الاثنين، 28 نوفمبر، 2011

العملات الورقية فى الولايات المتحدة الأمريكية

لاحظتُ أن العملات الورقية المصرية ( و حتى المعدنية ) لا تحتوى سوى على الآثار الفرعونية و الإسلامية و كأن مصر تاريخ و سياحة فقط و لا أثر فيها لزعماء كبار مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، و كــُتاب كبار من أمثال الدكتور طه حسين و الأستاذ عباس محمود العقاد و الأستاذ عبد الحميد جودة السحار و الأستاذ عبد الرحمن الشرقاوى و الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل ود. جابر عصفور وقاسم أمين وهدى شعراوى ، وبطل تصدى للإخوان مثل فرج فودة ومحمود فهمى النقراشى .. لا تجد أثرا للروح الثورية و كفاح الشعب إلا فى ورقة العشرة قروش ( البريزة ) و التى ألغيت اليوم و أزيلت منها لوحة الصانع و العامل و الفلاح و الطالب و تجسيم مصر و علم مصر ، و فى ورقة الخمسة و عشرين قرشا ( الربع جنيه ) حيث يظهر النسر محاطا بمحاصيل مصر الاستراتيجية التى دُمِرت اليوم : القمح و الذرة و القطن ( سنبلة قمح و كوز ذرة و لوزة قطن ) .. لكن على كل حال فلو مثلوا شخصيات فلن يمثلوا من ذكرناهم عاليه بل سيمثلون رموز و أبواق النظام الحالى و الماضى و العهد الملكى البائد .. فالأفضل حاليا ألا يمثلوا و يطبعوا شخصيات عليه و إلا لطبعوا أنيس منصور و نجيب محفوظ و عائلة مبارك و السادات !! و ربما النحاس !! .أيضا أتمنى أن أرى المسجد الأقصى أو خريطة فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر ، وقامات علمانية مثل بورقيبة وأتاتورك على بعض عملاتنا الورقية أو المعدنية المصرية .
لذلك و أيضا لإثراء معلوماتى و معلوماتكم ، أحببت أن أعرض عليكم العملات الورقية فى الولايات المتحدة الأمريكية و التى تصور رؤساء كبار سابقين للولايات المتحدة كانوا هم المؤسسون و الكبار فيها .. و تصور بنايات الدولة .
فئة الدولار الواحد : ONE DOLLAR BILL على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق جورج واشنطن ، و على الظهر الخاتم العظيم للولايات المتحدة ( و الذى سوف نفصل فى شرحه لاحقاً ) Great Seal of the United States.
فئة الدولارين : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق توماس جيفرسون ، و على الظهر لوحة إعلان الاستقلال للرسام جون ترومبل .
فئة الخمسة دولارات : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أبراهام لنكولن ، و على الظهر مبنى لنكولن التذكارى Lincoln Memorial .
فئة العشرة دولارات : على الوجه أول وزير للمالية أو الخزانة الأمريكية ألكسندر هاملتون ، و على الظهر مبنى المالية أو الخزانة الأمريكية . 
فئة العشرين دولاراً : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أندرو جاكسون ، و على الظهر البيت الأبيض .
فئة الخمسين دولاراً : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أوليسيس جرانت ، و على الظهر مبنى الكابيتول الأمريكى .
فئة المئة دولار : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق و المخترع بنيامين فرانكلين ، و على الظهر قاعة الاستقلال Independence Hall .


الخاتم العظيم للولايات المتحدة :
هو خاتم يستعمل لتوثيق وثائق معينة لدى الحكومة الفيدرالية الأمريكية ، و هو دائرى ذو وجه و ظهر . 
الوجه:
يشتمل على النسر الأمريكى الأقرع ناشر و باسط جناحيه و يحمل فى إحدى رجليه ( اليسرى ) 13 سهماً بعدد الولايات الأمريكية الأصلية ، و فى الرجل الأخرى ( اليمنى ) غصن زيتون يحمل 13 ورقة و 13 زيتونة .. رمزاً لأن الولايات المتحدة ترغب رغبة قوية فى السلام و لكنها أيضا مستعدة على الدوام للحرب . و الوجه هو شعار الولايات المتحدة أيضا . و وجه النسر صوب اليمين كناية عن تفضيل السلام . و يحمل النسر فى منقاره الشعار باللغة اللاتينية :
E pluribus unum ، أى " من الكثير و العديد واحد " . و فوق النسر هالة بداخلها 13 نجمة ترمز أيضا للولايات الثلاث عشرة الأصلية . و النجوم على محيط أزرق أو خلفية زرقاء . و النجوم مرتبة فى صفوف على هذا النسق 1-4-3-4-1 ، مكونة نجمة سداسية  ، و النجمة السداسية هى نجمة داود أو مجن داود أو درع داود ، و هى مستعملة فى اليهودية و أيضا فى المسيحية ، و ترمز النجمة السداسية أيضا إلى مريم العذراء عند الروم الكاثوليك .
الظهر : هرم غير مكتمل و على قمته عين داخل مثلث محاط بهالة . و يتكون الهرم من 13 طبقة من الحجارة ترمز أيضا لعدد الولايات الأصلية و منقوش على قاعدته عام 1776 ، بالأعداد الرومانية هكذا MDCCLXXVI ، و هو العام الذى تم فيه إعلان الاستقلال و بداية عهد أمريكى جديد. و هذه العين التى فوق المثلث هى عين العناية الإلهية Eye of Providence  التى ترى كل شئ و تراقب البشرية ، ترمز إلى الله و المثلث إلى الثالوث . و بالأعلى شعار باللاتينية : Annuit Cœptis ، و معناه أن العناية موافقة على أعمالنا . و بالأسفل شعار آخر باللاتينية مأخوذ من الشاعر فيرجيل و هو : Novus Ordo Seclorum  ، و معناه نظام عالمى جديد أو نظام علمانى جديد أو نظام العالم الجديد أو نظام جديد للعصور . new order of the ages or new world order or new secular order . و ربما تكون العين مأخوذة عن عين حورس المصرية القديمة ، كما أن هذه العين مرتبطة بالماسونية .
و الرقم 13 هو القاسم المشترك فى هذا الخاتم : 13 نجمة فى الهالة فوق النسر ، و 13 خط فى الدرع على النسر ، و 13 سهم فى مخلب النسر ، و 13 حرف فى عبارة الشعار على الوجه و على الظهر و مجموعها جميعا 52 و هى قابل للقسمة أيضا على 13 ، و 13 ورقة زيتون ، و 13 ثمرة زيتون ، و 13 طبقة من الحجارة فى الهرم .
و لألوان الخاتم أيضا رمزية ، فالأبيض يرمز إلى النقاء و البراءة ، و الأحمر إلى الحماسة و النشاط و الصلابة ، و الأزرق إلى المراقبة و الانتباه و اليقظة و العدالة و الحفظ و الوقاية . و الهرم يرمز إلى القوة و البقاء .. و العين و الشعار يدل عن العناية الإلهية لأمريكا . و الكوكبة النجمية ترمز للمكانة و العظمة التى نالتها الولايات المتحدة بين الأمم المهيمنة على العالم .

ملحق الصور :
الخاتم العظيم للولايات المتحدة


greatseal-obverse.png


great_seal_reverse.png


العملات الورقية


united_states_one_dollar_bill_obverse.jpg


united_states_one_dollar_bill_reverse.jpg


us_two_obverse-high.jpg


us_two_reverse-high.jpg



us_five_series_2006_obverse.jpg



us_five_series_2006_reverse.jpg



us-ten.jpg


us10dollarbill-series_2004a.jpg



us_10_series_2004_reverse.jpg



us_twenty_series_2006_obverse.jpg


us_twenty_series_2006_reverse.jpg


us-50-dollar-bill-new-front-back.jpg



usdollar100front.jpg



us_100_reverse.jpg


و هذه البريزة و الربع جنيه اللتان حدثتكما عنهما :

10-piasters.jpg


25-pts.jpg