الخميس، 22 ديسمبر، 2011

مقالاتى المنشورة فى موقع الحوار المتمدن 10

العملات الورقية فى الولايات المتحدة الأمريكية .. متى نرى عبد الناصر على عملة ورقية مصرية


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3560 - 2011 / 11 / 28

المحور: مواضيع وأبحاث سياسية










لاحظتُ أن العملات الورقية المصرية ( و حتى المعدنية ) لا تحتوى سوى على الآثار الفرعونية و الإسلامية و كأن مصر تاريخ و سياحة فقط و لا أثر فيها لزعماء كبار مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، و كــُتاب كبار من أمثال الدكتور طه حسين و الأستاذ عباس محمود العقاد و الأستاذ عبد الحميد جودة السحار و الأستاذ عبد الرحمن الشرقاوى و الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل ، ود. جابر عصفور وقاسم أمين وهدى شعراوى ، وبطل تصدى للإخوان مثل فرج فودة ومحمود فهمى النقراشى .. لا تجد أثرا للروح الثورية و كفاح الشعب إلا فى ورقة العشرة قروش ( البريزة ) و التى ألغيت اليوم و أزيلت منها لوحة الصانع و العامل و الفلاح و الطالب و تجسيم مصر و علم مصر ، و فى ورقة الخمسة و عشرين قرشا ( الربع جنيه ) حيث يظهر النسر محاطا بمحاصيل مصر الاستراتيجية التى دُمِرت اليوم : القمح و الذرة و القطن ( سنبلة قمح و كوز ذرة و لوزة قطن ) .. لكن على كل حال فلو مثلوا شخصيات فلن يمثلوا من ذكرناهم عاليه بل سيمثلون رموز و أبواق النظام الحالى و الماضى و العهد الملكى البائد .. فالأفضل حاليا ألا يمثلوا و يطبعوا شخصيات عليه و إلا لطبعوا أنيس منصور و نجيب محفوظ و عائلة مبارك و السادات !! و ربما النحاس !! . أيضا أتمنى أن أرى المسجد الأقصى أو خريطة فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر ، وقامات علمانية مثل بورقيبة وأتاتورك على بعض عملاتنا الورقية أو المعدنية المصرية .

لذلك و أيضا لإثراء معلوماتى و معلوماتكم ، أحببت أن أعرض عليكم العملات الورقية فى الولايات المتحدة الأمريكية و التى تصور رؤساء كبار سابقين للولايات المتحدة كانوا هم المؤسسون و الكبار فيها .. و تصور بنايات الدولة .

فئة الدولار الواحد : ONE DOLLAR BILL على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق جورج واشنطن ، و على الظهر الخاتم العظيم للولايات المتحدة ( و الذى سوف نفصل فى شرحه لاحقاً ) Great Seal of the United States.

فئة الدولارين : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق توماس جيفرسون ، و على الظهر لوحة إعلان الاستقلال للرسام جون ترومبل .

فئة الخمسة دولارات : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أبراهام لنكولن ، و على الظهر مبنى لنكولن التذكارى Lincoln Memorial .

فئة العشرة دولارات : على الوجه أول وزير للمالية أو الخزانة الأمريكية ألكسندر هاملتون ، و على الظهر مبنى المالية أو الخزانة الأمريكية .

فئة العشرين دولاراً : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أندرو جاكسون ، و على الظهر البيت الأبيض .

فئة الخمسين دولاراً : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق أوليسيس جرانت ، و على الظهر مبنى الكابيتول الأمريكى .

فئة المئة دولار : على الوجه الرئيس الأمريكى الأسبق و المخترع بنيامين فرانكلين ، و على الظهر قاعة الاستقلال Independence Hall .



الخاتم العظيم للولايات المتحدة :

هو خاتم يستعمل لتوثيق وثائق معينة لدى الحكومة الفيدرالية الأمريكية ، و هو دائرى ذو وجه و ظهر .

الوجه:

يشتمل على النسر الأمريكى الأقرع ناشر و باسط جناحيه و يحمل فى إحدى رجليه ( اليسرى ) 13 سهماً بعدد الولايات الأمريكية الأصلية ، و فى الرجل الأخرى ( اليمنى ) غصن زيتون يحمل 13 ورقة و 13 زيتونة .. رمزاً لأن الولايات المتحدة ترغب رغبة قوية فى السلام و لكنها أيضا مستعدة على الدوام للحرب . و الوجه هو شعار الولايات المتحدة أيضا . و وجه النسر صوب اليمين كناية عن تفضيل السلام . و يحمل النسر فى منقاره الشعار باللغة اللاتينية : E pluribus unum ، أى " من الكثير و العديد واحد " . و فوق النسر هالة بداخلها 13 نجمة ترمز أيضا للولايات الثلاث عشرة الأصلية . و النجوم على محيط أزرق أو خلفية زرقاء . و النجوم مرتبة فى صفوف على هذا النسق 1-4-3-4-1 ، مكونة نجمة سداسية ، و النجمة السداسية هى نجمة داود أو مجن داود أو درع داود ، و هى مستعملة فى اليهودية و أيضا فى المسيحية ، و ترمز النجمة السداسية أيضا إلى مريم العذراء عند الروم الكاثوليك .

الظهر : هرم غير مكتمل و على قمته عين داخل مثلث محاط بهالة . و يتكون الهرم من 13 طبقة من الحجارة ترمز أيضا لعدد الولايات الأصلية و منقوش على قاعدته عام 1776 ، بالأعداد الرومانية هكذا MDCCLXXVI ، و هو العام الذى تم فيه إعلان الاستقلال و بداية عهد أمريكى جديد. و هذه العين التى فوق المثلث هى عين العناية الإلهية Eye of Providence التى ترى كل شئ و تراقب البشرية ، ترمز إلى الله و المثلث إلى الثالوث . و بالأعلى شعار باللاتينية : Annuit Cœptis ، و معناه أن العناية موافقة على أعمالنا . و بالأسفل شعار آخر باللاتينية مأخوذ من الشاعر فيرجيل و هو : Novus Ordo Seclorum ، و معناه نظام عالمى جديد أو نظام علمانى جديد أو نظام العالم الجديد أو نظام جديد للعصور . new order of the ages or new world order or new secular order . و ربما تكون العين مأخوذة عن عين حورس المصرية القديمة ، كما أن هذه العين مرتبطة بالماسونية .

و الرقم 13 هو القاسم المشترك فى هذا الخاتم : 13 نجمة فى الهالة فوق النسر ، و 13 خط فى الدرع على النسر ، و 13 سهم فى مخلب النسر ، و 13 حرف فى عبارة الشعار على الوجه و على الظهر و مجموعها جميعا 52 و هى قابل للقسمة أيضا على 13 ، و 13 ورقة زيتون ، و 13 ثمرة زيتون ، و 13 طبقة من الحجارة فى الهرم .

و لألوان الخاتم أيضا رمزية ، فالأبيض يرمز إلى النقاء و البراءة ، و الأحمر إلى الحماسة و النشاط و الصلابة ، و الأزرق إلى المراقبة و الانتباه و اليقظة و العدالة و الحفظ و الوقاية . و الهرم يرمز إلى القوة و البقاء .. و العين و الشعار يدل عن العناية الإلهية لأمريكا . و الكوكبة النجمية ترمز للمكانة و العظمة التى نالتها الولايات المتحدة بين الأمم المهيمنة على العالم .


شاهدوا ملحق الصور هنا :


http://dianadoll80.blogspot.com/2011/11/blog-post_28.html


 

****
 

القطط السيامى .. القطط السيامية

 

ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3564 - 2011 / 12 / 2

المحور: دراسات وأبحاث في التاريخ والتراث







أحب القط السيامى جدا ولا أرضى عنه بديلا لا فارسى ولا روسى ولا بريطانى .. أحب السيامى والسيامى التقليدى فقط غير المهجن . القطط السيامية كانت هي الحيوان الأليف المفضل عندي. كنت أضمها وأتلمسها فى طفولتى ، وهى ميزة لا أجدها فى العصافير الاسترالية Budgerigar التى كنت أحبها أيضا وأربيها ، ولا فى الأسماك. الحيوانات الأليفة نعمة كبيرة والقطط السيامية نعمة أكبر.



وأنا أيضا أحب القطط البلدية المصرية بألوانها المتعددة والتى يصنفها الغرب بعدة أسماء ، الأسود المختلط بأصفر : درقة السلحفاة Tortoiseshell cat ، والأبيض المختلط بالأسود والبرتقالى : الكاليكو Calico cat ، والأخضر المخطط : الجراى تابى Grey tabby cat ، والمشمشى : الأورانج تابى Orange tabby cat .



ولى ملاحظة على مقال موسوعة ويكبيديا الإنجليزي عن القطط السيامية وهي أنه أدرج أنواعا هجينة خليطة من القطط السيامية .. وهذا لم يعجبني مطلقا .. أنا أحب القطط السيامية الأصلية غير المعدلة ولا المهجنة مع أنواع وأجناس أخرى مما أنتج مسوخا وأشكالا وأنواعا مشوهة .. لذلك أغفلت ذكر الأنواع المهجنة في هذا المقال ..



ومن أسماء القطط السيامية التي ربيتها في طفولتي : قناوي ، هنومة ، دهب ، فضة ، نجلاء ، نبتون ، كهرمانة ، أمبير ، سيرجيانا ، دميتريانا ..





****





القط السيامي Siamese Cat



القطط السيامية هى سحر القطط ، هي الشموخ ، هي الكبرياء ، هي الجمال الحقيقي.


هي الحب ، هي الألفة ، هي الدلع (الدلال) كله .

...

أصلها آسيوي ( تايلاند ) (بلاد سيام ) ومن هنا يتضح سبب تسميتها . وهي قريبة الشبه من القط المصري الماو.




متوسط عمر القط هو 15 سنة (ربنا يزيد ويبارك)



السيامي أذكى القطط الموجودة . قط حساس للغاية وله ردات فعل عصبية لا يمكن التنبؤ بها ( ولكن أليفة ) ، تتغير طباعه الهادئة بين اليوم والآخر, خصب , شجاع , متطفل ومحبوب جدا ، صياد ماهر ، له عيون زرقاء ورأسه ما بين المستدير والمثلث ، ويكون أسود الآذان والوجوه والذيل والأرجل وأما بقية جسمه فلونه أبيض مائل للصفرة الخفيفة كريمى ، له عدة ألوان أشهرها لون عجل البحر ( الكريمي) . يحب الجلوس على الأماكن العالية ( طبعا صياد).

اسمه بالتايلاندية วิเชียรมาศ ("ويشيان مات" ومعناه ماس القمر Moon Diamond).

حركاته رشيقة جدا وجسمه مكون من مجموعة عضلات سبحان الخالق في انقباضها وانبساطها.




****





القط السيامي نوع من القطط التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، وهو نوع أليف يمكن تربيته في المنزل .



التصرف وطريقة العيش :


يتأثر فراء القط السيامي بدرجة الحرارة وبالتقدم في العمر، وقد كانت القطط السيامية في الماضي أكبر حجما من القطط الحالية التي تشتهر بالرشاقة .

انه قط بالغ الحساسية ، وإذا عومل بحنان يكون محبا ومخلصا.




الغذاء :


يفضل هذا القط أكل السمك والأرز والخضروات .



مناطق الانتشار :


ترجع سلالة هذا القط إلى بلاد سيام القديمة (تايلاند الآن)، إذ ظهرت صور متعددة له على جدران القصور هناك ، وأكثر الرسومات للقطة السيامية كانت على عهد( كيلوبترا) : من 69 إلى 30 قبل الميلاد وكذلك نقشت أشكاله فوق الأقمشة والستائر.





الجسم :



جسم القط السيامي متوسط الحجم، وبطنه ضيقة وسيقانه طويلة ورفيعة، وساقاه الخلفيتان أطول قليلا من الأماميتين ، وأقدامه صغيرة وذيله طويل ومنحن في نهايته ،

ورأس هذا القط ضخم ومتوازن ورقبته متوسطة الطول وخطمه أنيق "الأنف والفكان"وذقنه وأذناه كبيرتان ومنتصبتان .

عينا القط السيامي مائلتان وواسعتان ومتباعدتان عن بعضهما ، وهما دائما زرقاوان مهما كان لون الفراء.



اللون :



يتميز فراء القط السيامي بأنه قصير الشعر وناعم الملمس ولامع، ويكون لون الفراء رماديا أو بنيا داكنا أو أصفر شاحبا أو خليطا من كل هذه الألوان، وغالبا ما تكون هناك بقع في أجزاء مختلفة من جسم هذا القط ، خاصة فوق الأطراف .





لماذا لون القط السيامي هكذا ؟


القطط السيامية تولد فاتحة من غير علامات وشبه بيضاء تماما ويتطور لون العلامات كلما تقدمت في السن .



ونتعجب لماذا العلامات الغامقة تكون فقط في:- ( الوجه والآذان والسيقان والذيل) وباقي الجسم فاتح.

* إن هذا النمط حصل نتيجة جين البرص الجزئي الذي أحدث تغيرات وراثية في الإنزيمات المنتجة للصبغة وسبحان الله إن هذا الإنزيم يخضع لتغيرات درجات الحرارة.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ستنتج تلك الإنزيمات القليل من الصبغة للشعر أو أحيانا لا صبغة بتاتا وعندما تنخفض درجة حرارة الجسم ستنتج تلك الإنزيمات الكثير من الصبغة ،
وهذا كله يعتمد على تغيرات درجات حرارة جسم القطة. فدرجة حرارة البطن والظهر والرقبة ترتفع كثيرا عن درجة حرارة الوجه والآذان والسيقان والذيل ، حيث تلك المناطق تتعرض للبرودة . فالعلامات تتفاوت من قطة إلى قطة وليس بشرط أن يكونوا إخوان ولهم نفس العلامات حتى وإن تشابه الأبوان.





****





القطط السيامية هي أولى السلالات المعروفة من القطط الشرقية Oriental cat (Oriental Shorthair) . أصول هذه السلالة غير معروفة ، لكن يعتقد أنها من تايلاند. في تايلاند ، حيث تعد واحدة من السلالات الأصلية العديدة ، تسمى ويتشيان مات (วิเชียร มา ศ ، ومعنى الاسم "ماس القمر") Wichian Mat . في القرن العشرين ، أصبحت القطة السيامية واحدة من السلالات الأكثر شعبية في أوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا والوطن العربي.




التاريخ :



القط المعروف في الغرب والشرق باسم "السيامي" ، المعروف بمعالمه وصفاته المميزة ، هو واحد من سلالات عدة من قطط بلاد سيام موصوفة ومصورة في المخطوطات التي تسمى "تامرا مايو Tamra Maew" (قصائد القطط) ، ويقدر أن تكون قد كتبت ما بين القرنين 14 و 18.

كثيرا ما يقال أن القطط السيامية قد شوهدت لأول مرة خارج وطنها في آسيا في عام 1884 ، عندما جلب القنصل البريطاني العام في بانكوك ، إدوارد بلينكاو جولد (1847-1916) Edward Blencowe Gould ، زوجين من هذه القطط ، فو Pho و ميا Mia ، في طريق العودة إلى بريطانيا كهدية لأخته ، ليليان جين فيلي Lilian Jane Veley ( وهي التي شاركت في تأسيس نادي القط السيامي Siamese Cat Club في عام 1901). ومع ذلك ، ففي عام 1878 ، تلقى الرئيس الأمريكي رذرفورد بيرشارد هايز Rutherford B. Hayes قطا سياميا ، وهو هدية من القنصل الأمريكي في بانكوك ، وهذا القط السيامي كان أيضا أول قط سيامي موثق وصل إلى الولايات المتحدة ، وقد سبق بذلك وصول القطط السيامية إلى المملكة المتحدة بنحو 6 سنوات.

في عام 1885 ، أنتجت قطط فيلي فو و ميا في المملكة المتحدة ثلاث قطيطات سيامية. وهذه القطيطات دوين نجاي و كالوهوم و خروماتا Duen Ngai, Kalohom, and Khromata ، تم عرضها ووالديها في نفس العام في قصر الكريستال Crystal Palace في لندن ، حيث أحدث مظهرها الفريد وسلوكها المتميز انطباعا هائلا وكبيرا . للأسف ، ماتت القطيطات الثلاث جميعها بعد فترة وجيزة من المعرض. لم يتم توثيق سبب وفاتها.


أصبح القط السيامي وانكي Wankee ، المولود في 1895 في هونغ كونغ ، أول بطل سيامي في المملكة المتحدة في عام 1898.

وبحلول عام 1886 ، تم استيراد زوجين آخرين (مع قطيطاتهما) إلى المملكة المتحدة بواسطة السيدة فيفيان Vyvyan وشقيقتها. وكانت هذه القطط السيامية مقارنة بالقطط البريطانية القصيرة الشعر British Shorthair والقطط الفارسية التي كانت مألوفة لدى معظم البريطانيين ، أطول وأقل "غزارة شعر" في أنواع الجسم ، وكانت ذات رؤوس أقل استدارة وأنف (خطم) يكاد يكون على شكل الإسفين أو الوتد وذات أذنين أكبر. أنتجت هذه الاختلافات ونمط الفراء المنقط ، والتي لم تشاهد من قبل في القطط من قبل الغربيين ، أنتجت انطباعا قويا فوصفها أحد المشاهدين في وقت مبكر بأنها "كابوس غير طبيعي من القطط." هذه القطط المذهلة والصاعقة فازت أيضا ببعض المشجعين والمعجبين المخلصين لها على مدى السنوات العديدة التالية لذلك ، واستورد محبوها عددا صغيرا من القطط ، والتي شكلت معا قاعدة ووعاء إنتاج السلالة كلها (بأكملها) في بريطانيا. ويعتقد أن معظم القطط السيامية في بريطانيا اليوم تتحدر من حوالي أحد عشر من هذه الواردات الأصلية. ترى عدة مصادر أن شقيق جولد : أوين ناتكومب جولد (1857-1929) Owen Nutcombe Gould هو القنصل العام البريطاني في بانكوك ، ولكن أوين كان عمره 27 عاما فقط في عام 1884 ولم يعرف عنه أنه سافر يوما وأقام في بانكوك. في الأيام الأولى من حياتها في بريطانيا ، كانت تسمى "قطط سيام الملكية" Royal Cat of Siam ، نظرا للتقارير التي تقول بأن ملوك سيام فقط هم من كان يحق لهم الاحتفاظ بهذه القطط واقتنائها. وفي وقت لاحق لم تعثر الأبحاث على أية أدلة على وجود برنامج ملكي منظم لتربية هذه القطط في سيام.

وكانت واردات القطط السيامية الأصلية ، مثل أولادها وذريتها في تايلاند اليوم ، متوسطة الحجم ، طويلة الجسد ، مفتولة العضلات ، رشيقة معتدلة مع رؤوس مستدقة كالإسفين على شكل وآذان كبيرة نسبيا ، ولكن بما يتناسب مع حجم الرأس . وتراوحت القطط بين الكبر والنحول ولكنها لم تكن مفرطة في أي من الاتجاهين.




التنمية الحديثة:




قام المربون بتهجين القطط السيامية في الخمسينات والستينات (بعدما انتشرت وازدادت شعبيتها وشهرتها) حتى تصبح أكثر طولا ونحافة ورشاقة .. ولكن في الثمانينات شعر محبو القط السيامي الأصلي بالخطر من انقراضه ، فقاموا بإنشاء منظمات للحفاظ على النوع السيامي الأصلي ، وهناك أسماء مختلفة استخدموها آنذاك للقطط ، بما في ذلك "السيامي التقليدي" ، "النمط القديم من السيامي" ، "السيامي الكلاسيكي" ، و "ذو الرأس التفاحي" "Traditional Siamese", "Old Style Siamese", "Classic Siamese", and "Appleheads" .



الرابطة الدولية للقطط The International Cat Association (تيكا TICA) ، بالإضافة إلى تصنيف القطط السيامية العادية، يتقبلان ويوافقان الآن على سلالة تسمى القطط التايلندية Thai cat ، على غرار قطط الثايكاتسيه Thaikatze الموجودة في أوروبا. وهذه القطط التايلندية المعترف بها في تيكا ، تم الاعتراف بها عالميا، وهي تتضمن القطط السيامية من النوع الأقل تهجينا ، والقطط السيامية الويتشيان مات الأصلية المستوردة رأسا من تايلاند. واعترف بالقطط التايلندية أيضا الاتحاد العالمي للقطط World Cat Federation. القطط التايلندية هي النوع الأصلي للقطط في تايلاند ، والتي جلبت لأميركا في 3 يناير 1879 كهدية من القنصل الأميركي في بانكوك لزوجة الرئيس الأميركي ، السيدة لوسي ويب هايز Mrs. Lucy Webb Hayes.




الوصف :


المظهر :




القطط التايلندية أو السيامية التقليدية لها طابع ومظهر أجنبي لا شرقي. ولها رؤوس كالإسفين ، وخدود مستديرة ومنها يبرز خطم على شكل إسفين (أو "وجه النمس" marten face كما كان يسمى ويوصف في القرن 19). آذان كبيرة نسبيا ولكن ليست ضخمة. العيون متوسطة إلى كبيرة قليلا ، بشكل اللوز الكامل ولكن ليست "شرقية" للغاية.



النمط المنقط لفراء السيامي هو شكل من أشكال المهاق الجزئي partial albinism والناجم عن طفرة في التيروزينيز tyrosinase ، وهو إنزيم يشارك في إنتاج الميلانين. الإنزيم المتحور حساس للحرارة ، ويفشل في العمل في درجة حرارة الجسم الطبيعية ، ولكن يصبح نشطا في المناطق الأكثر برودة في الجلد وهذا يؤدي إلى التلون الداكن والغامق في أكثر الأجزاء برودة في جسم القط ، بما في ذلك الأطراف والوجه ، الذي يتم تبريده عن طريق مرور الهواء من خلال الجيوب الأنفية. جميع القطيطات السيامية ، على الرغم من كونها بلون الكريم أو بيضاء نقية عند الولادة ، تظهر عليها نقاط واضحة في الأشهر القليلة الأولى من حياتها في الأجزاء الأكثر برودة في أجسامها. بحلول الوقت الذي تبلغ فيه القطيطة أربعة أسابيع من عمرها ، تصبح النقاط مميزة بشكل واضح بما فيه الكفاية لمعرفة إلى أي لون تنتمي. القطط السيامية تميل إلى الدكانة والتغميق في اللون - لون الفراء - مع التقدم في العمر ، وبصورة عامة ، فإن معاطف وفراء القطط السيامية البالغة التي تعيش في المناخات الدافئة تكون أخف وزنا من معاطف وفراء نظيراتها في المناخات الباردة. ويكون لون الفراء متدرجا بين الأسود والبني الغامق ولون الشيكولاتة الغامقة والفاتحة.


بعض القطط السيامية لديها عيوب خلقية مثل عقدة في الذيل أو حَوَل العين .





المزاج :



عادة ما تكون القطط السيامية حنون جدا وذكية ، وتشتهر بطبيعتها الاجتماعية. يستمتع العديد منها بوجوده مع الناس وتوصف أحيانا بأنها "منفتحة" وليست انطوائية. غالبا ما ترتبط بشدة بشخص واحد. بعض القطط السيامية مميزة الصوت للغاية كأنها تتكلم ، ولها صوت عال منخفض النبرة ، -- وهي المعروفة باسم "Meezer" ، ويشبه صوتها صراخ طفل الإنسان ، والالحاح المستمر والإصرار في جلب ولفت الانتباه والمطالبة بالاهتمام . وعادة ما تكون هذه القطط نشطة ومرحة ، وحتى البالغة منها ، وكثيرا ما توصف بأنها قريبة لسلوك الكلاب عن القطط الأخرى.



وعيونها تلمع ليلا ككل القطط نتيجة وجود النسيج المشرق أو البساط الصافي Tapetum lucidum.




الصحة :



استنادا إلى بيانات التأمين السويدية ، فإن سلالات السيامي لديها أعلى معدل للوفيات مقارنة مع السلالات الأخرى. ويبلغ متوسط عمر القطط السيامية ما بين 10 إلى 12.5 سنة. وكان معدل البقاء على قيد الحياة إلى 12.5 سنة 42 ٪. ونجمت معظم الوفيات عن الأورام السرطانية ، وأورام الثدي في المقام الأول. والقطط السيامية لديها أيضا أعلى معدل للاعتلال. وهي أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي والأورام ولكن لديها أقل مخاطر انخفاض القطط مرض المسالك البولية.







القطط السيامية الشهيرة :




أ- في الواقع (الواقعية أو الحقيقية) :




* جيسون Jason -- كان علامة مميزة في برنامج بيتر الأزرق Blue Peter على تلفزيون البي بي سي .


* لاليدج Lalage ، تعود ملكيتها للكاتب أنتوني بيرجس ، والذي اصطحبها معه إلى الملايو (ماليزيا). وبعد حياة طويلة توفيت في كوتا بهارو ، فقط عند الحدود مع سيام .


* ماركوس Marcus ، اقتناه لفترة وجيزة جيمس دين James Dean ، وهو هدية من الممثلة إليزابيث تايلور. أسماه ماركوس على اسم عم جيمس دين ، ماركوس وينسلو Marcus Winslow ، الذي جنبا إلى جنب مع زوجته اعتنى بجيمس دين بعد وفاة والدته.


* ميستي مالاركى يينج يانج Misty Malarky Ying Yang ، كانت قطة إيمي كارتر Amy Carter الأليفة ، ابنة الرئيس جيمي كارتر Jimmy Carter رئيس الولايات المتحدة.


* نيمو Nemo ، رفيق سفر رئيس الوزراء البريطاني هارولد ويلسون Harold Wilson.


* شان شين Shan Shein -- قط البيت الأبيض تملكه ابنة الرئيس الأميركي جيرالد فورد ، سوزان.






ب- الخيالية :



* عائشة Ayesha ، هي قطة إريك في رواية فانتوم Phantom (الشبح) تأليف : سوزان كاي Susan Kay.


* بيمبو Bimbo ، قطيطة سيامية في قصة الكاتبة إينيد بلايتون Enid Blyton المسماة "بيمبو وتوبسي" Bimbo and Topsy .


* متكتل وغير متكتل (لامبى و نان لامبى Lumpy and Non-Lumpy) ، قطان في ألبوم حوليات السيلان The Chronicles of Gonorrhea .


* في فيلم "جارفيلد : الفيلم" Garfield: The Movie ، نيرمال Nermal هو قط سيامي ، خلافا لما ورد في الرسوم المتحركة ​​حيث كان قطا رماديا مخططا.


* باكي كات Bucky Katt في القصص المصورة جيت فازي Get Fuzzy .


* جنكيز (جيلبرت في المملكة المتحدة) Genghis (Gilbert in the UK) -- عدو جرولتايجر Growltiger في كتاب الجرذ العجوز عن القطط العملية (Old Possum s Book of Practical Cats) من تأليف تي إس إليوت T. S. Eliot .


* كيت Kit ، "الروح المألوفة" familiar spirit للشخصيات الرئيسية في المسلسل الأمريكي "المسحورات" Charmed .


* كوكو و يم يم و بروتس و كاتا Koko & Yum-Yum and Brutus & Catta -- في روايات الكاتبة ليليان جاكسون براون Lilian Jackson Braun ، "القط الذي..." Cat Who series .


* بايواكيت Pyewacket ، روح الساحرة في فيلم الجرس والكتاب والشمعة Bell, Book and Candle .



* صولانج Solange ، في القصص المصورة المسماة "9 حارة تشيكويد" 9 Chickweed Lane .


* لولو Lulu ، القط السيامي الطائش الذي يدير رأس بيتر لفترة وجيزة في رواية بول جاليكو Paul Gallico المسماة جيني Jennie (أو المهجورة The Abandoned)


* سكيبيون جونز Skippyjon Jones ، من سلسلة تحمل نفس الاسم.


* إيزيس Isis ، قطة "المرأة القطة" Catwoman الأليفة المتخصصة في السرقة ، ظهرت كقط سيامي في مسلسل الرسوم المتحركة "كريبتو الكلب العجيب" Krypto the Superdog .


* ساجوا و دونجوا و شيجوا Sagwa, Dongwa, and Sheegwa ، في كتاب الطفل "ساجوا ، القطة السيامية الصينية" Sagwa, the Chinese Siamese Cat ، تأليف إيمي تان Amy Tan ، ومسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم.


* سي ، و آم Si and Am -- الأشرار الذين يعيثون فسادا ، في فيلم الرسوم المتحركة "السيدة والصعلوك" ، و "السيدة والصعلوك الجزء الثاني : مغامرة الشقي" Lady and the Tramp, and Lady and the Tramp II: Scamp s Adventure ، وكلاهما بصوت بيجي لي Peggy Lee.


* تاو Tao ، واحد من الشخصيات الرئيسية الثلاث (جنبا إلى جنب مع اثنين من الكلاب) في رواية شيلا برنفورد Sheila Burnford "الرحلة المذهلة" The Incredible Journey وفيلم والت ديزني الذي يحمل نفس الاسم والمنتج عام 1963، والذي لعب دور تاو فيه قط سيامي يدعى سين Syn.


* "دي سي" D.C. ، شخصية فيلم والت ديزني عام 1965 "هذا القط الخبيث!" That Darn Cat ! ، لعب الدور أيضا القط الممثل الموهوب سين الذي تألق سابقا في "الرحلة المذهلة".


* سكراتش سيسترز The Scratch Sisters -- ثلاثي قطط سيامي في رواية فارجاك باو Varjak Paw ، تأليف الكاتب البريطاني الأردني إس إف سعيد S. F. Said .


* لينج لينج Ling Ling ، وهو قط سيامي في المسرحية الهزلية الأمريكية (السيتكوم) : المسحورة Bewitched. وأدى لينج لينج دورا ثانويا في المسلسل لكن بقي في الذاكرة لأنه ورد في حلقة بعنوان لينج لينج.


* روز و ليلي Rose and Lily -- قطتان سياميتان ، في رواية "المحاربون : مصير سكاي كلان" Warriors: SkyClan`s Destiny ، وهي عدد خاص من سلسلة "المحاربون" ، التي كتبتها إيرين هانتر Erin Hunter (وهو اسم مستعار لعدة كاتبات معا يؤلفن هذه السلسلة هن كيت كاري وشيريث بالدري وتوي سوثرلاند وفيكتوريا هولمز Kate Cary, Cherith Baldry, and Tui Sutherland, along with editor Victoria Holmes) .





http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D9%85%D9%89/187504497926897?sk=wall



 



****


ما المانع أن يرتدى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء فى مصر والعالم العربى بلوفر أو سويتر أو قميص وبنطلون ؟


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3560 - 2011 / 11 / 28

المحور: مواضيع وأبحاث سياسية


طبعا تتذكرون فى فبراير الماضى ومارس الماضى كيف استهزأ الفيسبوكيون ببلوفر رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق مع أننا شاهدنا الزعيم الخالد جمال عبد الناصر مرتديا القميص والبنطلون .. وشاهدنا الرئيس الأمريكى بوش الابن وأيضا بيل كلينتون وأيضا أوباما يرتدون سويترات بسيطة عليها علم أو شعار أمريكا (Bomber jacket) ..



لماذا لا نتقبل فى مصر والدول العربية أن يرتدى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء بلوفر أو سويتر أو قميصا أو بنطلونا ، مثل فيلم ظاظا ..



أنا شخصيا لا أفضل البذلة الرسمية لأفراد الحكومات وأعضاء البرلمان ورئيس الجمهورية .. ولا أفضلها للرجال عموما حتى العاديين منهم .. بل أفضل للرجال والنساء الملابس البسيطة .. لا مانع من ارتدائهم البذلة الرسمية أحيانا ولكن ليس دائما ..



ولو كنتُ رجلا ولو كنت فى منصب رئاسى أو وزارى أو برلمانى سأرتدى ملابس بسيطة .. سويتر أو بلوفر أو قميص وبنطلون ..



انتقدوا الشخص تبعا لأعماله لا تبعا لمظهره وملابسه .. وها هو رئيس القطب الأوحد فى العالم والمثل الأعلى للجمهوريات يرتدى سويتر بسيطا

http://commentisfree.guardian.co.uk/georgebushjacket.jpg
 





****



نحو تجسيم وتصوير الأنبياء والرسل والصحابة وآل البيت والملائكة فى المسلسلات والأفلام والكتب ، فى مصر والعالم العربى

 

ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3561 - 2011 / 11 / 29

المحور: الأدب والفن








نحو تجسيم وتصوير الأنبياء والرسل والصحابة وآل البيت والملائكة فى المسلسلات والأفلام والرسوم المتحركة والقصص المصورة والكتب



علينا أن نشجع إيران على ما أنتجته من مسلسلات جسدت فيها بعض الأنبياء والملائكة .. وأن نشجعها على إكمال المسيرة بتجسيد جميع الأنبياء والرسل حتى الرسول محمد ، والخلفاء الراشدين وآل البيت النبوى جميعا ، والملائكة ، فى المسلسلات والأفلام والكتب .. وأن تحذو البلاد العربية ومنها مصر حذوها فى ذلك ..



أنتجت إيران عددا من المسلسلات الإسلامية التى جسدت فيها الأنبياء صراحة مثل مريم المقدسة (النسخة الإنجليزية منها بلا هالة نور على وجه زكريا عليه السلام) ويوسف الصديق (إخراج : فرج الله سلحشور) والمسيح روح الله (إخراج : نادر طالب زادة) وإبراهيم خليل الله ونبى الله أيوب (إخراج : فرج الله سلحشور) وأصحاب الكهف (إخراج : فرج الله سلحشور) وفيلم مملكة سليمان (إخراج : شهريار بحرانى) ، شاهدناها على قنوات الكوثر والفرقان وميلودى مسلسلات ونسمة وحنبعل .. وهى فى طريقها الآن لإنتاج مسلسل عن النبى موسى (إخراج : فرج الله سلحشور) وفيلم آخر للمخرج مجيد مجيدى عن النبى محمد .. فلنشجعها على ذلك ولنتعلم منها .. وقد تعلمت هى نفسها من الغرب وأمريكا التى بدأت فى إنتاج أفلام ومسلسلات تجسم الأنبياء مستوحاة من الكتاب المقدس منذ العشرينات والثلاثينات والأربعينات والخمسينات والستينات واستمرت فى السبعينات والثمانينات والتسعينات وحتى اليوم (إيران استوحت مسلسلاتها من القرآن وإنجيل برنابا والكتاب المقدس والتفاسير ومراجع تاريخية) .... مثل الوصايا العشر Ten Commandments 1956 ، ملك الملوك King of Kings 1961 ، الرداء The Robe (1953) ، شمشون ودليلة Samson and Delilah 1949 ، سليمان وملكة سبأ Solomon and Sheba 1959 ، الملك داود King David ، الكتاب المقدس : فى البدء The Bible : In the Beginning 1966 ، سالومى Salome 1923 ، يسوع Jesus 1979 ، سفينة نوح Noah s Ark 1999 ، بن حور Ben-Hur 1959 ..



وقد حاول الفنان الكبير يوسف وهبى عام 1926 تجسيد دور الرسول محمد فى فيلم تركى فى عهد أتاتورك ولكن رد الفعل العنيف فى مصر ضد ذلك حال دون ذلك ..



وقام المخرج يوسف شاهين بإخراج فيلم المهاجر فى التسعينات وهو مستوحى من قصة يوسف عليه السلام وإخوته ووالده يعقوب عليه السلام ..



وأيضا كان لإيران الوسطى الإسلامية باع كبير فى تصوير الرسل والأنبياء وأحداث القرآن فى منمنمات وكتب تاريخية .. وأشهرها منمنمة تصور رحلة الإسراء والمعراج واسمها (معراج نامة) غاية فى الروعة وقام د/ ثروت عكاشة بتحقيقها فى الثمانينات ..

فمتى نرى فيلم مجيد مجيدى عن الرسول محمد .. ونرى أفلاما مصرية وأمريكية تجسم الرسول محمد وكافة رسل الإسلام ..



http://www.masress.com/almasryalyoum/154327

 





****



نحو بث قنوات مصر والسعودية صلاة التراويح من المسجد الأقصى كل ليالى رمضان من كل عام


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3561 - 2011 / 11 / 29

المحور: الصحافة والإعلام







"سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" الآية الأولى من سورة الإسراء.



نحو بث قنوات مصر والسعودية صلاة التراويح من المسجد الأقصى كل ليالى رمضان من كل عام ، ومن بينها قناة اقرأ وأزهرى والقنوات الدائرة فى فلك النظامين المصرى والسعودى والتى لا تبث فى رمضان صلاة تراويح إلا من مكة فقط .

ونشكر قناة القدس الفضائية على كونها القناة الوحيدة التى تبث صلاة التراويح من المسجد الأقصى طوال رمضان. ونتمنى أن تحذو حذوها القنوات المصرية والسعودية خصوصا الدينية منها ..



إن الحرمين المكى والمدنى غير مهددين باحتلال ولا بهدم وهما مشهوران ومذاعة منهما الصلوات الخمس وصلوات الجمع طوال العام .. وأما المسجد الأقصى - أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى النبى - فهو محتل وبلاده فلسطين محتلة ومهدد بالهدم .. ومنسى ومهمَل ، وبالتالى فله الأولوية فى رمضان لإذاعة صلاة التراويح منه لئلا ينساه المصريون والعرب ولمكانته الكبيرة جدا كمكانة الكعبة والمسجد النبوى فى الإسلام ، ومكانته المشتركة مع المسيحية واليهودية أيضا .. وفى إذاعة وبث صلاة التراويح من المسجد الأقصى كل ليالى رمضان على القنوات المصرية والسعودية بدلا من الحرمين ، تذكير وتعريف بالمسجد الذى لم يره الكثيرون .. بهيئته وشكله وباحاته وقبة الصخرة وروحانيته وبزواره وعماره وأئمته .. بالتأكيد إن تلك الإذاعة وذلك البث سيمنحان روحا معنوية كبيرة لأهل فلسطين والقدس وللعالم العربى بما فيه مصر ..

 

****


خواطر من مفكرتى 3


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3562 - 2011 / 11 / 30

المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني




- فى البحث عن نقراشى جديد .. رحم الله النقراشى .. كان أحد القلائل فى مصر الذين عرفوا كيف تكون المعاملة السليمة والملائمة تجاه الإخوان والسلفيين .. هو وأحمد ماهر باشا .. والزعيم الخالد جمال عبد الناصر ..

تماما كما أتقن إبراهيم باشا بن محمد على باشا التعامل مع السلفيين فى السعودية الأولى (واسمهم الثانى الوهابيون) ..



- العجيب أن يخرج من صفوف الأطباء والصيادلة والمهندسين (الكليات العملية) أغلب الإخوان والسلفيين مثل عبد المنعم أبو الفتوح وأيمن الظواهرى وعصام العريان .. مع أنه من المفروض والطبيعى وبما أن الطب هو أبو العلوم .. والطبيعى أن يكون خريجو هذه الكليات من المتفوقين والمتنورين والعلمانيين والأذكياء .. والعجيب أن يكون التنويريون والعلمانيون من الكليات النظرية والأدبية ..



- حين تطالب بحل الأحزاب الدينية الاخوانية والسلفيين

يتخابث الثعبان السلفى والاخوانى ويقول : وأين الديمقراطية التى تتشدقون بها ؟

نقول له : وهل من المنطقى التعامل بديمقراطية مع الظلامى عدو الديمقراطية وعدو حقوق الإنسان وعدو الفنون وعدو الحريات بكافة أنواعها وعدو وطنه وعدو نفسه وعدو الحضارة والتنوير .. إذا أدين مواطن بجناية قتل عمد .. فهل من المنطقى أن يقول احدهم دعوه ولا تحاكموه ولا تعاقبوه بالإعدام أو السجن المؤبد وإلا فإنكم تناقضون ديمقراطيتكم .. هل من الديمقراطية أن أعفو عن مواطن مدان بجناية قتل أو مسجل خطر مثلا أو يتلفظ بألفاظ إجرامية ويهدد ويتوعد بارتكاب جرائم قتل ضد العلمانيين أو المسيحيين أو التنويريين ..

هل من الديمقراطية أن أجعل كلبا مسعورا يحكم شعبى وأسمح له بأحزاب .. هل من الديمقراطية أن أرشح مختلا عقليا يعانى من السادية والدموية ونزيل مشفى عقلى ومصاب بذهان .. أرشحه للرئاسة أو الحكومة أو البرلمان





- الجامعة العبرية هدفها تدمير الجمهوريات العربية وتقوية ممالك الخليج وتحقيق أهداف الإمبريالية الأمريكية والأطلسية .. وبعدما تدمر جميع الجمهوريات .. مصر ذاتها ستكون الضحية الأخيرة بعدما كانت سبب وممررة المصائب التى حلت بأفغانستان الاشتراكية أفغانستان الديمقراطية ثم بإيران والعراق وليبيا ولبنان والسودان وغيرها




- اللى فاهم بس عارف إن الإخوان والسلفيين إخطبوط بعض أذرعه مع المجلس وبعض أذرعه فى حكومة التحرير المزعومة وفى التحرير نفسه

اللى مش فاهم ظانن إن الأخطبوط الاخوانى السلفى كل أذرعه مع المجلس أو كل أذرعه مع التحرير وده غير صحيح .. وأنصار البرادعى سكروا برئاسته للحكومة المزعومة ونسوا الخوازيق السلفية والاخوانية التى تنتظرهم من أبو الفتوح وصباحى ومن يستجد



- مفتي السعودية :مثيرو شغب القطيف مفسدون بالأرض ولابد أن يصلبوا وتقطع أيديهم وأرجلهم وإنهم فئة شاذة لا يعول عليها ولا يجوز التغاضي عنها !

و للعلم هذا المفتي قد أصدر فتوى بقتل ثلث الشعب السوري ويشجع على الدم والإرهاب والقتل والتمثيل بالجثث بسوريا ..!!





- على القناة الخامسة اليوم عينى عينك .. معتز الشناوى يقرأ آيات (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا........ فقاتلوا التى تبغى حتى تفئ إلى أمر الله) .. ويقول إن الشرطة هى الفئة الباغية !!

ها هو خلط الدين بالسياسة يبرز مجددا .. وعلى شاشات التلفزيون المصرى




- أهم ما يشغلنى الآن ألا يذكرنى التاريخ بأننى ضمن من ساهموا فى قيام دولة الإخوان والسلفيين فى مصر




- لا يجوز تقييم الفنون والإبداع أخلاقيا ولا دينيا

فأتمنى ممن تضايقهم اللوحات العارية مثلا أن يدعوا الفن لمحبيه .. ويقتصروا على مجال تخصصهم إذا كان دار علوم أو شريعة أو أى تخصص






- انتخابات مجلسى الشعب والشورى المصرية .. الفرصة أمامك يا شعب مصر

إما أن تتمسك بعلمانيتك وجمهوريتك وحرياتك ، وتنتصر على الظلاميين ، وتهزمهم بعدما انتصروا فى تونس وليبيا والمغرب ، وتنتخب الكتلة المصرية ..

وإما أن تدفن مصر وتقضى على الجمهورية وعلى العلمانية وعلى الحريات ، وتكون عدو نفسك وعدو وطنك ، وتنتخب التحالف الديمقراطى أو الكتلة الإسلامية أو التحالف الإسلامى ، أو أحزاب الحرية والعدالة والنور والأصالة والبناء والتنمية والفضيلة والوفد وغد الثورة والكرامة والعدل والوسط





- يحدثنا توفيق عكاشة (والإخوان أيضا) عن المؤامرة الماسونية .. وكل منهم - توفيق عكاشة والإخوان - يلصقها بالآخر ويلصقها بالعلمانيين .. وهى مجرد خرافة أسطورية غير حقيقية ..

ومع ذلك فقد فقدت الثقة فى الطرفين وأرى أن الطرفين (المجلس العسكرى والتحرير ذو المجلس الرئاسى وحكومة البرادعى - أبو الفتوح - صباحى المزعومة) سيؤديان بمصر إلى دولة دينية فلابد من طرف ثالث




- الأحد 27 نوفمبر 2011 : أمطار غزيرة فى القاهرة .. عسى أن تكون فاتحة خير لمصر العلمانية وعسى أن تطرد الطوابير الملتحية داخليات وخارجيات اللحية وتطهر مصر من نجاسة الإخوان والسلفيين




- الدفاع عن السلفيين والإخوان أو التحالف معهم أو التعاطف معهم أو التبرير لهم أو تأييدهم أو خدمتهم بأى وسيلة كانت خطيئة كبرى لا تغتفر فى نظرى .. وهى أشد ما يمكن أن يرتكبه شخص بحقى .. فلا تفاهم معه بل بلوك ..


- وكيف يدافعون عن الإخوان والسلفيين .. إن ذلك كمن يقول عن الزرنيخ مفيد لصحة الإنسان أو إن السيانيد نوع من الحلوى ويطيل عمر الإنسان




- يبدو أن التحولات فى مواقف بعض المصطنعين هجوم على الإخوان والسلفيين إلى تأييدهم لهم ودفاعهم عنهم سببها أن هؤلاء الجواسيس الفيسبوكيين قد صدرت إليهم الأوامر من قياداتهم بانتهاء فترة تمويههم ببلوغنا الانتخابات .. فبدأوا يكشفون عن وجوههم الحقيقية القبيحة خصوصا بعد غزوة التحرير (19 نوفمبر - الآن) التى تلت جمعة قندهار الثانية ..




- كل شوية الإخوان يتاجروا بالهولوكوست المزيف بتاعهم .. ولو فرضنا انه حقيقى وأنهم ضحايا يا عينى طب ما يروحوا لأمريكا تقيم لهم كيان اخوانى فى ولاية من ولاياتها ولا فى محافظة من محافظات إسرائيل ويحلوا عن مصر .. أو يقيموه فى الكيان السعودى ..


- وعد أوباما (بلفور الجديد) : إن المجلس العسكرى وشباب التحرير وأمريكا وممالك الخليج معا ينظرون بعين العطف إلى تأسيس وطن قومى للإخوان والسلفيين فى مصر وتونس وليبيا وسوريا وما يستجد



- عندما أطالب باستئصال الإخوان والسلفيين فلدىَّ قائمة ضخمة جدا جدا من المبررات ، ليس حماية لمصر فقط بل حماية للاشتراكية ، وحماية للعالم العربى وحماية للعالم أجمع .. فإننى لا أتجنى عليهم أبدا .. بل لدىَّ مبررات قوية جدا لما أقول ..


- الثورة فى ديسمبر (تونس) ويناير (مصر) وفبراير (ليبيا) لو كانت علمانية فهى كانت أكبر من الثوار وهم كانوا أضعف من الثورة وليسوا على قدر الثورة ، فاختطفت منهم ولكن الراجح أنها ثورات دينية (إسلامية) .. ويبدو أنه كان من الافضل معرفة النتائج الناجمة عن الثورة أو الثورات الدينية التى حصلت فى الجمهوريات العربية هذا العام ، قبل القيام بها .. ولسان حالهم وحال كل مبغضى المخلوع مبارك لو كنتُ أعرف النتيجة ما كنتُ بدأت وما كنت بالثورة حلمت ..



- فعلا أنا أطالب بتأليف كتاب عن حيل وألاعيب الإخوان فى الفيس بوك وفى الشارع .. سيكون مرجعا ضخما لكثرة الألاعيب والتلون والخبث واللؤم الصادرة عنهم ومنها حلاقتهم اللحى والاندساس والتجسس والتضليل .. للأسف موضوع لم يكتب فيه أحد وينقص المكتبة العربية



- نحن لا يهمنا نتيجة المرحلة الأولى بقدر ما يهمنا نتيجة القوائم فى يناير القادم .. لن نقبل ولن نرفض شيئا .. وعلى الجميع الاستعداد لحرب أهلية ستقع لا محالة فى حالة وصول هؤلاء الإخوان والسلفيين للحكم .. ليس لزاما أن تحصل فورا ولا بعد شهر ولا بعد سنة .. ولكنها محتومة .. ولن تكون بين المسلمين والمسيحيين فقط بل بين المسلمين وبعضهم البعض ويكفى الشعب المصرى خزيا وعارا أنه من الآن يعاند فى جزء منه هو المسيحيون ويحاول استفزازهم ومضايقتهم .. وأشهد الله أنه لو كان راضيا عما يقال من الإخوان والسلفيين وحلفائهم ضد المسيحيين وضد العلمانيين وضد التنويريين فإنى أول كافرة به.


- الشامتون ينتظرون منا لحظة ضعف للانقضاض علينا فلا تمكنوهم من ذلك واضحكوا حتى وهم يقتلونكم .. صعب ولكنه سيغيظ الخصم ..



- نحن المسلمون المتنورون فى مصر .. عشنا ثلاثين عاما - أنا وغيرى ربما عاش أكثر أو أقل حسب عمره - ونحن نعتقد أن الإسلام حضارى وتنويرى ولا يحشر أنفه فى الفنون ولا الإبداع ولا السياسة .. وكنا ننظر لحالة أفغانستان والسعودية ونقول إن ذلك مستبعد لمصر وليبيا وتونس والمغرب وسوريا .. لكن شعوبنا العظيمة جدا والرائعة جدا والمتنورة جدا ، غير الهمجية .. كشفت عن وجهها الحقيقى المختفى تحت قشرة رفيعة من العلمانية التى لا يزيد عمرها عن قرن أو قرنين فى بلادنا .. كشفت كم هى شعوب همجية جاهلة كما قال طغاتها مبارك وغيره .. وكما قال الغرب .. وكيف أنها شعوب أتقنت التلذذ بمن يذلها وهذه المرة باسم الدين

لأول مرة نحن المسلمون المتنورون فى مصر وغيرها نعرف أن الإسلام سلاح قاتل يستخدم ضدنا ..

لأول مرة نعرف أن الإسلام ضار جدا بالصحة

لأول مرة نعرف أن طرح الإخوان والسلفيين للإسلام يقلبه من نعمة إلى نقمة ومن خلية صحيحة إلى خلية سرطانية .. لأول مرة نعرف أن الإسلام يمكنه أن يتحول إلى شئ منفر لنا نحن المسلمين .. إلى شئ ممل لنا نحن المسلمين .. إلى شئ سخيف ومكروه لنا نحن المسلمين ..

لأول مرة نعرف أن أوباما الرئيس الأمريكى المرتد عن الإسلام والمسيحى حاليا ، والناتو المسيحى يحبون الإخوان والسلفيين كل هذا الحب .. وأن الجيش المصرى جيش عبد الناصر وثورة يوليو يعشق الإخوان والسلفيين كل هذا العشق .. ولأول مرة نعرف أن الشعب هو عدو نفسه وعدو مصر .. وأن مصر لو حكمها الإسرائيليون لكانت أفضل منها تحت حكم الإخوان والسلفيين ..

لأول مرة نعرف أن الإسلام حجر عثرة أمام الجمهورية والدستور والعلمانية ونواحى الحضارة والتقدم ومكتسبات العالم أجمع فى شتى المجالات فى القرن العشرين والحادى والعشرين ..



لأول مرة نعرف أن أكثر الفيسبوكيين وشعوب الجمهوريات والممالك العربية قوم لا يعقلون ، متعصبون ، متخلفون ، منحطون ، متجمدون ورجعيون وإرهابيون .. ومن رد فعلهم على كلامى همجيتهم وتخلفهم ستكتشفون ..





- الغرب يقينا سيستأصل الإسلام .. وأولى خطوات استئصال الاسلام هى توصيل الإخوان والسلفيين لحكم مصر وكافة الجمهوريات العربية .. فشكرا لكل مصرى انتخب الإخوان والسلفيين فى المرحلة الأولى وشكرا لكل مصرى سينتخب الإخوان والسلفيين فى المرحلة الثانية والثالثة ، فبأيديهم ضغطوا على أول أزرار عملية (استئصال الإسلام) .. هذا ليس شكرى بل شكر أمريكا والناتو وإسرائيل .. شكرا لكم شكرا لكم



- منقول عن صديقى العزيز عماد جيسس Emad Jesus :

سؤال هام : لماذا تدعم أمريكا الآن حكم الإسلاميين فى الشرق الأوسط رغم أنها تحارب الإرهاب؟؟؟؟

أولا : لعبة التوازنات التى تتبعها أمريكا منذ العهد القديم البائد - والآن عندما يتولى أنصار السعودية الحكم فى الشرق الأوسط ستكون هناك كتلة سنية ضد الكتلة الشيعية فى إيران وسوريا وجنوب لبنان وسيتم التناحر بينهما دون وجود جندى أمريكى واحد أو جندى إسرائيلى واحد.


ثانيا : أثبتت الأنظمة الإسلامية فشلها الاقتصادى الذريع فى كثير من الدول التى حكمتها الأنظمة الإسلامية مثل أفغانستان وباكستان والصومال والسودان وعندما تطبق على مصر ستكون مصر فى قمة الجهل ولا تستطيع أن تناهض إسرائيل أو الولايات المتحدة


ثالثا: وضع مصر فى الحكم الإسلامى سيضعها تحت القبضة العسكرية لأمريكا ولإسرائيل ويمكنهم ضربها فى أى وقت بحجة أنها من الدول الإسلامية الإرهابية


رابعا : إمكانية تقسيم مصر لثلاث دويلات صغيرة وإضعافها سياسيا واستراتيجيا



 

****


نحو إنتاج مسلسلات سورية عن أعلام الصوفية الكبار والعظام
 


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3562 - 2011 / 11 / 30

المحور: الأدب والفن





نحو إنتاج مسلسلات سورية عن أعلام الصوفية الكبار والعظام مثل محيى الدين بن عربى وجلال الدين الرومى والحسين بن منصور (الحلاج) وإبراهيم بن أدهم والحسن البصرى وأبو العباس المرسى والجنيد وذو النون المصرى وياقوت العرش ورابعة العدوية وعبد القادر الجيلانى وعمر بن الفارض (ابن الفارض) وشرف الدين البوصيرى صاحب البردة والهمزية وأبو الحسن الشاذلى وأبو بكر الشبلى وعبد الوهاب الشعرانى والرفاعى الكبير (أحمد الرفاعى صاحب اليد) وبشر الحافى وسهل بن عبد الله التسترى وأبو يزيد البسطامى وجلال الدين السيوطى وأحمد بن عطاء الله السكندرى وأحمد البدوى وإبراهيم الدسوقى والفضيل بن عياض وبهاء الدين نقشبند ومعروف الكرخى وحاتم الأصم وسرى السقطى والحارث المحاسبى وشقيق البلخى وأبو سليمان الدارانى ومحمد ماضى أبو العزائم وأبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيرى صاحب لطائف الإشارات وصفى الدين الحلى وكافة من ذكرهم كتاب طبقات الصوفية لأبى عبد الرحمن السلمى ومن ذكرهم كتاب طبقات الشعرانى ..



أتمنى أن أرى مسلسلات سورية ومصرية ، مسلسل كامل عن حياة كل واحد من هؤلاء الصوفية العظام ..





موضوع موسوعى مهم عن (كبار أعلام الصوفية) :



http://www.new7ob.com/vb/pro58608.htm

 





****



نحو إنتاج مسلسلات وأفلام مصرية وسورية عن ملوك الفراعنة العظام من الأسرة الأولى حتى الأسرة الثلاثين

ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3563 - 2011 / 12 / 1

المحور: الأدب والفن




نحو إنتاج مسلسلات وأفلام مصرية وسورية عن ملوك الفراعنة العظام (المصريين القدماء) من الأسرة الأولى حتى الأسرة الثلاثين .. مسلسلات وأفلام عن الملك عقرب ، وخوفو ، وخفرع ، ومنكاورع ، وأوسر كاف ، وشبس كاف وجدف رع ، وزوسر ، وسنفرو ، ومينا ، ونارمر (نعرمر) ، وبيبى الأول وبيبى الثانى ، وسقنن رع ، وكاموس ، وأحمس ، ورمسيس الثانى وأسرة الرعامسة (رمسيس الأول وحتى رمسيس الحادى عشر) ومرن بتاح ، وسيتى الأول والثانى ، وتحتمس الثالث وأسرة التحامسة (تحتمس الأول وحتى الرابع) ، وإنتف الأول والثانى والثالث وحتى السابع ، وأسرة أمنحوتب (أمنحوتب الأول وحتى الرابع) ، وتوت عنخ آمون ، وحورمحب ، وأسرة المناحتة (منتوحوتب الأول وحتى السابع) ، و ختى الأول وحتى السابع ، وحتشبسوت ، وسنوسرت الأول والثانى والثالث ، وأمنمحات الأول وحتى السابع ، والملكة سوبك نفرو ، وسوبك حوتب الأول وحتى السادس ، والملكة توسرت ، وأبسماتيك الأول والثانى والثالث .. وأميرتايوس ..



وبالطبع ستتعرض مثل هذه المسلسلات أيضا لبناء الأهرامات وبناء المعابد والمسلات ، وتتعرض لتاريخ الأسر المبكرة والدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ، والفترات الانتقالية (عصور الاضمحلال) الأولى والثانية والثالثة ، والعصر المتأخر والعصر الإغريقى .. وبالتالى أيضا تتعرض للغزو الهكسوسى لمصر (الأسرة 15) ، وتتعرض كذلك لحكم ملوك الأمازيغ الليبيين لمصر (الششانقة : شيشنق الأول وحتى السادس ، وأوسركون الأول وحتى الرابع : الأسر 22 ، 23) ولحكم ملوك النوبة لمصر (طهارقة و بعنخى وشباكا : الأسرة 25) ، وللغزو الفارسى (الأسر 27 ، 28 ، 29 ، 30 ، 31) ونهاية تاريخ الحكام المصريين الأصلاء ، ثم الغزو الإغريقى المقدونى لمصر ، ووراثة بطليموس الأول ونسله حكم مصر بعد وفاة الإسكندر الأكبر (مصر البطلمية : بطليموس الأول وحتى الخامس عشر ، والملكات برنيقى (برينيس) الثالثة والرابعة وكليوباترا السابعة) ..



(فقد بقيت مصر محتلة من الأغراب والأجانب منذ هزيمة أبسماتيك الثالث والغزو الفارسى ثم الإغريقى ثم الرومانى ثم العربى الإسلامى ثم العثمانى والعلوى التركى .. حتى عادت مصر يحكمها أبناؤها منذ ثورة 23 يوليو 1952 المجيدة ..)



وتتعرض هذه المسلسلات لحياة كل ملك مصرى من الأسرات الأولى وحتى الثلاثين ، بالتفصيل وبإنجازاته وغزواته ..



إنه اقتراح مهم جدا بالإضافة لاقتراحاتى فى مقالاتى السابقة (عن مسلسلات الصوفية ، وبث صلاة التراويح من المسجد الأقصى) .. وسيسد نقصا مهما فى الدراما السورية والمصرية .. وأقول السورية لإتقان سوريا للمسلسلات التاريخية وبراعتها فى المكياج والأداء وكافة جوانب العمل الدرامى ..

 

****
 


لماذا تم التركيز على كليوبترا دوما دراميا وسينمائيا وأدبيا وتم تجاهل وإهمال كافة ملوك الفراعنة (المصريين القدماء) من الأسرة الأولى حتى الثلاثين


ديانا أحمد

الحوار المتمدن - العدد: 3564 - 2011 / 12 / 2

المحور: الأدب والفن




كليوبترا السابعة (كليوبترا) من الأساس إغريقية بطلمية وهى آخر ملوك البطالمة فى مصر قبل الغزو الرومانى .. أى ليست مصرية أصلا .. ومع ذلك عاملوها فى الدراما المصرية والسورية والأمريكية على أنها مصرية .. واهتموا بها فى الشِعر المصرى ، وأيضا فى أشعار ومسرحيات شكسبير .. ورسموا صورتها على علب السجائر وأسموا ماركة السجائر باسمها .. ونقشوا صورتها على عملة النصف جنيه النحاسية .. ولكن لم يهتم أحد منهم بمينا موحد القطرين المصرى الأصيل ، ولا بأحمس محرر مصر من الهكسوس ، ولا بوالده سقنن رع ولا بأخيه كاموس .. ولا ببناة الأهرام خوفو وخفرع ومنكاورع وسنفرو وزوسر .. ولا بالملكة العظيمة حتشبسوت والملكة توسرت والملكة إياح حتب ، ونفرتيتى ونفرتارى .. ولا بنابليون الشرق القديم أو نابليون مصر القديمة وصاحب موقعة مجدو تحتمس الثالث Napoleon of Ancient Egypt .. ولا للملك العظيم طويل العمر كثير الغزوات والإنجازات والمعابد والتماثيل رمسيس الثانى ، وكذلك منشئ قناة سيزوستريس سنوسرت الثالث وأمنمحات الأول وأمنمحات الثالث ومنتوحوتب الثانى وأمنحتب الثالث ، ومحرر مصر من الآشوريين أبسماتيك الأول .. وملوك كثر ذكرناهم فى مقالنا السابق ( http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=285646 )



قامت أمريكا بإنتاج فيلم كليوبترا 1963 بطولة إليزابيث تايلور ، ثم أعادت إنتاجه بنفس العنوان وستنتهى من إنتاجه عام 2013 بطولة أنجلينا جولى .. وقامت سوريا ومصر 2010 بإنتاج مسلسل كليوبترا بطولة سلاف فواخرجى .. ولشكسبير مسرحية (أنطونيو وكليوبترا) ولأحمد شوقى مسرحية (مصرع كليوبترا) ولعلى محمود طه قصيدة (ليالى كليوبترا) ..



وكانت معالجة السينما الأمريكية دوما لتاريخ مصر القديمة معالجة توراتية إنجيلية كتابية .. لا معالجة تاريخية ..



وإنها لوصمة عار فى جبين مصر أن يتم فيها إهمال تاريخها القديم على هذا النحو فى المسلسلات المصرية والأفلام المصرية إن لم يتم الاستهزاء بها أيضا مثل أغنية (حتشبسوت) لمحمد العزبى ..



ولم يتطرق لموضوعات من مصر القديمة فى مصر سوى شادى عبد السلام رحمه الله ، فى فيلم المومياء وفيلم الفلاح الفصيح ، وكان ينوى إنتاج فيلم عن إخناتون ولكن وافته المنية قبل ذلك وتوقف المشروع .. ونال شادى عبد السلام تقدير الغرب ، ونال من السخرية والإهمال فى مصر الشئ الكثير ..



حتى أن علماء المصريات كانوا غالبا من الأجانب (مثل ماسبيرو وميريت وشامبليون) .. وقلة نادرة من المصريين .. وزوار المتحف المصرى كثرة من الأجانب وقلة من المصريين وغالبا تجد المهتمين بالآثار المصرية من المصريين والمسمين أولادهم وبناتهم على اسم الملوك والملكات والآلهة المصرية القديمة هم من الأقباط .. فتجد الأقباط أحرص المصريين على تاريخ بلدهم مصر القديمة وتراثها .. وتجد قلة من المسلمين المتنورين مثلهم فى ذلك الحرص .. أما البقية فهى تنظر بإهمال لتاريخ مصر القديمة إن لم يكن بعدائية دينية وتكفير .. مع أن تاريخ مصر القديمة هو تاريخ أجدادنا العظماء ، حين كنا نحكم نفسنا بنفسنا ولنا حضارة وإمبراطورية عظمى ، وكان قرارنا مستقلا ولم نكن مطايا للكيان السعودى السلفى الإخوانى اللعين ، ولا مطايا للناتو والكيان الصهيونى والكيان الأمريكى .. حين كانت الإمبراطورية المصرية فى عهد تحتمس الثالث عام 1450 قبل الميلاد تضم مصر والسودان وأثيوبيا وفلسطين وأجزاء من سوريا وليبيا وتركيا ، كلها تحت سيطرة مصر .. ومع أن القاعدة المنطقية البديهية السليمة تقول إن التاريخ والحضارة والفنون لا يجوز تقييمها دينيا ولا أخلاقيا .. وإنما يجب تقييمها سياسيا وفكريا وحضاريا وفنيا وفلسفيا وتاريخيا واقتصاديا إلخ ..



http://en.wikipedia.org/wiki/File:Egypt_1450_BC.svg

 



ومن يقول لك : لأن كليوبترا أنثى ملتهبة ، ولا يوجد أفضل من الأنوثة .. عجبا لهؤلاء ! أنحن ننتج مسلسلات تاريخية أم مسلسلات إغراء !!