الخميس، 22 ديسمبر، 2011

مقالاتى المنشورة فى موقع الحوار المتمدن 12

كلنا أخوة فى الإنسانية .. نعم للإخاء .. كلنا هومو سابينز ..


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3569 - 2011 / 12 / 7 - 20:31
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









هومو سابينز .. كلنا هومو سابينز .. كلنا إخوة وأخوات فى الإنسانية والبشرية .. والحيوانات والنباتات والجمادات أيضا إخواننا وأخواتنا فى الأرض وفى الحياة .. ابحثوا عن قواسم مشتركة بينكم لا عن أسباب وعوامل نفور وصراع وحروب وقتل وتكفير وتباغض .. قيموا الناس حسب علمهم ومبادئهم وأخوتهم الإنسانية لا حسب دينهم ولا لغتهم ولا مذهبهم ولا لونهم ..



جميع البشر إخوانى وأخواتى لأننا كلنا هومو سابينز Homo sapiens أى الإنسان العليم أو الإنسان الحكيم أو العاقل باللاتينية .. وهو الاسم العلمى لجنسنا البشرى .. وكلنا أولاد آدم وحواء .. أو حواء وآدم .. كلنا من أب واحد وأم واحدة .. فلا تجعلوا الإخاء مشروطا بتطابق الدين أو بالإيمان بالله ، أو بتطابق وتماثل اللغة أو المذهب أو الأيديولوجية أو العرق أو الوطن ..



فقط نستثنى من ذلك الإخاء : الإخوان والسلفيون .. فالمجرم الإرهابى الظلامى التكفيرى عدو الحضارة وعدو المرأة وعدو التنوير وعدو الحريات .. ليس أخا لنا .. ولا يليق من الأساس أن يوصف بأنه إنسان أو بشر ولا حتى حيوان .. بل هو مسخ بشع لا تصنيف له .. فالأفكار التكفيرية الظلامية الإخوانية والسلفية تحول دون وضع الإخوانى والسلفى فى أخوتنا ..



فلا تقل : كل من يؤمن بالله أخى .. بل قل : كل إنسان أخى وكل إنسانة أختى .. كل آدمى أخى وكل آدمية أختى .. والشجر والجبال والحيوانات وجميع الموجودات على الأرض وفى الكون إخواننا وأخواتنا .. فالرفق الرفق بكل البشر وكل الموجودات ..



لو عرفت شعوبنا العربية المتخلفة المتأسلمة المتعصبة هذا المبدأ لانتفت الحروب والتكفير والتقتيل ولنبذوا الإخوان والسلفيين واستأصلوهم .. ولعاشوا فى قوة ووحدة ومنعة .. ولتمكنوا من النجاح كما نجحت أمريكا والناتو والاتحاد الأوربى ..



لا أقصد بالإخاء (Fraternity) الجمعيات السرية أو الروابط والجمعيات والماسون .. بل أقصد الإخاء الإنسانى .. نفس الإخاء المذكور فى شعار الثورة الفرنسية والذى لا يزال شعارا للجمهورية الفرنسية حتى اليوم : الحرية ، الإخاء ، المساواة ... وفى بلادنا العربية لا حرية ولا إخاء ولا مساواة إلا بنسب ضئيلة لأننا فى بلاد علمانية ومتطورة مثل مصر أو الجزائر أو سوريا أو لبنان .. وحال السعودية وممالك الخليج والسودان أشد سوءا بكثير منا ، لأنها دول دينية ثيوقراطية سلفية وإخوانية .. الحرية فى بلادنا لابد أن تكون كاملة وعلى أقصاها وليست بضوابط دينية كما يريد الإخوان والسلفيون .. والمساواة مثلا ألا تعاملوا المسيحيين بهذا الأسلوب التحقيرى والاضطهادى وبألا تطالبوهم بدفع جزية وبألا تحرقوا كنائسهم وبألا تعاملوهم أقل من المسلمين أو تحرمونهم من امتيازات تمنحوها للمسلمين .. المساواة بين السنة والشيعة وبين المسلمين والمسيحيين والبهائيين واللادينيين والزرادشتيين والبوذيين إلخ فى المعاملة والامتيازات والحقوق والواجبات .. والإخاء أن يكون كل مواطن فى بلادنا أخ للمواطن الآخر كأنه أخوه من أمه وأبيه .. بل وأنا أوسع ذلك .. أن يكون كل إنسان على هذه البسيطة أخ لك وكل إنسانة على هذه البسيطة أخت لك ..



بالإخاء سنحب بعضنا البعض .. الإخاء يقى من الحروب الأهلية ومن الفتن الطائفية ومن الإحن والاحتقانات المؤدية لتقسيم الدول .. الإخاء يجعل الوطن نسيجا واحدا فى مواجهة الأعداء وأطماعهم .. ويجعله يدا واحدة باطشة بالإخوان والسلفيين وقاضية عليهم ومستأصلة شأفتهم ..



بالإخاء نقيم العدل على الجميع ولو كانوا على غير ديننا ومن غير بلدنا .. ونرفع الظلم عن الجميع .. وننشد المساواة والحرية والتنوير للجميع .. ولا ننحاز لعصبيتنا الدينية ولا اللغوية ولا العرقية ولا التاريخية ولا الوطنية .. بل نحارب الظلاميين العاقين إخوانا وسلفيين الذين خانوا الإخاء الإنسانى ..





واسمحوا لى أن أقتبس لكم وأنهى مقالى بكلمات رائعة لمى زيادة من مقال لها بعنوان الإخاء :



"كلمة واحدة, تجمع بين حروفها الحرية والمساواة, وجميع المعاني السامية والعواطف الشريفة. كلمة واحدة تدلّ على أنّ البشر إِذا اختلفوا في بشريتهم اختلافًا مبينًا فهم واحد في الجوهر, واحد في البداية والنهاية. كلمة واحدة هي بلْسم القروح الاجتماعية ودواء العِلل الإنسانية, وتلك الكلمة هي الإخاء. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما رأينا الشعوب مشتبكات بحروب هائلة صرعت فيها زهرة الشبيبة, وما زالت الدماء جارية في القارات الأربع وما يظللها من سماء ويتخللها من ماء. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما وجدنا في التاريخ بقعًا سوداء تقف عندها نفوسنا حيارى. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما رأينا المطامع تدفع الأمم القوية إلى استعباد الأمم الضعيفة. لو أدرك البشر أخوَّتهم لما سمعنا في اجتماعاتنا كلمات جارحات يجازف بها كلٌّ في حق أخيه, وهي من أركان أحاديث صالوناتنا الجميلة. ولكن لننزلنَّ قليلاً إِلي ما هو تحت السياسة والتاريخ والصالونات, لننزلنَّ إلى مهبط الشعب حيث الشقاء مخيم, واليأس مستديم.

يتفجر ينبوع النهر في أعالي الجبال, فيهرول مقهقهًا على الصخور, حتى إذا ما حشر وسط الشواجن الخضراء ملأ الوادي ألحانًا وأنغامًا. يجري في الصحاري والقفار فتنقلب القفار والصحاري مروجًا خصيبة وجنات زاهرة. يسير في البادية والحضر على السواء فيروي سكان المدينة وأهل القرية بلا تفريق بين الشريف والحقير. يرضع الأشجار بتغلغله في صدر الأرض الملتهب, ويغذي الأثمار والنبات ناظمًا لآلىء في ثغور الورود. وكلما وزع من مياههِ زادت مياههُ اتساعًا وتدفقًا, فيتابع السير بعقيقه الفخم واسع العظمة رحب الجلال, حتى إذا ما جلب النفع على الكائنات, وملأ الديار خيرًا وثروة وجمالاً, رأي البحر منبسطًا لاحتضانه, فشهق الشهيق الأخير, وانصبّ في صدر البحر مهللاً مكبرًا. كذلك عاطفة الأُخوَّة لا تكون أخوَّة حقيقية إلاّ إذا خرجت من حيز الشعور إلى حيز العمل, تنفجر عذوبتها على ذرى الاجتماع, وتجري نهرًا كريمًا بين طبقات المجتمع, فتلقي بين المتناظرين سلامًا, وبين المتدينين تساهلاً, وتنقش محامد الناس على النحاس; أما العيوب فتخطّها على صفحة الماء. تساعد المحتاج ما استطاعت بلا تفريق بين المحمدي والعيسوي والموسوي والدهري. ترفع المسكين من بؤس الفاقة, وتنشر على الجاهل أشعة العلم والعرفان, وتفتح أبواب الرجاء لعيونٍ أظلمتها أحزان الليالي. فكم من درةٍ في أعماق البحر لم تُسَرَّ بها النواظر لأن يد الغوَّاص لم تصل إليها! وكم من زهرة نوَّرت في الفقر, فتبدد عطرها جزافًا في الهواء! إنما الإخاء يزيح بيده الشفيقة الشوك عن الزهرة المتروكة, ويرفع لها جدرانًا تقيها ريح السموم الفتاك. هو العين المحبة التي ينفذ نظرها إلى أعماق النفس فتري أوجاعها, وهو الهمة العاملة لخير الجميع بثقة وسرور, لأنه القلب الرحيم الخافق مع قلب الإنسانية الواجف.

الإخاء! لو كان لي ألف لسان لما عييتُ من ترديد هذه الكلمة التي تغذت بها الضمائر الحرة, وانفتحت لها قلوب المخلصين. هي أبدع كلمة وجدت في معاجم اللغات, وأعذب لفظة تحركت بها شفاه البشر. هو اللِّين والرفق والسماح, كما أنه الحِلم والحكمة والسلام. لو كان لي ألف لسان لظللت أنادي بها (الإخاء! الإخاء!) حتى تجبر القلوب الكسيرة, حتى تجف الدموع في العيون الباكية, حتى يصير الذليل عزيزًا, حتى يختلط رنين الأجراس بنغمات المؤذنين, فتصعد نحو الآفاق أصوات الحب الأخويّ الدائم"



وواجب الإنسان نحو إخوته فى الإنسانية : إن أخاك الذي والده والدك (آدم) ، وأمه أمك (حواء) ، ودمه دمك ، وجنسه من جنسك (إنسان) ، مهما اختلفت وتنوعت لغته عن لغتك ، ودينه عن دينك ، ولونه عن لونك ، وبلده عن بلدك ، وعرقه عن عرقك ، ومذهبه عن مذهبك ، لهو جدير باهتمامك ومعاونتك إياه ، وله حقوق عليك ، ورجاء فيك ، فلا تبخل عليه بالعناية والالتفات إلى مصالحه ، والاهتمام بها كاهتمامك بمصالحك الخاصة . وعليه لك مثل الذى عليك له .


قال سليمان : وأما الأخ فللشدة يولد .


وجاء في الأمثال العامية : أنا وأخي وابن عمي (كل البشرية) على الغريب (الإخوانى والسلفى والصهيونى) ، بياناً لشدة الصلة بين الإخوة . ورب أخ لك لم تلده أمك .


وقال مسكين الدارمي : ( أخاك أخاك إن من لا أخاً له كساع إلى الهيجا بغير سلاح ) دليلاً على أن الأخ هو الساعد الأيمن لأخيه ، بل هو السلاح الذي يدافع به في معترك الحياة .


وعلى الأخ واجبات كثيرة نحو إخوته فى الإنسانية : فيجب عليه محبتهم ، واحترامهم ، وحسن معاملتهم ، لأنهم أقرب الناس إليه بعد أبويه (آدم وحواء) ، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه . وعليه أن يعاملهم بالأدب والمعروف ، وأن يذعن لنصائحهم ، ويعمل بإرشاداتهم النافعة . وعليه أن يعاملهم باللطف والإحسان ، ولا يتسبب في ضررهم أو أذاهم ، وأن يكون لهم مثال الاحترام والوقار ، وعنوان الاستقامة والاعتبار ، فلا يشتمهم ، ولا يأخذ من أيديهم شيئاً بغير رضاهم ، لأن ذلك يسوءهم ويغضب والدهم (آدم) ، وله إذا رأى منهم انخداعا بالإخوانية والسلفية وميلا منهم للتطرف الإخوانى السلفى أن ينهاهم عنه باللطف واللين ، وأن يعرفهم ضرره ، ويرشدهم إلى طريق الخير والصواب . ويجب أن يكون عضداً ونصيراً لإخوته في كل ملمة ، غير منتظر في ذلك سؤالاً منهم ، بل يساعدهم بما في قدرته ، وأن يسعى لما فيه مصلحتهم على قدر طاقته ، وعليه أيضاً المحافظة على أسرار إخوته ، وأن لا ينقل عنهم شيئاً يلحق بهم ضرراً وإلاّ كان عدواً لهم ، وأن يكون صادقاً معهم قولاً وفعلاً . وليتجنب الأخ معاداة إخوته ، والوقوع معهم في مشاغبات أو مخاصمات وصراعات عرقية أو دينية أو مذهبية أو طائفية ، وبذلك يسئ إلى نفسه وإلى إخوته ، وإلى سمعة أبيهم (آدم) ، ويحط من شرف أسرته (البشرية) . وليكن على الدوام معهم ، في وفاق واتحاد ، لا في نزاع واختلاف ، ليعيش معهم في راحة ومسرة وهناء.... وعليهم له مثل الذى عليه لهم من واجبات وحقوق .. البشرية أخوة للبشرية ما عدا المسوخ الإخوانية والسلفية والصهيونية فليسوا إخوة للبشرية بل إخوة للشيطان ..



باختصار يعامل الإنسان أخاه الإنسان وأخته الإنسانة بنى آدم وحواء ، تماما كما يعامل أخاه الشقيق القريب من الأبوين القريبين .. وعليه وعليها نفس واجبات الأشقاء القريبين تجاه بعضهم البعض .. وله ولها نفس حقوق الأشقاء القريبين تجاه بعضهم البعض ..



فالمصرى أخو العراقى وأخو السورى وأخو الجزائرى وأخو الأمريكى وأخو الفرنسى وأخو الروسى وأخو الألمانى وأخو الإنجليزى وأخو الإيطالى وأخو الصينى وأخو اليابانى إلخ وهم إخوته وإخوة بعضهم البعض .. والمسلم أخو المسيحى وأخو اليهودى وأخو اللادينى وأخو البهائى وأخو الزرداشتى وأخو البوذى وأخو الهندوسى إلخ وهم إخوته وإخوة بعضهم البعض .. والسنى أخو الشيعى .. والعربى أخو الفارسى وأخو الآرى وأخو الفرعونى وأخو الرومى إلخ .. والأفريقى وأخو الآسيوى وأخو الأمريكى وأخو الاسترالى وأخو الأوربى .. والعلمانية هى الأم وأبناؤها هم اليساريون الحقيقيون والليبراليون الحقيقيون والناصريون الحقيقيون والعلمانيون الحقيقيون لا المنبطحون للإخوان والسلفيين ولا المبررين لهم ولا المتحالفين معهم .. كلنا هومو سابينز وليخسأ الإخوانى والسلفى والصهيونى !





http://en.wikipedia.org/wiki/Human

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86

http://en.wikipedia.org/wiki/Libert%C3%A9,_%C3%A9galit%C3%A9,_fraternit%C3%A9





****





لماذا الطاعة العمياء لأمريكا حتى وهى تحول بلادك مصر إلى دولة دينية إخوانية سلفية ، يا جيش مصر ! كن علمانيا واعصها !


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3569 - 2011 / 12 / 7 - 22:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









هذه نتيجة طاعة أمريكا طاعة عمياء .. إننا نجنى الآن فى مصر وتونس نتيجة طاعة أمريكا طاعة عمياء : كامب ديفيد ، الخصخصة ، الرأسمالية ، الغلاء ، إرضاء إسرائيل ، تدمير لبنان ، التآمر على فلسطين وعلى العراق وعلى سوريا وعلى إيران وعلى السودان والجزائر .. ثم الآن اشتهت أمريكا تولية الإخوان والسلفيين الحكم فأطاعت الجيوش العميلة المنبطحة (جيش مصر وجيش تونس) ورفضت الجيوش الوطنية المحترمة (ليبيا وسوريا) ..



جيش مصر مع الأسف الشديد يستأسد على المتقدمين له من المصريين ويستنعج مع الأطلسى والأمريكى والإسرائيلى منذ سنين طويلة (40 سنة) .. فلا قبل له ولا طاقة له برفض مطلب أمريكا بتسليم مصر للإخوان والسلفيين .. ولكن هل هذا جيش وطنى أو علمانى حقيقى ؟ بالطبع لا .. إنه يكتب على وثائقه بأعلاها (بسم الله الرحمن الرحيم) مطبوعة ، ويستعمل الآية السادسة عشرة من سورة الأنفال شعارا له (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) .. ولعله تأسلم منذ السادات ..



وسينال أوباما ولاية ثانية على عكس تفاؤل المتفائلين السذج .. لأنه قتل ابن لادن أو زعم ذلك .. وانتصر فى ليبيا وأطاح بعدو أمريكا اللدود معمر القذافى وقتله ، ونصب الدرع الصاروخية عند أبى لحية داخلية أردوغان ..



فسينتخبونه للمرة الثانية كما فعلوا مع الصقر بوش الابن ، سيفعلون مع الصقر أوباما ، من أجل إكمال مهمته فى تسليم السلطة إلى الإخوان والسلفيين وحمايتهم ورعايتهم وإبقاءهم فيها فى مصر وتونس وليبيا وما يستجد .. ولإشعال الثورات المزعومة فى الجزائر .. حيث سيسومون - الإخوان والسلفيون - سيسومون شعوبهم الجاهلة البهيمية المتأسلمة المتعصبة سوء العذاب بالداخل كما السعودية وأفغانستان الإسلامية ، وبالخارج الوجوه البشوشة والعلاقات المتينة مع أمريكا وإسرائيل والغرب ..



والخازوق للعلمانيين والليبراليين والقوميين الذين ساعدوا فى أسلمة بلادهم من أمثال عزمى بشارة وحمدين صباحى ومحمد البرادعى وبرهان غليون .. وغيرهم من القوادين الدياثيث (جمع ديوث) ..



- رجالة أوى وجدعان أوى فى مهاجمة السلفيين .. وفى مهاجمة المخلوع .. لكن فى مواجهة الإخوان تدليك وتحسيس واستنعاج .. اخص على الرجالة !


- الفرق بينى وبين آخرين أننى ثابتة على مبادئى .. لا أتحالف مع أعدائى .. ولا أهلل لفوز أعدائى على أعدائى فكلهم أعدائى .. بل أفرح لخسارة عدوى وأحزن لفوز عدوى الآخر . أو لا أفرح فكلاهما فائز فى الحقيقة فى القوائم ..


- الاخوانى والسلفى يجعل من الاسلام حائطا عائقا أو سدا يسد به المياه والنور والهواء عن العالم .. ثم بعد ذلك يلوم حملات الهجوم على الاسلام ..



****


الكبة : القبعة اليهودية


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3570 - 2011 / 12 / 8 - 17:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









الكبة : القبعة اليهودية

الكيباه kippah or kippa و جمعها كيبوت ، و تسمى أيضا يَرْمـُلـْـك yarmulke ، و تسمى أيضا kappel أو skull cap هى قبعة أو غطاء رأس أو غطاء جمجمة ضئيل و صغير و مستدير دائرى الشكل ، يتم ارتداؤه فى كل الأوقات كسنة أو عادة تراثية لدى الرجال اليهود المحافظين و المتزمتين أو المتدينين ، و أحيانا يرتديها الرجال و النساء فى أوساط و مجتمعات اليهودية الإصلاحية و اليهودية المحافظة . و استعمالها يرتبط باحترام و توقير و تبجيل الله . و لا يتم ارتداء الكيبوت خلال النوم أو الاستحمام أو استعمال الحمام عموما .

الكيباه כיפה و جمعها كيبوت כיפות معناها قــُبَّة كما فى العربية. و المقابل للكلمة العبرية فى الفرنسية و الإيطالية : calotte و calotta و كلتاهما بمعنى القبة المعمارية . أما كلمة kappel فأصلها قوطى و لا تزال فى اليديشية اليوم و فى لهجة فينسيا بمعنى القبعة .

أما كلمة يرملك ירמולקא فيقال أنها كلمة يديشية مأخوذة من البولندية jarmułka بمعنى كاب ، و ربما تكون من أصول و جذور تركية . و يقال أيضا أنها من العبارة الآرامية "يرعى ملكا " yarei malka بمعنى خشية أو تقوى المَلِك أو الخوف من المَلِك و هو كما نعلم اسم من أسماء الله الحسنى . أو من العبرية ya arei me Elokai يعرى مى عيلوكاى و معناها أولئك الذين يرتعدون و يرتجفون أمام الرب .

مصدر ارتداء الكيباه موجود فى التلمود . فى سفر الشابات ( أى السبت ) 156 ب يقول " غطِى رأسك حتى يكون الخوف من السماء عليك و يشملك " . و فى سفر الكيدوشين ( أى الخطوبة )31 أ يقول : الحاخام ( الرابى ) هوناه بن يشوع لم يمش أبدا مسافة 4 أذرع ( متران ) و رأسه عار غير مغطى . فسر و شرح ذلك بقوله لأن الحضور الإلهى يكون دوما فوق رأسى " .

و عن فريضة ارتداء الكِبَّة يوافق خبراء الشريعة اليهودية ( الهالاخا ) على أنها عادة أو منهاج و زى. وأنها لها من وجهة نظر السلطات الحاخامية قوة القانون ( فى كتاب شولحان عروخ ، عوراخ حاييم 2:6 ) لأنه فعل من أفعال تقديس الله ( كيدوش هاشيم ) . ومن وجهة نظر تلمودية متشددة فإن اللحظة الوحيدة التى يتطلب من الرجل اليهودى أن يغطى رأسه فيها هى خلال الصلاة ( مشناه توراة ، أحافاه ، هيلخوت تفيلاه 5:5 ) .

و حتى هذا التفسير محل خلاف و تساؤل ففى القرن السابع عشر رأى العالم دافيد هاليفى سيجال من مدينة أوستروج بأوكرانيا أنه على اليهود ألا يعروا رؤوسهم أبدا من أجل تمييزهم و تفريقهم عن المسيحيين خصوصا خلال الصلاة .

إن التراث الكابالى الهاسيدى يقرر أن الكبة تعكس أفكار عديدة . إحدى هذه الأفكار أن الله يغطينا بكفه الإلهية ، و الكلمة العبرية كف تعنى السحاب و أيضا كف اليد . و الحرف العبرى كاف هو أول حرف فى كلمة كيباه .

و من أسباب و دواعى ارتداء الكبة اليوم ما يلى :

- إدراك أن الله فوق البشرية .

- قبول وصايا التوراة البالغ عددها 613 ( ميتزفوت ) .

- التعارف بين اليهود و معرفة بعضهم لبعض .

- إظهار سلطة و سيادة جميع اليهود .

بعض اليهود يرتدون غطائين للرأس : كبة و فوقها قبعة ، لأسباب كابالية : الغطاءان يمثلان مستويين للتفكر و التأمل و الذكاء أو مستويين فى مخافة الله . و الكوهين جادول ( الكاهن الأكبر ) فى معبد القدس يرتدى دوما كبة من الصوف تحت غطاء رأسه الكهنوتى ( خولين 138 أ ) .

و يوصف ارتداء الكبة بأنه تكريم وإجلال لله . و فى كتاب كيتزور شولحان عروخ الذى كتبه الحاخام شلومو جانزفريد . يروى قصة من التلمود ( سفر الشابات 156 أ ) عن الحاخام نحمان بار يتسحوق الذى كاد أن يصبح لصا لولا أن أمه حفظته من هذا المصير بإصرارها أن يغطى رأسه و هو السلوك الذى غرس فيه خشية الله .
فى مجتمعات كثيرة يتم تشجيع الصبيان و الأولاد على ارتداء الكبة من سن صغيرة كى ينشأوا و قد تعودوا و انغرست فيهم هذه العادة .

ووفقا لما يقوله الحاخام إيزاك كلاين فى كتابه الدليل للممارسة الدينية اليهودية ، فإن على اليهودى أن يغطى رأسه و هو فى المعبد اليهودى و عند الصلاة و الدراسة المقدسة و خلال الانخراط فى عمل شعائرى و عند الأكل .

يرتدى الكبة تراثيا الرجال اليهود . و العديد من اليهوديات المحافظات و المتدينات المتزوجات ( و كذلك الأرامل و المطلقات ) يغطين شعورهن بالكامل بأوشحة أو قبعات أو شعور مستعارة و لكن لسبب آخر مختلف . وذلك نابع من الشريعة المتعلقة بالمرأة المشتبه فى كونها زانية ( سوتاه ) فى سفر العدد الأصحاح الخامس بالعهد القديم من الكتاب المقدس ، حيث يلزم المرأة اليهودية المتزوجة بتغطية شعرها فى الظروف العادية . و اليوم فإن بعض النساء خصوصا المحافظات و الإصلاحيات يرتدين الكبة . و بعض اليهود يرتدون الكبة فقط حين يصلون أو يأكلون أو يتلون بركة أو يدرسون نصوصا دينية يهودية .

و فى الفترة المعاصرة من الشائع أيضا على اليهود غير المتدينين أى العلمانيين مثلا و حتى على غير اليهود ارتداء كبة بسيطة أو تغطية رؤوسهم كعلامة و إشارة احترام حينما يحضرون فى شعائر و عبادات دينية يهودية و فى الأماكن التاريخية اليهودية مثل متحف الهولوكست ياد فاشيم و حائط المبكى ( البراق ) ، و الكيبوت للإيجار متوفرة لهذا الغرض .

أى شكل من أشكال تغطية الرأس مقبول طبقا للشريعة اليهودية . فلا توجد قواعد صارمة ولا متزمتة فى ذلك الشأن رغم الطبيعة المختصرة و المدمجة و الخفيفة الوزن للكبة بالإضافة إلى حقيقة أن قبعات الرجال قد زال استعمالها و انتهى زمنها و موضتها فى الغرب خلال العقود القليلة الأخيرة ، ربما زاد ذلك كله فى شعبية الكبة و شيوعها . وأصبحت الكيبوت تمثل رمزا لليهودية خلال القرن الأخير . ورجال الهاريدى الذين يرتدون قطعة قماش سوداء عريضة أو كيبوت من المخمل ( القطيفة ) عادة ما يرتدون قبعات من اللباد الخفيف تحتها كيبوت .وفى المجتمع الهاسيدى فإن هذا الغطاء الثنائى المزدوج المضاعف للرأس له معنى و مغزى كابالى .

حتى لون و خامة قماش الكبة يمكن أن تكون علامة على إتباع حركة دينية معينة .فالمجتمع الدينى الإسرائيلى الصهيونى يشار إليه بالاسم كيبوت سيروجوت כיפות סרוגות أى الكبة المشغولة بالكروشيه .أما اليهود الأمريكان الأرثوذكس المعاصرين فيرتدون كيبوت جلدية أو من قماش الشمواه تحتاج و تتطلب مشابك وكلبسات لتثبيتها فى مكانها على الرأس . و أعضاء معظم الجماعات الهاريدية يرتدون كيبوت قماشية أو مخملية سوداء . لذلك فإن الرجال الذين يرتدون هذه الكيبوت يشار إليهم بالمصطلح كيبوت شيخوروت כיפות שחורות أى كيبوت سوداء بالمعنى الحرفى .و هناك أيضا كيبوت تصنع من الساتان .

و فى أوائل القرن التاسع عشر فى الولايات المتحدة يرتدى الحاخامات كاب العلماء ( كاب عريض يشبه شكل الصحن أو الطبق من القماش مثل البيريه ) أو غطاء رأس صينى . و هناك بورتريه منقوش للحاخام المولدافى بينجامين بن بنجامين ( الحاخام بنجامين الثالث ) مرتديا غطاء رأس صينى من الحرير .

و يهود آخرون فى هذا العصر ارتدوا كيبوت على شكل علبة حبوب الدواء . و فى منتصف القرن التاسع عشر توقف المصلحون بقيادة الحاخام إيزاك وايز عن ارتداء الكيبوت تماما .

و مؤخرا أصبحت الكيبوت تصنع بألوان الفرق الرياضية التى يشجعها مرتدى الكيبوت خصوصا كرة القدم . و فى الولايات المتحدة يتم رسم شخصيات الرسوم المتحركة أو فيلم حرب الكواكب على كيبوت الأطفال بشكل شائع . ونتيجة لذلك فقد حرمت و حظرت بعض المدارس اليهودية ارتداء الكيبوت المرسوم عليها شخصيات لا تتسق مع القيم اليهودية التراثية .

بعض اليهود البريسلوف هاسيديم المعروفين باسم نا ناحس ، أتباع الحاخام يسروئيل بر أوديسير ، يرتدون كيبوت مشغولة بالكروشيه بيضاء و تغطى الرأس بالكامل ، و هى مزينة بتعويذة نا ناح نحما نحمان ميومان . و معظم البريلسوف هاسيديم الذين لا يتبعون الحاخام أوديسير يرتدون مثل بقية الهاسيديم و لكن كيبوت من القطيفة السوداء .

و يرتدى الإسرائيليون السامريون أغطية رأس زرقاء مميزة لتمييزهم عن اليهود الذين يرتدون أغطية رأس بيضاء و لكن اليوم هم يرتدون طرابيش ملفوفة بعمائم كالتى يرتديها يهود السفارديم من الشرق الأوسط و شمال أفريقيا . اليوم السامريون لا يرتدون أغطية رأس إلا خلال الصلاة و السبت و المناسبات الدينية .

أشار العهد القديم ( التناخ ) بشكل متكرر لأغطية رأس الرجال الإسرائيليين القدماء و عثر الأثريون على هذا الزى . فالإسرائيليون على عمود سنحاريب يظهرون مرتدين أغطية رأس و رغم أن سفراء يهو على لوح شلمنصر يرتدون غطاء راس فإن زيهم يبدو كما لو كان زيا لإسرائيليين . و وجدت كلمة سقيم و حفاليم שַׂקּיִם و חֲבָליִם فى سفر الملوك الأول 20:31 ، و صور السوريين على الآثار المصرية تمثلهم مرتدين حبلا حول شعورهم الطويلة المنسدلة و هى لا تزال متبعة فى الجزيرة العربية .

هناك فى الإسلام و عند المسلمين طاقية شبيكة شبيهة بالكبة يرتديها المسلمون و هم ذاهبون للمساجد و لإظهار التدين أيضا . و فى المسيحية الكاثوليكية الرومانية توجد قبعة تشبه الكبة و تسمى زوكيتو zucchetto ( و معناه يقطينة أو قرعة صغيرة ) مستوحاة من شكل قديم جدا للكبة . ويرتديها أعضاء الإكليروس و تختلف ألوانها تبعا لمنصب و مرتبة مرتديها فالبابا يرتدى كاب أبيض و الأبوت أيضا أبيض و الكاردينالات أحمر و الأساقفة و الأقل منهم قرمزى . و الآبوت و الديكونات و الكهنة أسود . و هى فى الأصل من أجل تغطية رؤوس الإكليروس الحليقة فى الأجواء وهى مطورة عن الكبة و تستعمل على عكس الكبة حيث يتم إزالتها لتعرية الرأس كرمز للاحترام خلال أهم الشعائر الدينية فى الأفخارستيا ( العشاء الربانى ) .



****




من مذكرات مسلمة سابقة ألحدت بفضل ثورة يناير : أمريكا أقوى من الله أم الله يحكم مصر ولا سلطان له على أمريكا


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3572 - 2011 / 12 / 10 - 13:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع












هل أمريكا أقوى من الله ؟ أم أن الله مع وفى جيب أمريكا ؟



هل الإخوان والسلفيون أقوى من الله ؟ أم أن الله مع وفى جيب الإخوان والسلفيين ؟



هل الله إخوانى أم سلفى أم أمريكى أم سعودى أم إسرائيلى ؟



لماذا لا تكون مصر أقوى من الله ؟ أو يكون الله مع مصر ؟



لماذا الله ليس علمانيا ؟ لماذا الله ليس فرعونيا ؟



لماذا الله ليس مصريا ؟ لماذا يكون الله دوما أمريكيا أو سعوديا أو إسرائيليا فقط ؟



هل الله هو القوة ؟ أم هو العرب (الضعف والتعصب والتخلف والخيانة) ؟



لماذا يرفع الإخوان والسلفيون شعار (المصريون يريدون أن يحكمهم الله) مع أن الله هو رئيس جمهوريتهم الذى وضعت لافتته وصورته مكان صورة آخر رئيس بشرى لمصر ؟



أليس سكوت الله عن من يطالبون به حاكما لمصر ، علامة على رضاه .. أم أن الله مختبئ فى مقر الإخوان (الحرية والعدالة) أم فى جيب عبد المنعم الشحات .. وفجأة سيخرجونه لنا خلال جلسة من جلسات برلمان الملأ الأعلى القادمة (مجلس الشعب سابقا - مجلس الله حاليا) فى يناير أو فبراير القادم .. أو حسب التقويم الهجرى الذى يعشقه الله ويهيم به حبا ويكره التقويم الميلادى جدا ؟



هل سينزل الله معهم ويتفقد النساء السائرات فى الشوارع حاملا معه النقاب والحجاب ليلبسه لهن بالقوة ..



هل الله هو المشير طنطاوى بما أن المشير طنطاوى هو القائم بأعمال رئيس الجمهورية حاليا .. أم ربما هو الجنزورى لأن المجلس الأعلى - سبح باسم مجلسك الأعلى أيها الإخوانى والسلفى ، الذى خلق أحزابا دينية إخوانية سلفية فسوى ، والذى قدر المؤامرة لتمكين الإخوانى والسلفى من نقابات وبرلمان ورقبة مصر وهدى ، والذى أخرج المرعى للبهائم أى للشعب المصرى فجعله غثاء أحوى ... لأن المجلس الأعلى سبحانه وتعالى وجل جلاله وعز وجل ، قد سلم سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية الجديد (الله) إلى الجنزورى .. وكيف يرضى رئيس الجمهورية الجديد (الله) بتقاذف سلطاته وصلاحياته هكذا بين طنطاوى والجنزورى وصبيانهم .. بين صبيان الجيش وصبيان السياسة وصبيان الإخوان والسلفيين .. ألم أقل لكم إن تأثيرات ثورة يناير كارثية على كل شئ .. جعلت من مؤمنة عميقة الإيمان ومسلمة عميقة الإسلام كارهة لكل الأديان وعدوة لله ..



يضعون - المغفلون المتواكلون من المسلمين والمسيحيين المصريين - آمالهم فى معجزة تغير الموازين .. وقد خلق الله لهم عيونا وأيادى وأرجلا وعضلات وعقولا ، وزودهم بها ، وصنعوا أسلحة متقدمة على مر السنين ، كفيلة بإنجاح ثورة أو انقلاب أو حرب أهلية وتغيير وجه الحياة على الأرض كلها .. ومع ذلك يقعدون عن استعمالها ، ويدعون الله الصامت الثابت ، لينجيهم من الإخوان والسلفيين ويمنع الإخوان والسلفيين من حكم مصر وتونس وليبيا والمغرب والأردن وسوريا واليمن وغيرها .. فعلا كما منع هولاكو من تدمير بغداد وقتل الملايين ، وكما منع أمريكا من غزو العراق وقتل الملايين .. إن نتيجة ثورات الربيع الإخوانوسلفى ، ليست فى صالح عقلاء البلاد ، فإما الإلحاد وإما الجنون .. وإما الاثنين معا .. وإن جيش مصر الهمام يعاقب ويكدر الشعب كله قد وضعه فى سجن حربى كبير وعين عليه زبانية وسجانين وخزنة نار إخوان وسلفيين .. فسبحان الجيش العزيز ذى الانتقام ..



خصوصا وأنت تسمع المعرصين (ويقال زورا وبهتانا أنهم ساسة وأنهم مثقفون وأنهم نخبة وأنهم ليبراليون وأنهم علمانيون) .. حين تسمع المعرصين وهم يقولون لك ، كما قالوا من قبل عن إسرائيل : فلنستسلم ونتقبل ونرضى ونرضخ للأمر الواقع .. يعنون فوز الإخوان والسلفيين ...



الكل يتكلم والله صامت وثابت ساكن ..



الكل يخرب والله صامت وثابت ساكن ..



الكل يقتل ويحتل ويتآمر والله صامت وثابت ساكن ..



فمتى يتكلم ومتى يتحرك ؟



ألم أقل لكم إن أمريكا أقوى من الله واحتلت مكانه واستوت على عرشه تدبر الأمر .. واستلمت كافة صلاحياته .. أو لعل الله هو أمريكا .. لعل الله هو الناتو .. لعل الله هو آل سعود والسعودية ..



إبراهيم الجديد رأى السعودية بازغة فقال : هذا ربى .. ثم رأى إسرائيل فقال : هذا ربى هذا أكبر .. فلما أفلت قال : لئن لم يهدينى ربى لأكونن من القوم الضالين . يا قوم إنى برئ مما تشركون . إنى وجهت وجهى لأمريكا التى فطرتنى ..



أمريكا المسيحية العلمانية تسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية فى بلادنا العلمانية .. شريعة إله الإسلام .. عبر وكلائه الإخوان والسلفيين .. تسعى بحماس شديد .. وهم وكلاؤها .. ووكلاؤه .. فإذن أمريكا هى الله .. والله هو أمريكا .. لكن أمريكا التى هى الله .. كانت من قبل ضد تطبيق الشريعة فى مصر وسيطرة الإخوان والسلفيين على العالم العربى .. أم لعلها كانت تخادعنا فأمريكا هى خير الماكرين ..



فعلا الله هو أمريكا .. فهى مؤسس الكيان السعودى السلفى الإخوانى ، وهى مؤسس الكيان الأفغانى السلفى الإخوانى ، وهى مؤسس الكيان السودانى السلفى الإخوانى ، والكيان الصومالى السلفى الإخوانى ، والكيان الباكستانى السلفى الإخوانى .. بحكم أن كل دولة دينية هى كيان عنصرى لقيط مسخ متشدد ظلامى ، تماما كالكيان الصهيونى ..



وعلى ذلك يكون الله رأسمالى وإمبريالى ..



هل من احتمال ثالث .. لتفسير صمت الله ، بينما الإخوان والسلفيون يتاجرون باسمه .. فإما أنه راض والسكوت علامة الرضا أو أنه عاجز عن منع ذلك .. والسكوت علامة العجز .. هل من احتمال ثالث ؟



يقولون إن الاحتمال الثالث هو أن الله يصبر وينتظر .. يصبر حتى نموت جميعا .. ونبقى فى العذاب المهين لسنوات وسنوات وعقود وعقود .. دولة دينية إخوانوسلفية فى مصر تحجب الإنترنت وتفرض وصاية على الصحف والتلفاز ، وتطبق الشريعة الإجرامية ..



هل يجوز وضع إطار يحوى أربعة حروف باللغة العربية (ا ل ل هـ ) فى أعلى قاعة الرئاسة أو رئاسة الوزراء .. بدلا من صورة فوتوغرافية لإنسان ..



هل الإنسان أهم فى السياسة والاقتصاد أم الله ؟ .. هل الإنسان أهم أم الله ؟ هل الإنسان يرأس مصر أم الله ؟ يعدما كانت تحكمنا أصنام حجرية قديما حكمنا أنفسنا بأنفسنا وجعلناها إلها خفيا غير ملموس ولا مرئى .. ثم الآن جعلناه كلمات على لوحة وجعلناه رئيس جمهورية خفى .. بعدما كان معزولا عن سياستنا وحكمنا وكان يحكم ملكوته وكونه ويترك لنا حكم أنفسنا بأنفسنا .. الآن تحكمنا كلمات على لوحة بدلا من أن يحكمنا إنسان منا .. فلا إنسان ولا صورة فوتوغرافية .. لا أنف ولا فم ولا أذن ولا شعر ولا وجه ولا عنق .. ولا صوت .. ولا يد ولا جسم ولا قدم ولا ساق ..



من أشار على الإله طنطاوى أن يضع حروفا ترمز له (ا ل ل هـ) ، ولا يضع صورته الفوتوغرافية ..



إنه إله يكره الموسيقى ويكره الفوتوغرافيا ويكره البورنوغرافيا ويكره الإيروتيكا .. يكره الغناء ، يكره الباليه ، يكره الرقص الشرقى ، يكره جسم المرأة ، يكره الصوفية والشيعة ، يكره العلمانية والاشتراكية ، ويحب الرأسمالية .. ويكره كل منجزات الإنسان وحقوق الإنسان وحقوق الحيوان وحقوق المرأة والطفل .. وكل منجزات الغرب .. إنه إله يحب الخيمة ، ويعشق الكبسة ، إنه إله على صورة حازم أبو إسماعيل ، أو على صورة عبد المنعم الشحات ..



شكرا جزيلا يا ثوار يناير (مصر) وديسمبر (تونس) وفبراير (ليبيا) ومارس (سوريا) .. فقد خسرنا بفضلكم الآخرة ..



أما الدنيا فسنخسرها بفضل وكلاء الله الإخوان والسلفيين .. هل ستدخلنى النار يا الله .. هل تدخل المجانين والجرحى جرحى وكلائك النار .. أليس الأجدر بالعقاب هم وكلاؤك .. ما تزال صامتا ! حسنا ابق صامتا .. صمتك يبعث فينا الجنون ..


كنت صامتا والسادات ومبارك يحكمان كأنك مباركيا أو ساداتيا .. ولعل الإخوان والسلفيون سيقولون : بل إنه قد تكلم .. وكلمته أشعلت ثورة يناير وفبراير وديسمبر .. وبالطبع كانت كلمته بالإنجليزية بلكنة أمريكية ..



حقا إنه إله كاوبوى .. إله قناة الجزيرة والقاطن فى البيت الأبيض .. يا كعبة الإخوان والسلفيين البيضاء .. فعلا إنك أفضل وأرقى من كعبتنا السوداء ..



إنها هلاوس مجانين .. نعم .. شكرا لك يا ألفين وأحد عشر يا عام الإلحاد والجنون ..



ما الحل ؟ .. نعم ما الحل ؟ لأنه لم يرد علينا .. ولا عليكم ..



الحل هو إسلام جديد .. نخترع إسلاما جديدا .. مستوحى من إسلام مبارك وبن على وبورقيبة وعبد الناصر والخديو إسماعيل ورفاعة الطهطاوى ومحمد عبده وعلى مبارك وسيد القمنى وخالد منتصر .. إسلاما جديدا بما فى إسلام التنويريين لا الإخوان ولا السلفيين لا العوا ولا بلال فضل ولا أبو الفتوح ولا أبو إسماعيل ولا أبو بركة ولا محمد حسان ولا حسين يعقوب ولا غزلان ولا الكتاتنى ولا صبحى صالح ولا نوارة نجم ولا أسماء محفوظ إلخ .. إسلاما جديدا بما فى الإسلام القديم لكن مع حذف آيات الشريعة خصوصا الحدود واستبدالها بالقانون المدنى ..



الحل .. تكوين قرآن جديد ، خليط من علومنا الحديثة علوم الغرب فى شتى المجالات .. قرآن جديد من علم النبات والحيوان والطب والفلك والأحياء والكيمياء والفيزياء والعلوم السياسية والقانون المدنى وقانون العقوبات المدنى والعلمانية والاشتراكية والناصرية ، وكافة أنواع الفنون من رسم ونحت وباليه ورقص وموسيقى وغناء والإبداع من كتابة وشعر ونثر .. قرآن جديد خال من الشرطة الدينية (الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) والحجاب والنقاب والجلد والصلب والرجم والحسبة وجميع أفكار الإخوان والسلفيين ..



قرآن جديد يلعن حمدين صباحى وسليم العوا وراشد الغنوشى وأردوغان وحسن البنا ومحمد بن عبد الوهاب وكل إخوانى وسلفى ..



قرآن جديد يلعن كل إخوانى وسلفى ومنبطح للإخوان والسلفيين .. ورسول جديد علمانى هذه المرة ، يكون جيشا ، ويصنع بدرا جديدة ولكن خصمه هذه المرة هم الإخوان والسلفيون وحلفاؤهم ..



رسول جديد لا يؤخذ كلامه مبررا لتحريم الفنون بل لتحليلها .. ولا لتحريم تنظيم الأسرة بل لتحليله .. ولا لتحريم رفع سن زواج الفتاة ولا لتحريم تحديد سن بلوغ للفتاة (18 عاما) يحظر زواجها قبله ...



رسول جديد يؤمن بالقيم الغربية كاملة والحريات كاملة غير منقوصة .. لعل هذا هو علاج مصر والعالم المسمى بالعالم العربى والعالم المسمى بالعالم الإسلامى ..



أن تصبح العلمانية دينا جديدا كما قال العفيف الأخضر .. ما دامت شعوبنا الغبية المتخلفة لا ترضى حتى فى السياسة والعلوم وسائر الأمور الحياتية غير الدينية .. لا ترضى عن الدين بديلا .. فليكن لها دين من العلمانية ..



أما من بقى نفسيا ومعنويا ودينيا على حاله منذ يناير الماضى حتى اليوم فهو فى رأيى لا يحس ولا يشعر .. وهو بليد الإحساس جدا جدا .. أو أن ما يجرى هو على هواه .. ولم يتأثر بتصريحات الإخوان والسلفيين الاستفزازية على القنوات والصحف .. تماما مثل الشعب المصرى البهيمى الذى سيسومه الإخوان والسلفيون سوء العذاب ..



لن أصبح مسيحية ولا يهودية ولا أى ديانة أخرى .. إما مسلمة على المذهب العلمانى .. أو ملحدة لا دينية .. فميولى تجاه الإسلام لكن الإسلام العلمانى وحده .. فالدين جزء من الفلكلور والملابس الفلكلورية والثقافة ثقافة الشعوب .. فمن كان مسيحيا صعب عليه تغيير فلكلوره الذى اعتاده وأحبه وكذلك من كان يهوديا ومن كان بهائيا أو بوذيا أو هندوسيا أو كونفوشيسيا .. فلا أميل لفكرة الأقانيم وأيضا لا أميل لفكرة شعب الله المختار وأرض الميعاد تماما كما لا يميل غيرى لفلكلورى .. ليس معنى ذلك أن أهاجم أديان الآخرين أو أحاربهم أو ألزمهم بدينى أو أكفرهم .. فليعتز كل منا بدينه وفلكلوره ويدع الآخرين بكامل حريتهم ..



ثقافتى وميولى تميل للإسلام .. لكن الإسلام العلمانى فقط .. إسلام عبد الناصر والخديو إسماعيل وإسلام على مبارك وإسلام سيد القمنى وإسلام طه حسين وخالد منتصر وعلى عبد الرازق والمستشار محمد سعيد العشماوى إلخ ..



إسلام بلا حدود ولا قطع يد ولا رجم ولا صلب ولا جلد ولا تعزير ولا إعدام بالسيف ، ولا وصاية على الفن والإبداع ، ولا تحريم للفنون ، ولا تضييق على المرأة ولا على الرجل ولا على الحريات كافة .. ولا شرطة دينية ..



إسلام بلا إخوان ولا سلفيين ، بلا ميزان ولا فانوس .. بلا حزب وسط ولا حزب عدل ولا حزب كرامة ولا حزب وفد ولا حزب أحرار دستوريين ولا حزب نور ولا حزب بناء وتنمية ولا حزب دينى أو متحالف مع دينى ..



إذا كان هناك إسلام بهذه المواصفات فأنا مسلمة ، وإن لم يكن فأنا ملحدة وأفتخر ..



وكما أن الله واحد وطنطاوى واحد .. فقد أصبح هناك على الأرض أكثر من الله واحد .. هل نسميه (الله - أوباما) أو (الله طنطاوى) أو (الله آل سعود) .. احترنا فى الحقيقة !



صمتك يا الله لا يحتمل معان جيدة ، صدقنى .. بل يحتمل التواطؤ أو الانشغال أو العجز أو الموت أو الرضا .. لا يحتمل أية معان جيدة إلا عند السذج ..



نعم ، أعترف أننا نحن العلمانيون انقسمنا لعلمانيين حقيقيين ثابتين على مبادئهم مثلى وجمع معى .. وعلمانيين منبطحين للإخوان والسلفيين .. وأعترف أننى وأمثالى ضعاف وعاجزين فنحن بشر .. وأنت إله .. فنحن نتكلم وأنت صامت .. افعلها ، على الأقل كيلا تتهم بمعان سلبية ..



يا الله الناتو ، يا من سعيتَ لجعل ليبيا إسلامية .. ها هى ليبيا العلمانية تعود إلى عصور البداوة والهمجية والإجرام باسم الإسلام .. فشكرا لك يا الله الناتو ..



يا الله آل سعود ، شكرا لك ولمجهوداتك فى جعل باكستان وأفغانستان والصومال والسودان ومصر وليبيا وتونس وما يستجد بؤرا سرطانية إرهابية إجرامية ظلامية بدائية ..



يا الله آل سعود ، شكرا لك وحمدا لك كثيرا على منع القيم الغربية المدنية والحضارية والعلمانية والليبرالية عن مصر والعالم العربى وعن شعبك .. ومنعتها من الاستمرار فى العيش فى مصر والجمهوريات العربية ..



يا الله آل ثان ، ويا الله أردوغان ، ويا الله أوباما ، ويا الله الناتو ، شكرا لكم جميعا ..



حين يرينا الله إشارة ويسحق هؤلاء جميعا .. وينصر العلمانية حينها سأعتذر له كما قلت لله طنطاوى ولله عنان ولله الجيش من قبل ...



طوال سنين كنت أتضايق جدا حين أقرأ مقالة هجوم أو عتاب من ملحد إلى الله .. ولم أكن أتصور أنى سأكتب يوما مثلها .. شكرا لثورة ديسمبر ويناير وفبراير ومارس ..



صراحة قد خيبتَ آمالنا وخذلتنا كل الخذلان أمام أمريكا وأمام إسرائيل ، وأمام الإخوان والسلفيين .. فإما أنك معهم ضدنا .. وإما أنك غير موجود أصلا أو غير مهتم لتكون معنا أو ضدنا ..



إن مشهد قتل القذافى - ثم تكفيره وتحريم الصلاة عليه كما فعلوا بنزار قبانى من قبل ، ونبش قبر والدته وحرق عظامها - كفيل لمن يملك ذرة من الإحساس - ويبدو أن ذلك أصبح عملة نادرة فى بلادنا هذه الأيام - ، كفيل لمن يملك ذرة إحساس بأن يكره دينه (الإسلام) ويكره إلهه ويكره أهل دينه .. ويكره المسيحية أيضا لأنها أنجبت أوباما وأعضاء الناتو ... ويكره اليهودية أيضا من أجل إسرائيل والصهاينة ..



لعله يعتنق البوذية أو الهندوسية ويهجر الأديان الإبراهيمية Abrahamic religions .. أو يتجه للادينية Atheism ..



إن تصريحا واحدا من تصريحات الإخوان والسلفيين وحلفائهم وأعوانهم بالداخل والخارج ، فى مصر وليبيا وتونس .. وسجود مصطفى عبد الجليل عميل الناتو وعميل السعودية .. كفيل لمن يملك ذرة إحساس بأن يكره دينه وإلهه وكتابه ورسوله وأهل دينه ..



سيقول الإخوان والسلفيون : إنكم تتلككون لتكفروا .. لا نتلكك ولا نتذرع بذرائع واهية ولا نؤمن على حرف .. بل نقول الحقيقة ولا شئ سوى الحقيقة ..



إن كان الله معنا ، وكان موجودا حقا ، فليظهر أمارة ، فليمحق الإخوان والسلفيين والناتو وأمريكا ..



أمريكا من نصر إلى نصر ، والناتو من نصر إلى نصر ، والإخوان والسلفيون والسعودية وقطر والخليج من نصر إلى نصر ، والإخوانية والسلفية من نصر إلى نصر .. يا الله .. والثقافة والعلمانية والحريات والتنوير فى العالم العربى من هزيمة إلى هزيمة ومن نكبة إلى نكبة ..



فهل أنت مع التنوير يا الله أم مع الظلامية ؟



هل أنت مع العلمانية يا الله أم مع الثيوقراطية ؟



هل أنت مع الدستور والقانون يا الله أم مع الشريعة الإجرامية الظلامية ؟



هل أنت مع ديمقراطية حقيقية تأتينا بأحزاب مدنية علمانية يا الله أم مع ديمقراطية دكتاتوري مزيفة تأتينا بأحزاب دينية ؟



وشكرا لرسل الله حازم أبو إسماعيل وسليم العوا وعبد المنعم أبو الفتوح وأبو العلا ماضى وحمدين صباحى وعبد العزيز الحسينى ومجدى حسين وحافظ سلامة ومحمود الخضيرى ومصطفى النجار والسيد البدوى شحاتة وأيمن نور ومحمد حسان وحسين يعقوب ومحمد بديع وعصام سلطان وأحمد أبو بركة وراشد الغنوشى وأردوغان وبلحاج ومصطفى عبد الجليل ..... فهذه المرة لم يرسل الله رسولا واحدا ككل مرة وكعادته بل أرسل طغمة من الرسل ..



(هذه المذكرات منقولة من صديقة عزيزة لها نفس تسلسل الحمض النووى ولها نفس الصوت ونفس لون العينين ونفس بصمة اليد .. ولكنها ليست توأما متماثلا ولا غير متماثل .. ربما تكون سالم أو سلمى من أسطورة أرض أخرى)


* بعد انتهاء مذكرات صديقتى سلمى أو سالم .. أحببتُ أن أضع روابط لعدة موضوعات مهمة لى :

http://dianadoll80.blogspot.com/2011/11/blog-post_6904.html

http://dianadoll80.blogspot.com/2011/10/blog-post_1511.html

http://dianadoll80.blogspot.com/2011/10/blog-post_26.html




****

خواطر من مفكرتى 4 : أيام الإسلام الأخيرة و أيام مصر الأخيرة


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3572 - 2011 / 12 / 10 - 16:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع










- سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر

تفسيرى للحديث : سيأتى زمان على العالم العربى ومصر خصوصا ، يكون العلمانى فيه (المسلم المعتدل المتنور غير السلفى ولا الاخوانى) المتمسك بعلمانيته واعتداله ، كالقابض على الجمر نتيجة الضغوط الشديدة السلفية والاخوانية الممارسة عليه من طنطاوى والبرلمان الجديد حتى أنها تقربه من الإلحاد


- اسكتوا .. مش كنا فاكرين الشيطان الاخوانى بيتمثل فى صورة مسلم علمانى أو مسلم ليبرالى ..

طلع مش بس كده .. طلع بيتمثل فى صورة مسيحيين كمان .. وده الجديد


كنا نظن أن الشيطان الإخوانى يتمثل فقط فى صورة مسلم علمانى أو مسلم ليبرالى .. لكنه اتضح أنه يتمثل أيضا فى صورة مسيحى يدافع عن الإخوان والسلفيين ويطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية ..



- الأخطر من وصول الإخوان والسلفيين للحكم تأثير ذلك علينا نفسيا ومعنويا ودينيا وشخصيا وفرديا





- إذا لم يكن قد بقى من الاسلام شئ سوى أفكار الإخوان والسلفيين

وإذا لم يكن هناك من إسلام بلا حدود وبلا قطع يد ولا جلد ولا رجم ولا صلب وبلا حجب مواقع وبلا حجاب ولا نقاب وبلا تحريم فنون وبلا تكفير شيعة وبلا إطلاق لحية وبلا اخوانية وبلا سلفية باختصار ..

فإننى لا دينية وأفتخر


- عندما يتحول الدين (الإسلام على يد الإخوان والسلفيين وأوباما والسعودية وطنطاوى) من نعمة إلى نقمة

ومن سعادة إلى ضنك وتعاسة

ويصبح الدين حمولة زائدة وظفرا ملتهبا وسنا مسوسا .. عندما ينقلب من النفع إلى الضرر .. ويصبح عائقا ضد التنوير والحريات الكاملة وضد الحضارة والعلمانية .. فإننى لا دينية وأفتخر

وتكون اللادينية هى الحل




- قوة الإسلام فى اعتداله وعلمانيته .. وضعفه فى إخوانيته وسلفيته .. فيا شعب مصر ، أنت قد بدأت أولى خطوات القضاء على الإسلام بانتخابك للإخوان والسلفيين .. فترحموا على مصر وعلى الإسلام .. وتودعوا من مصر ومن الإسلام ..



إنها بلا شك أيام الإسلام الأخيرة .. وأيام مصر الأخيرة .. بفضل الإخوان والسلفيين وحلفائهم ومطاياهم ودياثيثهم ومن انتخبوهم ..



- نريد أن نصل بالمصرى المسلم والليبى والتونسى إلخ أنه إذا سمع من يطالب بقطع اليد أو الجلد أو الصلب أو الرجم إلخ أو حجب المواقع أو الوصاية على الفنون والإبداع أو التضييق على المرأة وعلى ملابسها وعلى الحريات كافة كاملة .. أن يصبح كمن لدغته أفعى ويفتك بالمطالبين بذلك .. نريد أن نصل به إلى أن يلفظ تطبيق الشريعة ويلفظ جميع الأفكار الاخوانية والسلفية .. (يلفظ بمعنى يتبرأ من ويرفض ويلقيها فى سلة المهملات والقمامة)..


- كل من يدافع عن الإخوان ويفضلهم على السلفيين ويبرر لهم فهو خائن لمصر وخائن للعلمانية وهو ديوث للإخوان .. والأشد أن يكون مسيحيا ويفعل ذلك .. فهو أكثر من ذاق مرارة وعلقم الإخوان والسلفيين .. ولا نعرة دينية لديه تدفعه للدفاع عنهم فلماذا يدافع عنهم ؟!

ليس حكما قاسيا ..

كل من ليس اخوانيا ولا سلفيا ولا متحالفا معهما فهو علمانى .. أما من يدافع عنهما أو يفضل أحدهما على الآخر فهو ليس علمانيا على الإطلاق


- إذا كانت الانتخابات لإزاحة السلفيين لصالح الإخوان .. فلا حاجة لنا للمشاركة بها .. بل نقاطعها ونرفض المشاركة بها ..

أما إذا كانت لإزاحة الإخوان والسلفيين لصالح الكتلة المصرية .. فنحن نؤيد المشاركة بها


- السلفية هى الأب والأم للاخوانية


- لقد قال (ومن يبتغ غير الإسلام دينا) ولم يقل (ومن يبتغ غير الإسلام سياسة أو اقتصادا أو ثقافة أو فنا أو إبداعا أو علما أو أيديولوجية أو ثقافة أو حريات أو حقوق إنسان أو حقوق مرأة إلخ) ..



- نصيحة لوجه الله : إذا شعرتُ بأن الأقباط قد انبطحوا واستسلموا للإخوان وبرروا لهم ودافعوا عنهم وفضلوهم على السلفيين .. ولم يرفضوا كليهما معا .. عندها سأنزع يدى من أيديهم

وسأعلم أنى كنت مخطئة بالتحالف معهم وأننى قد استندت على حيطة مايلة ..


- حاوِلوا (بكسر الواو الأولى) الإيقاع بين المجلس والإخوان والسلفيين .. حاولوا تحريض الإخوان والسلفيين على المجلس .. اعملوا معهم بالدسيسة والخداع كما يفعلون


- الذين فى التحرير هم إخوان وسلفيون ومتأثرون بأفكارهم ومتحالفون معهم .. ولن تجدوا واحدا فى ستة ابريل أو ائتلاف شباب الثورة يرفض تطبيق الشريعة والحدود وحجب المواقع الإباحية على الإنترنت .. أو يطالب بإلغاء المادة الثانية أو يطالب بحماية العلمانية أو يزعم أنه علمانى أصلا .. من أعزته أمريكا فهو عزيز ومن أذلته فهو ذليل .. ولولا حبل من أمريكا لما كان للإخوان والسلفيين أى مقعد فى البرلمان ولا غيره فى مصر ولا تونس ولا ليبيا .. رجاء افهموا هذا جيدا


- مبروك لمصر تقاسمها بين الإخوان والسلفيين فى انتخابات برلمان 2011 : 40% إخوان + 20% سلفيين = 60% ظلاميين ..



- مبروك : الإسكندرية لم تصبح سلفية بل أصبحت إخوانية .. مبروك : الإسكندرية لم تصبح سلفية فى الفردى لأنها أصلا أصبحت سلفية فى القوائم ..



- باختصار نحن العلمانيون لا حاجة لنا بديمقراطية تأتينا بدولة دينية ، وتوافق على أحزاب دينية ، وتمكن الظلاميين من حكم وتدمير بلادنا وتقسيمها وغزوها ..



- واهم من يظن من فى التحرير علمانيون

وواهم من يظن من فى التحرير ليسوا إخوانا ولا سلفيين ومنذ البداية ومنذ اللحظة الأولى


- لسه لهم عين يقول لك التحرير مش كله إخوان ولا سلفيين

التحرير اللى ما رفضش تأسيس أحزاب دينية

التحرير اللى ما رفضش المادة الثانية


التحرير اللى ما رفضش فكرة تطبيق الشريعة والحدود

التحرير اللى ما رفضش رفع العلم السعودى ورفع العلم المنزوع النسر ذى الشهادتين .. ولم يحرق هذين العلم النجسين الحقيرين ولا داسهما بالأقدام ..

التحرير اللى رفض وثيقة السلمى ورفض أى وثيقة فوق دستورية

التحرير اللى عمره ما نادى برفض الإخوان والسلفيين كلهم صراحة
التحرير اللى وافق على حكومة أو مجلس من الإخوان والسلفيين ( عوا وصباحى وأبو إسماعيل وأبو الفتوح إلخ)



- أحمق من يختار السم البطئ على السريع

أحمق من يختار الإخوان على السلفيين


- من يظن أن حكم الاسلام (الإخوان والسلفيين) لمصر منذ يناير القادم وإلى أمد مجهول لن يغير كل صغيرة وكبيرة فى مصر .. سواء كانت بشرا أو حجرا أو جمادا .. بالتدريج أو بسرعة .. فهو واهم

ستتغير كل صغيرة وكل كبيرة فى مصر إلى الأسوأ والأبشع .. وإلى صورة قبيحة مكروهة كئيبة متخلفة ظلامية وضع ما تشاء من الصفات السلبية


- الإخوان والسلفيون هم الأشرار فى أسطورة أرض الظلام وفى رواية الشمس الزرقاء ..



- قلنا ونقول مجددا : ديسمبر تونس ويناير مصر وفبراير ليبيا ومارس سوريا .. لا يمكن حصول ثورات بهذا القرب الزمنى المريب فى بلاد كثيرة إلا من خلال تنظيم أخطبوطى مشترك .. هو الإخوان طبعا ..



- أحزاب الكرامة والغد والوفد والأحرار وغيرها ممن تحالف مع الإخوان (التحالف الديمقراطى) هو ضعيف وهزيل ولا أثر ولا وزن له فى الشارع .. ولذلك تعلق بذيل من يراه جوادا رابحا .. تسلق ووصولية وخيانة للمبادئ .. ثم يتواقحون ويقولون لك : أنت ساذج وطفولى .. سيعلمون غدا من السذج الطفوليون الحقيقيون !



- أيها العلمانيون ، لا تتفاءلوا بالمجلس العسكرى فالله أعلم بنيته الحقيقية .. هل هو مع الإخوان والسلفيين والأمريكان والسعوديين أم معنا مع العلمانيين والتنويريين إلخ .

ولا تعولوا على البرادعى لأنه متحالف مع الإخوان أيضا .. لا تأملوا فيه فليس أتاتورك .



لا أؤمن بنظرية ركوب الإخوان والسلفيين للثورة بل أراها هى وثورات ليبيا وتونس وسوريا كلها ثورات إخوانية سلفية (إسلامية متطرفة) .. وإلا فبم تفسرون اختفاء الثوار العلمانيين الحقيقيين فى مصر لو كانوا من قاموا بالثورة حقا .. ائتلاف شباب الثورة كله إخوان وسلفيون ..



ومن يقول بأن مصر ليست ليبيا أو ليست السودان أو ليست أفغانستان أو تونس أو السعودية إلخ لا يعى ما يقول .. لأن مصر تمتلئ بالقبائل والبدو مثل غيرها ، ومتصلة بمن حولها جغرافيا وثقافيا ودينيا ولغويا إلخ .. والحرب الأهلية سهلة الحدوث جدا .. والتهديدات السلفية الإخوانية لإسرائيل وللأقباط .. والضغوط منهم (من الإخوان والسلفيين) على الشعب المصرى .. ستمهد الأرض للحرب الأهلية .. وعقوبات دولية .. وقرارات من مجلس الأمن وغزو إسرائيلى وأمريكى ...



والمثير للسخرية أن رغم خدمات مبارك الجليلة لإسرائيل وأمريكا وخيانته للعراق وغيره .. إلا أنهم خلعوه .. من أجل تحقيق مطامع أكبر فى مصر وما حولها ...



ولقد تعود جيشنا المصرى على الطاعة العمياء لأمريكا (منذ 40 سنة) حتى وهى تأمره بتسليم مصر للإخوان والسلفيين .. ولو عصاها ستفعل به كما فعلت بالجيشين الليبى والعراقى ..



وعندما شاهدتُ مقطع الشيخ عمران حسين متنبئا بثورات 2011 ، ارتعبتُ ثم أعجبتُ بتفكير أمريكا وإسرائيل .. إنهم شياطين بحق ..



- النعرة الدينية الإسلامية فى مصر تشبه جدا التعصب الكروى فيها .. فكما حرضوها وكرهوها فى الجزائر .. حرضوا مسمى مصر وكرهوهم فى مسيحيى مصر ..



- لما تعرض خريطة تقسيم مصر على الشعب يقول لك بغبائه : إن المسيحيين هم من يريدون التقسيم .. الإخوان والسلفيون أبرياء من ذلك المخطط ..



- لو مضى الجيش للنهاية فى إيصال الإخوان والسلفيين للبرلمان والرئاسة والحكومة والنقابات .. فهو فعلا خائن لمصر بكل ما فى الكلمة من معنى ...



- الفيس بوك والمنتديات تمتلئ وتكتظ بالرعاع لا النخبة والمثقفين إلا قلة قليلة جدا .. إنهم شباب عجوز بعقل ملتح ..



- السلفيون والإخوان يحاصرون الشعب المصرى برا وبحرا وجوا .. كمبيوترا ودشا .. منذ عشر سنين وأكثر .. وقناة الناس وأخواتها أفسدت عقل الناس برعاية ومباركة الدولة .. ولما أفاقت الدولة وأغلقت تلك القنوات فى أكتوبر 2010 ، أعادتها ثورة يناير الدينية ..



كل إنجازات يناير تأسيس أحزاب دينية وفتح قنوات دينية وتطبيق الشريعة وحجب الإنترنت وتغيير العلم وإلغاء الجمهورية .. وانكشاف أمر حمدين صباحى وأيمن نور وعبد الحليم قنديل والسيد البدوى شحاتة ..



- الإخوانى تلميذ السلفى .. والإخوانى لئيم والسلفى غشيم .. والسلفية هى الأم والأب للإخوانية .



- أنا لا أعترض على الشماتة فى عبد المنعم الشحات ولا على الفرح بسقوطه ولا على لعن أبوخاشه .. لكن فقط أريدكم ألا تظنوا أن السلفية هى الشحات وكفى .. ولقد كان الشحات أكثر السلفيين والإخوان صراحة .. كلهم الشحات والله .. ولكن لا تشعرون ..



- ما أجمل إذاعة أم كلثوم (التى أنشئت منذ عهد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر) .. والتى تبدأ البث يوميا فى الخامسة عصرا بتوقيت القاهرة وحتى العاشرة مساء .. تبدأ بأم كلثوم ثم محمد عبد الوهاب ثم فريد الأطرش ثم نجاة الصغيرة ثم عبد الحليم حافظ ثم فايزة أحمد .. وأيضا محمد فوزى وعفاف راضى وهانى شاكر وصباح ومحمد ثروت ومها صبرى ومحمد رشدى ، ثم أم كلثوم مرة أخرى (من التاسعة حتى العاشرة مساء) ..



- إن اتهام الإخوان والسلفيين للعلمانية والاشتراكية والتنوير والبورنوغرافيا والإيروتيكا والشيوعية والليبرالية واللادينية ، بالماسونية ، دليل على مدى حقدهم على هذه الأيديولوجيات الحداثية المهمة ..



فنحن علمانيون واشتراكيون وتنويريون وإيروتيكيون وليبراليون .. ولسنا ماسون ولن نكون ماسون ..





- الحكاية اللى هاحكيها لكم دى قصة رعب عن الشيطان يعنى عن أبو رجل مسلوخة .. اللى يهمنى فيها حكمة إنك ما تثقش فى حد ولا تشتكيش لحد من حد لحسن يكون منهم .. والحكمة كمان من القصة إنها زى جواسيس الإخوان والسلفيين اللى فى الفيس بوك والأحزاب المدنية .. فيا خوفى ما تلاقيش حد إلا ورجليه رجلين معيز يعنى سلفيين وإخوان ومتحالف معاهم

كان فيه مرة واحد ماشى لوحده بالليل بعد كل الناس ما نامت... لقى واحد غريب جاى عليه لغاية ما قرب منه قوى وسأله: ممكن تولع لى ؟ . فالراجل طلع كبريت وجاى يولع له .. الكبريت وقع فى الأرض .. وطى عليه علشان يجيبه لقى رجلين الغريب زى رجلين المعيز .... صرخ وطلع يجرى ويقول : الحقونى ، الحقونى ، عفريت, وفجأة لقى قدامه شاويش جرى عليه وقال له : الحقنى يا شاويش فيه عفريت طلع لى ... الشاويش قال له : أنت مجنون ما عفريت إلا بنى أدم . طب اوصفه لى... فوصفه له الراجل وفى الآخر قال له : وبالأمارة رجليه عاملة زى رجلين المعيز . فالشاويش وطى ورفع رجل بنطلونه وقال له : زى دى ؟


****


الذين قاموا بأداء دور الله فى الأفلام الأجنبية


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3572 - 2011 / 12 / 10 - 22:18
المحور: الادب والفن
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









هذه قائمة من قاعدة بيانات الأفلام الأجنبية وهو موضوع جرئ ومبتكر .. لذلك أحببت وضعه هنا لنتعرف أكثر حول معالجة السينما الغربية والأمريكية خصوصا لتصوير الله . وهو أمر مسلى لنتعرف عليه



من هنا

http://www.imdb.com/character/ch0026790/





Biography: نبذة عن الله


God is the creator of of heavens, earth, as well as mankind, according to the dogma of monotheistic religions stemming from from Judaism, Christianity and Islam. God is usually accepted to me a man with elderly characteristics, and exists somewhere outside of time and space. God is also frequently known as the primary agent among the Holy Trinity . God is credited with the creation. In this sense, God is fully omniscient and in control of everything in existence.

People who follow these religions believe He created the world and controls everything. According to most of these religions, if people follow His word and obey Him, they will be rewarded in the afterlife. Because of the religions impacts on many people and cultures He has often been featured as a character in many movies and television programs.



الله (الإله) هو خالق السماوات والأرض والبشرية طبقا لفكرة الأديان التوحيدية أى اليهودية والمسيحية والإسلام. ويتم تصوير الله عادة - خصوصا فى المسيحية واليهودية - كإنسان رجل له ملامح وصفات الشيوخ وكبار السن ، ويكون موجودا فى مكان ما خارج الزمن والفضاء. وفى المسيحية يكون الله هو العامل الأساسى فى الثالوث المقدس. الله هو المسؤول عن الخلق. وهو العليم الكلى العلم ، والمسيطر على كل شئ فى الوجود .



وأتباع هذه الديانات يؤمنون بأنه قد خلق العالم ويتحكم فى كل شئ ويسيطر على كل شئ . وطبقا لمعظم هذه الديانات فإذا أطاع الناس كلماته وأطاعوه ، فسوف ينالون الجزاء والمكافأة فى الحياة الأخرى (الآخرة) . ونتيجة تأثير الأديان على العديد من الناس والثقافات فقد تم تصويره كشخصية فى العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية .


Alternate Names: أسماء بديلة لله


God / Daniel s Boss / De Lawd / Der Liebe Gott / Der liebe Gott / Dieu / Dieu contractuelle / Dieu l indien / Dieu la blonde / Dieu le chauffeur de Harper / Dieu le méridional / Dieu le touriste / Dios / Dios Padre / Drunken God / Elohim / G.O.D. / GOD / God Almighty / God Entity / God the Father / Godhead / Gott / Gott der Herr / Gottvater / Jehovah / Jehovah #1 / Jehovah #2 / Kami-sama / La voix de Yahwé / Lieber Gott / Officious Hall Monitor God / Papa / Pretentious Filmmaker God / The Hand of God / The Lord / Voice of God / Voice of god / Yahveh

منها الله ، الله الأب ، يهوه ، كامى ساما ، الرب ، يد الله ، صوت الله ، إيلوهيم




Filmography : الأفلام التى ظهرت شخصية الله فيها




1. Caravaggio and My Mother the Pope (2012) Played by Martin Kast


2. Jesus Loves Me (2012) Played by Michael Gwisdek (as Gott)


3. Noah s Ark: The New Beginning (2011) Played by Elliott Gould


4. A Lady Can Live Through Anything (2010) Played by Benjamin Cramer (as Gott)


5. Holy Flying Circus (2011) (TV) Played by Stephen Fry


6. "Futurama"
- Reincarnation (2011) TV episode, Played by Billy West (as God Entity)
- Benderama (2011) TV episode, Played by Billy West (as God Entity)
- Godfellas (2002) TV episode, Played by Billy West (as God Entity)


7. Dahmer vs. Gacy (2011) Played by Harland Williams


8. "Der wilde Gärtner"
- Bruder Baum (2011) TV episode, Played by Katja Giebner (as Gott)
- Erntedank (2011) TV episode, Played by Katja Giebner (as Gott)
- Das Ende vom Lied (2011) TV episode, Played by Katja Giebner (as Gott)
- Batman Begins (2010) TV episode, Played by Katja Giebner (as Gott)
- Heilige Kühe (2010) TV episode, Played by Katja Giebner (as Gott)
(6 more)


9. Fahr zur Hölle (2011) Played by Christine Kaufmann (as Gott)


10. 3faltig (2010) Played by Michael Schweighöfer (as Papa)


11. Zohi Sdom (2010) Played by Eyal Kitzis
... aka "This is Sodom" - USA (literal English title)


12. True Legend (2010) Played by Jay Chou (as Drunken God)
... aka "Su Qi-Er" - China (original title)
... aka "Beggar Su" - Asia (English title)
... aka "The Legend of Beggar Su" - Asia (English title)


13. "The Sarah Silverman Program."
- The Proof Is in the Penis (2010) TV episode, Played by Tucker Smallwood
- Ah, Men (2007) TV episode, Played by Tucker Smallwood


14. Faust (2010/II) Played by Jules Hartley (as The Lord)


15. Ridiculus Mortis: Solo la muerte se flipa 2 veces (2009) Played by Susana Romer (as Dios)


16. "Au siècle de Maupassant: Contes et nouvelles du XIXème siècle"
- Les trois messes basses (2009) TV episode, Played by José Artur (as Dieu)


17. The God Complex (2009) Played by Gust Alexander


18. The Big Gay Musical (2009) Played by Steve Hayes


19. Angels, Devils and Men (2009) Played by Alex Kalognomos


20. The Last Hurrah (2009) Played by Martin Kelly


21. "According to Jim"
- Heaven Opposed to Hell (2009) TV episode, Played by Lee Majors
- Jim Almighty (2008) TV episode, Played by Lee Majors


22. Sonny Dreamweaver (2009) Played by Garrett Morris (as GOD)


23. "Bro Town"
- So You Think You Can Dance Near the Stars? (2009) TV episode, Played by Mario Gaoa
- Lost in Cyber Space (2009) TV episode, Played by Mario Gaoa
- Apocalypse Ow (2009) TV episode, Played by Mario Gaoa
- To Sam with Love (2009) TV episode, Played by Mario Gaoa
- A Vegetarian at My Table (2009) TV episode, Played by Mario Gaoa
(22 more)


24. Phantasie (2009) Played by Antonio Restivo (as The Lord)


25. Countdown: Jerusalem (2009) (V) Played by Amol Shah (as Yahveh)


26. Commute (2009) Played by Tom Sizemore


27. The Killing Room (2009) Played by Joan Roberts


28. Tales from the Catholic Church of Elvis! (2009) Played by Ron Jeremy


29. "Plutón B.R.B. Nero"
- El fin del universo, Dios y la nada (2008) TV episode, Played by Eduardo Antuña (as Dios)


30. "Sexo y otros secretos"
- El regreso (2008) TV episode, Played by Víctor Trujillo (as Dios)


31. God Tussi Great Ho (2008) Played by Amitabh Bachchan


32. Heartbreak Motel (2008) Played by Mark Lycette (as The Lord)


33. Sombras del cielo (2008) Played by Jorge Ayala Blanco (as Dios)


34. So, a Guy Walks Into a Bar (2008) Played by R. Michael Paquette


35. Krishnarjuna (2008) Played by Nagarjuna Akkineni


36. "SuperNews!"
- The Democratic Messiah? (2008) TV episode, Played by Josh Faure-Brac


37. "The Jon Dore Show"
... aka "The Jon Dore Television Show" - Canada (English title)
- Rage (2008) TV episode, Played by Pete Zedlacher
- Fertility (2007) TV episode, Played by Mark Forward


38. Craig (2008) Played by Lloyd Kaufman (as Voice of God)
... aka "Craig: The Movie" - USA (informal title)


39. The Favor of Father Dominique (2008) Played by Micky Shiloah


40. Of Golf and God (2008) Played by Michael Teigen


41. Swear to Me (2007) Played by Brian Feldman


42. Futurama: Bender s Big Score (2007) (V) Played by Billy West (as God Entity)


43. "Say What"
- Pen Ultimate (2007) TV episode, Played by Ron Snow


44. The Ten Commandments (2007) Played by Elliott Gould


45. The Comebacks (2007) Played by Rodney Saulsberry


46. The Broke Director (2007) (V) Played by John Weeks / Ben Siler / Timm Scalitta / Glen Ring / Jarrod Wilson / Tommy Kha / Al Lahiri / Tayloe Micky / John Miller / Cassie Tobin / Claire Chanu


47. The Devil and Sarah Silverspoon (2007) Played by Dick Pugh


48. The Summoning of Everyman (2007) Played by Matt Wilkinson


49. Til Death Does His Part (2007) Played by Carolyn Hennesy


50. Evan Almighty (2007) Played by Morgan Freeman


51. The Ark (2007) Played by Enrique Porcellana (as Dios)
... aka "El arca" - Argentina (original title)


52. Dollgatory (2007) Played by Paolo Giacco


53. On the Lot (2007) Played by Christopher Blacksmith


54. Dirt Nap (2007) Played by Jim Harriott


55. "Frei Schnauze"
- Episode dated 21 April 2007 (2007) TV episode, Played by Elton (as Gott)


56. Super Fans (2007) Played by Shiu Hung Hui
... aka "Tim sum fun si wong" - Hong Kong (original title)


57. "Bishojo Celebrity Panchanne: The Wife is a Superheroine!" (2007) TV series Played by Hiroshi Neko (as Kami-sama)


58. The Apocalypse: An Election Story (2007) Played by Bru Muller


59. Foxxy Madonna vs the Black Death (2007) Played by Jennifer Berkemeier (as G.O.D.)


60. "Lola: Érase una vez"
- Lola: Érase una vez (2007) TV episode, Played by Enrique Rocha (as Dios)


61. The Blacksmith and the Carpenter (2007) Played by Tony Curtis


62. Hermie & Friends: Milo the Mantis Who Wouldn t Pray (2007) (V) Played by Sam Mercurio


63. Puppet Soldiers (2007) Played by Cecilia Gabriela


64. "Moral Orel"
- Pleasure (2007) TV episode, Played by Scott Adsit


65. Et Tu, Jesus? (2006) Played by Ron Wilkinson


66. Reaped (2006) Played by David E. Weinberg


67. Karo und der liebe Gott (2006) Played by Branko Samarovski (as Lieber Gott)
... aka "Karo and God Himself" - Canada (English title)
... aka "Karo and the Lord" - Philippines (English title)


68. Wil (2006) Played by Sally Anne Upton


69. Mimesis (2006/II) Played by Iris Bahr


70. Adam and Eve: Uncensored (2006) Played by Brad Pearsall


71. Martyr (2006/II) Played by Tony Bowden


72. Birdshot Mountain (2006) Played by Adam Sietz


73. "Cheap Seats: Without Ron Parker"
... aka "Cheap Seats" - USA (short title)
- 2004 Juggling Championships/Ultimate Frisbee (2006) TV episode, Played by Jon Glaser


74. Conversations with God (2006) Played by Henry Czerny


75. God and Dave (2006) Played by Sharon Horgan


76. Death Doesn t Live Here Anymore (2006) Played by Lou Hirsch


77. "The Street"
- Stan (2006) TV episode, Played by Sean McGinley


78. Remembering Jim Thatcher (2006) Played by Helen Lord


79. Into the Darkness (2006) Played by Neill Phillips


80. Love Hollywood Style (2006) Played by Faye Dunaway


81. "The Law of Ueki"
... aka "Ueki no hôsoku" - Japan (original title)
- Kako kara no kougeki no housoku (2006) TV episode, Played by Jûrôta Kosugi (as Kami-sama)
- Jinki no jyakuten no housoku (2005) TV episode, Played by Jûrôta Kosugi (as Kami-sama)
- Hontô no tsuyosa! no hôsoku (2005) TV episode, Played by Jûrôta Kosugi (as Kami-sama)
- Sanji senkô no hôsoku (2005) TV episode, Played by Jûrôta Kosugi (as Kami-sama)
- Shinanai de tenko no hôsoku (2005) TV episode, Played by Jûrôta Kosugi (as Kami-sama)


82. Entherance Online (2006) Played by Ryan Gapes (as Dios)


83. Goldfish (2006/I) Played by Violet Rose Salinas (as Voice of God)


84. Bad Birthday (2006) Played by Kevin Zasada


85. Thad Christ (2005) Played by Jeffrey Fellin


86. Angels with Angles (2005) Played by Rodney Dangerfield


87. Faded (2005) Played by George Smith


88. "O Quadrado das Bermudas" (2005) TV series Played by Rui Mendes


89. "American Dad!"
- Stan of Arabia: Part 2 (2005) TV episode, Played by Odile Corso


90. Andel páne (2005) Played by Jirí Bartoska


91. Credo (2005) Played by Larry Picard


92. The Last Day of Heaven (2005) Played by Kharis


93. "Weekends at the DL"
- Episode #1.16 (2005) TV episode, Played by Billy Dee Williams


94. The Drunken Dead Guy (2005) (V) Played by John Greff


95. Barry Dingle (2005) Played by Richard Barbadillo
... aka "Dingle, Barry" - USA (DVD title)


96. Knight of the Living Dead (2005) (V) Played by Ingimar Björn Davíðson


97. Phone Call to God (2005) Played by Tim Kahle


98. The Animated Kid s Bible (2005) (V) Played by Nicholas McKay (as GOD)


99. Le courage d aimer (2005) Played by Ticky Holgado (as Dieu)


100. "Latrelevisión"
- La Pasión de Latre (2005) TV episode, Played by Miguel Ángel Jenner (as Dios)


101. Jesus Christ Supercop (2005) (V) Played by Jim Doyle


102. Hermie & Friends: Buzby, the Misbehaving Bee (2005) (V) Played by Sam Mercurio


103. A Woman of Wealth and Taste (2005) Played by John Henley


104. The Story of Cain and Abel (2005) Played by Irena Oleneva (as The Lord)


105. Jerry Springer: The Opera (2005) (TV) Played by Benjamin Lake


106. Fool s Gold (2005) Played by Brian Lally


107. El mono de Hamlet (2005) Played by Juan Antonio Quintana (as Dios)


108. Raspberry & Lavender (2004) Played by Alexander Kingston


109. AD/BC: A Rock Opera (2004) (TV) Played by Matt Lucas


110. Meet Your Maker (2004) Played by Paul Whitworth


111. "Joan of Arcadia"
- The Book of Questions (2004) TV episode, Played by Christy Carlson Romano (as Officious Hall Monitor God)
- P.O.V. (2004) TV episode, Played by Zachary Quinto (as Pretentious Filmmaker God)
- Vanity, Thy Name Is Human (2004) TV episode, Played by Joel Murray
- Double Dutch (2004) TV episode, Played by Ronnie Warner / Georgette Townson
- Just Say No (2003) TV episode, Played by Candice Azzara


112. Bored (2004) Played by Ilarion Ciobanu


113. God s Early Work (2004) Played by Michael McElhatton


114. Alfa y Omega (2004) Played by José Alonso Selfa (as Dios) / Alfonso Vidán (as Dios)


115. Judgement (2004) Played by Reggi Danielle Sweat


116. Patients (2004) (TV) Played by Geoffrey Lewis


117. Twee dromen (2004) (TV) Played by Fenna Ebbinge


118. Hey, God (2004) Played by Hunter Carter


119. Anokha (2004) Played by Naz Mohammed (as Voice of god)


120. Jedermann (2004) (TV) Played by Rudolf Wessely (as Gott der Herr)


121. Le genre humain - 1ère partie: Les Parisiens (2004) Played by Ticky Holgado (as Dieu)


122. Rescue? (2004) Played by Michael Vagabandas


123. Joe (2004) Played by Matt Kutz


124. Please Wait to Be Seated (2004) Played by David B. Grelck


125. Bob s Ark (2004) Played by Steve Kistreff


126. Venus and Fleur (2004) Played by Frédéric Niedermayer (as Dieu)
... aka "Vénus et Fleur" - France (original title)


127. The Gospel According to God (2004) Played by Assi Dayan
... aka "Ha-Bsora Al-Pi Elohim" - Israel (original title)


128. The Sins of Pluto Patterson (2004) Played by Glenn Hoeffner


129. Hellbreeder (2004) Played by Petros Emanual


130. "Flinderella" (2004) TV series Played by Mario Pergolini
... aka "Floricienta" - Argentina (original title)


131. "Tough Crowd with Colin Quinn"
- Episode dated 24 February 2004 (2004) TV episode, Played by Ron Faber


132. Le sacre du printemps (2004) Played by Juana Mercedes Kindelán Tamayo


133. The Affairs of God (2004) Played by Eric Malamud


134. Twisted Lives, Endless Secrets (2004) (V) Played by Robert Paget / Robert Paget


135. "De band"
- Prikkels (2004) TV episode, Played by Gijs Scholten van Aschat


136. Playing God (2004) Played by Tamás Széles


137. God Calling Rachel (2004) Played by David Disb


138. Party Games (2004) (V) Played by Ron Barba (as God Almighty)


139. Halfway to Heaven and Hell (2003) Played by Benjamin J. Biladeau


140. Long Distance (2003/II) Played by Krishna Narayanamurti


141. Zombiegeddon (2003) (V) Played by Edwin Neal


142. Trosecníci (2003) Played by Borivoj Navrátil


143. Bruce Almighty (2003) Played by Morgan Freeman


144. God Has a Rap Sheet (2003) Played by John Ford Noonan


145. Ultrachrist! (2003) Played by Don Creech (as God the Father)


146. Bugi Fiction (2003) (V) Played by Sami Wikman


147. "Real Time with Bill Maher"
... aka "Real Time with Bill Maher: Electile Dysfunction 08" - USA (promotional title)
- Episode #1.6 (2003) TV episode, Played by Bob Odenkirk


148. Limbo (2003) Played by Ray Johnson


149. The Real Old Testament (2003) Played by Curtis Hannum


150. It s a Very Merry Muppet Christmas Movie (2002) (TV) Played by Whoopi Goldberg (as Daniel s Boss )


151. "South Park"
- A Ladder to Heaven (2002) TV episode, Played by Trey Parker
- Probably (2000) TV episode, Played by Trey Parker
- Are You There God? It s Me, Jesus (1999) TV episode, Played by Trey Parker


152. A Chubby Kid (2002) Played by Craig Alan Edwards


153. Awakening Joshua (2002) Played by Lorie Hope


154. The War on the War on Drugs (2002) Played by Kenny Wade Marshall


155. Air Jesus (2002) Played by Mike New


156. What Wouldn t Jesus Do? (2002) (TV) Played by Harold Sylvester


157. Waterbaby (2002) (TV) Played by Ian Holm


158. On Our Own Vesna (2002) Played by Bostjan Romih
... aka "Na svoji Vesni" - Slovenia (original title)


159. "Only in Israel"
... aka "Rak Beyisrael" - Israel (original title)
... aka "Only in Israel: The Next Generation" - Israel (English title) (fourth season title)
- Episode #4.10 (2002) TV episode, Played by Tal Friedman


160. Divine Inspiration (2002) Played by Celia Wells


161. "Heaven or Hell" (2002) TV series Played by Tal Friedman
... aka "Ha-Chet VeOnsho" - Israel (original title)


162. Mockingbird (2002) Played by Juliana Gilchrist


163. "The Simpsons"
- Jaws Wired Shut (2002) TV episode, Played by Dan Castellaneta
- Das Bus (1998) TV episode, Played by Harry Shearer
- A Star Is Burns (1995) TV episode, Played by Harry Shearer
- Mr. Plow (1992) TV episode, Played by Harry Shearer
- Homer the Heretic (1992) TV episode, Played by Harry Shearer


164. God Is on Their Side (2002) Played by David Johansen


165. Purgatoire (2001) Played by Nicolas Sauvaige (as Dieu)


166. "Absolutely Fabulous"
- Donkey (2001) TV episode, Played by Marianne Faithfull
- The Last Shout: Part 2 (1996) TV episode, Played by Marianne Faithfull
- The Last Shout: Part 1 (1996) TV episode, Played by Marianne Faithfull


167. Odessa or Bust (2001) Played by Gina Hecht


168. "God, the Devil and Bob"
- Bob Gets Involved (2001) TV episode, Played by James Garner
- God s Girlfriend (2001) TV episode, Played by James Garner
- Bob s Father (2001) TV episode, Played by James Garner
- There s Too Much Sex on TV (2001) TV episode, Played by James Garner
- Neighbor s Keeper (2001) TV episode, Played by James Garner
(8 more)


169. A Dog s Day (2001) Played by K. Krishna Kaimal (as The Lord)
... aka "Pattiyude Divasam" - India (original title)


170. D Boyz (2001) Played by Shane Walsh


171. "Raf en Ronny III" (2001) TV series Played by Warre Borgmans


172. The Diamond Nose (2001) Played by Jacob Lewin


173. Wormwood (2001) Played by Daniel Frank Webster


174. Santa Cristal (2001) Played by Juan Carlos Díaz (as Dios)


175. "So Graham Norton"
- Episode #4.8 (2000) TV episode, Played by Roger Moore


176. "Popular"
- Are You There God? It s Me Ann-Margret (2000) TV episode, Played by Ann-Margret


177. In the Beginning (2000) (TV) Played by Frank Finlay


178. One Hell of a Guy (2000) Played by Sandra Bernhard


179. Citizen Toxie: The Toxic Avenger IV (2000) Played by Hank The Angry Drunken Dwarf


180. Miracle in Lane 2 (2000) (TV) Played by Tuc Watkins


181. The Miracle Maker (2000) Played by Michael Bryant


182. My Next Funeral (2000) Played by Glenn Hoeffner


183. Divine Intervention (2000) Played by Ceci Stephens


184. "Sunset Beach"
- Episode #1.755 (1999) TV episode, Played by Al Chaek
- Episode #1.728 (1999) TV episode, Played by Al Chaek
- Episode #1.725 (1999) TV episode, Played by Al Chaek
- Episode #1.714 (1999) TV episode, Played by Al Chaek
- Episode #1.711 (1999) TV episode, Played by Al Chaek
(37 more)


185. Black XXX-Mas (1999) Played by Manou Kersting


186. Tennen shôjo Man next: Yokohama hyaku-ya hen (1999) (TV) Played by Shingo Tsurumi (as God )
... aka "N-Girls Vs Vampire" - USA (informal English title)


187. The Auteur Theory (1999) Played by Garrett Wang


188. The Meeting (1999) Played by Christopher Blacksmith


189. Gohbi and God (1999) Played by Randy Nettles (as God )


190. Hello Brother (1999) Played by Amitabh Bachchan


191. In Too Deep (1999) Played by LL Cool J


192. Another Planet (1999) Played by Panchetta S. Barnett


193. Heaven Sucks! (1999) Played by Marty Hanks


194. The Creator (1999) Played by Terry Jones (as Dieu)
... aka "Le créateur" - France (original title)


195. Dogma (1999) Played by Alanis Morissette


196. The Game of the Century (1999) Played by Ian Fraser


197. Original Dirty Pair Vol. 3 (1999) (V) Played by Guil Lunde


198. Life of a Lighter (1999) Played by Aden Cardy-Brown (as The Lord)


199. "Harry Hill"
- Episode #2.7 (1998) TV episode, Played by Dave Johns
- Episode #2.8 (1998) TV episode, Played by Dave Johns
- Episode #2.2 (1998) TV episode, Played by Dave Johns


200. Angelito mío (1998) Played by Jacobo Morales (as Dios)


201. Rymd (1998) Played by Rolf Skoglund


202. The Week Before (1998) Played by Dean Harris


203. "Die kranken Schwestern"
- Episode dated 24 September 1998 (1998) TV episode, Played by Florian Scheuba (as Gott)


204. Let There Be Light (1998) Played by Gordon Tootoosis (as Dieu l indien) / Arielle Dombasle (as Dieu la blonde) / Sergio Castellitto (as Dieu le touriste) / Yolande Moreau (as Dieu contractuelle) / Michel Galabru (as Dieu le méridional) / Rufus (as Dieu le chauffeur de Harper)
... aka "Que la lumière soit" - France (original title)


205. The Acid House (1998) Played by Maurice Roëves


206. Cariño, he enviado a los hombres a la luna (1998) Played by Andrew Paul Booth (as Dios)
... aka "Ey, I Sent the Men to the Moon" - USA (festival title)


207. "Murphy Brown"
- Never Can Say Goodbye: Part 2 (1998) TV episode, Played by Alan King


208. Enchanted (1998) Played by Dick Olsen


209. "Suddenly Susan"
- Daddy Piper (1998) TV episode, Played by Chris Parnell


210. Under Heaven (1998) Played by Wayne Grace
... aka "In a Private Garden" - USA (cable TV title)
... aka "In the Shadows" - USA (video title)


211. Ave ano (1998) Played by Jean Mermet (as Dieu)


212. Vermin (1998/II) Played by Todd Messegee / Comfort Cardoza


213. Gottes Besuch (1998) Played by Stefan Lisewski (as Gott)


214. The Horizon Bleeds and Sucks His Thumb (1998) Played by John Tanner / Happy Cole


215. Mysteries of the Universe: Part III (1998) Played by Owen Hammer


216. The Littlest Angel (1997) (V) Played by L. Harvey Gold


217. Road to Nhill (1997) Played by Phillip Adams


218. Three Days (1997) Played by Mark DeCarlo


219. Le bassin de J.W. (1997) Played by João César Monteiro (as Dieu)
... aka "The Hips of J.W." - International (English title) (festival title)


220. "Tracey Takes On..."
- Supernatural (1997) TV episode, Played by Whoopi Goldberg


221. "Girl Revolution Utena" Played by Hiro Yuuki (as Dios)
... aka "Shôjo kakumei Utena" - Japan (original title)
... aka "Revolutionary Girl Utena: The Rose Collection" - USA (DVD title)
- The Sunlit Garden: Prelude (????) TV episode, Played by Crispin Freeman (as Dios)


222. David (1997) (TV) Played by John Gielgud


223. "Tmunot Yafo iyot"
- The Mistery of the Two Diamonds, Part I (1997) TV episode, Played by Eric Storch


224. La divina proporción (1997) Played by Matteo Maggini / Noemí Bayarri


225. "The Tromaville Café" (1997) TV series Played by Joe Fleishaker


226. Monopol (1996) Played by Stefan Ljungqvist


227. "Testament: The Bible in Animation" Played by David Burke
- Abraham (1996) TV episode, Played by T.P. McKenna
- Creation and the Flood (1996) TV episode, Played by David Burke
- Elijah (1996) TV episode, Played by Colin McFarlane
- Jonah (1996) TV episode, Played by John Alderton
- Ruth (1996) TV episode, Played by Colin McFarlane
(1 more)


228. Bubbles Galore (1996) Played by Annie Sprinkle


229. Des nouvelles du bon Dieu (1996) Played by Jean Yanne (as Dieu)


230. "Mr. Show with Bob and David"
... aka "Mr. Show" - USA (short title)
- What to Think (1995) TV episode, Played by Jack Black


231. Elias Eats a Twinkie (1995) (V) Played by Chad Bernhard


232. Happy Days (1995) Played by Harry Schein


233. Live Bait (1995) Played by Mike Cavers (as Jehovah #1) / Lauren Davis (as Jehovah #2)


234. The Life of Larry (1995) Played by Seth MacFarlane


235. On Earth as It Is in Heaven (1995) Played by Fernando Fernán Gómez (as Dios Padre)
... aka "Así en el cielo como en la tierra" - Spain (original title)


236. Time Warped (1995) (TV) Played by Trey Parker


237. Children of the Paradise (1994) Played by Heikki Riihijärvi
... aka "Paratiisin lapset" - Finland (original title)


238. Yuhi Kabhi (1994) Played by Ashok Kumar


239. "Monty"
- Death in Plainview (1994) TV episode, Played by Edie McClurg


240. Come Again? (1994) Played by David McCloskey


241. Animated Stories from the Bible: Music Video - Volume 1 (1994) (V) Played by Tim Curry


242. "Animaniacs"
... aka "Steven Spielberg Presents Animaniacs" - USA (complete title)
- Animator s Alley/Can t Buy a Thrill/Holly Woodchuck (1993) TV episode, Played by Jan Rabson (as Papa)
- Cartoons in Wakko s Body/Noah s Lark/The Big Kiss/Hiccup (1993) TV episode, Played by Malachi Throne
- Guardin in the Garden/Plane Pals (1993) TV episode, Played by Malachi Throne


243. Texas - Doc Snyder hält die Welt in Atem (1993) Played by Charlie Weiss (as Der liebe Gott)


244. "Blossom"
- Kiss and Tell (1993) TV episode, Played by Don Novello


245. The Making of ...And God Spoke (1993) Played by R.C. Bates


246. Samuel the Boy Prophet (1993) (V) Played by Daniel A. Keeler (as The Lord)
... aka "Animated Stories from the Old Testament: Samuel the Boy Prophet" - USA (series title)


247. Sylvia Hates Sam (1993) Played by Stephen Fry


248. "Herman s Head"
- God, Girls and Herman (1993) TV episode, Played by Leslie Nielsen


249. "Good Show" (1993) TV series Played by Marcos Mundstock (as Dios)


250. Moses: From Birth to Burning Bush (1993) (V) Played by Daniel A. Keeler
... aka "Animated Stories from the Bible: Moses - From Birth to Burning Bush" - USA (series title)


251. "Tiny Toon Adventures"
... aka "Steven Spielberg Presents... Tiny Toon Adventures" - USA (alternative title)
- It s a Wonderful Tiny Toons Christmas Special (1992) TV episode, Played by Tony Pope
- Spring in Acme Acres (1990) TV episode, Played by Greg Burson


252. Adam (1992) Played by Nick Upton (as The Hand of God)


253. The Final Judgement (1992) Played by Andrea Guardiola
... aka "El juicio final" - Spain (original title)


254. "Soccer AM" (1992) TV series Played by Robbie Fowler


255. Otto - Der Liebesfilm (1992) Played by Hans Paetsch (as Gott)


256. Les sept péchés capitaux (1992) Played by Robert Mitchum
... aka "The Seven Deadly Sins" - Belgium (English title)


257. Sto ypsos tis haramadas (1992) Played by Defkalion Komis


258. Montana Christmas Skies (1991) (TV) Played by George Burns


259. Switch (1991) Played by Linda Gary / Richard Provost
... aka "Blake Edwards Switch" - USA (complete title)


260. Sinbad and Friends: All the Way Live... Almost! (1991) (TV) Played by Bill Cosby


261. Almost an Angel (1990) Played by Charlton Heston


262. Diamond s Edge (1990) Played by Peter Eyre (as Gott)
... aka "Just Ask for Diamond" - UK (original title)


263. Dokidoki Virgin mô ichido I Love You (1990) Played by Ichirô Ogura


264. John the Baptist (1990) (V) Played by Daniel A. Keeler (as God the Father)
... aka "Animated Stories from the New Testament: John the Baptist" - USA (series title)


265. Samuel and the Sign (1990) (V) Played by Ivan Crosland (as The Lord)
... aka "Animated Stories from the Book of Mormon: Samuel and the Sign" - USA (series title)


266. Religion, Inc. (1989) Played by George Plimpton


267. Star Trek V: The Final Frontier (1989) Played by George Murdock


268. Margaret Bourke-White (1989) (TV) Played by Edmund Kearney (as Gott)
... aka "Double Exposure: The Story of Margaret Bourke-White" - USA (video title)


269. Girlfriend from Hell (1989) Played by Gerry Lively


270. Hollow Venus: Diary of a Go-Go Dancer (1989) Played by George Liker


271. Tanba Tetsuro no daireikai shindara dounaru (1989) Played by Tomisaburo Wakayama


272. Alma the Younger (1989) (V) Played by Daniel A. Keeler (as The Lord)
... aka "Animated Stories from the Book of Mormon: Alma the Younger" - USA (series title)


273. Las puertitas del señor López (1988) Played by Alejandro Dolina (as Dios)


274. "Knights of the Zodiac"
... aka "Saint Seiya" - Japan (original title)
- Kamen ga sakebu! Aika shika? (1987) TV episode, Played by Ryôichi Tanaka (as Dios)


275. "Saturday Night Live"
... aka "NBC s Saturday Night" - USA (complete title)
... aka "SNL" - USA (informal title)
... aka "SNL 25" - USA (alternative title)
... aka "Saturday Night" - USA (first season title)
... aka "Saturday Night Live 80" - USA (sixth season title)
... aka "Saturday Night Live 15" - USA (fifteenth season title)
... aka "Saturday Night Live 20" - USA (twentieth season title)
... aka "Saturday Night Live 25" - USA (twentyfifth season title)
- Charlton Heston/Wynton Marsalis (1987) TV episode, Played by Charlton Heston
- Fred Willard/Devo (1978) TV episode, Played by Don Pardo


276. The Adventures of Mark Twain (1986) Played by Billy Victor


277. Night Train to Terror (1985) Played by Ferdy Mayne
... aka "Shiver" - USA (video title)


278. Oh, God! You Devil (1984) Played by George Burns


279. Second Time Lucky (1984) Played by Robert Morley


280. "Santa Barbara" (1984) TV series Played by Brian Frons


281. "The Young Ones"
- Summer Holiday (1984) TV episode, Played by Alan Freeman
- Cash (1984) TV episode, Played by Alan Freeman


282. "Night Court"
- Death Threat (1984) TV episode, Played by Phil Leeds


283. Fylakes anilikon No 2: Ekdikisi sti via (1984) Played by Nikos Tsachiridis


284. Two of a Kind (1983) Played by Gene Hackman (as Voice of God)
... aka "Pair of Jokers" - USA (cable TV title)
... aka "Twist of Fate" - USA (cable TV title)


285. Shao Lin yu Wu Dang (1983) Played by Lung Wei Wang (as The Lord)
... aka "Shaolin and Wu Tang" - Hong Kong (English title)
... aka "Shaolin vs. Wu Tang" - USA (video title)


286. "Steambath" (1983) TV series Played by José Pérez


287. "Superbook"
... aka "Anime oyako gekijô" - Japan (original title)
- The Wicked Queen (1983) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- Hot Dog (1983) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- Love at First Sight (1983) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- No More Plagues (1983) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- The Bigger They Come... (1983) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
(47 more)


288. Ça va faire mal! (1982) Played by Hubert Deschamps (as Dieu)


289. "Insight"
- The White Star Garage (1982) TV episode, Played by Elisha Cook Jr.
- The Sixth Day (1981) TV episode, Played by Keenan Wynn
- God in the Dock (1980) TV episode, Played by Richard Beymer
- A Long Road Home (1980) TV episode, Played by Harold Gould
- Rebirth of Packy Rowe (1979) TV episode, Played by Bob Newhart
(4 more)


290. Stuck on You! (1982) Played by John Paratore


291. "The Flying House"
... aka "Time kyôshitsu: Tondera house no dai bôken" - USA (original title)
- Little Orpan Anna (????) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- The Empty Tomb (????) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- Speak of the Devil (????) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- Fruitless (????) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
- The Preparation (????) TV episode, Played by Ray Owens (as The Lord)
(46 more)


292. Liebeskonzil (1982) Played by Renzo Rinaldi (as Gottvater)


293. Dance of the Cookoos (1982) Played by Arnold Marquis


294. Fylakes anilikon (1982) Played by Nikos Tsachiridis


295. "Le petit théâtre d Antenne 2"
- Et Dieu créa le monde (1981) TV episode, Played by Claude Degliame (as Dieu)


296. Gevatter Tod (1980) (TV) Played by Rudolf Christoph (as Gott)


297. Oh, God! Book II (1980) Played by George Burns
... aka "Tracy and Friend" - USA (poster title)


298. In God We Tru$t (1980) Played by Richard Pryor (as G.O.D.)


299. Il pap occhio (1980) Played by Luciano De Crescenzo


300. Wholly Moses! (1980) Played by Walker Edmiston


301. Human Feelings (1978) (TV) Played by Nancy Walker
... aka "Miles the Angel" - USA (video box title)


302. Oh, God! (1977) Played by George Burns


303. "SCTV"
... aka "Second City TV" - Canada (original title)
... aka "Second City Revue" - Canada (English title)
- Ben Hur (1977) TV episode, Played by Sheldon Patinkin (as The Lord)




304. Angels (1976) Played by David Bryant


305. "BBC Play of the Month"
- Chester Mystery Cycle (1976) TV episode, Played by Michael Hordern


306. Rachel s Man (1976) Played by Yossi Graber (as Godhead)


307. Monty Python and the Holy Grail (1974) Played by Graham Chapman (as Voice of God)
... aka "Mønti Pythøn ik den Høli Gräilen" - International (English title) (subtitle)
... aka "Monty Python and Holy Grail" - Japan (English title)


308. Belladonna of Sadness (1973) Played by Masaya Takahashi (as The Lord)
... aka "Kanashimi no Beradona" - Japan (original title)
... aka "The Tragedy of Belladonna" - International (English title)


309. Les aventures de Bernadette Soubirou (1973) Played by Henri Storck


310. "Les cent livres des hommes"
- L exode (1972) TV episode, Played by Henri Nassiet (as La voix de Yahwé)


311. When Men Carried Clubs and Women Played Ding-Dong (1971) Played by Aldo Giuffrè (as Gott)
... aka "Quando gli uomini armarono la clava e... con le donne fecero din-don" - Italy (original title)
... aka "When Women Played Ding Dong" - USA


312. Wiener Totentanz (1971) (TV) Played by Heinz Petters (as Der Liebe Gott)


313. Jedermann (1970) (TV) Played by Ewald Balser (as Gott)


314. The Littlest Angel (1969) (TV) Played by E.G. Marshall


315. "Hallmark Hall of Fame"
- The Littlest Angel (1969) TV episode, Played by E.G. Marshall
- The Green Pastures (1957) TV episode, Played by William Warfield (as De Lawd)


316. Mormon Temple Film (1969) Played by Jesse Stay (as Elohim) / Lael Woodbury (as Elohim) / Bryce Chamberlain (as Jehovah) / Robert Peterson (as Jehovah)


317. Phoebus oder Die Aalbucht (1968) (TV) Played by Walter Bluhm (as Der Liebe Gott)


318. Mariken van Nieumeghen (1968) (TV) Played by Herman Niels


319. Bedazzled (1967) Played by Valentine Dyall
... aka "Stanley Donen s Bedazzled" - USA (complete title)


320. O ouranokatevatos (1965) Played by Giorgos Velentzas


321. Les verts pâturages (1964) (TV) Played by Robert Liensol (as Dieu)


322. The Devil and the Ten Commandments (1962) Played by Fernandel / Fernandel (as Dieu)
... aka "Le diable et les dix commandements" - France (original title)


323. The Flood (1962) (TV) Played by John Reardon / Robert Oliver


324. Little Presents (1961) Played by Aapeli
... aka "Pikku Pietarin piha" - Finland (original title)


325. The Last Judgment (1961) Played by Nicola Rossi-Lemeni
... aka "Il giudizio universale" - Italy (original title)


326. Macario (1960) Played by José Luis Jiménez


327. Noah s Ark (1959) Played by Paul Frees


328. Punainen viiva (1959) Played by Artturi Laakso
... aka "Red Line" - International (English title) (informal literal title)


329. "BBC Sunday-Night Theatre"
- The Green Pastures (1958) TV episode, Played by William Marshall (as The Lord)


330. Angel in a Taxi (1958) Played by Vittorio De Sica
... aka "Ballerina e Buon Dio" - Italy (original title)


331. The Ten Commandments (1956) Played by Charlton Heston / Donald Hayne


332. El regreso (1950) Played by Francisco López Silva


333. The Old Grey Hare (1944) Played by Mel Blanc


334. The Green Pastures (1936) Played by Rex Ingram (as De Lawd)


335. A Man There Was (1917) Played by August Falck (as The Lord)
... aka "Terje Vigen" - Sweden (original title)


336. An Interrupted Elopement (1912) Played by William J. Butler (as Papa)


337. Papa s Letter (1911) Played by Fred Church (as Papa)


338. Wilful Peggy (1910) Played by Henry B. Walthall (as The Lord)


339. The Call to Arms (1910) Played by Henry B. Walthall (as The Lord)


340. Love Among the Roses (1910) Played by Henry B. Walthall (as The Lord)

Video-game:

1. Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (2008) (VG) Played by Hideo Kojima
... aka "MGS4" - USA (promotional abbreviation)
... aka "Metal Gear Solid 4" - USA (short title)

Archive Footage:

1. "En prácticas"
- Instituto RTVE (2010) TV episode, Played by Susana Romer (as Dios)


2. Craig: A Killer in the Making (2008) (V) Played by Lloyd Kaufman


3. Inside Pepe s Studio: Hosted by Pepe the King Prawn (2003) (V) Played by Whoopi Goldberg (as Daniel s Boss )


4. Monty Python & the Quest for the Holy Grail (1996) (VG) Played by Graham Chapman


5. The Best of SCTV (1988) (TV) Played by Sheldon Patinkin (as The Lord)


http://en.wikipedia.org/wiki/God






****



معنى علم الهند


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3574 - 2011 / 12 / 12 - 12:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









معنى علم الهند



تم اتخاذه رسميا فى مؤتمر القارة الذى انعقد فى 22 يوليو 1947 ، أى قبيل استقلال الهند عن بريطانيا ، بأربعة و عشرين يوماً ، فى 15 أغسطس 1947 .

و هو مستوحى من علم المجلس ( المؤتمر ) الوطنى الهندى ، و قام بتصميمه الفنان بنغالى فنكايا . و يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية عرضية ، اللون البرتقالى ( كلون الزعفران ) فى الأعلى ، و الأبيض فى الوسط ، و الأخضر فى الأسفل . و فى الوسط ، عجلة زرقاء اللون ( كلون ملابس البحرية ) ، ذات 24 ذراعاً ، تعرف باسم الأشوكا شاكرا ، مأخوذة من تاج عمود الليوث الذى أقامه الإمبراطور أشوكا ، أعلى عمود أشوكا فى سارناث .

و قد تحدث سرفيبالى راداكريشنان ، الذى أصبح لاحقاً أول نائب رئيس جمهورية للهند ، تحدث و شرح رمزية ألوان علم الهند بقوله : " إن اللون البرتقالى الزعفرانى ، يرمز إلى التضحية و نكران الذات و الفداء و الإيثار ، و نبذ الأنانية و نبذ المصلحة الشخصية و الفردية ، و يرمز إلى عدم الانحياز . لابد لقادتنا أن لا يكترثوا و لا يهتموا للمكاسب و المنافع المادية ، و أن يكرسوا و ينذروا أنفسهم لعملهم . أما الأبيض فى الوسط فهو الضياء و النور ، طريق الحقيقة الذى يرشدنا و يهدينا فى سلوكياتنا و تصرفاتنا و يوجهها . أما الأخضر فهو يعرض و يبين و يُظهر علاقتنا و ارتباطنا بالأرض و التربة و الثرى ، و ارتباطنا بحياة النبات هنا و الزراعة . و التى تعتمد كل الأشكال الأخرى من الحياة عليها ( على حياة النبات ) .

أما الأشوكا شاكرا فى المنتصف ، فى وسط الأبيض ، فهو عجلة قانون و شريعة و ناموس الدارما أى الفضائل . و يجب أن تكون الحقيقة و الحق أو الساتيا ، و الدارما أو الفضيلة و الفضائل هما المبدأ الحاكم و المسيطر على أولئك الذين يعملون تحت ظل هذا العلم . أيضا ، فإن العجلة ترمز إلى الحركة . و إن السكون و الركود موات و موت . و الحياة فى الحركة . لابد ألا تقاوم الهند التغيير ، لابد أن تتحرك و تتقدم و تمضى قدماً إلى الأمام . و إن العجلة ترمز إلى ديناميكية التغيير السلمى . و أيضاً ترمز إلى الساعات الأربع و العشرين فى اليوم . "

و هناك تفسير غير رسمى منتشر بشكل كبير و على نطاق واسع ، لمغزى علم الهند ، هو أن اللون البرتقالى الزعفرانى يمثل النقاء و الروحية ، و الأبيض يرمز إلى السلام و الحقيقة ، و الأخضر يرمز إلى الخصوبة و الإثمار و النجاح ، و العجلة ترمز إلى العدالة و الصلاح و الاستقامة .

و لا يصنع علم الهند من أى قماش سوى من قماش الخادى فحسب ، و هو قماش يتم غزله و نسجه يدوياً ، و يتكون من القطن الخام و الحرير و الصوف .

بروتوكول العلم :

و يقول القانون الهندى أنه لابد من معاملة العلم فى كل الأوقات بكرامة و عزة و كبرياء و وفاء و إخلاص و ولاء و احترام و توقير . فمن المحظور مس العلم بالتراب أو الماء ، أو استخدامه كمنشفة أو فوطة مائدة ، أو تغطيته لتمثال أو لوحة أو حجر أساس إلخ ، و من المحظور استخدامه فى صناعة الملابس أو الأزياء و الأردية . و يحظر تطريزه على الوسائد أو الكوفيات . و من المحظور أن يتم قلبه رأسا على عقب ، أو غمسه و تغطيسه فى شئ ما ، أو حمل أى شئ سوى بتلات الزهور قبل فرده . و لا يتم كتابة أى حروف أو كلمات عليه .

و إذا تم رفعه خارج البلاد مع أعلام الدول الأخرى فلذلك قواعد أيضا : أن يحتل مركز الشرف و الصدارة بمعنى أن يكون بأقصى يمين جميع الأعلام الأخرى ، و أن تتساوى فى الحجم معه جميع الأعلام الأخرى و لا تكبر عنه . و أن يوضع كل علم منها على منصة بمفرده و ألا يوضع علم تحت أو فوق علم فى نفس المنصة .

و لا يحظى بامتياز رفع العلم على مركبة ( سيارة أو طائرة ) إلا رئيس الجمهورية و نائبه ، و رئيس الوزراء ، و المحافظون ، و نواب المحافظين ، و الوزراء ، و أعضاء البرلمان الهندى ، و مؤسسات الحكومة و الدولة ، و المجالس التشريعية ، و قضاة المحكمة العليا بالهند ، و القضاء العالى ، و الضباط ذوو الرتب الكبيرة فى الجيش و البحرية ( الأسطول ) و الطيران ( القوات الجوية ) .

و لابد من رفع العلم مع شروق الشمس كل يوم ، و إنزاله مع غروبها . و فى فترات الحداد التى يحددها و يقررها رئيس الجمهورية بنفسه ، يتم رفع العلم إلى أعلى ثم إنزاله ببطء نصف إنزال ، و هكذا ثم رفعه ثم إنزاله مع غروب الشمس ، و هكذا . و لا يتم إنزال العلم نصف إنزال ( تنكيس ) إلا فى حالة وفاة رئيس الجمهورية أو نائبه أو رئيس الوزراء . أما فى حالة نواب البرلمان و رئيس المحكمة العليا ، يتم إنزاله ( تنكيسه ) فى دلهى ، و بالنسبة للوزراء يتم إنزاله فقط فى دلهى . و بالنسبة للمحافظين و نوابهم يتم إنزال العلم ( تنكيسه ) فى المحافظة المعنية فقط .

و إذا حدثت الوفاة بعد الظهر ، يتم التنكيس ( تنكيس العلم ) اعتبارا من اليوم التالى . و إذا وافق تنكيس العلم يوم الجمهورية أو يوم الاستقلال أو عيد ميلاد المهاتما غاندى ، أو الأسبوع الوطنى ( 6 - 13 أبريل ) ، فيتم التنكيس فوق المبنى المسجى به المتوفى ، حتى يتم نقله ، فيتم رفع العلم .

و فى مناسبات الجنازات العسكرية و الحكومية ، يتم لف النعش بالعلم ، بحيث يكون الخط البرتقالى تجاه رأس النعش . و لا يتم إنزال العلم داخل القبر ، و لا حرقه مع الرفات فى حالة حرق الجثمان .

و عند تلف العلم أو اتساخه يتم إحراقه فى مكان خاص معزول سرى ، مع كل الاحترام و الحفاظ على قدر و تقدير و مكانة العلم .



تاريخ علم الهند :

فى بداية القرن العشرين ، و بينما كانت حركة الاستقلال الهندية تسعى لنيل الحرية و التحرر من ربقة الحكم الاستعمارى البريطانى ، ظهرت الحاجة إلى علم وطنى يخدم كرمز قوى لهذه التطلعات و الطموحات . و فى عام 1904 ، جاءت الأخت نفيديتا و هى تلميذة أيرلندية لــ ( سوامى فيفكناندا ) مؤسس الراماكريشنا . جاءت بأول علم للهند و أطلق عليه اسم علم الأخت نفيديتا . كان أحمر اللون مربع الشكل و يشتمل على وسام أصفر اللون يصور الفاجراشينها ، أى صاعقة البرق و بالداخل زهرة لوتس بيضاء . و كتب على العلم بالبنغالية عبارة " بوندى ماتوروم " ، أى أسجد لك أيتها الأرض ( الوطن ) الأم . و يمثل اللون الأحمر النضال و الكفاح من أجل الحرية ، و يمثل الأصفر النصر ، و تمثل اللوتس البيضاء النقاء .

و قد ظهر أول علم للهند مكون من خطوط أفقية ثلاثة فى 7 أغسطس 1906 ، خلال مظاهرة ضد تقسيم البنغال ، رفعه شندرا براساد بوس فى ميدان بارس باجان فى كلكتا . و هو مكون من خط برتقالى و خط أصفر و خط أخضر ، و على البرتقالى ثمانى زهور لوتس نصف مفتوحة ، و الشمس و الهلال على الخط الأخضر . و كلمة " فاندى ماتارام " على الخط الأصفر .

و فى 22 أغسطس 1907 رفع بكيجى كاما علماً آخر فى مدينة شتوتجارت بألمانيا . أخضر و أصفر و أحمر ، الأخضر للإسلام و زهور اللوتس على الأخضر رمز للمحافظات الثمانى للهند البريطانية . و على الخط الأصفر عبارة " فاندى ماتارام " ، و على الخط الأحمر هلال و شمس . و بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى ، أصبح هذا العلم يعرف باسم علم لجنة برلين ، بعد أن اتخذه الثوريون الهنود فى لجنة برلين . و كان هذا العلم مستعملاً بشكل فعال فى منطقة ما بين النهرين خلال الحرب العالمية الأولى .

ثم اتخذت حركة حكم الوطن ، التى كونها بال جانجدار بتلاك و آنى بيسانت فى عام 1917 ، اتخذت علماً جديداً ، مكون من خمسة خطوط حمراء و أربعة خطوط خضراء أفقية متبادلة ، و على أعلى اليسار علم الإتحاد البريطانى ، و على أعلى يمين العلم نجمة و هلال ، لونهما أبيض . و سبعة نجوم بيضاء مرتبة كما مجموعة و كوكبة الدب الأكبر ، المقدسة عند الهندوس . و لكن هذا العلم لم يصبح شائعا و لم ينتشر بين الجموع .

و قبل ذلك بعام أى فى عام 1916 ، حاول بنغالى فنكايا ، تصميم علم وطنى شعبى . و عندما سعى فنكايا لنيل موافقة المهاتما غاندى على العلم ، اقترح المهاتما وضع الشارخا أو عجلة المغزل اليدوى على العلم ، كرمز لتجسيد و تجسيم الهند ، و خلاصها و شفائها من كل عللها . أصبحت عجلة المغزل اليدوى رمز للانتعاش و التجدد الاقتصادى للهند تحت زعامة المهاتما . و صمم بنغالى فنكايا علماً مكوناً من الشارخا مع أرضية خضراء و حمراء . لكن المهاتما غاندى وجد أن العلم لا يمثل كل ديانات و عقائد الهند .

و من أجل تلبية طموحات المهاتما غاندى و إزالة مخاوفه ، تم تصميم علم آخر . علم من ثلاثة ألوان ، أبيض بالأعلى ، و أخضر بالوسط ، و أحمر بالأسفل ، يرمز إلى أديان الأقلية ، المسلمون و الهندوس ، بينما تم رسم الشارخا على الخطوط الثلاثة جميعها . و كان قريب الشبه من علم أيرلندا ، و هى رمز لحركات الكفاح و النضال الأخرى الكبرى من أجل الحرية ضد الإمبراطورية البريطانية . رفع هذا العلم أول ما رفع فى لقاء حزب المؤتمر فى مدينة أحمد آباد . و رغم عدم اتخاذ هذا العلم علماً رسمياً لحزب المؤتمر الوطنى الهندى ، إلا أنه استعمل بشكل كبير و على نطاق واسع خلال حركة التحرر .

على كل حال ، لم يرض الكثيرون عن تفسير ألوان العلم . فقرر مؤتمر كل الهند السنسكريتى المنعقد فى كلكتا عام 1924 ، تغيير الألوان و بين أخذ و رد و التعبير عن السيخ و الهندوس و المسلمين ، فرضى المسلمون و الهندوس ، و طالب السيخ بإدخال اللون الأصفر ضمن العلم أو إلغاء فكرة الرمزية الدينية تماماً . و فى ضوء هذه التطورات عينت لجنة المؤتمر العاملة سبعة أعضاء للجنة اختيار العلم فى 2 أبريل 1930 ، و خرج قرار بأن يكون العلم ذو لون واحد هو البرتقالى ( كلون أكسيد الحديديك المائى ) و بأعلى يمينه المغزل اليدوى ( الشارخا ) . و أوصت اللجنة باتخاذ هذا العلم ، لكن حزب المؤتمر الوطنى الهندى لم يتخذه لأنه يعتمد فكرة التقسيم . ثم تم اتخاذ علم يماثل العلم الحالى فيما عدا احتواءه على المغزل اليدوى بدلا من الأشوكا شاكرا ، فى لقاء لجنة المؤتمر فى كراتشى عام 1931 .

و فى الوقت ذاته استعمل الجيش الوطنى الهندى علماً آخر يحمل عبارة أزاد هند ، و يحوى نمراً واثباً كإشارة للكفاح المسلح لشاندرا بوز على النقيض من أسلوب غاندى السلمى المناهض للعنف . ثم تم اتخاذ العلم الحالى للهند كما ذكرنا فى أغسطس 1947 .

***

شعار علم الهند " الأشوكا شاكرا " :


الأشوكا شاكرا

Ashoka Chakra


الأشوكا شاكرا هى تجسيم الدارما شاكرا ، عجلة شريعة أو قانون بوذا و نوره ، أى عجلة و ساقية دارما ( دولاب دارما ) ، فشاكرا بالسنسكريتية تعنى العجلة أو الساقية أو الدولاب . و هذه العجلة لها 24 ذراع .

و قد نقشت الأشوكا شاكرا كثيرا و على نطاق واسع ، على الكثير من آثار الإمبراطور الماورى ( Maurya ) أشوكا العظيم ، الذى حكم فى الفترة بين 273 - 232 ق . م . ، و أكثر هذه الآثار بقاء و شهرة و بروزاً هو تاج عمود الليوث فى مدينة سارناث ، و المحفوظ الآن فى متحف سارناث ، بولاية أوتار براديش الحالية بالهند . و أيضا الأثر المعروف باسم سلسلة أعمدة أشوكا فى مدن هندية عديدة مثل الله آباد و فيشالى و دلهى و لومبينى و سانكيسا .

الاستعمال المرئى و الأكثر رؤية و وضوحا للأشوكا شاركا اليوم ، هو وضعها فى مركز و منتصف العلم الوطنى لجمهورية الهند ، و الذى تم اتخاذه علماً رسمياً للهند فى 22 يوليو 1947 ، و لون هذه العلامة على العلم هو الأزرق كلون ملابس البحرية ، و الأرضية بيضاء ، و تم إحلالها محل رمز الشارخا ( المغزل اليدوى ) الذى كان على أعلام الهند قبل الاستقلال .

و يمكن أن نرى الأشوكا شاكرا أيضا على قاعدة تاج عمود الليوث الذى أقامه أشوكا ، و هى نفسها التى تم إتخاذها شعاراً وطنياً للهند .



التاريخ و السبب وراء اختيار هذا الشعار :

شيد الإمبراطور الهندى أشوكا العظيم ، الأشوكا شاكرا فى عهده و فترة حكمه . و شاركا هى كلمة سنسكريتية تعنى أيضا الدورة أو الدائرة أو العملية المعادة و المكررة من تلقاء نفسها ، المكررة ذاتياً و تلقائياً . و هذه العملية يقصد بها دورة الزمن ، و كيف أن العالم يتغير بفعل الزمن . أما الحصان ( على قاعدة عمود الليوث ) فهو يعنى الإتقان و الخلو من الأخطاء و العيوب ، و أيضاً يعنى السرعة ، بينما الثور يعنى العمل الشاق المضنى و المنهك .

تمثل الأذرع الأربع و العشرين لهذه الشاكرا ، تمثل القيم و المثل و الفضائل الأربع و العشرين :

- الحب - الشجاعة - الصبر - السلام و الوداعة - الطيبة - الخير - الإيمان - اللطف و الرقة - ضبط النفس و قوة الشكيمة - التضحية بالذات و الفداء - الصدق - الصلاح - العدل - الرحمة - الكرم و السخاء و العطاء و الجود - الخشوع و التواضع - التفانى و أداء العاطفة و التقمص العاطفى - التعاطف و المشاركة الوجدانية - معرفة الله أو المعرفة الإلهية - الحكمة الإلهية - الأخلاق الإلهية أو الإيمانية و الدينية - تقوى الله و خشيته و توقيره و تبجيله - الأمل و الثقة و الإيمان بخير الله و جوده و جودته .

ملحوظات مهمة :

1- يتكون تاج عمود الليوث من أربعة ليوث هندية ، بأسفلها قاعدة دائرية منقوش عليها حصان و ثور و الأشوكا شاكرا بين الحصان و الثور ، و بالجهة الأخرى المخفية من القاعدة يوجد أسد و فيل ، و بأسفل القاعدة زهرة لوتس مقلوبة على هيئة جرس .

2- الدارما شاركا ، ترمز بهيئتها التى تشبه عجلة الربان فى السفينة ، ترمز إلى المسارات النبيلة الثمانية فى البوذية ، و هى : الرؤية الصحيحة ( السليمة أو الصالحة ) ، النية الصحيحة ، القول الصحيح ، الفعل الصحيح ، الحياة و المعيشة الصحيحة ، الجهد الصحيح ، التفكير الصحيح ، و التركيز الصحيح .




الدارما شاكرا

Dharma Wheel

و هذا مقال عن علم الهند بالإنجليزية من موسوعة ويكيبيديا ، و هو يوضح تطور العلم الهندى و أعلام الهند قبل الاستقلال التى سبق أن وصفناها :

من هنا

http://www.4shared.com/file/81406588/5a5b4f6f/Flag_of_India_-_Wikipedia_the_free_encyclopedia.html




أو من هنا

http://www.megaupload.com/?d=4RC0EEV8


http://en.wikipedia.org/wiki/Flag_of_India






****

أصل أسماء دول الأمريكتين


ديانا أحمد
الحوار المتمدن - العدد: 3574 - 2011 / 12 / 12 - 19:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع









أصل أسماء دول الأمريكتين


أصل أسماء أمريكا الجنوبية ( اللاتينية )

أولا لابد أن نعلم أن أمريكا الجنوبية هى مهد الثورة و التحرر فى العالم و لا تزال ، و سميت باللاتينية لأنها تتحدث بلغات مشتقة من اللغة اللاتينية و ذات أصل لاتينى ، و هى البرتغالية و الإسبانية و الفرنسية ( ما عدا سورينام فلغتها هى الهولندية لأنها كانت تحت السيطرة الهولندية و كانت تسمى جويانا الهولندية كما سيأتى ) . نلاحظ جميعا جهلنا المطبق و التام بأصل تسميات هذه الدول ، و كذلك بأنظمة حكمها ، و سنحاول ها هنا إزالة ظلام هذا الجهل ، و تبديد غشاوته و حجبه ، بعرض أصل تسمياتها و أنظمة الحكم فيها .. ثم نذكر دول القارات المختلفة تباعاً .

و من الجدير بالذكر أن لفظة أمريكا اللاتينية لا تشمل أمريكا الجنوبية فحسب بل تتعدى ذلك أيضا إلى أمريكا الوسطى ، بالإضافة إلى المكسيك الواقعة فى أمريكا الشمالية. و أيضا جزر الكاريبى .



- البرازيل :

جمهورية البرازيل الإتحادية . نظامها : جمهورية فيدرالية .

و اسم البرازيل مشتق من شجر خشب البرازيل أو الخشب الأحمر ( brasilwood ) و الذى سمى بذلك بسبب لون خشبه الأحمر ، و هو - أى الخشب - يستخدم فى صباغة الملابس و الأقمشة . و كلمة برازيل ( brasil ) بالبرتغالية معناها الجمرة أو الجذوة الساخنة المتأججة الملتهبة إلى درجة الاحمرار .


- تشيلى : جمهورية تشيلى . نظامها : جمهورية .

هناك عدة نظريات مختلفة لتفسير أصل كلمة تشيلى .. وفقا لنظرية للمؤرخ الإسبانى الذى عاش فى القرن الثامن عشر ، دييجو دى روزاليس ، فإن قبائل الإنكا فى بيرو أطلقت اسم تشيلى على وادى الأكونكاجوا ، كتصحيف و تحريف لاسم رئيس قبائل البيكونشى ، الذى يدعى تيلى ، و الذى كان يحكم المنطقة خلال فترة الفتح و الغزو الإنكى فى القرن الخامس عشر . و هناك نظرية أخرى تشير إلى التماثل بين وادى الأكونكاجوا و وادى الكازما فى بيرو ، و اللذان بكل منهما مدينة و واد يحملان اسم تشيلى . و نظريات أخرى ترى أن تشيلى مشتقة من كلمة من لغة المابوشى ، قد يكون معناها آخِر الدنيا أو المكان الذى ينتهى عنده البر ، أو " أعمق نقاط الأرض " أو " المحار " أو كلمة تشين بلغة الكونشوا و معناها " بارد " ، أو من كلمة تشيلى بلغة الأيمارا و معناها الثلج أو الجليد . و نظريات أخرى تقول بأنها مشتقة من تقليد المابوشى لصوت و تغريد الطيور و العصافير على هذا النحو ( تشيلى تشيلى ) . و قد سمع الفاتحون الأسبان عن هذا الاسم من قبائل الإنكا ، و قد أطلق القلائل الذين نجوا و تبقوا من بعثة دييجو دى ألماجرو الإسبانية عام 1535 على أنفسهم اسم رجال تشيلى ، و بالتالى نقل ألماجرو و عمم الاسم تشيلى بعد إطلاقه على وادى المابوشو .


- الأرجنتين : جمهورية الأرجنتين . نظامها : جمهورية .

اسمها بالإنجليزية و لغتها - الإسبانية - أرجنتينا . اسم أرجنتينا مشتق من الكلمة اللاتينية أرجنتوم ، و التى تستعمل أيضا فى وصف و اسم فلز الفضة و فى اختصاره فى الجدول الدورى و رمزه الكيميائى ، و معناها الفضة . و هى مشتقة من الكلمة اليونانية أرجيز و معناها أبيض أو مشرق أو ساطع أو مضئ أو لامع . و أرجنتينوس كلمة يونانية إغريقية قديمة معناها فضى . و أول استخدام للاسم كان فى الرحلات الأولى التى قام بها الفاتحون الإسبان و البرتغاليون إلى ريو دى بلاتا و معناه النهر الفضى ، فى السنوات الأولى من القرن السادس عشر .

أحد الناجين من تحطم سفينة البعثة التى قادها جوان دياز دى سوليس فى 1516 ، و يدعى أليجو جارسيا ، سمع ملاحظات حول ملك أبيض قوى فى بلاد غنية جدا بالفضة فى الجبال التى تدعى سيرا دى بلاتا . و عندئذ نظم جارسيا بعثة و بلغ منطقة بوتوسى ، و استولى على العديد من التحف و الهدايا الفضية . ثم قتله الباياجوان و هو عائد إلى سانتا كتارينا ( بالبرازيل ) ، و لكن رجال الجوارانى الذين كانوا جزءاً من البعثة قاموا بالاستيلاء على الأغراض الفضية و نشروا أسطورة سيرا دى بلاتا ، و قالوا أنه من الممكن بلوغ تلك الأرض الرائعة عبر النهر العريض الذى يقع فى الجنوب و لهذا أطلق البرتغاليون اسم ريو دا بلاتا ( نهر الفضة ) على النهر الذى اكتشفه فسبوتشيو أو سوليس ، و انتشرت أنباء سيرا دى بلاتا الأسطورية ( جبال الفضة ) فى البرتغال و إسبانيا عام 1524 .

و ذكر اسم أرجنتينا لأول مرة فى قصيدة مارتين ديل باركو سنتينيرا المسماة (( لا أرجنتينا )) و المطبوعة فى إسبانيا فى 1602 . و بعد عشر سنوات ( أى فى عام 1612 ) نشر رى دياز دى جوزمان كتاب " تاريخ اكتشاف و استيطان و فتح و غزو ريو دى بلاتا " و أطلق فيه على المنطقة المكتشفة بواسطة سوليس ، اسم ( تيرا أرجنتينا ) أى أرض الفضة أو الأرض الفضية .

و فى 1776 تم انشاء ولاية ريو دى بلاتا الملكية ، باسم النهر ، و تشمل الأرجنتين و بوليفيا و باراجواى و أوروجواى . و خلال حروب أمريكا الجنوبية للإستقلال ، استخدمت لتسمية المنطقة عدة أسماء منها الولايات المتحدة لريو دى بلاتا ، و أيضاً الولايات المتحدة لأمريكا الجنوبية ، و تستعمل اليوم نفس التسمية لإتحاد الأرجنتين و أوروجواى ، منذ بداية ثورة مايو و حتى عام 1836 . و أطلق على دستور الأرجنتين الموقع فى 24 ديسمبر 1826 اسم دستور جمهورية الأرجنتين .

و خلال الحكومة الثانية لجوان مانويل دى روزاليس 1832 ، كان اسم كونفيدرالية الأرجنتين هو الاسم المستعمل للبلد الشابة ، و لكن استعمل أيضاً اسم الولايات المتحدة لجمهورية الأرجنتين و اسم جمهورية كونفيدرالية الأرجنتين ، و اتحاد الأرجنتين . و استعمل دستور 1853 اسم كونفيدرالية الأرجنتين ، و تم تغييره فى استفتاء 1860 إلى أمة الأرجنتين .



- كولومبيا : جمهورية كولومبيا . نظامها : جمهورية .

اسم كولومبيا مشتق من اسم كريستوفر كولومبس .. ( بالإسبانية : كريستوبال كولون ، و بالإيطالية : كريستوفورو كولومبو ) و قد استعمل الثورى الثائر فرانسيسكو دى ميراندا هذا الاسم كإشارة للعالم الجديد بأكمله ، خصوصا المناطق و المستعمرات التى كانت تحت السيطرة البرتغالية و الإسبانية . ثم اتخذته - هذا الاسم - بعد ذلك جمهورية كولومبيا فى عام 1819 ، التى تكونت من مناطق ولاية غرناطة الجديدة الملكية ( نيو جرانادا ) و هى كولومبيا الحالية و بنما و فنزويلا و الإكوادور .

و فى 1830 ، عندما انفصلت فنزويلا و الإكوادور ، أصبحت منطقة كوندينا ماركا التى تبقت ، أصبحت دولة جديدة هى جمهورية غرناطة الجديدة . فى 1858 تغير اسم غرناطة الجديدة رسميا إلى الكونفيدرالية الغرناطية ، ثم فى عام 1863 تغير الاسم إلى الولايات المتحدة لكولومبيا ، قبل أن تتخذ اسمها الحالى جمهورية كولومبيا فى عام 1886 .


- باراجواى : جمهورية باراجواى . نظامها : جمهورية دستورية .

سميت على اسم نهر يجرى فى منتصفها بالضبط ، من الشمال إلى الجنوب . و هناك على الأقل 4 صور لأصل اسم النهر . الترجمة الحرفية من لغة الجوارانى هى ( بارا ) = نهر عظيم أو بحر ، و ( جوا ) = ينتمى إلى أو من أو مكان ، و ( ى ) = ماء أو نهر أو بحيرة . و هذا يمكن أن يؤدى إلى :

* " الماء أو النهر المنتمى إلى البحر " ( المحيط القطبى )

* " الماء أو النهر المنتمى إلى نهر عظيم " ( نهر بارانا )

* " الماء أو النهر الذى يأتى من بحر " أو " الماء أو النهر من المكان الذى فيه البحر " ( مستنقعات و سبخات الباتانال )



- أوروجواى : الجمهورية الشرقية لأوروجواى ( أو جمهورية أوروجواى الشرقية ) . نظامها : جمهورية .

سميت بذلك نتيجة موقعها الجغرافى إلى الشرق من نهر الأوروجواى . و هذا السبب الجغرافى بالإضافة إلى الأسباب التاريخية ، قد أدى بالأوروجوايين لأن يطلق عليهم اسم الشرقيون ، حتى برغم أن أوروجواى تقع فى نصف الكرة الغربى . أما كلمة أوروجواى فهى مأخوذة من لغة الجوارانى و معناها ( النهر الذى تعيش فيه الطيور الملونة ) .


- بيرو : جمهورية بيرو . نظامها : جمهورية .

و كلمة بيرو جاءت من ( بيرو ) و هو اسم حاكم محلى عاش بالقرب من خليج سان ميجويل ، فى بنما ، فى أوائل القرن السادس عشر. و عندما زار المستكشفون الأسبان ممتلكاته و أراضيه فى عام 1522 ، كانوا فى أقصى الجنوب من العالم الجديد الذى عرفه الأوروبيون . و هكذا ، عندما استكشف فرانسيسكو بيزارو المناطق الأبعد جنوباً ، أسموها بيرو .

و منح التاج الإسبانى الاسم فى تتويج طليطلة عام 1529 ، و سميت إمبراطورية الإنكا باسم ولاية بيرو الملكية . تحت الحكم الإسبانى ، سميت بهذا الاسم ( ولاية بيرو الملكية ) ، ثم أصبحت جمهورية بيرو بعد الاستقلال .


- فنزويلا : الجمهورية البوليفية لفنزويلا ( أو جمهورية فنزويلا البوليفية ) . نظامها : جمهورية .

يعتقد أن اسم فنزويلا جاء من أمريجو فسبوتشى و معه ألونسو دى أوجيدا ، عندما قادا الحملة البحرية عام 1499 ، عبر الساحل الشمالى الغربى لخليج فنزويلا . و عندما بلغوا شبه جزيرة جواجيرا ، لاحظوا القرى ( البلافيتوس ) المقامة و المبنية ( التى شيدها الناس ) على الماء . و ذكر هذا فسبوتشى بمدينة البندقية ( فينيسيا ) بإيطاليا ( و بالإيطالية : فينزيا ) ، و لذلك أسمى المنطقة باسم فنزوولا و معناها فينيسيا الصغيرة أى تصغير فينيسيا بالإيطالية . و فى الإسبانية يستعمل المقطع ( زويلا ) للتصغير مثل بلازا : بلازويلا ، و كازو : كازويلا . أما مارتين فرنانديز دى إنسيسو فقال و هو عضو فى فريق فسبوتشى و أوجيدا ، فى كتابه سوما دى جيوجرافيا : إن أهل المنطقة اسمهم من الأصل فنزويلا ، و أنها مشتقة من كلمة محلية . لكن تبقى قصة فسبوتشى هى الأكثر شيوعاً و قبولاً عن أصل اسم الدولة .


- بوليفيا : جمهورية بوليفيا . نظامها : جمهورية .

سميت باسم سيمون بوليفار .


- سورينام : جمهورية سورينام ( جويانا الهولندية سابقا ) .. الاسم من أصول و جذور أمريكية هندية بمعنى ( النهر ذو التيارات السريعة ) .. سورى بمعنى تيارات سريعة و ناما أو نانا بمعنى النهر . و اللغة الرسمية لجمهورية سورينام هى الهولندية .


- الإكوادور : جمهورية الإكوادور . نظامها : جمهورية .

الإكوادور كلمة إسبانية معناها خط الاستواء . لأنها تقع فى الجزء الشمالى الغربى من أمريكا الجنوبية عند خط الاستواء .


- بنما : جمهورية بنما . نظامها : جمهورية .

معنى اسمها مكان الأسماك الوفيرة ( place of abundant fish ) .


- جويانا : جمهورية جويانا التعاونية . نظامها : جمهورية .

كانت تعرف سابقا باسم جويانا البريطانية تمييزا لها عن جويانا الفرنسية و جويانا الهولندية ( سورينام الحالية ) . معنى اسمها أرض المسطحات المائية و المياه الكثيرة ، فهى مليئة بالأنهار و البحيرات و المستنقعات و الجداول و السبخات و الخلجان .


- ترينيداد و توباجو : جمهورية ترينيداد و توباجو . نظامها : جمهورية .

ترينيداد كلمة لاتينية معناها ثالوث . أما كلمة توباجو ، فهى اسم الغليون الذى كان يستعمله الهنود الحمر لشرب التبغ أو الطباق أو التنباك ، و منه اتخذ اسم التبغ و الطباق بالإنجليزية و العربية و معظم اللغات . أى لعلها بمعنى التبغ أو أنه اشتق منها .



****


أصل أسماء دول أمريكا الوسطى :


- نيكارجوا : جمهورية نيكارجوا . نظامها : جمهورية .

و معناها المحاطة بالماء ، بلغة الأزتك أو النهواتل .


- السلفادور : جمهورية السلفادور . نظامها : جمهورية .

كانت المنطقة تسمى أصلاً بواسطة حضارة المايا باسم كوزكتلان و معناها بلغة الأزتك أو النهواتل " أرض الأشياء الثمينة و النفيسة " .
و فى أوائل القرن السادس عشر ، استولى الفاتحون الأسبان على الموانئ لتوسيع هيمنتهم و مدها فى المنطقة . و أسموا الأرض بــ :
Provincia De Nuestro Senor Jusciristo El Salvador Del Mundo
أى مقاطعة سيدنا و ربنا يسوع المسيح مــُخــَّـلـِص العالم . و تم اختصارها إلى السلفادور . و السلفادور معناها المُخـَـلــِص.


- كوستاريكا : جمهورية كوستاريكا . نظامها : جمهورية .

معناه بالإسبانية : الساحل الغنى أو الثرى ( Costa Rica = Rich Coast ) .


- جواتيمالا : جمهورية جواتيمالا . نظامها : جمهورية .

معناه بلغة المايا أرض الأشجار و الغابات . و قيل معناه بين الأشجار . و قيل بمعنى أرض الطائر الآكل للثعابين ، فى إشارة للعقاب أو النسر .



- هندوراس : جمهورية هندوراس . و كانت تعرف سابقاً باسم هندوراس الإسبانية . نظامها : جمهورية .

معنى الاسم بالإسبانية ( الأعماق ) . فلقد أثر عن كولومبوس أنه كتب بالإسبانية ما معناه ( شكراً لله الذى أخرجنا من هذه الأعماق ) و ذلك عندما كان على الساحل الشمالى الشرقى لهندوراس .


- بليز : جمهورية بليز . نظامها : جمهورية . كانت تعرف سابقا باسم هندوراس البريطانية .

و هى من الكلمة ( بليكس ) بلغة المايا ، و معناها الأرض الموحلة . سميت على اسم نهر البليز .



****


أصل تسمية دول أمريكا الشمالية :


- المكسيك : الولايات المتحدة المكسيكية . جمهورية رئاسية فيدرالية .

بعد أن نالت إسبانيا الجديدة ( اسم المكسيك السابق ) الاستقلال عن إسبانيا . تم إطلاق اسم العاصمة ( عاصمتها ) عليها و التى كان اسمها و لا يزال مكسيكو سيتى . و التى أقيمت فى عام 1524 فوق عاصمة الأزتك القديمة المسماة مكسيكو تينوشتيتلان . و أصل اسم المدينة جاء من لغة النهواتل ، جيث إن كلمة مكستلى هى اسم سرى خفى لإله الحرب و حامى الأزتك ، المسمى هوتيزيلوبوشتلى ، و بالتالى فإن مكسيكو معناها المكان الذى يعيش فيه مكستلى . و ترى نظرية أخرى أن كلمة مكسيكو مشتقة من متزتلى و معناه القمر ، و زكتلى و معناه ابن أو وسط أو منتصف أو سرة . و المقطع كو معناه مكان ، أى المكان فى وسط القمر ، أو المكان فى وسط بحيرة القمر ، فى إشارة إلى بحيرة تكسكوكو . فنظام البحيرات المتداخلة فيما بينها ، و التى تقع بحيرة تكسكوكو فى منتصفها ، كان على شكل الأرنب ، و هى ذات الصورة التى شاهدها الأزتك فى القمر . فإن المدينة ( عاصمتهم ) تقع فى وسط أو سرة البحيرة أو القمر أو الأرنب . و هناك نظرية أخرى ترى أنه مشتق من كلمة مكتلى ، و هى إلهة الصبار الأمريكى .



- كندا : مملكة دستورية فيدرالية برلمانية ديمقراطية .

تابعة للتاج البريطانى ، الملكة هى إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة . و الحاكم العام ميشيل جين و رئيس الوزراء ستيفن هاربر . و البرلمان الأعلى هو مجلس السناتو و الأدنى هو مجلس العموم .

جاء اسم كندا من لغة الإيروكويان الذين يعيشون فى سانت لويس ، من كلمة كاناتا ، و معناها مستوطنة أو قرية . و فى عام 1535 استعمل سكان منطقة مدينة كويبك الحالية الكلمة لتوجيه المستكشف الفرنسى جاك كارتيه نحو قرية ستاداكونا ، و استعمل كارتيه الكلمة لاحقاً للإشارة ليس إلى القرية فقط بل للمنطقة .

و مع حلول عام 1545 بدأت الخرائط و الكتب الأوربية فى الإشارة إلى هذه المنطقة باسم كندا . و منذ أوائل القرن السابع عشر فصاعدا ، سمى هذا الجزء من فرنسا الجديدة الممتد على طول نهر سانت لويس و الشواطئ الشمالية للبحيرات العظمى و هى المنطقة التى انقسمت لاحقا إلى مستعمرتين بريطانيتين : كندا العليا و كندا السفلى أو الدنيا ، حتى توحدتا تحت اسم مقاطعة كندا فى 1841 . و عندما أصبحت كونفيدرالية فى 1867 أصبح اسم كندا هو الاسم الرسمى للبلاد و سميت Dominion of Canada أى سلطنة أو سلطة أو لوردية أو حكومة كندا ، و شاع استعمال هذا الاسم حتى الخمسينات من القرن العشرين ، ثم نالت كندا الحكم الذاتى من بريطانيا ، فاستعملت كلمة كندا بدون دومينيون فى الوثائق الرسمية و المعاهدات . و هو التغيير الذى أدى إلى إعادة تسمية اليوم الوطنى من يوم الدومينيون إلى يوم كندا فى عام 1982 .


- الولايات المتحدة الأمريكية ( الولايات المتحدة لأمريكا ) :

فى عام 1507 قدم مارتين والدسيمولار خريطة العالم التى أسمى فيها أراضى نصف الكرة الغربى باسم أمريكا ، على اسم المستكشف الإيطالى و راسم الخرائط أمريجو فسبوتشى . و استعملت المستعمرات البريطانية السابقة لأول مرة الاسم الحديث للبلاد فى إعلان الاستقلال فى 4 يوليو 1776 ، حيث أعلنت استقلال 13 ولاية متحدة . و تم اتخاذه رسميا فى 15 نوفمبر 1777 ، و استعمل أيضا الاسم المختصر : الولايات المتحدة و ( US ) و ( USA ) و أمريكا . و ( US of A ) و الولايات . و أيضا اسم كولومبيا على اسم كريستوفر كولومبوس . و يسمى مواطنها " أمريكى " .