الجمعة، 21 أكتوبر، 2011

مقالاتى المنشورة فى موقع الحوار المتمدن 2

وثيقة على السلمى ومراحلها .. وملاحظاتى عليها



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3515 - 2011 / 10 / 13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
     
 

فكرة المبادئ الدستورية أو فوق الدستورية الحاكمة supra constitutional principles هى فكرة معروفة وتم تطبيقها فى بدايات عهد الغرب بالديمقراطية ، ويمكننا تعريفها بأنها مبادئ محصنة وغير قابلة للتعديل أو الإلغاء أو التغيير ، مهمتها أن تحمى الجمهورية ، وعلمانية الدولة ، ووصف العَلـَم وشكله وألوانه ، والنشيد الوطنى للبلاد ، ومنع البلاد من التحول من جمهورية إلى ملكية أو من علمانية إلى خلافة أو إمارة ثيوقراطية أو دولة دينية إسلامية ، وتحفظ ذكرى مؤسس الجمهورية (مثل عبد الناصر فى مصر ، وأتاتورك فى تركيا) ، وتضمن حقوق الإنسان والحريات وحرمة الجسم البشرى ، وتمنع الحدود - حدود الشريعة - الدموية الوحشية الهمجية السادية البدائية . هذه المبادئ مهمة جدا فى مثل حالة مصر والبلدان العربية الأخرى (وهى الدول التى لا تزال تحبو فى بداية طريق العلمانية والديمقراطية) بسبب خطر الإخوان والسلفيين ومؤامرات السعودية وجهل العامة واستقطابهم لجانب فكر الإخوان والسلفيين . وهذه المبادئ تعتبر وثيقة سياسية ودستورية charter تكون حجر الأساس للدستور الجديد للبلاد وتكون جزءا منه لا يمس . ومن أمثلتها فى الغرب : الماجنا كارتا ، وإعلان حقوق الإنسان الأمريكى ، وإعلان حقوق الإنسان والمواطن فى فرنسا ، وإعلان الحقوق الخالدة أو دستور فرانكفورت فى ألمانيا .. Magna Carta , United States Bill of Rights , Declaration of the Rights of Man and of the Citizen , and Frankfurt Constitution.





وفيما يلى وثيقة علي السلمي كما نشرتها صحيفة المصري اليوم بتاريخ 14 أغسطس 2011 :





حصلت «المصرى اليوم» على نص وثيقة «المبادئ الأساسية للدستور» التى عرضها الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء للشؤون السياسية، على ممثلى أحزاب الوفد (المتحالف مع الإخوان والسلفيين) والحرية والعدالة (الإخواني) والنور (السلفي) خلال لقاء بهم السبت، وفيما يلى نص الوثيقة:


اعتزازاً بنضالنا عبر تاريخنا من أجل الحرية والعدل والمساواة والسيادة الوطنية وسلام البشرية، واستلهاماً لما قدمناه للحضارة الإنسانية، مدركين التحديات التى تواجهنا على طريق بناء وتحصين دولة القانون بمقوماتها المدنية الديمقراطية الحديثة، مؤكدين أن الشعب هو مصدر السلطات، ولا ينبغى بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته بوضع مبادئ فوق دستورية لا تتغير، ودونما الحاجة إلى إعلان دستورى بشأنها أو غيره، حيث تكفى إرادة الشعب. وضماناً لتحقيق أهداف الثورة المصرية فى الخامس والعشرين من يناير 2011 فى الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، واستلهاماً لروح هذه الثورة التى توحد حولها المصريون بأطيافهم المتنوعة، واحتراماً ووفاءً لأرواح شهدائها وتضحيات ونضال شعبنا العظيم فى ثوراته المتعاقبة فإننا نعلن المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة، وذلك على النحو التالى:


أولا: المبادئ الأساسية:


1- جمهورية مصر العربية دولة مدنية ديمقراطية تقوم على المواطنة وسيادة القانون، وتحترم التعددية، وتكفل الحرية والعدل والمساواة، وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون أى تمييز أو تفرقة، والشعب المصرى جزء من الأمة العربية، يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة.


2- الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، ولغير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم فى أحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية.


3- السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات، يمارسها من خلال الاستفتاء والانتخابات النزيهة، تحت الإشراف القضائى، ووفقاً لنظام انتخابى يضمن عدالة التمثيل للمواطنين دون أى تمييز أو إقصاء.


4- النظام السياسى للدولة جمهورى ديمقراطى يقوم على التوازن بين السلطات، والتداول السلمى للسلطة، وتعدد الأحزاب السياسية وإنشائها بالإخطار، شريطة ألا تكون عضويتها على أساس دينى أو جغرافى أو عرقى أو طائفى أو فئوى أو أى مرجعية تتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان.


5- سيادة القانون أساس الحكم فى الدولة، وتخضع السلطات العامة والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة والمواطنون جميعاً للقانون دون أى تفرقة، واستقلال القضاء ضمانة أساسية لمبدأ خضوع الدولة ومؤسساتها للقانون وتحقيق العدالة للمواطنين جميعاً.


6- يقوم الاقتصاد الوطنى على التنمية الشاملة والمستدامة التى تهدف إلى تحقيق الرفاه الاجتماعى، وتلبية الحاجات الأساسية للمواطنين، وتشجيع الاستثمار، وحماية المنافسة الحرة ومنع الممارسات الاحتكارية الضارة، وحماية المستهلك، وكفالة عدالة توزيع عوائد التنمية على المواطنين، وتلتزم الدولة بحماية الملكية العامة لمرافقها القومية وسائر ثرواتها ومواردها الطبيعية وأراضيها ومقومات تراثها الوطنى المادى والمعنوى.


7- نهر النيل شريان الحياة على أرض مصر الكنانة، وتلتزم الدولة بحسن إدارته وحمياته من التلوث والتعديات، وتعظيم الانتفاع به والحفاظ على حقوق مصر التاريخية فيه.


8- مصر جزء من القارة الأفريقية وتعمل على نهضتها وتحقيق التعاون بين شعوبها وتكامل مصالحها، وهى جزء من العالم الإسلامى تدافع عن قضاياه وتعمل على تعزيز المصالح المشتركة لشعوبه، وتعتز بدورها الأصيل فى الحضارة الإنسانية وتساهم بإيجابية فى تحقيق السلام العالمى وتعزيز مبادئ العدالة وحقوق الإنسان والتعاون بين الدول والشعوب.


9- الدولة وحدها هى التى تنشئ القوات المسلحة، وهى ملك للشعب، ومهمتها حماية أمن الوطن واستقلاله والحفاظ على وحدته وسيادته على كامل أراضيه، ولا يجوز لأى هيئة أو جماعة أو حزب إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية.


ثانياً: الحقوق والحريات العامة


10- الكرامة الإنسانية حق أصيل لكل إنسان، وجميع المواطنين المصريين أحرار ومتساوون أمام القانون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، ويحظر التمييز بينهم بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الثروة أو المكانة الاجتماعية أو الآراء السياسية أو الإعاقة أو غير ذلك، ويجوز تقرير بعض المزايا للفئات التى تستدعى الحماية.


11- تكفل الدولة حرية العقيدة، وتضمن حرية ممارسة العبادات والشعائر الدينية، وتحمى دور العبادة.


12- الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ولا يجوز إسقاط الجنسية أو إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها إلا بحكم قضائى مسبب.


13- حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير والمقومات الأساسية للمجتمع المصرى، ويحظر فرض الرقابة على وسائل الإعلام أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة.


14- لكل إنسان الحق فى المعرفة وتداول المعلومات ونشرها وحق المشاركة فى الحياة الثقافية والفنية بمختلف أشكالها وتنوع أنشطتها، وتكفل الدولة الحريات الأكاديمية والبحث العلمى والإبداع والابتكار، وتضمن استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمى.


15- لكل إنسان الحق فى التمتع بحرمة حياته الخاصة ومراسلاته ومحادثاته الهاتفية واتصالاته الإلكترونية والمعلوماتية وغيرها من وسائل الاتصال، ولا يجوز الاعتداء على حرمتها أو تقييدها أو مصادرتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة.


16- لكل مواطن حرية الإقامة والتنقل، ولا يجوز القبض عليه أو تفتيشه أو احتجازه أو حبسه أو تقييد حريته الشخصية إلا بأمر قضائى مسبق، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص فى القانون والمتهم برىء حتى تثبت إدانته فى محاكمة عادلة أمام قاضيه الطبيعى، ولا يجوز محاكمة المدنيين أمام أى قضاء استثنائى أو القضاء العسكرى إلا فى الجرائم النظامية المتصلة بالقوات المسلحة.


17- الملكية الخاصة مصونة، ولا يجوز المساس بها إلا بحكم قضائى ومقابل تعويض عادل، وتساهم الملكية الخاصة مع الملكية العامة والتعاونية فى تنمية الاقتصاد الوطنى.


18- الحق فى العمل مكفول، وتعمل الدولة على توفير فرص العمل لكل مواطن بشروط عادلة دون تمييز، وتلتزم بوضع حد أدنى للأجور يكفل للمواطن مستوى من المعيشة يتناسب وكرامته الإنسانية، ولكل مواطن حق تولى الوظائف العامة، متى توافرت فيه شروط توليها.


19- لكل مواطن الحق فى حياة آمنة، وبيئة نظيفة خالية من التلوث، والحق فى الغذاء السليم والسكن والرعاية الصحية وممارسة الرياضة، والحق فى التأمين ضد البطالة والمرض والعجز والشيخوخة وفقاً لمقتضيات العدالة والتكافل الاجتماعى.


20- لكل مواطن الحق فى التعليم، وتلتزم الدولة بتوفير فرص التعليم فى مؤسساتها التعليمية بالمجان، وتعمل على ضمان جودته بهدف تعظيم الاستثمار فى الثورة البشرية، ويكون التعليم الأساسى على الأقل إلزامياً وتشرف الدولة على جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية، بما يضمن الحفاظ على الانتماء والهوية والثقافة والوطنية.


21- للمواطنين حق إنشاء النقابات والاتحادات والجمعيات والمؤسسات الأهلية، ولهم حق التجمع والتظاهر السلمى دون إخلال بحقوق الغير أو بالمبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان.





****





وبعد ردود فعل تهديدية من الإخوان والسلفيين تم تعديل الوثيقة إلى مسودة قيل إنها قبل نهائية ، نشرت في جريدة اليوم السابع بتاريخ 5 سبتمبر 2011 .. هذا نص الخبر ونصها :



الوثيقة قبل النهائية لـ"المبادئ فوق الدستورية".. 12 مادة إضافية على المسودة الأولية .. تحظر ممارسة الأحزاب لأى نشاط عسكرى .. وحد أقصى لمدة شغل المناصب السياسية والربط بين المسئولية والخضوع للمساءلة



ينشر "اليوم السابع" نص المسودة النهائية لوثيقة المبادئ فوق الدستورية بعد تعديلها 21 مرة من قبل أعضاء لجنة صياغة الدستور المشكلة من قبل الدكتور على السلمى نائب رئيس مجلس الوزراء .

الوثيقة جاءت فى 3 صفحات وتتضمن 33 بندا بزيادة 12 بندا عن المسودة الأولية، تتضمن عدد من التغييرات الجوهرية، حيث تم حذف مادة بالباب الأول وإضافة باباً كاملاً تحت اسم "الضمانات الدستورية للمبادئ والحريات"، يتضمن 6 مواد مع إطالة الباب الأول إلى 10 مواد والباب الثانى إلى 17 مادة بإجمالى 33 مادة.

شهدت المادة الأولى بالباب الأول، تعديلاً طفيفاً عن المسودة الأولية حيث استبدلت كلمة "سيادة القانون" بـ "حكم القانون" تشديداً على الالتزام بالإحكام القضائية التى تصدر، بجانب تعديل "جمهورية مصر العربية دولة ديمقراطية موحدة نظامها مدنى، بدلاً من جمهورية مصر العربية دولة مدنية ديمقراطية"، وهى العبارات التى يعد الترتيب فيها قانونيا يتطلب دقة شديدة .

ولحسم الخلاف على المادة الثانية جرى تعديلها لتصبح "مبادئ شرائع غير المسلمين هى المصدر الرئيسى للتشريعات المتعلقة بأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية" بعد أن كانت "ولغير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم فى أحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية"، مع التأكيد على أن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادىء الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

فيما استبدلت المادة الثالثة محل الرابعة الخاصة بـ"النظام السياسى للدولة" مع إجراء عدد من التعديلات عليها بحيث أصبحت أكثر وضوحاً فيما يتعلق بعدم استناد الأحزاب الجديدة، لأى أساس دينى أو جغرافى أو أى مرجعية تتعارض مع الحقوق والحريات مع حظر ممارسة الأحزاب لأى نشاط ذو طابع عسكرى.

وشدد الوثيقة على "وضع حد أقصى لمدة شغل المناصب السياسية التنفيذية والربط بين تولى المسئولية، والخضوع للمساءلة والمحاسبة وحق المواطنين فى مباشرة العمل السياسى"، فيما تم إضافة فقرة على المادة الرابعة بشأن إجراء الانتخابات عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر مع التشديد على حق الترشح والتصويت واستبدال كلمة "كل السلطات" بعد أن كانت "السلطات".

أما المادة الخامسة "سابقاً" قسمت على مادتين مع استخدام كلمة "كافة" بديلاً عن "جميعاً" فيما يتعلق تحقيق العدالة للمواطنين، أما المادة السادسة "سابقاً" قسمت إلى مادتين فى المسودة النهائية لتصبح هما السابعة والثامنة، مع إضافة عبارة "التى يشارك فيها القطاع العام والخاص والتعاونى والأهلى"، مع استبدال كلمة "عدالة" بـ"كفالة".

اللافت للأمر إن المسودة شهدت خلال المناقشات على مدار الأسابيع الماضية إدراج نص خاص بالقوات المسلحة مفاده "تدرج موازنة القوات المسلحة بندا واحدا فى الموازنة العامة للدولة، وتعرض القوانين المتعلقة بالقوات المسلحة على مجلسها الأعلى قبل إحالتها إلى البرلمان"، إلا أنه جرى حذفها من المسودة النهائية تماماً.

ولم تجر أية تعديلات على المادة الحادية عشر والخاصة بكفالة الدولة لحرية العقيدة، أما المادة الثانية عشر تم إجراء إضافة عليها بحيث أصبحت "الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ولا يجوز إسقاط الجنسية أو إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها إلا بحكم قضائى، ولأسباب تتعلق بالأمن القومى وفقاً لمفهومه فى مجتمع ديمقراطى حر"، بعد أن كانت "الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ولا يجوز إسقاط الجنسية أو إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها إلا بحكم قضائى مسبب".

فيما تم تقسيم المادة الثالثة عشرة إلى مادتين هما: "لكل إنسان حرية التفكير وحرية الرأى والتعبير فى المجال الخاص والعام بما لا يمس حرية حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير، وحرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة، ويحظر فرض الرقابة على وسائل الإعلام أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة"، بعد أن كانت مادة واحدة تشمل "حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير والمقومات الأساسية للمجتمع المصرى، ويحظر فرض الرقابة على وسائل الإعلام أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة".




وفيما يلى النص الكامل للوثيقة :



مقترح للنقاش حول
إعلان المبادئ الأساسية للدولة المصرية الحديثة



نحن جماهير شعب مصر الحر، على هذه الأرض الطيبة منذ فجر التاريخ

- اعتزازا بنضال هذا الشعب المصري عبر تاريخه العريق من أجل الحرية والعدل والمساواة وسلام البشرية.

- واستلهاما لما قدمناه للحضارة الإنسانية، مدركين التحديات التي تواجهنا على طريق بناء وتحصين دولة القانون بمقوماتها المدنية الديمقراطية الحديثة .

- وضماناً لتحقيق أهداف الثورة المصرية في الخامس والعشرين من يناير 2011 فى الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية .

- واستلهاماً لروح هذه الثورة ، واحتراما ووفاء لأرواح الشهداء وتضحيات ونضال شعبنا العظيم فى ثوراته المتعاقبة .

- واستيعاباً للدروس المستفادة من تجارب الماضى القريب ، ورغبة فى إعادة توحيد الصف واستعادة روح الثورة التى توحد حولها المصريون بأطيافهم المتنوعة التى تلاقت بميادين التحرير فى كل المحافظات ، وما يتطلبه ذلك كله من التوافق والاتفاق على مجموعة من المبادئ الأساسية التى تسمو بمقومات الدولة وبالحقوق والحريات العامة وتحصنها وتضمن حمايتها وعدم المساس بها .


فإننا نعلن المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة وذلك على النحو التالى :

أولا - المبادئ الأساسية

1 - جمهورية مصر العربية دولة ديمقراطية موحدة نظامها مدنى ، وتقوم على المواطنة وحكم القانون، واحترام التعددية ، وكفالة الحرية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون أى تمييز أو تفرقة .

والشعب المصرى جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها والدفاع عن قيمها وأراضيها .

2 - الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.


ومبادئ شرائع غير المسلمين هي المصدر الرئيسي للتشريعات المتعلقة بأحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية.


3 - النظام السياسى للدولة جمهورى ديمقراطى يقوم على الفصل بين السلطات والرقابة المتبادلة فيما بينها ، وتعدد الأحزاب السياسية ، والتداول السلمى للسلطة ، ووضع حد أقصى لمدة شغل المناصب السياسية التنفيذية ، والربط بين تولى المسئولية والخضوع للمساءلة والمحاسبة وحق المواطنين فى مباشرة العمل السياسى وإنشاء الأحزاب السياسية بالإخطار ، بشرط عدم استنادها على أساس دينى أو جغرافى أو عرقى أو أى مرجعية تتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان ، كما يحظر ممارسة الأحزاب لأى نشاط ذى طابع عسكرى .

4- السيادة للشعب وحده وهو مصدر السلطات، يمارسها من خلال الاستفتاءات والانتخابات الدورية النزيهة، عن طريق الاقتراع السري العام المباشر وتحت الإشراف القضائي الكامل، ووفقا لنظام انتخابى يضمن حق الترشح والتصويت وعدالة التمثيل على قدم المساواة بين المواطنين، دون أى تمييز أو إقصاء.

5 - سيادة القانون أساس الحكم في الدولة، وتخضع السلطات العامة والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة والمواطنون كافة للقانون دون أى تفرقة.

6- استقلال القضاء ضمانة أساسية لمبدأ خضوع الدولة للقانون وتحقيق العدالة للمواطنين كافة.


7 - يقوم الاقتصاد الوطنى على التنمية الشاملة والمستدامة التى تهدف إلى الرفاه الاجتماعى، وتلبية الحاجات الأساسية للمواطنين ، وضمان عدالة توزيع عوائد التنمية على جميع المواطنين.

8- تلتزم الدولة بحماية الملكية العامة للمرافق القومية وسائر الثروات والموارد الطبيعية للدولة المصرية وأراضيها ومقومات التراث الوطنى المادى والمعنوى .

9 - نهر النيل شريان الحياة على أرض مصر الكنانة، وتلتزم الدولة بحسن إدارته وحمايته من التلوث والتعديات، وتعظيم الانتفاع به والحفاظ على حقوق مصر التاريخية فيه.



10 - الدولة وحدها هى التى تنشئ القوات المسلحة، وهى ملك للشعب، ومهمتها حماية أمن الوطن واستقلاله والحفاظ على وحدته وسيادته على كامل أراضيه، ولا يجوز لأى هيئة أو جماعة أو حزب إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية.


ثانيا - الحقوق والحريات العامة


11 - الكرامة الإنسانية حق أصيل لكل إنسان، وعلى الدولة واجب احترامها وحمايتها، ولا يجوز تعريض أي إنسان للتعذيب أو المعاملة المهينة أو الماسة بكرامته.


12 - جميع المواطنين أحرار ومتساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات والحريات. ويحظر التمييز بينهم بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الثروة أو المكانة الاجتماعية أو الآراء السياسية أو الإعاقة أو غير ذلك. ويجوز تقرير بعض المزايا للفئات التى تستدعى الحماية.


13 - تكفل الدولة حرية العقيدة وتضمن حرية ممارسة العبادات والشعائر الدينية، وتحمى دور العبادة.

14 - الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ، ولا يجوز إسقاط الجنسية أو إبعاد أي مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها ، إلا بحكم قضائى ولأسباب تتعلق بالأمن القومى وفقا لمفهومه فى مجتمع ديمقراطى حر .

15- لكل إنسان حرية التفكير وحرية الرأى والتعبير فى المجال الخاص والعام ، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير .

16- حرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة ، ويحظر فرض الرقابة عليها أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة .

17- لكل إنسان حق المشاركة في الحياة الثقافية بمختلف أشكالها وتنوع صورها ، وحرية ممارسة الأنشطة الثقافية والفنية وإنتاجها ونشرها عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة .

18- لكل إنسان الحق في المعرفة وتداول المعلومات ونشرها، وتكفل الدولة الحريات الأكاديمية ، بما فيها حرية البحث العلمى وحرية الإبداع والابتكار ، كما تضمن استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمى .

19 - لكل إنسان الحق في التمتع بحرمة حياته الخاصة، بما في ذلك حياة أسرته ومسكنه وشرفه وسمعته، ومراسلاته ومحادثاته التليفونية واتصالاته الإلكترونية والمعلوماتية وغيرها من وسائل الاتصال. ويضمن القانون حماية هذه الحقوق، ولا يجوز الاعتداء على حرمتها أو تقييدها أو مصادرتها إلا بأمر قضائي مسبب ولمدة محددة.

20 - لكل مواطن حرية الإقامة والتنقل، ولا يجوز القبض على أي مواطن أو تفتيشه أو احتجازه أو حبسه أو تقييد حريته الشخصية إلا بموجب أمر قضائي مسبق واستنادا للقانون. ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص في القانون. والمتهم بريء حتى تثبت إدانته قانونا في محاكمة علنية أمام قاضيه الطبيعي، تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عن نفسه. ولا يجوز محاكمة المدنيين أمام أي قضاء استثنائي أو القضاء العسكري إلا في الجرائم النظامية المتصلة بالقوات المسلحة.

21 - الحق في الملكية الخاصة مكفول، ولا يجوز المساس بهذا الحق إلا استنادا للقانون وبحكم قضائي وتعويض عادل. وتساهم الملكية الخاصة مع الملكية العامة والتعاونية في تنمية الاقتصاد الوطني.


22 - تكفل الدولة تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين، دون أى تمييز.


23 - الحق في العمل مكفول، وتعمل الدولة على توفير فرص العمل لكل مواطن بشروط عادلة دون تمييز، كما تلتزم بوضع حد أدنى للأجور يكفل للمواطن مستوى من المعيشة يتناسب وكرامته الإنسانية.


24 - لكل مواطن حق تولي الوظائف العامة، متى توافرت فيه شروط توليها، وذلك دون أي تمييز.


25 - لكل مواطن الحق في حياة آمنة، وبيئة نظيفة خالية من التلوث، بما في ذلك الحق في الغذاء الصحي والسكن والرعاية الصحية وممارسة الرياضة، وله الحق في التأمين ضد البطالة والمرض والعجز والشيخوخة وفقا لمقتضيات العدالة والتكافل الاجتماعي.


26 - لكل مواطن الحق في التعليم، وتلتزم الدولة بتوفير فرص التعليم في مؤسساتها التعليمية بالمجان، وتعمل على ضمان جودته بهدف تعظيم الاستثمار في الثروة البشرية المصرية ، ويكون التعليم الأساسى على الأقل إلزاميا ، والقبول في التعليم العالي قائما على أساس المساواة وتكافؤ الفرص بصرف النظر عن الإمكانيات المالية. ، وتشرف الدولة على جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية ، بما يضمن الحفاظ على الانتماء والهوية والثقافة الوطنية .


27 - للمواطنين حق إنشاء النقابات والاتحادات لحماية حقوقهم ومصالحهم المشروعة، ولهم الحق في إنشاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية والروابط والاتحادات والتجمع والتظاهر السلمي دون إخلال بحقوق الغير أو بالمبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة في هذا الإعلان .



ثالثا - الضمانات الدستورية للمبادئ والحقوق والحريات



28- المبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة في هذا الإعلان ملزمة ، ولا يجوز إلغاؤها أو تعديلها أو تقييدها عند وضع أو تعديل الدستور .

29- لأي من الأحزاب السياسية والمجلس القومى لحقوق الإنسان والجمعيات والمؤسسات الأهلية المشهرة وفقا للقانون والنقابات المهنية والعمالية الحق فى اللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا بطلب الحكم بعدم دستورية النص الذى يتعارض مع أى من المبادئ والحقوق والحريات الواردة فى هذا الإعلان .

30 - للمحكمة الدستورية العليا اختصاص مراقبة الوحدة العضوية للدستور فى حال تعديله بالمخالفة للمبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان .

31- تعتبر المبادئ والأحكام التى تتضمنها اتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان التى تصدق عليها مصر فى مرتبة أعلى من التشريع العادى .

32- يحظر تأويل أو تفسير أي نص في هذا الإعلان على نحو يخالف الإعلان العالمى لحقوق الإنسان ، وما انضمت إليه مصر من مواثيق وعهود واتفاقيات دولية معنية بحقوق الإنسان ، أو على نحو يجيز لأي من سلطات أو مؤسسات الدولة أو لأي جماعات أو أفراد القيام بأي عمل يهدف أو يؤدى إلى إهدار ما ورد بهذا الإعلان من مبادئ وحقوق وحريات أو يؤدى إلى الانتقاص منها أو الإخلال بها.

33- يكون اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية المائة التي تتولى إعداد مشروع الدستور الجديد للبلاد أن يكونوا من غير أعضاء مجلسي الشعب والشورى، وأن يضمن تنوع خبراتهم في المجالات القانونية والسياسية والعلمية والثقافية، وعدالة تمثيلهم لكافة أطياف الشعب المصري ، وذلك بمراعاة المعايير الواردة بالملحق المرفق. وفى جميع الأحوال، تلتزم هذه الجمعية التأسيسية في أدائها لمهمتها بالمبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة في هذا الإعلان .




ملحق
بتحديد معايير تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد للبلاد



أولا - تشكل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور بقرار يصدر بأغلبية ثلثى أعضاء مجلسى الشعب والشورى، على أن يكون هذا التشكيل بالكامل من خارج أعضاء البرلمان بمجلسيه .

ثانيا - يشترط أن يتوافر فيمن يختار للعضوية الشروط الخاصة بالترشيح للبرلمان .

ثالثا - مع عدم الإخلال بالمراكز القانونية عند تشكيل الجمعية التأسيسية، يحظر تعيين أى عضو فيها لشغل أى منصب قيادى فى الجهاز الإدارى بالدولة (وزير ، محافظ ، رئيس جامعة أو هيئة عامة .. إلخ) لمدة ثلاث سنوات تالية لوضع الدستور.

رابعا - تشكل الجمعية التأسيسية من كل الأطياف السياسية والمهنية والدينية والقوى الاجتماعية والتيارات الثقافية، وقادة الفكر ورموز العلم والفن، والقطاعات النوعية للمواطنين بنسب متساوية توزع كالتالى :

ثمانون عضوا من

1- النقابات المهنية (يختارهم مجالس النقابات)

2- الاتحادات العمالية (يختارهم مجالس النقابات العمالية)

3- الفلاحون (يتم اختيارهم من اتحادات الفلاحين المستقلة)

4- الجامعات (يختارهم المجلس الأعلى للجامعات بالتشاور مع نوادى أعضاء هيئة التدريس)

5- الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاجتماعية والنسائية والمعوقون (يتم اختيارهم من الائتلافات النوعية لهذه المنظمات ) ، ويكون ممثلو المعوقين من المعوقين .

6- الجمعيات والمنظمات الحقوقية (يتم اختيارهم من الائتلافات النوعية لهذه المنظمات)

7- الشباب (يتم اختيارهم من اتحادات الطلاب ومراكز الشباب والأندية الرياضية)

8- المصريون فى الخارج (عبر اتحاداتهم)

9- المجلس القومى لحقوق الإنسان.

10- المؤسسات والطوائف الدينية (شيخ الأزهر والمفتى + أرثوذكس وكاثوليك وبروتستانت ويهود منتخبين من مجالسهم الملية)

11- الجمعيات العلمية (تختارهم مجالس إدارتها)

12- الهيئات القضائية ( يتم اختيارهم عبر الجمعيات العمومية للهيئات القضائية «محكمة النقض + مجلس الدولة + المحكمة الدستورية العليا + هيئة النيابة الإدارية + هيئة قضايا الدولة» )

13- المناطق الجغرافية النوعية ذات الخصوصية الثقافية (سيناء + النوبة + الوادى الجديد + حلايب وشلاتين)

14- الاتحادات النوعية (الغرف التجارية + الاتحادات الصناعية + رجال الأعمال)

15- القوات المسلحة والشرطة

16- الأحزاب السياسية المشهرة رسميا.


بالإضافة إلى عشرين عضوا من الشخصيات العامة التوافقية من الخبراء والفقهاء والدستوريين المستقلين والشخصيات السياسية العامة ورموز الفكر والفن والعلم.


خامسا - للمحكمة الدستورية الاعتراض على التشريع الاعتراض على تشكيل الجمعية التأسيسية إذا خالفت المعايير السابقة.

سادسا - تضع الجمعية التأسيسية قواعد وإجراءات عملها، على أن تراعى فى تسيير عملها مبادئ العلانية، وعقد جلسات استماع للتواصل مع شرائح المجتمع، وتوثيق هذه الأعمال ونشرها، وعرض مشروع الدستور للحوار المجتمعى قبل الاستفتاء عليه بشهر على الأقل.





*****




إلى هنا ينتهى نص الوثيقة وكان آخر عهدنا بها فى هذا التاريخ ولم نسمع بها بعد ذلك أبدا ، ولا ندرى السبب ، هل صرف المجس العسكرى النظر عنها إرضاء للإخوان والسلفيين ، أم أنها كانت مجرد مخدر لتخدير العلمانيين وأنصار الدولة المدنية وخصوم الظلاميين إخوانا وسلفيين .... وهى وثيقة جيدة جدا فى محتواها فى كلا الحالتين ولكن لنا عليها عدة ملاحظات :

1- أنها لم تضع مادة دستورية لوصف علم مصر بألوانه ونسره لتحفظه من محاولات التغيير ومن عبث العابثين إخوانا وسلفيين وملكيين إلخ . وكذلك لم تضع مادة دستورية تؤكد على أن السلام الوطنى لمصر هو (بلادى بلادى) لنفس السبب.


2- أنها لم تلغى المادة الثانية العنصرية المتخلفة التى لا تجد مثيلا لها فى معظم دول العالم إلا بلاد الشرق الأوسط فقط .

3- أنها لم تذكر فى ديباجتها ثورة 23 يوليو 1952 ولم تعرف لها قدرها ، ولم تعرف للزعيم الخالد جمال عبد الناصر قدره ، وكان الواجب أن تذكره بصفته مؤسس الجمهورية ومسقط الملكية ومحرر مصر من الاستعمار الإنجليزى ، وتؤكد على الحفاظ على مبادئه القومية الجمهورية العلمانية الاشتراكية وإصلاحاته وموقفه الرافض للإخوان والسلفيين وآل سعود ، وتؤكد على الالتزام باحترامه وعدم إهانته إعلاميا أو بأى طريقة كانت ، وتؤكد على تعليق صورته فى كل المصالح والمكاتب والمؤسسات .. أى تماما كما تفعل تركيا مع أتاتورك .

4- كانت المادة الأولى فى المبادئ الدستورية الحاكمة - وثيقة السلمي - تنص على أن مصر دولة مدنية فهاج الظلاميون إخوانا وسلفيين وماجوا ، فعدلها السلمي فى المسودة قبل النهائية وجعلها : مصر دولة نظامها مدنى . وكان الأفضل الإبقاء على النص الأول بأنها دولة مدنية .


5- مادة حظر الأحزاب الدينية (المادة الرابعة فى الوثيقة الأولى ، والمادة الثالثة فى الوثيقة الثانية) لم يتم تفعيلها على الإطلاق بدليل الموافقة على تأسيس وإنشاء أحزاب دينية إخوانية وسلفية ( الوسط ، الحرية والعدالة الإخوانى ، العمل الإسلامى ، النور السلفى ، الأصالة السلفى ، البناء والتنمية ) .. والأخير التابع للجماعة الإسلامية رفضته لجنة الأحزاب ثم وافقت عليه الإدارية العليا وهيئة مفوضى الدولة ..



وأفكار المساواة والمواطنة الكاملة فى وثيقة السلمي ومن قبلها فى دستور 1971 المعدل غير مفعلة أيضا ولا تطبق على أرض الواقع تجاه المصريين الأقباط أو البهائيين أو الشيعة إلخ . وكثير من حقوق الإنسان والعلاقات بأفريقيا والدول العربية غير مفعلة للأسف أيضا.



****

دروس غاندى فى الأخوة الإنسانية ، فتعلم يا سلفى ويا إخوانى



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3517 - 2011 / 10 / 15
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    
 

لأن غاندى (2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948 اغتيل على يد متطرف هندوسى معترض على انفصال باكستان عن الهند) .. لأن غاندى كان زعيم الأمة الهندية بكل طوائفها وأديانها .. ولأنه كان حكيما يندر أن يجود الزمان بمثله .. علم أن قوة الهند وقوة كل بلد فى وحدته الوطنية وتماسك نسيجه الداخلى فحارب الطائفية وحارب التعصب الدينى وبدأ بنفسه .. كان يعلم أنه لا يمثل نفسه فقط بل يجب أن يكون ممثلا للهند كلها فلم يقل أنا زعيم هندوسى لدولة هندوسية ولم يقل أنا زعيم مسيحى لدولة مسيحية ولم يقل أنا زعيم مسلم لدولة مسلمة .. بل كان زعيما هنديا لجمهورية الهند .. لم يحرض أتباع دينه على الأديان والمذاهب والأيديولوجيات الأخرى ، ولم يهتم بدينه ويهمل الأديان والمذاهب والأيديولوجيات الأخرى .. ولو اتبع المجلس العسكرى والمسلمون فى مصرنا وحجازنا ونجدنا وعراقنا ولبناننا إلخ طريقه لجنبونا طريق تقسيم البلاد والحروب الأهلية والفتن الطائفية والمذهبية والدينية والتكفير وسفك الدماء ولنبذوا السلفية اللعينة والاخوانية البغيضة ..

وتحررت الهند لأن غاندي استطاع أن يحيل الشعب الخائف المذعور الذليل الأعزل من أي سلاح شعباً مجاهداً متحرراً من الخوف ومن الذل ، يندفع بلا سلاح أبداً سوى قوة روحه ليواجه المدافع والرصاص المنهمر ويسقط الصف الأول فلا يتراجع رجل واحد بل يتقدم الصف الثاني وهو ينشد أناشيد الجيتا ويقرأ سور القرآن أو يغني آيات التوراة والإنجيل أو الزند أفيستا.

من الغريب أن الإخوان والسلفيين لا يلتفتون إلى الشخصيات البشرية التي غيرت التاريخ إلى الأفضل وكأنهم عار أو وسخ .. فكأنما يمارسون نوعا من العنصرية لمجرد أن البطل أو الأسطورة خالفهم في العقيدة أو الأيديولوجية.

غاندي كان يتلو آيات من التوراة والإنجيل (الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد) والقرآن فضلاً عن مقاطع الحكمة من كتاب الهندوس المقدس. لقد كان يتلو آيات الحكمة الكونية الموجودة في الكتب المقدسة.

فهو التفت إلى قضية المقاومة السلمية من قول عيسى المسيح عليه الصلاة والسلام : إن ضربك شخص علي خدك اليمين ادر له خدك الأيسر واعتبر هذا نبراسا لمبدأ المقاومة السلمية.

بينما لفت انتباهه حديث صحيح لمحمد عليه الصلاة والسلام : أحب لأخيك ما تحب لنفسك .. وأسس به فكرة الشمولية وان العدالة تكون للكل فكما تحب الخير والعدل لنفسك يجب أن تحبه للآخرين .. فحربه ضد الطغيان البريطاني لم يكن ضد المسيحية التي شوهتها بريطانيا وليست ضد الرجل الأبيض الذي كان يري نفسه فوق الجميع من بقية الأجناس ، ضد المستعمر الإمبريالي .

كان يستخدم القرآن والإنجيل والتوراة وحكمة محمد وعيسى وموسى ليستمد قوته الروحية فضلا عن كونه هندوسيا يؤمن بعقيدة الهندوس.

ثم يجلس داعية سلفي هنا أو عالم إخواني هناك يشطب شخصية مثل هذه من التاريخ ويقول بكلمة واحدة " كان يعبد البقر " وينسي قول الرسول :" الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ..." وينسي رغبة النبي في رؤية عنترة بن شداد الذي مات وثنيا وحاتم الطائي الذي لم يمت مسلما لأنهما تركا تراثا إنسانيا .. حتى لو خالفا النبي نفسه في العقيدة التي جاء هو ليكون رسولها ومبلغها الأول .

لفت انتباهي في فيلم غاندي عبارة غاندي :

I have read the Quran , and the Bible , and only the simple things in them , will grab your attention


إن غاندي لديَّ أقرب للإسلام من عمرو خالد أو عبد المنعم أبو الفتوح أو المحلاوى

ونيلسون مانديلا أكثر عدالة من القرضاوي أو حازم أبو إسماعيل أو حافظ سلامة

ومارتن لوثر أفضل صنيعا من ابن باز أو عثيمين أو الزغبى أو البرهامى


تحدث العقاد في كتابه (روح عظيم) عن عقيدة (الأهمسا - اللاعنف) التي ابتكرها غاندي بعد مطالعته للتوراة و الإنجيل و القرآن إلى جانب عقيدته الهندوكية و تعاليم تلك العقيدة التي جعلت منه (قديس القرن العشرين) و مدى نجاح هذه العقيدة أو فكر (المقاومة السلمية) أو السيتياجراها التي ساهمت في القضاء على أكبر إمبراطورية في العالم و هي المملكة المتحدة .

بل وكان غاندي يقول إني أعبد الإله بنصوص من التوراة والإنجيل والقرآن .. فهذا هو غاندي .. وطريقه الحكيم لخلاص البشرية ..

بالطبع أفكار وآراء غاندي لن تجد قبولا لدى السلفيين والإخوان (المرضى النفسيون) وسيقولون : هو هندوسي عابد بقر ، وسيقولون : حب المسلم للمسيحي أو للهندوسي أو لليهودي كفر ، وتمثيل زعيم الأمة لأمته بكل طوائفها طاعة للمخلوق فى معصية الخالق ..

أقول لكم يا عقلاء مصر : كلام السلفى والاخوانى مثل أجنحته المسلحة بل أشد منها خطرا على مصر وعلى الجمهورية وعلى الوحدة الوطنية وعلى كل مبادئ التحضر والتقدم والنهضة .. وهو أشد سمية من سم الأفعى .. فلسانه مثل يده تحريضية نزاعة لسفك الدماء نزاعة للعنف وتسفيه وتكفير المجتمع والطوائف نزاعة لإشعال الفتن والحروب .. وإن السلفى والاخوانى كالصهيونى تنطبق عليه الآية القرآنية (كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون فى الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين) .. لسانه خبيث ماكر متلون طبقا للحديث (الحرب خدعة) فسيحاول هزيمتك بالكلمة وبالفعل وينطبق على مكر الاخوانى والسلفى الآية القرآنية (وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال).


يعتقد غاندي أن جوهر كل دين هو الحقيقة والحب (الرحمة ، واللاعنف ، والقاعدة الذهبية أي المساواة في المعاملة : عامِل الناس كما تحب أن يعاملوك). وتساءل أيضا عما اعتبره من قبيل النفاق ، والممارسات الخاطئة ، والعقيدة في كل الأديان ، بما في ذلك دينه ، وكان مدافعا لا يكل عن الإصلاح الاجتماعي في الدين. بعض تعليقاته على مختلف الأديان هي :



- وبالتالي إذا لم أستطع تقبل أن المسيحية هي أكمل ، أو أعظم دين ، ولا كنتُ مقتنعا آنذاك بأن تكون الهندوسية هي الأكمل أو الأعظم. وكانت عيوب الهندوسية مرئية لي بشكل مُلح. لم أتمكن من فهم سبب وجود عدد وافر من المذاهب والطوائف والأديان. ما معنى القول بأن الفيدا كانت كلمة الله الموحى بها ؟ إذا كانت موحى بها ، فلماذا لا يكون الكتاب المقدس والقرآن موحى بها أيضا ؟ كما كان أصدقائي المسيحيون يسعون لتحويلي إلى المسيحية ، كان كذلك يفعل أصدقائي المسلمون. وكان عبد الله سيث يحرص على حملي على دراسة الإسلام ، وبالطبع كان دائما لديه ما يقوله بشأن جماله - جمال الإسلام-.



- حالما نفقد الأساس الأخلاقي ، فإننا تتوقف عن أن نكون متدينين. لا يوجد شيء مثل وضع الدين فوق الأخلاق. الرجل ، على سبيل المثال ، لا يمكن أن يكون كذابا أو قاسيا أو عاجزا عن ضبط نفسه ثم يدعي أن الله في صفه.



- أقوال محمد (صلعم) هي كنز من الحكمة ، ليس فقط للمسلمين بل للبشرية جمعاء.



- أحب مسيحكم ، ولكن لا أحب مسيحييكم. فمسيحيوكم على خلاف مسيحكم (لا يشبهونه وهو قول وجهه للإنجليز بإمبرياليتهم وعنفهم الذي لا يتفق مع تعاليم المسيحية).



- الله ليس له دين.



في وقت لاحق في حياته ، عندما سئل عما إذا كان هندوسيا ، أجاب : "نعم أنا هندوسي، وأنا أيضا مسيحي ، ومسلم ، وبوذي ويهودي".



انتهت تعليقات غاندي ..





ومن هنا نرى أن غاندي توصل إلى كينونة وجوهر الأخوة البشرية Human Brotherhood وإلى جوهر التوافق بين الأديان والمذاهب ، والتحاب لا التخاصم ولا سفك الدماء لنصرة دين على دين أو مذهب على مذهب ... وتمكن من قهر وهزيمة التطرف والمتطرفين والتعصب والمتعصبين والطائفية والطائفيين والتكفير والتكفيريين ... وقد فهم الدكتور علاء الأسواني هذا المبدأ الذهبي الذي لفرط لمعانه يعمي عيون الإخوان والسلفيين والإمبرياليين .. فهمه في مقاله العظيم الذي أراه من أعظم مقالاته قاطبة وهو مقال ( مسلم أم قبطى أم إنسان ) .. http://www.almasryalyoum.com/node/501581





لو فهم آل سعود ومؤسستهم الدينية السلفية وأذرعهم الأخطبوطية السلفية والإخوانية فى مصر وأفغانستان وليبيا وسوريا واليمن وكافة أنحاء العالم العربى والإسلامى .. لو فهموا وآمنوا بمبادئ غاندى .. لما رأينا السودان ينقسم ولبنان يدخل فى حرب أهلية والعراق يتمزق وينقسم بالتفجيرات ضد الحسينيات والمواكب الشيعية ، ومجانين الخلافة وتطبيق الشريعة الدموية الظلامية (مجانين الإخوانية والسلفية) يحاولون قلب أنظمة الجمهوريات العربية وتحويلها إلى إمارات متخلفة سعودية سلفية إخوانية تحت مسمى الربيع العربى - الربيع الذى لم يمس منبع الظلامية السلفى الإخوانى "السعودية" بسوء - ، ولما رأينا أموال النفط والحج تنفق على فضائيات إرهابية تكفيرية عدوانية تحض على قتل المسلم السنى لأخيه المسلم الشيعى والصوفى ولأخيه المصرى - أو السورى أو الليبى أو التونسى أو الإيرانى إلخ - المسيحى ولأخيه المصرى العلمانى أو اليسارى أو الليبرالى .. أتمنى أيضا أن يقرأ أعضاء المجلس العسكرى و"المدافعون عن الاخوان والسلفيين والمنبطحون لهم" هذا المقال ، أتمنى أن ينتفعوا من مبادئ غاندى التى ذكرناها فى هذا المقال .

 

****

فيلم ظاظا فيلم أهمله إعلامنا ويستحق الاهتمام به والتوقف عنده خصوصا بعد 25 يناير



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3518 - 2011 / 10 / 16
المحور: الادب والفن
     
 

من أفضل الأفلام المصرية الشبابية التى شاهدتها خلال ما أنتج فى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين .. هو فيلم ظاظا .. أو باسمه الكامل الأصلي المحذوف ظاظا رئيس جمهورية ، والمنتج عام 2006 .. فتحية للمؤلف طارق عبد الجليل .. وللمخرج على عبد الخالق .. وتحية للمنتج هاني جرجس فوزي ولكل طاقم العمل فى الفيلم .. ولكل من عمل فى الفيلم من الممثلين والممثلات وعلى رأسهم هاني رمزي وزينة .... فيلم سياسي بامتياز .. وفيلم أهملته الصحف .. وكان الواجب إعادة الاعتبار له والحديث عنه بعد يناير ...

سعيد ظـاظـا شاب بسيط من عامة الشعب تقرر إحدى سيدات المجتمع (أميرة فتحي) ابتزازه واتهامه باغتصابها وترشيحه لانتخابات رئاسة الجمهورية ، وذلك بفضل علاقاتها المتشعبة حيث تعمل كمذيعة ورئيسة لإحدى القنوات ، ويفاجأ ظاظا بهذا الترشيح .

http://www.elcinema.com/work/wk1824403/


فهل سيصبح ظاظا رئيساً للجمهورية بالفعل ؟

ولو حدث ذلك كيف سيواجه متاعب هذا المنصب الكبير .


ويلاحظ تغيير وتمويه علم مصر أي علم دولة ظاظا في الفيلم.


هذه السيدة على صلة بالسفير الأمريكي وكان رئيس الجمهورية المصري متولي الحناوي (كمال الشناوي) قد قرر نتيجة لضغوط دولية عليه إقامة أول انتخابات رئاسية تعددية في بلاده ولكن المرشحان اللذان ترشحا أمامه توفيا في ظروف غامضة .. فأحدهما توفي نتيجة حادث سيارة والثاني توفي نتيجة اختلال توازنه وسقوطه من شرفة منزله .


ويحتاج وزير الداخلية (يوسف فوزي) إلى تقدم مرشحين أمام رئيس الجمهورية وحاول مع 500 ، مات منهم 200 ورفض 300 ذلك !!


وظاظا متزوج ويتنقل بزوجته بين بيت أهلها وبيت أهله .. وتحدث بينها وبين أمه وبينه وبين أبيها مشاكل كثيرة ..


وتبتزه سيدة المجتمع - بدفع من وزير الإعلام - وتتهمه باغتصابها ويضطر لترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أمام رئيس الجمهورية أمام وزير الداخلية ، وتستضيفه في برنامج تلفزيوني ، ويعرب فيه عن حبه لشعبه فتعلو أسهم ظاظا ، ولكن تتبرأ منه أمه وزوجته وأبوها عند ترشحه للرئاسة من خوفهم ورعبهم ، ويقوم بتطليق زوجته ، وتتم مناظرة بينه ورئيس الجمهورية وتعلو أسهمه ، ويهتف الشعب باسمه .. ويشعر متولي الحناوي رئيس الجمهورية بالرعب من فقدان منصبه ..



وبالفعل يفوز ظاظا بنسبة 90% من الأصوات برئاسة الجمهورية ... وينتقل للعيش في قصر رئاسة الجمهورية مع والدته .. ويقرر ظاظا فسخ اتفاقات الخصخصة وبيع المصانع والشركات للدول الأجنبية ، وارتدى هو والوزراء أقمصة وبناطيل أي ملابس بسيطة وتخلوا عن البذلات الرسمية وربطات العنق .. ويقرر شراء أسلحة دمار شامل نووية وجرثومية وكيميائية ، رغم تحذيرات وزير الدفاع (الذي يريد تسميته وزير الدفاع والهجوم) من مخالفة اتفاقات حظر الأسلحة للدول الكبرى ..



وتعود إليه زوجته مسرورة ويعتذر له والدها .. ويقرر إقالة الحكومة - حكومة الرئيس السابق الفاسدة - واستعادة الأموال المنهوبة .. ويرفض دخول شقيقه في أي استثمارات باسمه ، ويفسخ زواج وزير الإعلام بأمه ... وعندما يعلن قراراته في مؤتمر شعبي ، وقد وصلت شحنات الأسلحة إلى البلاد .. يجن جنون السفير الأمريكي ويرسل إليه قناصا يغتاله .. وينتهي الفيلم باغتياله خلال المؤتمر الشعبي ، وولادة زوجته لابنه في المستشفى في نفس اللحظة ، إشارة للأمل ...

كأن المؤلف استحضر شخصية الزعيم الخالد الراحل جمال عبد الناصر فى شخصية ظاظا ..

ظـاظـا

بطـــــــــولـــة :

هاني رمزي (سعيد ظاظا وشهرته ظاظا)

أميرة فتحي (سيدة المجتمع)


زينة (زوجة ظاظا)


يوسف فوزي (وزير الداخلية)

كمال الشناوي (رئيس الجمهورية)


السيد راضي (ربما وزير الإعلام)


أحمد ماهر (وزير الدفاع)

خيرية أحمد (والدة ظاظا)


سعيد الصالح (والد زوجة ظاظا)


محمد شرف (سليمان شقيق سعيد ظاظا)


نبيل نور الدين (وزير دفاع الدولة الأجنبية التي اشترى منها ظاظا أسلحة دمار شامل لدعم استقلال قرار بلاده ونديتها)


حسن كامى (السفير الأمريكي)


إنتـاج 2006

قصة : طارق عبد الجليل

مدير التصوير : محسن أحمد

مونتاج : صلاح عبد الرازق

موسيقى : محمود طلعت

إخراج : على عبد الخالق




هو فيلم أفضل بكثير من سواه من الأفلام الشبابية ... ويمكن ضمه لقائمة الأفلام المصرية الهادفة والجادة لا التافهة ولا العبثية .. تشمل تلك القائمة الهادفة أفلاما مثل : المومياء ، البرئ ، البداية ، الدخيل ، زوجة رجل مهم ، أرض النفاق ، والمهاجر ، والمصير .. ومسرحية مثل أصل وصورة ومسرحيات يوسف وهبى وكرم مطاوع وسعد أردش .. وأعمال الفطاحل من أمثال يوسف وهبى ، وأنور وجدى ، وليلى مراد ، ونجيب الريحانى ، وزكى رستم ، وعلى الكسار ، وسراج منير ، ومحمود شكوكو ، وكمال الشناوى ، وعماد حمدى ، ومحمود المليجى ، وفريد شوقى ، وإسماعيل يس ، وأحب أيضا أفلام سامية جمال .. ومسلسلات مثل علي الزيبق والمفتش العام وعلي مبارك .. ويمكن أيضا ضم أفلام شبابية مثل ميكانو (على غرابته وتراجيديته) المستوحى من الفيلم الأمريكى خمسون موعدا غراميا 50 First Dates ... وأيضا فيلم عسل أسود .. وفيلم الشبح .. إلى القائمة ..



وأحب جميع أعمال ممثلتى المفضلة نرمين الفقى فى التلفزيون والسينما .. (خصوصا مسلسلات أولاد عزام ، امرأة فى شق الثعبان ، بنات عمرى ، ألف ليلة وليلة ، أحلامنا الحلوة ، حكاوى طرح البحر ، البحار مندى ، الأصدقاء ، الفسطاط ، خيانة ، فلاح فى بلاط صاحبة الجلالة).



ولكن بدأ الهبوط والسقوط فى السينما المصرية منذ الستينات واشتد جدا فى السبعينات والثمانينات مع الأفلام الاستهلاكية وأفلام المقاولات والمخدرات ، وظهور فؤاد المهندس ومحمد عوض وحسن يوسف إلخ .. وبدأ الهبوط والسقوط فى الدراما المصرية منذ أواخر التسعينات وحتى يومنا هذا.



****


التنوع سنة الله فى الكون



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3519 - 2011 / 10 / 17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
     
 

(ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين)

(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) .. أى كل البشر سواسية وكلهم أشقاء فى الحقيقة من أب واحد وأم واحدة .. وجعلتهم الإرادة الإلهية مختلفين ومنقسمين شعوبا وقبائل ، من أجل التعارف ويدخل فى التعارف التزاوج والتصاهر والتآلف والتعاملات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية وكافة أشكال التعاون الدولى والروابط الإنسانية ..



(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) .. خلقهم من أجل أن يكونوا مختلفين ومتنوعين فى كل شئ فى لغاتهم وأديانهم وأجناسهم وألوانهم ومشاربهم وأفكارهم وأيديولوجياتهم .. هو لا يريد اللون الواحد .. وإلا لخلق السمك مثلا من نوع واحد .. ولخلق من أسرة القطط نوعا واحد كالأسد مثلا ..



(ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) .. هذا موجه للرسول يزجره الله عن محاولة إكراه الناس على اعتناق دين أو ترك دين .. فما بالك بمن هم أدنى من الرسل أى البشر العاديين ، وبالطبع الإخوان والسلفيون أدنى من الرسل .. فإن كان الرسول ممنوع عليه إكراه الناس على اعتناق دين أو ترك دين ، فكيف بك يا سلفى يا هلفوت ، ويا إخوانى يا هلفوت ..



لو كان الله يريدنا دينا واحدا ولغة واحدة ومذهبا واحدا وقارة واحدة ولونا واحدا لانتفت المعجزة والعبقرية .. ولفعل ذلك .. ولكن الله يريد هذا التنوع الكبير الثرى .. وهذا التنوع هو صفة الكون كله .. سواء على الأرض بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات وجمادات أو فى الفضاء الخارجى من كواكب ونجوم إلخ .. وإلا لكان خلق الأرض قارة واحدة ونوعا واحدا من الطيور ونوعا واحدا من الأسماك ونوعا واحدا من الفاكهة .. على سبيل المثال .. يكفى الإطلاع على عدد أجناس وأنواع الكائنات الحية والإطلاع على تصنيف المملكة الحيوانية والمملكة النباتية ، والإطلاع على مدى التنوع اللغوى والدينى والفكرى والمذهبى والأنثروبولوجى والتاريخى للإنسان لفهم ما أقصد ..



حتى كواكب المجموعة الشمسية مختلفة الأحجام والأشكال والألوان والبيئات وعدد الأقمار والتوابع ..



(ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون) ... آية مهمة جدا ولا يعمل بها السلفى ولا الإخوانى .. آية تكرس احترام الأديان الأخرى ولو كان المسلم غير معترف بها أو لا يراها على الحق .. ولا ينبغى تفسيرها فقط على سب آلهة الأديان الأخرى بل يتعدى تفسيرها إلى فكرة احترام الأديان الأخرى ولو على الأقل من أجل أن يحترمنا أهل الأديان الأخرى سواء كانت إبراهيمية مثل الإسلام ، أو كانت البوذية أو الزرادشتية أو أو الهندوسية إلخ ... فلو تعاملنا باحترام مع الأديان الأخرى لعوملنا باحترام .. أما إن قمتم بالتشكيك فى الأديان الأخرى فأنتم تفتحون لأهل هذه الأديان الباب للتشكيك فى دينكم وكتابكم .. فما الداعى للتحارب والتنازع الدينى والمذهبى ..



نحن بحاجة للاقتناع بأننا جميعا أشقاء وأن نقيم أنفسنا بأننا بشر لا نقيم أنفسنا بأدياننا ولا لغاتنا ولا ما هو مختلف فينا بل بما هو متشابه ومتفق فينا .. نحن بحاجة للاقتناع بأننا جميعا أشقاء من أب واحد وأم واحدة فى النهاية وفى البداية ، فلا داعى للتشاحن والفتن الطائفية والمذهبية والحروب الدينية والنعرات الدينية والدول الدينية .. نحن بحاجة إلى الأخوة البشرية (الإخاء الإنسانى) ..



كما قال المتصوف الكبير محيى الدين بن عربى :



لقد كنتُ قبل اليوم أنكر صاحبي إذا لم يكن ديني إلى دينه داني

فأصبح قلبي قابلاً كل صورة فدير لرهبان ومرعى لغزلان

وبيت لأوثان وكعبة طائف وألواح توراة ومصحف قرآني

أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحــــب ديني وإيماني





وكما ضرب الإخوان والسلفيون مثلا فى التخلف والتعصب وإشعال الفتن والنعرات الدينية والمذهبية .. وتكفير أهل دينهم وأهالى الأديان والمذاهب الأخرى ...



ضرب الغرب والتنويريون مثلا مشرقا فى التمدن والتحضر .. حين أخذوا بالأيديولوجيات التنويرية التقدمية علمانية ويسارية وليبرالية ..



وضرب المتزوجون والمتزوجات بشركاء من أديان أخرى أو مذاهب أخرى أو بلدان أخرى Interfaith Marriage , Transnational Marriage , Mixed Marriage .. ضربوا مثلا ممتازا يحتذى به فى التعايش والتوافق والأخوة البشرية ..



فكان زواج المسلم بالمسيحية أو اليهودية وحتى البوذية والهندوسية والبهائية واللادينية .. وزواج الشيعى بالسنية والسنى بالشيعية .. وزواج المصرى بالتونسية أو السورية أو الجزائرية أو العراقية أو الحجازية أو الليبية أو الإيرانية أو الفلسطينية أو اللبنانية إلخ أو الألمانية أو الإيطالية أو الأمريكية أو الإنجليزية أو الروسية إلخ .. أو بالعكس ..





وغاندى الذى كما قلنا فى مقال سابق ، لم يتخلى عن هندوسيته ولكنه أيضا لم يميز فى المعاملة ضد الأديان والمذاهب الأخرى من مواطنى شعبه أو الشعوب الأخرى .. ولم يتصادم مع الأديان والمذاهب الأخرى .. بل توصل لرؤية عبقرية توافقية تقريبية توحد الأمة الهندية ..



أما السلفى والإخوانى فلا يمر يوم إلا ويتصادم فيه ويخلق عداوة ويتهجم فيه على إنسان ويكفره ويمارس ضده العنف والإرهاب اللفظى والجسدى سواء كان هذا الإنسان مسلما أم مسيحيا أم يهوديا أم بهائيا أم بوذيا أم لا دينيا إلخ .. وسواء كان هذا الإنسان على مذهبه أو على مذهب مختلف .. شيعيا أو صوفيا أو أشعريا إلخ .. أو يتبع أيديولوجية مختلفة فيكون علمانيا أو ليبراليا أو يساريا إلخ .



والأزهر وقع فى نفس عدائية الإخوان والسلفيين هذه ويتبع نفس أسلوبهم وأصبح هو وهم يد واحدة ..



إن الحياة مبنية على التنوع والتعددية أيها السلفى وأيها الإخوانى .. تماما كتنوع ألوان علم مصر وعلم سوريا .. وليست أحادية كعلم سيدتكم وممولتكم وولية نعمتكم وخالقتكم (المملكة السعودية )



- ياقوت وعاج وأبنوس ، والعاج مرصع بنسر من ذهب .. علم مصر .

ياقوت وعاج وأبنوس والعاج مرصع بنجمتين من زمرد .. علم مصر الناصرية (الجمهورية العربية المتحدة) .. وعلم سوريا ..



أما علم الكيان السعودى فعفن وطحالب خضراء كريهة الرائحة بالصرف الصحى ، يعلوها بعض الزغب الأبيض أو مزق من كفن ضحايا آل سعود وضحايا مؤسستهم السلفية الرسمية .



****


تحية كبيرة منى للدراما السورية (قائمة بأهم المسلسلات السورية التى شاهدتها وأبهرتنى خلال السنوات الماضية)



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3519 - 2011 / 10 / 17
المحور: الادب والفن
     
 

كم انبهرتُ بالدراما السورية وعشقتها جدا ووجدتُ المقارنة بين الدراما فى بلدى مصر وبينها ، مقارنة غير مجدية ، ومحزنة ، فقد بلغت الدراما السورية الثريا وبقيت دراما بلدى فى الثرى .. وأحببت تلخيص مشاهداتى وإعجابى بالدراما السورية فى هذا المقال .. وأردت منه أيضا تعريف المشاهدين والمشاهدات فى مصر بلون جديد من الدراما لعل بعضهم لم يسمع به حتى اليوم أو لم يهتم به .. ولعلهم لا يعرفون الدراما السورية ولا يعرفون أسماء الممثلين والممثلات السوريين والسوريات ، بقدر معرفتهم بالممثلين المصريين وبقدر معرفتهم بالدراما المصرية بطبيعة الحال .. فأتمنى أن ينال مقالى إعجاب شعبى المصرى والشعوب العربية عموما من محبى الفنون ، وأتمنى أن يكون منهلا للإفادة وإثراء لمعلوماتكم ..



قائمة بأفضل وأشهر المسلسلات السورية التى شاهدتها وأبهرتنى خلال السنوات الماضية :



- الفوارس

- العبابيد

- شهرزاد الحكاية الأخيرة

- آخر أيام اليمامة

- زمان الوصل

- ذى قار

- عائد إلى حيفا

- ناصر (مصرى - سورى)

- صلاح الدين الأيوبى

- الظاهر بيبرس

- أبو زيد الهلالى

- هولاكو

- قمر بنى هاشم

- فارس بنى مروان

- خالد بن الوليد بجزئيه

- لورنس العرب

- ليالى الصالحية

- بالشام أهلى (نزار قبانى)

- الملاك الثائر (جبران خليل جبران)

- هوى بحرى

- سحر الشرق

- عنترة بن شداد

- عذراء الجبل

- صقر قريش

- ربيع قرطبة

- ملوك الطوائف

- حنين

- أمانة فى أعناقكم

- قصص الغموض

- عيلة أكابر

- التغريبة الفلسطينية

- شتاء ساخن

- رجاها

- ذكريات الزمن القادم

- وصمة عار

- عابد كرمان

- دليلة والزيبق

- الغالبون

- كوم الحجر



وأحب الفيلم السورى "موكب الإباء" .. وأفلام المخرج السورى الكبير مصطفى العقاد (الرسالة - أسد الصحراء عمر المختار) ..



وأيضا أحب المسلسل الجزائرى عيسات إدير .. والمسلسلين اللبنانيين (حكاية أمل) للرائعة رندلى قديح .. و(سارة) .. وأيضا مسلسلنا المصرى (الجماعة) للرائعين المصرى وحيد حامد والأردنى إياد نصار ..





كما أخص بالذكر والشكر المخرجين باسل الخطيب وحاتم على ونجدت أنزور ومحمد عزيزية .. والكاتب الفلسطينى الظاهرة الأستاذ وليد سيف ، وأيضا الكاتب جمال أبو حمدان .. والموسيقيون الرائعون طارق الناصر وطاهر مامللى وسمير كويفاتى .. وفطاحل الممثلين السوريين الذين أحبهم وأقدرهم : جمال سليمان ، تيم حسن ، باسل خياط ، رامى حنا ، خالد تاجا ، باسم ياخور ، نجاح سفكونى ، رنا الأبيض ، جهاد سعد ، زياد سعد ، جيانا عيد ، أسعد فضة ، جينى إسبر ، أمل عرفة ، سعد مينة ، سوزان نجم الدين ، أيمن زيدان ، نورمان أسعد ، قصى خولى ، غسان مسعود ، سلاف فواخرجى ، نسرين طافش ، لورا أبو أسعد ، ميسون أبو أسعد ، سلافة معمار ، كفاح الخوص ، رواد عليو ، ديمة قندلفت ، وائل رمضان ، ريم على ، ريم زينو ، على صطوف ، خالد القيش ، سامر المصرى ، سلوم حداد ، محمد مفتاح (المغرب) ، فادى صبيح ، عبد الرحمن آل رشى ، محمد آل رشى ، حسن عويتى ، سوسن أرشيد ، محمود خليلى ، رياض ورديانى ، ناصر ورديانى ، رشيد عساف ، تيسير إدريس ، رافى وهبى ، بيار داغر ، سلمى المصرى ، منى واصف ، رضوان عقيلى ، نادين سلامة ، ليليا الأطرش ، كندة علوش ، كاريس بشار ، مكسيم خليل ، عباس النورى ، زهير رمضان ، زهير عبد الكريم ، قاسم ملحو ، أحمد الأحمد ، عابد فهد ، شادى زيدان ، قمر خلف ، روعة ياسين ، تاج حيدر ، صباح جزائرى ، تولين البكرى ، سليم صبرى ، فائق عرقسوسى ، أمية ملص ، سليم كلاس ، رفيق على أحمد ، ماهر صليبى ، مصطفى الخانى ، سعد لوستان ، نضال سيجرى ، نضال نجم ، وائل نجم ، مروان أبو شاهين ، عبد الهادى الصباغ ، بسام داود ، عبد الرحمن أبو القاسم ، جلال شموط ، مى سكاف ، رنا جمول ، سيف الدين سبيعى ، غزوان الصفدى ، ليلى جبر ، مرح جبر ، زيناتى قدسية ، ليث المفتى ، نوار بلبل ، ديما بياعة ، رفيق سبيعى ، محمد حداقى ، قمر عمرايا ، أمانة والى ، غسان عزب ، حسام الشاه ، عمار شلق ، مرشد ضرغام ، ياسر عبد اللطيف (السودان) ، رندة مرعشلى (الأردن) ، لارا الصفدى (الأردن) ، صبا مبارك (الأردن) ، هشام هنيدى (الأردن) ، زهير النوبانى (الأردن) ، فايز قزق (الأردن) ، محمد المجالى (الأردن) ، عبد الكريم قواسمى (الأردن) ، نادرة عمران (الأردن) ، ياسر المصرى (الأردن) ، عاكف نجم (الأردن) ، جواد شكرجى (العراق) ، باسم قهار (العراق) ، ورد الخال (لبنان) ، فتحى الهداوى (تونس) ، هشام بهلول (المغرب) ، ناصر عبد الرضا (قطر) ..


****


كيف تصنع خريطة لفلسطين بنفسك و تعلقها فى منزلك ؟



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3519 - 2011 / 10 / 18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
     
 

من الأشغال الفنية على الخشب : علم نفسك .

كيف تصنع خريطة لفلسطين بنفسك و تعلقها فى منزلك ؟



من منا شاهد مسلسل عرب لندن لم يخرج منه بشئ مفيد حقيقى سوى الخريطة الخشبية لفلسطين الكاملة من البحر إلى النهر و المعلقة على حائط منزل المناضل أحمد سليمان ( الذى قام بدوره الفنان محمد البكرى ) ، مقسمة كأقضية ( جمع قضاء ) كما كانت أيام الانتداب البريطانى قبيل النكبة 1948 مباشرة . و هو المسلسل الذى عرض للمرة الأولى فى رمضان - سبتمبر 2008 فى قناة آرت حكايات كمان ، و أعيد عرضه مرة أخرى على قناة أبو ظبى الأولى فى مارس 2009 .



الأدوات و الخامات :

قطعة أبلكاش مضغوط - طلاء ورنيش شفاف - قلم فلومستر أسود متوسط السمك كالذى يستعمل للكتابة على اسطوانات الليزر و الـ DVD - قلم جاف أسود - طلاء أزرق متوسط الدرجة أى لا فاتح سماوى و لا قاتم مسود - ورق كربون - مبرد - منشار حدادى - خريطة أقضية فلسطين أيام الانتداب ورقية ( وهى مرفقة مع المقال و يمكنك تكبيرها إلى أى حجم تريد بعد طباعتها ) - دبابيس رسم - ورق صنفرة - غراء قوى - شريط جلدى أسود أو بقايا حزام قديم - حلقة ميدالية - قائمة ورقية تحوى أسماء أقضية فلسطين الستة عشر بالخط أو البنط العريض المستخدم فى مانشيتات صحيفة الأهرام المصرية ( يسمى فى الحاسوب بهذا الاسم : PT Bold Heading ) .

طريقة العمل :

- يتم تثبيت الخريطة الورقية على قطعة الأبلكاش بالدبابيس و من تحتها ورق الكربون . و يتم رسم الحدود الخارجية و حدود الأقضية و البحيرات و البحر الميت . ملحوظة : عليك إدراج نحو نصف البحر الميت فى الخريطة فستجد خطا خفيفا فى الخريطة يكشف هذا الحد داخل البحر ، أما البحيرتان فهما بالكامل داخل حدود فلسطين .

- إزالة الخريطة و الدبابيس و ورق الكربون من على الأبلكاش ، ثم نشر ( قطع ) الفائض و الزائد من الخشب حول جسم فلسطين بالمنشار .

- إزالة بقايا الخشب البسيطة الدقيقة حول جسم خريطة فلسطين و التى لا يمكن إزالتها بالمنشار ، بالمبرد . ثم تنعيم الحواف بالصنفرة . و إزالة آثار الكربون التى لا لزوم لها ( بخلاف المطلوبة ) إن وجدت بالصنفرة .

- تحبير الحدود المرسومة بالكربون ، بقلم الفلومستر الأسود .

- طلاء البحر و البحيرات بالأزرق .

- شف حدود أسماء الأقضية من القائمة الورقية بالكربون بعد تقسيم القائمة إلى مربعات تحوى الكلمات منفردة كلمة كلمة ثم إلصاقها و تحتها مربع من ورق الكربون على مقاسها ، إلصاقها بالشريط اللاصق ( السيلوتيب ) على الخشب . شف حدود الأحرف و الكلمات من الخارج فقط كى تصبح مفرغة . ثم إزالة المربعات الورقية و مربعات الكربون و إزالة آثار الكربون غير المرغوبة بالصنفرة.

- تحبير حدود الكلمات بالقلم الجاف الأسود أو أزرق حسب الرغبة .

- طلاء الخشب بالورنيش مرتين من الجهتين و الحواف .

- تثبيت شريط جلدى على ظهر الخريطة الخشبية بدبوسى رسم و غراء ، و ذلك بعد إدخال حلقة الميدالية تحت الشريط و حبسها فيه لتعليق الخريطة منها .



المرفقات مع المقال :

خريطة أقضية فلسطين

http://twitpic.com/724ayp

 




****


أفضل الأفلام الأجنبية التى شاهدتها وأعجبتنى خلال حياتى حتى الآن



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3519 - 2011 / 10 / 18
المحور: الادب والفن
     
 

قائمة بأفضل الأفلام الأجنبية التى شاهدتها وأعجبتنى خلال حياتى :


- سبارتاكوس Spartacus 1960

- كليوباترا Cleopatra 1963

- يوليوس قيصر Julius Caesar 1953

- قصة مدينتين Tale of Two Cities

- سر سانتا فيتوريا The Secret of Santa Vittoria 1969

- الغيبوبة Coma 1978

- الفزع الرهيب Poltergeist 1982

- كوكب القرود Planet of the Apes 1968 , Beneath the Planet of the Apes 1970 , Conquest of the Planet of the Apes 1972, Escape from the Planet of the Apes 1971, Battle for the Planet of the Apes 1973

- العودة إلى أوز Return to Oz 1985

- ويلى ونكا ومصنع الشيكولاتة Willy Wonka & the Chocolate Factory 1971

- القلعة الأخيرة The Last Castle 2011

- ميمزى الأخيرة Last Mimzy 2007

- الهاربThe Fugitive 1993

- حرب الكواكب Star Wars 1977

- برسيبوليس Persepolis 2007

- أوقات عصيبة Hard Times 1977

- الشبكة The Net 1995

- وقت للقتل A Time to Kill 1996

- بأقصى سرعة Speed 1994

- فى فم الجنون In the Mouth of Madness 1994

- حديقة الديناصورات Jurassic Park 1993

- ميرلين Merlin 1998

- الحصان وحيد القرن الأخير The Last Unicorn 1982

- فتاة من الغد Girl from Tomorrow 1991

- مسلسل امرأة لا تنسى أو لغز فى حياتى La Inolvidable 1996

- حنا كيه Hanna K. 1983

- شخص ما ينتظر Somebody is Waiting 1996

- سوبرمان Superman 1978 , Superman II 1980 , Superman III 1983 , Superman IV 1987

- فريق العدالة League of Justice 2001-2006

- السنافر Smurfs , Les Schtroumpfs

- مازنجر Mazinger Z

- جراندايزر Grendizer

- انحراف العقل Mind Warp 1992

- المستنسخ The Clone or O Clon 2001

- الدخيلة La Intrusa 2001

- الفخ القمرى Moontrap 1989

- الحالات المتبدلة Altered States 1980

- الوصايا العشر The Ten Commandments 1956

- شمشون ودليلة Samson and Delilah 1949

- الرداء The Robe 1953

- الشعلة والسهم The Flame and the Arrow 1950

- رجل الطيور من ألكاتراز Birdman of Alcatraz 1962

- سليمان وملكة سبأ Solomon and Sheba 1959

- بن حور Ben-Hur 1959

- الصحوة The Awakening 1980

- خاطفو الأجساد Body Snatchers 1993 , Invasion of the Body Snatchers 1978

- الذبابة The Fly 1986

- ملوك الرمال The Sandkings 1995 or Outer Limits

- لقاء مع مصاص الدماء Interview with the Vampire 1994

- لعنة القوة الجبارة The Tommyknockers 1993

- قارئو الأفكار (كندى 3 أجزاء)

- صندوق الموسيقى Music Box 1989

- رجال متشحون بالسواد Men in Black 1997

- الساموراى السبعة Seven Samurai 1954 >> (اقتبسناه فى مصر فى فيلم شمس الزناتى وكان رائعا أيضا) ..

- العين الذهبية Golden Eye 1995

- ثعلب النيران Firefox 1982

- مايكل كولينز Michael Collins 1996

- البؤساء Les Misérables 1998

- مازى فى جوندولاند ... ومازى يعود مجددا Muzzy in Gondoland 1986 , Muzzy Comes Back 1989

- توم وجيرى Tom & Jerry 1965-1972

- شخصيات والت ديزنى Walt Disney

- أليس فى بلاد العجائب Alice in Wonderland

- معركة الزمن المجهول Mortal Kombat 1995

- مسلسل الجزيرة الغامضة Mysterious Island 1995

- مجرة الخوف Galaxy of Terror 1981

- البحيرة الزرقاء The Blue Lagoon 1980

- مسلسل فتاة المحيط Ocean Girl 1994-1997

- صراع الجبابرة Clash of the Titans 1981

- منطقة الشفق Twilight Zone 1985

- ألعاب الحرب WarGames 1983

- شبكة الخديعة Web of Deceit 1990

- بعد منتصف الليل After Midnight 1989

- المنطقة الميتة Dead Zone 1983

- بضع رجال طيبون A Few Good Men 1992

- بالسيف By the Sword 1991

- مسلسل هرقل Hercules: The Legendary Journeys 1995-1999

- مسلسل زينا Xena Warrior Princess 1995-2001

- مسلسل المهمة المستحيلة Mission : Impossible 1966-1973

- مسلسل ماكجايفر MacGyver 1985-1992

- ساعى البريد The Postman 1997

- الإسكندر الأكبر Alexander 2004

- التبادل وكيف يقومون به The Swap and How They Make It 1966

- مسلسل من لاركرايز إلى كاندلفورد Lark Rise to Candleford 2008

- وأيضا من الروائع التى عرضتها التربوية السورية فى عيد الأضحى نوفمبر 2010 .. فيلم عن حياة الموسيقار الروسى تشايكوفسكى .. وفيلم روسى عن الأسطورة الفارسية شيرين وفرهاد .. وفيلم فرنسى أو روسى عن قصة الأديب الفرنسى الكبير هكتور مالو واسمها طفل من غير أسرة Sans Famille ..

Yunost Bambi (1986)

Юность Бембиو Adolescent Bambi

http://www.imdb.com/title/tt0092275/

قصة خيالية عن حيوانات متكلمة





Baba Yaga (1972)

http://www.imdb.com/title/tt0069544/

Золотые рога و The Golden Horns

قصة خيالية عن حيوانات متكلمة وسحرة



Lyubov moya, pechal moya (1978)

http://www.imdb.com/title/tt0077882/

Любовь моя, печаль моя و My Love, My Sorrow

عن مسرحية حكاية حب ( فرهاد وشيرين ) لناظم حكمت .. وهو فيلم روسى تركى مشترك




وفيلم

Bramble, During the Summer أو Kostya nickname The Tale Костяника. Время лета

http://en.wikipedia.org/wiki/Bramble,_During_the_Summer





وعروض الساحر الرائع منقطع النظير دافيد كوبر فيلد David Copperfield (illusionist)





وجميع أفلام أميتاب باتشان Amitabh Bachchan ...



والمسلسلات الإيرانية : يوسف الصديق ، مريم المقدسة ، أيوب ، أهل الكهف ، المسيح روح الله ، إبراهيم خليل الله ، مملكة سليمان ... وقريبا موسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم .



وثلاثة أفلام مصرية أعشقها إضافة لما سبق أن ذكرته فى مقال سابق (الذى كان بعنوان فيم ظاظا) .. شمشون ولبلب ، فيلم العنكبوت ، ناصر 56 ، جمال عبد الناصر ..





وأخص بالذكر والشكر الفنانين سام نيل Sam Neill، هاريسون فورد Harrison Ford ، ساندرا بولوك Sandra Bullock ، كيرك دوجلاس Kirk Douglas ، براد بيت Brad Pitt ، توم كروز Tom Cruise ، كريستيان جوت Christianne Gout ، شارلتون هيستون Charlton Heston ، إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor ، مارلون براندو Marlon Brando ، ريتشارد بيرتون Richard Burton ، جيمس فوندا James Fonda ، جينا لولو بريجيدا Gina Lollobrigida ، ليام نيسون Liam Neeson، تومى لى جونز Tommy Lee Jones ، بيرت لانكستر Burt Lancaster ، كريستوفر ريف Christopher Reeve ، سيرينا جراندى Serena Grandi ، دوناتيلا دميانى Donatella Damiani ، صوفيا لورين Sophia Loren ، أنطونى كوين Anthony Quinn ، كيت ونسليت Kate Winslet ، ستيفانيا ساندريللى Stefania Sandrelli ، إيزابيل سارلى Isabel Sarli ، وفانيسا جرافينا Vanessa Gravina ، وجيوفانا أنطونيللى Giovanna Antonelli ، وأميرة كاسار Amira Casar. والمخرجين الإيرانيين فرج الله سلحشور ، وشهريار بحرانى ، وداود مير باقرى ، ومجيد مجيدى .



****


أجمل الأسماء .. أسماء نسمى بها أولادنا وبناتنا



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3520 - 2011 / 10 / 19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
     
 

أجمل الأسماء .. أسماء نسمى بها أولادنا وبناتنا



1- كل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مشبهة مضافة إلى لفظ ( الدين) ولفظ ( الإسلام ) والنبى و الله مثل : نور الدين، ضياء الدين ، زين الدين ، صفى الدين ، علاء الدين ، على الدين ، فارس الدين ، أسد الدين ، سيف الدين ، جمال الدين ، جلال الدين ، كمال الدين ، ناصر الدين ، نصير الدين ، بهاء الدين ، شمس الدين ، قمر الدين ، برهان الدين ، تقى الدين ، سعد الدين ، ركن الدين ، علم الدين ، زهر الدين ، عز الدين ، فخر الدين ، محيى الدين ، نجم الدين ، ولى الدين ، نصر الدين ، مهذب الدين ، عصام الدين ، نور الدين ، صلاح الدين ، ضياء الدين ، حسام الدين ، بدر الدين ، سراج الدين ، تاج الدين ، خير الدين ، وحيد الدين ، سيف الإسلام، نور الإسلام ونعمة الله وعوض الله وفرج الله وفضل الله وفتح الله ورزق الله وعطاء الله وهبة الله وعطية الله وعشم الله وحرز الله وعبيد الله ونصر الله وحسب الله وجاب الله وجاد الله وسعد الله وخلف الله وجاد الكريم وقاصد كريم وحسب النبى وجاه الرسول.

2- زين العابدين : وهو لقب على السجاد بن الحسين السبط بن على بن أبى طالب من آل بيت النبى.

3- الأسماء المركبة مثل محمد أحمد ومحمد على ومحمد فريد ومحمد وجدى ومصطفى فاضل ومصطفى كمال ومصطفى كامل إلخ.

4- محب الله .. يشبه ثيوفيل فى الغرب .

5- الأسماء التركية والفارسية مثل نرمين ونيفين وناريمان وشيرين وشيرويت وجيهان ونسرين وماهيتاب وصافيناز وماهيناز وباكينام ونازك ونازلى وشويكار وإنجى وكاريمان وعصمت ورأفت وعفت وجودت وشوكت وعنايت وثروت ورأفت ورفعت وفكري وصبري ورمزي ووصفي, حسني, رشدي, حقي, مجدي, رجائي وصبحي ورفقي ووجدي ووهبي وفتحي وعهدي وفضلي ولطفي وصدقي وعلوي وذهني ونظمي وفوزي ونصري وحلمي ورحمي ونصحي وذكري وخيري وعدلي وعوني ومجدي وعزمي وسري ويسري وحمدي وفخري وشكري وفهمي وإلهامي وقسمت ودولت و ألفت وهمت ومرفت ونشأت وصفوت وبهجت وعزت وحشمت وخيرت وفكرت وطلعت وطلحت وجاهين.

6- اسم فلسطين ( كاتب مصرى مشهور اسمه وديع فلسطين) ، ومدن وقرى فلسطين مثل بيسان. وأقترح التسمى للبنات باسم يافا وحيفا ..

7- كل أسماء النبى مثل محمد وأحمد ومحمود وحامد ومختار ومصطفى وطه وياسين .. وأيضا أسماء التدليل التى أصبحت أسماء مثل حمادة وحسونة وحمودة ..

8- كل أسماء الأنبياء المذكورين فى القرآن : آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وشعيب وداود وسليمان ولقمان وإلياس وإليسع وإبراهيم وإسحق ويوسف ويعقوب (إسرائيل) وموسى وهارون وأيوب ويونس وإسماعيل وزكريا ويحيى وعيسى ومريم وعمران عليهم السلام جميعا .. وأيضا اسم الخضر عليه السلام. وأيضا اسم حواء واسم هاجر واسم سارة .

9- أسماء آل بيت النبى رجالا ونساء وأسماء الأئمة الاثنى عشر مثل زينب وعائشة وفاطمة وعاتكة ورقية وسكينة ونفيسة وأم كلثوم وحسن وحسين و حسنين وعباس وفضل ورضا وموسى وكاظم ورضا وباقر ومنتظر وجعفر وموسوى وجعفرى ومهدى وحسينى وفاطمة النبوية وحسن الأنور وزيد الأبلج ..

10 - كل ما عُبد من الأسماء الحسنى كالله والرحمن والرحيم والعزيز والفتاح والملك وغيرها ومن أسماء الله الأخرى كالناصر والموجود والباقى والمغيث و غيرها : عبد الله ، عبد الإله ، عبد السميع ، عبد البصير ، عبد الشكور ، عبد الغفور ، عبد الغفار ، عبد الستار ، عبد الناصر ، عبد الموجود ، عبد المعبود ، عبد الباقى ، عبد الفتاح ، عبد العزيز ، عبد الرحيم ، عبد الرحمن ، عبد العزيز ، عبد الملك ، عبد النور ، عبد السيد ، عبد الأحد ، عبد الواحد ، عبد الباسط ، عبد الصمد ، عبد ربه ، عبد الحميد ، عبد الجواد ، عبد العاطى ، عبد الهادى ، عبد الخالق ، عبد الرازق ، عبد النبى ، عبد الرسول ، عبد رب النبى ، عبد الغنى ، عبد المتعال ، عبد العال ، عبد الرزاق ، عبد الخلاق ، عبد البارى ، عبد المولى ، عبد الودود ، عبد الراضى ، عبد القوى ، عبد الحق ، عبد الحى ، عبد الدايم ، عبد الصبور عبد المنعم ، عبد المعطى ، عبد الجليل ، عبد الجيد ، عبد الحكيم ، عبد العليم ، عبد المجيد ، عبد الوهاب ، عبد الحليم ، عبد العظيم ، عبد البديع ، عبد اللطيف ، عبد البر ، عبد الجبار ، عبد الحفيظ ، عبد المنصف ، عبد الشهيد ، عبد الوارث ، عبد التواب ، عبد النصير ، عبد القادر ، عبد الكريم ، عبد الحافظ ، عبد الحكم ، عبد المعز ، عبد الآخر ، عبد القدوس ، عبد المعين ، عبد المهيمن ، عبد الرؤوف ، عبد المتجلى ، عبد الشافى ، عبد الوكيل ، عبد الظاهر ، عبد السلام ، عبد النعيم ، عبده ، عبد المطلب .

11- الأسماء النسائية الجميلة للنساء مثل سلوى ونشوى ووداد وكوكب ونجمة وتقى وهدى ورباب وفتنة وناهد ووصال وغادة وشادية وسميرة وهيام وسهام وثريا وبثينة وسامية ونجوى وهيفاء وشيماء وولاء وحسناء وصفاء ورجاء وعلياء وجلاء (الأستاذ جلاء جاب الله فى صحيفة الجمهورية رجل وليس امرأة .. فأقترح التسمى بهذا الاسم للجنسين) وامتثال واعتدال ومنيرة ونعمات وزينات وعنايات وعدالات وجمالات وقوت القلوب وست الحسن وست الحسن والجمال ، وعلا وملاك وملك وهدى ووفاء وقطر الندى وكوثر وزبيدة وإلهام وإخلاص وعواطف وحنان وعفاف وانتصار وشريفة وماجدة ونهال وشمس وعبلة ورهام ومصرية ونور الهدى ومنيرة وسنية وسناء وعلية وراقية وراجية ، فريدة ، نوال ، نبيلة ، نهى ، روحية ، هندية ، فوزية ، شكرية ، فكرية ، فوقية ، علوية ، عيوشة ، فطيمة ، فطومة ، بطة ، خدوجة ، زوبة ، زنوبة ، نفوسة ، محاسن ، أفكار ، لطيفة ، وطفاء ، عذراء ، حناء ، فيروز ، فاطمة النبوية ، هالة ، خضرة ، زليخة ، حياة ، نجوان ، وجدان ، نجية ، نجاة ، وجنات ، فتنة ، هند ، أمل ، آمال ، لمياء ، لمى ، شاهندة ، رشا ، باسنت ، درية ، لميس ، زمرد ، سمية ، مديحة ، سميحة ، مى ، منى ، فردوس ، جنات ، هويدا ، حبيبة ، راوية ، دهب ، ندى ، مهجة ، سحر ، رحاب ، صابرين ، فلك ، نجاح ، ذات الهمة ، لبنى ، رئيفة ، ضحى ، سماهر ، عزيزة ، أميمة ، أنيسة ، شهيرة ، دلال ، دنيا ، دينا ، سعاد ، سعدى ، شروق ، كريمة ، تماضر ، ستيتة ، ستوتة ، سيدة ، سمراء ، سمر ، حياة النفوس ، عين الحياة ، قدرية ، زهيرة ، نظيرة ، زهراء ، هيام ، ثناء ، رضوى ، بسمة ، نسمة ، بتول ، اعتدال ، ابتهال ، امتثال ، إقبال ، أمانى ، أمنية ، بلطية ، بدرية ، بدور ، تحية ، تهانى ، شفيقة ، سهى ، شذى ، زاهية ، اشتراكية ، حرية ، سماح ، مشكاة ، معراج، دليلة ، دنانير ، حلاوات ، حسنات ، حسنية ، أشواق ، إكرام ، إنصاف ، ألطاف ، انشراح ، أشجان ، اشتياق ، إجلال ، ابتهاج ، نادية ، يسرا ، فادية ، فدوى ، إيمان ، سميرة ، خيرية ، اعتماد ، ألمظ ، بهيرة ، جازية ، توحيدة ، هناء ، عايدة ، جلنار ، عزة ، سلمى ، نعيمة ، نعمت ، نعمات ، فايزة ، نجلاء ، ريم ، مروة ، ميرفت ، صفية ، إيناس ، فتافيت السكر ، ميادة ، نبوية ، عبير ، نهلة ، مايسة ، منار ، منال ، جليلة .



والأسماء البادئة بست (يعنى سيدة) : ست الملك ، ست النساء ، ست الملاح ، ست المنى ، ست الأمراء ، ست أبوها ، ستهم ، ست إخواتها ، ست العز ، ست البيت ، ست الحبايب ، ست الروم ، ست الدار ، ست العيلة .



والبادئة بأم : أم السعد ، أم الفضل ، أم الهنا ، أم الورد ، أم الهدى ، أم الخير ، أم الدهب ، أم الرزق ، أم السيد ، أم العز ، أم النصر ، أم المحسنين ، أم الندى ، أم الكرام ، أم هاشم .



والبادئة ب (ورد) : ورد شان ، ورد جنة ، ورد سوسن ، ورد شاه ، ورد الشام



وأسماء الأحجار الكريمة والأزهار والأنهار والطبيعة مثل جوهرة ومرجانة وكهرمانة وجمانة وأنهار وأزهار ونور وليلى وأغصان وأجفان وزهرة ووردة وكاميليا وياسمين ونرجس وسوسن وسوزان ورندة .

وأسماء الذكور الجميلة مثل قنديل ، ريحان ، عصفور ، فؤاد ، فاروق ، ناصر ، سيف اليزل ، وفيق ، رفيق ، واصف ، رامز ، وهبة ، سعيد السعداء ، توفيق ، رضا ، خضر (الخضر) ، غراب ، سراج ، جودة ، ناجى ، مصباح ، مفتاح ، مظلوم ، منصور ، جوهر ، هشام ، منيب ، طارق ، خالد ، سالم ، سليم ، سويلم ، صقر ، باز ، شاهين ، نعمان ، ضرغام ، أسامة ، ليث ، أمين ، مأمون ، أيمن ، ياسر ، حجاج ، أمير، عرفان ، عارف ، شفيق ، خليل ، صادق ، صديق ، جاد ، سرحان ، عكاشة ، شبل ، عماد ، عمرو ، عصام ، عاصم ، غسان ، منتصر ، نصار ، كرم ، درويش ، صفوان ، سيد ، سيدهم ، زينهم ، زكى ، زهير ، نجيب ، غريب ، مجاهد ، مجاور ، مبارز ، عوض ، رضوان ، فارس ، حسام ، رياض ، رؤوف ، نسيم ، باسم ، بسام ، نصر ، نديم ، ممتاز ، محسن ، باسل ، حازم ، رشيد ، سيف النصر ، تاج الدولة ، سيف الدولة ، تاج العارفين ، تاج السر ، بركة ، بركات ، ثابت ، عادل ، كامل ، كمال ، اشتراكى ، جلال ، جمال ، عابدين ، هلال ، همام ، بحر ، أنور ، باهر ، غيث ، فياض ، سامح ، خليفة ، خلف ، خلاف ، سلطان ، إمام ، مراد ، وجيه ، نبيه ، معروف ، وليد ، وحيد ، هاشم ، مندور ، مدكور ، مرزوق ، نبيل ، جواد ، رائف ، لبيب ، عيد ، عامر ، شاكر ، حمدان ، أبو طالب ، ذو الفقار ، الجندى ، شهاب ، مشعل ، صابر ، وسام ، رشاد ، زهران ، علوان ، شريف ، عمار ، سمير ، سلامة ، بشر ، بشير ، بشار ، قاسم ، طلبة ، ماضى ، مخيمر ، مؤنس ، سنبل ، شديد ، أدهم ، أكرم ، أشرف ، أسعد ، فرج ، فراج ، غانم ، غنيم ، غنام ، ماجد ، مازن ، ماهر ، مبروك ، مبارك ، محفوظ ، هيثم ، تامر ، ممدوح ، ونيس ، مخلوف ، نور الظلام ، برهان ، مفيد ، عاكف ، عاطف ، شحاتة ، شعلان ، مهران ، خطاب هانى (هانئ) ، عطية ، محجوب ، عدنان ، كنعان ، مرعي ، مروان ، جبر ، نمر ، عطوان ، عطوة ، غالب ، غازى ، عياد ، عز الرجال ، عز العرب .



وأسماء الذكور البادئة بأبو : أبو الفدا ، أبو الوفا ، أبو علم ، أبو العزائم ، أبو الفضل ، أبو الفتوح ، أبو السعود ، أبو المكارم ، أبو العلا ، أبو النجا ، أبو المجد ، أبو الخير ، أبو الفرج ، أبو العز ، أبو الغار ، أبو النور ، أبو المعاطى ، أبو العزم ، أبو الدهب ، أبو القمصان ، أبو المال



والبادئة بـ (باب) : باب الخير ، باب الفرج ، باب الفتوح ، باب النصر



12-أسماء صحابة الرسول خصوصا السهل منها مثل عمر وأبو بكر وعلى وعثمان وسلمان وسعد وسعيد وجابر وحسان وياسر .

13- أسماء الملائكة مثل جبريل وميكائيل وإسرافيل و عزرائيل.

14 - الأسماء الجميلة المعانى الإنجليزية والفرنسية وغيرها مثل روز وغيرها.

15- الأسماء الفرعونية مثل إيزيس ونفرتارى ونفرتيتى ولوتس ونفرت ورمسيس ومينا وزوسر وغيرها.

16- أسماء الأيام مثل جمعة وخميس والفصول مثل شتا (أوتمن Autumn فى الغرب للنساء بمعنى الخريف) وأسماء الشهور العربية مثل محرم وربيع ورمضان وشعبان ورجب وأسماء المواسم الإسلامية مثل عاشور.

17 - أسماء معانى القتال مثل كفاح ونضال وجهاد.

18- الأسماء المنسوبة إلى قرى أو مراكز أو مدن مصرية مثل البنهاوى والسويسى والدمنهورى والمنشاوى والأقصرى والسوهاجى والسويفى والفيومى والدسوقى والطوخى والطنطاوى والشرقاوى والبحيرى والحفناوى والكفراوى والبرادعى والبورسعيدى والسكندرى (الاسكندرانى) والقناوى والعزبى وغيرها. وأيضا المنسوبة لبلاد عربية مثل العراقى والتونسى والمقدسى والجزائرلى والمغربى والشامى واليمانى وحجازى ونجدى ومكى ومدنى ومكاوى.

19- أسماء المهن مثل الخشاب والنجار والفتال وحداد وعياش والعقاد والطوبجى وغيرها.

20- الأسماء الأجنبية الجميلة المعنى مثل لورا بمعنى ورق الغار وسيسيل بمعنى جزيرة صقلية وهيلين بمعنى شمس و زوى بمعنى حياة وكارولين بمعنى امرأة حرة وشارلوت بمعنى صغيرة ومليئة بالأنوثة وفيوليت بمعنى بنفسج ومرجريت بمعنى لؤلؤة وسيلفيا بمعنى غابة أو أشجار وتريزا وجنيفيف وتيودورا وماريا تريزا ومارى بيل ومارى آن و آن وإرنست وليليان وفيفيان ولويزا وليندا وليزا ولوسى وإرنست وأولجا وهلجا وجولييت وسندريلا وفرنسوا وسالى (يتسمين به فى مصر فعلا) ونيللى وهكذا.

21- اقتراحات لأسماء جديدة : أقترح أن نستعمل كلمة مُسلِم وكلمة مُسلِمة كأسماء على غرار كريستين وكريستينا عند الغرب.وأن نستعمل أيضا ألقاب الخلفاء الفاطميين والخلفاء العباسيين والخلفاء الأمويين الأندلسيين.كما أقترح استعمال كلمة مظفر و مؤيد وهى من ألقاب سلاطين المماليك كأسماء.وأقترح أيضا استعمال كلمة كحيلة أو كحيلة الله أو كحل الله لتسمية البنات. و كذلك مكحولة والكحل ربانى و كواحل وأم الكحل أو أم الرموش.أيضا أقترح إدخال اسم (جمال الشتاء) أو (روعة الشتاء) وكذلك اسم بطل.وكذلك هناك اسم نبى كالسموأل و عزير و لوط وأيضا اسم هود عليه السلام لا يتسمى به الناس فلماذا لا نتسمى به ؟ أيضا من الأسماء السورية الجميلة وسن و خنساء و روعة و دلع و رهف وملاك وراما وأريج وغزل وميسم وردينة وميسون وصِبا ومرح ودجلة وسلاف وفرات وسلافة ويمامة وكندة وأمية وشميسة.ومن الأسماء العربية الأنثوية القديمة هريرة مثل هريرة بنت زمعة أخت سودة أم المؤمنين .. وهريرة بنت المحجل بن قيس.والتوأمة مثل التوأمة بنت أبى بن خلف .. والشموس مثل الشموس بنت قيس بن عمرو بن زيد .... وكذلك أروى والرباب وأرنب .. ودعد ومعناه المرأة الرقيقة الناعمة البضة فى الثياب الناعمة.

أيضا أقترح التسمى بأسماء الدول يعنى باسم تونس ، جزائر ، ليبيا ، سوريا ..

نلاحظ أيضا أن السوريين لتقدمهم يسمون بناتهم بأسماء أجنبية يقتصر عليها المسيحيون فى مصر .. فهو تطور من السوريين .. فيسمون إيفا وإيفيلين وجودى وجوليا ولورين ومادلين وروز إلخ .. أنا شخصيا من أنصار التسمى - بالإضافة طبعا لأسمائنا العربية - بأسماء أجنبية سواء فارسية وتركية وإنجليزية وغربية ما دامت جميلة المعانى.



****


الأسماء المركبة العربية منها والأجنبية



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3520 - 2011 / 10 / 19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
     
 

تتمة للمقال السابق :





22- أسماء يتسمى بها المسيحيون : (مع ملاحظة أن معظم ما ذكرناه من أسماء فى المقال السابق هى أسماء مشتركة يتسمى بها الجميع مسلمون ومسيحيون فى مصر ودول عربية كثيرة)



الرجال : أبانوب ، أبرام ، إثناسيوس ، أخنوخ ، إدوارد ، إرميا ، ، أغابوس ، أغناطيوس ، إفرايم ، ألبرت ، أليشع ، أندراوس ، أناسطاسيوس ، آمون ، إسطفانوس ، إسرائيل ، إسكندر ، إميل ، ، ألفونس ، ألفريد ، أليعازر ، إشعياء ، أنطونيوس ، لمعي ، قلدس ، بطرس ، بيتر ، جرجس ، جورج ، مايكل ، ميخائيل ، جبران ، أندرو ، بولس ، حنا ، باخوم ، باسيل ، باسيلى ، باسيليوس ، برثولماوس ، برسوم ، برنابا ، بسنتى ، بقطر ، فيكتور ، بنيامين ، بولا ، بيشوى ، تادرس ، توما ، توماس ، ثاوفيلس ، جبرة ، جبريل ، جبرائيل ، جريجوريوس ، جريس ، جورجى ، جوزيف ، جاك ، حزقيال ، حنانيا ، يوحنا ، جون ، دميان ، دانيال ، داود ، درباس ، ديوسقوروس ، رفائيل ، روبرت ، روبير ، روبين ، ريمون ، ريموند ، إدموند ، زكريا ، زخاري ، زكري ، زخارياس ، سمعان ، سليمان ، سوريال ، سلوانس ، سيلاس ، سيمون ، شارل ، شنودة ، كارل ، شاروبيم ، صرابامون ، صموئيل ، طوبى ، طوبيا ، عماد ، عمانوئيل ، فرنسوا ، فرانسيس ، فلسطين ، فيلبس ، فيليب ، فيلوباتير ، قايين ، كلوديوس ، كلود ، كورنيليوس ، كيرلس ، لاوى ، لويس ، لباوس ، لعازر ، لوقا ، ليون ، لاوندى ، ليونيداس ، مار ، ماكس ، مكسيموس ، متى ، متياس ، مرقس ، مقار ، مكاريوس ، موريس ، مجلع ، ناثان ، ناثانئيل ، نيقوديموس ، نيقولا ، نيقولاوس ، هابيل ، هنرى ، هيدرا ، يحنس ، ياسون ، يسى ، يعقوب ، يوسف ، يواقيم ، يوشع ، يوشيا ، يوليان ، جوليان ، يونان .



أسماء النساء : تريزا ، جورجيت ، بوليت ، مارى ، ماريا ، إيف ، إيفا ، أليس ، حنا ، آن ، أنجيل ، أنجيلا ، أنجيلينا ، أنجيليكا ، أنسطاسية ، إيسيدورا ، إيفيت ، إيلين ، هيلين ، هيلانة ، لينا ، أستير ، أوليفيا ، ألكسندرا ، أليصابات ، إيزابيل ، ليزا ، إيرين ، إيرينى ، باتريشيا ، باربارا ، جاكلين ، جان ، جانيت ، أنيت ، أنيتا ، جلوريا ، جوزيفين ، جوليا ، جوليت ، جويس ، جورجينا ، ديبورا ، ديانا ، ديزى ، راحيل ، راشيل ، راعوث ، روز ، روز مارى ، روزة ، ريتا ، ريموندا ، رينيه ، سارة ، سيسيل ، سوزان ، سونيا ، ساندرا ، سلفيا ، شارلوت ، صوفيا ، صوفي ، فيرونيا ، فيرونيكا ، فيفيان ، كاترين ، كارمن ، كارولين ، كرستين ، كرستينا ، كلارا ، كلير ، كليوباترا ، لويز ، لويزا ، لولا ، ليديا ، إليزابيث ، ليليان ، ليلي ، ليندا ، لورا ، ماتيلدا ، مادلين ، مجدولين ، ماتيلدا ، مارلين ، مارينا ، ماريان ، مرثا ، مونيكا ، ميراندا ، ميرنا ، ميريل ، نانسى ، هاجر ، هلبيس ، هيلارية ، إيلارية ، هيلدا ، يوفيميا .



نبدأ الآن مقالنا الجديد .. والمتعلق بنفس الموضوع (الأسماء) ولكن من جهة تفصيلية أخرى وهى الأسماء المركبة Double Names or Combined Names





الأسماء المركبة العربية منها والأجنبية





من الطرائف والأشياء الجميلة فى حياتنا أو التى كانت فى حياة مصر قبل القرار الكئيب بإلغائها : الأسماء المركبة Combined Names أو Double Names و هى اسمان يترافقان معا لشخص واحد مثل عباس حلمى و محمد سعيد ومصطفى كامل ومصطفى كمال و أحمد رفعت و أحمد فؤاد و أحمد شوقى ومحمد فريد و محمد وجدى ومحمد حسنى ومحمد أنور وعلى صديق وعلى إحسان وحسن حسين وعمر فاروق ومحمد أمين ومحمد على وعلى رضا ومصطفى أحمد ومصطفى لطفى وأحمد زكى ومحمود سامى ومحمد حافظ وإسماعيل كامل. لكن بعض الناس من السطحيين والقليلى العلم والمعرفة خصوصا من دول الخليج والوهابية ، يظنون أن الأسماء المضافة... إلى الدين ( مثل عز الدين وسيف الدين ) وإلى الله ( مثل حسب الله وحرز الله وعوض الله ) وإلى النبى ( حسب النبى ) أو إلى العرب (عز العرب) أو ما عُبد ( مثل عبد الفتاح أو عبد الباسط ) يظنون خطأ أنها أسماء مركبة ولكنها لا ينطبق عليها تعريف الأسماء المركبة والتى تتكون من اسمين يستعمل كل منهما بمفرده كاسم مستقل بذاته فلا يسمى أحد بالنبى ولا بالله ولا بالعرب ولا بالدين ولا بالفتاح ولا بعبد . لكن مع الأسف و من الغريب فلا توجد أسماء مركبة للنساء فى العالم العربى ولا مصر ( كما قلنا لا يمكننا اعتبار قوت القلوب وست الحسن و زهر الجناين إلخ من الأسماء المركبة لعدم استيفائها شرط التعريف ) . ولكن هناك أسماء مركبة للنساء لدى بعض زوجات الخديوى إسماعيل مثل فلك نور وشفق نور وعائشة صديقة وعائشة نور وشمع نور وأسماء نور وفاطمة روحية وفاطمة نور وشمس صفا ومثل ملك وجمال نور.

و من الأسماء المركبة فى العالم الغربى فى اللغة الإنجليزية و أيضا فى البرتغالية و الإسبانية .. فى النساء مثل ماريا تريزا Maria-Teresa و مارى آن Mary-Ann و Mary Anne و مارى بيث Mary-Beth و مارى لو Mary Lou و مارى إليزابيث Mary-Elizabeth و آن مارى Ann-Mary و مارى لويز Mary-Louise و مارى جين Mary-Jane و مارى كيت Mary-Kate ومارى ديان Mary Diane و مارى روث Mary-Ruth ومارى سو Mary-Sue و نورما جين Norma-Jane ومارى فيث Mary Faith ومارى جريس Mary-Grace وسارة مارى Sarah-Mary و مارى بيللا Mary Bella و مارى كارولين Mary-Caroline و مارى كاثرين Mary-Catherine ومارى مارجريت Mary-Margaret ومارى مارثا Mary-Martha و دون مارى Dawn-Marie و مارى روز Mary-Rose و روز مارى Rose-Mary و مارى إيفيلين Mary-Evelyn و مارى جوى Mary Joy و مارى كريستين Mary Christine و نوفا مارى Nova Mary ومارى لين Mary Lynn و مارى بيل Mary Belle ومارى كلير Mary Claire وإليسا مارى Elissa Mary ودونا مارى Donna Mary ومارى هيلين Mary Helen ومارى هوب Mary Hope و مارى روزاليند Mary Rosalind ومارى فيفيان Mary-Vivienne ومارى ليسيت Mary Lysette ومارى سوسيت Mary Suzette و مارى سوليل Mary Soleil ومارى لى Mary Lee ومارى كاثلين Mary Cathleen ومارى شاى Mary Shae و أوليفيا مارى Olivia Mary و كريستى مارى Christie Mary و كيرا مارى ومارى جيد Mary Jade و أشلين مارى Ashlyn Mary ومارى بيج Mary Paige ومارى ليج ومارى إيف Mary Eve و إيف مارى Eve Mary و أنا كارين Anna Karen و أنا ليكسا Anna Lexa وأنا لينا Anna Lina وأنا بيل Annabel وبيث آن BethAnn و كاثرين آن Catherine Ann و آن كاثرين Ann Catherine و ديانا روز Diana Rose و فاى آن Fay Ann و جريس آن Grace Ann و هيلين مارى Helen Mary و جنيفر آن Jennifer Ann وجيسيكا روز Jessica Rose و جودى آن Judy Ann و ريبيكا آن Rebecca Ann و روث آن Ruth Ann و كاثلين لويز Cathleen Louise و كيت آن Kate Ann و كيت أنا Kate Anna و كيلى آن Kelly Ann و ليزا مارى Lisa Mary و مارثا آن Martha Ann و مارسيا آن Marcia Ann و مارى أنجيلينا Mary Angelina و مارى أنجيلا Mary Angela و نورما لو Norma Lou و باتريشيا جو Patricia Jo و روز آن Rose Ann و روز آنا Rose Anna و أنا ماريا Anna Maria و روز بيللا Rose Bella و روزا بيللا Rosa Bella و سالى آن Sally Ann و سارة آن Sarah Ann و سارة روث Sarah Ruth و شيلى آن Shelly Ann و تيرى آن Terry Ann و تريزا آن Teresa Ann و آن تريزا Ann Teresa و مارى فيكتوريا Mary Victoria و آن فيكتوريا Ann Victoria و فيكتوريا آن Victoria Ann و فيكتوريا مارى Victoria Mary و مارى كلوديا Mary Claudia و كلوديا مارى Claudia Mary و مارى ميكيلا Mary Michaela و ميكيلا مارى Michaela Mary و مارى لورا Mary Laura و لورا مارى Laura Mary و مارى ليندا Mary Linda و ليندا مارى Linda Mary و مارى جوزيفين Mary Josephine و مارى لويزا Mary Louisa و مارى هنريت Mary Henriette و مارى هنريتا Mary Henrietta و مارى سوزان Mary Suzanne و مارى روكسان Mary Roxanne و مارى كارمن Mary Carmen و ماريا كارمن Maria Carmen و مارى دولوريس Mary Dolores و مارى ديزى Mary Daisy و مارى إيفا Mary Eva و مارى إليانور Mary Eleanor و مارى ساندرا Mary Sandra و مارى جريتا Mary Greta و مارى جولدا Mary Golda و مارى جبريللا Mary Gabriella و مارى فانيسا Mary Vanessa و مارى روبرتا Mary Roberta و مارى بريدجيت Mary Bridgette و مارى إيميليا Mary Emilia و مارى ماجدلين Mary Magdalene و مارى مونيكا Mary Monica و مارى سابين Mary Sabin و مارى أنطوانيت Marie Antoinette و دافنى مارى Daphne Mary و مارى جلوريا Mary Gloria و مارى نيللى Mary Nelly و مارى نانسى Mary Nancy و مارى زوى Mary Zoe و مارى سالى Mary Sally و آن زوى Ann Zoe و زوى آن Zoe Ann و مارى راشيل Mary Rachel و مارى جانيت Mary Janette ومارى جينيت Mary Jeanette و مارى جوديث Mary Judith و مارى فلورا Mary Flora و فلورا بيل Florabel و مارى سيلفيا Mary Silvia و مارى فرانسيسكا Mary Francesca و مارى سيرينا Mary Serena و مارى جورجينا Mary Georgina و مارى جاسمين Mary Jasmine و مارى باولا Mary Paula و مارى فاليريا Mary Valeria و مارى كارلا Mary Carla و مارى كارول Mary Carol و مارى نيكول Mary Nicole و مارى نيكوليت Mary Nicolette و مارى مادلين Mary Madeline و مارى ستيلا Mary Stella و مارى هيلجا Mary Helga و مارى أولجا Mary Olga و مارى صوفى Mary Sophie و مارى صوفيا Mary Sophia و مارى ثيودورا Mary Theodora و مارى بروك Mary Brooke و مارى جولى Mary Julie و مارى جوليا Mary Julia و مارى جولييت Mary Juliette و مارى بوليت Mary Paulette و مارى كريستينا Mary Christina و مارى أمبير Mary Amber و مارى فينوس Mary Venus و مارى فوب Mary Phoebe و مارى داليا Mary Dahlia و مارى كاميليا Mary Camelia و مارى جاسنتا Jacinta و مارى هياسنت Hyacinth و مارى شارلوت Charlotte و مارى فيرونيكا Veronica و مارى ليليان Liliane و مارى فيفيان Vivian و مارى فيرا Vera و مارى مارتينا Martina و مارى جنيفييف Genevieve و مارى إزميرالدا Esmeralda و مارى جودى Judy و مارى كارولينا و مارى أبيجيل Abigail و مارى حنة Hannah و مارى سامنتا Samantha و مارى سابرينا Sabrina و مارى جورجيت Georgette و مارى إيزابيل Isabel و مارى ألكسندرا و مارى إيفون Evonne و مارى آشلى Ashley و مارى أليشيا Alicia و مارى أوليفيا Olivia و مارى أوفيليا Ophelia و مارى فيليبا Philippa و مارى كاميرون Cameron و مارى ليديا Lydia و مارى سيبيل Sybil و مارى سينثيا Cynthia و مارى ويلو Willow و مارى ديبرا Debra و مارى ديبوراه Deborah و مارى إيموجين Imogen و إيما جريس Emma Grace و إيما كلير Emma Claire و أدريانا نيكول Adriana Nicole و دليلة نيكول Delilah Nicole و سارة جيسيكا و شلبى لين Shelby Lynn و إيما كيت Emma Kate و سارة بيث و ربيكا سو Rebecca Sue و كيلى ستيفانى Kelly-Stephanie أو ستيفانى كيلى و سابرينا لونا Sabrina Luna و حنة بيث أو هانا بيث Hanna Beth و أليسون مارى Alison Mary و آنا سكارليت Anna Scarlett و كيلى جو Kelly Jo و راشيل بيث Rachael Beth و أندريا كيت Andrea Kate و حنة كيت Hannah Kate و سارة روز و سارة كاثرين Sarah Catherine و جوى بيل Joy Belle وجوى إيل Joy Elle و صوفى بيج Sophie Paige و سامنتا ألكسندرينا Samantha-Alexandrina و جيسيكا جريس و صوفى روز و سارة لويز Sarah Louise و ماجى جوى Maggie Joy و جيسيكا إيف و ميليندا سو Melinda Sue و ميندى سو Mindy Sue و سامى كيت Sammie Kate و أوبرى آن Aubrey Anne و لورا إليزابيث و سارة جين Sarah Jane و إيما لويز Emma Louise و إيفا أنجلينا Eva Angelina أو إيفا أنجلين و كاثرين جوون أو كاتى جوون Katherine June و مارى جوون Mary Gwen و مارى أبريل April و مارى فيوليت Violet و ليلى كيت و ليلى جريس Lilly Grace و مارى أوبال Opal و مارى ماى May و جريس أوليفيا و ميليسنت جين Millicent Jane و ميليسنت روز Millicent Rose و مارى باتريشيا و مارى باميلا Pamela و مارى بياتريس Beatrice ..



وفى الرجال مثل مايكل أنجلو Michelangelo ومارك أنطونى Mark Anthony وجان بول Jean Paul و جان كلود Jean Claude و جان لويس Jean Louise و جان فرانسوا Jean François و بيير أوجست Pierre Auguste و جان بابتيست Jean Baptiste و جون آرثر John Arthur و آرون توماس Aaron Thomas و جون دافيد John David و جون إليوت John Elliott و جون ميشيل John Michael و جون كارتر John Carter و جون جوزيف John Joseph و جون سيمون John Simone و جون ألكسندر John Alexander و كريستوفر جون Christopher John و جون فرانكلين John Franklin و جون توماس John Thomas و جون هنرى John Henry و هنرى جيمس Henry James و كريستوفر جيمس Christopher James و جون آرون John Aaron و مارك إيثان Mark Ethan و آرون ماثيو Aaron Matthew و سباستيان جيمس Sebastian James و كريستوفر هنرى Christopher Henry و جون مارك John Mark و شين دافيد Sean David و بيتر وليام Peter William و وليام بيتر William Peter و شين باتريك Sean Patrick و جون وليام John William و أوستن ستيفن Austin Stephen.

و من الجدير بالذكر أن هناك بعض البنات فى الغرب تسمى بثلاثة أسماء معا Triple names فيكون الاسم المركب ثلاثى لا ثنائى وهو حالة نادرة لكنها موجودة مثلا : مارى لويزا فيكتوريا أو جينا لولو بريجيتا .

ملاحظة : بمناسبة التحدث عن الأسماء سأورد هنا ملحوظة لا علاقة لها بالأسماء المركبة لكنها خطرت على بالى .. اسم فلسطين يتسمى به الذكور من أقباط مصر ، و نحن كمسلمين غفلنا عنه و لم نتسمى به لا أدرى لماذا ، فلنسمي به أولادنا و بناتنا لئلا ننسى فلسطين و تحرير كامل أرض فلسطين من البحر إلى النهر ، ولنشترك نحن المصريون والعرب جميعا بجميع أدياننا وطوائفنا وأيديولوجياتنا بحب فلسطين واسم فلسطين ، ونكون وحدة وطنية حتى فى اشتراكنا معا جميعا فى الأسماء التى نتسمى بها.



****


حصان المولد النبوى فى مصر .. الحصان الحلاوة



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3521 - 2011 / 10 / 20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
     
 

لم يعد الحصان الحلاوة موجودا اليوم ولعل اختفاءه لأغراض سياسية فلم يعد المطلوب غرس روح القتال والفروسية والرجولة فى الشباب والأطفال (ولم يعد المطلوب أن يكون الجيش المصرى قويا مسلحا كجيوش حلف الناتو أو عودته للقضاء على الدرعية وسلفييها وآل سعودها مجددا كما فعل محمد على وابراهيم باشا) بل الميوعة والخيانة والصهينة ، ولعل السبب هو التحريم السلفى لحلوى وتماثيل المولد النبوى الشريف (الموافق 12 ربيع الأول من كل عام هجرى) ، وهى العادة الجميلة المأخوذة عن الفاطميين فى الأصل ، وموت السلفى والسعودى والإخوانى موته و سمه ، الشيعة والفاطميون ، والعادات الجميلة .. اليوم فقط توجد عروسة صينى بلاستيك .. وإن وجدت فعروسة حلاوة .. لا أثر للحصان الذى يمتطيه فارس يرتدى الزى العسكرى والكاب peaked cap شاهرا سيفه ورافعا علم بلاده أو علم الخلافة العثمانية الأحمر ذو الهلال والنجمة أو علم مصر أيام محمد على وهو أحمر وله هلال وثلاث نجوم ... المعتاد فى الحصان الحلاوة هو علم محمد على .. لكن أنا ابتكرتُ له أعلام مصر الناصرية (بألوانه الثلاثة والنجمتان الخضراوان ، وهو علم سوريا حاليا) ، أو حتى علم مصر حاليا ذو النسر الذهبى .. وجعلته يرفع أيضا علم فلسطين .. ويمكنكم جعله يرفع أى علم تشاؤون .. ووضعته فى علبة خشبية صنعتها على مقاسه تشبه سلة البيض .. وحبذا لو تم الحفاظ على قالب صنع الحصان الحلاوة .. وصنعه ليس فقط من السكر كما هو متبع ومعتاد .. بل يمكن تصنيعه من البلاستيك أيضا .. ومن المعادن كالحديد أو النحاس أو الفضة أو الذهب .. للحفاظ على هذا التراث الحضارى النادر الآن والمهدد بالضياع والنسيان .. إنه الحصان الذى أراه فى سير أبو زيد الهلالى وذات الهمة وعلى الزيبق والظاهر بيبرس وغيرها من السير الشعبية



واسمحوا لى أن أضع مقالتين فى غاية الأهمية عن الحصان الحلاوة :





اهتمام بالعروسة وغياب الحصان

حلوى المولد.. إقبال على الشراء رغم ارتفاع الأسعار


* علبة بـ525 جنيها

* نصف كيلو للأولاد

شراء حلوى المولد بكمية أقل لارتفاع الأسعار

تحقيق: إيمان أنور

ارتفاع أسعار السكر والمكسرات أثر على سوق "حلوى المولد" التي اعتاد المصريون تناولها في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وهي عادة أدخلها الفاطميون إلى مصر وتطورت بصناعة العروسة بمروحتها للبنت والحصان والفارس للولد - وكلاهما من الحلوى - ليلعب بهما الأطفال ثم يأكلونها، إلا أن العروسة والحصان "الحلاوة" اختفيا في الأعوام الأخيرة وحل مكانهما أشكال بلاستيكية براقة.

بائعون ومشترون قالوا - لموقع "أخبار مصر" http://www.egynews.net - إن الأسعار مرتفعة بما يدفع إلى تقليل الكمية دون الحرمان من شراء حلوى المولد، كما أشاروا إلى استمرار الإقبال على شراء عروسة المولد (البلاستيك) خاصة كهدية من الخاطب لعروسه بينما غاب الحصان الذي فقد الإقبال عليه منذ سنوات.


علبة بـ525 جنيها

ارتفاع أسعار الحلوى نتيجة لارتفاع أسعار السكر والمكسرات

أبو رحاب مهتدي - مدير فرع متجر شهير للحلويات - قال إن حلوى المولد تلقى إقبالا من المشترين كل عام لارتباط المصريين بها وحبهم لها كبارا وصغارا.

وأضاف أن الإقبال مرتفع على شراء عروسة المولد التي اعتاد الخاطبون والأزواج إهداءها لخطيباتهم أو زوجاتهم وبناتهم، وكذلك شراء الحصان لأبنائهم، مشيرا إلى أن بعض المشترين عندما لا يجدون العروسة لا يقومون بشراء الحلوى.

وأقر مهتدي بأن الأسعار في 2010 أعلى بكثير من 2009، وأرجع ذلك إلى ارتفاع سعر السكر والمكسرات، ضاربا المثل بارتفاع سعر كيلو الفستق بنحو 40 جنيها.

وقال إنه يبيع حلوى المولد بأسعار تبدأ من 13 جنيها للكيلو، وهناك علب تزن 3 كيلو بسعر 63 جنيها للعلبة، مشيرا إلى اختلاف الأسعار وفقا للأصناف حسب رغبة "الزبون".

من جانبه، قال محمود - بائع بمتجر حلوى شهير - إن الإقبال مرتفع على شراء حلوى المولد، مؤكدا أنه يبيع بنفس أسعار 2009.

وأضاف "نبيع العلبة 2 كيلو بـ110 جنيهات، كما قدمنا عرضا جديدا عبارة عن صندوق كبير على شكل علبة مجوهرات كبيرة بـ525 جنيها والذى لاقى إقبالا كبيرا من المشترين، هذا غير عروسة المولد والتي لا يزال عليها الطلب في السوق على عكس الحصان الذي لا يطلبه أحد".

أما رضا- تعمل بمركز تجاري كبير للسلع الغذائية - قالت "بدأنا في البيع بشكل جيد، ولكننا كنا نبيع بأسعار 2009، فتوقفنا حتى نضع أسعار 2010 على الحلوى"، مشيرة إلى أن الأسعار تبدأ من 10 جنيهات إلى 30 جنيها للكيلو.

وأضافت أن ارتفاع الأسعار لم يشمل كل أنواع الحلوى ولكن بعضها فقط "مثل البندقية التي كانت بـ61 جنيها للكيلو وأصبحت بـ69 جنيها، واللوزية التي كانت القطعة بـ6.60 جنيه وأصبحت بـ8.60 جنيه، بالإضافة إلى الملبن المحشو والفستقية التي ارتفعت بشدة".

بينما قال كمال الضو - مدير متجر شهير - "توقفنا عن إنتاج عروسة المولد والحصان منذ مدة طويلة لعدم وجود طلب عليها".

وأضاف أنه "من الطبيعي أن ترتفع الأسعار في 2010 بسبب ارتفاع سعر السكر الذي رفع أسعار الحلوى بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 35%، فعلى سبيل المثال الكيلو المشكل يباع بـ19.50 جنيه في 2010 وكان بـ12 جنيه فقط في 2009، والعلبة (2 كيلو) تباع بـ40 جنيها والعلبة (3 كيلو) تباع بـ58 جنيها والعلبة الفاخرة (VIP) بـ80 جنيها".

وقال ياسر- بائع بمتجر للحلوى - إن الأسعار لم ترتفع إلا قليلا، والإقبال على الشراء مرتفع. وأوضح أن المشترين يقبلون على شراء عروسة المولد قبل المولد النبوي بنحو يومين، أما الحلوى فيتم شراؤها مبكرا.

وأضاف أنه "لا يوجد سعر محدد للكيلو، وأبيع حسب اختيار الزبون لأصناف الحلوى"، مشيرا إلى ابتكار أشكال جديدة للعروسة لجذب المشترين.


نصف كيلو للأولاد

إقبال على عروسة المولد وغياب الحصان

ومن المشترين، قال رفعت أبو العلا "اشتريت عروسة المولد لزوجتي لأن ذلك سوف يبهجها، حيث اعتدت على شرائها كل فترة، أما حلاوة المولد فلا أحرص على شرائها بانتظام في كل عام".

وقالت أسماء جمال إن "حلاوة المولد تدخل علينا البهجة لارتباطها بالاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد تجولت في عدة متاجر لألقي نظرة على الأسعار قبل الشراء، ومهما ارتفعت الأسعار فسوف أقوم بالشراء فهي مناسبة لا تأتي إلا مرة كل عام".

وقال ناصر "اعتدت على الشراء كل عام، ولكن نظرا لارتفاع الأسعار فسوف أشتري نصف كيلو فقط كي أسعد الأولاد".

أما عبد الرحمن محمد فيرى أن اقتراب موسم حلوى المولد من أهم أسباب ارتفاع سعر السكر بسبب سحب المصانع لكميات كبيرة من السكر من السوق، مشيرا إلى حرصه على شراء الحلوى سنويا مع عدم اهتمامه بشراء العروسة والحصان.

وقالت إيمان - ربة منزل - إن "الأسعار مرتفعة ولذلك فلن أشتري إلا القليل فقط للأولاد". وأضافت أنها تحب العروسة كثيرا ولها العديد من الذكريات معها أثناء مرحلة الطفولة، عندما كانت تعدها والدتها بالمنزل وبعد أن تلعب بها تأكلها، ولكنها لا تقبل على شرائها في الوقت الحالي.

كما قالت منى- ربة منزل - "عندما ترتفع الأسعار أقلل الكمية التي أشتريها فقط ولا أمنع نفسي من حلوى المولد". وأضافت أنه "لا يوجد عندي أطفال كي أشترى لهم العروسة والحصان".

العروسة والحصان والمركب "الحلاوة" انقرضت وأصبحت من التراث لكن يبدو أن حلوى المولد لن تكون كذلك حيث يحرص المصريون على شرائها وعدم حرمان أولادهم منها حتى لو ارتفعت أسعارها.


****


حكاية العروسة والحصان الحلاوة

ظهرت عروس المولد الحلاوة لأول مرة في مصر في العهد الفاطمي وكانت تضع في دار الفطرة بالإضافة إلى ظهور الحصان الحلاوة الذي يمتطيه فارسا يقول إبراهيم العنان المؤرخ المصري إن العروسة الحلاوة يرجع سببها إلى أن الحاكم بأمر الله الفاطمي كان قد حرم علي الأهالي إقامة الزينات الخاصة بالزواج إلا في مناسبة مولد النبي صلي الله عليه وسلم لذلك كان أهل العروسين يتفننون بعمل الحلوى وتشكيلها علي شكل عروس تيمنا بالزواج المرتقب وتقوم عائلة العريس بإهداء العروس عروسة كبيرة مزينة بالكرانيش الزاهية.. أما الحصان الحلاوة فهو تجسيد للخليفة الممتطي فرسه في الأعياد تعبيرا عن البطولات العربية لما لها من تأثير في الوجدان المصري








*****



حلاوة زمان.. عروسة وحصان!

الأربعاء، 24 فبراير 2010

محمد الدسوقى رشدى - تصوير : ماهر اسكندر


الفرحة لدى أهل مصر المحروسة مرتبطة بالسكر، يكاد يكون هو جزءا منها وتكاد تكون هى جزءا منه مع الوضع فى الاعتبار أن الفرحة دائما ما تأتى بالسكر، ولكن السكر ليس شرطا أن يأتى هو بالفرحة، ولكنها تبقى حالة فريدة من الالتحام والالتصاق والترابط ساهمت العادات المصرية فى خلقها وصناعتها ودوامها، تسمع صوت الزغرودة منها فتذهب إلى حيث المصدر لتجد ما يكفى فمك من السكر بأشكاله وتنويعاته المختلفة.. فى مصر لا يوجد فرح من غير جاتوهات مسكرة، ولا يوجد عيد ميلاد من غير تورتة، ولا توجد زيارة سعيدة من غير طبق حلويات مشكل، ولا توجد نجاة من حادث أليم بدون علبة شيكولاتة.

فى مصر كل الأحداث المبهجة يمكن التعبير عنها بالسكر ومشتقاته المختلفة حتى لو اقتصر الأمر على كرملاية بخمسة قروش.. الأهم أن تتم تحلية الفم بعد أن حصلت الروح على حلاوتها من الحدث المفرح، وربما يفسر لك هذا المنطق سر خلو سرادقات العزاء من القهوة المظبوط والقهوة السكر زيادة.. فى الحزن والمأتم لا وجود للسكر الكل فى تلك الظروف الكارثية يشربها سادة.

السكر إذن هو وسيلة من وسائل المصريين للتعبير عن الفرحة بحدث ما لذلك فهو أحد الحاضرين بقوة فى احتفالات المولد النبوى.. وهل لدى أهل المحروسة مناسبة أكثر فرحا من الاحتفال بمولد سيد الخلق وخاتم المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام؟.. بالطبع لا، والدليل يكمن فى تلك التشكيلة غير المعقولة من الحلويات الخاصة فقط بالمولد النبوى.

أعلم أن الوهابيين هاجموا تلك الفكرة وبعضهم حرم الربط بين الحلاوة بأنواعها وبين الاحتفال بالمولد النبوى، وأعلم أن بعضهم اعتبر أن العروسة والحصان الحلاوة والسمسمية والحمصية وبقية قائمة حلاوة المولد النبوى بدعة تأخذ من يحتفل بها إلى حيث توجد أبواب جهنم، وأعلم أن العديد من الوهابيين اعتبروا مسألة حلاوة المولد جزءا من نظرية المؤامرة ضد الدين الإسلامى ونبيه الكريم لدرجة أن بعضهم أكد أن تحويل الاحتفال بالنبى الكريم إلى موسم لأكل الحلاوة كما يسميه البسطاء فى مصر أمر فيه إهانة لنبى الإسلام، وأعلم أنك قرأت مثلى العديد من الفتاوى التى تحرم الاحتفالات بالمولد النبوى لأن أسبابها حصلت فى عهد السلف ولم يحتفلوا بها، ولو كان فى ذلك خير لسبقونا إليه.

ولكن هل يمكنك أن تنحى كل ذلك جانبا لأن الله وحده أعلم بما فى القلوب؟، هل يمكنك أن تضع كلام هؤلاء الذين يستكثرون على الناس فرحتهم على أى رف لأن نوايا البسطاء من الناس خالصة لوجه الله ونبيه أكثر من هؤلاء المتشدقين بالعلم؟.. أعتقد أنه يمكنك أن تفعل ذلك ببساطة لأنك لم تضبط نفسك يوما ما غافلا عن الصلاة على النبى عليه أفضل الصلاة والسلام بسبب الحمصية أو السمسمية، ولأنك لم تضبط نفسك غافلا عن ذكر عظمة ميلاد خاتم المرسلين وأنت تشترى لولدك حصان حلاوة يعلوه فارس معتز بسيفه يذكرك ويذكر ابنك بزمن أخلاق وشهامة الفرسان، ويعيد عليك القصص والحواديت عن أولئك الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل انتشار هذا الدين سواء كانوا فرسانا فوق خيولهم أو دعاة ملأوا الدنيا محبة وسماحة واحتراما.

لا تتوقف أمام تلك الفتاوى المزعجة لأن المفتى الذى يتخيل أن حتة حمصية أو سمسمية أو عروسة حلاوة قد تجعل المؤمن يغفل عن ذكر نبيه والاحتفال بميلاده لا يستحق أن تتأمل فتواه، والشيخ الذى يرى أن ذهاب الأب لزيارة أولاده وبناته بعلبة حلاوة أو «الموسم» كما هو متعارف عليه شعبيا يرتكب بدعة ستأخذه إلى النار لا يمكن أن يكون فهم روح الإسلام.

حلاوة المولد إذن.. ليست كما صورها الوهابيون (السلفيون) طفاسة بطن أو تراث فساد، فهى جزء من سلوك حياة شعب يحب الفرحة ويعشق الاحتفال بكل ما هو محبب إلى قلبه، فربط كما هى عادته بين المولد النبوى والاحتفالات التى تتوجها الحلوى منذ أول احتفال أقيم فى عهد الدولة الفاطمية عام 973هـ.

تأتى بداية شهر ربيع الأول من كل عام لتنتشر السرادقات حول المساجد الكبرى وتحديدا مساجد أولياء الله والصالحين، ليتوافد عليها محبو النبى وآل بيته من كل مكان ليغرقوا فى بحور الذكر والإنشاد ويغرق بجوارهم الصغار فى بحور بائعى الحلوى والألعاب البسيطة.. وبالتزامن مع ذلك تنتشر فى ربوع مصر خيم بيع الحلوى، وتتصدر حلاوة المولد واجهات المحلات الكبرى والصغرى ويصبح فى متناول كل فقير أو مسكين أن يحصل على حقه من السكر الذى يعوضه شهور الحرمان التى عاشها بسبب إيده القصيرة وجيوبه الخالية وأسعار السكر الجنونية.

الجميل فى حلاوة المولد أنها ليست مجرد قطع مسكرة يحصل الجوعان منها على ما يسد جوعه أو يحلى فمه، هى أجزاء من تاريخ وقيم أراد من ابتكرها وصنعها وطورها أن تصل للناس.. انظر لفكرة الحصان الحلاوة وسوف تكتشف ما أقصد هنا بالضبط.. ذلك الجواد العربى الأصيل الذى يمتطيه فارس لا يدخل سيفه غمده أبدا مهما اختلف المصنع الذى أنتج الحصان ومهما اختلفت بعض تفاصيل الصنعة ومهما تنوعت جودة السكر والألوان التى صنع منها الحصان الحلاوة وفارسه، لم يظهر هذا الحصان الحلاوة بمفرده مجرد حصان وخلاص، ولم يظهر الحصان الحلاوة وعلى ظهره فارس بدون سيف.. دائما كان الحصان فى وضع الاستعداد والجرى ودائما كان الفارس شاهرا سيفه وكأنهما فى أرض معركة حربية.. أمر هذا الحصان وهذا الفارس اللذين يحولهما الأطفال بعد فترة إلى طبق مهلبية أحمر اللون أو يأكلونهما بعد جولات وجولات من اللعب لا يمكن أن يقف أبدا عند حدود السكر أو اللعبة، بل هو رسالة تمتلئ بالقيم والمبادئ، أراد صانعو هذا الحصان الحلاوة أن يغرسوها فى نفوس أبنائنا، وكأنهم يذكرونهم بقيمة الفارس العربى وحلاوة شهامته وأخلاقه وشجاعته، كان الحصان الحلاوة الذى بدأ يتلاشى من حياة أطفالنا الآن تعبيرا عن البطولات العربية الشريفة وزمن النخوة والكرامة قبل أن يكون مجرد لعبة يفرح بها الأطفال، وربما لا أكون مزايدا أو مبالغا إن قمت بالربط بين هذا الاختفاء التدريجى للحصان الحلاوة من حياتنا واختفاء أخلاق الفرسان ومعانى الشهامة والرجولة من مجتمعنا، لا مبالغة فى ذلك إن كنا نؤمن أن الرجال والشجعان تصنعهم ألعاب الطفولة قبل أن تصنعهم سنوات الرجولة.. تصنعهم تلك الإشارات البسيطة التى يتلقونها فى سنوات عمرهم الأولى، وربما يفسر لك هذا المعنى حال الأجيال الحالية التى لم تسمع فى صغرها سوى نانسي عجرم وشعبولا وسعد الصغير وأغنية حجرين ع الشيشة ولم تلعب فى طفولتها سوى بباربى ورشاشات رامبو وأسلحة الجيش الأمريكى.



****


بمناسبة قرب ضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجى : بكائية على وطنى مصر



ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3521 - 2011 / 10 / 20
المحور: الادب والفن
     
 

عدى النهار والمغربية جاية

تتخفى ورا ضهر الشجر

وعشان نتوه فى السكة

شالت من ليالينا القمر

وبلدنا ع الترعة بتغسل شعرها

جانا نهار ما قدرش يدفع مهرها

يا هل ترى الليل الحزين أبو النجوم الدبلانين

أبو الغناوى المجروحين

يقدر ينسيها الصباح

أبدا بلدنا للنهار

بتحب موال النهار



-- من أغنية عدى النهار لعبد الحليم حافظ وكلمات عبد الرحمن الأبنودى --





لا تلوموه قد رأى منهج الحق مظلما

وبلادا أحبها ركنها قد تهدما



-- من قصيدة الفدائى لإبراهيم طوقان --





هل أتتك الأخبار يا متنبى

إن كافور فكك الأهراما

سقطت مصر فى يد قروى

لم يجد ما يبيع إلا التراما

مسرحى الطموح

يلبس وجها للكوميديا

وثانيا للدراما

هو فاروق شهوة و غرورا

و الخديوى تسلطا وانتقاما

وعد الناس بالرحيق و بالشهد

ولكن سقاهم الأوهام

ساق من فكروا لمحكمة الأمن

و ألغى المداد والأقلاما

وظف النيل مستشارا لديه

و الملايين ساقها أغنام

أضرم النار فى منازل عبس و تميم

و أنكر الأرحاما

عصبى يصيح فى مصر كالديك

و فى القدس يمسح الأقدام

جردوه من كل شئ

ولما استهلكوه ألقوا إليه العظام

مصر أم الدنيا

وجزء من القلب

و ليس السادات إلا كابوسا

وليس السادات إلا للأمريكان

عبدا و خداما


-- من قصيدة اليوميات السرية لبهية المصرية ، وقصيدة مواويل دمشقية إلى قمر بغداد ، لنزار قبانى --











أسأل وأنا أتعجب وأستغرب : هل أصبحت مصر إمارة من إمارات السعودية ؟

هل أصبحت مصر وسية سعودية أو خليجية ؟

هل بلغ بها التردى والانبطاح حد أنها أصبحت فى نظر ممالك الخليج العضوض والغرب الاستعمارى مجرد ضحية سهلة ولقمة سائغة وحيطة مائلة وحلقة أضعف ... ؟

بعدما دمرتم العراق وليبيا و"أفغانستان الاشتراكية" - ولسه - يا خلايجة يا رعاة البهم الذين علوا فى البنيان .. ولبستم قشرة الحضارة وأرواحكم جاهلية ، تتفاخرون بمولاتكم الاستهلاكية وناطحات سحابكم واستعبادكم بأموال النفط الذى أتاكم على غفلة من الزمن ، استعبادكم للمصريين والسوريين والعراقيين والباكستانيين والهنود وكافة شعوب الدول العربية والآسيوية النامية ؟

كم كتب نزار قبانى فى فضحكم وهجائكم فى قصائده السياسية من "لماذا يسقط متعب بن تعبان فى امتحان حقوق الإنسان" إلى "إلى صاحبة السمو حبيبتى سابقا" و"الكتابة بالحبر السرى" إلخ ، ولكن بلا جدوى ، فكيف تتأثرون وتتحرك مشاعركم الصخرية البدوية يا سكان الخيام ؟

أصبحت مصر مجرد ولاية فى خلافة آل سعود وبنى إخوان وبنى سلف ، تريدون ابتلاعها كابتلاع الجوعان للبيضة النيئة .. جار عليها الزمن حتى تدخل فى نادى الملكية البدوية .. الذى أسسته أمريكا منذ الثمانينات لمواجهة إيران ..

ولكن الحق ليس عليكم بل على الأخ المدمن أوأه المجنون أبو برقوقة الذى أسمى شارعا موازيا لشارع رمسيس على اسم البومة السعودية الدميمة المسماة فيصل ..

الحق ليس عليكم بل على المخلوع الذى منح ابن طلال الأراضى الشاسعة فى توشكى وسلم عمر أفندى للقنبيط السعودى ، ومنع كافة مجلات وكتب الشام والمغرب العربى ، وسمح فقط بدخول المجلات الخليجية لمصر والكتب الخليجية والأطعمة الخليجية ، وسمح بإهانة المصريين والمصريات فى بلاد النوق والكفيل والنقاب والسادية والرمال ...

الحق ليس عليكم بل على كل صحفى وكاتب مصرى لم يستفزه خبر محاولات خليجية لضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجى ... بل إن كثيرين من الكتاب المصريين ومن الشعب المصرى هللوا فرحين جدا بهذا الخبر .. يا للبلاهة والغباء .. مات فيهم عرق الوطنية والرجولة منذ زمن بعيد .. بلغ بكم التردى أن تقبلوا بأن تكونوا ولاية خليجية سلفو إخوانية من ولايات السعودية الكبرى .. من ولايات السعودية التى سماها القوادون الذين خانوا مصريتهم .. سموها الشقيقة الكبرى .. هل ضربت الذلة والمسكنة على مصر .. وأصبح الخلايجة الشبعة بعد جوعة ، الذين ينطبق عليهم المثل (سبحان العاطى الوهاب من بعد الشبشب والقبقاب) ، أصبحوا سادة العالم العربى وزعماؤه .. أفاع خليجية صغيرة بقيادة الأفعى الكبرى المسماة السعودية ..... ثم أثار البعض هنا أثارهم جدا تهديد إيران باحتلال السعودية .. أقول لهم : لو جاء الشيطان ليخلع آل سعود ومؤسستهم الدينية السلفية الإخوانية لن أتفوه بكلمة اعتراض واحدة ضد الشيطان ولن أهاجمه بل سأدعمه وأحييه .. لعل الثيوقراطيات يفنى بعضها بعضا ما دمت عاجزين عن القضاء على الكيان السعودى وسلفييه وإخوانه فنقطونا بسكوتكم .. سكوتكم أفضل بكثير من كلامكم أيها المنبطحون ..أم تتحركون بالأموال والأوامر الأمريكية والسعودية لدعم الكيان السعودى وسلفييه وإخوانه ؟!



إن كل قلم مصرى سكت على خبر محاولات ضم مصر لمجلس التآمر الخليجى الخبيث الرجعى ، هو مذنب ومجرم ، وهو خائن لمصر ولتاريخها العريق الطويل ، وحضارتها الأقدم والأعظم فى تاريخ البشرية بلا منازع ... لقد مات فيهم عرق الإحساس .. ثم يخرجون عليك ببسمة وقحة ويقولون : لقد نفى عصام شرف (عصام زبدة) هذا النبأ فلا داعى للانزعاج ..



حقا لا داعى للانزعاج فلقد تخلجنت مصر وتمسلفت وتسعودت وتأخونت منذ زمن .. فلماذا الانزعاج .. فقط بقى أن يتم الاعتراف رسميا بها خليجية سعودية سلفية إخوانية ... أهلا بك يا مصر فى نادى الغترة والشماغ والدشداشة .. أهلا بك يا مصر فى نادى الصحراء الجرداء التى لا زرع فيها ولا ماء ولا عقل ولا علمانية ولا تقدم ولا تحضر ... أهلا بك يا مصر فى نادى النقاب والحجاب والعباءة والإسدال .. أهلا بك يا مصر نعجة من نعاج السيد السعودى ناكح النعاج .. أهلا بك يا مصر لتزدادى تخلفا على تخلف وجهلا على جهل وإنجابا على إنجاب ، لن يفرح بذلك إلا قبائل الصعيد وسيناء والواحات الذين كفروا بالدولة والجمهورية ، وآمنوا بالقبلية البغيضة .. والعصبيات المتخلفة .. لم يعد هناك قبائل جرمانية ولا عصبية قبلية فى أوربا ولا أمريكا ، أفيقوا أيها المتخلفون ! ولن يفرح بذلك إلا السلفيون والإخوان الذين نناديهم ونقول : يا واكل ناسك ، يا عدو نفسك .. هؤلاء لا تتشرف بهم الجنسية المصرية ، هؤلاء أنجبتهم مصر وبصقت عليهم حين ولدتهم ، أبناء العقوق والجحود !



انتظرتُ طويلا وقلتُ ربما سيكتبون اليوم .. سيتكلمون اليوم .. ربما غدا .. ربما بعد غد .. ولم أسمع كلمة ولم أقرأ كلمة ... وهم من ملأوا الدنيا صياحا وخوارا ونهيقا حين أمرهم علاء مبارك فى موقعة الجزائر ، فكانوا سيمفونية من الردح والتعيير والسباب .. من أجل مباراة كرة قدم !!!!! ... والسياط تلهب ظهور الأطباء المصريين فى الكيان السعودى ولا مجيب ولا نصير ولا ناصر ... الوطنية فقط حين يأمرهم النظام الحاكم .. والانبطاح إن أمرهم .. ولحس أحذية الإخوان والسلفيين والخليجيين ما دام المجلس العسكرى قد أمر ... إنهم لا يخجلون .. ومجلسنا العسكرى لا يخجل وهو الدمية لا ندرى فى يد من ، أى يد تحركك يا مجلس القلل يا من تردد كالببغاء أنك متمسك (بدولة مدنية) ... والإخوان أيضا متمسكون بنفس الشئ وفى بطن المجلس والإخوان بقية الجملة (بمرجعية دينية) .. يا مجلس الدمى الذى تحركك أمريكا والسعودية والإخوان والسلفيون وربما مبارك نفسه .. إن الأحزاب الدينية الإخوانية والسلفية من نور وأصالة وحرية وعدالة ووسط وبناء وتنمية وغيرها ، ترد على كذبك أيها الكذاب المتبجح .. وإن الزمر والبرهامى وعبد المنعم أبو الفتوح وحازم أبو إسماعيل وسليم العوا يردون جميعا على كذبك أيها الكذاب المتبجح .. إنك كذاب متبجح ! ولا يقل عنك كذبا وتبجحا الذين يدعمون عبد المنعم أبو الفتوح والذين يخدرون الشعب ويخدرون العلمانيين كى يحكمه الإخوان والسلفيون دون مقاومة .. ولا يقل عنك كذبا وتبجحا أنصار المجلس الرئاسى المدنى الذى يضم فى أعضائه العوا وأبو الفتوح وأبو إسماعيل والبرهامى ومحمد عمارة وفهمى هويدى وبلال فضل ونوارة نجم وحمدين صباحى وأيمن نور (المنبطح للسلفيين والإخوان) والبسطويسى (المنبطح) وغيرهم من الإخوان والسلفيين والمنبطحين للإخوان وللسلفيين .. المرشح الذى سيكشف عن تدين الرئيس قبل توليه الرئاسة وسيشق عن صدره وقلبه .. وسيشترط عليه تحجيب أو تنقيب امرأته قبل تولى الرئاسة .. اللعنة عليكم جميعا !



أنا لا أكتب من أجل انصلاح حال مصر والمصريين ، فلو كان مقالى هو المعجزة التى ستصلح حال مصر ، لما احتجتُ لكتابته أصلا ولما كان هذا حال مصر والمصريين .. فهم - المصريين - يرون ويعرفون ويفهمون مثلى وأفضل منى .. ولكنهم لا يثورون ولا يتحركون .. إننى حائرة بين مجلس عسكرى إخوانى سلفى ولو أطيح به فمجلس رئاسى إخوانى سلفى أيضا من عوا وأبو الفتوح وأبو إسماعيل وصباحى ..



وهذا العقور عبد الحليم قنديل الذى هو سبة فى جبين الناصريين ووصمة سوداء فى تاريخ الناصرية ، الذى يطلقه فيصل القاسم فى برنامجه "الاتجاه المعاكس" على الضيف فينبح عليه - على الضيف - بطريقة غير لائقة .. هذا العقور الذى كتب مقالا بعنوان (معنى الشريعة الإسلامية) يتمسح فيه فى صنم الشريعة الإجرامية المزعومة من قطع يد ورجل وأذن وصلب ورجم وجلد .. كتب مدحا فيها كوثنى جاهل قديم من العصر الحجرى ، لم يمر عليه قطار الحضارة والمدنية بعد ، يظن نفسه ما زال فى عام 610 ميلادية .. إنه المبارك للإخوان والسلفيين (بكسر الراء) .. قد انحنى وجعل من نفسه قنطرة ومطية ومنصة هو وحمدين صباحى وأحمد فؤاد نجم وابنته نوارة وزوجته صافيناز كاظم ، لعبور وإطلاق الكلاب السلفية الإخوانية السعودية والقطرية العقورة المسعورة لاغتصاب مصر ونهش شعبها ومحو حضارتها .. يا للدياثة !



ومن بعد المسخ العقور قنديل ، يأتيك المسخ الآخر عبد البارى عطوان الذى كان يمثل علينا دور الاشتراكى والفلسطينى المخلص ، فإذا به يتمسح فى صنمه وطاغيته المجحوم ابن لادن ، وإذا به ينقلب بعد يناير الماضى ، ليمهد الطريق للإخوان والسلفيين ، ويوعز لمسؤولى جريدته بتعبيد الطريق للمتأسلمين .. قنطرة أخرى ومطية أخرى .. منبطح تلو منبطح .. مفنس وراء مفنس ! التفنيس هو الحل ! إن دخلت بلد بتعبد عجل إخوانى سلفى سعودى ، حش وإديله ! (اقطع له أعشابا للأكل بالمنجل وأطعمه !)



فإذا انتهينا من قنديل وصباحى ونجم وعطوان .. جاء الدور على عبدة المجلس العسكرى جل جلاله ... من يرونه ملاكا بريئا .. كأن طنطاوى لم يكن وزير دفاع مبارك لعشرين سنة .. كأنه لم يكن بالتالى من نظام مبارك .. كأنه لم يشارك فى الحرب على العراق فى التسعينات .. كأنه وسامى عنان لا يملكون أواصر قوية واتصالات بل وتبعية وخضوع للجيش الأمريكى مباشرة ... نعاج تدافع عن نعاج .. نعاج تدافع عن مجرمين .. ماذا يريد طنطاوى ومجلسه ؟ حقا ماذا يريد ؟ لى الآن تسعة أشهر تقريبا وأنا أسأل نفسى هذا السؤال صباح مساء ؟ ... أخرجتم الإخوان والسلفيين من الجحور ومن المعتقلات وأعدتم فتح الفضائيات السلفية وأسستم لهم أحزابا سياسية ، ووضعتم رئيس وزراء عجلا جسدا له خوار ، ألقيتموه على كرسيه جسدا ... مجرد صنم أبكم موال للإخوان والسلفيين .. لو جلست مكانه ربة منزل أمية لا تقرأ ولا تكتب ، ستتصرف أفضل منه ... وتركتم البلاد نهبا للإخوان والسلفيين والبلطجة .. وخرج علينا المطايا والمنبطحون قد فقأوا أعينهم عن الإخوان والسلفيين وعنكم ... فبرأوكم من كل شئ .. وبرأوا الإخوان والسلفيين ...



من يعرض على طنطاوى عريه ؟ من يخبره بخطاياه .. من يوبخه .. من يفضحه .. ومن يفضح أنصار المجلس الرئاسى ... من يفضح كل كلب إخوانى وسلفى ، عواوى وحازماوى وصباحاوى وفتوحاوى ...



متى ستتحركون يا كتاب مصر ويا شعب مصر .. ترفضون الاحتلال الأمريكى والبريطانى والإسرائيلى والعثمانى .. وتفتحون أذرعكم اليوم للاحتلال السعودى والخليجى ... إنه حلم حياة آل سعود الذى يؤرقهم ويلح عليهم منذ الدولة السعودية الأولى وحتى الثالثة التى قامت منذ نحو ثمانين سنة .... أن يذلوا مصر وتصبح فقيرة متسولة تستجدى المعونات المشروطة من رعاة البهم .. الذين ظلمهم إبراهيم عليه السلام بدعائه لهم وظلمهم الله عز وجل بالاستجابة وظلمتهم أمريكا بمنحهم عائدات النفط ... حلم حياتهم أن تكون مصر مهيضة الجناح منكسرة ذليلة فيتمكنوا من احتلالها والزواج ببناتها وإذلالهن وتطليقهن كالمتاع ، ويتمكنوا من الاستيلاء على أراضيها وخيراتها ، ويذلون رجالها ويضعفون جيشها ، ويشمتون فيها الأعادى ... حلم حياتهم لأنهم أعداء متسربلون بلباس الأخوة والصداقة .. وهم أخطر وأشد على مصر من إسرائيل ... آل سعود ومؤسستهم الدينية والبثور الخليجية الصغيرة التى تهيمن عليها السعودية بمجلسها المزعوم ، هو سرطان فى جسد الأمة العربية ، هم خطر داهم على مصر والعراق وسوريا وليبيا وتونس والجزائر ، وكافة البلاد العربية غير الخليجية ..



تشدقتم كثيرا يا كتاب مصر ويا صفوة مصر ونخبة مصر ، بالتباكى على نكسة 1967 .. وبالشماتة فى سقوط صدام والقذافى .... وكان الأولى بكم أن تعلموا أن نكسة مصر الحقيقية قادمة لا ريب فيها قريبا على يد السعودية وإخوانها وسلفييها .. وكان الأولى بكم الامتناع عن الشماتة أو الفرح حتى يسقط الصنم الأكبر أى المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية فى الكيان السعودى ..



إن عملاء السعودية ، والإخوان والسلفيون ، لو بذلوا قصارى جهدهم لخدمة ولية نعمتهم وسيدتهم السعودية ، فلن يفعلوا أكثر مما تفعلون بسكوتكم عن الكيان السعودى ، وبدفاعكم عنه وبمباركتكم لانضمام مصر إلى مجلس التعاون الخليجى ، إنكم تخدمون السعودية وإخوانها وسلفييها بعيونكم وأقلامكم وألسنتكم ..



حطموا هذا الصنم السعودى الخليجى .. وحرروا بلادنا بلادكم مصر والسودان وسوريا وليبيا والعراق والصومال واليمن إلخ .. حتى تسير كل امرأة حجازية ونجدية بجيبة وبلوزة وكعب عالى يفقأ عيون كل سلفى وإخوانى وآل سعودى ...



الخليجيون يطمعون فى ابتلاع مصر ... وإن مصر الحقيقية تطمح وتطمع فى علمنة الخليج ، حتى يلقى الشماغ والعقال والدشداشة والعباءة السوداء والإسدال والنقاب والحجاب فى سلة المهملات ، ويصبح إنسانا سويا طبيعيا كالبشر فى العالم كله .. إنسان يرتدى ملابس غربية أى عالمية .. إنسانة ترتدى ملابس غربية أى عالمية ...



ليخرج منك يا مصر رجال حقيقيون ونساء حقيقيات يزيحون عنك كل من يزعمون أنهم مصريون ومصريات ، وهم فى الحقيقة قوادون لآل سعود وسلفييهم وإخوانهم وقوادات ..



ليخرج منك يا مصر طوفان بشرى ذكى علمانى يكنس البرادعى وأبو إسماعيل وأبو الفتوح وحسان والبسطويسى وصباحى وكل أراجوزات الرئاسة وكل أراجوزات المجلس العسكرى وكل أرجوزات الأحزاب الدينية ، ويطهر مصر منهم جميعا .. وتبقى مصر جمهورية لا ملكية ولا دينية ولا سلفية ولا إخوانية ولا بمرجعية دينية ..



أى شئ يجمع مصر بالخليج ؟! .. مصر جمهورية والخليج ممالك .. مصر مسلموها سنيو المذهب شيعيو الهوى والخليج سلفيون وإخوان تكفيريون .. مصر أفريقية والخليج دول آسيوية .. مصر لا تطل على الخليج الفارسى ، ودول الخليج البدوية تطل عليه .. مصر دولة غير نفطية ودول الخليج دول نفطية .. مصر دولة ذات تاريخ عريق وماض تليد وحضارة عالمية عظيمة تذهل جميع أمم وشعوب الأرض - إلا رعاة البهم طبعا - ، ودول الخليج دول استهلاكية لا حضارة قديمة ولا تاريخ ولا أنهار ، دول صحراوية فقيرة لولا النفط الذى أتاها على غفلة منذ قرابة قرن .. مصر منفتحة على الغرب ترتدى الملابس العالمية ، دولة مدنية قيادية ، لا تخضع لأحد .. وهذه دول منغلقة متخلفة لا تزال ترتدى الشماغ والعقال والدشداشة والصندل ، دول تابعة دوما ، خاضعة دوما ... القواسم المشتركة بين مصر والحضارات القديمة مثل الهند والصين وسوريا والعراق والمغرب العربى والحضارات الحديثة المتقدمة مثل الغرب الأوربى ، أكبر بكثير ... أى شئ عند الخليج يفيد مصر ، إلا التخلف والبداوة ...



جعلتمونى أبكى على حلم حياتى .. أبكى كيف أننى كنت غبية ، كنت حالمة ، كنت مثالية ، حين ظننت أن شعبى نضج فجأة فى 25 يناير 2011 ، وأنه فجأة قرر أن ينفض عنه مبارك ونظامه وينفض معه الإخوان والسلفيين سبب تأخر مصر الحقيقى .. وتعود مصر ناصرية مجددا .. تعود اشتراكية مجددا .. وتخلع عنها الرأسمالية والساداتية والمباركية ... وتعود على الأقل متطورة ومتمدنة مجددا وتعود قوية .. وتصبح كل قرية ونجع وواحة فيها قاهرة أخرى ... خمسة آلاف قاهرة إضافة إلى القاهرة ، بل خمسة آلاف هليوبوليس (مصر الجديدة) ... وتكون تماثيل رخام على الترعة وأوبرا .... حلمتُ وتمادى بى الحلم ... ثم استيقظتُ على كابوس ملتح مفزع أكل بلادى .. وجيش متأسلم ، خاف على نفسه .. فقرر الاستسلام للإخوان والسلفيين .. فلعنه الله من جيش ميكيافيللى أنانى ، يضحى بمصر لينقذ نفسه ، فبئس الجيش !



كاتبو مقالات النعى والجنازات والوفيات ، المثبطون ، الذين ينعون إلينا مصر التى نعرفها .. مصر المصرية لا الخليجية ولا السعودية ولا الإخوانية ولا السعودية .. مصر برائحة نيلها ودلال نسائها وابتسام أهلها ، وحضارتها القديمة ، ومزيجها الحضارى الفرعونى القبطى الفاطمى .. مصر بعبق ترابها حين يبلله النيل والمطر .. مصر التى نعرفها ، بالجيبة والبلوزة والكعب العالى والعطر الهادئ ، ستختفى بفضل كتابنا المنبطحين فى صحفنا وفضائياتنا ، ستتلاشى تحت معاول الهدم السلفية الإخوانية السلفية ، تحت معاول أبو الفتوح وأبو إسماعيل والبرهامى وعبد المنعم الشحات والزمر ومحمد عمارة وفهمى هويدى ونوارة نجم وحمدين صباحى وسليم العوا ومحمد بديع وأحمد أبو بركة وصبحى صالح وعصام العريان والخضيرى الملتحى .... كتب الله على مصر أن يكون أعداؤها من أبنائها .. دجال عاق جاحد أنجبته مصر وندمت أنها أنجبته وودت لو سحقته تحت أقدامها بعدما ولدته : يدعى حسن البنا ، والأولى تسميته قبيح الهدام ... وباض وأفرخ أفاع كثيرة .. ودجال تميمى من قبله فعلها فى بلاد الحجاز ونجد يدعى محمد بن عبد الوهاب ، وباض وأفرخ أفاع كثيرة .. فتلاقت الأفاعى فى مصر ولوثت جوها وماءها وترابها ..



يا مصر اطردى من أرضك كل من يأكل من خيرك ويشرب من نيلك ثم يسبح بحمد الخلايجة وآل سعود وسلفييهم وإخوانهم ... فهو ليس من نسلك ولا من ذريتك .. اطردى العاقين والجاحدين والخونة ..



يا مصر ، وأعيدى البثور والحشائش الشيطانية فى الجزيرة العربية من سعودية وقطر وكويت وعمان وإمارات وبحرين .. أعيديها إلى حجمها الطبيعى .. وانهضى وعودى عملاقة عظيمة كما كنتِ .. فقد أصبحت الرجل المريض .. تتناهشك الذئاب والأفاعى .. وتطمع فى أخونتك ومسلفتك وخلجنتك وسعودتك .. فعودى .. وأعيدى مكاسبك العلمانية .. وارسلى شعرك وشعر بناتك كما كن .. وألقى اللحى الكثة الخارجية والداخلية والكتب المغبرة الصفراء السلفية والإخوانية فى النار .. وأعيدى كلاب السعودية والخليج إلى جحورهم أو قبورهم .. إنها ممالك الخليج العضوض التى فى هدوئها التام الآن دليل إدانة أمريكا والثوار المزعومين فى الجمهوريات العربية .. يا مصر ادعمى الثورات فى دول الخليج الغبى المتخلف ، وأسقطى الأصنام السعودية والسلفية والإخوانية والقطرية والكويتية والإماراتية وحطميها وأريحى البشرية منها !



وأختم بتعديل قصيدة "القدس عروس عروبتكم" للشاعر مظفر النواب وأجعلها "مصر عروس عروبتكم" ، وأهديها للكتاب والإعلاميين المنبطحين والقوادين ، والزاعمين أنهم مصريون وهم سعوديون وخليجيون ومجهولو النسب ، يتفرجون على أمهم مصر وحثالة الخليج يتناوبون عليها اغتصابا وتمزيقا وتقطيعا :



(مصر) عروس عروبتكم

فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها ؟؟

ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها

وسحبتم كل خناجركم

وتنافختم شرفا

وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض

فما أشرفكم

أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة ؟

أولاد القحبة

لستُ خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم

إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم

تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم

لا تهتز لكم قصبة

الآن أعريكم

في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي