الأحد، 23 أكتوبر 2011

أيها المصريون أقيموا أفراحكم بالنهار

متى يقيم المصريون أفراحهم نهاراً ظهراً أو عصراً أو صباحاً كالبشر المحترمين فى العالم أجمع؟

من جريدة الجمهورية
أفراح العيد .. في عز الظهر

فرصة للتوفير والانطلاق في الهواء

حنان حسن

الاحتفال بالزفاف نهارا يراه البعض حلا لمشكلة ارتفاع نفقات الزواج حيث يلجأ البعض لإقامة حفلات الزواج والانتهاء من مراسمها مبكرا مع الحرص علي عدم التكاليف والمبالغة.. وخلال أيام يقبل العديد علي إقامة حفلات الزفاف والخطوبة مستغلين بهجة العيد لكي تصبح الفرحة فرحتين والسؤال: لماذا لا تقام حفلات الزفاف في الظهر في أحد الأماكن العامة أو الحدائق أفضل من تكاليف حجز القاعات والسهر لوقت متأخر من الليل؟

* مني شحاتة ليسانس ألسن - مخطوبة تقول: إنها فكرة جميلة وأنا مقتنعة بها أنا وخطيبي ونفكر أن نقيم زفافنا نهارا في إحدى الحدائق أو في مكان آخر بسيط ويدعى إليها الأقارب والأصدقاء والجيران وتحدد فيها الولائم بصورة معقولة بما يتناسب مع أعدادهم حتي لا يكون مصيرها صناديق المخلفات وبعدها يمكننا السفر إلى أي مكان أو التنزه في وسط البلد فهذا أفضل من إرهاق الليل وتعبه. وأشارت إلى أن الأهل والأقارب سيرفضونها لأن التقاليد لا تعرف أفراح عز الظهر.

مها عصام - مدرسة تقول إنها لا تري مانعا من إقامة حفلات الزفاف نهارا أو عصرا فهي فرصة لعدم السهر وضياع الوقت وحتى تستطيع العروس الذهاب باكرا لعش الزوجية دون أن يصيبها الإرهاق والتعب. وأكدت علي ضرورة إقامة ندوات ودورات لتثقيف الأهالي حول الفائدة من إقامة هذه الاحتفالات التي تتسم بالبساطة.

إلهام حسام - متزوجة حديثا تقول في الواقع أفضل أن يبدأ الزواج في العصر أو في ساعات النهار وتقول أتمنى أن يرجع بي الزمن كي أقيم فرحي هكذا بعيدا عن الإرهاق والمبالغة.

وفاء زكي تري أن فكرة الزواج النهاري والتي أطلق عليها البعض "زواج إسلامي" فكرة رائعة وقالت إن إحدى زميلاتها دعتهم لحفل
زفاف أخيها في العصر وينتهي مع صلاة المغرب. وتقول إنها سعدت كثيرا بهذا الزواج فقد مر خفيفا ولم نشعر عند عودتنا بالتعب الذي اعتدناه في الزفاف ليلا.

هديل محمد - بكالوريوس تجارة تقول: للأسف الشديد فإن إقامة حفلات الزفاف أصبحت السمة الأساسية فيها هي التأخر لساعات متأخرة وانتظار المعازيم لموكب العروس لفترات طويلة بعد عودتها من الكوافير والتصوير ولكن في أثناء النهار أو بعد العصر وقت مناسب لإقامته في الأجازات والعطلات الرسمية والأعياد.

ريهام محمود - موظفة تري أن إقامة حفل في ساعات النهار أمر غريب لأننا تعودنا خاصة في القاهرة أن تقام حفلات الزواج ليلا وأصبحت عادة رغم الإرهاق.

وتقول أمل فهمي - ربة منزل من مطروح إن كثيرا من الفنانين والمشاهير يقيمون حفلات الزفاف نهارا إما في الصباح في العاشرة صباحا أو بعد الظهر ويقيمونها في الحدائق والمتنزهات علي بساط أخضر وأنه في مطروح وسيوة حتى اليوم يتم الزفاف نهارا وليس ليلا.

لكن سالي عاطف - ليسانس حقوق ترفض هذه الفكرة لأسباب منها أن حفل الزفاف في النهار صيفا يجعل مكياج العروس بكل ألوان الطيف مع العرق وحرارة الشمس وفي الشتاء برد وأمطار صعب إقامة هذه الحفلات أثناء النهار ويفضل أن تقام في قاعة مغلقة.

يقول محمود زكي مسئول إحدى قاعات الأفراح أن هذه الفكرة جديرة بالدراسة لأنها سوف توفر الكثير من الجهد لأنها تتم في حديقة الفندق فبانتهاء الحفل يتمكن العاملون من تنظيف المكان وكذلك توفير في الكهرباء والخدمات ونحن بأمس الحاجة إلى تنفيذها لأن حفلات الزفاف دائما العريس يحجز في أحد الفنادق بمبالغ كبيرة وطوال النهار موجود معنا يتابع التجهيز والترتيب للفرح وفي الليل يصبح في قمة التعب والإرهاق.

فاطيمة مرزوق خبيرة الإتيكيت ومتخصصة في إقامة الحفلات تري أنه لإقامة حفلات الزفاف النهاري في الحدائق أو الأماكن العامة يتطلب عمل خيمة بشكل جميل مفتوحة من كل الجوانب ومغطاة للحماية من الشمس وفي مقدمتها لافتة بالورود عليها اسم العروسين وأنها دعوة خاصة أما البوفيه إذا كان في حدائق خاصة بأحد الفنادق والنوادي يكون علي شكل حرف L ويكون مفتوحا أما في الحدائق العامة فسيلتزم ترخيصا من الحي أو المنطقة والبوفيه يقتصر علي المياه الغازية أو الشربات مع سندويتشات مغلفة بطريقة ظريفة.

وحول اختيار فستان الزفاف أوضحت أنه من أكثر الأمور صعوبة فهي ملكة الحفل التي تسلط عليها كافة الأضواء ولذلك من الأفضل أن تجعل البساطة صفة ملازمة لها فيفضل الفستان الواسع.. أما المكياج فترى أنه كلما كان بسيطا كلما أعطى جمالا ونعومة للعروسة فتبتعد عن المبالغة فيه ويجب استخدام المسكرة وكحل العيون المضاد للماء وذلك لمواجهة آثار العرق والحر مما يفسد عليها المكياج ولا تضعي المكياج في وقت مبكر ليلة الزفاف بل اتركيه آخر أعمالك.

تعلق الدكتورة نوال سليمان أستاذ الاجتماع بجامعة الأزهر:

إن الكثير في الغرب يقيمون أفراحهم نهارا ونحن الذين ندين بالإسلام ونعرف قيمة الثلث الأخير من الليل لا نفعل ذلك فكثير من حفلات الزفاف تقام بعد الساعة الحادية عشرة ليلا ولا تحلو السهرة إلا بعد الواحدة فهي علي ذلك عرف وعادة وليس أمرا دينيا وإن إعلان النكاح ممكن بالأناشيد الدينية أو العزف علي العود والكمان بعيدا عن الدي جي والأغاني الهابطة التي تسبب التلوث السمعي وإزعاج المرضي والنائمين والأطفال إلى جانب التكاليف المادية وإرهاق المعازيم والعروسين والسهر إلى الساعات الأولى من النهار.

****
من جريدة الفجر
انتشار موضة إقامة حفلات الزفاف بالنهار في الأوساط الراقية
في الفترة الأخيرة انتشرت موضة إقامة حفلات الزفاف نهارا ..الفكرة رائعة ووجدت هوي لدي فئات كثيرة في المجتمع فالحفل النهاري يتيح لعدد كبير من الشخصيات أن تأتي وتشارك العروسين الفرحة تمكنهم أيضا من الحضور في أي وقت كل حسب ظروف عمله وتتيح لمن ينام مبكرا أن يغادر الحفل في أي وقت يريده ..آخر حفلات الزفاف النهاري كانت من نصيب ياسمين حماد عبد الله التي تزوجت من ريموند يوسف كحيل يوم الجمعة الماضي.