الأحد، 23 أكتوبر، 2011

الشطرنج

من موسوعة ويكبيديا الإنجليزية من ترجمتى الخاصة

الشطرنج




من اليسار ، ملك أبيض و رخ ( طابية أو قلعة ) أسود ، و وزير ( يسميه الغربيون ملكة ) أسود ، و بيدق ( عسكرى ) أبيض و حصان ( يسميه الغربيون فارس ) أسود و فيل ( يسميه الغربيون الأسقف ) أبيض.

عدد اللاعبين  : 2 لاعبان .

مدة الإعداد: أقل من دقيقة واحدة.

مدة اللعب : لعبة غير محددة المدة الزمنية تتراوح مدتها عادة بين 10-60 دقيقة.

الحظ و الفرصة العشوائية: لا يوجد.

الخبرات المتطلبة : التكتيك و الاستراتيجية.

- ملحوظة مهمة : هذا المقال عن الشطرنج الغربى و الذى يختلف عن العربى فى شكل رؤوس القطع وجسمها و مسمياتها ، أما الشطرنج العربى فيتم عمله بالمخرطة ، و يكون الملك ذو عمامة و ليس ذا تاج يحمل صليبا ، كذلك الوزير ذو رأس فقط و لا يرتدى عمامة و لا تاج ، و الفيل يماثل الوزير فى الشكل لكنه قصير الطول ، أما الرخ و البيدق و الحصان فلا يختلفان عن النموذج الغربى منه.


و تختلف المادة التى تصنع منها قطع الشطرنج فيصنع إما من الخشب أو البلاستيك أو العاج أو الزجاج ، و كذلك الرقعة تصنع من الخشب أو الخشب المطعم بالصدف أو من البلاستيك أو من الزجاج.


و يسمى الشطرنج الذى يصنع على هيئة بشرية باسم رجال الشطرنج Chessmen.

الشطرنج لعبة تسلية تنافسية يلعبها لاعبان. و أحيانا يطلق عليها اسم الشطرنج الغربى أو الدولى لتمييزه عن أسلافه و أنواع الشطرنج الأخرى ، فالصورة الحالية من اللعبة ظهرت فى جنوب أوربا خلال النصف الثانى من القرن الخامس عشر بعد انبثاقها من ألعاب مماثلة و أكثر قدما ترجع إلى أصل فارسى و هندى. و اليوم يعد الشطرنج أحد أكثر الألعاب شعبية فى العالم يلعبها ملايين الناس على مستوى العالم فى الأندية و على الانترنت ، فى مباريات رسمية و غير رسمية.

و يتم اللعب باللعبة على سطح مربع هو رقعة الشطرنج عليه 64 مربعاً منتظمة فى صفوف ثمانية ثمانية مربعات طولا و ثمانية عرضاً.و فى البداية يتحكم كل لاعب فى 16 قطعة ، أحدهما يتحكم فى القطع البيضاء ، و الثانى يتحكم فى القطع السوداء ، و هذه القطع هى : ملك واحد (شاه) و وزير ( الغرب يسميه ملكة ) واحد ، و رخان ( طابيتان أو قلعتان )، و حصانان ( فارسان ) و فيلان ( الغرب يسميهما أسقفان ) و ثامنية بيادق ( عساكر ). و هدف اللعبة هو قتل الملك المنافس بحركة كش مات ، و معناها أن يكون الملك تحت هجوم مباشر و أن لا يكون أمامه سبيل لتحريكه للهروب من الهجوم فى الحركة التالية.


و قد بدأ تقليد الشطرنج التنافسى المنظم فى القرن السادس عشر. و كان أول بطل رسمى فى بطولة العالم للشطرنج هو فيلهلم شتاينتز و قد نال هذا اللقب فى عام 1886 ، و بطل العالم الحالى فى الشطرنج هو فيزواناثان أناند .


كان أحد أهداف علماء الحاسوب الأوائل هو صنع آلة تلعب الشطرنج ، و قد تأثر الشطرنج اليوم بشكل عميق بقدرات برامج الشطرنج الحالية و بإمكانية اللعب على الانترنت. و فى عام 1996 ، عقدت مباراة بين جارى كسباروف بطل العالم فى ذلك الحين مع حاسب آلى ، و أثبت الحاسوب للمرة الأولى أن الآلات قادرة على هزيمة أقوى اللاعبين البشر.

staunton_chess_set1.jpg

قطع الشطرنج عند بداية اللعبة و ساعة شطرنج.



chessimager1.png

الوضع الإبتدائى . الصف الأول: رخ ، حصان ، فيل ، وزير ، ملك ، فيل ، حصان ، رخ. الصف الثانى : بيادق

القواعد


chessmoves1.jpg

حركة الملك و الرخ ( الطابية ) و الفيل و الوزير و الحصان و البيدق ( العسكرى )

يتم لعب الشطرنج على لوحة مربعة ثمانية الصفوف (تسمى رتب أو درجات و يتم ترقيمها من 1 إلى 8 ) و ثمانية الأعمدة ( تسمى شرائح و يتم ترقيمها بالحروف من a إلى h . و ألوان المربعات الأربع و الستين متبادلة بين الأسود و الأبيض و تسمى مربعات بيضاء و مربعات سوداء. و يتم وضع رقعة الشطرنج بحيث يكون المربع الفاتح عن يمين كل لاعب ، و يتم ترتيب القطع كما هو موضح بالشكل ، بحيث يكون كل وزير فوق المربع الذى يماثل لونه فالوزير الأسود فوق المربع الأسود و الوزير الأبيض فوق المربع الأبيض.

و يتم تقسيم القطع بالاتفاق ، إلى طاقم أبيض و آخر أسود. و يبدأ كل لاعب ، يشار إليه بلون قطعه ، يبدأ اللعبة بست عشر قطعة : تتألف من ملك واحد و وزير واحد و رخين و فيلين و حصانين و ثمانية بيادق. و الأبيض يتحرك أولاً. و يتم اختيار اللون إما باتفاق ودى فى لعبة الحظ أو بواسطة مدير المباراة. و يتبادل اللاعبان تحريك قطعة واحدة فى كل مرة ( باستثناء حركة التبييت ، حيث تتحرك قطعتان معاً ). و يتم تحريك القطع إما إلى مربع غير مشغول أو إلى مربع مشغول بقطعة من قطع الخصم، من أجل القبض عليها و إخراجها من اللعب. مع استثناء واحد هو حركة التمرير ، حيث تستحوذ جميع القطع على قطع الخصم بتحريكها إلى المربع الذى تشغله قطعة الخصم.

عندما يتعرض الملك للهجوم المباشر يقال أن الملك فى وضع كش. و عندما يكون فى ذلك الوضع ، لا يسمح للملك بالتحرك إلا حركة تخرجه من هذا الوضع. و يجب على اللاعب ألا يقوم بأى تحرك يضع ملكه فى وضع كش. و هدف اللعبة هو قتل ملك الخصم بوضع كش مات ، و يقع ذلك عندما يكون ملك الخصم فى وضع كش ، و لا توجد طريقة لإبعاد الملك عن مجال الهجوم.

و لكل قطعة من قطع الشطرنج طرازها و طريقتها الخاصة فى التحرك.


• يستطيع الملك التحرك بمقدار مربع واحد فقط أفقيا أو رأسيا أو مائلا. و فى كل لعبة ، يسمح لكل ملك بالقيام بحركة خاصة استثنائية تعرف باسم التبييت . و هى حركة تتألف من تحريك الملك لمسافة مربعين نحو الرخ ، و إحلال الرخ على الفور محل المكان البعيد للملك. و لا يسمح بالقيام بهذه الحركة إلا عند استيفاء جميع هذه الشروط التالية:

1.على اللاعب أن لا يقوم أبداً بتحريك الملك و لا الرخ اللذين قاما بعملية التبييت.


2.لابد ألا تتواجد أية قطع بين الملك و الرخ.


3.لابد أن لا يكون الملك فى وضع كش فى الوقت الحالى ، و لا يمر الملك خلال مربعات تكون تحت وطأة الهجوم من قطع العدو. و بالنسبة لأى حركة ، فالتبييت غير قانونى إذا كان سيؤدى إلى إدخال الملك فى وضع كش.


4.لابد أن يكون الملك و الرخ فى نفس الصف ( سنصف لاحقاً كيفية منع التبييت بواسطة بيدق يترقى ).


• يتحرك الرخ أى عدد من المربعات رأسياً أو أفقياً ، و يمكن أيضا القيام بحركة التبييت مع الملك.

• يتحرك الفيل أى عدد من المربعات الشاغرة فى أى اتجاه بشكل مائل. لاحظ أن الفيل لا يغير أبدا لون المربع ، لذلك يطلق اللاعبان على الفيل اسم " الأسود المربع " أو " الأبيض المربع " حسب لون المربع الذى يقف عليه الفيل. و يمكن أيضا تعريف الفيل باسم فيل الوزير أو فيل الملك ، حسب وضع الفيل فى مكانه الأصلى بجوار الوزير أم بجوار الملك.


• يستطيع الوزير التحريك بأى عدد من المربعات الشاغرة بشكل مائل أو رأسى أو أفقى.


• يستطيع الحصان القفز فوق المربعات المشغولة و التحريك لمسافتين أفقيا أو مسافة واحدة رأسيا أو العكس ، فى شكل حرف L . و الحصان الواقف فى منتصف الرقعة يمكنه الحركة بمقدار ثمانية مربعات. لاحظ أن الحصان فى كل مرة يتحرك فيها ، يغير لون المربع الذى سيقف عليه.

• و للبيادق أكثر القواعد تعقيدا فى تحركهم:


• يستطيع البيدق التحرك للأمام بمقدار مربع واحد إذا كان المربع غير مشغول. و إذا لم يكن قد تحرك بعد ، فله إمكانية التحرك بمقدار مربعين للأمام، إذا كان المربعان أمام البيدق غير مشغولين. و لا يستطيع البيدق التحرك للخلف.

• عندما يتم التقدم مربعين هذا التقدم الاستهلالى الذى يضع البيدق مواجها بشكل أفقى لبيدق الخصم ، يستطيع بيدق الخصم القبض على هذا البيدق و إخراجه من اللعبة بحركة التمرير ، إذا تحرك للأمام مسافة مربع واحد فقط بدلا من مربعين ، و لكن فقط فى الحركة المباشرة التالية و الناتجة عن ذلك.

• البيادق هى القطع الوحيدة التى تقبض على قطع الخصم بشكل مختلف عن طريقة تحركها. فهم يستطيعون الاستحواذ على قطعة العدو الواقفة على أحد المربعين المواجهين للمربع الذى يقفون عليه ( على سبيل المثال : المربعان اللذان أمامهم بشكل مائل ) ، و لكنهم لا يستطيعون التحرك إلى هذه المربعات إن كانت شاغرة.

• إذا تقدم البيدق حتى الصف الثامن ، يترقى عندئذ إلى وزير أو رخ أو فيل أو حصان من نفس اللون. و فى التطبيق العملى ، يترقى غالبا و بشكل شبه دائم إلى وزير.

باستثناء الحصان ، لا تستطيع القطع القفز فوق بعضها البعض.قطع المرء ( القطع الصديقة ) لا يمكن تجاوزها إذا كانت فى مسار التحرك ، و لا يمكن أبدا استبدال قطعة صديقة بأخرى صديقة. و لا يمكن اجتياز قطع العدو ، و لكن يمكن الاستحواذ عليها و إخراجها من اللعب. و عندما يتم القبض و الاستيلاء على قطعة و أخذها ، تستبدل القطعة المهاجمة بقطعة الخصم ، فى نفس مربعها. و هكذا تزال القطعة المستحوذ عليها و لا تعود أبداً للعب لبقية اللعبة. و لا يمكن الاستحواذ على الملك ، لكن يمكن فقط إدخاله فى وضع الكش. و إذا لم يستطع اللاعب إخراج ملكه من وضع الكش ، ينتج عن ذلك وضع الكش مات ، مع خسارة اللعبة.

ليس لزاماً أن تنتهى ألعاب الشطرنج بوضع الكش مات - فقد يتنحى أى من اللاعبين إذا بدا الموقف ميئوسا منه. و قد تنتهى الألعاب أيضا بعقدة. و تحدث العقدة فى مواقف عديدة ، من بينها عقدة بالاتفاق ، أو ما يسمى إحراج الشاه ( الملك ) ، أو التكرار الثلاثى لوضع ما ، أو قاعدة الحركة الخمسين ، أو ورطة بسبب استحالة بلوغ وضع الكش مات ( عادة ما يكون ذلك نتيجة نقص القطع المتوفرة و اللازمة لإحداث الكش مات ).

بجانب الألعاب غير الرسمية ، التى لا يكون لها توقيت زمنى محدد ، فيمكن لعب الشطرنج كذلك بالتحكم الزمنى ، بواسطة النادى أو اللاعبين المحترفين. و إذا انتهى وقت اللاعب قبل اكتمال اللعبة ، يخسر تلقائيا. و يتفاوت التوقيت من الألعاب الطويلة التى يستغرق لعبها سبع ساعات إلى الألعاب الأقصر السريعة و التى تدوم عادة لمدة ثلاثين دقيقة أو ساعة واحدة لكل لعبة. و هناك ألعاب أقصر من ذلك تسمى شطرنج البرق يكون التحكم الزمنى فيها من ثلاثة إلى خمسة عشرة دقيقة لكل لاعب ، و هناك شطرنج الطلق النارى ( تكون مدته أقل من ثلاث دقائق ).

و القواعد الدولية للشطرنج مشروحة بتفاصيل أكبر فى كتيب FIDE ( اختصار Fédération Internationale des Échecs و معناها الاتحاد العالمى للشطرنج ) قسم قوانين الشطرنج.

التاريخ:


الأسلاف و الأصول

shatranj.jpg


طاقم شطرنج إيرانى ، من الزجاج المتكلس المصقول ، القرن الثانى عشر. متحف نيويورك متروبوليتان للفنون

اخترع الشطرنج و نشأ فى الهند ، حيث كانت صورته الباكرة فى القرن السادس تسمى شطرونجا ، و ترجمتها " الأقسام الأربعة للعسكرية " -- المشاة ، و الفرسان ، و الأفيال ، و المركبات ، و التى يمثلها البيدق و الحصان و الفيل و الرخ. و فى بلاد فارس نحو عام 600 أصبح الاسم شطرونج ، و تطورت القواعد فيما بعد. و انتقل الشطرنج إلى العالم الإسلامى بعد الفتح الإسلامى لبلاد فارس، مع احتفاظ القطع بأسمائها الفارسية. و انتقلت الكلمة للغات الأوربية ففى الإسبانية أصبحت ajedrez ، و باليونانية أصبحت زاتريكيون zatrikion ، و لكن فى بقية أوربا استبدل ذلك بأسماء مشتقة من الكلمة الفارسية شاه و معناها ملك.

800px-knightstemplarplayingchess1283.jpg


فرسان المعبد يلعبون الشطرنج ، من كتاب الألعاب ، عام 1283.

و وصلت اللعبة إلى غرب أوربا و روسيا عن طريق ثلاث طرق تجارية على الأقل ، أقدمها كان فى القرن التاسع. و بحلول عام 1000 ، انتشر الشطرنج فى كافة أنحاء أوربا. و قدمه لشبه جزيرة أيبريا البربر فى القرن العاشر ، و وُصِف فى مخطوطة شهيرة تعود إلى القرن الثالث عشر تتحدث عن الشطرنج و الطاولة و النرد و الميسر تسمى كتاب الألعاب Libro de los juegos.

و هناك نظرية أخرى بزعامة ديفيد هـ. لى ، تقول بأن الشطرنج تطور عن اللعبة الصينية xiangqi ، و التى ظهرت فى الصين منذ القرن الثانى قبل الميلاد.


أصول اللعبة الحديثة (1450-1850)

jaquescookstaunton.jpg

قطع شطرنج بطل العالم الإنجليزى فى الشطرنج هوارد ستونتون و الذى انتقل لحوزة نثانئيل كوك منذ عام 1849

فى حوالى عام 1200 ، بدأ تطوير قواعد الشطرنج فى جنوبى أوربا ، و فى نحو عام 1475 ، تم إدخال تعديلات كبرى عديدة على اللعبة حتى وصلت لما هى عليه اليوم.و قد تم اختراع تلك القواعد الحديثة فى ايطاليا و إسبانيا. و حازت البيادق إمكانية التقدم مربعين فى حركتهم الأولى ، و نال الفيل و الوزير قدراتهما المعاصرة. و قد جعل ذلك من الوزير أقوى قطعة فى الشطرنج ، و لذلك يشار للشطرنج المعاصر باسم شطرنج الوزير أو شطرنج الوزير المجنون. و قد انتشرت هذه القواعد الجديدة بسرعة عبر أنحاء غربى أوربا ، باستثناء قواعد إحراج الشاه ، و التى ظهرت فى أوائل القرن التاسع عشر.

و حينئذ بدأ الشطرنج يأخذ هيئة نظرية متكاملة. كتاب الشطرنج الأقدم المطبوع المحفوظ ، المسمى Repetición de Amores y Arte de Ajedrez ، أى تكرار الحب و فن لعب الشطرنج لمؤلفه رجل الدين الكنسى لويس راميريز دى لوسينا ، المنشور فى سلامنكا فى عام 1497. و قد نما لوسينا و أساتذة آخرون فى الشطرنج مثل البرتغالى بدرو دميانو و الايطاليين جيوفانى ليوناردو دى بونا ، و جيوليو سيزاريه بوليريو ، و جيوتشينو جريكو ، و الأسقف الإسبانى روى لوبيز دى سيجورا ، نموا عناصر الافتتاحيات و بدأ فى تحليل النهايات البسيطة للعبة.

philidor1.jpg

فرنسوا أندريه دانيكان فيليدور ، أستاذ شطرنج فرنسى من القرن الثامن عشر

فى القرن الثامن عشر تحرك مركز الشطرنج فى حياة أوربا من بلاد الجنوب الأوربى إلى فرنسا. و كان أهم أستاذين فرنسيين فى الشطرنج هما فرنسوا أندريه دانيكان فيليدور ، و هو موسيقار محترف اكتشف أهمية البيادق فى استراتيجية الشطرنج ، و لاحقا لويس شارل ماهى دى لا بوردونيه الذى فاز بسلسلة شهيرة من المباريات مع الأستاذ الانجليزى ألكسندر مكدونيل فى عام 1834. و كانت مراكز حياة الشطرنج فى تلك الفترة هى المقاهى فى المدن الأوربية الكبيرة مثل كافيه دى لا ريجينس فى باريس ، و مقهى سمبسونز ديفان فى لندن.

و مع تقدم القرن التاسع عشر ، نمت و تطورت منظمة الشطرنج سريعا. و ظهرت العديد من أندية و كتب و صحف الشطرنج. و كان هناك مباريات بين المدن ، مثل نادى لندن للشطرنج الذى لعب مع نادى ادنبره للشطرنج فى عام 1824. و أصبحت مشكلات الشطرنج جزءا تقليديا منتظما دوريا من صحف القرن التاسع عشر ، و قد تسبب ثلاثة فى أكثر المشكلات تأثيرا و هم برنارد هورفيتز و جوزيف كلينج و صمويل لويد . و فى عام 1843 ، نشر فون دير لاسا مع بلجوير كتيب الشطرنج بالألمانية Handbuch des Schachspiels ، و يعد أول دليل معتمد لنظرية و استراتيجية الشطرنج.

مولد لعبة رياضية (1850-1945)

immortal_game_animation1.gif

"اللعبة الخالدة" بين أندرسن و كيسريتسكى عام 1851

عقدت أول دورة شطرنج حديثة فى لندن عام 1851 ، و فاز بشكل مفاجئ الألمانى أدولف أندرسن ، و الذى لم يكن معروفا فى ذلك الحين. و قد تم تكريم أندرسن و تولى منصب الأستاذ القائد. و أصبحت طريقته اللامعة الشهيرة الحيوية - التى من وجهة نظر استراتيجية اليوم ضعيفة تافهة - الهجومية ، أصبحت مثالية لتلك الآونة و عصرها. و تعتبر ألعاب شهيرة مثل لعبة أندرسن المسماة ( اللعبة الخالدة ) أو لعبة مورفى المسماة ( لعبة الأوبرا )، تعتبر أعلى قمة ممكنة لفن الشطرنج .


و قد ظهرت النظرة العميقة و البصيرة النافذة على طبيعة الشطرنج و جاءت مع لاعبين شابين. الأمريكى بول مورفى ، لاعب الشطرنج الخارق المعجزة ، فاز على جميع المنافسين المهمين ، من ضمنهم أندرسن ، خلال فترة نشاطه فى لعب الشطرنج القصيرة ما بين عامى 1857 ، 1863. و قد نبع نجاح مورفى من اجتماع الهجمات الشهيرة اللامعة و الاستراتيجية الصحيحة الصائبة ، فقد كان يعلم كيف يعد الهجمات و وصف فيلهلم شتاينتز المولود ببراغ ، لاحقاً كيف يمكن تلافى و تجنب نقاط الضعف فى وضع المرء و كيفية خلق و تصدير مثل هذه النقاط إلى وضع الخصم. بالإضافة إلى إنجازاته النظرية ، فقد أوجد شتاينتز نمطا و تقليدا مهما : اعتبر نصره على الأستاذ القائد الألمانى جوهانز تسوكرتورت ، فى عام 1886، اعتبر أول بطولة شطرنج عالمية. و فقد شتاينتز تاجه فى عام 1894 ، لعالم رياضيات أصغر منه سنا هو الألمانى إيمانويل لاسكر ، الذى احتفظ بهذا اللقب لسبع و عشرين سنة ، و هى أطول فترة فى جميع بطولات العالم للشطرنج.

wilhelm_steinitz21.jpg


فيلهلم شتاينيتز ، أول بطل عالم فى الشطرنج


لقد تطلب الأمر معجزة من كوبا هو جوزيه راؤول كبابلانكا ، بطل العالم فى الشطرنج 1921-1927 ، و الذى كان يحب الأوضاع و نهايات اللعب البسيطة ، لينهى سيطرة البلاد الناطقة بالألمانية على الشطرنج ، و لم يعانى من الهزيمة فى دورات الألعاب لمدة ثمان سنوات ، حتى عام 1924. و خلفه الروسى الفرنسى ألكسندر أليخين ، و هو لاعب مهاجم قوى ، مات و هو بطل عالم فى عام 1946 ، و خسر من قبلها لعبة للاعب الهولندى ماكس إيوى ، فى عام 1935 ، و استعاده بعدها بعامين.


و خلال الحربين العالميتين ، حدثت ثورة فى الشطرنج على يد المدرسة النظرية الجديدة المسماة hypermodernists ، مثل آرون نمزوفيتش و ريتشارد ريتى. و الذين يرون التحكم فى وسط الرقعة بواسطة القطع البعيدة بدلاً من البيادق ، داعين الخصوم لشغل الوسط بالبيادق و التى تتحول إلى قوات مهاجمة و مصادر هجوم.


و منذ نهاية القرن التاسع عشر ، زاد عدد المباريات و الدورات السنوية للشطرنج بشكل سريع. و فى عام 1914 و قد انتقل لقب أستاذ الشطرنج لأول مرة على يد القيصر الروسى نيكولاس الثانى إلى لاسكر و كبابلانكا و أليخين و تاراش و مارشال. و قد استمر هذا التقليد لدى الاتحاد العالمى للشطرنج (FIDE) الذى أنشئ فى باريس عام 1924. و فى 1927 ، عقدت بطولة العالم النسائية للشطرنج ، و كانت أول من شاركت بها الأستاذة الإنجليزية التشيكية فيرا مينتشيك.

حقبة ما بعد الحرب ( 1945 و ما تلاها )



بطلا العالم جوزيه راؤول كابابلانكا ( يساراً ) و إيمانويل لاسكر فى عام 1925

بعد وفاة أليخين ، بحث الاتحاد العالمى للشطرنج عن بطل عالم جديد فى دورة لصفوة و كبار اللاعبين ، و أصبح الاتحاد العالمى منذ ذلك الحين هو المتحكم فى منح اللقب. و بدأ الفائز بدورة عام 1948 ، الروسى ميخائيل بوتفينيك ، حقبة من السيطرة السوفيتية فى عالم الشطرنج. حتى انهيار الاتحاد السوفيتى ، لم يكن هناك بطل غير سوفيتى سوى واحد ، هو الأمريكى بوبى فيشر ، بطل العالم فى الشطرنج لأعوام 1972 - 1975.


فى النظام غير الرسمى السابق ، كان بطل العالم هو من يقرر و يختار أى اللاعبين ليلعب معه من أجل نيل اللقب ، و كان خصمه ( منافسه ) مضطرا و مجبرا على البحث عن كفلاء ( ضامنين ) للمباراة. أما الاتحاد العالمى للشطرنج فقد وضع نظاما جديدا لمباريات و دورات التأهيل للقب. فيتم إدخال أقوى اللاعبين و فرزهم من خلال مباريات بينية ( أى بين المناطق ) ، حيث يرافقهم لاعبون من الدورات المنطقية (zonal) . و من ينتصر فى هذه الدورات البينية يدخل فى مرحلة المرشحين ، وهى أيضا دورة . و أصبحت لاحقا سلسلة من المباريات الهائلة ، و يلعب الفائز من مرحلة المرشحين ، يلعب مع البطل من أجل نيل اللقب. و البطل المهزوم فى تلك المباراة له الحق فى إعادة المباراة بعد عام. و يتم العمل بهذا النظام بدورة من ثلاث سنوات.

677px-viswanathan_anand_08_14_2005.jpg

بطل العالم الحالى فيزوناثان أناند

و قد شهدت البطولة التالية ، ما أطلق عليها مباراة القرن ، و التى شهدت أول منافس غير سوفيتى منذ الحرب العالمية الثانية ، و هو الأمريكى بوبى فيشر ، و الذى هزم خصومه المرشحين بشكل مذهل ، و فاز بمباراة بطولة العالم ، و فى عام 1975 ، رفض فيشر الدفاع عن لقبه ضد السوفيتى أناتولى كاربوف ، عندما رفض الاتحاد العالمى للشطرنج الاستجابة لطلباته ، و نال كاربوف اللقب . و دافع كاربوف عن لقبه مرتين ضد فيكتور كورتشينوى ، و هيمن و احتكر اللقب فى السبعينات و أوائل الثمانينات بسلسلة من النجاحات فى الدورات.


و انتهت فترة بطولة كاربوف و سيادته أخيرا فى عام 1985 ، على يد لاعب روسى آخر هو جارى كسباروف . و قد دخل كاربوف و كسباروف معا فى خمس مباريات لنيل اللقب ( لقب بطل العالم ) ما بين أعوام 1984 ، و 1990 ، و لم يفز كاربوف أبدا و لم يسترد لقبه أبداً.


و فى عام 1993 ، تشاور جارى كسباروف و نجيل شورت مع الاتحاد العالمى ( الدولى ) للشطرنج ، و توصلا معه إلى اتفاق من أجل تنظيم و تنسيق مباراتهما لنيل اللقب و كونا شركة الشطرنج للمحترفين Professional Chess Association (PCA ) . و منذ ذلك الحين و حتى عام 2006 ، كانت هناك بطولتان عالم و بطلا عالم فى الشطرنج : بطل ال (PCA) أو التقليدى و الذى ظل على الطريقة الاشتانيتزية و التى فيها يلعب المنافس سلسلة من ألعاب كثيرة ، و بطل الاتحاد العالمى للشطرنج . و قد خسر كسباروف لقبه التقليدى عام 2000 ، للروسى فلاديمير كرامنيك .


و أعاد الاتحاد العالمى للشطرنج توحيد اللقبين فى بطولة العالم للشطرنج المقامة عام 2006 ، عندما هزم كرامنيك بطل العالم للاتحاد العالمى للشطرنج : فيزيلين توبالوف ، و أصبح بطل العالم للشطرنج بلا منازع. و فى سبتمبر 2007 ، أصبح فيزواناثان أناند البطل التالى بفوزه بمباراة البطولة.

موقعه و مكانته فى الثقافة

410px-meister_der_manessischen_liederhandschrift_004.jpg

لاعبو شطرنج من النبلاء، ألمانيا ، حوالى 1320

ما قبل العصر الحديث

فى العصور الوسطى و خلال عصر النهضة ، كان الشطرنج جزءا من الثقافة النبيلة لدى النبلاء ، و كان يستعمل لتعليم الاستراتيجية الحربية ( استراتيجية الحرب ) ، و أطلق عليه اسم " لعبة المَلِك ". و قد تحدث بلدازار كستجليون عن ذلك فى كتابه " كتاب الحاشية الملكية " المنشور عام 1528 ، و المترجم إلى الإنجليزية عام 1561 ، على يد السير توماس هوبى ، و قد فقد و ضاع معظم أطقم الشطرنج الجميلة التى استعملتها الطبقة الأرستقراطية فى ذلك العصر ، لكن بقيت بعض النماذج و الأمثلة مثل شطرنج لويس الذى على هيئة شخوص بشرية Lewis chessmen و التى تعود إلى القرن الثانى عشر الميلادى و هى ذات جودة أرستقراطية عالية.


و فى الوقت نفسه ، استخدم الشطرنج كأساس للمواعظ و الخطب الأخلاقية و السلوكية و التى تتحدث عن الواجب. مثال ذلك كتاب عادات الرجال و واجبات النبلاء Liber de moribus hominum et officiis nobilium sive super ludo scacchorum أو كتاب الشطرنج ، و قد كتبه ناسك دومينيكانى إيطالى هو جاكوبوس دى سيسوليس ، فى نحو عام 1300. و قد ترجم هذا العمل الشهير إلى العديد من اللغات الأخرى الكثيرة ( أول طبعة مطبوعة له كانت فى أوتريشت عام 1473) ، و كان هو الأساس و المرجع لكتاب وليام كاكستون المسمى " لعبة و لعب الشطرنج " المنشور عام 1474 ، و هو أحد أوائل الكتب المطبوعة بالإنجليزية. و قد استعملت قطع الشطرنج المختلفة كمجاز و استعارة ( تشبيه ) ، لتشبيه الطبقات المختلفة من الناس ، و اشتقت الواجبات البشرية الإنسانية من قواعد اللعبة أو من الخصائص البصرية ( المرئية ) لقطع الشطرنج.

uigchessmen_selectionofkings.jpg


ملكان و ملكتان من قطع شطرنج لويس ، بالمتحف البريطانى

و من جهة أخرى ، فقد حرمت و حظرت السلطات السياسية و الدينية فى أماكن كثيرة و عدة ، الشطرنج و اعتبروه شيئا تافها أو نوعا من القمار و لعب الحظ.


و قد عرف الشطرنج فى دوائر و أوساط رجال الإكليروس و الطلبة و التجار ، و دخل الشطرنج إلى الثقافة الشعبية العامة للعصور الوسطى. فعلى سبيل المثال ، الأغنية رقم 209 ، من أوبرا كارمينا بورانا ، التى تعود إلى القرن الثالث عشر ، تبدأ بأسماء قطع الشطرنج : الرخ ، و البيادق ، و الوزير.

0008honoredaumier06chessplayers1.jpg


لوحة لاعبو الشطرنج للرسام الفرنسى هونوريه دومير


العصر الحديث


بدا الشطرنج فى عصر التنوير ، بشكل رئيسى ، من أجل تطوير و تحسين و تنمية القدرات الذاتية. كتب بنيامين فرانكلين فى مقاله " أخلاق الشطرنج " عام 1750:


إن لعبة الشطرنج ليست مجرد تسلية محضة ، و إنما يتحصل منها على العديد من القيم الذهنية النفيسة و الكفاءات العقلية و الفكرية القيمة ، المفيدة فى مسار حياة الإنسان ، و تقويها أيضا ، مما يجعل منها عادات و سمات جاهزة لكل المناسبات ، لأن الحياة نفسها هى نوع من الشطرنج ، فيها علينا أن نحرز و نحصل على نقاط معينة ، و نواجه خصوما و منافسين و أعداء ، و فيها تنوع كبير واسع من الوقائع و الأحداث الطيبة و السيئة ، و التى بدرجة ما ، من تأثير الكبرياء أو الاحتياج إليها. و إذن فنحن نتعلم من خلال لعب الشطرنج ما يلى :


أولا ، البصيرة النافذة و الاستشراف ، و التى تنظر قليلا فى المستقبل و تقدر العواقب و النتائج التى تعقب الفعل و تتبعه...


ثانيا ،الحذر و اليقظة و النظر فى كل الجوانب و الاتجاهات ، أى عملية مسح و فحص رقعة الشطرنج بأكملها و بأسرها أو مسرح الأحداث : و العلاقة بين القطع المختلفة ، و مواقفها و أوضاعها ...


ثالثا ، الاحتراس و التمهل و التؤدة ، و عدم التعجل فى القيام بتحركاتنا.

red_king_sleeping.jpg


رواية الأطفال ( عبر الكرة السحرية ) للويس كارول ، و الرسم يمثل الملك الأحمر يشخر و يغط فى النوم ، و هو بريشة الفنان جون تينيل


بهذه الآمال أو بالآمال المتماثلة ، يتم تعليم الشطرنج فى المدارس حول العالم اليوم ، و يستخدم فى الجيوش لتدريب عقول الضباط و الطلاب و الأبناء و المتطوعة .


علاوة على ذلك ، فقد صور و وُصف الشطرنج فى الآداب و الفنون ، فى الأعمال المميزة ، حيث يلعب الشطرنج فيها دورا محوريا مفتاحيا ، من رواية ( لعبة شطرنج ) لتوماس ميدلتون ، مرورا برواية ( خلال الكرة السحرية ) للويس كارول ، و حتى رواية اللعبة الملكية لستيفان زفايج ، و الدفاع لفلاديمير نابوكوف. و قد كان الشطرنج مهما أيضا فى أفلام مثل ( الخاتم السابع ) لإنجمار بيرجمان ، و فيلم لاعبو الشطرنج لساتياجيت راى.


و ظهر الشطرنج و كان حاضرا أيضا فى الثقافة الشعبية . على سبيل المثال فى رواية هارى بوتر ل ج ك راولنج ، كان هارى يلعب شطرنج الساحر ، بينما كانت شخصيات ستار تريك تفضل الشطرنج الثلاثى الأبعاد المجسم ، و بطل فيلم ( البحث عن بوبى فيشر ) يكافح و يناضل ضد تبنى الرؤى و وجهات النظر العنيفة المعادية للبشر ، لأستاذ الشطرنج الحقيقى بوبى فيشر.

تدوين التحركات المسجلة بالعلامات و الرموز


scd_algebraic_notation1.png

تدوين جبرى للشطرنج

يتم تسجيل ألعاب و أوضاع الشطرنج باستخدام تدوين خاص ، هو التدوين الجبرى للشطرنج فى الغالب. و يكون اختصار هذا التدوين بهذه الصيغة : اختصار اسم القطعة التى تتحرك - اسم العمود الذى تتحرك إليه - اسم الصف الذى تتحرك إليه ، مثلا : Qg5 أى الوزير يتحرك إلى العمود (g) و الصف (5) أو المربع (g5) . و إذا كان هناك قطعتان من نفس النوع تتحركان إلى نفس المربع ، يضاف رقم أو حرف إضافى للاشارة إلى العمود أو الصف الذى تحركت القطعة منه ، مثلا Ngf3 و معناه " الحصان من العمود g تحرك إلى المربع f3 " . و الحرف ( P ) يشير إلى أن البيدق لا يستعمل ، لذلك فإن ( e4 ) معناها ( البيدق تحرك إلى المربع e4 ).


و إذا استحوذت قطعة على أخرى ، يتم إدخال ( x ) خلف اختصار اسم القطعة ، مثلا ( Bxf3 ) و معناه الفيل يستولى على قطعة فى المربع ( f3 ) . و عندما يستولى بيدق على قطعة ، يكتب اسم العمود الذى غادره البيدق مكان اسم القطعة ، مثلا : ( exd5 ) و معناه ( البيدق على العمود e يستولى على القطعة فى المربع d5 )

scholars_mate_animation1.gif


حركة رفيق العالِم


و إذا تحرك بيدق إلى صفه الأخير ( آخر صفه ) ، ينال ترقية ، فيكتب اختصار القطعة المرتقى إليها بعد الحركة مثلا e1Q أو e1=Q . و يشار إلى التبييت باختصار خاص هو 0-0 ، إذا كان التبييت على جهة و جانب الملك ، و 0-0-0 إذا كان التبييت على جانب الوزير. و الحركة التى تضع ملك الخصم فى وضع كش يشار إليها بإضافة الاختصار ( + ) . و يشار لوضع الكش مات بالإشارة ( # ) ، و أحيانا ( ++ ) و التى تستعمل أحيانا لحركة كش المزدوجة. و فى نهاية اللعبة يكتب الإشارة ( 1-0 ) و معناها الأبيض فاز ، أو ( 0-1 ) و معناها الأسود فاز ، و ( ½-½ ) معناها تعادل.


و يشار لحركات الشطرنج أيضا بعلامات الترقيم و الرموز الأخرى. فعلى سبيل المثال ( ! ) معناها تحرك جيد ، و ( !! ) حركة ممتازة ، و ( ؟ ) خطأ ، ( ؟؟ ) خطأ جسيم أو تخبط ، (؟! ) تحرك مقبول مثير للاهتمام قد لا يكون الأفضل ، أو ( !؟ ) تحرك مشكوك فيه ، لكن يمكن دحضه و تفنيده بسهولة.


على سبيل المثال ، نوع من الفخ البسيط يعرف باسم ( رفيق العالِم ) كما فى الصورة على اليمين ، يكتب و يسجل هكذا :

1.e4 e5

2.Qh5?! Nc6

3.Bc4 Nf6??

4.Qxf7# 1-0


الاستراتيجية و التكتيك :

تحتوى استراتيجية الشطرنج على ترسيخ و تحقيق ( وضع و إنجاز ) الأهداف الطويلة المدى خلال اللعبة - على سبيل المثال ، أين تضع القطع المختلفة - بينما تركز التكتيكات على المناورات المباشرة. و هذا القسمان من التفكير الشطرنجى لا يتجزآن و لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر ، لأن الأهداف الاستراتيجية يتم تحقيقها فى الغالب بوسائل التكتيكات ، و كذلك فإن الفرص التكتيكية تعتمد و تستقى من الاستراتيجية السابقة للعب.


و نتيجة لاختلاف الطرز و الخطط الاستراتيجية و التكتيكية و تنوعها ، فإن لعبة الشطرنج عادة ما تقسم إلى ثلاثة أطوار و مراحل  : 1- الافتتاحية ، و تكون عادة التحركات العشر أو الخمس و العشرين الأولى ، عندما ينمى اللاعبون جيوشهم و يرتبون و يعدون الساحة للمعركة القادمة التالية ، 2- منتصف اللعبة ، و هى الطور المتطور النامى من اللعبة ، 3- نهاية اللعبة ، عندما تكون أغلب القطع قد ذهبت ، رحلت و أزيلت ، و بدأ الملوك فى القيام بدور نشط فعال فى الصراع .


أسس الاستراتيجية

ترتبط ( تهتم و تتعلق ) استراتيجية الشطرنج بتقييم أوضاع الشطرنج ، و إعداد و تنسيق و ترسيخ الأهداف و الخطط طويلة الأمد من أجل اللعب المستقبلى خلال التقييم ، لابد أن يحسب اللاعبون قيمة القطع على الرقعة ، و بنية البيدق ، و أمن الملك و الفراغ ، و التحكم فى المربعات المهمة المفتاحية ، و مجموعات المربعات ( على سبيل المثال ، المربعات العرضية أو المائلة ، و الأعمدة المفتوحة ، و المربعات السوداء أو البيضاء ).


و أهم شئ حساب القيمة الكلية الإجمالية للقطع من الجانبين ( الطرفين ). و يعتمد التقييم من أجل هذا الغرض على الخبرة و التمرس ، و عادة ما تعتبر البيادق تساوى نقطة واحدة ، و الحصان و الفيل كل منهما يساوى ثلاث نقاط ، و الرخ يساوى خمس نقاط ، و يعرف فارق القيمة بين الرخ و الفيل باسم التبادل ، و الوزير يساوى تسع نقاط. و فى مرحلة نهاية اللعبة ، يكون الملك بصفة عامة أقوى من القطع الأصغر منه ، لكنه أقل قوة من الرخ ، و هكذا فيكون للملك أحيانا قيمة قتالية تساوى أربع نقاط. و هذه القيم الأساسية تتغير بعوامل أخرى مثل وضع القطعة ( على سبيل المثال فإن البيادق المتقدمة تكون عادة أكثر قيمة من البيادق الواقفة فى وضعها الابتدائى ) ، و مثل التعاون بين القطع ( على سبيل المثال ، يتعاون الفيلان معا عادة أفضل من تعاون فيل مع حصان ) ، و مثل نوع الوضع ( الحصان عادة يكون أفضل فى المواقع القريبة و الأوضاع الضيقة مع بيادق عديدة ، بينما يكون الفيل أقوى فى المواقع المفتوحة ) .


و هناك عامل مهم آخر فى تقييم أوضاع و مواقع الشطرنج ، هو بنية البيدق ( أحيانا تسمى باسم هيكل البيدق ) أو شكل و ترتيب البيادق على رقعة الشطرنج. فبما أن البيادق هى أقل القطع حركة بين قطع الشطرنج ، تكون بنية البيدق ساكنة ، و تحدد الطبيعة الاستراتيجية للوضعية. و نقاط الضعف فى بنية البيدق ، مثل البيادق المعزولة أو المزدوجة أو المتراجعة ، و الثغرات و الثقوب ، تكون مستديمة عادة. و لذا فلابد من أخذ الحيطة و الحذر لتجنب نقاط ضعف البيادق ، إلا إن كان بالإمكان تعويض هذه النقاط بتأثير آخر أكبر قيمة ( على سبيل المثال ، إمكانية تطوير و تنمية هجوم ).

أسس التكتيك

408px-lucena1497.jpg


لغز تكتيكى من كتاب لوسينا المنشور عام 1497


فى الشطرنج ، تركز التكتيكات بصفة عامة على الأفعال قصيرة المدى ، قصيرة المدى جدا لدرجة أنه يمكن حسابها بواسطة اللاعب البشرى أو بواسطة الحاسب الآلى. و يعتمد العمق الممكن لحسابها على قدرة اللاعب أو سرعة المعالج ( معالج الحاسب الآلى ). و فى الأوضاع الهادئة ذات الاحتمالات و الإمكانات الكثيرة على كلا الجانبين ، لا يكون الحساب العميق ممكنا ، بينما فى الأوضاع التكتيكية ذات العدد المحدود من المتغيرات الملزمة ، يمكن حساب التتابعات ( التسلسلات و التعاقبات ) الطويلة جدا للتحركات.


و الأفعال التكتيكية أحادية الحركة أو ثنائية الحركة - التهديدات ، و تبادل المواد ، و الهجمات المزدوجة ، إلخ - يمكن مزجها و جمعها مع المتغيرات الأكثر تعقيدا ، المناورات التكتيكية ، و التى يرغم عليها طرف واحد أو كلا الطرفين. و يصف المنظرون الطرق التكتيكية الأولية ( الابتدائية ) ، و المناورات النمطية ( النموذجية ) ، على سبيل المثال مناورات الدبابيس و الشوكة و السيخ ( السفود ) و الهجمات الاستكشافية ( خصوصا الكش الاستكشافى ) و حركة التسفيشن تسوج ( معناها بالألمانية الحركة البينية أو الوسطية ) و حركة التحريف ( deflection ) ، و حركة الوقوع فى الشرك ( decoy ) و التضحيات ( sacrifices ) و حركة حفر المناجم و التعدين ( undermining ) و حركة الفيضان ( overloading ) و حركة التدخل ( interference ) .


و المتغير المرتبط بتضحية و المتسبب فى نصر و مكسب ملموس ، يسمى جمع أو مزج . و توصف حركات الجمع الشهيرة مثل تلك الموجودة فى اللعبة اللامتناهية ( الخالدة ) ، توصف بأنها جميلة ، و تعجب محبو الشطرنج . و إيجاد " جمع " هو أيضا نوع شائع من ألغاز و بازل ( أحاجى ) الشطرنج التى تهدف إلى تنمية قدرات و خبرات اللاعبين.

الافتتاحية


الافتتاحية ( افتتاح الشطرنج ) هى مجموعة التحركات الابتدائية الاستهلالية للعبة. فهى التسلسل و التعاقب لتحركات الافتتاح و تسمى الافتتاحيات ، و قد تسمى بأسماء مثل روى لوبيز أو الدفاع الصقلى. و تذكر فى مراجع مثل موسوعة افتتاحيات الشطرنج.


و هناك الكثير من الافتتاحيات المختلفة ، تتنوع و تتباين بشكل واسع من اللعب الهادئ الوضعى مثل افتتاحية ريتى ، إلى اللعب العنيف جدا مثل الافتتاحية اللاتفية. فى بعض خطوط الافتتاحية ، يعتبر أفضل تتابع و تسلسل لكلا الطرفين ، هو 30 - 35 تحركاً أو أكثر و يمضى اللاعبون المحترفون سنوات فى دراسة الافتتاحيات ، و يستمرون فى القيام بذلك خلال عملهم و نشاطهم لأن نظريات الافتتاحيات فى تغير و تطور متواصل .


و تتشابه الأهداف الاستراتيجية الأساسية لمعظم الافتتاحيات :


• التنمية : أن تضع ( تنمى ) القطع ( خصوصا و تحديدا الأحصنة و الأفيال ) على المربعات المفيدة حيث يكون لها انطباعا و تأثيرا فى اللعبة.


• التحكم فى المركز : التحكم و السيطرة على المربعات الوسطى يسمح للقطع بالتحرك إلى أى جزء من الرقعة بسهولة ، و يكون له أيضا تأثيرا معيقا على الخصم .


• أمن الملك : و يتحسن بواسطة التبييت castling ( معناها الحرفى تبييت الملك فى القلعة و تحصنه بها )


• بنية البيدق : يكافح اللاعبون من أجل تلافى خلق نقاط ضعف البيدق مثل البيادق المعزولة أو المزدوجة أو المتقهقرة ، و جزر البيادق.


و بعيدا عن هذه الأسس فيمكن توظيف خطط استراتيجية أو تسلسلات تكتيكية أخرى فى الافتتاحية.

منتصف اللعبة :


منتصف اللعبة هو الجزء من اللعبة عندما تكون معظم القطع منماة و تم تحريكها. و لأن نظرية الافتتاحية تنتهى عند هذا الحد ، فإنه يكون على اللاعبين تقييم الوضع ، و تكوين الخطط المعتمدة على ملامح و سمات الأوضاع ، و الأخذ فى الحسبان و بعين الاعتبار فى الوقت نفسه الإمكانات و الاحتمالات و الخيارات التكتيكية فى الوضع.


الخطط النموذجية أو السمات الاستراتيجية - على سبيل المثال هجوم القلة ، الذى هو عبارة عن هجوم بيادق جهة الوزير على خصم يمتلك عددا أكبر من البيادق جهة الوزير - تكون ملائمة فقط لبعض بنيات البيادق ، و ناتجة عن مجموعة معينة من الافتتاحات و لذلك ينبغى لدراسة الافتتاحية أن تتصل مع إعداد الخطط النموذجية من أجل إحداث مرحلة منتصف اللعبة.


و منتصف اللعبة أيضا هى الطور الذى تقع فيه معظم عمليات الجمع و المزج ( الترافق ). و ترتبط جمعات منتصف اللعبة مع الهجوم على ملك الخصم ، و بعض العمليات النموذجية تحمل أسماء مثل رفيق بودين أو جمع لاسكر- باور.


و هناك سؤال استراتيجى آخر مهم فى مرحلة منتصف اللعبة هى ما الذى ، و كيف يمكن إقلال المادة و التحول إلى طور نهاية اللعبة. على سبيل المثال ، يمكن للمميزات المادية الصغرى بصفة عامة أن تتحول إلى نصر فقط فى نهاية اللعبة ، و لذلك فالجانب الأقوى لابد أن يختار طريقة ملائمة لتحقيق نهاية . و ليس كل إنقاص للمادة جيد و يصلح لهذا الغرض ، على سبيل المثال ، إذا احتفظ جانب بفيل على مربع أبيض ، و احتفظ الخصم بفيل على مربع أسود ، فالتحول إلى نهاية ( أفيال و بيادق ) يحقق امتيازا للطرف الأضعف فقط ، لأن نهاية اللعبة مع وجود أفيال على اللون المخالف يمثل حالة تعادل حتى فى وجود ميزة بيدق أو بيدقين.



chessimager2.png

وضع  zugzwang

نهاية اللعبة


هى المرحلة من اللعبة عندما يتبقى عدد قليل من القطع على الرقعة. هناك ثلاث فوارق و اختلافات استراتيجية رئيسية بين المراحل المبكرة الأولى من اللعبة و مرحلة نهاية اللعبة:


• خلال مرحلة نهاية اللعبة ، يصبح البيادق أكثر أهمية ، و تحاول الترقى بالتقدم إلى الدرجة الثامنة .


• الملك ، الذى يجب أن يكون محميا فى مرحلة منتصف اللعبة من خطر و تهديد كش مات ، يصبح قطعة قوية فى مرحلة نهاية اللعبة و يتحرك إلى وسط الرقعة ، حيث يمكنه حماية بيادقه ، و يهاجم بيادق الخصم ، و يعيق حركة ملك الخصم.


• وضع zugzwang ، هو عيب و ليس بميزة لأن اللاعب عليه أن يقوم بتحرك ما ، و هو عامل فى مرحلة نهاية اللعبة و نادرا ما يكون كذلك فى المراحل الأخرى للعبة.


و يمكن تصنيف مرحلة نهاية اللعبة حسب نوع القطع المتبقية على الرقعة. و أوضاع الكش مات الأساسية هى الأوضاع التى يكون فيها طرف يملك فقط الملك ، و الطرف الآخر يملك قطعة واحدة أو قطعتين و يمكنه وضع ملك الخصم فى وضع كش مات ، مع تحرك القطع معا مع ملكهم. على سبيل المثال فان نهاية اللعبة ( ملك و بيدق ) تضم ملوكا و بيادق فقط على جانب واحد أو كلا الجانبين ، و مهمة الجانب الأقوى هو ترقية أحد بيادقه . و هناك نهايات أكثر تعقيدا ، تصنف طبقا للقطع الموجودة على الرقعة بخلاف الملوك ، مثل نهاية ( رخ و بيدق ضد رخ ) .

تأليف الشطرنج

تأليف الشطرنج هو فن خلق و صنع مشاكل الشطرنج و معضلاته. و يسمى الشخص الذى يقوم بذلك باسم مؤلف الشطرنج.


و معظم مشكلات الشطرنج تحمل السمات الآتية:


• الوضع " مؤلَف " أى ليس مأخوذا من لعبة فعلية ، و لكن اخترع من أجل غرض محدد هو إيجاد مشكلة.


• هناك " اشتراط " محدد معين ، أى هدف يجب إنجازه و تحقيقه ، على سبيل المثال أن أدخل الملك الأسود فى وضع كش مات بعدد معين من التحركات.


• هناك " سمة " أو مزيج من السمات ، أى ما أُلفت المشكلة من أجل تصويرها ، فإن مشكلات الشطرنج تبين بشكل ملح أفكارا محددة. العديد من هذه السمات لها أسماء ، على اسم الأشخاص الذين استعملوها لأول مرة ، على سبيل المثال سمة نوقوتنى أو سمة لاكنى.


•المشكلة تعرض " الاقتصاد" فى بنيانها و تكوينها : فلا تستعمل قوة عظيمة أكثر مما يتطلبه الأمر لضمان أن حل المشكلة هو حل بالفعل و أنه هو الحل الوحيد للمشكلة.


•المشكلة ذات قيمة جمالية. المشاكل تمارس و تخاض ليس فقط كألغاز و أحاجى و إنما كنماذج و مواد جمال. إن ذلك يرتبط ارتباطا وثيقا بحقيقة أن المشاكل تنظم من أجل عرض أفكار واضحة بأسلوب اقتصادى بقدر الإمكان.


و هناك العديد من أنواع مشاكل الشطرنج : أهم اثنتين منها :


• الكش مات المباشر : أن يتحرك الأبيض أولا و يضع الأسود فى وضع كش مات ، من خلال عدد محدد من التحركات ضد أى دفاع. يشار إلى ذلك بأنه ( كش مات فى (عدد) ) على سبيل المثال ( كش مات فى ثلاثة ) أى ثلاثة تحركات.


• الدراسات : المشاكل القويمة التى فيها يكون الاشتراط أنه لزاما على الأبيض أن يفوز أو يتعادل. فى الغالب كل " الدراسات " هى أوضاع نهاية اللعبة.


و تأليف الشطرنج هو فرع مميز مستقل من رياضة الشطرنج و الدورات ، أنشئ من أجل تأليف أو حل مشاكل مشاكل الشطرنج.

اللعب التنافسى

تنظيم التنافس

الشطرنج هو رياضة منظمة بمواثيق و معاهد و مؤسسات دولية و وطنية و دورات و مجالس. و الكيان الحاكم المهيمن الدولى للشطرنج هو الاتحاد العالمى للشطرنج . و تملك معظم البلدان منظمة شطرنج وطنية ( مثل اتحاد الشطرنج الأمريكى و اتحاد الشطرنج الانجليزى ) ، و التى تكون بدورها عضوة فى الاتحاد الدولى ( العالمى ) للشطرنج. و الاتحاد الدولى للشطرنج بدوره عضو فى اللجنة الأوليمبية الدولية ( IOC ) ، و لكن لم تكن لعبة الشطرنج أبدا جزءا من الألعاب الأوليمبية ، و للشطرنج أولمبياد خاص به ، يعقد كل عامين كحدث جماعى. و نحو 605 مليون شخص حول العالم يتقنون لعبة الشطرنج و يعرفون كيف يلعبونها ، و 7.5 مليون هم أعضاء فى الاتحادات الوطنية للشطرنج ، الموجودة فى 160 دولة حول العالم. و إن ذلك ليجعل الشطرنج أحد أكثر الرياضات شعبية حول العالم.


و بطل العالم الحالى فى الشطرنج هو فيزواناثان أناند ، من الهند. و بطلة العالم للسيدات فى الشطرنج هى خو يوهوا ، من الصين. و على أية حال ، فإن لاعبة الشطرنج الأعلى معدل تقدير فى العالم جوديت بولجار ، لم تشارك أبدا فى بطولة العالم للشطرنج للسيدات ، و بدلا من ذلك فضلت المنافسة مع الرجال ، و حصلت على مرتبة جيدة ضمن أفضل عشرين لاعب من الرجال .


و تتضمن المنافسات الأخرى للأفراد ( الفردية ) بطولة العالم للشطرنج للشباب ( للناشئين ) ، و البطولة الأوربية الفردية للشطرنج ، و بطولات الشطرنج الوطنية المحلية. و قد اجتذبت الدورات التى تتم بالدعوة فقط ، بشكل منتظم دورى ، أقوى لاعبى العالم و تشمل دورات ليناريس فى اسبانيا و دورة ميلودى أمبر بمونت كارلو ، و دورة دورتموند سباركاسين ، و دورة ميتل ماسترز فى صوفيا ، و دورة كورس فى ويجك آن زى.


و تشمل دورات الشطرنج الجماعية ، أولمبياد الشطرنج ، السالف الذكر ، و البطولة الأوربية الجماعية. و قد عقد أولمبياد الشطرنج السابع و الثلاثون عام 2006 فى تورينو بإيطاليا . و فازت أرمينيا بالميدالية الذهبية ، و فازت أوكرانيا بالذهبية للسيدات. و تعتبر بطولة العالم المنحلة ( حل الشطرنج ) للشطرنج و بطولات العالم للشطرنج المتوافق ، من الدورات الجماعية و الفردية فى آن واحد.


و بجانب تلك الدورات ، فهناك الآلاف من دورات الشطرنج الأخرى و المباريات و المهرجانات التى تعقد حول العالم كل عام للاعبين من كافة المستويات ، من المبتدئين حتى المحترفين المتمرسين.

الألقاب و الرتب

600px-garri_kasparow_20070318.jpg

بطل العالم السابق فى الشطرنج و رئيس الاتحاد العالمى للشطرنج جارى كسباروف

يتم تكريم و مكافأة أفضل اللاعبين بألقاب معينة مدى الحياة بواسطة منظمة الشطرنج العالمية : الاتحاد العالمى للشطرنج FIDE:


• الأستاذ الأعظم ( جراند ماستر ) و يتم اختصاره GM أو أحيانا IGM أى الأستاذ الأعظم الدولى. و بعيدا عن لقب بطل العالم ، فإن الأستاذ الأعظم هو أعلى لقب يمكن أن يحصل عليه لاعب الشطرنج. و قبل أن يمنح الاتحاد العالمى للشطرنج هذا اللقب للاعب ما ، لابد أن يحصل اللاعب أولا على تقدير نقاط ( Elo ) على الأقل 2500 لمرة واحدة ، و ثلاث نتائج جيدة فى الدورات مع أساتذة عظام آخرين من بينهم بعض من دول أخرى غير دولة اللاعب. و هناك أيضا شروط أخرى لابد أن يحققها اللاعب كى ينال اللقب ، مثل الفوز ببطولة العالم للناشئين.


• الأستاذ الدولى ( IM ) : و شروطه مثل شروط الأستاذ الأعظم ، لكن أقل إلزاما. و يكون معدل تقدير النقاط لهذا اللقب 2400.


• أستاذ الاتحاد العالمى للشطرنج ( FM ) : شرطه الحصول على معدل 2300 أو أكثر.


• الأستاذ المرشح ( CM ) : مثل الـ ( FM ) لكن بمعدل 2200 على الأقل.


و جميع الألقاب مفتوحة و مباحة للرجال و النساء. و هناك ألقاب تخص النساء فقط ، مثل الأستاذة العظمى ( WGM ) ، و قد بدأ هذا اللقب بـ ( نونا جبرينداشفيلى ) فى عام 1978 ، و نال بعدها عدد من النساء لقب الأستاذ الأعظم ، و قد حمل معظم العشرة الأوائل من النساء عام 2006 لقب الأستاذ الأعظم.


و تُمنح الألقاب الدولية لمؤلفى مشكلات الشطرنج و أيضا للمتوصلين لحلول لها ، و للاعبى الشطرنج المتوافقين ( بواسطة اتحاد الشطرنج المتوافق العالمى ) علاوة على ذلك ، يمكن لمنظمات الشطرنج المحلية الوطنية أن تمنح الألقاب ، عادة للاعبين المتقدمين الذين لا يزالون تحت المستوى المطلوب من أجل الحصول على الألقاب الدولية ، مثال ذلك لقب " خبير الشطرنج " يستعمل فى الولايات المتحدة.


و من أجل ترتيب اللاعبين برتب و درجات و مراتب ، يستعمل الاتحاد العالمى للشطرنج ( FIDE ) ، و الاتحاد الدولى للشطرنج المتوافق ( ICCF ) و منظمات الشطرنج الأهلية الوطنية ، نظام إيلو لقياس معدل النقاط ( Elo ) الذى طوره أرباد إيلو ، و هو عالم و أستاذ فيزياء مجرى المولد ، أمريكى الجنسية . و نظام إيلو هو نظام احصائى يعتمد على افتراض أن أداء الشطرنج لكل لاعب فى ألعابه متباين و عشوائى و متغير عشوائى.و كان أرباد إيلو يرى أن خبرة و قدرة اللاعب الحقيقية هى بالنسبة لمتوسط المتغيرات العشوائية لأداء هذا اللاعب ، و يعرض لكيفية تقدير المتوسط من نتائج ألعاب اللاعب. و قد استعمل الاتحاد الأمريكى للشطرنج اقتراحات إيلو فى عام 1960. و نال النظام سريعا اعترافا كنظام أفضل من النظم القديمة ، و تبناه الاتحاد الدولى للشطرنج عام 1970.


و كان أعلى معدل نقاط قام الاتحاد العالمى للشطرنج بتسجيله هو 2851 ، و الذى أحرزه جارى كسباروف فى قوائم يوليو 1999 و يناير 2000 . و فى القائمة الجديدة ( يناير 2008 ) فإن بطل العالم الحالى الهندى فيزواناثان أناند ، و السابق الروسى فلاديمير كرامنيك ، قد أحزرا معدلا قدره 2799.

الشطرنج و الرياضيات و الحواسب الآلية

knightstourchess1.gif

علماء الرياضيات يولر و دى موافر و فاندرموند يدرسون ما يسمى ب " رحلة الحصان "

يعد الشطرنج مثيرا للاهتمام من وجهة النظر الرياضية. و قد عرفت العديد و الكثير من المشاكل الطوبولوجية ( الطوبولوجيا هى إنعاش الذاكرة بربط الأشياء بالأماكن ) و الجمعية المزجية ، المتصلة بالشطرنج ، عرفت منذ مئات السنين. و فى عام 1913 استعمل إرنست زرميلو الشطرنج كأساس لنظريته حول استراتيجيات اللعبة ، و اعتبر ذلك تمهيدا لاكتشاف نظرية اللعبة.


و يقدر عدد الأوضاع القانونية الشرعية ( المسموح بها ) فى الشطرنج بنحو ما بين 1043 ، 1050 و يساوى مقدار تعقيد اللعبة تقريبا 10123. و قد قام كلود شانون للمرة الأولى بحساب تعقيد اللعبة و حدده بنحو 10120 ،و هو العدد المعروف باسم عدد شانون. و بشكل نموذجى ، يمتلك الوضع الواحد فى المتوسط ثلاثين إلى أربعين تحركا ممكنا و محتملا ، و لكن يمكن أن يقل ذلك إلى صفر ( كما فى حالتى كش مات و ستيل مات ) أو يزيد عن ذلك إلى عدد كبير مثل 218.


و إن أهم تحدى رياضى للشطرنج هو تطوير و تنمية اللوغاريتمات التى يمكن بها لعب الشطرنج. و تعود فكرة صنع آلة للعب الشطرنج إلى القرن الثامن عشر ، حوالى عام 1769 ، و يطلق على الإنسان الآلى الذى يلعب الشطرنج اسم " الترك The Turk" و قد اشتهر قبل أن يتحول الى دعاية عملية. و قد كانت القضايا و المحاكمات الخطيرة المرتبطة بهذا الإنسان الآلى ، مثل قضية إل أجيدرسيتا El Ajedrecista ، كانت أكثر تعقيدا و محدودية من أن تكون مفيدة.
و منذ تقدم الحاسب الرقمى فى الخمسينات من القرن العشرين ، بدأ متحمسو الشطرنج و مهندسو الكمبيوتر ، فى تصميم بدرجات متنامية متزايدة من الجدية و النجاح ، آلات تلعب الشطرنج و برامج كمبيوتر كذلك. و نشرت وريقة ( وثيقة ) أساسية تعد هى حجر الزاوية ، حول شطرنج الحاسوب ، تسمى " برمجة الحاسوب من أجل لعب الشطرنج " ، نشرت عام 1950 ، على يد شانون. كتب فيها:

إن آلة الشطرنج هى آلة مثالية يمكن البدء بها ، بسبب : (1) يتم تعريف المشكلة بأمرين معا : بالعمليات المسموح بها ( التحركات ) و بالهدف الأكبر ( وضع كش مات ) ؛ (2) ليس من السهل جدا أن تكون تافهاً و لا أن تكون عسيرا صعبا جدا من أجل حل مُرضِى ؛ (3) يعد الشطرنج عموما لعبة تتطلب التفكير من أجل الخبرة و التمرس و المهارة و الاتقان فى اللعب ؛ و حل هذه المشكلة سيجبرنا إما على الاعتراف بإمكانية التفكير الميكانيكى ( الحركى ) أو قصر و تحديد منظونا و مفهومنا للتفكير ؛ (4) تتلاءم البنية و التركيبة المنفصلة للشطرنج مع الطبيعة الرقمية للحواسب الحديثة.

800px-rs_chess_computer.jpg


حاسوب يلعب الشطرنج فى التسعينات

و قد عقدت شركة الآلات الحاسبة (ACM) ، عقدت أول دورة شطرنج كبرى للحواسب ، ألا و هى بطولة أمريكا الشمالية لحواسب الشطرنج ، فى سبتمبر 1970. و قد فاز بالبطولة برنامج CHESS 3.0 ، و هو برنامج شطرنج من جامعة نورث وسترن. كان الأمر فى البداية مجرد فضول و حب استطلاع لا أكثر ، لكن أصبحت أفضل برامج لعب الشطرنج على سبيل المثال ، ريبكا أو هيدرا ، قوية جدا. و قد خسر جارى كسباروف ، المصنف رقم واحد على مستوى العالم آنذاك ، خسر مباراة ضد برنامج ديب بلو التابع لشركة آى بى إم فى عام 1997. و من وجهة نظر الذكاء الصناعى ، فإن برامج لعب الشطرنج بسيطة جدا ، فهى تستكشف و تتحرى عددا هائلا و ضخما من التحركات المستقبلية المحتملة لكلا اللاعبين ، و تضع دالة ( وظيفة ) تقييم للأوضاع الناتجة ، بما يسمى " بالقوة الغاشمة " لأنها تعتمد على السرعة المجردة للحاسب.


و بفضل قواعد البيانات الهائلة الضخمة عن الألعاب الماضية و القدرة التحليلية العالية ، فإن الحواسب تساعد اللاعبين أيضا فى تعلم الشطرنج و الاستعداد و التأهب للمباريات . بالاضافة لذلك ، فإن خوادم الانترنت للشطرنج تسمح للناس بإيجاد خصوم و ملاعبتهم فى جميع أنحاء العالم . و قد رفع أيضا وجود الحواسب و أدوات الاتصال الحديثة ، رفع مقدار المخاوف من الغش أثناء اللعب ، خصوصا و أشهرها مؤامرة الحمام ، التى وقعت خلال بطولة العالم عام 2006.

الشطرنج و علم النفس

هناك أعمال أدب خيال علمى وفيرة عن علم نفس الشطرنج ( سيكولوجيا الشطرنج). و قد بين ألفريد بنيت و آخرون أن المعرفة و المقدرة الشفهية اللفظية - أكثر من المقدرة البصرية المرئية - تعتمد على جوهر و لب الخبرة. و بين أدريان دى جروت فى رسالته للدكتوراة ، أن أساتذة الشطرنج يستطيعون بسرعة تمييز و إدراك السمات المفتاحية لوضع ما. و وفقا لدى جروت ، فإن هذا الإدراك و الذى يكون ممكناً بواسطة سنوات من التطبيق و الدراسة ، هو أهم من القدرة على مراقبة التحركات و انتظارها. و أوضح دى جروت أيضا أن أساتذة الشطرنج يستطيعون تذكر الوضعيات الظاهرة المعروضة لبضع ثوان بشكل تام. و قدرة الاحتفاظ بالذاكرة وحدها لا تحسب ضمن هذه الخبرة و الملكة و المهارة ، لأن الأساتذة و المبتدئين عندما تواجههم الترتيبات العشوائية لقطع الشطرنج ، يستحضرون من الذاكرة و يتذكرون بشكل متساو ( حوالى نصف دستة من الأوضاع فى كل حالة ). و لكن بدلا من ذلك ، فإن القدرة على إدراك الصورة العامة للرقعة ، هى التى تميز اللاعبين المتمرسين عن المبتدئين.


و قد ركزت معظم الأبحاث مؤخرا على دور المعرفة و البحث البصرى و تخيل الذهن و المخ لدى أساتذة الشطرنج و المبتدئين ، و الشطرنج بإغماض العينين ( العميانى ) ، و دور الشخصية و الذكاء فى خبرة و ملكة و مهارة الشطرنج ، و اختلافات الجنس ( ذكر أم أنثى ) ، و النماذج الحسابية لخبرة الشطرنج. بالإضافة إلى دور التطبيق و الموهبة فى تنمية الشطرنج . و قال إريكسون و زملاؤه و تلامذته أن التطبيق الملح المتواصل يكفى لبلوغ مستويات عالية من الخبرة و التمرس ، مثل أساتذة الشطرنج. على أية حال فقد أكدت أبحاث مؤخرا أن هناك عوامل مهمة بخلاف الممارسة و التطبيق. على سبيل المثال ، بين جوبيت و زملاؤه و تلامذته أن اللاعبين الأقوى يبدأون الشطرنج فى وقت مبكر ، و أنهم يكونون عسراء يستعملون اليد اليسرى ، و أنهم مولودون فى أواخر الشتاء و أوائل الربيع.

الأنواع و الأصناف

glinski_chess_setup.png

شطرنج جلينسكى السداسى كخلية النحل ، نوع من الشطرنج شاع فى الثلاثينات

أنواع الشطرنج هى صور و أصناف من الشطرنج تختلف فى الرقعة أو القطع أو القواعد. و هناك أكثر من ألفى نوع من الشطرنج ، و أشهرها الخيانجكى فى الصين و الشوجى فى اليابان .


و يمكن تقسيم أنواع الشطرنج إلى :


• أسلاف مباشرة للشطرنج ، الشاطرونجا الهندى و الشاترانج.


• أنواع محلية أو إقليمية وطنية مثل الخيانجكى و الشوجى و الجانجى و الماكروك ، و كلها أسلاف للشطرنج الغربى.


• أنواع حديثة من الشطرنج مثل الشطرنج960 ، و الذى فيه يتم اختيار الوضع الإبتدائى بشكل عشوائى قبل كل لعبة. و هذا الوضع العشوائى يجعل من المستحيل تقريبا إعداد لعبة الافتتاح التالية.

أبطال إيرانيون فى الشطرنج:


1.اسکندری، فریدون

2.اکبر زاده، غلام حسین

3.باقری اکبر

4.برادری ازغد، تقی

5.پورشاهماری، حمید رضا

6.پهلوان زاده، مهرداد

7.خواجه‌ای،سیاوش

8.سالور، حسین قلی

9.صفرزاده، اسماعیل

10.کاظمی آشتیانی، حسین

11.کنعان آذر، ناصر

12.گلشنی، حسین

13.گلکار، آبتین

14.مرتضوی، سید محمد کاظم

15.مصلحی، سید عبد الله

16.مظفری، علی رضا

17.نجیب، أبو القاسم

18.دستجردی، وحید

19.هنری، کاوه

رؤساء الاتحاد الإيرانى للشطرنج :


• إحسان قائم‌ مقامی (GM)

•الشن مرادی ابدی (GM)

•شادی پریدر (أولين استاد بزرگ زنان إيران (WGM))

•مرتضی محجوب (GM)

•أمير باقری (GM)


من جريدة الوفاق الايرانية:


الشطرنج الإيراني يبلغ المدارج العالمية

قال هادي كريمي الأمين العام للاتحاد الإيراني للشطرنج إن لعبة الشطرنج في إيران بلغت المدارج العالمية ووصلت إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال اللعبة وأضاف كريمي إن إحراز المركز الثالث والميدالية البرونزية في فعالية الشطرنج في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في الدوحة بين ۱۹ دولة آسيوية بينها دول متقدمة عالمية مثل الصين والهند وكازاخستان وأوزبكستان وفيتنام والفلبين واندونيسيا هو خير دليل واثبات على ذلك. وكانت إيران قد أحرزت برونزية آسياد الدوحة في الشطرنج رغم وجود العديد من الدول المتقدمة آسيويا ومجموعة كبيرة من نوابغ الشطرنج في العالم.



أسماء قطع الشطرنج بالعربية والإنجليزية:

ملك أو شاه King - وزير Queen - رخ (طائر أسطورى فارسى وأيضا القلعة اسمها بالفارسية رخ ) أو طابية أى قلعة Rook -   حصان Knight - فيل Bishop - بيدق أو عسكرى Pawn .

فوائد الشطرنج:


1- تحفيز القدرة الذهنية علي الإبداع.


1- القدرة علي الاستيعاب علي أساس سليم.


3- تقويه الذاكرة للاعب و الابتكار.


4- القدرة علي الصبر والتحدي.


5- حسن التصرف عند المواقف الحرجة.


6- القدرة علي التحصيل للدارسين الخ.

والأهم أنه بروفة للحرب ، ويقوى جانب التخطيط والاستراتيجية والتكتيك وقد كان دوما ولا يزال لعبة الملوك والزعماء والعظماء وتحفل مسلسلات الكاتب الفلسطينى العظيم وليد سيف والمخرج السورى الكبير حاتم على ، بمشاهد لعب هذه اللعبة الفكرية والعقلية والذهنية .. لعبة الذكاء المتميزة والفذة. لذلك لا عجب أن يمقته الوهابيون ويحرمونه ويشبهونه بالأصنام .. لأنهم يحتقرون ترفيه الإنسان عن نفسه ويحرمون ما لا تفهمه عقولهم المتحجرة العدوانية ، ويكرهونه لأنه فارسى وليس من صنعهم كعرب ، ولأنهم يمنعون إعمال العقل ويريدون منع الحروب التى بالتأكيد ستكون ضد حبيبتهم إسرائيل وسيدتهم بريطانيا وأمهم أمريكا وأبيهم آل سعود ولأنه يعادون كل ما فيه تحضر وتقدم وفكر وفن إلخ.

حبذا لو يتم تخصيص مادة فى المدارس الإعدادية والثانوية لتعلم الشطرنج والنرد (الطاولة) والدومينو والكوتشينة ولا تكون الألعاب مقصورة على التربية الرياضية فقط .. لعل الشعب المصرى يتعلم الجدية فى التعليم وينشغل الأطفال عن الصياعة فى الشوارع والشجار والضوضاء والشتائم.



pp6.jpg



c-20020.jpg

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يلعب الشطرنج مع ابنه خالد



أنواع مجسمة من الشطرنج

الشطرنج الآسيوى

31351.jpg



wei_orient_chess_set_2.jpg



شطرنج على هيئة الصليبين والمسلمين

181.jpg



الصورة التالية هى أقرب شبه للشطرنج المصرى الذى نصنعه بالمخرطة وهو الشطرنج العربى لكن الفيل عندنا رأسه كروى غير مشقوق خلاف الصورة

chessmasterxigrandmasteredition08.jpg



شطرنج على هيئة الرومان والفراعنة

roman-pharoahl.jpg



شطرنج على هيئة الفراعنة

4262117egyptian_chess_set.JPG



شطرنج بشرى



chess713.jpg





شطرنج سورى رقعته مغلفة بالصدف

chs100.jpg



****

من موسوعة ويكبيديا العربية


الشطرنج لعبة فكرية تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعا (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني ، وهي لعبة ذهنية من أشهر اللُعَب في العالم. لكل لاعب 16 حجرًا (قطعة) (تسمى البيادق) تتحرك كل منه باتجاهات محددة ، والأحجار هي 8 بيادق ، طابيتان ، حصانان ، فيلان ، وزير و ملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب ، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.

قطع الشطرنج

مقدمة

لعبة الشطرنج حرب بين معسكرين تتساوى قواهما: معسكر أبيض وآخر أسود. هدف كل معسكر هو أسر شاه
المعسكر الآخر وذلك بوضعه في مركز حرج لا يستطيع معه فكاكاً، ويسمى هذا الوضع (مات) فيقال عند النقلة الأخيرة "شاه مات" أو كش مات، ويعتبر خاسراً من أسر شاهه، أي من كان في وضع "شاه مات". أما إذا لم يتوصل أحد الطرفين لأسر شاه الطرف الآخر أو إذا لم يبق على رقعة الشطرنج القوى الكافية للطرفين لأسر الشاه، فيعتبر الطرفان متعادلين.


الشطرنج ليست لعبة حظ ؛ فهي مبنية كلية على الخطط والتكتيك والإستراتيجية. ولكن اللعبة معقدة لدرجة أن حتى أكثر اللاعبين مهارة وحنكة لا يستطيع معرفة كافّة الحركات الممكنة ، وذلك بالرغم من كون اللعبة فيها 64 مربعا و32 قطعة(بيدق) فقط، فإن عدد الألعاب (الخطط) التي يمكن تطبيقها يتجاوز عدد الذرات في الكون (انظر عدد شانون).


الشطرنج واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، وقد وصفت بأنها ليست فقط لعبة ، ولكنها أيضا فن ، علم ورياضة. ينظر البعض إلى الشطرنج بإعتبارها لعبة حرب مجردة ، كفن من فنون الحرب العقلية، وتعليم الشطرنج يدافع عنه لكونه طريقة لشحذ القدرات العقلية. تلعب الشطرنج لأجل المتعة ولأجل المنافسة في النوادي ، في البطولات ، على شبكة الإنترنت ، وحتى عبر المجلات والرسائل الالكترونية والمكتوبة (خاصة كردود على خطط خاصة).وهناك العديد من أشكال لعبة الشطرنج في العالم ، الأكثر إنتشارا بالترتيب التنازلي حسب عدد الذين يلعبونه هي خيانجكوي (في الصين) ، وشوجي (في اليابان) و يانجي (في كوريا) .


تاريخ

تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء إنتشارا هو أنها نشأت في الهند ، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدوا أنها اخترعت في القرن السادس الميلادي,كما يقال أنها فارسية الأصل اخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج و أطلق اسمه عليها "الشاه طرنج" و كان ذلك بعد أن طلب منه إختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط و بعد أن اخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج و طلب منه أن يختار هو المكافأة مهما كانت قيمتها فطلب الخادم أن يوضع له في مربع الرقعة حبة قمح واحدة ثم يضاعف الرقم في المربع الثاني ثم يرفع القيمة (التي هي 2 ) مربع فتصبح في المربع الثالث 4 حبات ثم ترفع القيمة مربع في المربع الرابع و هكذا حتى ينتهي عدد المربعات على رقعة الشطرنج . فاستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية.


(ملاحظة المجموع يساوي 2(64+1)-1 =36893488147419103231 قمحة أي ما يعادل 36 مليون تريليون حبة قمح (تقريباً 3.689×1019) أنظر المضاعفات الأسية لمزيد من المعلومات.


ولكن الشكل الشديد القرب منها المنتشر في الصين، أو شكل أقدم منها على أقل تقدير عرف بوجوده في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد . انتشرت الشطرنج بعدها غربا حتى وصلت أوروبا وشرقاً حتى وصلت اليابان، مولدة تنويعات مختلفة عبر انتشارها. فمن الهند انتقلت إلى فارس ، و انتشرت عبر العالم الإسلامي بعد فتح فارس ، ووصلت روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد. ووصلت إسبانيا عبر المور في القرن العاشر الميلادي ، ووصفت في مخطوطة بعنوان Libro de los juegos أى كتاب الألعاب تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.


قواعد لعبة الشطرنج في الشعر العربي المغربي

قصيدة شعرية للعلامة المغربي المشارك في علوم عصره الطبيب المتخرج من مدرسة القصر العيني بالقاهرة والعالم الفلكي المخترع لآلة الأسطرلاب "ربع الشعاع والظل" ، و الشاعر عبد السلام بن محمد العلمي من القرن التاسع عشر الميلادي. والجدير بالذكر أن عبد السلام بن محمد العلمي هذا، دَرَّس قواعد لعبة الشطرنج ضمن ما كان يُدرس تلامذته من العلوم، فدرس بفاس على الخصوص: (الرياضيات والفلك والميقات والطب العصري، الخ...)، وأخذ عنه علم الشطرنج بعض تلامذته. . ولقد حققها أحد أحفاده الدكتور أمل (أستاذ الجراحة العصبية، كاتب و شاعر معاصر من فاس) بن إدريس بن الحسن العلمي (الكاتب اللغوي الشاعر) بن أحمد بن عبد السلام بن محمد العلمي (صاحب القصيدة)...

 ونقتطف من تحقيق الأرجوزة ما يسمح به المقام على هذا النحو: "...ولقد دلنا المنوني رحمه الله (ص 241 ج1 من المصدر السابق) على قصيدة شعرية حول لعبة الشطرنج لعبد السلام العلمي بقوله : "وسوى مادتي الفلك والطب، وضع نفس المؤلف أرجوزة في التعريف بلعبة الشطرنج حسب الطريقة المتعارفة، ولا تزال مخطوطة في 40 بيتاً، ضمن مجموع : خ.ع ، د 3408 – ص 255...".ا.هـ. فأثار ذلك حفيظتنا للبحث عن المخطوطة تلك بالخزانة الوطنية و إخراجها للوجود. هذا، ويجدر بالذكر كذلك في هذا الموضوع، موضوع الشطرنج : ما أشار إليه العلامة المنوني عن عبد السلام العلمي : "وقد كان إلى جانب اشتغاله بالتأليف يقوم بتدريس هذه العلوم حسبما لمح لهذا أول تأليفه : "أبدع اليواقيت" ، ومن المتخرجين عليه فيها : الميقاتي المؤلف الشهير محمد بن علي بن عمرو الأغزاوي الذي يحليه بشيخه غير مرة في مؤلفه المتكرر الذكر، والميقاتي محمد بن أبي بكر الجامعي، والفقيه الحاج عبد الكريم بن العربي بنيس." ويضيف في الهامش : أخذ هذا الأخير عنه الحساب والتوقيت والشطرنج، حسب أبي العباس أحمد سكيرج، في فهرسته : "قدم الرسوخ، فيما لمؤلفه من الشيوخ" ، خ.ع، د 3844- ص 189.".ا.هـ.أما الأرجوزة فقد علمت أنها تقع في 40 بيتا بها شرح وتعريف للعبة الشطرنج حسب الطريقة المتعارفة... ونضيف أنها من البحر الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن. ويبدو لدارس سيرة العلامة عبد السلام العلمي وملم بأخبار عن حياته أن هذه الأرجوزة نظمها العلمي في فترة مرضه (كما دل على ذلك " شافاه الله" في الجملة الأولى التي يستصدر بها أرجوزته) بداء الشلل النصفي الذي ألزمه بيته لمدة طويلة قبل وفاته سنة 1904م وعاده في مرضه ببيته السلطان مولاي الحسن الأول بن محمد بعد زيارة ضريح المولى إدريس الثاني حسب الأخبار المدونة والمروية لدى أسرة العلمي. وكان رحمه الله أثناء تلك الفترة يشتغل بالتأليف والتدريس، فكان يستقبل طلبته ببيته (بباب جيسة بفاس) إلى آخر حياته. ودونك تحقيق الأرجوزة: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله.* وصل يــــا رب عـــلى مُحَمَّـــدِ *** وآله واجعـل لـديـه مَــقْــــصَـــدِي.

وأرجوزة في الشطرنج  : وهذه الأرجوزة وجدها مخلص في نسخة مخطوطة من كتاب "خريدة العجائب والغرائب" لسراج الدين عمر بن الوردي وهي في خزانة الكتب الخالدية في القدس ونشرها في مجلة الزهراء جزء7 مجلد1 (1343هـ/1924م) ص 447.


الشطرنج الحديث

سابقا ، كان يمكن تحريك القطع في الشطرنج الأوروبية بعدد محدود من الحركات، فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل عرضى ، والملكة كان بإمكانها التحرك خطوة واحدة بشكل عرضى، والجنود لم يكن يسمح بتحريكهم خطوتين في أول حركة لهم، ولم يكن هناك حركة "التبييت" (تبديل مواقع الملك والقلعة). وبنهاية القرن الخامس عشر ، كانت القوانين الحديثة للحركات الأساسية تم أخذها من إيطاليا، فأصبح يسمح بتحريك الجنود خطوتين في أول حركة لهم، وبذلك تجنب خسارة الجندي في أول حركة له إذا كان هناك جندي مقابل يهدده. والوزير (أو الملكة) أصبح أكثر القطع قوة وحرية بالحركة. وبالتالي فإن الشطرنج الحديثة تسمى أحيانا ب"شطرنج الملكة" أو "شطرنج الملكة المجنونة" . واللعبة في أوروبا اليوم هي ذاتها تقريبا التي تلعب اليوم. والقوانين الحالية تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في بواكير القرن التاسع عشر، بإستثناء تفاصيل شروط الإنسحاب .


تصميم القطع الأكثر شيوعا اليوم ،المسمى الستاوتون (Staunton)، ابتكره ناثانيال كوك عام 1849، بتصديق من هوارد ستاوتون، أحد محترفي اللعبة في ذلك الوقت، وتم تبنيها بشكل رسمي من قبل Fédération Internationale des Échecs (FIDE) عام 1924.


الهيئة الدولية المديرة للشطرنج هي ال FIDE ، والتي ترأست بطولات العالم في الشطرنج لعقود. ولمعظم دول العالم منظمات وطنية للشطرنج . وبالرغم أن الشطرنج ليست لعبة أولمبية ، إلا أن لها أولمبيادها الخاص ، تعقد كل عامين كمنافسة بين الفرق.


التوصيف

حتى السبعينات من القرن الماضي ، وعلى الأقل في الدول الناطقة بالإنجليزية ، كانت مباريات الشطرنج تسجل وتنشر على شكل توصيف للحركات ، وتم إستبداله بالتوصيف الجبري للحركات (وهو أكثر إختصارا). وظهر منها عدة أشكال استخدمت لتوصيف المباريات والحركات للحاسوب ، أكثرها إنتشارا الـPGN .


حـقـائـق شـطـرنـجـيــة

• أطول مباراة شطرنج تستغرق نظرياً 4949 نقلة .

• خلال مباراة Thorton و M. Walker عام 1992 سجل رقم قياسي في عدد النقلات دون أسر أي قطعة وهو مئة نقلة .

• أطول زمن مسجّل للقيام بالتبييت كان في مباراة Bobotsor ضد Irkov عام 1966 في النقلة 46

• أطول مباراة شطرنج استغرقت 269 نقلة بين Nikolic و Arsovic في بلغراد عام 1989 وانتهت بالتعادل.

• أصغر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو جوردي مونت رينود Jordy Mont-Reynaud بعمر 10 سنوات وسبعة أشهر فقط وذلك عام 1994.

• أكبر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو أوسكار شابيرو Oscar Shapiro بعمر 76 سنة.

• نقلة البيدق الأولى (أي القفز مربعين) بدل المربع الواحد أول ما طبقت في إسبانيا عام 1280م.

• جوديت بولغار Judit Polgar لاعبة مجرية (ولدت 1976م) وتعتبر أقوى لاعبة شطرنج في التاريخ : في عمر التاسعة سنة 1986 ربحت بطولة نيويورك المفتوحة لغير المصنفين عندما ربحت سبع مباريات وتعادلت في واحدة .وفي عمر 11 سنة حصلت على تصنيف 2350 نقطة ومنحت لقب أستاذ دولي فتكون بذلك قد حصلت على اللقب وهي أصغر من كاسباروف أو فيشر .وفي عمر 12 سنة أصبح تصنيفها 2555 نقطة ومنحت لقب المرأة الغراند ماستر.وحصلت على الترتيب السادس عشر سنة 2006

• الولايات المتحدة الأميركية هي البلد الوحيد الذي هزم الاتحاد السوفييتي مرتين في أولمبياد الشطرنج .

• في عام 1985 لعب نوبيرت Knoppert خمسمائة مباراة شطرنج وكان توقيت كل مباراة 10 دقائق فقط وذلك خلال 68 ساعة متواصلة.

• الفيل يسمى بالإنكليزية bishop أي مطران.



من مشاهير اللاعبين

• جارى كاسباروف Garry Kasparov .

• ميخائيل بوتفنيك Mikhail Botvinnik .

• أناتولى كاربوف Karpov, Anatoly .

• نايجل شورت .

• فسواناثان أناند Viswanathan Anand .

• ديب بلو Deep Blue .

• فلاديمير كرامنيك .

• كابابلانكا .

• ألكسندر أليخين .

• أدولف أندرسن .

• فيشر .

• بول شارل مورفي .

• وليام ستاينتز .

• أنجلينا بليكوفسكيا .



****

من جريدة الثورة السورية

الشطرنج .. الحرب العقلية

استراحة


الجمعة 27/7/2007


محمد قاسم الخليل


تعد لعبة الشطرنج من الألعاب الشعبية الواسعة الانتشار , و ينظر البعض إليها باعتبارها فنا من فنون الحرب العقلية , وهي من أقدم الألعاب الموجودة حتى اليوم , ودخلت على شبكة الانترنت و عبر المجلات والرسائل الالكترونية كما هي حال أغلب الألعاب المعاصرة واختلفت الآراء والنظريات لدى الباحثين في أصل الشطرنج , وذهب غير المتخصصين إلى الأساطير والخرافات , فذكر بعضهم أن لعبة الشطرنج ابتدعها آدم وحواء بقصد التفريج عن مصابهم بعد مقتل هابيل , وهناك أيضا أسطورة هندية تذكر أن أخوين تقاتلا من اجل الحكم أسفرت عن قتل أحدهما ( طلخند ) , فحزنت أمه حزنا شديدا فقام الثاني ( كو ) بالبحث عن لعبة ليقنعها بنهاية الخصومة ويسليها فكانت لعبة الشطرنج .‏

ويدعي بعض الباحثين أن اللعبة أتت من بلاد الفرس وان شطرنج تتألف من كلمتين , شاه وتعني الملك أو الحاكم و طرنج يعني رقعة و المعنى الكامل ملك على لوح , و يؤكد آخرون أن أهل الصين هم أول من أبدعها.‏

وأكثر الآراء انتشارا أنها نشأت في الهند , وتولدت من لعبة الشاطر ونجا , ويبدو أنها اخترعت في القرن السادس الميلادي ويعيدها بعضهم إلى القرن الثاني الميلادي.‏

ولكن كل المزاعم حول تاريخ هذه اللعبة تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930 في مقبرة توت عنخ آمون وقد صفت عليها قطع اللعب , وهذا يدل أن الفراعنة عرفوا هذه اللعبة منذ عام 1400 قبل الميلاد , كما تم العثور في حفريات أور بالعراق على لوحة مطعمة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام .‏

انتقلت لعبة الشطرنج إلى العرب قديما من الهند عن طريق الفرس , وازداد الاهتمام بها في العصور الإسلامية الأولى , وأشار الفقهاء إلى إباحتها لأنها تعتمد على العقل وليس الحظ والمقامرة , وذكر الباحثون أسماء عدد من الصحابة والتابعين الذين لعبوا الشطرنج ومنهم أبو هريرة وابن عباس وابن الزبير والشافعي , الرازي , ابن النديم , و من الخلفاء المنصور, الأمين , المأمون, هارون الرشيد , وتوجد قصص عديدة تربط الشطرنج بأسماء الخلفاء المبكرين و الأدباء ولكن كل ذلك غير مدعوم بدليل موثق .‏

و يجد المتعمق في التراث الأدبي العربي الاهتمام بهذه اللعبة من قبل الأدباء والشعراء , ومن الشعراء الذين ذكروا الشطرنج في قصائدهم ابن السمان الدمشقي وابن الرومي والسري الرفاء .‏

وخصص المؤلفون الموسوعيون فصولا حول الشطرنج ومنهم الثعالبي , كما ورد أن بعضهم اشتهر بالشطرنج , أمثال أبي حفص الشطرنجي والصولي الشطرنجي وابن الأقليدسي , ومحمد بن الحسين الشطرنجي الحلبي , وكان بعضهم يلعب الشطرنج وهو يدير ظهره للرقعة .‏

ومن أطرف ما روي أن أهل المدينة كانوا لا يزوجون بناتهم لمن اشتهر بلعب الشطرنج لأنهم اعتبروه إحدى الضرتين , ولأنه يلهي الرجل عن بيته وأهله .‏

واشتهرت في ستينيات القرن العشرين قصيدة بعنوان تعلق قلبي طفلة عربية نسبت لامرئ القيس , بعد أن لحنها وغناها المطرب الراحل طلال مداح , وفيها يقول:‏

ولاعبتها الشّطرنج خيلى ترادفت‏

ورخى عليها دار بالشاه بالعجل‏

فقالت وما هذا شطارة لاعبٍ‏

ولكنّ قتل النفس بالفيل هو الأجل‏

وصدرت كتب عديدة حول تاريخ الشطرنج وطرائق اللعبة , وذكر ابن النديم في الفهرست أسماء عشرات الكتب , أحدها للجاحظ , ولكن لم يصل منها سوى كتاب واحد .‏

ومن أهم الأبحاث العلمية حول تاريخ الشطرنج وما ورد حوله في التراث العربي بحث للدكتور محمد فائز سنكري , نشره في مجلة مجمع اللغة العربية , وهو بحث ممتع زادت صفحاته على خمسين صفحة , وشرح فيه أرجوزة لابن الهبارية موجودة في المكتبة الظاهرية .‏