الأحد، 23 أكتوبر، 2011

معنى علم إيران

طالعت على الانترنت مقالات فى المنتديات معنونة بـ ( من يشرح لنا معنى علم إيران ) و ( تعرف على معنى علامة علم إيران ) و وجدتها تساؤلات دون مجيب أو استهزاء بالعلم أو اعتبار شعاره شعارا مجوسيا أو هندوسيا.. لذلك ترجمت لكم خصيصا الإجابة على تلك الأسئلة فأرجو لكم تمام الاستفادة .

شعار إيران :






هذا شعار الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، و قد تم اتخاذه شعارا للدولة و وضع فى وسط الخط الأبيض من خطوط علم إيران الثلاثة . و اتخذ منذ قيام الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 و هو يمثل لفظ الجلالة ( الله ) مكتوباً بالخط الفارسى . و أيضاً يمثل عبارة ( لا إله إلا الله ) بشكل متداخل متشابك .

يشتمل الشعار على أربعة أهلة ( = جمع هلال ) و سيف ، و الأهلة الأربعة مع السيف تكون كلمة الله ، و فى الوقت نفسه تكون الشطر الأول من الشهادتين ( لا إله إلا الله ) .

و الأجزاء الخمسة للشعار ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة و فوق السيف شدة ( تشديد ) ، و تستعمل للإدغام و تضعيف الحرف ( مضاعفته ) و هى هنا تضاعف قوة السيف . و السيف يرمز إلى قوة الدولة و سطوتها و هيمنتها و عزتها و هيبتها .

و تم اختيار شكل الشعار ليماثل شكل زهرة التيوليب ، من أجل ذكرى الشهداء الذين استشهدوا و قضوا و ماتوا فى سبيل الدفاع عن وطنهم إيران ، و هو اعتقاد قديم عتيق موغل فى القدم ، يعود تاريخه إلى عصور الميثولوجيا و الأساطير ، بأنه إذا توفى جندى شاب ، فإن زهرة تيوليب حمراء تنبت و تنمو فوق قبره . فى السنوات الأخيرة تم اعتباره رمزاً للشهادة و الاستشهاد . مما يثمن و يعلى من قيمة الوطنية و التضحية بالنفس . و هى تشبه إلى حد كبير الأشكال الفنية التى كانت منتشرة خلال عصر الأسرة الساسانية و التى عثر عليها منقوشة على التيجان الملكية و العملات .

و قد قام الفنان الإيرانى حامد نديمى بتصميم الشعار ، و وافق عليه آية الله روح الله الخمينى فى 9 مايو 1980 ، و اتخذ العلم و فى وسطه الشعار علماً رسمياً للدولة فى 29 يوليو 1980 .



علم إيران :

( بالفارسية : پرچم ایران )



 

علم إيران مكون من ثلاثة خطوط أفقية عرضية : أخضر ، فوق أبيض ، فوق أحمر . ترمز إلى النشاط ( الهمة و العزم و القوة و الشدة ) ، و السلام ، و الشجاعة . يرجع تاريخ هذا العلم الإيرانى بألوانه التقليدية المعروفة ( الأخضر و الأبيض و الأحمر ) - ما عدا شعار الله و التكبيرات فهى من عهد الثورة الإسلامية فقط - إلى القرن الثامن عشر الميلادى . و تغير الشعار فى 1980 ، تعبيرا عن الثورة الإسلامية . و الشعار الذى فى منتصف و مركز العلم مكون من عناصر متعددة تمثل أوجهاً مختلفة شتى من الحياة الإسلامية : الله ، الكتاب ، السيف ، الأركان الخمسة للإسلام ، التوازن ، الوحدة ، الحياد و عدم الانحياز ، و الحكومة العالمية للمقهورين المظلومين المستضعفين المضطهدين بفتح الهاء ( the downtrodden ) .

و يظهر على حافة الخطين الأخضر و الأحمر كتابة بالخط الكوفى المستعمل فى كتابة القرآن ( المصحف ) ، هذه الكتابة هى (( الله أكبر )) مكررة و معادة 22 مرة ، و هو يوافق تاريخ انتصار الثورة الإسلامية على الأسرة البهلوية ، فى التقويم الإيرانى فى 22 من شهر بهمان عام 1357 تبعا للتقويم الإيرانى ، و الموافق 11 فبراير 1979 م ، و من الجدير بالذكر أن شهر بهمان هو الشهر الحادى عشر فى السنة الإيرانية .

و قد استعملت هذه الألوان للعلم بنفس الترتيب منذ بداية القرن العشرين . و وضع شعار إيران الذى استحدث بعد قيام الثورة الإسلامية فى المنتصف ، فى مركز الخط الأبيض حيث إن له العديد من المعانى المركبة و الدلالات المتعددة ، فهو شكل هندسى متماثل لكلمة الله ، كما أنه عبارة عن أجزاء متداخلة و أحرف متشابكة تكون التعبير الإسلامى ( لا إله إلا الله ) .

و التفسير المعاصر لألوان العلم الإيرانى هى كما يلى :

- الأخضر : يرمز إلى إيمان الإيرانيين بالإسلام .

- الأبيض : يرمز إلى السلام .

- الأحمر : يرمز إلى دماء الشهداء .   









ويوجد نصب تذكارى يحمل شعار إيران (الله) فى ميدان الإمام الخمينى - طهران



صور توضح التطور التاريخى للعلم الإيرانى خلال القرن العشرين

من هنا

http://www.4shared.com/file/80630029/580cda2b/________.html



أو من هنا

http://www.megaupload.com/?d=S51R572Y