الخميس، 22 ديسمبر، 2011

مقالاتى المنشورة فى موقع الحوار المتمدن 11



كل شئ عن حلف الناتو .. فتعلمى يا قبائل الخليج الخائنة .. وتعلمى أيتها الشعوب الإخوانية السلفية فى الجمهوريات العربية


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3563 - 2011 / 12 / 1 - 20:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









بالعلمانية أصبحت أوربا وأمريكا متقدمة .. وبالتكاتف لا التآمر أصبحت موحدة غير متطرفة ولا إخوانية ولا سلفية .. ليس بالدين ولا بالجماعات الإخوانية ولا السلفية .. بل بالعلمانية وحقوق الإنسان والحريات الكاملة وفصل الدين عن السياسة حققت الوحدة والدفاع المشترك والتقدم فى شتى المجالات وكونت حلف الناتو .. فتعلمى أيتها الشعوب العربية فى الجمهوريات العربية ، أيتها الشعوب التى انتخبت الإخوان والسلفيين وحفرت قبورها وقبور بلادها وحضارتها وعلمانيتها بيدها .. فتعلمى أيتها القبائل الخليجية الجاهلية اللعينة الخائنة (دول مجلس التآمر الخليجى المتعاون على الإثم والعدوان ، المنبطح للناتو وأمريكا ، مجلس السلفية والإخوانية الظلامية) والمتآمرة على الجمهوريات العربية العلمانية .. تعلمى النزاهة والأمانة والوفاء والانتماء للعروبة وتعلمى العلمانية وحقوق الإنسان أيتها القبائل المتخلفة المنحطة الخائنة ..



الناتو

منظمة حلف شمال الأطلسي (بالإنجليزية: North Atlantic Treaty Organisation‏) اختصارا "الناتو" (بالإنجليزية: NATO‏) هي منظمة تأسست عام 1949 بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي - معاهدة دفاع مشترك - والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل سنة 1949، في خضم الحرب الباردة بين المعسكر الرأسمالي (الغربي) بقيادة الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا ، والمعسكر الاشتراكي (الشرقي) بقيادة الاتحاد السوفيتي . يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا وللحلف لغتان رسميتان هما الإنجليزية والفرنسية ، والدور الرئيسي لهذا الحلف هو حراسة حرية الدول الأعضاء وحمايتها من خلال القوة العسكرية ويلعب دوره من خلال الأزمات السياسية، وكل الدول الأعضاء فيه تساهم في القوى والمعدات العسكرية التابع له مما يساهم في تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف، ويوجد هناك دول ذات علاقات ممتازة بحلف الناتو إلا أنها ليست جزءا منه بشكل رسمي وتسمى حليف رئيسي لحلف الناتو (Major non-NATO ally).



منظمة حلف شمال الأطلسي أو حلف شمال الأطلسي (ناتو بالإنجليزية و أوتان بالفرنسية) ، وتسمى أيضا حلف الأطلنطي ، هي عبارة عن تحالف عسكري بين حكومي دولي استنادا إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي التي تم توقيعها في 4 نيسان 1949. مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل ، في بلجيكا ، والمنظمة تشكل نظام الدفاع الجماعي الذي بموجبه وافقت الدول الأعضاء فيها على الدفاع المشترك ردا على هجوم من قبل أي طرف خارجي.

في سنواته القليلة الأولى ، لم يكن حلف شمال الأطلسي أكثر من تجمع سياسي. ومع ذلك ، حثت الحرب الكورية الدول الأعضاء ، وتم بناء بنية متكاملة عسكرية تحت إشراف اثنين من القيادات العليا في الولايات المتحدة. أول من شغل منصب الأمين العام للحلف ، كان اللورد إيسمي ، صاحب التصريح المشهور بأن هدف المنظمة هو "إبقاء الروس بالخارج ، والأميركيين بالداخل ، والألمان بالأسفل". الشكوك حول مدى قوة العلاقة بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة كانت تتدفق وتنحسر في حالة مد وجزر مستمر ، جنبا إلى جنب مع الشكوك حول مصداقية حلف شمال الأطلسي للدفاع ضد الغزو السوفيتي المحتمل وهي الشكوك التي أدت إلى تطوير رادع نووي مستقل فرنسي وانسحاب الفرنسيين - في عهد الرئيس شارل ديجول - من الهيكل العسكري لحلف الناتو في عام 1966 ، بعدما طالب ديجول بوضع ندية لفرنسا مع الولايات المتحدة وإنجلترا في الحلف إضافة لحماية الناتو لمناطق النفوذ والاستعمار الفرنسي في الجزائر ، وأجابه أيزنهاور لذلك ، ولكن ديجول كان راغبا في الدخول في صلح وسلام منفرد مع الكتلة الشرقية بدلا من الانخراط في حرب شاملة ضدها مع الناتو ، وسحب ديجول الأسطول الفرنسي من الناتو ، وطرد القوات الأجنبية .



بعد سقوط جدار برلين في عام 1989 ، انتبهت المنظمة إلى تفكك يوغوسلافيا في التسعينات والذي أدى إلى عمليات الناتو العسكرية الأولى في البوسنة من 1991 إلى 1995 ويوغوسلافيا في وقت لاحق في عام 1999. سياسيا ، سعت المنظمة إلى علاقات أفضل مع الأعداء المحتملين السابقين في الشرق الأوربي ، والتي بلغت ذروتها مع انضمام العديد من دول حلف وارسو السابق إلى الحلف في 1999 و 2004. هجمات سبتمبر 2001 كانت هي المناسبة والحادثة الوحيدة في تاريخ حلف شمال الأطلسي التي تم التذرع فيها بالمادة 5 من معاهدة الناتو ، وبالتالي اعتبرت أن هجمات 11 سبتمبر هي هجوم على جميع أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي التسعة عشر. وبعد 11 سبتمبر ، تم نشر قوات في أفغانستان في إطار قوة المساعدة الأمنية الدولية بقيادة حلف شمال الأطلسي والمنظمة لا تزال تعمل في مجموعة من الأدوار منها العمليات في أفغانستان (الحرب على أفغانستان وغزوها) ، وإرسال مدربين إلى العراق (الحرب على العراق وغزوه) ، والمساعدة في عمليات مكافحة القرصنة والآونة الأخيرة بقيادة حلف شمال الأطلسي تم فرض منطقة حظر الطيران (حظر جوي) على ليبيا في عام 2011 (الحرب على ليبيا وغزوها ومسلفتها وأخونتها) وفقا لقرار مجلس الأمن بالأمم المتحدة رقم 1973.



اتفاق برلين زائد ، هو مجموعة شاملة من الاتفاقات المبرمة بين منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في 16 ديسمبر 2002. بموجب هذا الاتفاق تم منح الاتحاد الأوروبي إمكانية استخدام أصول حلف شمال الأطلسي في حال أراد العمل بشكل مستقل في أزمة دولية ، على شرط أن حلف الناتو نفسه لا يريد أن يتصرف ، أي ما يسمى بـ "حق الشفعة". يوجد حاليا 28 دولة عضوا في حلف الناتو ، وآخرها ألبانيا وكرواتيا التي انضمت في ابريل نيسان 2009. والإنفاق العسكري المشترك لجميع الدول الأعضاء في الحلف يشكل أكثر من 70 ٪ من الإنفاق الدفاعي في العالم. الولايات المتحدة وحدها مسئولة عن 43 ٪ من إجمالي الإنفاق العسكري في العالم ، والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا معا مسئولات عن 15 ٪ إضافية.



ويسعى الناتو حاليا إلى توسيع رقعته وضم المزيد من الدول مثل مقدونيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود إلى عضويته ، وخصوصا الدول المحيطة بروسيا . وترفض روسيا ذلك التوجه التوسعي من جانب الناتو وترى فيه محاولة لاستمرار الحرب الباردة لعزل روسيا ومحاصرتها وخنقها . ويسعى الناتو لتوسيع رقعته بأساليب سياسية خبيثة مثل مشروع الشراكة من أجل السلام ، من أجل ضم جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة إلى الحلف (أرمينيا ، جورجيا ، روسيا البيضاء ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، مولدافيا ، طاجيكستان ، تركمانستان ، أوكرانيا ، أوزبكستان) .



ومن الجدير بالذكر أن حلف وارسو (1955-1991) قد تأسس بعد حلف الناتو ، مما يدل على أنه تأسس لمواجهة خطر حلف الناتو ، وليس العكس . تأسس حلف وارسو كرد فعل على انضمام ألمانيا الغربية إلى حلف الناتو في مايو 1955.





الدول الأعضاء في حلف الناتو :




1- بلجيكا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949

2- كندا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949

3- الدانمرك : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


4- فرنسا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949 . سحبت فرنسا قيادتها العسكرية سنة 1966 ،من ذلك العام حتى عام 1993 كانت منفردة عن البنية السياسية لحلف الناتو وقد قرر الرئيس الفرنسي ساركوزي مؤخرا في 2009 عوده فرنسا للقيادة العسكرية له بعد انقطاع منذ عام 1966.


5- أيسلندا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949. لم تكن لأيسلندا قوة عسكرية تملك قوة قائمة ، بعض القوات الأمريكية بقيت بشكل طارئ هناك (سحبت هذه القوات في عام 2006) ،الدفاع البحري الأيسلندي أرسل في الآونة الأخيرة البحرية بعض القوات المدربة في النرويج إلى حلف الناتو.


6- إيطاليا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949.


7- لوكسمبورغ : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


8- هولندا : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


9- النرويج : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


10- البرتغال : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


11- المملكة المتحدة : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


12- الولايات المتحدة : دولة مؤسسة ، انضمت للحلف في 4 أبريل 1949


13- اليونان : انضمت للحلف في 18 فبراير 1952 . الأولى . قامت اليونان بسحب قواتها من حلف الناتو من عام 1974 حتى عام 1980 بسبب مجموعة من التوترات اليونانية التركية.


14- تركيا : انضمت للحلف في 18 فبراير 1952 . الأولى .


15- ألمانيا : انضمت للحلف في 9 مايو 1955 . الثانية . في ذلك الوقت (أي عام 1955) التحقت ألمانيا بحلف الناتو تحت اسم ألمانيا الغربية ،وبعد اتحاد ألمانيا الغربية والشرقية معا (عام 1990) بقيت ألمانيا مع حلف الناتو تحت اسمها الحالي.


16- إسبانيا : انضمت للحلف في 30 مايو 1982 . الثالثة .


17- جمهورية التشيك : انضمت للحلف في 12 مارس 1999 . الرابعة .


18- المجر : انضمت للحلف في 12 مارس 1999 . الرابعة .


19- بولندا : انضمت للحلف في 12 مارس 1999 . الرابعة .


20- بلغاريا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


21- إستونيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


22- لاتفيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


23- لتوانيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


24- رومانيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


25- سلوفاكيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


26- سلوفينيا : انضمت للحلف في 29 مارس 2004 . الخامسة .


27- ألبانيا : انضمت للحلف في 1 أبريل 2009 . السادسة .



28- كرواتيا : انضمت للحلف في 1 أبريل 2009 . السادسة .







علم الناتو :



علم منظمة حلف شمال الأطلسي أرضيته ذات لون أزرق داكن (بانتون 280) تتوسطه شارة وردة بوصلة بيضاء والتي تشع منها أربعة خطوط بيضاء. وقد وافق عليه مجلس شمال الأطلسي في 14 أكتوبر 1953.



أسباب تكوين الحلف :



دعت الضرورة دول الحلف إلى الاتحاد بسبب تواجد القوات السوفيتية في دول شرق أوروبا والشعور لدى دول غرب أوروبا بقرب هجوم سوفيتي عليهم مما أدى بدول غرب أوروبا إلى التعاون مع الولايات المتحدة وتكوين الحلف، وللحلف أيضا أهداف أخرى هي :



* "حماية دول العالم بشكل عام" وحماية الدول الأعضاء فيه بشكل خاص.

* حفظ الأمن والاستقرار.

* محاربة التهديدات الأمنية الجديدة.



الحرب الباردة: كان اندلاع الحرب الكورية سنة 1950 هاما لمنظمة الناتو لأنها رفعت درجة الخطر جدا (كان يشتبه أن كل الدول الاشتراكية تعمل معا) وأرغمت التحالف على تطوير خطط عسكرية متقنة. مؤتمر لشبونة عام 1952، الساعي لتزويد القوى اللازمة لخطة الناتو الدفاعية طويلة المدى, دعت إلى التوسع إلى 96 فرعا. لكن هذا المطلب تم إسقاطه في السنة اللاحقة إلى تقريبا 35 فرعا مع استخدام أكبر للأسلحة النووية.





****



الانفراج والتصعيد


خلال معظم فترة الحرب الباردة ، حافظ حلف شمال الأطلسي على وضع الاستعداد مع عدم الدخول في أي اشتباك عسكري فعلي كمنظمة. في 1 يوليو 1968 ، طرحت معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية للتوقيع : منظمة حلف شمال الأطلسي جادلت بأن ترتيباتها في تقاسم الأسلحة النووية لا يشكل انتهاكا للمعاهدة بما أن القوات الأمريكية تسيطر على الأسلحة حتى اتخاذ قرار بالذهاب إلى الحرب ، وعند مثل هذه النقطة يتوقف سريان المعاهدة . كان عدد قليل من الدول يعلم بأمر ترتيبات تقاسم نووي حلف شمال الأطلسي في ذلك الوقت ، ولم يطعن فيه.

يوم 30 مايو عام 1978 ، حددت دول حلف شمال الأطلسي رسميا هدفين مكملين للحلف ، هما الحفاظ على الأمن ومواصلة الانفراج الدولي . وكان من المفترض أن هذا يعني مطابقة الدفاعات المقدمة على مستوى القدرات اللازمة من قبل حلف وارسو في الهجوم دون حفز مزيد من سباق التسلح.

يوم 12 ديسمبر 1979 ، في ضوء تراكم القدرات النووية لحلف وارسو في أوروبا ، وافق الوزراء على نشر هياكل صواريخ كروز أرض جو الأمريكية و بيرشينج 2 ذات الأسلحة النووية في أوروبا. وكان من المفترض أيضا أن الرؤوس الحربية الجديدة سوف تعزز الموقف التفاوضي الغربي فيما يتعلق بنزع السلاح النووي. كانت هذه السياسة تسمى سياسة المسار المزدوج. وبالمثل ، في 1983-1984 ، استجابة لنصب حلف وارسو لصواريخ SS - 20 متوسطة المدى في أوروبا ، قام حلف شمال الأطلسي بنشر صواريخ بيرشينج 2 الحديثة المؤهلة لضرب أهداف عسكرية مثل تشكيلات دبابات في حالة نشوب حرب. أدى هذا الإجراء إلى احتجاجات حركة السلام في جميع أنحاء أوروبا الغربية.

خلال الحرب الباردة ، تم تقسيم معظم دول أوروبا بين اثنين من التحالفات. وتظهر أعضاء حلف شمال الأطلسي في الزرقاء ، مع أعضاء في حلف وارسو في الحمراء.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/02/Cold_war_europe_military_alliances_map_en.png



مع خلفية تراكم التوتر بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، قرر حلف شمال الأطلسي ، في ظل إلحاح رئاسة ريجان ، نشر صواريخ كروز وبيرشينج 2 في أوروبا الغربية ، في المقام الأول ألمانيا الغربية. وكانت هذه الصواريخ أسلحة نووية لضرب أهداف في ساحة المعركة إذا غزا السوفيت ألمانيا الغربية. في 1 سبتمبر/أيلول 1983 ، أطلق الاتحاد السوفيتي النار على طائرة ركاب كورية حين عبرت المجال الجوي السوفيتي ، ووصف ريجان ذلك بالـ "مجزرة". وساهم ذلك في استمرار سياسة نشر الصواريخ والتي توقفت في مكانها حتى اتفاقات لاحقة بين ريجان وميخائيل جورباتشوف.

ظلت عضوية المنظمة في هذا الوقت ثابتة إلى حد كبير. في عام 1974 ، نتيجة الغزو التركي لقبرص ، سحبت اليونان قواتها من هيكل القيادة العسكرية للناتو ، ولكن مع التعاون التركي ، تم قبول في عام 1980. انضمت إسبانيا الديمقراطية حديثا يوم 30 مايو 1982 ، إلى حلف الأطلسي ، واكتسب حلف شمال الأطلسي بذلك عضوا جديدا ، في أعقاب استفتاء .

في نوفمبر 1983 ، تسببت مناورات حلف شمال الأطلسي المحاكية لإطلاق القنابل النووية في إثارة الذعر في الكرملين. شعرت القيادة السوفيتية ، بقيادة الأمين العام المريض يوري أندروبوف ، بالقلق من أن هذه المناورات التي أطلق عليها اسم آرتشر القادر 83 ، كانت البدايات لضربة أولى حقيقية. في المقابل ، أعدت القوات النووية السوفيتية ووضعت وحدات جوية في ألمانيا الشرقية وبولندا في حالة تأهب. ورغم أنه قد قيل وقتها بأن ذلك كان جهد دعاية بواسطة المخابرات الأمريكية ، فإن العديد من المؤرخين يعتقدون الآن بأن المخاوف السوفيتية من ضربة أولى لحلف شمال الأطلسي كانت مخاوف حقيقية.




بعد الحرب الباردة


نهاية الحرب الباردة وتفكك حلف وارسو في عام 1991 أزال الخصم الفعلي الرئيسي لحلف شمال الأطلسي. تسبب هذا في إعادة تقييم الغرض من الناتو استراتيجيا ، وطبيعته ومهامه. في الممارسة العملية انتهى هذا الأمر بتوسيع تدريجي (والذي لا يزال جاريا) لحلف شمال الأطلسي إلى أوروبا الشرقية ، فضلا عن تمديد أنشطته إلى مناطق لم تكن سابقا ضمن اهتمامات حلف شمال الأطلسي.


أدت الإصلاحات التي تمت أثناء عهد ميخائيل غورباتشوف إلى نهاية حلف وارسو.

وجاء أول التوسع ما بعد الحرب الباردة مع حلف شمال الأطلسي عند إعادة توحيد ألمانيا في 3 أكتوبر / تشرين الأول 1990 ، عندما أصبحت ألمانيا الشرقية السابقة جزءا من جمهورية ألمانيا الاتحادية والحلف. وقد تم الاتفاق على ذلك في وقت سابق في معاهدة اثنين زائد أربعة في تلك السنة. للحصول على موافقة الاتحاد السوفيتي على ألمانيا الموحدة في حلف شمال الأطلسي المتبقية ، فقد اتفق على أنه لن تتمركز القوات الأجنبية والأسلحة النووية في شرق البلاد. وستيفن كوهين الباحث F. وفي المعاهدة التزم حلف شمال الأطلسي بعدم التوسيع شرقا ، ولكن وفقا لروبرت زوليك ، ثم مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية المشاركة في عملية التفاوض اثنين زائد أربعة ، فإن هذا على ما يبدو لم يحرز أي التزام رسمي من هذا القبيل . وفي مايو 2008 ، أكد جورباتشوف صدور مثل هذا الالتزام ، وأن "الأميركيين وعدوا بأن الناتو لن يتحرك خارج حدود ألمانيا بعد الحرب الباردة ".



كجزء من إعادة هيكلة ما بعد الحرب الباردة ، كان خفض الهيكل العسكري لحلف الناتو إلى الوراء وإعادة تنظيمه ، مع قوى جديدة مثل مقر قيادة قوات الحلفاء للرد السريع في أوروبا . وتضمنت معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا بين حلف الناتو وحلف وارسو التي وقعت في باريس في عام 1990 ، تضمنت تخفيضات معينة. تم الاعتراف بالتغييرات التي أحدثتها انهيار الاتحاد السوفيتي على التوازن العسكري في أوروبا في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا ، التي وقعت بعد بضع سنوات. انضمت فرنسا مرة أخرى إلى اللجنة العسكرية للناتو في عام 1995 ، ومنذ ذلك الحين كثفت علاقات فعالة ونشطة مع الهيكل العسكري. وقد أدت سياسات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى إصلاح رئيسي لموقف فرنسا العسكري ، وبلغت ذروتها مع العودة إلى عضويتها الكاملة في 4 أبريل/نيسان 2009 ، والتي شملت أيضا انضمام فرنسا مجددا إلى القيادة المتكاملة العسكرية لحلف شمال الأطلسي ، مع الحفاظ على رادع نووي مستقل.


وأضافت منظمة حلف شمال الأطلسي 12 عضوا جديدا منذ إعادة توحيد ألمانيا وانتهاء الحرب الباردة.

كما تم تشكيل هياكل جديدة لحلف شمال الأطلسي في حين ألغيت الهياكل القديمة : أطلقت قوة الرد السريع التابعة للناتو في قمة براغ في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2002. في 19 يونيو/حزيران 2003 ، بدأت عملية إعادة هيكلة رئيسية للقيادات العسكرية وتم إلغاء مقر قائد قوات الحلفاء العليا التابع لحلف شمال الأطلسي ، واستبدل بقيادة جديدة ، قيادة الحلفاء التحولية (ACT) ، وقد تم تأسيسها في نورفولك بولاية فيرجينيا ، بالولايات المتحدة ، و أصبح مقر قوات الحلفاء العليا أوروبا (SHAPE) أصبح مقر قيادة عمليات الحلف (أكو ACO). قيادة الحلفاء التحولية هي المسؤولة عن قيادة التحول (قدرات مستقبلية) في حلف شمال الأطلسي ، في حين أكو هي المسؤولة عن العمليات الجارية.

توسعت عضوية الناتو مع انضمام سبعة بلدان أوروبية أكثر شمالية وشرقية إلى حلف شمال الأطلسي : استونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا. ودعيت لأول مرة لبدء محادثات العضوية خلال قمة براغ عام 2002 ، وانضمت إلى الناتو يوم 29 مارس 2004 ، قبل وقت قصير من قمة اسطنبول عام 2004. في الشهر نفسه ، بدأت الشرطة الجوية لدول البلطيق (الدفاع الجوي) التابعة لحلف الناتو في العمل ، والتي تؤيد وتعزز سيادة لاتفيا وليتوانيا واستونيا عن طريق توفير المقاتلين للرد على أي عمليات اقتحام جوي غير مرغوب فيها. وتتمركز أربع طائرات مقاتلة في ليتوانيا ، يتم تزويدها بالتناوب تقريبا من جميع دول حلف شمال الأطلسي . عززت عملية "القمة السلمية" بشكل مؤقت هذه الدوريات خلال قمة ريجا عام 2006.

وعقدت قمة ريجا عام 2006 في ريجا ، في لاتفيا ، التي انضمت إلى الحلف الأطلسي قبل عامين. وهو أول مؤتمر قمة لحلف شمال الأطلسي يعقد في دولة كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي ، والثاني في بلد عضو في مجلس التعاون الاقتصادي السوفيتي (الكوميكون) السابق (بعد قمة براغ عام 2002). أمن الطاقة كان واحدا من المواضيع الرئيسية للقمة ريغا. وفي قمة ابريل 2008 في بوخارست في رومانيا وافق حلف شمال الأطلسي على انضمام كرواتيا وألبانيا ، ودعاهما إلى الانضمام إليه. انضمتا إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل/نيسان 2009. وقيل أيضا لأوكرانيا وجورجيا أنهما سوف تصبحان في نهاية المطاف أعضاء.




الدفاع الصاروخي

منذ بضع سنوات ، تفاوضت الولايات المتحدة مع بولندا وجمهورية التشيك لنشر صواريخ اعتراضية ونظام رادار تتبع في البلدين ضد رغبات السكان المحليين. كلا البلدين حكومات أشارت إلى أنها ستسمح للنشر. في أغسطس/آب 2008 ، وقعت بولندا والولايات المتحدة اتفاقا مبدئيا لوضع جزء من الدرع الدفاعي الصاروخي في بولندا التي من شأنها أن تكون مرتبطة برادار للدفاع الجوي في جمهورية التشيك. وردا على هذا الاتفاق ، وقع أكثر من 130،000 تشيكيا على عريضة لإجراء استفتاء على القاعدة ، والتي هي حتى الآن أكبر مبادرة مواطنة منذ الثورة المخملية ، ولكن تم رفض ذلك. ومن المتوقع أن يدخل موقع الدفاع الصاروخي الأميركي المقترح في وسط أوروبا إلى مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2015 و سيكون قادرا على تغطية معظم دول أوروبا باستثناء أجزاء من رومانيا وبلغاريا بالإضافة إلى اليونان وتركيا.


في أبريل/نيسان 2007 ، دعا الحلفاء الأوربيون لنظام دفاع صاروخي تابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يكمل نظام الدفاع الصاروخي القومي الأمريكي لحماية أوروبا من هجمات صاروخية وعقد مجلس عمليات صنع القرار حلف شمال الأطلسي في شمال المحيط الأطلسي مشاورات بشأن الدفاع الصاروخي في أول اجتماع على هذا الموضوع في مثل هذا المستوى الرفيع. وردا على ذلك ، قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن هذا الانتشار قد يؤدي إلى سباق تسلح جديد ، ويمكن أن يعزز من احتمالات التدمير المتبادل. واقترح أيضا أن بلاده ستجمد امتثالها لمعاهدة عام 1990 بشأن القوات المسلحة التقليدية في أوروبا (CFE) ، التي تحد من الانتشار العسكري في أنحاء القارة ، إلى أن تصدق جميع دول حلف شمال الأطلسي على المعاهدة المعدلة. وقال الأمين العام ياب دي هوب شيفر أن النظام لن يؤثر على التوازن الاستراتيجي أو يهدد روسيا ، كما تهدف الخطة إلى نصب عشرة صواريخ اعتراضية فقط في بولندا مع رادار مرتبط بها في جمهورية التشيك.

في 14 يوليو/تموز 2007 ، نبهت روسيا إلى عزمها على تعليق معاهدة القوات التقليدية في أوروبا ، بعد مرور 150 يوما من ذلك التاريخ. وفي 14 أغسطس 2008 ، توصلت الولايات المتحدة وبولندا إلى اتفاق لإقامة قاعدة لعشرة صواريخ اعتراضية مع أنظمة باتريوت مرتبطة MIM - 104 للدفاع الجوي في بولندا. جاء هذا في الوقت الذي كان التوتر شديدا بين روسيا وحلف شمال الأطلسي وأسفر عن التهديد النووي من قبل روسيا ضد بولندا إذا كان تم المضي قدما في بناء الدفاعات الصاروخية. في 20 أغسطس/آب 2008 ، وقعت الولايات المتحدة وبولندا اتفاقا ، مع بيان من روسيا يقول بأن ردها "سوف يتجاوز الدبلوماسية" وسيشكل "حزمة خطيرة للغاية" من المشاريع العسكرية. "أيضا ، في 20 أغسطس 2008 ، أرسلت روسيا كلمة إلى النرويج بأنها قامت بتعليق علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي.

في 17 سبتمبر 2009 ، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن خطة نشر الصواريخ الاعتراضية بعيدة المدى ومعدات الدفاع في بولندا وجمهورية التشيك لن تمضي قدما ، وبدلا من ذلك سيتم الدفاع ضد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى باستخدام سفن حربية أيجيس سيتم نشرها . وقد أثار هذا الإعلان ردود فعل متفاوتة -- في أوروبا الوسطى والشرقية ، وخصوصا في بولندا والجمهورية التشيكية ، وكان الرد سلبيا إلى حد بعيد . في حين أن الرد الروسي كان ايجابيا إلى حد بعيد وأعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن مخطط نشر صواريخ إسكندر أرض - أرض الروسية في كالينينجراد القريبة أيضا لن يتم المضي قدما فيه. وتلا ذلك في وقت لاحق بيان الأمين العام الجديد للناتو أندرس فوج راسموسن الذي يدعو فيه إلى شراكة استراتيجية بين روسيا والحلف ، والتي تنطوي صراحة على التعاون التكنولوجي في نظم الدفاع الصاروخي لروسيا والحلف .





****





حلفاء رئيسيون للناتو من خارج الناتو :



حليف رئيسي للناتو من خارج الناتو (بالإنكليزية: Major non-NATO ally) اختصارا "MNNA" هو تعيين يقدمه حلف الناتو أو الحكومة الأمريكية للدول التي لديها معها علاقات قوية، لكنهم ليسوا بأعضاء في هذا الحلف.





الدول الأعضاء :




أول الأعضاء (رشحهم جورج بوش الأب) :



* أستراليا (1989)


* مصر (1989)


* إسرائيل (1989)


* اليابان (1989)


* كوريا الجنوبية (1989)





أعضاء لاحقون (رشحهم بيل كلينتون) :



* الأردن (1996)


* نيوزيلندا (1996)


* الأرجنتين (1998)





أعضاء جدد (رشحهم جورج بوش الابن) :



* البحرين (2002)


* الفلبين (2003)


* تايلاند (2003)


* الكويت (2004)


* المغرب (2004)


* باكستان (2004)







تاريخ وضع حلفاء الناتو الرئيسيين MNNA :



بدأ وضع MNNA في عام 1989 عندما تمت إضافة قسم 2350 أ ، والمعروف باسم تعديل نان ، إلى العنوان 10 (القوات المسلحة) من قانون الولايات المتحدة من قبل الكونغرس. ونصت على أنه يمكن سن وإبرام اتفاقات البحوث التعاونية والتنمية مع حلفاء الناتو الرئيسيين بواسطة وزير الدفاع الأمريكي بالاتفاق مع وزير الخارجية الأمريكية. وكان الحلفاء الرئيسيون الأوائل للناتو هم استراليا ومصر وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية.

في عام 1996 تلقى حلفاء حلف الناتو الرئيسيون فوائد ومزايا (منافع) إضافية عسكرية ومالية عندما أضيف القسم 2321 ك إلى العنوان 22 (العلاقات الخارجية) من قانون الولايات المتحدة (المعروف أيضا باسم القسم 517 من قانون المساعدات الخارجية لعام 1961) ، الذي أضاف الحلفاء الرئيسيين إلى الكثير من الإعفاءات ذاتها من قانون مراقبة تصدير الأسلحة التي كانت تتمتع بها الدول الأعضاء في الحلف. كما أذنت لرئيس الولايات المتحدة أن يرشح أي دولة لتكون ضمن الحلفاء الرئيسيين للناتو بعد ثلاثين يوما من إخطاره الكونغرس بذلك. عندما سن ذلك القانون ، تم اعتبار استراليا ومصر وإسرائيل واليابان والأردن ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية من حلفاء الناتو الرئيسيين.

وقد تعرض التعاون العسكري والاستراتيجي بين الولايات المتحدة ونيوزيلندا لانتكاسة بعد انهيار تحالف أنزوس في عام 1984 بسبب قضية السفينة النووية. وزاد تعيين نيوزيلندا باعتبارها MNNA من التعاون بين البلدين.

وبعد اعتبار باكستان من MNNA ، قالت الولايات المتحدة أنها تفكر في إعطاء نفس الوضع إلى الهند ، وأن الهند يمكن أن تحصل عليه إذا أرادت.




فوائد وضع MNNA :



الدول التي أصبحت من حلفاء حلف شمال الأطلسي الرئيسيين MNNA هي مؤهلة للحصول على المزايا التالية :

* الدخول في مجال الأبحاث التعاونية ومشاريع التنمية مع وزارة الدفاع الأمريكية على أساس تقاسم التكاليف.


* المشاركة في مبادرات معينة لمكافحة الإرهاب.


* شراء قذائف اليورانيوم المنضب المضادة للدبابات.


* أولوية تسليم الفائض العسكري (التي تتراوح بين المهمات والحصص والخدمات إلى السفن).


* امتلاك مخزون احتياطي الحرب من المعدات التي تملكها وزارة الدفاع الأمريكية والتي يتم الاحتفاظ خارج القواعد العسكرية الأمريكية.


* قروض من المعدات والمواد اللازمة للبحوث التعاونية ومشاريع التنمية والتقييمات.


* منح إذن استخدام التمويل الأمريكي لشراء أو استئجار بعض المعدات الدفاعية.


* التدريب المتبادل.


* تجهيز الصادرات المعجلة لتكنولوجيا الفضاء.


* إذن للشركات في البلاد لتقديم عطاءات على عقود معينة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية لإصلاح وصيانة المعدات العسكرية خارج الولايات المتحدة.







http://en.wikipedia.org/wiki/NATO

http://en.wikipedia.org/wiki/MNNA



****




لا قدسية للتحرير .. التحرير الذى خيب آمالنا ولم يثبت حسن نيته .. والجنرال الإخوانى السلفى جورو أمام ضريح جمال عبد الناصر مؤسس الجمهورية المصرية وأتاتورك مصر


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3565 - 2011 / 12 / 3 - 10:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









هل التحرير مقدس ؟! .. إننا ننتقد الشيوخ الذين يقدسهم الكثيرون .. وننتقد المؤسسات الدينية من الطرفين التى يقدسها الكثيرون .. أتريدون تحويل التحرير لإله مقدس لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ؟! .. مطالب التحرير من بعد خلع مبارك ولليوم لا علاقة لها بالعلمانية ولا المدنية .. أصبحت مطالبه - مطالب التحرير - تعويضات للشهداء والمصابين .. الإفراج عن جميع المعتقلين لم يكفيهم المعتقلين الإخوان والسلفيين الإرهابيين الذين أفرج عنهم وفتحت لهم قنوات التلفزيون والصحف إلى اليوم لها تسعة أشهر على هذا الحال ، وأصبح الإخوانى والسلفى آية قرآنية أو أيقونة مقدسة على الشاشات والصفحات .. مطالبه خلع المجلس العسكرى ووضع حكومة أو مجلس رئاسى مكون من إخوان وسلفيين ومنبطحين للإخوان والسلفيين عوا وأبو إسماعيل وصباحى وأبو الفتوح .. التحرير ومن فيه خيبوا أمل العلمانيين والليبراليين الحقيقيين وليس الليبراليين المنبطحين للإخوان والسلفيين .. ومن شهور يقيمون مليونيات إما إسلامية متطرفة ضد العلمانية وضد الدولة العلمانية .. وإما إخوانية بقناع ليبرالى ومطالب لا مطالبة فيها بحل الأحزاب الدينية وغلق الفضائيات السلفية والتوقف عن تلميع الإخوان والسلفيين إعلاميا وصحفيا ولا مطالبة فيها بمادة دستورية تحفظ العلم بألوانه ونسره وتمنع وضع شعارات دينية عليه .. ولا مطالبة فيها بمادة دستورية تحمى العلمانية وتجعل من الجيش حاميا للعلمانية .. طبعا هذا كله لن يعجبك ولن يعجب الكثيرين من دراويش أردوغان الاخوانجى النصاب الذى يمثل ويدعى العلمانية .. مثلنا الأعلى هو أتاتورك .. أما أردوغان فهو خائن للأتاتوركية مثله مثل أربكان أستاذه .. ومثله مثل راشد الغنوشى خائن بورقيبة وخائن تونس ومثله مثل جورباتشوف ويلتسين فى خيانتهم للاتحاد السوفيتى .. فاللعنة على الأغبياء دراويش أردوغان وراشد الغنوشى ودراويش فهمى هويدى وبلال فضل وعبد الحليم قنديل وتوكل كرمان ودراويش نوارة نجم وأسماء محفوظ والمعتز بالله عبد الفتاح ودراويش عبد المنعم أبو الفتوح وحازم أبو إسماعيل وسليم العوا ..


الذين فى التحرير هم إخوان وسلفيون أو يخدمون خطط وأهداف الإخوان والسلفيين بعلم أو بجهل ، بقصد أو بغير قصد .. هذه هى الحقيقة .. والكلام عن أن المجلس العسكرى أتى بالإخوان والسلفيين لإفشال الثورة غير صحيح .. لأن الإخوان وباعتراف الكثيرين هم من قاموا بالثورة .. لا تقل لى أنهم نزلوا يوم 28 يناير .. فإن الثورة الفعلية باشتعالها بدأت 28 يناير .. المجلس وجد أن هؤلاء هم الفاعلون والمشاركون فى الثورة فرفعهم وأخرج لهم المعتقلين الخ .. وهناك شواهد كثيرة لا تتوقف على أن التحرير يعمل لحساب الإخوان والسلفيين .. وهو ضد الدولة العلمانية .. وضد الحريات .. مع حرية الإخوان والسلفيين فقط ..

ليس معنى ذلك أنى من أنصار المخلوع أو المجلس العسكرى .. المخلوع وأنا كنت أحد الناقدات له فى تطبيعه وعمالته لأمريكا وخصخصته للقطاع العام ونية التوريث وأمور كثيرة فعلها فى الداخل والخارج وليس من بينها اضطهاد الإخوان والسلفيين .. فهو دعمهم ولم يضطهدهم وتشهد على ذلك فضائيات السلفيين على النايلسات التى بقيت تعمل لعشر سنين حتى إغلاقها فى أكتوبر 2010 .. وتشهد على ذلك صفقاته مع الإخوان وسماحه لهم باجتياح نقابة الأطباء وأماكن أخرى .. أنا قد توصلت إلى قناعة أن المجلس العسكرى والتحرير يعملان ضد الدولة العلمانية وضد الحريات .. يعملان لصالح الإخوان والسلفيين .. ولو كان من فى التحرير رجالا حقيقيين لعلقوا المشانق للإخوان والسلفيين لأنهم إن لم يكونوا جزء من الفلول والآكلين على موائد النظام السابق فهم إرهابيون مجرمون أعداء لمصر وللجمهورية وللحرية وللعلمانية وللنور - نور باريس لا ظلام الرياض - ولكل القيم الحضارية والتقدمية فى مصر والعالم..





ولو كان طنطاوى رجلا حقيقيا والمخلوع رجلا حقيقيا لسوى الإخوان والسلفيين بالأرض ولما عرف دمهم من عظمهم من لحمهم .. ولأخمد ذكرهم للأبد .. ولأراح مصر منهم ولأراح العالم العربى والعالم اجمع منهم ومن شرهم المستطير .. لكنهما - طنطاوى ومبارك - لم يفعلا ذلك لأنهما مجرد نعاج منبطحة للإخوان والسلفيين وللناتو وأمريكا والسعودية وإسرائيل ..



ثم يأتى ثعبان وقح متبجح ليقول إن الكيان السعودى ليس بالتطرف الذى تظنونه .. ويأتى ثعبان وقح خبيث آخر من حزب التنييميين والتنييميات والتخديريين والتخديريات ليقول : لقد جربنا كل أنظمة الحكم فدعونا نجرب الإسلاميين ، ولو فشلوا ، فلا تنتخبوهم بعد أربع سنوات ..



إن لم يكن الكيان السعودى اللعين هو المثل الأعلى والمنبع للتطرف والظلامية وكل العدائية تجاه العلمانية وتجاه الاشتراكية وتجاه الحريات وحقوق الإنسان وتجاه التنوير .. فمن يكون المثل الأعلى لذلك ؟! .. بل هو ولا أحد سواه ..



وهذه تجربة قاتلة تماما كمن يقول لى : جرب الزرنيخ أو السيانيد وإذا قتلك فلا تجربه مرة أخرى !



من يرى أن بلال فضل ليس اخوانيا .. تماما كمن يرى أن حمدين صباحى وأيمن نور ومصطفى النجار ليسوا إخوانا ولا سلفيين .. ولكن بلال فضل أيضا لم يدعى يوما أنه علمانى أو ليبرالى .. بل كان يدس سمه الاخوانى فى مقالاته وحواراته .. شئ من الفطنة يا أعزائى لئلا تنخدعوا .. فهؤلاء يسرقون الكحل من العين ..


والتى تقول لى إن السلفيين عندها فى الشغل (فى العمل) محترمون جدا .. ما داموا محترمين جدا فلماذا أنت معترضة على فوزهم بالانتخابات .. ألأنهم غير منخرطين فى السياسة .. فإن قنواتهم كانت تعمل على تدمير عقل الشعب المصرى على مدى السنوات العشرة الماضية وهذا ما أوصلهم الآن للاعتراف بهم ومشاركتهم فى السياسة .. مبارك باشا سمح لهم ومنحهم الفرصة ليبيضوا ويفرخوا ويفقسوا ويكونوا عزوة وعترة وأنصارا وجيشا من المقتنعين بأفكارهم لحين اللحظة المناسبة .. زرعهم فقلعوه .. كل شئ تزرعه تقلعه إلا الاخوانى والسلفى تزرعه يقلعك .. فافهم واتعظ يا طنطاوى وخذ من مبارك والسادات عبرتك ..



خطيئة كبرى وغباء لا حدود له أن يوصف الإخوانى أو السلفى بالاحترام أو الاعتدال أو التدين .. فهو غير محترم وغير معتدل وغير متدين .. ومن يصفهم بذلك فهو منهم أو هو جاهل تماما بصفاتهم وأفكارهم وأيديولوجيتهم الإجرامية الظلامية التى لا يمكن بأى حال من الأحوال التسامح معها والتبرير لها .. أفيقوا أيها الغافلون المضللون !



فالخلاصة أن التحرير ومن فيه إن أرادوا إثبات حسن نيتهم ، لم يكونوا ليرفضوا وثيقة السلمى .. ولم يكونوا ليسمحوا بجمعة قندهار الأولى (29 يوليو) والثانية (18 نوفمبر) .. ولم يكونوا ليسمحوا برفع أعلام السعودية ونزع النسر عن العلم المصرى .. ولكانوا رفعوا فى مليونياتهم العديدة منذ مارس الماضى مرورا بأبريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ، لكانوا رفعوا شعارات تطالب بغلق الفضائيات السلفية وحل الأحزاب الدينية (النور ، الحرية والعدالة ، الأصالة ، الفضيلة ، التيار المصرى ، الوسط ، العدل ، البناء والتنمية) .. ولكانوا هاجموا بوضوح ومنعوا رفع شعارات تطبيق الشريعة وشعارات إقامة دولة دينية أو تسمية مصر بالجمهورية الإسلامية .. لكنهم فى كل لحظة وكل مليونية أثبتوا أنهم مع الإخوان والسلفيين قلبا وقالبا ..



http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=284611





لقد خاب أمل العلمانيين الحقيقيين (لا العلمانيين المتحالفين والمبررين والمدافعين عن الإخوان والسلفيين) واليساريين الحقيقيين (لا اليساريين المتحالفين والمبررين والمدافعين عن الإخوان والسلفيين) والليبراليين الحقيقيين (لا الليبراليين المتحالفين والمبررين والمدافعين عن الإخوان والسلفيين) .. خاب أملهم وأملنا جميعا فى التحرير ومن فى التحرير .. إنها ليست ثورة علمانية وكان من البديهى أن تكون ثورة علمانية .. ولذلك أيدناها ساعة اندلاعها ودعونا الله أن تنجح وها قد نجحت .. ولكن اتضح أنها كابوس دجال سلفى إخوانى .. ملتحو التحرير داخليات وخارجيات اللحية .. شباب المظهر عجائز الجوهر .. علمانيو المظهر أفيونجية شريعة فى الجوهر .. يدافعون عن الدولة الإسلامية (أى الدينية الثيوقراطية) .. ويتهمون مخالفيهم ورافضيهم بأنهم أقباط تماما كاتهام معارضى الكيان السعودى بأنهم شيعة (روافض بالمصطلح السلفى العفن) ..





صواريخ أرض - أرض :



- وستجد كثيرا من التشنج لأنك وضعت مقطعا لعبد الناصر عدو الإخوان والسلفيين اللدود وعدو الإمبريالية .. وستجد أيضا كثيرا من الدفاع عن الإخوان والتحدث عن تطورهم وفكرهم الجديد الذى سيرضى عنه عبد الناصر لو كان حيا الآن .. والحقيقة أن عبد الناصر غير مرتاح فى قبره منذ أربعين سنة وقد أصبحت مصر صورة فارغة خلال الأربعين سنة .. واليوم تكمن مهمة الإخوان والسلفيين فى تحطيم هذه الصورة الفارغة حتى وهذا الشبح المسمى مصر .. إن عبد الناصر يتقلب فى قبره والإخوان والسلفيون يستولون على مصر وحكمها أخيرا .. كدخول الجنرال جورو على قبر صلاح الدين ووضعه قدمه عليه قائلا بشماتة : ها قد عدنا يا صلاح الدين.. ها هو الإخوانى والسلفى - عميل الكيان السعودى وأمريكا - يضع قدمه على قبر جمال عبد الناصر قائلا بشماتة : ها قد عدنا يا عبد الناصر ..



- الوحشيون يقولون لك قل "نفق" عن الحيوانات ولا تقل "مات" .. يرون أنفسهم أعلى شأنا من الحيوانات .. مع أن تشريحهم ووظائفهم الفسيولوجية متطابقة مع تشريح ووظائف الحيوانات خصوصا الثدييات .. لكنهم لا يفقهون .. أنا لا أحتقر الحيوانات بل أحبها وأراها أمما أمثالنا فى العقل والحكمة بل إننا نتعلم منها الصبر والأمومة وكافة القيم الإنسانية وحتى الخداع والدفاع .. ولا أترفع بنفسى وجنسى البشرى عليها .. بل ينبغى أن نكون رعاة لها وحماة لها ومترفقين بها ومحبين لها ومتعاطفين معها ..


****


جبل راشمور


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3565 - 2011 / 12 / 3 - 12:41
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









جبل راشمور (بالإنجليزية: Mount Rushmore‏) بالقرب من كيستون (بالإنجليزية: Keystone‏) بولاية داكوتا الجنوبية الأمريكية هو نصب تذكاري عبارة عن نحت لأوجه أربع رؤساء أمريكيين في الجرانيت في وجه جبل راشمور. الرؤساء هم جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وثيودور روزفلت وأبراهام لينكولن. جبل راشمور الوطني التذكاري هو التمثال المنحوت من الجرانيت في مقدمة جبل راشمور قرب كيستون، داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة. نحته جوتزون بورجلوم وابنه لينكولن بورجلوم في وقت لاحق ، جبل راشمور يمثل منحوتات ارتفاعها 60 قدما (18 م) لرؤوس رؤساء الولايات المتحدة السابقين (بالترتيب من اليسار إلى اليمين) جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وتيودور روزفلت وأبراهام لينكولن. النصب التذكاري بأكمله يغطي مساحة 1،278.45 فدانا (5.17 كم2) ويرتفع 5725 قدما (1745 مترا) فوق مستوى سطح البحر.


وكان لمؤرخ ولاية داكوتا الجنوبية دوان روبنسون الفضل في تصور فكرة نحت تماثيل للمشاهير في منطقة بلاك هيلز من ولاية داكوتا الجنوبية من أجل تشجيع السياحة في المنطقة. وفكر روبنسون أولا في نحت جبل الإبر في بلاك هيلز ، ومع ذلك، رفض جوتزون بورجلوم موقع جبل الإبر واختار جبل راشمور الأكبر حجما ومساحة. قرر بورجلوم أيضا أن النحت ينبغي أن يكون التركيز فيه أكثر وطنية، واختار الرؤساء الأربعة الذين سيتم نحت وجوههم في الجبل. بعد تأمين التمويل الاتحادي، بدأ بناء النصب في عام 1927، واستكملت وجوه الرؤساء بين عامي 1934 و 1939. بعد وفاة جوتزون بورجلوم في مارس 1941، تولى ابنه لينكولن بورجلوم استكمال البناء. وعلى الرغم من أن المفهوم الأولي دعا إلى أن يتم تصوير كل رئيس من الرأس حتى الخصر، إلا أن نقص التمويل أجبر البناء على الانتهاء في أكتوبر 1941.
وانتقلت تبعية النصب التذكاري إلى خدمة المتنزهات الوطنية الأمريكية في عام 1933، في حين أنه كان لا يزال قيد الإنشاء، وتولت إدارة النصب التذكاري إلى يومنا هذا. وهو يجتذب ما يقرب من مليوني شخص سنويا.

تاريخ الجبل :


كان الجبل معروفا أصلا لدى قبائل الهنود الحمر المسماة لاكوتا سوز باسم جبل الأجداد الستة، وأعيدت تسمية الجبل على اسم تشارلز إي راشمور، وهو محام بارز في نيويورك، خلال رحلة استكشافية في عام 1885. في البداية، اضطلع بمشروع نحت راشمور لزيادة السياحة في بلاك هيلز المنطقة من ولاية داكوتا الجنوبية. بعد مفاوضات مطولة بين وفد من الكونغرس والرئيس كالفن كوليدج، حصل المشروع على موافقة الكونغرس. وبدأ الحفر في عام 1927، وانتهى في عام 1941 مع بعض الإصابات ودون وفيات.


وباسمه الأصلي جبل الأجداد الستة ، كان الجبل جزءا من الطريق الذي اتخذه زعيم اللاكوتا "الأيل الأسود" في رحلة روحية بلغت ذروتها عند قمة هارنى. بعد سلسلة من الحملات العسكرية 1876-1877، أكدت الولايات المتحدة سيطرتها على المنطقة، وهو الزعم الذي لا يزال متنازعا عليه على أساس معاهدة فورت لارامي عام 1868 (انظر قسم "الجدل" أدناه). بين المستوطنين البيض الأمريكيين ، كان القمة تعرف بأسماء مختلفة مثل جبل كوجار ، وجبل شوجارلوف ، وجبل إسلافترهاوس ، ومنحدرات كيستون. وسمي باسم جبل راشمور خلال حملة تنقيب قام بها راشمور، وديفيد سوانزي (زوجته كاري إينجالس) ، وبيل شاليس.


تصور المؤرخ دوان روبنسون فكرة عن جبل راشمور في عام 1923 للترويج للسياحة في ولاية داكوتا الجنوبية. في عام 1924، أقنع روبنسون النحات جوتزون بورجلوم بالسفر إلى منطقة التلال السوداء للتأكد من أن المنحوتة يمكن تنفيذها. شارك بورجلوم في نحت النصب التذكاري الكونفدرالي، وهو عبارة عن نحت أو نقش بارز ضخم لقادة الكونفدرالية على جبل الحجر في جورجيا، ولكن كان في خلاف مع المسؤولين هناك. كانت الخطة الأصلية هي عمل المنحوتات في أعمدة الجرانيت المعروفة باسم جبل الإبر. إلا أن بورجلوم أدرك أن الإبر متآكلة ورقيقة جدا لا تتحمل النحت فيها. واختار جبل راشمور، وهو موقع أكبر وأفضل ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه يواجه الجنوب الشرقي والذي يتمتع بأقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس. وقال بورجلوم عند رؤية جبل راشمور "أميركا سوف تتقدم على هذا الأفق." . أسس الكونغرس لجنة جبل راشمور الوطني التذكاري في 3 مارس 1925. وأصر الرئيس كوليدج على أنه جنبا إلى جنب مع واشنطن، يجب تصوير رئيسين جمهوريين ورئيس.


بين 4 أكتوبر 1927، و31 أكتوبر 1941، قام جوتزون بورجلوم ومعه 400 عاملاً بنحت المنحوتات الهائلة التي ترتفع 60 قدما (18 مترا) والتي تصور رؤساء الولايات المتحدة جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وتيودور روزفلت، وأبراهام لنكولن لتمثيل الـ 150 سنة الأولى من التاريخ الأميركي. وقد تم اختيار هؤلاء الرؤساء من قبل بورجلوم بسبب دورهم في الحفاظ على الجمهورية وتوسيع نطاق أراضيها. وكان من المفترض لصورة توماس جيفرسون أن تظهر في المنطقة على يمين واشنطن، ولكن بعد بدء العمل هناك ، تبين أن الصخرة غير مناسبة ، لذلك تم تفجير منحوتة جيفرسون بالديناميت الرقم ، وبدأ نحت شكل جديد على يسار واشنطن.
في عام 1933، خضع جبل راشمور للولاية القضائية لخدمة المتنزهات الوطنية. ساعد المهندس جوليان سبوتس في تنمية المشروع من خلال تحسين بنيته التحتية. على سبيل المثال، قام بإيصال وتطوير الترام حتى يتمكن من الوصول إلى قمة جبل راشمور للتخفيف عن العمال. وبحلول 4 يوليو 1934، كان وجه واشنطن قد أنجز واكتمل مواجهة واشنطن . واكتمل وجه توماس جيفرسون في عام 1936، ووجه أبراهام لينكولن يوم 17 سبتمبر 1937. في عام 1937، تم طرح مشروع قانون في الكونغرس لإضافة رأس زعيمة الحقوق المدنية سوزان بي . أنتوني ، ولكن صدر الاعتماد الإضافي يشترط أن يتم استخدام الأموال الاتحادية فقط للانتهاء من تلك الرؤوس التي سبق أن بدأ العمل فيها في ذلك الوقت وفي عام 1939، كان وجه تيودور روزفلت قد اكتمل.


وتم بناء ورشة النحات - التي تعرض نماذج فريدة من نوعها من الجص والأدوات ذات الصلة بالنحت- ، في عام 1939 تحت إشراف بورجلوم. توفي بورجلوم بالانسداد (الجلطة) في مارس 1941. استمر ابنه، لينكولن بورجلوم في المشروع. وكان في الأصل، مقررا أن يتم حفر المنحوتات من الرأس حتى الخصر، ولكن عدم كفاية التمويل أجبرت العمل على الانتهاء على هذا النحو والاكتفاء بالرؤوس فقط. قام بورجلوم أيضا بعمل لوحة كبيرة تصور كلمات "شراء ولاية لويزيانا" بثمانية أحرف طويلة مذهبة إحياء لذكرى إعلان الاستقلال، والدستور الأميركي، وشراء ولاية لويزيانا وشراء سبعة أقاليم أخرى من ولاية ألاسكا إلى ولاية تكساس إلى منطقة قناة بنما.


وبلغت تكلفة المشروع بأكمله 989،992.32 دولار أمريكي. ومن الجدير بالذكر أنه في مشروع بهذا الحجم، وأثناء الحفر ، لم يتوفى أي من العمال .


في يوم 15 أكتوبر 1966، تم إدراج جبل راشمور ضمن السجل الوطني للأماكن التاريخية. وتم اختيار مقال الطالب من نبراسكا أندرو وليام بوركيت ، الفائز في مجموعة طلاب الجامعة في عام 1934، ووضع على السطح المعمد على لوحة نحاسية في عام 1973. وفي عام 1991، الرئيس جورج بوش الأب مخصصة رسميا جبل راشمور.
في وادي وراء الوجوه المنحوتة توجد قاعة منحوتة ترتفع أكثر من 100 قدما (21 مترا) في الصخر، وتحتوي على 16 لوحا من الخزف المطلي بالمينا . الألواح تتضمن نص إعلان الاستقلال والدستور، والسير الذاتية لكل من الرؤساء الأربعة وبورجلوم ، وتاريخ الولايات المتحدة . وقد تم إنشاء هذه القاعة كمدخل إلى "قاعة الوثائق" المزمع إنشاؤها ، وقد أنشئ الممر في عام 1998 .


عشر سنوات من إعادة التطوير توجت باستكمال مرافق واسعة للزوار وأرصفة في عام 1998، مثل مركز الزوار، ومتحف لينكولن بورجلوم، والممشى الرئاسي. الحفاظ على النصب التذكاري وصيانته تتطلب سنويا من متسلقي الجبال رصد الشقوق وسدها . ولم يتم تنظيف النصب التذكاري وإزالة الأشنات. وقد تم تنظيفه مرة واحدة فقط. في 8 يوليو 2005، قامت شركة كيرشر ذات المسؤولية المحددة ، وهي الصانع الألماني لآلات التنظيف بإجراء عملية تنظيف مجانية ، واستخدمت في عملية الغسيل الماء المضغوط على درجة حرارة أكثر من 200 درجة فهرنهايت (93 مئوية).



وصفه :


وتشكل الهضاب السوداء في داكوتا الجنوبية الوجه الخلفي لجبل راشمور الذي أنجز فيه أعظم عمل نحت في العالم.


ويبلغ طول الوجوه التي نحتت على ارتفاع 500 قدما، 60 قدما حيث تطل من بين أشجار الصنوبر وخشب البتولا.



قصة بنائه :


لقد تم تصميم النصب على يد النحات الأميركي جوتزون بورجلوم، وكان مهتما بإنتاج الفن الأميركي، ومن أعماله المعروفة رأس لنكولن في واشنطن العاصمة وتمثال جنرال شيريدان، والحواري الإثني عشر (تلاميذ السيد المسيح عليه السلام) في كنيسة سانت جون في مدينة نيويورك.


وبدأ النحات جوتزون بورجلوم بالحفر على جبل يبلغ ارتفاعه 6 آلاف قدم و200 قدم في عام 1927 واستغرق إنجاز العمل 14 عاما وكلف مليون دولار وان أصبحت قيمته اليوم لا تقدر بثمن.


كان إجمالي التكاليف أقل من مليون دولار وقد دفعت الحكومة الفدرالية 84 بالمئة من هذا المبلغ، وجاء الباقي من تبرعات خاصة.


وتم إنجاز وجه واشنطن في عام 1930 وبعد ذلك وجه جفرسون في عام 1936 ثم وجه لينكون في عام 1937 تلاه وجه روزفلت في عام 1939.


ولم يكن أمام النحاتين من وسيلة لإتمام عملهم غير إزالة الحجارة حيث لم يسمح لهم باستخدام أي مواد غيرها لتشكيل الوجوه واستخدام (بورجلام) الديناميت للتخلص من قطع الجرانيت الحجرية الكبيرة, وبعد نحت الصخور على شكل بيضاوي بدأ النحاتون بالعمل ونحتوا وجوه الرؤساء الأربعة بحرفية عالية.


واستعمل النحاتون المحافر الآلية للحصول على معالم الوجه بالإضافة إلى استخدام الأزميل للتخلص من الزوائد الحجرية ثم استخدموا المطرقة الهوائية للتوصل إلى سطح أبيض وأملس.




****



الخلاف حوله :


جبل راشمور مثير للجدل بين الأمريكيين الأصليين ، لأن الولايات المتحدة سيطرت على هذه المنطقة وانتزعتها من قبيلة لاكوتا بعد حرب السيوكس العظمى بين عامي 1876-1877. إن معاهدة فورت لارامي 1868 كانت قد منحت التلال السوداء لقبيلة لاكوتا إلى الأبد. قاد أعضاء الحركة الهندية الأميركية عملية احتلال المبنى في عام 1971 ، وأطلقوا على العملية اسم "جبل الحصان المجنون". وكان من بين المشاركين الناشطون الشباب ، والأجداد والأطفال والرجل المقدس للاكوتا جون فاير "الغزال الأعرج" ، والذين كونوا طاقما للصلاة على قمة الجبل. قال الغزال الأعرج إن الطاقم قام بتشكيل كفن رمزي على وجوه الرؤساء "التي ستظل قذرة حتى يتم الوفاء بالمعاهدات المتعلقة ببلاك هيلز"


في عام 2004 ، تم تعيين أول مراقب من الأمريكيين الأصليين على المتنزه. وذكر جيرارد بيكر انه سيفتح المزيد من "طرق التفسير" ، وأن الرؤساء الأربعة هم "طريق واحد فقط وتركيز واحد فقط."


ويجري حاليا إنشاء كريزي هورس ميموريال في أماكن أخرى من التلال السوداء لإحياء ذكرى زعيم شهير من الأمريكيين الأصليين وردا على جبل راشمور. ومن المعتزم أن يكون أكبر من جبل راشمور ويحظى بدعم قادة اللاكوتا ، ومؤسسة الحصان المجنون التذكارية رفضت عروض الأموال الاتحادية. ومع ذلك ، فإن هذا النصب التذكاري هو بالمثل موضع جدل ، حتى داخل مجتمع الأميركيين الأصليين.


النصب يثير الجدل أيضا لأن البعض يزعم أن وراء ذلك هو موضوع التفوق العنصري شرعه فكرة قدرنا. نحتت الجبال بخيار بورجلوم لأربعة رؤساء نشطوا خلال فترة الاستيلاء على الأراضي الأميركية الأصلية. جوتزون بورجلوم نفسه يثير الجدل لأنه كان عضوا نشطا في المنظمة المنادية بتفوق البيض ، كو كلوكس كلان.


البيئة :



النباتات والحيوانات في جبل راشمور مماثلة لتلك التي في بقية منطقة بلاك هيلز من ولاية داكوتا الجنوبية . الطيور بما في ذلك البغاث ، والنسر الأصلع ، والباز، وقنبرة المروج تطير حول جبل راشمور ، وتصنع أعشاشها على حواف الجبل. الطيور الأصغر ، بما في ذلك الطيور المغردة ، وكسار الجوز ، ونقار الخشب ، تسكن في غابات الصنوبر المحيطة. الثدييات البرية وتشمل الفأر ، والسنجاب ، والسنجاب المخطط ، والظربان ، والنيص أو الشيهم ، والراكون ، والقندس ، والغرير ، وذئب البراري ، وكبش الجبال الصخرية ، والبوبكات (الوشق) . وبالإضافة إلى ذلك ، هناك عدة أنواع من الضفادع والثعابين تسكن المنطقة. كلا الجدولين المائيين في النصب التذكاري ، جريزلي بير وستارلينج باسين ، يدعمان حياة الأسماك مثل السمك النهري طويل الأنف وسمك السلمون المرقط . الماعز الجبلي غير الأصلي في المنطقة ولكن يمكن أيضا العثور عليه هنا. إنه ينحدر من الماعز الذي كان هدية من كندا إلى متنزه كستر في عام 1924 ولكنه هرب في وقت لاحق.



في الارتفاعات المنخفضة ، فإن الأشجار الصنوبرية ، وعلى رأسها الصنوبر الثقيل الخشب ، تحيط معظم المبنى ، وتوفر الظل من الشمس. وهناك أشجار أخرى تشمل البلوط الشوكي ، وشجرة تنوب البلاد هيلز، وشجرة الحور. وهناك تسعة أنواع من الشجيرات تعيش بالقرب من جبل راشمور. وهناك أيضا مجموعة متنوعة من الزهور البرية ، بما في ذلك وخاصة أنف العجل ، عباد الشمس ، والبنفسج. وفي الارتفاعات الأعلى ، تصبح الحياة النباتية متناثرة. ومع ذلك ، فقط ما يقرب من خمسة في المئة من الأنواع النباتية الموجودة في التلال السوداء غير أصلية في المنطقة.



المنطقة تتلقى نحو 18 بوصة (460 ملم) من هطول الأمطار في المتوسط ​​سنويا ، وهو ما يكفي لدعم حياة حيوانية ونباتية وفيرة. الأشجار والنباتات الأخرى تساعد في السيطرة على جريان المياه السطحية. الجيوب النافذة (القواطع) والتسربات المائية الجوفية ، والينابيع تساعد على سد المياه التي تتدفق إلى أسفل ، وتوفير مناطق الري للحيوانات. وبالإضافة إلى ذلك ، الأحجار مثل الحجر الرملي والحجر الكلسي تساعد في تخزين المياه الجوفية ، وخلق طبقات المياه الجوفية.



تحدث حرائق الغابات في غابات الصنوبر ثقيل الخشب المحيطة بجبل راشمور حوالي كل 27 عاما. وقد تقرر هذا من تحليل ندوب النار في عينات شجرة. هذه الحرائق تساعد على تنظيف حطام الغابات الموجودة على الأرض. الحرائق الكبيرة نادرة ، ولكن حدثت في الماضي.


الجيولوجيا :



يتألف جبل راشمور إلى حد كبير من الجرانيت. نـُحت ونــُقِش النصب التذكاري على الحافة الشمالية الغربية من قمة هارنى المكونة من باثوليت الجرانيت في بلاك هيلز بولاية داكوتا الجنوبية ، ولذلك فإن التكوينات الجيولوجية لقلب منطقة بلاك هيلز واضحة وموجودة أيضا في جبل راشمور. وتداخلت صهارة الباثوليت في صخور الميكا شست الموجودة من قبل خلال فترة ما قبل الكمبري منذ نحو 1.6 بليون سنة مضت. يرتبط البجماتيت الخشن الحبيبات مع جرانيت ذروة هارنى. الشرائط ذات الألوان الفاتحة في جباه الرؤساء ناتجة عن هذه القواطع .


تعرضت صخور الجرانيت في التلال السوداء للتآكل خلال أواخر عصر ما قبل الكمبري ، ولكن طمرها الحجر الرملي والترسبات الأخرى خلال عصر الكمبري. ظلت المنطقة مطمورة طوال حقب الحياة القديمة (الباليوزي) ، ولكن مرة أخرى تعرضت للتآكل خلال الصدوع التكتونية حوالي 70 مليون سنة مضت. ومنطقة التلال السوداء ارتفعت مثل قبة قبة جيولوجية ممدودة . والتعرية اللاحقة الطبيعية لهذا الجبل أعطت قابلية لنقشه ونحته بتجريد الجرانيت من الرواسب التي تغطيه ومن أحجار الشست اللينة المجاورة. الاتصال بين الجرانيت والشيست الأكثر قتامة يتضح تحت وجه واشنطن تماما .


اختيار بورجلوم جبل راشمور كموقع لعدة أسباب. تتكون صخور الجبل من الجرانيت ، على نحو سلس ناعم الحبيبات. وكان الجرانيت المتين يتعرض للتآكل بمعدل طفيف هو فقط 1 بوصة (25 ملم) كل عشرة آلاف سنة ، مما يشير إلى أنه قوي بما يكفي ليتحمل النحت فيه ويحافظ عليه. وبالإضافة إلى ذلك ، فهو أطول جبل في المنطقة ، يلوح في الأفق على ارتفاع 5725 قدما (1745 مترا ) فوق مستوى سطح البحر. لأن الجبل يواجه الجنوب الشرقي ، تمكن العمال أيضا من الاستفادة من أشعة الشمس في معظم فترات النهار.


السياحة :

والسياحة هي ثاني أكبر صناعة في داكوتا الجنوبية ، وجبل راشمور هو أفضل وأهم معالمها السياحية الجذابة . في عام 2004 ، سافر أكثر من مليوني زائر إلى النصب التذكاري. والموقع هو أيضا مقر لحفلات ختام معسكر راشمور للموسيقى ويستقطب الكثير من الزوار على مدار أسبوع رالي ستورجيس للدراجات النارية.


الثقافة الشعبية :


نظرا لشهرته وما يحتويه من النصب التذكاري ، تم طرح وتصوير جبل راشمور بشكل متكرر في وسائل الإعلام والسينما والثقافة الشعبية. وقد صورته وسائل الإعلام المختلفة كقاعدة سرية للعمليات العسكرية للولايات المتحدة وقوى أخرى ، وقد ظهر على هذا النحو في السلسلة التلفزيونية في أوائل الثمانينات ، "باك روجرز في القرن 25 " ، وفي الفيلم ،" فريق أمريكا : شرطي العالم" ، والدعاية الانتخابية "بن 10" ، وفيلم الرسوم المتحركة عام 1981 "ألترامان : وتبدأ المغامرة" ، وحتى حلقة من "شجاعة الكلب الجبان". في فيلم 2007 "الكنز الوطني : كتاب الأسرار" ، وكان يحدد مكان المدينة الذهبية الأسطورية سيبولا.


وجُعلت الوجوه الكبيرة المنحوتة للنصب هدفا للباروديا (المعالجة والمحاكاة الساخرة والتهكمية ) والبدائل الرمزية الأخرى لظهورها في وسائل الإعلام ، في كثير من الأحيان بما في ذلك استبدال واحد أو أكثر من وجوه الرؤساء الأربعة مع أشخاص آخرين أو شخصيات ، أو إضافة وجه آخر. تم استخدام هذه الفكرة في أفلام "سوبرمان الجزء الثاني" ، و "هجمات المريخ" ، وسلسلة الرسوم المتحركة اليابانية "ناروتو" ولعبة الفيديو 2008 "المحرك المعدني الصلب 4 : مدافع صواريخ باتريوت". في حلقة من "فينس و فيرب" ، فينس و فيرب نحتا وجه شقيقتهما كانديس على الجانب الأيمن من جبل راشمور.


وقد استخدم النصب التذكاري كالأيقونة كموقع لمشهد المطاردة المناخية في فيلم ألفريد هيتشكوك 1959 "في الشمال والشمال الغربي". وقد ذكر السيناريست إرنست ليمان أنه في أثناء كتابة السيناريو ، غمغم هيتشكوك بحزن :" كنت أريد دائما أن أقوم بمطاردة عبر وجوه جبل راشمور. " لم يتم تصوير المشهد في الواقع في المبنى ، لأن دائرة المتنزهات الوطنية رفضت التصريح بتصوير محاولة قتل على وجه نصب تذكاري وطني. الفيلم يصور بشكل غير صحيح هضبة تكسوها الغابات وبيت الشرير يقبع فوق النصب التذكاري. وقد تعرض هذا المشهد من فيلم "في الشمال والشمال الغربي" للمحاكاة بطريقة ساخرة هو نفسه في أماكن عدة.



ملاحظة : قلدت مصر النصب على طريق محور مدينة 6 أكتوبر ووضعت مجسما من الجبس على الطريق نحتت عليه وجوه أربعة حازوا على جائزة نوبل هم : حسنى مبارك وأنور السادات ونجيب محفوظ وأحمد زويل .


http://en.wikipedia.org/wiki/Mount_Rushmore





****

لماذا اقتصرت نتائج الحائط فى مصر فى السنوات الأخيرة على الرموز الدينية والآيات القرآنية ؟!


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3565 - 2011 / 12 / 3 - 21:06
المحور: الادب والفن
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









لماذا أصبحت نتائج الحائط فى مصر تحتوى فقط على الكعبة أو المسجد النبوى أو آيات قرآنية وشعارات دينية ..



لماذا لم تعد تحتوى على لوحات فنية أو صور من الطبيعة ومناظر طبيعية من حيوانات أو قمر .. أو صور سياحية وأثرية من معابد فرعونية وتماثيل فرعونية .. ومساجد وكنائس .. ومعالم القاهرة والإسكندرية ومصر كلها الفرعونية والبطلمية والرومانية والقبطية والإسلامية والطولونية والفاطمية والإخشيدية والأيوبية والمملوكية والعثمانية والخديوية ... أو شخصيات عامة فى التمثيل والغناء والفنون والأدب والسياسة والاقتصاد والعلوم إلخ .. أو قطط أو عصافير أو طيور أو زهور وورود .. أو حدائق عامة .. أو خريطة فلسطين التاريخية أو معالم مدن فلسطين التاريخية .. أو مسلة .. أو تمثال رمسيس .. أو تمثال طلعت حرب .. أو أطفال أو فنادق .. أو شاطئ البحر .. أو غابة .. أو عجائب الدنيا السبع القديمة والوسيطة والحديثة والصناعية .. أو كاتدرائية القديس باسيل فى موسكو .. أو الجامع الأزرق فى إسطنبول (جامع السلطان أحمد) .. أو قطط سيامية أو قطة سيامية .. أو أى نوع من القطط .. أو سيارات .. أو آلات موسيقية .. أو أبو الهول والأهرامات .. أو مبنى المتحف المصرى والتماثيل المنقوشة على جدرانه الخارجية وأعلاه .. أو مبنى ماسبيرو (الإذاعة والتلفزيون) .. أو برج القاهرة ..أو النيل .. أو القناطر الخيرية .. أو الحديقة الدولية أو الحديقة اليابانية أو حديقة الحيوان .. أو حديقة الأندلس أو حديقة الحرية أو حديقة المسلة .. أو علم مصر بألوانه ونسره ..



وأيضا لن تجد نتائج حائط تخلد ذكرى ثورة يوليو 1952 ومبادئها الستة .. ولن تجد نتائج حائط تخلد ذكرى عيد الجلاء (18 يونيو من كل عام) ، وعيد النصر (23 ديسمبر من كل عام) .. أو نتائج تصور قطارات وطائرات .. وشخصيات مثل ميكى وبطوط .. ومشاهد من السيرك .. وجياد وأحصنة .. ومشاهد من سباقات موتوسيكلات أو سيارات ..... ويخوت أو قوارب فى البحر ... ومشاهد لآلات زراعية .. ومبانى معمارية من القاهرة الخديوية فى وسط البلد وباب اللوق ومصر الجديدة وحلوان إلخ .. وغزلان .. وملائكة كروبيم أطفال .. وسفن .. ومطارات .. وأسماك .. وقلعة صلاح الدين الأيوبى .. وقلعة قايتباى ..



نريد أيضا نتائج تصور المسجد الأقصى .. وقبة الصخرة .. وتصور الكنيسة المعلقة وحصن بابليون .. نتائج حائط تصور الزعيم الخالد جمال عبد الناصر .. نتائج حائط تصور خريطة مصر ملونة أو مكسوة بعلم مصر بألوانه ونسره Flag map of Egypt .. نتائج حائط تصور شاطئ الإسكندرية .. وشاطئ مطروح .. وشاطئ الغردقة وشاطئ شرم الشيخ .. وشاطئ الساحل الشمالى مارينا وغيرها ... نتائج حائط تصور معابد الأقصر وأسوان وإدفو وغيرها .. تصور معبد أبو سمبل ومعبد فيلة ومعبد الرامسيوم ..



نتائج حائط تصور تمثال ميدان ليلة القدر فى مدينة 6 أكتوبر (المستوحى من التمثال السوفيتى الروسى العامل والفلاحة فى موسكو) .. وتصور تمثال حرب أكتوبر أمام جهاز مدينة 6 أكتوبر (المستوحى من تمثال القوات البحرية الأمريكية التذكارى Marine Corps War Memorial ) .. وتصور تماثيل جبل راشمور فى الولايات المتحدة .. وتصور القمر هلالا فى سماء الليل .. والقمر بدرا .. والجبال .. وجبال الألب .. وتصور جامع سنان باشا (السنانية) فى رملة بولاق بكورنيش النيل بعد ماسبيرو .. وجامع عابدين بسراى عابدين .. وجامع الملكة صفية فى سوق السلاح من شارع القلعة .. ولا تقتصر على معالم مصر فقط بل العراق وسوريا والجزائر وتونس .. وأيضا فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا وروسيا وأمريكا ودول أوربا عموما .. وأيضا تصور مينياتورك ومينى إسرائيل (حديقة المصغرات فى إسرائيل وتركيا) ..



نتائج حائط تصور علم جمهورية أفغانستان الديمقراطية (1980-1987) .. وتصور قناع توت عنخ آمون وتابوت توت عنخ آمون وتمثال تحتمس الثالث وتمثال خفرع وغيرها من كنوز المتحف المصرى .. وتصور الحرم الإبراهيمى بمدينة الخليل .. وتصور حديقة البهائيين وضريح بهاء الله فى حيفا .. والمسرح الرومانى فى بيسان .. وتصور الفنون النسائية (التريكو ، الكروشيه ، الكنافاه ، المكرمية ، اللاسيه ، الإيتامين ، التفصيل) .. وتصور تمثال الجمهورية المذهب فى حديقة جاكسون فى شيكاغو بالولايات المتحدة Statue of the Republic .. وتصور نص تكبيرات العيد الكاملة .. وتصور أبيات من البردة للبوصيرى .. أو أسماء النبى من كتاب دلائل الخيرات للجزولى ..



ونتيجة عليها (الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها) ومن حولها رموز الزرداشتية والمسيحية واليهودية والبوذية والديانة المصرية القديمة والأساطير الإغريقية والرومانية والنورسية (الشمالية الإسكندنافية) والفلسفة ..



ونتيجة عليها أسماء أعلام الصوفية الكبار ..



وأخرى عليها أسماء وصور قراء مصر العظام ومنشديها ..



وأيضا نتائج إيروتيكية وموديلز عارية ، وأوضاع الكاما سوترا .. وعاريات يرفعن علم بلادهن .. أو يلتففن به كالملاءة مثل الفنانة كاريزما كاربنتر ملتفة بعلم أمريكا Charisma Carpenter وكذلك أماندا تابينج Amanda Tapping .. أو لايسى سواريز Leysi Suarez الجالسة على حصان وتحتها علم بيرو كأنها الليدى جوديفا Lady Godiva .. أو مثل هيلين ميرين Helen Mirren وآبى كلانسى Abbey Clancy الملتفة بعلم المملكة المتحدة (واسم هذا العلم بالإنجليزية Union Jack) ..



وهكذا ترون أن مجالات نتائج الحائط كثيرة ولا تقتصر على الجانب الدينى فقط .. فلماذا لا تعود المجالات الأخرى كما كانت ..



http://en.wikipedia.org/wiki/Marine_Corps_War_Memorial



http://en.wikipedia.org/wiki/Statue_of_the_Republic



http://en.wikipedia.org/wiki/Mount_Rushmore



http://en.wikipedia.org/wiki/Wall_calendar



http://www.playle.com/browse.php?t=s&p=41&PHPSESSID=a&pg=0&PHPSESSID=a&PHPSESSID=a&PHPSESSID=a&PHPSESSID=a&PHPSESSID=a





http://en.wikipedia.org/wiki/Saint_Basil%27s_Cathedral





http://i394.photobucket.com/albums/pp26/Taiwan2111/Contury/2000px-Flag-map_of_Egypt_svg.png





http://en.wikipedia.org/wiki/Sultan_Ahmed_Mosque



http://en.wikipedia.org/wiki/Wonders_of_the_World





http://en.wikipedia.org/wiki/Democratic_Republic_of_Afghanistan



http://en.wikipedia.org/wiki/File:Flag_of_Afghanistan_%281980-1987%29.svg







http://1.bp.blogspot.com/_-DSk2dwUb04/TH7cXvKSWqI/AAAAAAAACdQ/mqrc53yg2jk/s1600/Charisma-Carpenter-flag.jpg



http://www.sitevip.net/wallpapers/Misc/Flags/Charisma-Carpenter-12.jpg



http://amygrindhouse.com/wp-content/uploads/2011/07/Helen-Mirren-Wearing-Only-A-Flag-For-Esquire.jpg





http://i.dailymail.co.uk/i/pix/2011/06/17/article-2004903-0C9CC44500000578-220_634x789.jpg





http://www.militantginger.com/2008/07/lady-godiva-your-legend-lives-on.html





http://www.clipartof.com/portfolio/rformidable/illustration/nude-pinup-woman-kneeling-and-posing-with-a-british-flag-61441.html



http://digirom.potsdam.edu/AmandaWithFlag.jpg




****


أدوات المكياج (الزينة) وحبى لها منذ الطفولة


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3566 - 2011 / 12 / 4 - 20:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









للعلم فإن الجنسين يحبون أدوات المكياج ولكن لأسباب مختلفة بالطبع ، فالفتى يتعلق بأول امرأة فى حياته وهى أمه أو إخوته البنات ، وتعلق بأنفه رائحة عطورهن ورائحة ولون وشكل أدوات مكياجهن ، ويشاهدهن وهو طفل صغير يرتدين ويبدلن ملابسهن ويضع مكياجهن وحليهن وباختصار يدخل فى عالمهن - عالم النساء المدهش - دون أن يدرى ودون أن يدرين بذلك .. ويتكون لديه مع الزمن ذوق خاص فى النساء كلما كبر فى السن وشاهد الفتيات فى المدرسة أو الشارع أو فى الجامعة معه أو فى الأفلام المصرية والأمريكية .. مثل هذا العالم النسائى غير موجود ولا مثيل له لدى الرجال ، فالرجل لا يحتاج لمثل هذه الحلى وهذا المكياج ولا الاهتمام بالبشرة والعيون والتكحيل والتنويع فى الملابس .. وإن ملابسه بسيطة التصميم وقليلة العدد وقليلة التنوع والألوان .. فعالم النساء زاخر جدا فى مثل هذا المجال ، ويختلف عن عالم الرجال .. ولذلك فإن عالم النساء من حيث مكياجهن وملابسهن وحليهن يفتن الفتيان والأطفال وأيضا الشباب والرجال ، وليس النساء فحسب ، وليس لأسباب غرامية أو شهوانية دوما ، بل لأسباب عديدة منها الفنية والجمالية ، حتى أن تفصيل وتصميم الملابس وعروض الأزياء وصناعة أدوات المكياج والحلى يشترك فيها رجال وبكثرة ، حتى أن هناك من قال بأن الرجل هو من دل المرأة على مواطن جمالها وهو من قرر أدوات مكياجها ، فالمكياج فى الأساس هدفه إظهار المرأة جميلة وجذابة وإرضاء رغبتها فى أن تبدو امرأة أنثى وتبدو جميلة وإرضاء الرجل الذى تحبه وإرضاء ذوق الرجال عموما .. هذا العالم النسائى - وهو ليس كل عالم المرأة ولكنه جانب مدهش من جوانبه وكل جوانبه مدهشة - ، هذا العالم النسائى مكبوت ومكبوح فى بلادنا العربية خصوصا الخليجية منها ومن رزحت أو على وشك الرزوح تحت نير الاحتلال السلفى الإخوانى .. ولكنه منطلق وحر ومتطور وناشر جناحيه كظهور جبريل بصورته الملائكية المبهرة المتعددة الأجنحة ، فى الغرب طبعا .. إنه عالم ناعم ورقيق ، حالم وبراق ، مبهر ومدهش لكلا الجنسين .. للرجل لأنه يحب المرأة وينبهر بها فى كل أحوالها .. وللمرأة لأنها تعتز بنفسها وببنات جنسها ..



وإن المحب بالتأكيد يحب كل ما فى حبيبته .. ويعتز بنوع ولون طلاء شفاهها ، وقلم حاجبها ، وبودرة خدودها ، وكحلها وعطرها .. وإسورتها وعقدها وقلادتها وقرطها .. وملابسها ..



أما الفتاة فتقلد أمها وأختها .. إن كانت الأم والأخت غير معقدة وغير مكبوتة وغير رجعية .. وتقيم علاقة حب بينها وبين أدوات مكياجها وعطورها ومرآتها وملابسها .. وتصبح مولعة بتصفيف شعرها بأنواع التسريحات المختلفة ، وتجمل شعرها بمشبك مشطى عاجى .. فغرفتها تكون جنتها الخاصة .. وهى تستمتع بالمكياج والتجمل والتنويع فى ارتداء الملابس ..



إن أدوات المكياج والحلى والملابس النسائية العصرية هى من الأشياء التى تضايق السلفى والإخوانى جدا .. وقد زاد ضيقه هذا فى حبنا لها ..



إصبع الروج (أحمر الشفاه) .. وعطور أمى .. وبودرة خدودها ووسادة بودرة الخدود ورائحتها العجيبة ولونها الوردى المشرق .. ومشبك الشعر العاجى الأبيض على شكل مشط .. والبلوزة والجونلة .. صوفية أو صيفية .. سادة أو ملونة ومزركشة .. والكعب العالى الكلاسيكى .. والسوتيان .. والجوارب الطويلة البنية والسوداء والشبيكة .. أعشق أدوات المكياج والملابس النسائية وقمصان النوم بأنواعها وتفصيلاتها .. أحب شكل وبريق ونعومة الساتان .. لذلك أعجبتنى مى كساب فى فيلم الفرح وهى ترتدى فستانا منزليا بلديا أزرق اللون من الساتان جعلها أنثى صارخة .. صاروخ .. لا أدرى لماذا يشبهون المرأة بالصاروخ أو القنبلة أو الماكينة .. ولكن أحب أكثر تشبيهها بالقطة ومناداتها بـ (يا قطة) ..



أتأمل فى ملابس الأربعينات والخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات .. الصيفية والشتوية ، الداخلية والخارجية ، الرجالية والنسائية والطفولية ، القطنية والصوفية (لا أحب البوليستر والأقمشة الصناعية تماما كما لا أحب الأطعمة المعدلة وراثيا) .. إنها بحاجة إلى موسوعة مصورة وتوثيقية .. فى أفلامنا المصرية والأفلام الأمريكية والأوربية والروسية ..



أحب كثيرا ذوق الفنانة (نورا) أخت بوسى فى الملابس وتصفيف الشعر ..



وبودرة جفون العيون فى علبتها الشبيهة بعلبة الألوان المقسمة مربعات بكل مربع لون مختلف : بنفسجى وبرتقالى وذهبى وفضى وأسود وأزرق وأخضر .. وزجاجة طلاء الأظافر ذات الفرشاة ورائحتها ورائحة الأسيتون .. والكحل والمكحلة .. وقلم الحواجب .. والغوايش الذهبية .. والأقراط .. والحلى الدينية (سلسلة ذات مصحف ، أو سلسلة ذات صليب ، أو سلسلة ذات نجمة داود) .. وأيضا الملقط لترفيع وتجميل الحاجبين .. وإزالة الشعرات الشاذة والزائدة من الوجه أو البدن .. والخلخال سواء الذهبى الرفيع (السلسلة) أو التقليدى القديم الفضى الغليظ السميك .. أو الذهبى المتوسط السماكة ..



وقد تغنى المطربون والشعراء على مر العصور بأدوات المكياج والحلى والملابس النسائية لأنها جزء من جمال وشخصية المرأة .. كأنها جزء لا يتجزأ منها .. ولا يقل تعلق الرجل بأشياء المرأة عن تعلقه بها هى ذاتها ، عن تعلقه بروحها وصوتها وجسدها وشخصها ..



http://en.wikipedia.org/wiki/Cosmetics

http://en.wikipedia.org/wiki/Jewellery

http://dianadoll80.blogspot.com/2011/10/blog-post_6060.html




****

نحو وضع لافتات توضيحية شارحة لكل شارع من شوارع مصر


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3567 - 2011 / 12 / 5 - 13:58
المحور: الادب والفن
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









كثيرا ما نسمع أسماء شوارع وميادين وتماثيل شهيرة فى القاهرة والإسكندرية وسائر مدن مصر ومراكزها وقراها ..



منطقة ماسبيرو من كورنيش النيل .. شارع سليم الأول .. شارع مصطفى النحاس .. شارع عباس العقاد .. شارع بطرس غالى .. شارع الخليفة المأمون .. شارع جمال عبد الناصر .. شارع أنور السادات .. شارع مهذب الدين الحكيم .. شارع محمد كريم .. شارع أحمد شاكر .. شارع السيد الببلاوى .. شارع بورسعيد (الخليج المصرى سابقا) .. شارع نور الظلام .. شارع جول جمال .. شارع على مبارك .. شارع أحمد تيمور .. شارع الأمير يوسف .. شارع لاظوغلى .. شارع المعز لدين الله الفاطمى بأجزائه المغربلين والنحاسين والسروجية والعقادين والصاغة إلخ .. شارع الجلاء .. شارع أم كلثوم .. شارع الجمهورية .. شارع القلعة (محمد على سابقا) .. شارع هدى شعراوى .. شارع طلعت حرب (سليمان باشا الفرنساوى سابقا) .. شارع محمد محمود .. شارع صبرى أبو علم .. شارع نوبار .. شارع المبتديان (محمد عز العرب) .. سكة راتب .. شارع الشيخ ريحان (السلطان حسين كامل سابقا) .. شارع التحرير (الخديو إسماعيل سابقا) .. شارع 26 يوليو (شارع فؤاد الأول سابقا) .. شارع 23 يوليو .. شارع شريف .. شارع الموسكى .. شارع عبد العزيز .. شارع الماس الحاجب .. شارع الفجالة .. شارع الخرنفش .. شارع رشدى .. شارع أحمد عبد العزيز .. شارع الجيش (الأمير فاروق سابقا) .. شارع السيوفية .. شارع رمسيس .. شارع الحسينية .. شارع صلاح سالم .. شارع شيخون .. شارع الصليبة .. شارع قصر العينى .. شارع قصر النيل .. شارع كلوت بك .. شارع القائد جوهر .. حى الأزبكية .. شارع محمد فريد .. شارع عماد الدين .. شارع النيل .. شارع الألفى .. شارع سراى الأزبكية .. شارع الهرم .. شارع د. حندوسة .. شارع محمد أمين سامى .. شارع عدلى .. شارع جواد حسنى .. شارع عبد الخالق ثروت .. شارع معروف .. شارع شامبليون .. شارع محمود بسيونى .. شارع مراد .. حى بين السرايات .. حارة النظارة .. حارة السكر والليمون .. ميدان الأوبرا (العتبة الخضراء سابقا) .. ميدان عابدين .. ميدان الجمهورية (حاليا) .. ميدان مصطفى كامل (سوارس سابقا) .. تمثال إبراهيم باشا .. تمثال نهضة مصر .. تمثال محمد فريد .. تمثال أحمد ماهر .. تمثال لاظوغلى .. تمثال مصطفى كامل .. تمثال طلعت حرب (مكانه كان تمثال سليمان باشا الفرنساوى سابقا) .. تمثال سيمون بوليفار .. وشوارع مصر الجديدة وشوارع حلوان وشوارع الحلمية الجديدة وشوارع جاردن سيتى وشوارع المعادى وشوارع الجمالية والغورية والأزهر وشوارع الهرم وشوارع الروضة وشوارع الجزيرة وشوارع الزمالك وشوارع بولاق وشوارع العتبة وشوارع غمرة والدمرداش والعباسية وشوارع إمبابة وشوارع شبرا وشوارع المنيل وشوارع مدينة نصر وشوارع وسط البلد وباب اللوق وشوارع السيدة زينب وشوارع القاهرة عموما وشوارع الإسكندرية والمنصورة والمحلة وطنطا والفيوم وقنا ودمنهور ورشيد وغيرها من مدن ومراكز وقرى وكفور ونجوع مصر ..



فلماذا لا توضع لافتات توضيحية شارحة على أول وآخر الشارع والحارة والزقاق والدرب والعطفة ، وعند الميدان والتمثال ، توضح سبب التسمية وتاريخها والأسماء السابقة ونبذة عن حياة وشخصية الشخص المسمى على اسمه الشارع أو الحارة أو الزقاق أو الدرب أو العطفة .. وكذلك لافتات موزعة فى الحى الواحد للتعريف باسم الحى وسبب تسميته وتاريخ الحى القديم والحديث .. وكذلك لافتات توضح تاريخ الشخص المنحوت له التمثال وتاريخ صنع ونحت التمثال ذاته .. وهذه الفكرة للعلم منفذة فى سوريا ..



ويمكن الاستعانة للتزود بالمعلومات بمراجع مثل موسوعة القاهرة فى ألف عام للدكتور عبد الرحمن زكى .. وكتاب (أسماء ومسميات من مصر القاهرة) لمحمد كمال السيد محمد ، وكتاب عباس الطرابيلى (خطط الطرابيلى ، أحياء مصر المحروسة) ، والخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك .. وبرنامج خطط التنويرى .. إضافة للمعلومات الحديثة التى تمت بعد صدور هذه المراجع ..



وسأنقل لكم فقرة من كتاب موسوعة القاهرة فى ألف عام للدكتور عبد الرحمن زكى الذى أتمنى أن يرفعه أحدهم على الإنترنت بالاسكانر (الماسحة الضوئية) ..





شارع شبرا : يبدأ من ميدان رمسيس وينتهى فى شبرا الخيمة . فتح فى سنة 1808 حينما أنشأ محمد على قصر شبرا بقرية شبرا الخيمة فى شمال فم الترعة الإسماعيلية ، ليكون طريقا بين القاهرة وهذا القصر الذى اشتهر بحدائقه ونافوراته وأقيم على جانبيه الأشجار المظلة من اللبخ والجميز عرف أولا بجسر شبرا .



شارع عبد العزيز : أنشئ فى أيام الخديوى إسماعيل وسمى باسم الخليفة العثمانى السلطان عبد العزيز الأول حينما زار مصر يمتد من ميدان العتبة الخضراء ، وينتهى بميدان الجمهورية (عابدين سابقا) .



شارع القلعة (محمد على سابقا) : فتح عام 1872 ويبدأ من ميدان العتبة الخضراء وينتهى عند جامع ومدرسة السلطان حسن بالمنشية . وكان بأوله المقابر المعروفة بترب الأزبكية وبترب المناصرة ، وقد أزيلت مساجد ومبان قديمة عندما شق الشارع ، وهو يمر بعدة أحياء للمدينة القديمة . أقيمت واجهات المنازل التى تشرف عليه فوق بوائك تظلل المارة وتقيهم حرارة الشمس ومياه الأمطار . وما زالت بعضها باقية إلى اليوم . وهذا الشارع حافل بذكريات تاريخ القاهرة منذ منتصف القرن 19 حتى عام 1955 .



شارع كلوت بك : تم فتح هذا الشارع حوالى عام 1872 وسمى باسم الطبيب كلوت بك مؤسس مدرسة الطب بقصر العينى على أيام محمد على . يبدأ من ميدان رمسيس عند رأس شارع الفجالة (كامل صدقى اليوم) ، وينتهى بميدان الخازندار عند الطرف الشمالى الغربى لحديقة الأزبكية . أقيمت واجهات منازله فوق بوائك جميلة وقد كان فى القرن 19 من أجمل شوارع القاهرة ، تنتشر فيه الفنادق الصغيرة .



شارع كورنيش النيل : كانت تعرف المسافة التى تمتد من كوبرى قصر النيل إلى كوبرى المنيل (محمد على سابقا) باسم شارع القصر العالى . وفى أيام ثورة 23 يوليو نزعت ملكية عدة مبان تمتد من بولاق إلى شبرا الخيمة ، وعلى هذا النحو أصبح الشارع الكبير ممتدا بين شبرا الخيمة إلى حلوان مارا بمبان فخمة ، نذكر منها : مبنى التلفزيون ، ودار المعارف ، والاتحاد الاشتراكى العربى (الحزب الوطنى الديمقراطى حاليا) ، والكاتدرائية الإنجيلية ، وفندق هيلتون ، وجامعة الدول العربية ، والنفق الجديد ، وفندق سميراميس ، وشبرد ، والسفارة البريطانية ، وفندق النيل ، وسفارة باكستان ، وقصر شريف صبرى ، والسفارة الإيطالية ، ومستشفى قصر العينى ، ومجرى مياه فم الخليج ... فمصر القديمة والمعادى إلى حلوان .



شارع محمد فريد (عماد الدين سابقا) : يمتد من شارع رمسيس وينتهى عند الناصرية ، مارا بميدان مصطفى كامل وحى عابدين . ويقع هذا الشارع مكان الشاطئ الشرقى الأصلى للنيل ، وينسب إلى عماد الدين غلام صلاح الدين الأيوبى . أما محمد فريد فهو السياسى المصرى الذى خلف مصطفى كامل فى رياسة الحزب الوطنى .



شارع مصر والسودان : يتفرع من شارع رمسيس عند كلية البنات الأمريكية مخترقا حدائق القبة حتى يصل إلى القصر الجمهورى بالقبة . كان يعرف سابقا بشارع الملك . يواجه شارع أحمد سعيد الموصل إلى شارع العباسية .



شارع المبتديان : اختطه الملك الناصر محمد بن قلاوون وأقام على جانبيه القصور والميادين . يبدأ اليوم من شارع القصر العينى إلى السيدة زينب ، أمام المدرسة السنية الثانوية للبنات . وبه دار العلوم ودار الهلال وكثير من المدارس ، ومستشفى المنيرة . يعرف اليوم باسم شارع محمد بك عز العرب .



شارع النيل : أحدث الشوارع التى نسقت بالجيزة وهذا الشارع كان موجودا قبل تنسيقه عام 1966 ، وكان يسير خط الترام الموصل إلى الجيزة والأهرام وخط أوتوبيس أيضا . وقد استغرق إعداد الشارع قرابة ستة أشهر وبلغت نفقاته 230000 جنيه لإعادة الرصف وأعمال الإضاءة الجديدة ، وقد ساهم المهندسون العسكريون مساهمة فعالة فى إزالة الأشجار الضخمة التى كانت على شاطئ النيل وفى وسطه ، ويمتد هذا الشارع من كوبرى الجلاء وينتهى عند كوبرى الزمالك . يبلغ طول شارع النيل 2/1 2 كيلومتر وعرضه حاليا 40 مترا وعرض نهر الشارع 14 مترا فى كلا الاتجاهين مقابل تسعة أمتار قبل التعديل ، وعرض الجزيرة الوسطى حاليا 1.75 مترا مقابل 22 متر قبل التعديل والتى كانت مشغولة بأشجار الكافور ، وعرض الرصيف خمسة أمتار من الجانبين .



افتتح هذا الشارع بعد تنسيقه السيد محمد أحمد البلتاجى محافظ الجيزة ، فى 5 أغسطس 1966 ، وساهمت شركة النيل للإنشاء والرصف بكل جهدها فى إنجاز المشروع فى زمن قصير ، وبالإضافة إلى ذلك فقد قامت الشركة بإقامة سور النيل وتكسية جسره ، وتعديل المرافق من أنابيب المياه والمجارى والكهرباء ونقل بعض أعمدة التروللى باس إلى مواقع جديدة تتناسب مع تصميم الشارع المستحدث .



شارع الهرم : كان هناك جسراً أمر بإنشائه صلاح الدين الأيوبى لينقل بوساطته أحجار الأهرام الصغيرة ليبنى بها أسوار القاهرة والقلعة وقد قام بهذا العمل الجبار الوزير بهاء الدين قراقوش . وقد عنى الخديوى إسماعيل بتحويل هذا الجسر إلى شارع حوالى عام 1863 حينما زار السلطان عبد العزيز الأول مصر فى أبريل 1863 ، وكانت تلك الزيارة سببا فى إصلاح هذا الجسر وجعله شارعا جميلا سمى بشارع الهرم وغرست الأشجار على جانبيه ، ثم سارت عليه قطارات الترام حتى عام 1958 ، فأعيد تخطيطه وأصبح طريقين فى اتجاهين مختلفين ونزعت منه قضبان الترام .


****

لماذا نرى أنفسنا نحن المسلمون ملائكة معصومة ونرى غيرنا أو حتى مخالفينا فى المذهب أو الأيديولوجية شياطين رجيمة ؟


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3567 - 2011 / 12 / 5 - 19:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









مشكلة كثير منا نحن المسلمون .. أننا نرى أنفسنا ملائكة وأن رجال ديننا ملائكة وأن أحزابنا الدينية وجماعاتنا الدينية (الإخوان والسلفيين) ملائكة .. فنقول : "العلمانية كانت ضد الدولة الدينية المسيحية .. وأما فى الإسلام فلا كهنوت ولا دولة دينية وبالتالى فلا حاجة للعلمانية وهى غير مناسبة لنا ولا لديننا" .. أو نقول : "محاكم التفتيش مسيحية وليست إسلامية " .. فإذا أحالونا إلى مقال عظيم ومهم مثل مقال (محاكم التفتيش الإسلامية) للأستاذ وديع طعمة .. قلنا إنه غير موثق ويهاجم الإسلام وليست الجماعات الإسلامية المتطرفة ..



http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=281430



أقول لمثل هذا الصنف من المسلمين : فوالله لو جاءك الله والملائكة قبيلا ولو بعث محمد صلى الله عليه وسلم نفسه وشهد على صحة ما فى المقال .. لن تصدق لأنك ترى المسيحيين شياطين هم واليهود وكل من هم من غير المسلمين .. إضافة للمسلمين الذين ليسوا على مذهبك وليسوا ضمن الإخوان ولا السلفيين .. وترى نفسك وجماعتك فقط ملائكة لا يأتيكم الباطل من بين أيديكم ولا من خلفكم .. الحكيم من انشغل بعيوب دينه أو عيوب أهل دينه ورجال دينه عن عيوب الأديان الأخرى ..



ليس لزاما أن تكون هناك مؤسسات إسلامية قديمة أو حديثة تحمل لافتة فوق مبناها بعنوان (محاكم التفتيش الإسلامية) حتى نقتنع بأن هناك محاكم تفتيش إسلامية .. وإلا فماذا تسمى الشرطة الدينية فى السعودية وأفغانستان والصومال وإيران والسودان .. وماذا تسمى قضايا الحسبة ومصادرة الكتب والوصاية على الإبداع والفنون من الأزهر وغيره فى مصر خلال السنوات الماضية مثل قضية حامد أبو زيد .. وماذا تسمى أفكار ورغبات الإخوان والسلفيين التى ينوون تطبيقها وتنفيذها فى مصر .. ماذا تسمى فرض الحجاب والنقاب على النساء فى تونس وليبيا وقريبا فى مصر على يد حازم أبو إسماعيل وعبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحى وعبد الحليم قنديل وعبد العزيز الحسينى وفهمى هويدى وسليم العوا وعبد المنعم الشحات ..



تقول إن ديننا الإسلامى لا عيوب فيه .. فماذا تسمى قطع اليد والرجم والجلد والصلب .. والمطالبات بحجب مواقع معينة فى الإنترنت (إباحية أو مسيحية أو علمانية) وحجبها فعلا فى السعودية منذ سنين طوال .. وماذا تسمى تكفير العلمانيين والشيعة والصوفية .. وماذا تسمى فتاوى القتل وسفك الدماء (مثل فتوى قتل القذافى للقرضاوى) .. وماذا تسمى تفجير الحسينيات وحرق الكنائس وتحطيم التماثيل وهدم الأضرحة .. والتهجم على المكتسبات الغربية والتقويم الميلادى ..



الإسلام ملئ بالعيوب والمزايا - ككل الأديان - .. وعيوبه جزء منها من داخله كالحدود .. وجزء منها من تفسيرات خارجه وأحاديث ملفقة كتحريم النحت والرسم والغناء والموسيقى .. مثل أفكار الإخوان والسلفيين ولكنها مستوحاة من الآيات والأحاديث أيضا ..



لست أريد هدم الإسلام - ولا أريد كغيرى هدم المسيحية أو اليهودية أو غيرها - .. بل أريد حفظ وصيانة الإسلام وتنقيته من الإخوان والسلفيين وجميع محتويات أيديولوجيتهم .. فهل أنت معى - يا هذا الصنف - أم معهم .. إن كنتَ معهم فإنك معول لهدم الإسلام .. أنت وهم تهدمون الإسلام لا نحن .. وأنت تساعدهم فى هدم الإسلام ..



إن كنت تريد حفظ الإسلام وإبقاءه حيا للأبد .. فضع كل أفكار الإخوان والسلفيين بما فيها التكفير والقتل والحدود والحجب والمصادرة والتضييق على الحريات وعلى مسترسلات الشعر ومرتديات الملابس الغربية ..



ضع كل أفكار الإخوان والسلفيين فى صندوق أسود محكم الإغلاق واقذفها فى بئر النسيان وطى النسيان .. فى ثقب أسود أو فى قلب أتون الشمس .. كما فعل س-18 بعملة استدعاء ابن الشيطان فى روايات ملف المستقبل للدكتور نبيل فاروق .. إن كنت فعلا تريد الحفاظ على الإسلام ..



فإن أبيتَ فإن عليك إثم ضياع الإسلام واستئصال الإسلام وتشويه الإسلام .. وإثم تدمير وتخريب وغزو وتقسيم مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن إلخ ..



أنا لا أنكر الله ولا الملائكة ولا الرسل والأنبياء ولا فضل آل البيت النبوى ولا فضل الأولياء .. ولا أركان الإسلام الخمسة .. وبالتالى فلا مشكلة لى مع الإسلام الذى هو دينى .. لكن من يجعل من الإسلام سلاحا لمهاجمتى ومهاجمة علمانيتى ومهاجمة مكتسبات الحضارة والحريات بكافة أنواعها وأقصى مداها فى بلادى مصر وغيرها من الوطن العربى والعالم ككل .. فأنا له أتصدى .. وأقف له بالمرصاد .. فكن معى لا مع أعداء الإسلام (الإخوان والسلفيين) وأعداء مصر (الإخوان والسلفيين) ..



خصوصا وأن جيشنا الهمام انقلب على مبارك رئيس جمهوريته وقائده الأعلى ، ليس ليختار الشعب ، بل طاعة لأمريكا والناتو ، وليختار الإخوان والسلفيين .. كأن الإخوان والسلفيون هم الشعب .. فقال الإخوان والسلفيون بثقة : نحن الإسلام والإسلام نحن ، نحن الشعب والشعب نحن ..



لا يصح أسلوب الحياد السلبى ولا الإيجابى مع الإخوانى والسلفى يا هذا الصنف .. فلا تكن محايدا بل كن ضدهم .. أما أن تقول "لستُ معهم ولا ضدهم" .. فمعناها الوحيد أنك معهم قلبا وقالبا .. وأنك مراوغ مخادع ..وهو ديدن الإخوان .. السلفى يفضح الإخوانى .. لأن السلفى صريح أما الإخوانى فخبيث وكذوب ومخادع ، يظهر غير ما يبطن ، ويقول غير ما يفعل ، وغير ما يؤمن به ، وغير ما سيفعل لو تمكن ، ومن الصعب كشفه ، والكثيرون ينخدعون فيه ويظنونه ليس إخوانيا مثل محمود الخضيرى وأحمد مكى وفهمى هويدى وبلال فضل ونوارة نجم وأسماء محفوظ وحمدين صباحى وعبد الحليم قنديل ..



****


الماسونية : التهمة الجاهزة التى يستعملها الإخوان والسلفيون ضد خصومهم ..


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3567 - 2011 / 12 / 5 - 21:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









الماسونية منظمة سرية غامضة نشأت فى الفترة بين القرن الرابع عشر - الثامن عشر ، ويشاع عربيا إنها مرتبطة باليهودية والصهيونية ، ولكن لا دليل دامغ على ذلك ، وهى تهمة تذكرها الكتب الصفراء والصحف الصفراء والمنظمات الصفراء مثل الإخوان والسلفيين وتضفى عليها حجما ضخما أسطوريا ، وتلصقها بكل من لا يوافق هوى الإخوان والسلفيين .. الماسونية شئ هلامى غامض مخيف لأنه غامض وتشاع عنه نظريات مؤامرة كثيرة ، يتم خداع الناس به .. وإلصاق هذه التهمة الجاهزة بالعلمانية والعلمانيين والليبرالية والليبراليين وبكل دعاة الدولة العلمانية (المدنية) .. والإخوان والسلفيون وتوفيق عكاشة يتبعون نهجا خاطئا فى التاريخ .. فيجعلون كل أحداث التاريخ - ولو منذ بدء الخليقة ! - ناتجة عن مكر اليهود وخبث اليهود وتآمر اليهود ..



بروتوكولات حكماء صهيون وكذلك الماسونية هى أمور مسلية كأفلام الإثارة والغموض والألغاز والمافيا ، يمكن أن نقرأها للمتعة وللسمر أو للتفكه ولكن ليس للتصديق وليس لبناء نظرية مؤامرة غامضة نظنها حقيقة ..



الأخطر من الماسونية الهلامية (حتى إن كانت موجودة وحقيقية) .. الأخطر هو جيش عميل لأمريكا وللسعودية منبطح لهما .. منبطح للإخوان والسلفيين .. الأخطر هو ثوار مزعومون فى مصر وتونس وليبيا وسوريا .. يزعمون كاذبين أن الثورة سرقت منهم على يد الإخوان والسلفيين .. والحقيقة التى يصر الكثيرون على صم آذانهم عنها أن الثوار أنفسهم من الإخوان والسلفيين من البداية وحتى اليوم ..



يرى توفيق عكاشة أن سبب الحرب العالمية الأولى والثانية هم اليهود والماسونية ! وهذا كلام مخالف للتاريخ تماما وعار من الصحة ولا علاقة له بالبحث والمنهج التاريخى فى وصف الأحداث وشرح الأسباب ..



يرى أيضا - ويشاركه فى ذلك السلفيون - أن سبب انقسام المسلمين بين سنة وشيعة هم اليهود وهم الماسونية .. كذلك يرى أن سبب انقسام المسيحيين بين كاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت هم اليهود وهم الماسونية ..



ومن قال يا عزيزى إن الاختلاف وتعدد المذاهب سئ .. التنوع سنة الكون وسنة الله حتى فى البشر .. فى ألوانهم ولغاتهم وأديانهم ومذاهبهم وأيديولوجياتهم .. لماذا يضيرك ويضايقك التنوع .. لماذا ترى أنه من المفروض أن تكون المسيحية مذهبا واحدا لا غير وأن يكون الإسلام مذهبا واحدا لا غير .. ولماذا تراه موجبا للتنازع والصراع .. بل الصراع نتيجة طفولية وسذاجة شعوبنا العربية التى لا تزال تكفر وتسب الشيعة وتضطهدهم .. والتى لا تزال تشكك فى العربى المسيحى وتراه عميلا أو عدوا لها ولدينها وليس جزءا منها ..



ربما تتمنى أن تكون الأرض لغة واحدة ودينا واحدا ، إذن فأنت ماسونى لأنهم يريدون حكومة واحدة كما يقولون وكما تقول عنهم ..



وتفسيرك وتحليلك لانقسام المسلمين بين سنة وشيعة غير صحيح بالمرة .. فالأسباب وراء الانقسام غير ما ذكرت تماما وليس بينها يهود ولا ماسونية ..



اليهود ليسوا ملائكة .. ولا شك أنهم يخططون لمصالحهم ويتآمرون ولكن ليس معنى ذلك إلصاق كوارثنا وأخطائنا على شماعة اليهود والماسونية ..



وكذلك أسباب انقسام المسيحيين لعدة ملل أو مذاهب غير ما ذكرت ..



والتاريخ لا تحركه ماسونية ولا يهود .. بل تحركه أطماع استعمارية للإمبراطوريات وطموحات توسعية للدول .. ونزوات حكام .. ورغبة فى نشر دين أو الاستيلاء على كنوز وثروات وتوابل .. أو نشر لغة .. وتحركه جوانب ودوافع تجارية واقتصادية وسياسية وجغرافية ..



أسباب الحرب العالمية الأولى والثانية أكبر من اليهود ومن قصتهم بمراحل .. وهى تتصل بالصراعات على النفوذ بين روسيا والعثمانيين وفرنسا وبريطانيا وأمريكا واليابان وألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية .. إلخ ..



مثلا برنار ليفى اليهودى الصهيونى الذى دمر ليبيا وخطط للثورات العربية المزعومة لا قيمة له بدون تنفيذ مخططه من الناتو وأمريكا والإعلام .. وبدون خيانة ممالك الخليج القذرة ..



إن تفسير أحداث التاريخ بالماسونية واليهود ، وإلصاق تهمة الماسونية بالعلمانيين والليبراليين هى سذاجة وطفولية . تماما كسذاجة وطفولية أنصار الدولة المدنية الذين يتحالفون مع الإخوان والسلفيين والذين يظنون نوارة نجم وبلال فضل وأسماء محفوظ وإبراهيم عيسى والمعتز بالله عبد الفتاح وفهمى هويدى وعبد الحليم قنديل وحمدين صباحى مع الدولة المدنية العلمانية .. وهذا غير صحيح .. ويظنون أن الإخوان والسلفيين سيفون لهم بوعودهم ولن يلدغوهم ولن يحيلوها إلى دولة دينية .. ثم يتهموننا نحن بالسذاجة والطفولة فيا لوقاحتهم ! ودعهم حتى ينالوا الخازوق السلفى الإخوانى فى انتظارهم ..



فأما الإخوان والسلفيون فيستعينون بتهمة الماسونية الجاهزة لتشويه خصومهم .. ومن سنين وهم يستعملونها فى كتبهم الصفراء ضد أتاتورك ومحمد عبده وقاسم أمين وسعد زغلول وإبراهيم اليازجى وميشيل عفلق والأمير عبد القادر الجزائرى وجرجى زيدان وجان جاك روسو وفولتير وكارل ماركس وأنجلز وأبو العلاء المعرى وجمال الدين الأفغانى والميرزا باقر والشيخ يوسف الأسير .. وغيرهم من دعاة التنوير والعلمانية والشيوعية .. ويتهمون اللادينيين أيضا والاشتراكيين والقوميين والثوريين بتهمة الماسونية .. وكل من يعادى نظام الخلافة وإقامته وإعادته ، يلصقون به تهمة الماسونية .. ولذلك فمن ألغى الخلافة العثمانية وعزل السلطان عبد الحميد ، اتهموه بالماسونية .. واتهموا كذلك الثورة الفرنسية والبلشفية والأمريكية بالماسونية .. وكلها اتهامات تنم عن الحقد الذى يكنونه للجمهوريات وللثورات أيضا ، ويتهمون كل من يدعو إلى تنظيم الأسرة وتحديد النسل بالماسونية ! .. ويتهمون من يدعو إلى الحريات كاملة وكافة لأقصى مداها بالماسونية .. ويربطون بين الماسونية والمسيخ الدجال !



وأما توفيق عكاشة فيفسر التاريخ كله على أنه مؤامرة ماسونية ويهودية وهذا خطأ فادح وتبسيط مخل تماما بالأمور .. وإعطاء حجم ضخم جدا لليهود .. اليهود أقزام طيلة حياتهم ، يستعينون بالقوى الكبرى منذ الفراعنة مرورا بالرومان والفرس وحتى المسلمين ثم بريطانيا وأمريكا ، عبر التاريخ ، لمنحهم الحماية ضد أعدائهم ، ولمنحهم الحماية وامتيازات أو أراض أو مكاسب .. هذا ديدن اليهود .. والقوى الكبرى تتحرك لخدمتهم ليس حبا فيهم بل تستعملهم كأداة لأغراضها ومطامعها وطموحاتها ..



أترى ؟ تفسير غير تفسيرك الماسونى المزعوم ! ..



أما ما يجرى - فى رأيى يا عزيزى توفيق - من ثورات إخوانية سلفية فى مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن وما يستجد .. فليس تفسيرها الصحيح هو الماسونية .. بل تفسيرها الصحيح هو صفقة تمت بين الناتو وأمريكا من جهة وأذنابهم الإخوان والسلفيين وقطر وتركيا والسعودية من جهة أخرى .. لتدمير معاقل المقاومة والممانعة (ليبيا وسوريا) .. وأيضا لتكوين خلافة أو كيانات إسلامية متطرفة إخوانية وسلفية استفزازية وإرهابية وظلامية ، تسبب الاحتقان والاضطهاد للأقليات والأديان والأيديولوجيات الأخرى .. وتهدد الناتو وإسرائيل وأمريكا .. أى تصنيع خطر إسلامى ، لتبرير غزو وتقسيم واحتال لاحقا ، وتخريب هذه الدول ..



وإذا فرضنا أن الماسونية فعلا خطرة وحقيقية وأنها تدمر العالم .. فإن أدواتها الإسلامية هى - وليس غيرها - هى الإخوان والسلفيون والكيان السعودى .. كما أن أدواتها اليهودية هى إسرائيل .. وأدواتها المسيحية هى الناتو والحكومة الأمريكية ..



ليس دفاعا عن الماسونية .. بل دفاعا عمن تتهمونهم بالباطل من العلمانيين والليبراليين والتنويريين (الذين ذكرتُهم عاليه) لتشويه سمعتهم وفض الناس عنهم .. ودفاعا عن مبادئ الحرية والإخاء والمساواة .. ودفاعا عن مبدأ الإخاء الإنسانى .. ودفاعا عن الأيديولوجيات السياسية العظيمة التى تتهمونها زورا وبهتانا بالماسونية ..



وهناك مقالة جيدة للكاتب المنصور جعفر بعنوان (نقاط فى تاريخ الماسونية) ..



http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=110420



http://en.wikipedia.org/wiki/Freemasonry



****



ما السبب فى امتناع التلفزيون المصرى الحكومى والخاص والدينى عن إذاعة برامج عن أحداث 60 ه والعشر الأوائل من محرم 61 ه ومعركة كربلاء أو الطف ، فى العشر الأوائل من محرم من كل عام ؟


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3568 - 2011 / 12 / 6 - 11:41
المحور: الصحافة والاعلام
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









ما السبب فى امتناع التلفزيون المصرى الحكومى والخاص والدينى عن إذاعة برامج عن أحداث 60 هـ والعشر الأوائل من محرم 61 هـ ومعركة كربلاء أو الطف ، فى العشر الأوائل من محرم من كل عام ؟

هذا السؤال أسأله لنفسى منذ عدة سنوات ، منذ شاهدت قناة المنار لأول مرة بمحض الصدفة فى مارس عام 2003 ، فى العشر الأوائل من محرم 1424 هجرية ، وشاهدت خطب السيد حسن نصر الله عن موقعة كربلاء وإرهاصاتها وملابساتها ومعانيها وشاهدت برامج عن تاريخ وأحداث عام 60 هجرية .. ومن هنا قررتُ البحث عن مراجع فى مصر حول استشهاد الحسين بن على سبط وحفيد وابن النبى .. وعثرت على (حياة الحسين) لعبد الحميد جودة السحار .. وأفادتنى كثيرا .. ثم عثرت على مسرحية (ثأر الله : الحسين ثائرا والحسين شهيدا) لعبد الرحمن الشرقاوى .. وقرأت فى ملف عنه فى القاهرة عن عرقلة الأزهر الظلامى لإخراج مسرحية ثأر الله إلى النور على يد المخرج الكبير كرم مطاوع ثم على يد سعد أردش وعلى يد جلال الشرقاوى ، الأزهر الظلامى رفض تجسيد الحسين والسيدة زينب ورفض عرض الأحداث بدعوى أنها تثير الفتنة .. وواظبت على مشاهدة إحياء المنار للعشر الأوائل من محرم من تلك السنة حتى اليوم .. ووجدت مدى التعتيم الذى تمارسه الدولة ثقافيا ورسميا ودينيا وتاريخيا فى مصر على أحداث كربلاء وعلى خطب نصر الله وغيره وإحياءهم للعشر الأوائل من محرم .. وحاليا الشعب المصرى المعاق ذهنيا المغسول دماغه سلفيا يكره الشيعة ويكفرهم ويراهم غير مسلمين ، ويتحدث عن التطبير واللطم وما إلى ذلك مما استغلوه لتكريه المصريين السنة فى الشيعة ..



فلولا قناة المنار والكوثر والفرات والفرقان والزهراء وغيرها من القنوات الشيعية اللبنانية والعراقية ، لكنا فى مصر نجهل تماما المناسبات الشيعية ونجهل كل شئ عن الحسين وكربلاء .. ونجهل كل شئ عن الجناح الثانى من أجنحة الإسلام إسلامنا ، أى الشيعة فى لبنان والعراق وإيران وسوريا والبحرين واليمن والكويت والسعودية .. فما كنا نعلم شيئا إلا عن الجناح الأول فقط .. والذى هو نفسه انقرض وحل محله الإخوانية والسلفية (التى ستكتب فى دساتير الجمهوريات العربية التى قامت فيه الثورات الإخوانية السلفية منذ ديسمبر الماضى حتى اليوم وما يستجد .. سيكتب : دين الدولة هو الإخوانية والسلفية .. ومبادئ الشريعة الإخوانية السلفية هى المصدر الرئيسى للتشريع) ..



لماذا كل هذا التعتيم فى مصر على العشر الأوائل من محرم (من ليلة 1 محرم إلى ليلة ونهار 10 محرم) ؟



لماذا لا يتم إحياء هذه الليالى العشر والأيام العشر باستحضار تاريخ كربلاء ، فى مصر ؟



لماذا لا تتم فى مصر قراءة وتمثيل وعرض مسرحية (ثأر الله : الحسين ثائرا والحسين شهيدا) لعبد الرحمن الشرقاوى ، و (حياة الحسين) لعبد الحميد جودة السحار .. وعرض فيلم (موكب الإباء) .. وعرض مسلسل (العقاب) ومسلسل (المختار الثقفى) .. وعرض خطب حسن نصر الله فى العشر الأوائل من محرم ..



نحن السنة لا نقل أحقية بآل البيت وبمناسبة وحادثة ثورية إبائية مهمة كموقعة كربلاء .. إنها الثورة على الحاكم الظالم والفاجر ، الثورة للجمهورية وللديمقراطية ، الثورة على الملكية والوراثية والتوريث .. أم أن هذا ما يخيفهم منها .. أم أنهم يتبعون مبدأ التلفيين فى تخطئة الحسين بن فاطمة بنت "محمد رسول الله" ومدح يزيد بن معاوية بن أبى سفيان وعبيد الله بن زياد بن أبيه وشمر بن ذى الجوشن وعمر بن سعد بن أبى وقاص ..



لماذا تحرمون أهل السنة من النفحات العاشورائية الكربلائية الحسينية .. والأولى بمصر وهى التى كانت لفترة من الزمن (قرنان وأكثر) شيعية وعاصمة للدولة الفاطمية ، والأولى بمصر وهى المعتدلة كما كنا نظن ، السنية المذهب الشيعية الهوى ، أن تحيى هذه الذكرى العطرة والعبرة التاريخية والثورية المهمة جدا .. منذ تولى يزيد الخلافة ورفض الحسين البيعة له وانطلاقه من المدينة إلى مكة ثم انطلاقه وبصحبته أهل بيته جميعا وأصحابه وأنصاره إلى الكوفة بعدما أتته رسائل وجهاء الكوفة تدعوه للقدوم ليبايعوه خليفة للمسلمين ، وأرسل لهم ابن عمه الأمين مسلم بن عقيل .. وأقواله وحتى وصوله إلى أرض الطف (كربلاء) واشتباكه مع جيش يزيد وزياد وعمر بن سعد ، وتعطيشهم له ولأهله وأصحابه ومنع ماء نهر الفرات عنهم ، وقتلهم أصحابه وأهل بيته وقتله واحتزاز رؤوسهم ، وسبى النساء واقتياد الرؤوس على الرماح واقتيادهن إلى يزيد فى دمشق .. والحديث عن مكان رأس وبدن الحسين (فالبدن فى مسجده بكربلاء والرأس فى مسجده بالقاهرة) وكيفية انتقال الرأس إلى القاهرة .. ومكان السيد زينب (مسجدها وضريحها فى القاهرة) .. والحديث عن مراقد ومساجد الشيعة فى العراق وإيران وغيرها ..



إن مصر كانت سنية وأصبحت شيعية ثم سنية ، وامتزجت فيها أحلى ما فى السنة والشيعة ، فى مزيج رائع لا تجده إلا فيها ، وفى البلاد التى يحيا فيها السنة والشيعة بوئام ومحبة ويتزوجون ويتصاهرون من بعضهم البعض كالعراق ولبنان وسوريا .. دون سلفية ولا تكفير .. فمصر سنية المذهب شيعية الهوى .. ونحن فى مصر بفضل التعتيم الإعلامى والدينى والأزهرى لم نعد نعرف فى محرم سوى مناسبتين : هجرة الرسول (رأس السنة الهجرية : 1 محرم) ، وعاشوراء وصيامه (10 محرم : ذكرى خروج موسى ببنى إسرائيل من مصر ! ) .. فنتذكر بنى إسرائيل ولا نتذكر الحسين ! .. وجعلوا العشر الأوائل من محرم وعاشوراء عندنا يوم فرح لا حزن .. ومع ذلك فحتى الفرح أستطيع تفسيره بمعنى الفرح لنيل الحسين مقام سيد الشهداء .. تماما مثل أخيه الحسن المسموم على يد معاوية بواسطة جعدة زوجة الحسن ..



لماذا كل هذا العداء المستحكم والتعتيم والتحريض على الشيعة فى مصر وغيرها .. لكأنكم قتلة الحسين وتخافون من ذكر القصة والتاريخ والحادثة .. أو كأنكم أحفاد يزيد وشمر وعبيد الله وعمر بن سعد .. لماذا تخافون من ذكر وإحياء الحادثة وتجسيد مسرحية عبد الرحمن الشرقاوى إلى هذا الحد .. لماذا تكرهون الحسين إلى هذا الحد ؟!



والقيود الأمنية لا تزال موضوعة على الشيعة المصريين ، والحزبية أيضا (رغم السماح للإخوان والسلفيين بتأسيس أحزاب دينية ، فالأولى أن يكون المبدأ واحد لا يتجزأ فلا تسمحوا بأحزاب إخوانية ولا سلفية كما ترفضون السماح بأحزاب شيعية .. أم أن الأوامر القطرية السعودية التركية الأمريكية الأطلسية تقتضى ذلك) .. وقد جاءنا خبر بالأمس عن غلق الأمن لضريح الحسين ومنع مجلس عزاء عاشورائى .. ها هى دولة الحريات الدينية ..



أم أن مصر أصبحت ولاية سعودية سلفية فعلا .. لماذا يخيفهم تاريخ الحسين .. لماذا يعتمون على هذا التاريخ كل عام .. لولا بقية فاطمية فى مصر ، من العادات وحتى طبق عاشوراء وحب آل البيت .. لكانت أضرحة ومساجد آل البيت وحب آل البيت قد اندثر لدى الشعب المصرى .. وعموما فسيندثر إن لم يكن اندثر فعلا بفضل الإخوان والسلفيين ..



لا حريات دينية للأقباط .. لا حريات دينية للشيعة .. لا حريات دينية للبهائيين .. ولا حريات للادينيين .. ولا حريات للإيروتيكيين .. ولا حريات للعلمانيين .. ولا حريات لليبراليين .. ولا حريات شخصية ولا عامة لمسترسلات الشعر .. ولا حريات شخصية ولا عامة لأى مصرى .. هذه هى بلادنا ، بلا الحريات ، بلاد الإسلام ..



ملحوظة أخيرة لمخبرى وجواسيس الإخوان والسلفيين : إننى أقول ما أشاء ، ولو قيل عنى شيعية وإن قيل عنى مسيحية وإن قيل عنى لادينية وإن قيل عنى إباحية .. فلا أهتم بذلك كله ، بل أدوس عليه بحذائى وأرتقى وأرتفع فى سلمى النورانى رغم أنف الظلاميين ..


http://en.wikipedia.org/wiki/Hussein_ibn_Ali

http://www.facebook.com/pages/%D9%86%D8%AD%D9%88-%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%AB%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1/179640372065014

http://www.scribd.com/doc/4881820/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF%D8%A7






****




عبد الحليم قنديل ، وشهرته أفيونجى الشريعة وأبو سفيان الإخوانى السلفى يهتف : أعلُ شريعة ! .. نحو كسر دماغ أبى سفيان وأبى جهل


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3568 - 2011 / 12 / 6 - 16:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









من قال إن أبا سفيان قد مات .. أبو سفيان حى لا يزال فى قلوب وعقول ونفوس من انتخبوا السلفيين (النور وتحالفه) والإخوان (الحرية والعدالة وتحالفه) فى مصر وتونس وليبيا وما يستجد .. أبو سفيان حى لا يزال فى قلوب وعقول ونفوس ابن لادن وعصابته وطالبان أفغانستان .. وهو مثلهم الأعلى وجدهم الأعلى ..



أبو سفيان وأبو جهل وأبو لهب لا يزالون أحياء فى قلوب وعقول آل سعود وشعبهم المأفون .. ولا يزالون أحياء فى قلب وعقل عبد الحليم قنديل وحمدين صباحى وسليم العوا وعبد المنعم أبو الفتوح وعبد المنعم الشحات وفهمى هويدى وبلال فضل وإبراهيم عيسى والمعتز بالله عبد الفتاح ونوارة نجم وأسماء محفوظ وخالد صلاح ، وعصام العريان ومحمد بديع ، وغزلان وصبحى صالح والكتاتنى وكثيرين آخرين من الإخوان والسلفيين .. ولا يزالون أحياء فى قلوب وعقول راشد الغنوشى ورجب أردوغان والترابى والبشير والنميرى ..



أبو سفيان وأبو جهل وأبو لهب لا يزالون أحياء وملهمين لجيشنا الهمام ومجلسنا العسكرى والثوار التحريريين الذين هم 100% إخوان و 100% سلفيون ..



طبعا نتذكر مقولة أبى سفيان الشهيرة بعد انتصاره فى معركة أحد على الرسول والمسلمين .. قال : "أعل هبل !" .. فقال المسلمون : "الله أعلى وأجل !" .. والآن أبو سفيان الإخوانى السلفى المرتدى قناع الناصرية (عبد الحليم قنديل) يقول : "أعل شريعة ! مكانة الشريعة .. سبحان الشريعة .. لا إله إلا الشريعة ! لا إله إلا الإخوان والسلفيين" ، صنم جديد صنعه أبو سفيان قنديل أسماه الشريعة .. فنقول له : بل الله أعلى وأجل .. سبحان الله ولا إله إلا الله .. وكفرانك يا حدود وكفرانك يا شريعة ..



أبو سفيان الإخوانى السلفى فجأة قرر أن يخدع الناس بعد انكشاف أمره وانفضاح إخوانيته وسلفيته فبدأ يهاجم السلفيين ويتنبأ لهم بسقوط مدوى فى البرلمان (بعد فوزهم الساحق فى غزوة الصناديق الثانية - نوفمبر / ديسمبر 2011) ..



عبد الشريعة قنديل ، أفيونجى الشريعة قنديل ، أو أفيونجى الإخوان قنديل ، عبد الإخوان وعبد السلفيين قنديل .. وعبد الإخوان والسلفيين صباحى .. لا يخجلون ..



لم يخجل عبد الشريعة قنديل من وصم الناصرية بأنها تيار إسلامى وكأنه يقول إن الناصرية فرع من فروع الإخوانية والسلفية .. فأقول له : كذاب فى أصل وشك .. إن الناصرية لا تتشرف بالانتماء للقذارة والنجاسة المسماة "الإسلام السياسى" ، وهى نقية من رجس الإخوان والسلفيين .. بل الناصرية تيار علمانى اشتراكى وليست تيارا دينيا متطرفا قذرا على الإطلاق ..



وخسئ عبد الشريعة قنديل حين زعم أن عبد الناصر لم يكن علمانيا ..



كذبتَ والله يا عبد الشريعة ويا عبد الإخوان والسلفيين .. بل عبد الناصر يقينا علمانى اشتراكى وهو أتاتورك مصر ولم يكن أبدا إخوانيا ولا سلفيا ..



يقول عبد الشريعة قنديل الشهير بأبى سفيان الإخوانى السلفى : البنا لنا ولا بنا لكم .. آل سعود لنا ولا آل سعود لكم .. الوهابية السلفية الإخوانية لنا ولا وهابية سلفية إخوانية لكم .. فنقول له : الله مولانا ولا مولى لكم ..



أنا على ثقة يا أبا سفيان (يعنى يا طنطاوى ويا عنان ، ويا مجلس عسكرى ، ويا مجلس رئاسى ، ويا صباحى ويا قنديل ويا عوا ويا نوارة ويا بلال فضل ويا شحات ويا عبد المنعم أبو الفتوح ويا أبو إسماعيل ويا برهامى ويا حسان إلخ من الإخوان والسلفيين "والتحريريين الذين هم 100% إسلاميون" فى مصر وغيرها)



أنا على ثقة يا أبا سفيان أن نهايتك ستكون قريبة جدا مهما بعدت بحساب الشهور والسنين ، على يد إسرائيل وأمريكا والناتو .. ولن أقول على يد الشعوب العربية لأنها شعوب متخلفة خسيسة خائنة متعصبة ولو حقنتها بمصل الحقيقة فسوف تشهد على نفسها بتخلفها وخستها وخيانتها وتعصبها ..



فدعوا يا أصدقائى ويا أعزائى أبا سفيان يهلل ويزعق ويتقيأ مالئا الجرائد المصرية القذرة ، التى كانت مباركية قذرة قبل يناير ، أصبحت طنطاوية سلفية إخوانية قذرة أيضا بعد يناير .. يهب القذارة لمن يشاء (أى للوطن العربى) وينزع القذارة عمن يشاء (أى عن أوربا وأمريكا) ، ويعز من يشاء (أمريكا وأوربا بالعلمانية) ، ويذل من يشاء (الوطن العربى بالإخوانية والسلفية) ..



وكما قالها إبراهيم عليه السلام .. فإننى أعتزلكم وما تعبدون من دون الله .. أعتزلكم وصنمكم الجديد الشريعة ، أعتزلكم وصنمكم حسن البنا وصنمكم محمد بن عبد الوهاب .. فقد اتخذت قرارا أرجو منكم جميعا أن تساعدونى عليه ..



لقد قاطعتُ جميع الجرائد المصرية والمجلات المصرية ، تماما ونهائيا ..

ولقد قاطعت جميع القنوات الإخبارية مصرية وعربية وأجنبية تماما ونهائيا ..

وقاطعت صحيفة القدس العربى القطرية الإخوانية السلفية تماما ونهائيا ..

وقاطعت جميع القنوات المصرية حكومية وخاصة إضافة لمقاطعتى للدينية ، تماما ونهائيا ..

وأصبحت زبونة دائمة ومستمرة فى مشاهدة قنوات الأفلام والأغانى .. والتربوية السورية .. كنت زبونة للتربوية فقط .. ولكن حاليا لابد من الترفيه والنسيان والكوميديا والتفاهة ..



وعملتُ بموجب الحكمة القائلة (إذا رأيتَ الإخوان والسلفيين فى البرلمان والرئاسة والحكومة والجيش ، فعليك نفسك وليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك) ..



خطيئتك بتأييده بتأييدك ثورات إخوانية سلفية فى مصر وتونس وليبيا وسوريا ..

خطيئتك بحملك الجنسية المصرية وولادتك مصريا أو مصرية ، لا روسيا ولا أمريكيا ولا فرنسيا ولا إيطاليا ولا برازيليا ولا فنزويليا ..

خطيئتك بحملك الصفة العربية ، لا الصفة الأمريكية أو الأوربية .. وخطيئتك بكونك محسوبا ضمن العالم الإسلامى ، لا العالم المتحضر المتمدن ..



واعمل بمقتضى الأمل فى أغنية مدحت صالح التى تقول كلماتها :



"وأنا ويايا باعيش زى المليونيرات ، باحلم وأنا معييش ، ما ألعنش الأزمات ..

جنانى ده عين العقل ، العقل ده داء بيعيى ، وجنانى ده شئ مش سهل ، تقدر تتجنن زيى" ...



وبمقتضى أغنية الدم اللى فى إيديا فى فيلم البرئ :



"زنزانتى لو أضيق أنا أقوى من السجان .. فى العتمة باتشعلق حتى على الدخان" ..



كنت فى البداية - بداية توابع ثورة يناير الإخوانوسلفية - حين أرى المذيعات مسترسلات الشعر فى مصر وحتى الآن (رغم تحجب بعضهن بعد يناير تماشيا مع الجو والحكام الجدد واستجابة لضغوط سلفية وإخوانية وإرضاء للحكام الجدد ، فى قناة النيل الثقافية وفى القنوات الإقليمية والأولى والثانية والثالثة ) ، كنت أتحسر وأقول : غدا لن نرى ذلك ولن تكونى سعيدة كذلك أيتها المذيعة .. استرسال والوداع ..



وكنت فى البداية أتحسر على مصر .. ثم الآن توصلت إلى قناعة أراحتنى كثيرا .. لماذا أعتبر نفسى مصرية ؟ .. أنا إنسانة تعيش فى كوكب ثانى ، أو فى دولة أوربية متقدمة .. أنا إنسانة تعيش فى عالمها الخاص الذى تشكله بنفسها ، فى بيتها ، وعلى هواها ، وبما يريحها ويسعدها .. لماذا أجبر نفسى على معرفة ما يحدث خارج حدود بيتى وشقتى .. دعهم يهددون ويتوعدون ويتقيأون فى القنوات والصحف كما يشاؤون .. وليتولوا الرئاسة والبرلمان والحكومة .. وليطلق الجيش العميل الأطلسى الأمريكى السعودى (المسمى زورا وبهتانا بالجيش المصرى) فليطلق لحيته ويمتشق سيفا بدل البندقية ويلبس جلبابا بدل البذلة العسكرية .. فليذهبوا جميعا للجحيم ! .. ما يضيرنى أنا ! ..



إن أبا إسماعيل يعِد كل امرأة بأن يبقيها فى منزلها دون عمل ، وفوق ذلك يصرف عليها على نفقة الدولة .. جيد جدا .. سأعتزل العمل والخروج خارج بيتى .. وسآتى بخادمة تجلب لى احتياجاتى ، وأبلغ أبا إسماعيل ليصرف علىَّ .. ولا مانع من بعض المديح له ولإيمانه .. وسأغير اسم ديانا إلى زينب أو فاطمة .. أما اسم آبائى فهو إسلامى .. فقط سأغير اسمى أنا إلى زينب أو فاطمة أو عائشة أو أم كلثوم ..



فليحجبوا الإنترنت ، ويقطعوا إرسال التلفزيون أو يلغوا قنوات الأفلام والأغانى والتربوية ..



فهل سيمنعون عقلى من العمل ، ولسانى من الكلام ، ويدى من الكتابة ! بالطبع لا .. فلأتخيل أن مصر لا تزال علمانية ، وأن علمها لا يزال ثلاثى الألوان وذو نسر .. وأن رئيسها وبرلمانها علمانى .. وحكومتها علمانية كما كانت ..



ولأصم أذنى عن قنواتهم وصحفهم (قنواتنا وصحفنا المصرية) .. ما المانع .. هل سيجبروننى على مشاهدة قنواتهم ومطالعة صحفهم !



فلأتخيل أننى لست مصرية ، أو أننى مصرية أعيش فى فترة عبد الناصر .. أو أننى أمريكية أو إنجليزية أو فرنسية مغتربة أعيش فى مصرستان (إمارة شمال أفريقيا السلفوإخوانية - تونسليبيامصرستان) .. لا ! ولماذا أعيش فى إمارة شمال أفريقيا السلفوإخوانية .. بل إننى أعيش فى بلدى فى فرنسا أو أمريكا أو إنجلترا إلخ ..



ما دام الواقع مقرفا والحقيقة مفجعة ، فلنعش فى خيالنا وعالمنا الخاص ..ولنكتب من وحينا الخاص ومن عالمنا الخاص .. فلنخلق لأنفسنا عالما فشل إله الإخوان والسلفيين فى إنشائه لنا ، عالما كنا فيه فى الواقع يوما وقرر إله الإخوان والسلفيين استبداله لصالح إخوانه وسلفييه .. لن يستطيعوا هم ولا مرسلهم منع الخيال والأحلام عنا ، وإن استطاعوا منع كل شئ آخر ملموس ..



ربما نحزن قليلا وربما نكتئب قليلا فى البداية .. ولكننا سنتعود .. وسننسى ، وسنضحك .. هى بلدنا يعنى .. وكما قال مهدى عاكف : "طز فى مصر وأبو مصر واللى فى مصر" .. أقول له : نعم ، ولتحيا أمريكا وأوربا ..



وطز فى تركيا والسعودية وقطر والخليج وأبو تركيا والسعودية وقطر والخليج .. واللى فى تركيا والسعودية وقطر والخليج .. ولتحيا أمريكا وأوربا



وطز فى الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة الإسلامية والخلافة الإسلامية فى شمال أفريقيا .. وأبو الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة الإسلامية والخلافة الإسلامية .. واللى فى الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة الإسلامية والخلافة الإسلامية .. ولتحيا أمريكا وأوربا



وطز فى الشريعة والحدود وأبو الشريعة والحدود واللى فى الشريعة وفى الحدود .. وطز فى جميع الأفكار الإخوانية السلفية وأبو الأفكار الإخوانية السلفية واللى فى الأفكار الإخوانية السلفية ..



فى عصر الإخوان والسلفيين الذى تقبل عليه مصر بخطى حثيثة والدول المتخلفة الغبية من شبيهاتها مثل العاهرة ليبيا والعاهرة تونس وغيرها من العواهر الإسلامية فى الوطن الملتحى المنقب المحجب (العربى سابقا) .. سيكون سعداء الحظ فقط هم متعاطو الحشيش والفصاميون والمرضى النفسيون والذهانيون والمتخلفون عقليا ، والمعاقون ، والمبحرون فى الخيال لا يهبطون أبدا إلى أرض الواقع ..



ولتكن دعوتكم يا أنصارى ويا حواريى ويا صحابتى ، ويا أصدقائى : اللهم - الله وليس إله الإخوان والسلفيين - ، اللهم قرب الضربة الأمريكية الأطلسية الإسرائيلية للخلافة الإخوانية السلفية فى شمال أفريقيا ..



وإن لم تجد دعوتكم آذانا صاغية ، فتوجهوا إلى البيت الأبيض فى واشنطن ومقر الناتو فى بروكسل ، فإن كلا منهما سميع قريب مجيب الدعاء .. وهى ضربة قادمة لا محالة فعسى أن تتم فى أسرع وقت .. فإن دعاءكم فقط لتقريبها والتسريع بها .. من أجل ألا يطول الكابوس ..



ولا تحزنوا أعزائى فإن أبا جهل (وشهرته : الشعب المصرى أو التونسى أو الليبى أو المغربى والأردنى وما يستجد) رغم أن دماغه ناشفة (عنيد) ، وأنه عنيد جدا وصلب الرقبة .. ولعناده فى المسيحيين مسيحيى شعبه وبلده ، ولعناده فى نفسه وفى بلده ، ولعناده فى أى شئ ، قرر انتخاب الإخوان والسلفيين حكاما له ..



فإن هذا الأبوجهل سيكون أول ضحايا من انتخبهم .. على طريقة تيجى تصيده يصيدك .. وسيتمنى عندها أن يحكمه أحد العلمانيين أو المسيحيين الذين عاندهم من قبل .. تماما كالضفدع الشهم الذى حمل العقرب على ظهره فى النهر ليعبر به للضفة الأخرى ، فلدغه فى الطريق وغرقا معا .. وسيندم أبو جهل حين لا ينفع الندم وتكون مصر قد انتهت ككلمة وكدولة وكأسطورة وكتاريخ وبقى منها ركام وحطام وأطلال بفضل شرع الله وبفضل أحزاب الإسلام (النور ، الحرية والعدالة ، الوسط ، العدل ، الوفد ، الكرامة ، الأصالة ، الفضيلة ، البناء والتنمية ، العمل الإسلامى) .. وربما لن يندم فهو غبى عنيد وستبقى عنده الشريعة والإسلام السياسى لؤلؤ أسود يسير على الحيطان وليس خنافس قذرة مقززة مقرفة يجب قتلها وتنظيف الحائط منها .. فدعوا الأطلسى وأمريكا ، ومن قبلهما إخوانه وسلفيوه يحطمون دماغه ، يحطمون ناصيته الكاذبة الخاطئة ..



وسوء كنا وقتها أحياء أم نلنا الشهادة، فسنستمتع بكل لحظة من لحظات كسر دماغ أبى جهل وأبى سفيان ..









- إلى من يقولون إن الميدان ميدان التحرير ليس اخوانيا ولا سلفيا .. أقول لهم : انتم معذورون فكل المشاهد التى شاهدتموها من يناير لليوم فى التحرير كانت صورا لمؤخرة التحرير لا لوجهه .. ولذلك هى ملساء وحليقة ولامعة جداااااااااااااااا .. ولو لم يكن ملتحى الوجه فهو ملتحى العقل .. يحلقها من وجهه فتنمو فى مخه .. بدل التلافيف شعر .. لديه لحية بدل المخ فى جمجمته ..



أهدى لكم فى الختام مقال أفيونجى الشريعة الإخوانى السلفى عبد الحليم قنديل فى حلاوة الشريعة وطعامة الحدود التى فى الشريعة .. مقال بعنوان (معنى الشريعة الإسلامية) :



http://lahona.moheet.com/show_files.aspx?fid=409407





****


أعزائى الأذكياء ، لا فرق بين الإخوانى والسلفى ، فكلهم إسلام سياسى متطرف ظلامى تكفيرى إرهابى إجرامى تضييقى ، فمن خرية لطوبة يا قلبى لا تحزن


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3569 - 2011 / 12 / 7 - 16:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









نحن العلمانيون والليبراليون واليساريون نحارب الإخوان والسلفيين بما فيهم عبد المنعم أبو الفتوح ومحمود الخضيرى وحمدين صباحى وعبد الحليم قنديل وبلال فضل ونوارة نجم وأسماء محفوظ وفهمى هويدى والمعتز بالله عبد الفتاح .. فإن كنتم تحاربون السلفيين فقط وتداهنون الإخوان ، فإننى أتبرأ منكم ..



نحن نحارب كل من يطالب بتطبيق الشريعة والحدود ، فإن كنتم لا تحاربونهم جميعا ولكن تحاربون بعضهم وتسالمون بعضهم ، فإننى أتبرأ منكم ..



نحن نحارب كل من يريد أن يحكمنا الله فى مصر ، فإن كنتم لا تحاربونهم ، فإننى أتبرأ منكم ..



نحن نحارب من يريدون أسلمة مصر ببطء أو بسرعة ، بخبث أو بصراحة .. نحن نحارب الشحات والخضيرى وأبو إسماعيل وأبو الفتوح ، وبلال فضل ونوارة نجم ، وأسماء محفوظ وحليم قنديل وحمدين صباحى وفهمى هويدى والعريان وبديع والكتاتنى وصبحى صالح والبرهامى إلخ وكل الإخوان والسلفيين والمدافعين عنهم والمبررين لهم والمتحالفين معهم ..



إن أحد الإخوان أصحاب رمز الميزان رفع صورة عليها شعار (المصريون يريدون أن يحكمهم الله) .. فكيف سيحكمهم الله ؟ بدخوله الانتخابات أم باستيلائه على الحكم عنوة ؟ ولماذا لم نرى اسمه فى القوائم والفردى ؟ وهل سيتفرد بحكم مصر وتونس وليبيا ويدع بقية الكون لغيره .. هل سيظهر ونراه ويرتدى بذلة ويقف خطيبا فينا وتذاع خطبه على التلفاز .. هل سيعقدون معه لقاءات تلفزيونية وأحاديث صحفية ؟ هل سيبقى ملكا كما هو أم سيصبح رئيسا ؟ أم رئيس وزراء أو رئيس برلمان ؟ هل سينجح فى الانتخابات أم سيسقط ؟ هل سيقبل بالنتيجة إذا أطيح به بانتخابات نزيهة ؟ نعم إننى أسخر منكم ومن شعاركم اللاعقلانى واللامعقول واللامنطقى يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ..



نحن نريد بشرا يحكموننا فى مصر لا رسلا ولا ملائكة ولا آلهة ..



لا تلوموننا بل لوموا رافعى الشعار المقزز ، فتقووا على الحمار لا علينا ..



أما الذين فرحوا بفوز الخضيرى الإخوانى ، فإننى أضحك من جهلهم .. إن هذا مخطط ٌ له منذ البداية أيها السذج .. أن يفزعوكم بالسلفيين فتخافون من السلفيين وتنتخبون الإخوان الذين يماثلونهم إجراما وظلامية ويماثلونهم فى كل شئ مطابقة ولكن لا تشعرون .. أيها الأغبياء .. نحن نحارب المتطرف الظاهر والصريح ، والمتطرف الباطن ذو التقية الخبيث .. نحن نحارب الأحزاب الدينية إخوانية كانت أم سلفية .. فافهموا وأفيقوا يلعنكم الله ! ..



وأما الذين هللوا وفرحوا بخسارة السلفى العتل عبد المنعم الشحات .. فقد نسوا وسط فرحتهم الخائبة والمغفلة أن يتفحصوا بقية نتائج الفردى ونسوا أن الإخوانى حسنى دويدار هو الفائز بالدائرة وأن الإسكندرية كلها إخوانية ثم سلفية .. إضافة إلى نتيجة القوائم للمرحلة الأولى من الأصل .. أيها الأذكياء .. ارحمونا من ذكائكم !



إن هذه الانتخابات لن يمكنكم الحكم عليها حكما كاملا إلا بعد يناير القادم .. أى بعد انتهائها .. وعلى كل حال فمؤشراتها واضحة ..



هل السلفية هى عبد المنعم الشحات ، حتى إذا خسر خسرت السلفية ؟! .. ما هو إلا فرد واحد فى منظومة كاملة متشابهة .. فى طابور طويل من السلفيين الذين فازوا فى القوائم وفازوا فى بقية مقاعد الفردى .. وإن فاز الإخوان فى الفردى فكأنما فاز السلفيون ولكن لا تشعرون ..



الإخوان والسلفيون وجهان لعملة واحدة .. فويل لمن كان الإخوان والسلفيون فى دائرته فقط واختار الإخوان .. فكلاهما واحد ولكن لا تشعرون .. لكل ضعفٌ ولكن لا تشعرون .. جهنم الإخوانية اسم من أسماء جهنم السلفية .. وجهنم السلفية اسم من أسماء جهنم الإخوانية ولكن لا تشعرون ..



صبحى صالح قال إن الإخوان سيطبقون الشريعة والحدود .. أليس كذلك أيها الأغبياء .. ستقولون هذا رأيه الشخصى .. أقول لكم : بل هو رأى كل الإخوان .. فارحمونا من ذكائكم ..



هل الإخوان حركة دينية مسيحية والسلفيون حركة دينية يهودية أو إسلامية .. حتى تقولون إنهم يختلفون .. كلاهما من معين إرهابى واحد .. كلاهما من دين واحد .. كلاهما يريدان تنفيذ آية قطع اليد وآية الجلد وآية الصلب (الحرابة) وكلاهما يريدان تنفيذ آية الشرطة الدينية (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) ، وكلاهما يريدان تنفيذ أحاديث تحريم الصور والتماثيل والمعازف والغناء وتنظيم الأسرة وغيرها .. ومستخلصاتهم بحجب المواقع وغلق الفضائيات الغنائية والسينمائية ..



تماما مثل الذين يظنون أن أفغانستان صارت علمانية اشتراكية منذ 2004 .. منذ تولى قرضاى رئاستها .. وهذا غير صحيح .. لا يزال اسمها جمهورية أفغانستان الإسلامية .. وقد أعاد قرضاى علم مملكة أفغانستان الذى يحتوى على محراب ومسجد وسجاة صلاة ، وأضاف قرضاى عليه كى يطمئن طالبان والشعب الأفغانى المتخلف الملتحى المتدروش ، أضاف فوق هذا الشعار الأصلى الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و (الله أكبر) ..



تماما مثل الذين يظنون أن مصر بعدما تصبح إسلامية (إخوانية سلفية) هى وتونس وليبيا وسوريا .. سينقض الشعب (يا للسذاجة !) ويخلع الإخوان والسلفيين ويعتنق العلمانية .. وهذا غير صحيح بالمرة .. وكما يقول المثل (دخول الحمام مش زى خروجه) .. هل عادت الصومال علمانية اشتراكية من مفرمة الإخوان والسلفيين إن كانت قد خرجت منها أصلا ! وما ينطبق على الصومال ينطبق على الحجاز ونجد (الكيان السعودى) وعلى السودان وعلى موريتانيا وعلى أفغانستان وباكستان وإيران .. مفرمة الإخوان والسلفيين لا تخرج منها دولة إلى العلمانية والاشتراكية والحضارة مجددا أبدا ..



تماما مثل ما يخدعكم به المأفون حمدين صباحى حين يقول إنى سأكون رقيبا على الإخوان كى يلتزموا بمدنية الدولة .. ويقول لو بعث عبد الناصر أو كان حيا اليوم لتحالف مع الإخوان ولغير رأيه فيهم .. هذا الوضيع الإخوانى يهوذا الناصرية ، سيكون رقيبا ويتقول على عبد الناصر ليضلل الناصريين .. أقول له : بل أنت خدام حقير للإخوان ونعجة للإخوان .. وتؤيد الإخوان قلبا وقالبا .. بالحدود والشريعة الإجرامية وبحجب المواقع والتضييق على الحريات .. وأنت عدو مبين للعلمانية وفرعها الناصرية .. فالعلمانية الشجرة والفروع الناصرية واليسارية والقومية والليبرالية وكافة التيارات غير الإخوانية ولا السلفية ولا الحليفة لهما ..



تماما مثل الذين يظنون أن كارلوس لطوف سيقود حربا ضد الإخوان والسلفيين ، حين رسم منذ يومين رسما عبارة عن صندوق انتخابات عليه ألوان علم مصر ، وخرجت من شق الصندوق يد تمتشق سيفا مكتوب عليه الإسلاميون (Islamists) .. المهم ، أعزائى هو الاستمرارية .. هل استمر الرجل فى حملة ضدهم ؟ لا ، للأسف لم يستمر .. وهى على كل حال ليست معركته فهو ليس مصريا ولا عربيا ولا مسلما ..



أعود وأقول : خسارة الشحات يا أعزائى وفرحتكم البلهاء بها دليل على أنكم تحاربون الشخص لا الأيديولوجية .. السلفية ليست الشحات فقط .. السلفية فى مصر ليست الشحات فقط ..



ثم ما جدوى إن فاز العلمانيون بالفردى كله (وهذا لم ولن يحدث كما هو واضح بل نالوا قلة قليلة) ، بينما القوائم وهى تمثل ثلثى البرلمان حسم أمرها وتأكد المركز الأول فيها للإخوان وحلفائهم ، والثانى فيها للسلفيين وحلفائهم ..



أما قلق الشارع الذى يتشدق به تلفزيوننا المصرى الديوث هو وصحفنا الديوثة الذين لوثوا عقولنا وعيوننا وتعبوا أعصابنا ، طوال تسعة أشهر مضت من يناير أو فبراير الماضيين ، انبطاحا للإخوان والسلفيين ولوثوا أسماعنا وأبصارنا بالكلام عن الشريعة الإجرامية ووجوب تطبيقها .. فهو قلق مصطنع .. هذا الشارع أيها الدياثيث اختار بملء إرادته الإخوان والسلفيين بأغلبية .. دعوه يتحمل نتيجة اختياره حتى النهاية .. فإن ذلك سيكون ممتعا جدا وأنت ترى من سبك وشتمك لشهور والديناصور السلفى والإخوانى يأكله ولا يبقى منه ولو قرقوشة .. والله يرحمك أيتها الحضارة الفرعونية أخذتِ وقتك وزمنك وانتهيتِ ككل حضارة .. ويا آثارك .. ويا دولة كانت لوقت قريب تسمى مصر .. وكان اسمها الحقيقى قبلها جبت .. تودعوا منها يا أعزائى .. إحنا لينا فيها إيه ! .. دى بلد منتخبى الإخوان والسلفيين وبلد المجلس العسكرى وأوباما والناتو سبحانهم وتعالوا ، يحرقوها ، يهببوها ، مالناش دعوة ! بالسلامة .. أما الشارع فيبدو أنه قد اكتشف فجأة واتضح له أن اللبوسة الإخوانية السلفية ليست لبوسة بل خازوق ضخم ممزق للأحشاء ، وليس لبوسة علاجية .. خازوق الله وليست لبوسة الله .. فدعوا الشعب (الشارع) يتعاطى الخازوق .. فهو من اختاره وهو شعب ناكر للجميل وغبى طيلة حياته ..



نحن أعزائى نحارب الإسلام السياسى كله قاطبة (إخوان ، سلفيون ، جماعة إسلامية ، قاعدة ، سعودية وكل فروعها وذيولها) وليس بعضه ومش حتة منه .. أما إن كنتم من أنصار الإخوان وأعداء السلفيين فلست منكم ولا أنتم منى ، ولستم معكم ولا أنتم معى ..



وإن من يظن أن الإخوانى أفضل من السلفى كمن يظن أن الأفعى أفضل من العقرب .. وإن من يزعم أن الإخوانى يحترم الحريات ولن يحجب الإنترنت ولا يحرم الفنون ولا يطبق الشريعة ، فهو مخطئ خطأ فادحا جدا وقاتلا ، وهو كمن يقول للأفعى : لا تلدغى ! فهل ستطيعه !



لو بقيت مصر علمانية ووضعت الشهادتين على علمها بدل النسر أو مع النسر أو وضعت أى شعار دينى بدل النسر ، فهى لم تعد علمانية ولن أفرح .. ولو بقيت مصر علمانية وسميت جمهورية مصر الإسلامية فهى لم تعد علمانية ولن أفرح ..



أنا أتقبل جميع البشر والحيوانات والجبال والملائكة والأنبياء ولكنى لا أتقبل المجرمين الإرهابيين العنصريين المتطرفين الظلاميين أعداء الحريات وأعداء المرأة وأعداء الحضارة والتنوير ، واسمهم الحركى (الإخوان والسلفيون) .



أتعرفون من فاز مكان عبد المنعم الشحات .. حسنى دويدار ، من حزب الإخوان (الحرية والعدالة ، الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلحة الإرهابية المحظورة) .. أسخم من ستى إلا سيدى .. أسخم من ده إلا ده



أعزائى ، حسنى دويدار (حرية وعدالة) يفوز على عبد المنعم الشحات (نور) .. والخضيرى الإخوانى يفوز على طارق طلعت مصطفى السلفى .. من إخوان لسلفيين يا قلبى لا تحزن ..



فلا تخدروا الناس بفرح زائف .. حرام عليكم أن تخدعوهم ! إن هذه جريمة . فتعشمونهم حتى يتخدروا ويفرحوا ثم تفاجئهم الحقيقة فيقعون على جذور رقبتهم من التحليق فى الأوهام ..



أن تختار الإخوانى وتفضله على السلفى يعنى أنك تفضل الموت بالسم البطئ على الموت بالسم السريع .. وأن تختار السلفى وتفضله على الإخوانى يعنى أنك تفضل الموت بالسم السريع على الموت بالسم البطئ ..



طلال بن عبد العزيز وابنه الوليد أفاع من آل سعود وإن تظاهروا بالتنور .. وهم الواجهة الخبيثة لتلميع آل سعود وإظهارهم على أنهم معتدلون ومنفتحون لا ظلاميين ولا سلفيين ولا متطرفين .. وإخفاء وجه آل سعود القذر السلفى الإخوانى البشع ..



ثم يكلموننا عن أموال دفعتها قطر للإخوان .. ويسكتون ويتكتمون عما دفعته السعودية للإخوان وللسلفيين ..



الحقيقة أيها المغفلون وهى المخطط لها منذ البداية أن يخسر السلفيون أمام الإخوان ويصبحوا أقلية فى البرلمان ، ويفوز الإخوان ويصبحون أغلبية .. ويتحالف الأربعون بالمئة إخوان مع العشرين بالمئة سلفيين ، ويكونون ائتلافا إسلاميا متطرفا ظلاميا فى البرلمان (ستون بالمئة) .. وربما تزيد النسبة فى المراحل القادمة ..



لو كان الاختيار فى لجنتى أو غيرها بين الإخوان والسلفيين ولا أحد سواهم فسأقاطع الانتخابات ولن أصوت لأى منهما .. لأن الاثنان وجهان لعملة واحدة .. والإخوانى مثل السلفى أو هو السلفى .. والسلفى مثل الإخوانى أو هو الإخوانى .. والعقرب مثل الثعبان والثعبان مثل العقرب .. والزرنيخ مثل السيانيد والسيانيد مثل الزرنيخ ..



وبالعكس الإخوانى كذوب وخبيث ويمارس التقية والتلون .. أما من يزعم زعما كاذبا مستهجنا بأن الإخوانى سيتطور ويتحضر .. فإننى أقول له : تحضره بأن يترك الإسلام السياسى نهائيا .. وأقول له : كأنك تريد من العقرب أن يصبح حيوانا أليفا غير سام .. أو أن يتحول زبانه إلى وعاء فيتامينات ومقويات .. وهذا مستحيل .. والإخوان قد نبعوا من السلفية ودعمتهم السعودية ولليوم وتتظاهر بتكفيرهم ..



وإن المثل القائل (الأعور أحسن من الأعمى) لا يصح ولا يجوز فى حالة الإخوان والسلفيين .. بل المثل الصحيح (من خرية لطوبة يا قلبى لا تحزن) أو (أسخم من زفتى إلا ميت غمر) .. أتريدون مبدأ أعوج أم مبدأ سليما .. المبدأ السليم هو : لا للأحزاب الدينية ولا لحكم الأحزاب الدينية فى مصر .. أم أن الإخوان أصبحوا حزبا ليبراليا علمانيا وأنا لا أدرى !! لا تصالح الإخوان والسلفيين ولو منحوك الذهب ..



الإخوانى سيؤسلم مصر تدريجيا بخبث ، والسلفى سيؤسلمها سريعا وسوف يتحالفان معا أيا كان الفائز فيهما .. 40 + 20 = 60% .. فأيا كان من تختاره منهما فثمة الأسلمة ! ..



ما أصاب عبد المنعم الشحات ليست لعنة الفراعنة كما يروج المخدوعون ، بل هى لعنة الإخوان .. إنها لعنة إخوانية لا فرعونية ..



أما من يقولون إن الله لن يرضى بحكم الإخوان والسلفيين لمصر وسيمنع ذلك .. فنقول لهم : كما منع هولاكو من تدمير بغداد وإبادة الملايين .. أو كما منع أمريكا من التجبر على العالم وتدمير الاتحاد السوفيتى وغزو العراق .. أو كما منع الكيان السعودى من التكون .. أو كما منع حسن البنا من تكوين الإخوان .. أو محمد بن عبد الوهاب من تكوين السلفية ..



أما مقولة أنه يقف على الطريق الصحيح .. الله أعلم ، الله يرى مَن على الطريق الصحيح .. ربما يرى الإخوان والسلفيين (الذين سينفذون آيات حدوده وحجابه ونقابه ولحيته وشرطته الدينية وأحاديث نبيه لتحريم الفنون وتنظيم الأسرة ولتضييق الحريات) على الطريق الصحيح .. ألا يقول عيسى بن مريم فى قرآننا : تعلم ما فى نفسى ولا أعلم ما فى نفسك .. ربما تسعد الله وتسره أفكار الإخوان والسلفيين ولا تسعده العلمانية .



ومن يدرى ، لعل أفكار الإخوان والسلفيين هى التى تسعد الله .. هل هو عنيف مثلهم أم رقيق مثلنا .. الله أعلم .. ولأننا لن نعرف يقينا هو يقف فى صف من .. فالأولى أن نغير ما نراه سيئا ونحارب ونستأصل الإخوان والسلفيين وأيديولوجيتهم بأنفسنا ووحدنا .. ونعتمد على أنفسنا فقط .. السلفى والإخوانى يقول إن الله معهم ويؤيدهم .. لأن الله لن يتكلم ويقول : لستُ معهم .. ولن يتكلم ويقول : أنا معهم .. ولو انشغلنا فى معرفة إذا كان الله معنا أم معهم فستنتهى المعركة بفوزهم وانتصارهم علينا قبل أن تبدأ وقبل أن نخطو خطوة واحدة ضدهم .. فلا شواهد على أنه معهم أو معنا .. دعوا المعركة تكون بين بشر وبشر (إن جاز اعتبار الإخوان والسلفيين بشرا) .. لا بين بشر وغيبيات ..



إخوان فازوا على حساب سلفيين .. مالنا نحن ؟ لماذا نفرح ونهلل ببلاهة ؟ كلاهما عدو مبين لنا .. كلاهما إسلام سياسى .. كلاهما عدو للعلمانية .. كلاهما أحزاب دينية .. بعضهم من بعض وبعض أولى ببعض ..



لا تعتمدوا أيها العلمانيون على وقوف الله معكم ، فلا نعلم هو فى صف من يقينا وضد من يقينا ، وكل دين يزعم أنه فى صفه هو ، فلا تنتظروا دعم الغيبيات لكم ، بل اعتمدوا على أنفسكم .. وما نصنعه بأيدينا وبالسلاح على الأرض هو ما سيكتبه التاريخ .. فالتاريخ لا يكتب الله فعل كذا (إلا إن كان تاريخا كنسيا لاهوتيا قروسطيا أو تاريخا عربيا إسلاميا قديما أقحم الله والأنبياء فى التاريخ) .. بل التاريخ يكتب هولاكو أو الإسكندر أو هتلر أو قمبيز أو تحتمس أو رمسيس أو يوليوس قيصر أو مارتن لوثر إلخ فعل كذا وكذا ..



فقط كونوا ثابتين على مبادئكم فلا تدعموا الإخوان فى مقابل السلفيين فكلاهما مرفوض وكلاهما عدو مبين لنا فاتخذوه عدوا ! ..



العالم ولليوم لا يعترف إلا بالأقوياء ولا يفهم إلا لغة القوة رغم ادعاءات حقوق الإنسان .. ورغم ادعاءات الأمم المتحدة .. فإذا كنتم أيها العلمانيون فى مصر وتونس وليبيا وسوريا ضعفاء وخصمكم قوى فلا تلوموا العالم على احترامه لخصمكم (الإخوان والسلفيون) ووقوفه بجانبه ودعمه له ..



وأكرر مجددا : الإخوانى مثل السلفى لا فرق .. طارق طلعت مصطفى مثل محمود الخضيرى .. وعبد المنعم الشحات مثل حسنى دويدار إلخ .. فلا تلووا عنق الحقائق وتقولوا الأعور أحسن من الأعمى .. بل كلاهما يؤدى للعمى .. ولا تقولوا شر أهون من شر .. ولعل الإخوانى يتحضر مع دخوله معترك السياسة .. لن يتحضر أيها الأذكياء إلا بتركه الإسلام السياسى تماما ونهائيا .. فى هذا وفى هذا وحده تحضره .. فتريدوننا أنندخل فى تجربة قاتلة لا عودة منها لعنكم الله ..



يفرحون لأن دوائرهم فى مدينة نصر (حى ضباط الجيش) ومصر الجديدة (حى مبارك والمرفهين وأحبائه وحى القصر الجمهورى والمخابرات العامة وحى الأغنياء والعلية) وقصر النيل (وسط البلد) - وكلها أحياء على الحجر والبقية بطة سوداء .. يفرحون لأن دوائرهم فى مدينة نصر ومصر الجديدة وقصر النيل قد نجت من الإخوان والسلفيين .. أما بقية دوائر القاهرة فهم أولاد البطة السوداء ، المغضوب عليهم حكوميا ورسميا ..



الثلثان للقوائم وقد حسمت القوائم فى المرحلة الأولى (ولن تكون الثانية والثالثة بأحسن وأفضل حالا ) لصالح الإخوان والسلفيين .. وفى الفردى فاز الإخوان وخسر السلفيون .. فلماذا تفرحون يا أعزائى العلمانيين .. هل أنتم من فزتم ! .. وملأتم الدنيا شماتة فى الطحش الشحات مع أن الفائز بدلا منه إخوان !



- أحدهم كتب قصيدة فى هجاء القذافى وآخر فى هجاء صدام .. فأقول له : كم أود وأتمنى أن أقرأ قصائد أيضا فى هجاء آل سعود وهجاء السلفية وهجاء الإخوانية وهجاء الحدود .. فى هجاء حسن البنا .. وهجاء محمد بن عبد الوهاب .. فى هجاء سليم العوا وبلال فضل وفهمى هويدى .. فى هجاء نوارة نجم وأسماء محفوظ وحمدين صباحى وعبد الحليم قنديل .. فى هجاء حازم أبو إسماعيل وعبد المنعم أبو الفتوح .. فى هجاء حافظ سلامة .. فى هجاء محمد حسان والحوينى وحسين يعقوب ..



- ملحوظة لأسرة الحوار المتمدن الكريمة : أتمنى أن أرى صحيفة الحوار المتمدن يومية ورقية أيضا فى مصر والعالم العربى ، ولا تقتصر على كونها إلكترونية فقط .. للمزيد من الانتشار والفعالية ..