السبت، 10 مارس، 2012

الجواهر والعطور والزهور .. الأحجار الكريمة 2

الزمرد
Emerald

Image:Emerald specimen with matrix.jpg
زمرد خام ملتصق بصخرة

emerald.png
زمرد نقى بشكله السداسى الاضلاع

gachalaemerald.jpg
زمردة جاشالا واحد من اكبر الزمردات فى العالم و تزن 858 قيراطا اى 127 جراما و عثر عليها فى مدينة جشالا بكولومبيا عام 1967 و هى محفوظة فى المتحف الوطنى للتاريخ الطبيعى بواشنطن

هو (Be3Al2(SiO3)

الزمرد: هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد او الفاناديوم ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد. و تبلغ درجة صلابة الزمرد ما بين 7.5 الى 8 على مقياس موه
و اصل الكلمة فارسى انتقل الى العربية ويقال ان ان اصلها سنسكريتى ومعناه أخضر
في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .
و بسبب امتلاء الزمرد بالشوائب كأنه روضة أو حديقة سمى بالفرنسية جاردين (جيه إيه آر دى آى إن)و يعتمد تقييم وتثمين الزمرد على نفس العوامل الأربعة التى يعتمد عليها تثمين الماس ألا وهى : القيراط و الصفاء و اللون والقطع
و تتم معالجة الزمرد بزيت شجرة الأرز لتلميعه و تحسينه
و هناك نوع نادر من الزمرد يكون على شكل نجمة و يسمى ترابيش اميرالد (تى آر إيه بى ثقيلة إى سى إتش إى) بسبب احتوائه على شوائب داكنة من الكربون .و يوجد فى مناجم كولومبيا و قد سمى ترابيش على اسم طاحونة تعصر قصب السكر فى تلك المنطقة
و قد استخرج المصريون القدماء الزمرد من المناجم و كذلك استخرجه النمساويون القدامى و فى سوات بشمالى باكستان
و توجد ثلاث مناطق منجمية فى كولومبيا للزمرد وهى موزو و كوسكيويز و شيفور . و يوجد ايضا فى زامبيا والبرازيل و زيمبابوى و  مدغشقر و باكستان و افغانستان والهند و روسيا. و فى ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة . و تم اكتشافه فى يوكون بكندا عام 1998
و لندرة الزمرد الطبيعى ظهرت الحاجة الى تخليقه وقام بذلك كارول شاثام و كانت زمرداته تحتوى على املاح الفندات و الفاناديوم و المولبدنوم و لا تحتوى على ماء. و جاء من بعده بيير جيلسون و ظهرت زمرداته فى الاسواق فى عام 1964. و قام غيره بتصنيع الزمرد مثل فاربن و ناكن و تايروس ثم جوهان ليشلايتنر من النمسا
الزمرد
تعزي ندرة معدن ما إلى صعوبة توفر العناصر اللازمة لتشكله في موقع ما خلال الزمن الجيولوجي السحيق، وما ينسحب على الأحجار الكريمة. ينسحب على الزمرد، وإن التعرف على نماذج تشكل بلورة الزمرد قد تكفل التميز المباشر بين الزمرد الطبيعي وبين الزمرد المزيف.
نماذج من البيئة الجيولوجية لتشكل الزمرد …
البنية الكيميائية البلورية للزمرد
الزمرد الأخضر هو معدن البيريل BERYL وينتمي هدا المعدن الكريم إلى صف السيليكات الحلقية CYCLOSILICATE، ويتكون هذا الصف من تجمع عدد ما من رباعيات الوجوه، وتتشكل وحدة رباعية الوجوه من فجوة مركزية يحيط بها أربع ذري، إذ يتوضع عنصر الأوكسجين في الذري بينما يحتل عنصر السيليسيوم SI4+4 الفجوة المركزية.

تتجمع كل ست وحدات من رباعيات الوجوه في حلقة SI6O18-12، وترتبط الحلقات فيما بينها بعنصري البيريليوم Be+2 والألمنيوم Al+3، وتنمو هذه الحلقات في اتجاه المحور الشاقولي محدثة فيما بينها قنوات تشغل بعناصر قلوية NA+ ,K+ ,LI+، عندئذ تتخلق بلورة الزمرد من أبعاد وزوايا ومحاور ومستويات متناظرة ومركز وحيد، وتنتمي تلك البلورة إلى نظام التبلور سداسي الزوايا HEAGONAL, وتمثل بلورة الزمرد بموشور، ويعتبر هذا الموشور وحدة الخلية الأولية لبلورة الزمرد.
إن عملية تشكل بلورة الزمرد تتم في بيئات جيولوجية متباينة وضمن ظروف محددة جدا، وإن العمليات الجيولوجية التي تساعد على توفر العناصر الكيميائية المكونة لشبكة الزمرد البلورية هي التي تحدد مواقع انتشار هذا الحجر الكريم، وإن الذي يحدد وجود الزمرد في مكان ما دون غيره هو وفرة العناصر الكيميائية التي تدخل في تركيب بلورة الزمرد، وان الذي يفسر ندرة هذا الحجر الكريم هو تباين أقطار العناصر الكيميائية أولا، ونزعة أو ميل العناصر القلوية إلى التجمع في القشرة القارية من كوكب الأرض وكذلك نزعة الكروم CR+3 والفانديوم V+3 والحديد FE+3 إلى التجمع في منطقة الغلاف من كوكب الأرض ثانيا.
إن اختلاف تركيز العناصر الكيميائية التي تدخل في تركيب بلورة الزمرد هو الذي يسمح بوجود ضروب مختلفة من الزمرد ذات ألوان وجودة متفاوتة، ويعزى ذ لك إلى ظاهرة الإحلال المتماثل ما بين العناصر الكيميائية في الشبكة البلورية للزمرد، كأن يحل عنصر الكروم CR+3 أو عنصر الفانديوم V+3 جزئيا محل عنصر الألمنيوم، كما يمكن لعنصري الحديد FE+3 والمغنيزيوم MG+2 أن يحلا محل عنصر الألمنيوم، وبالمقابل يمكن لعنصر الألمنيوم أن يحل جزئيا محل عنصر السيليسيوم في بعض مراكز رباعيات الوجوه، ولا يمكن أن يحل جزئيا محل عنصر البيريليوم إلا عنصر الليثوم LI+، ويتمخض عن جملة هذه الإحلالات المتماثلة في شبكة الزمرد البلورية اختلال في التوازن الكهربائي للشبكة البلورية، كأن تزيد الشحنة الكهربائية السالبة على حساب الشحنة الكهربائية الموجبة في شبكة الزمرد البلورية، ولكي تكتسب الشبكة صفة الاستقرار لابد من تعويض النقص في الشحنة الموجبة، عندئذ تقوم الشبكة البلورية بجذب بعض العناصر القلوية مثل البوتاسيوم والصوديوم والليثيوم والسيزيوم CS+ من الوسط الجيولوجي المحيط، وينتج عن ذلك موازنة الزيادة في الشحنة السالبة التي نتجت عن ظاهرة الإحلال المتماثل في الشبكة البلورية لمعدن البريل BE3 AL2SI6O18 أو حجر الزمرد الكريم، وتسكن العناصر القلوية وما يصحبها من جزيئات مائية وغازات حبيسة القنوات المحدثة من خلال توضع الحلقات السداسية في اتجاه محور بلورة الزمرد الرئيس.
طرائق تشكل بلورات الزمرد
إن البحث عن طريقة تشكل بلورات الزمرد في بيئة جيولوجية ما من بيئات الكوكب الأرضي، وذلك بغية وضع نموذج جيولوجي قابل للتعميم من أجل بيئات مماثلة، قد يكفل الكشف عن مواقع جديدة قابلة للاستثمار.
طريقة تشكل بلورات الزمرد البرازيلي
يمكن التمييز بين نوعين من نماذج تشكل بلورات الزمرد في البرازيل، إذ يمثل النموذج الأول تفاعل اندفاعي - اندفاعي، ويمثل النموذج الثاني تفاعل رسوبي - اندفاعي.
النموذج الأول:اندفاعي - اندفاعي
يمكن أن يمثل هذا النموذج بتفاعل بين مغماً (مهل) غرانيتية غنية السيليسيوم SI+4 والألمنيوم والبوتاسيوم و البيريليوم وبين صخر اندفاعي قاعدي، وتعرف الصخور القاعدية بفقرها في عنصر السيليسيوم واغتنائها بعنصر الحديد والمغنيزيوم، مثل ذلك صخر البيريدوتيت PERIODOTITE المتكون من معدني البيروكسين PYROXENE والأوليفين OLIVINE، وينتج عن تجوية ذلك الصخر السربنتين SERPENTINE الذي يعرف بلونه الأخضر.
تتدفق المغما الغرانيتية في جيب من الصخور القاعدية الخضراء مثل صخر السربنتين، وتتمايز المغما في تركيبها الكيميائي خلال صعودها من أماكن تشكلها باتجاه الجيب الصخري، ويحصل التمايز بسبب تناقص درجة الحرارة والضغط مع التقدم باتجاه الجيب الصخري، فيترسب الغرانيت GRANITE ثم البغماتيت PEMATITE من بلورات كبيرة من الكوارتز والفلسبار والميكا ثم تتحرر السوائل FLUIDES الحارة الغنية بالعناصر القلوية.
تحصل تحولات كبيرة على الحالة الصلبة في منطقة التفاعل DE REACTION ZONE بين الجيب الصخري المكون من السربنتين والبغماتيت وذلك في وجود السوائل الحارة (o600-400م) والقلوية، وينتج عن هذه التحولات أحزمة من صخور ذات تركيبات معدنية مختلفة على جانبي منطقة التماس، إذ يمكن أن نميز في منطقة التماس وبشكل متوازي ومتناظر لها التركيبات المعدنية التالية: السربنتينيت والتالك شيست والفلوجوبيتيت PHLOGOPITITE (ميكا سوداء غنية بالمغنيزيوم) والبلاجيوكلازيت PLAGIOCLASITE وتعرف هذه التركيبات المعدنية بالصخور الاستحالية.
يصحب التركيبات المعدنية الجديدة في منطقة التماس تحرر كثير من العناصر الكيميائية الضرورية واللازمة لتشكل بلورة الزمرد، وتقوم السوائل الحارة بنقل هذه العناصر مع تلك التي ترد مع المياه الراشحة من القشرة القارية إلى منطقة تشكل الفلوجوبيتيت حيث تتجمع العناصر وتتركز فيترسب معدن البيريل أو بلورة الزمرد الأخضر.
إن عملية تشكل معدن البيريل أو الزمرد الأخضر استوجبت مغما غرانيتية أدت إلى تشكل الغرانيت أولا ثم البغماتيت ثانيا ثم تحرر السوائل الحارة والقلوية ثالثا، وإن توضع البغماتيت في جيب من السربنتين صحبه نقل عناصر كيميائية مثل السيليسيوم والألمنيوم والبيريليوم إلى وسط غني بعاصر الحديد والمغنيزيوم والكروم مما يسمح بترسيب الزمرد والفلوجييت معا خلال فترة التفاعل التي تقدر بمئات السنين.
النموذج الثاني: رسوبي - اندفاعي
يرجع تاريخ تشكل الزمرد البرازيلي إلى فترتين: الأولى حصلت ما بين 2-2.7 مليار سنة والثانية تمت ما بين 510-760 مليون سنة، وبذلك يعتبر الزمرد البرازيلي أقدم ما عرفته البشرية على سطح الكوكب الأرضي.

لم يقتصر تواجد الزمرد الأخضر مع الفلوجوبيت (ميكا سوداء غنية بالمغنيزيوم) على النموذج الأول، بل يعزى في بعض المناجم البرازيلية إلى ظاهرة تشكل الفوالق والانكسارات في القشرة القارية، وإن هذه الظاهرة تسمح برشح المياه السطحية المشحونة بالعناصر القلوية إلى منطقة الصخور الخضراء، فترتفع درجة حرارة المياه بسبب توغلها عمقا، ثم يحصل تفاعل بين المياه الراشحة القلوية والحارة مع مكونات الصخور الخضراء، وينتج عن هذا التفاعل ارتفاع في تركيز العناصر الكيميائية الضرورية واللازمة لتشكل معدن البيريل ومعدن الفلوجوبيت، -ويمثل ذلك بموقع سانتا تيريزينا SANTA TEREZINHA في ولاية جوياس GOIAS البرازيلية- الذي تم اكتشافه عام 1981، ويعتبر هذا الموقع من أكثر المواقع أهمية في البرازيل وربما في العالم إذ قدرت الكمية المستخرجة من ذلك الموقع بنحو 155 طن وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين عامي 1981 - 1988، إلا أن تبلور الزمرد كان سيئا والجودة كانت أقل من 1%.
طريقة تشكل بلورات الزمرد الكولومبي
يمكن أن تمثل هذه الطريقة بنموذج واحد لا تتدخل فيه الصخور الاندفاعية، ويمثل جزء من حلقة تطور المادة العضوية العامة في حوض الكورديلير CORDILLERE الرسوبي إذ تقع على تخومه حقول البترول.
نموذج رسوبي - رسوبي
يعتبر هدا النموذج أكثر حداثة من النموذجين السابقين،إذ يرجع تشكله إلى مرحلتين من مراحل تطور الجيولوجيا في كولومبيا، تمت المرحلة الأولى في العصر الكريتاسي الأسفل (65 مليون سنة) والثانية ما بين عصري ايوسين - اوليغوسين (38-32 مليون سنة).

بقي هذا النموذج غامضا إلى عهد قريب من عام 1994، حيث تم التأكد من وجود بلورات الهاليت NACI في فجوات تحوي في نفس الوقت على بلورات مجهرية من الزمرد، وهذا ما يؤكد الأصل التبخيري والرسوبي لطريقة التشكل.
منذ65 مليون سنة لم يكن الكورديلير موجودا في مكانه الحالي، بل كان يوجد في مكانه حوضا رسوبيا،إذ نتج هدا الحوض عن تراكم آلاف الأمتار من الرسوبيات القارية والبحرية، وتضمن هذا الحوض بعض المواقع المالحة والسبخات، ومن ثم خضعت المواد المنقولة في الحوض الرسوبي إلى عمليات رص وتشوه بفعل انفتاح المحيط الأطلسي ودفع أمريكا الجنوبية نحو الغرب، فتكونت الطيات والانكسارات في صخور الشالس الأسود SHALES NOIRS من عصر الكريتاسي الأسفل، مما سهل من رشح وحركة المياه الحارة خلال الطيات المتراكبة إلى الطبقات العميقة من الحوض الرسوبي فترتفع درجة حرارتها إلى o300م تذيب المياه السطحية الراشحة بلورات ملح الطعام NACI والجبس اللامائي CASO4 وترحل هذه الأملاح المنحلة مع المياه الراشحة والحارة إلى منطقة التماس مع الصخر الغضاري الغني بالمادة العضوية (3%) مما يكسبها قدرة عالية على سيادة تفاعلات الاختزال، ويحوي هذا الصخر على العديد من العناصر الكيميائية مثل الحديد (4- 8%) والبيريليوم (4-3 جزء/ المليون) والكروم ( 170-100 جزء/ المليون) والفانديوم (300-140 جزء/ المليون).
تعرف التفاعلات لحظة التماس بين المياه الراشحة والشالس الأسود تحت اسم تفاعلات الاختزال الحراري THERMORDUCTION للكبريتات، وينتج عن ذلك إنتاج كميات كبيرة من غاز كبريتيد الهيدروجين من إرجاع أيون الكبريتات، ويصحب ذلك أكسدة المادة العضوية في الصخر الغضاري إلى غاز الفحم، ويتفاعل الغاز المنطلق SH2 وثاني فحمات HCO3 مع حديد وكلسيوم الصخر الغضاري فيترسب الكلسيت CACO3 والبيريت FeS2 تترسب المادة العضوية على هيئة بلورات غرافيت في بعض العروق، ويتمخض عن هذه التفاعلات تحرر العناصر الضرورية واللازمة مثل البيريليوم والكروم والفانديوم لتشكل بلورة الزمرد في وجود المياه الحارة والقلوية.



أما الزمرد فكانت له مكانة خاصة وسحر أسطوري على مر العصور ففي القرن الثاني
قبل الميلاد توقع هيرودت وجود كنز زمرد في صحراء شمال أفريقيا واشتهر الكنز باسم
(كنز الكرمانت) وكان لهذا التوقع أثر بالغ في اكتشاف حقول النفط في الجزائر في العصر
الحديث. وظل حجر الزمرد الأخضر الصافي طوال أربعة آلاف عام شعاراً ورمزاً للمعين
الذي لا ين ضب ، وكان الفرا عنة والر ومان والمغ ول في الهند والأ ستي ك في أمري
كا الجنوبية يقدسونه، بينما رُصعت به تيجان ملوك أوربا وأمام الخرافات التي أحاطت
بعدد من أغلى الزمردات في العالم، وجعلت من الصعب اقتفاء أصولها، لجأ فريق باحثين
من فرنسا وكولومبيا إلى استخدام آخر تقنيات التحليل لتحديد أصول تسعة من أشهر
الأحجار التي يعود تاريخها إلى فترة احتلال الرومان لفرنسا في القرن الثامن، وتضمن
الاختبار تبخير جزء دقيق من أحد الأحجار بواسطة أشعة الليزر، ثم تحليل المكونات
المختلفة المنبعثة منه كذرات الأوكسجين، ويمكن للباحثين أن يستخدموا تلك الخواص
المحددة لمعرفة موقع تكوّن الزمردات.





وأجرى الفريق الذي ينتمي لمعهد البحث من اجل التنمية ومركز الأبحاث حول النفط
والجيوكيمياء في فاندوفر بفرنسا، تجارب على عينات من أكبر مناجم الزمرد في العالم.
وتوصل الباحثون إلى أن بعض الزمردات القديمة استخرجت من أماكن كان يعتقد أنها
اكتشفت في القرن العشرين فإذا بها تعود إلى عهد الإمبراطورية الرومانية وكانت
المفاجأة أكبر حين توصل الباحثون إلى أن بعضها مستخرج من مناجم كولومبية،
ولم يتم ترويجها سوى بعد غزو الإسبان لأمريكا اللاتينية في القرن السادس عشر
وعلاوة على ذلك فقد تبيّن ان ثلاث زمردات من مجموعة آل نظام حيدر أباد بالهند،
كان يعتقد أنها من مناجم آسيوية مفقودة، فإذا بها تعود إلى المناجم الكولومبية
وليس كما تروج الأساطير التي تزعم أنها تعود إلى الإسكندر الأكبر، الذي عاش
حوالي القرن الثالث قبل الميلاد فأين ذهبت مجموعة الإسكندر نفسه؟ لا أحد يعرف
ولكن المعروف أنها اختفت ومعها سر بقائه الطويل!
الزمرد الصناعي
ظهر الزمرد الصناعي حالياً، حيث يعتبر الزمرد الحجر الكريم الوحيد الذي أمكن
إنتاجه صناعياً، والذي يشبه إلى حد كبير الزمرد الطبيعي من حيث اللون، لذلك
فإن أسعاره مرتفعة بل هي أغلى أحياناً حتى من بعض الأحجار الكريمة الحقيقية.
ملك المجوهرات
ويتمتع الزمرد اليوم مع الياقوت بنفس المكانة لما يتسم به من جمال اللون.
وُتنسب بلورة الزمرد إلى النظام السداسي، أي أنها ذات ستة أضلاع أو زوايا.
وبلورات الزمرد غالباً ما تكون طويلة ومنشورية وبسيطة التكوين وتتفاوت
درجة صلابة الزمرد من 7.5 إلى 8 وعلى ذلك يعتبر من الجواهر الصلبة
ووزنه النوعي بين 2.6 و2.8.
والزمرد الطبيعي يكون غالباً أخضر باهتاً، أو يميل إلى الاصفرار او الأبيض الرمادي،
وغالباً ما يكون مرقشاً (منقطاً بنقط كثيرة) ومن ألوانه الأخرى: الأزرق والأخضر
والأصفر والأحمر الوردي أو ما لا لون له، أما لمعته فزجاجية وقد يكون البريل
شفافاً أو قاتماً. والزمرد أرقى أنواع أُسرته وهو شفاف ونصف شفاف وله
عدة ألوان تبدأ بالأخضر الزمردي لما فيه من آثار الكروم، والأكوامارين
شفاف بين الأزرق والأخضر البحري وتعالج ألوان هذه الأحجار
بواسطة الحرارة.
ورغم أن الزمرد من
الاحجار الصلبة إلا أنه سهل
التشقق والتفتت ولذا كان ضرورياً
عند استخدامه في الحلي أن يوضع بحذر
في صندوق الجواهر بصحبة الماس والياقوت،
لأنهما أصلب منه وقد تتلفه عند احتكاكها به وتخدشه
مما يؤدي إلى إعادة صقله وربما إعادة تهيئته من جديد.
زمرد كولومبيا وتأتي أكبر وأفضل أنواع الزمرد من كولومبيا،
والأصغر حجماً أو أقل جودة تأتي عادة من البرازيل.. كما يوجد القليل
منه في شمال أفريقيا وزيمبابوي وزامبيا وتنزانيا بلونه الأخضر القوي
أو بمسح من الأزرق المخضر. وأشهر نوع من الزمرد يأتي من سنداونا
في زيمبابوي، ويُقيّم هذا النوع بدرجة لونه، كما يأتي الزمرد المميز أيضاً
من جبال الهند وباكستان والنمسا. ويعتبره البعض ملك المجوهرات المتوج.
وتزن الأحجار ذات اللون المميز عادة قيراطين أو أكثر، وتُعد من أغلى الأحجار ويضاهي
سعرها سعر الألماس أحياناً. ويعتمد الحجر على لونه حيث يزداد أو يرتفع تبعاً لتدرجات الألوان.
الزمرد العربي والدراسات التاريخية تؤكد أن بداية اكتشاف واستغلال الزمرد بالجزيرة يرجع
إلى عام (1500ق.م) وربما قبل ذلك بسنوات طويلة وعمليات استخراج الزبرجد استمرت
منذ عام (1500ق.م) وحتى عام (1958
و الزمرد حجر الميلاد لشهر مايو فهو حجر برجى الثور والسرطان و هناك شكوك ان الزمرد هو الحجر الثالث فى الافود لكاهن اسرائيل

الزمـرد Emerald
ــ حجر كريم شفاف  يعد الثالث في القيمــــة بعد الياقوت والماس .‏
ــ نوع من معدن البريل وله نفس التركيـــــب أى سيليكات البريليوم والألومنيوم .‏
ــ لابد من العثور عليه في مناجم بين صخور ( الشست ) الصلدة والرخام  بخلاف معظم
‏ الأحجار الكريمة .‏
ــ لونه دائماً أخضر غامق عميـــــق شفــــاف ودرجة صلادته 75ر7 موهس .‏
ــ يتم التمييز بينه وبين أنواع البريل الأخرى بالمرشحات الضوئية والأجهزة الألكترونيـة ‏
ــ يستخرج من مناجم جنوب مصـر ودول أمريكا الجنوبية  والهند  وجبـــال الأورال ‏
‏ في روسيا .‏
ــ أكبر قطعة تم العثور عليها 1360 قيراطـاً في كولومبيا .‏
ــ يصنع في الأفران بتكاليف باهظة باسم جيلسون وهو أخضر فاتح نوعاً ما وأقـل قيمة .‏
ــ اللون الأخضرالداكن بسبب الكروميــــــــوم أساساً .‏
ــ لابد من شهادة المنشأ الدولية  حيـث يختلط ( بالزمرد الشرقي ) وهـو مـن
‏ الكوروندوم في استراليا  أو زمرد البرازيل وهو تورمالين أخضر  أو زمرد الأورال وهـو
‏ جارنيت أخضر وغيرها من الأحجار الشفافة الخضراء .‏
ــ لايمكن معرفة الفروق إلا بالمعدات الحديثة للكشف عن الكثافة النوعية  ودرجة الصلادة  ودرجة نفاذ الضوء  وانعكاس الأشعة .‏
و قد ورد فى فيلم العودة الى اوز مدينة الزمرد و الشبشب الياقوتى
أشهر الزمردات
    • Chalk Emerald (origin: Colombia)
    • Nidvin Emerald (origin: Colombia)
    • Duke of Devonshire Emerald (origin: Colombia)
    • Mackay Emerald
    • Greenshorkire Emerald
    • Edward the Confessor Emerald in the Imperial State Crown of Great Britain




    • ==============================================================================



  • الزبرجد
    Topaz or Peridot

    topazusgov.jpg
    زبرجد خام
    Al2SiO4(F,OH)2

    Image:Topaz-2.jpg
    زبرجد شفاف فى ميناس جراس بالبرازيل

    الزبرجد (باللغة الإنجليزية: topaz)  نوع من أنواع الأحجار الكريمة تركيبته الكيميائية من سيليكات الماغنسيوم و الحديد المزدوجة و الفلور و الالومنيوم(Mg, Fe)2SiO4 ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد, يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية, وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد, وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد, ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو المصري والبرازيلي . الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه ، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار مثل الخمر او القش وهو اللون المثالى له وقد يكون ابيض او رمادي او اخضر او ازرق او وردى او اصفر محمر و يكون شفافا او معتما . عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر و قد اكتشف ذلك جواهرجى باريسى فى نحو عام 1750 [1] . من أسمائه: ماء البحر, الزمرد الريحاني, خرز الثعبان, الأوليفين, البريدوت, الزمرد الأخضر. و تبلغ صلابته 8 على مقياس موه و يبلغ وزنه النوعى 3.4–3.6 . و اسم الزبرجد فارسى معرب
    اشتق اسمه من الكلمة السنسكريتية التوباز وتعني النار أو المضيء ، أو من كلمة " توماس " والتي تعني الصلاح أو الجودة ..وكما أن هناك إحتمالاً ثالثاً بأنه وجد في جزيرة التوبازيون الموجودة في البحر الأحمر الذي وجد فيه التوباز ، وهذا أضعف الإحتمالات ..






    ومن خصائص التوباز ..الفيزيائية ..
    ينتسب التوباز إلى نظام التبلور المعين المستقيم ..
    درجة صلابته 8 ..
    وزنه النوعي ما بين 3،49 إلى 3،57 .
    معامل إنكساره ما بين 1،606 إلى 1،629
    يعرف باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر .‏






    ــ تكونت بلوراته داخل تجاويف أحجار الجرانـيت والشيست القاسية حيث يوجـد دائماً .‏
    ــ منه نوعان .. الأول ينتسب إلى الكورانـدوم وتركيبه أكسيد الألومنيوم ويعرف باسم التوبــاز
    ‏ الشرقي .‏
    ــ والنوع الثاني تركيبه سيليكات فلورين الألومنيـوم ويعرف باسم التوباز الأصلي .‏
    ــ وهو معدن شفاف بلون أصفر ذهبي أساساً ولكـن هناك أنواعاً زرقاء أو بنية أو صفراء .‏
    ــ منه أيضاً نوع نصف شفاف أبيض اللون .‏
    ــ يستخرج أساساً من البرازيل ودول جنوب شـــرق آسيا .‏
    ــ أكبر قطعة تزن 21327 قيراطاً في البرازيل عام1978 قيمتها أكثر من مليون دولار .‏
    ــ يتراوح سعر القيراط مابين 600 الى ألفي مـارك ألماني حسب النوع . ‏ ..

    و يعامل توباز البرازيل الاصفر بدلكه بمادة الاسبستوس. و الانواع البنية المصفرة تتحول الى وردية و الصفراء الفاتحة تتحول الى بيضاء. اما الوردية فثابتة لا تتغير. و يتم ايضا تعريض الزبرجد للاشعاع فيتحول الى اللون الازرق. و يمكن اكساب الزبرجد اللون الضبابى المغبش باستعمال بخار اكسيد التيتانيوم
    و يتواجد الزبرجد مرتبطا مع احجار الجرانيت و الريولايت و يتبلور فى تكوينات البيجماتيت الجرانيتية او كهوف دخانية من حمم و لافا الريولايت كما فى جبل التوباز فى غربى ولاية يوتاه . و يمكن ان يتواجد ايضا مع الفلورايت والكاسيتيرايت
    و يمكن ان يتواجد ايضا فى جبال الاورال و الإلمين و فى أفغانستان و جمهورية التشيك و ألمانيا و النرويج و باكستان و إيطاليا و السويد و اليابان و البرازيل و المكسيك و الولايات المتحدة
    و يصل حجم بلورات التوباز المجلوبة من البيجماتيت البرازيلى الى 80 سم  * 60 سم  *  60 سم.
    و كانت اكبر زبرجدة عثر عليها فى البرازيل تسمى إلدورادو و ذلك فى عام 1984 و تزن 6.2 كيلوجراما و تخص المجموعة الملكية البريطانية.و زبرجدة اورونجزيبى فحصها جان بابنيست تافرنير و يبلغ وزنها 157.75 قيراطا
    و اشتقت كلمة توباز من اليونانية وهى الاسم القديم لجزيرة القديس يوحنا بالبحر الاحمر و التى كان الزبرجد يستخرج منها
    و هناك اعتقاد ان الزبرجد من بين الاحجار الكريمة المكونة للافود فى سفر الخروج
    كل ما سبق على افتراض ان الزبرجد هو التوباز
    لكن هناك رأى اخر يرى أن الزبرجد هو البريدوت و سوف نفصل ذلك فيما يلى
    الزبرجد هو البريدوت


    544px-peridot21.jpg








     أماكن تواجده


     موطنه الأصلي

    المغرب العربي - مصرالسودانجزيرة القديس يوحنا (تعرف أيضاً باسم "زبرجد"، تقع في البحر الأحمر وهي تابعة لمصر) - الصينالهندقبرص.

     مصادر تواجده الرئيسية حاليا


     تاريخ الزبرجد

    عرف الزبرجد في مصر القديمة, في عصور ما قبل الأسرات في صناعة الخرز. واستخدم الزبرجد الأصفر عند المصريين القدماء إذ عثر على جعران مصنوع من الزبرجد في مصر وهو يعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر. وذكر أن كرسي النبي سليمان المخصص للجلوس بين الناس كان مرصعا بفصص مؤلفة من الزبرجد واللؤلؤ والياقوت. وللكرسي نخلات أربع من الذهب الخالص, شماريخ كل منها مكونة من الزبرجد الأخضر والياقوت الأحمر.[2]

     ذكر الزبرجد في


     الأحاديث النبوية

    يوجد عدة احاديث منها :
    ((تختموا بالزبرجد ، فإنه يسر لا عسر فيه))

    الشعر

    الشاعر العباسي الكبير (أبو نواس) الحسن بن هانىء [3]:
    على قضب الزبرجد شاهدات

    بأن الله ليس له شريك
    بالدر والياقوت زين نحرها

    ومفصل من لؤلؤ وزبرجد

     علماء وحكماء العرب

    عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد.
    عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء.

     تفسير القرآن

    في تفسير الآية الأولى من سورة الكوثر في القرآن الكريم ((إنا أعطيناك الكوثر)), لما نزلت هذه الآية على الرسول محمد (ص) قال له الإمام علي بن أبي طالب: ما هو الكوثر يا رسول الله, أجاب الرسول ((نهر أكرمني الله به)) قال علي بن أبي طالب: إن هذا النهر الشريف فانعته لنا يا رسول الله, أجاب الرسول: الكوثر نهر يجري تحت عرش الله, ماؤه أشد بياضا من اللبن, وأحلى من العسل, وألين من الزبد, حصاه الزبرجد والياقوت والمرجان, حشيشه الزعفران, ترابه المسك الأذفر, قواعده تحت عرش الله عز وجل. [7].

    الزبرجد (( الزبردج )) :يكون شفافا او شبه شفاف و عادة ما يكون لونه اخضر شاحب. و قد استخدم الزبرجد
    بمصر في صنع الخرز منذ العصور القديمة.







    و هناك الزبرجد الاصفر :
    و هو حجر شفاف ذو لون اخضر شاحب و يوجد هذا الحجر في جزيرة القديس يوحنا في البحر الاحمر.
    هو حجر يكون من مادة الذهب في معدنه
    غالبا يبتدئ ليكون ذهبا فيقصر به البرد و اليبس ليكون زبرجد.







    و على حد سواء يقال ان الزبرجد و الزمرد متماثلين و لا فرق بينهما الا في الالوان.
    و أجود انواعه:
    القبرصي ثم المصري و قيل العكس و أردؤه الهندي الاحمر.
    و الزبرجد الوانه كثيرة لكن المشهور منه هو الاخضر المصري و الاصفر القبرصي.
    من فوائده العلاجية :
    انه يقطع الدم عندحالات النزف و يقرح و يجلو الاثار و يسكن وجع الاذن محلولا في العسل,
    و يسكن العين كحلا و يجلو البياض.







    و هو اربعة انواع كما ذكر أغلب العلماء في هذا المجال:
    النوع الاول: الاخضر المفتوح و لونه أخضر مصفر
    النوع الثاني: الاخضر المغلوق و لونه أخضر داكن
    النوع الثالث: الزيتوني
    النوع الرابع: الحبيبي


    الأبراج المتوافقة
    الجوزاء و الأسد
    و من اسماءه:
    الزبرجد
    الزبردج

     
    =========================================================================
    الفيروز
    Turquoise

    Image:Turquoise.pebble.700pix.jpg
    فيروز خام

    Image:Cutting and grinding turquoise in Meshed, Iran. 1973.jpg
    قطع و طحن الفيروز فى ايران 1973


    turquoisecollection.jpg
    حلى من الفيروز .. قلائد و خواتم

    Image:Turq mcGuin bunker.jpg
    فيروز خام من منجم فى ولاية نيفادا الامريكية

    tutmask.jpg
    قناع توت عنخ امون الذهبى المطعم بالفيروز



    CuAl6(PO4)4(OH)8·4H2O
    الفيروز (بالإنجليزية : Turquoise) نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في نركيبه اللون الأخضر. حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتنج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.. و هو اسم فارسى معرب. اما كلمة تركواز فهى فرنسية انتقلت الى الانجليزية و معناها التركى اى منسوب الى الترك او الاتراك رغم انه غير موجود فى تركيا ذلك بسبب ان البازارات التركية كانت تبيعه للتجار البنادقة و الذين نقلوه الى اوربا و قد عرف الاسم تركواز منذ القرن السادس عشر لكن الاتراك قد استوردوه و زينوا به مساجدهم و بيوتهم منذ عهد السلاجقة ولمئات السنين. و الفيروز حجر عرف باهميته كحجر كريم منذ فترات مبكرة من التاريخ اى منذ آلاف السنين
    من أسمائه : الفيروزج -الفاروز- الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر
    و لا تزيد صلابته عن 6 على مقياس موه بل تقل عن ذلك. و بالتالى فهى لا تزيد عن صلابة زجاج النوافذ الا قليلا فهو لذلك سهل الخدش والكسر و التهشم. و يتراوح وزنه النوعى ما بين 2.60 الى 2.90. و يكون لمعانه شمعيا او شبه زجاجى و هو معتم غير شفاف. و يتدرج لونه من الابيض الى الازرق كلون الزجاج الازرق الملون بالكوبالت والمسمى أسملت إلى الأزرق كلون السماء و من الاخضر المزرق الى الاخضر المصفر. و يعزى سبب اللون الازرق فيه الى شوائب النحاس بينما يعزى اللون الاخضر فيه الى شوائب الحديد
    و يتلون الفيروز تحت ضوء الاشعة فوق البنفسجية طويلة الطول الموجى الى ازرق لامع او اخضر فسفورى او اصفر
    و لا يذوب الفيروز على الاطلاق الا فى حمض الهيدروكلوريك الساخن
    و من الطريف انه يتواجد فى مناجم النحاس
    لفظة الفيروز معربة عن الفارسية (بيروذة) ، وتعني بالفارسية "النصر" . كما دعي هذا الحجر بأسماء أخرى أحيانا ، ففي العراق يسمى "الشذر" مع أن هذه الكلمة تعني القطع الصغيرة . ويعرف حجر الفيروز بالتركواز (Turquoise) لدى معظم الأوبيين بسبب نسق التصدير السابق من إيران إلى تركيا ثم إلى فرنسا ، حيث سموه الفرنسيون بالحجر التركي ، ولا يزال الاسم سائدا .
           وهذا الحجر من جملة الأحجار التي عرفت في التاريخ منذ عصر الفراعنة عند الألف الرابع قبل الميلاد ، حيث اهتم المصريون بالبحث عنه في صحراء سيناء وغيرها من الأراضي المصرية وقد صنعوه عقودا وحلي مختلفة ونحتوا منه الجعل (الخنفسة) وغيرها ، وكشفت في مدافن المصريين القدماء عن عدد كبير من هذه الحلي والتمائم ، كذلك صدّر المصريون القدماء هذا الحجر إلى المناطق القريبة منهم . كما عرف هذا الحجر الأغريق وأقوام الصين ، وامتد استخدامه إلى القبائل القديمة الهندية في المكسيك وأمريكا الوسطى وسكان البيرو (الأنكا) كما عرف الحجر في تركستان (جنوب روسيا) . ومناطق إنتاج هذا الحجر في الأزمان الغابرة كانت في صحراء سيناء - مصر ، ومنطقة نيسابور (إيران) وخراسان ، والمكسيك والصين وبيرو . ولاتزال بعض هذه المناطق تنتج الفيروز إلى اليوم . أما مناطق إنتاجه الجديدة الأخرى فهي في جنوبي غربي الولايات المتحدة وإمريكا الجنوبية والصين وإيران إلى حد ما .
           إن أفضل أنواع الفيروز وأجملها ما كان مستخرجاً من منطقة (نيسابور) في إيران حيث يحظى هذا النوع من الحجر بشهرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط يليه الحجر المستخرج حديثا من صحراء سيناء .
           والفيروز حجر نحاسي يتكون من ترسب فوسفات النحاس الألمونيوم القاعدية وقد تدخل في تركيبه عناصر أخرى تسبب أحيانا اختلاف في ألوانه . حيث أن اللون الأساسي هو الأزرق السماوي والذي يرجع إلى وجود مكونات ومركبات النحاس . لذا فإن مال لون الحجر إلى الإخضرار فذلك معناه وجود عنصري النحاس والحديد معا في التركيب .
           إن أجود ألوان الفيروز المرغوبة ما كان أزرقاً صافياً ، مشرقا كثير المائية ، مستوياً . وقد تجعل هذه الصفة فيه جوهرا غالي الثمن ونادرا .
           ومن الفيروز ، ما كانت العروق السوداء المتشعبة تسري على سطح ألوانه الزرقاء ، والبعض من الأحجار تزداد زرقتها أو تميل للإخضرار وهنا قد يفقد الحجر بعضا من قيمته . وبسبب تركيب الفيروز الأساسي النحاسي فإن بعض أحجاره تميل إلى التأكسد وقد يطرأ تغير على الألوان . وغالبا ما يحذر من تعرضه للدهون ومن المواد الكيماوية الأخرى .
           لقد أحاطت الأساطير بحجر الفيروز واعتبر حجر النصر والحجر الذي يستطيع كشف أسرار الإنسان النفسية عند تغير ألوانه وغيرها من الخرافات ، مما كان لها الأثر الكبير في إزدياد الطلب على الفيروز , منذ أقدم الأزمان .
           ولم ينجح الناس في تقليد وتدليس حجر مثل حجر الفيروز الأصيل وخصوصا عند طحن المواد والشظايا غير المرغوب فيها منه مع إضافة الأصماغ وتوليفها وتصنيع كافة الأحجام والأشكال المطلوبة بعد الصقل الجيد .
           لقد برزت منذ القدم صعوبة نحت الفيروز على شكل حبيبات مكورة ذات ألوان موحدة . إلا أن التقنية الحديثة في القطع والتصنيع حلّت هذه المشكلة فضلا عن ازدياد الطلب على حبيبات الفيروز بدلا من الفصوص والقطع المستعرضة أو المقببة . وهناك الكثير الكثير مما يمكن أن يثار حول حجر الفيروز نظرا لتداخله منذ الزمن القديم في كثير من صناعات الحلي ، وخصوصا الحلي العربية والبدوية والشرقية أو الغربية على حد سواء .
    و يتواجد الفيروز فى حجر رملى مطمور بالبازلت
    و الفيروز المصرى لم يعد اليوم يستخرج من الدولة انما يستخرجه اهل المنطقة من البدو بواسطة البارود المصنوع محليا و الفيروز المصرى اكثر اخضرارا من الايرانى. و فى اشهر الشتاء المطيرة تتعرض مناجم الفيروز السيناوية لخطر السيول. و فى اشهر الصيف يتعرض المنقبون لخطر انهيار مناجم الفيروز عليهم
    و يتواجد الفيروز ايضا فى مدينة ايلات الاسرائيلية و يسمى حجر ايلات و هو الحجر القومى للمدينة و التى كانت قرية ام الرشراش المصرية و ضاعت ضمن ما ضاع ولن يعود 
    فالأرض فيروزج والجو لؤلؤة

    والروض ياقوته، والماء بلور

     الإمام علي بن أبي طالب

    في علل الشرائع عن عبد الخير ، قال : كان لعلي بن أبي طالب (ع) أربعة خواتيم يتختم بها ياقوت لنبله وفيروزج لنصره والحديد الصيني لقوته وعقيق لحرزه وكان نقش الفيروزج الله الملك الحق.

     الإمام الحسين بن علي

    من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه



    يوجد نوعان من الفيروز (الفيروز  Turquoese) وواحدته فيروزة Turkis:
    و هو اسم فارسى معرب
    الأول: البسحاقي أو الإسحاقي: Turquoise Vielle أو Roche Calaite ولونه على صورة ظلال متغيرة من الأزرق إلى الأخضر معامل الانكسار 1.61 – 1.65، والصلادة 6، الوزن النوعي 2.6 – 2.8.
    وهو عديم التبلور عادة، لكن ربما تبلور في أحيان نادرة في نظام ميول ثلاثية.
    قانونه الكيميائي: تركواز (فوسفات الألومنيوم النحاسية المائية)
    Cu Al6 (OH)2 (PO)4 H2O
    الثاني: الفيروز القجنجي Roch Odontolith أو Turquoise Nouvelle وهو ذو لون أخضر.
    كان الفيروز يستخرج من شبه جزيرة سيناء منذ آلاف السنين ولذلك سميت بأرض الفيروز واسمه بالفارسية (النصر) لكونه حافزاً حامله إلى النصر.
    وقد يكون اللون أخضر أو أزرق أو أخضر مشوباً بزرقة، أو أزرق مشوباً بخضرة. يقول ألفريد لوكاس Alfred Lucas: اللون المثالي للفيروز هو الأزرق السماوي اللطيف.
    ويذكر العلماء أن الفيروز كان معروفاً في مصر القديمة وكان مستعملاً بها منذ العصر النيوليثي وكذلك فترة البداري Badarian Period.
    وقد ذهب بتري Petrie إلى أن ذلك كان منذ عصور ما قبل الأسرات، وعصر ما قبل التاريخ. ثم إن الذي لاشك فيه أن الفيروز الذي كان مستخدماً في مصر القديمة كان مجلوباً ومستخلصاً من وادي مغارة وسرابيت الخادم في سيناء.
    وقد ذكر بعض الباحثين من الجيولوجيين أن في هذين الموضعين مناجم قديمة لا تزال تستغل في الأول بصورة متقطعة وغير منتظمة.
    وتأخذ لوكاس ريبة وشك في أن يكون الفيروز هو الحجر الموجود في عدة أساور معثور، عليها في أبيدوس من عهدة الأسرة الأولى، واستراب الباحثون في احتمال أن تكون مادة زجاجاً.
    وقد استخدم الفيروز في ترصيع عدد من الخلاخيل في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة بالجيزة.
    ووجد الفيروز أيضاً (على ما ذكر البحاثة الكبير لوكاس Lucas) بكثرة في الحلي التي وجدت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشرة، وقد كان مظنوناً أن بعض قطعه صناعية لحسن لونها.
    يذكر ابن رسول أن الفيروزج يدخل في تركيب أدوية العين، وإذا سحق وشرب نفع من لسع العقارب، وقد يقبض من نتوء الحدقة، وينفع من غشاوة البصر، ويجمع حجب العين المنحرفة، وإذا أصابه الدهن فسد لونه.
    ونقل صاحب المعتمد عن بعضهم أن كل حجر يستحيل لونه فهو ردئ للابسه.
    وتأخذ لوكاس الدهشة والعجب والغرابة والاسترابة من علامة المصرولوجيا الكبير جيمس هنري بريستد James Henry Breasted وينعي عليه أنه (أي بريستد) لم يذكر في ترجمته للنصوص القديمة أي ذكر للفيروز، هذا على الرغم من التوسع في استعماله على نطاق واسع منذ أقدم العصور.
    بيد أن لوكاس لا يلبث أن يجيب عن هذا السؤال المحير الملغز مبرراً ذلك إلى أن هذا الأمر معزو ومرجوع إلى أن كلمة (مافكات) وهي التي تدل على الفيروز في اللغة المصرية القديمة قد ترجمت خطأ بلفظ (ملاخيت).



    Turquoise
    ــ معروف منذ القدم حيث استخدمه الفراعنة من سيناء .‏
    ــ يوجد أيضاً في نيسابور في ايران  حيـث يستخرج من الحمم البركانية .. وكــــــذلك
    ‏ جنوب غرب أمريكا .‏
    ــ نادراً مايوجد في الحالة المتبلورة ولونه أزرق مخضر  أو رمادي مخضر ويحتاج
    ‏ إلى تلميع دقيق  وقد يتحول أحياناً إلـــى الأخضر الفاتح .‏
    ــ ولكن الأكثر قيمة والذي يـسـتـخـدم في صناعة المجوهرات هو اللون الأزرق السماوي .‏
    ــ تركيبه الكيميائي فوسفات الألوميـنـيــوم الذي يحتوي على ماء مع النحــــاس وفي ‏
    ‏ حالة غير متبلورة غالباً .‏
    ــ أكبر قطعة 8ر98 كيلوجرام عثر عليـــها في كاليفورنيا عام 1975 .‏
    ــ هناك أيضاً فيروز أزرق مشرب بالخضرة .‏







    ============================================================================

    المرجان
    Coral

    Image:PillarCoral.jpg
    الشعاب المرجانية فى قاع البحر

    Image:Coral polyp.jpg
    التكوين التشريحى لحيوان المرجان

    coral_reef_locations.jpg
    خريطة الارصفة المرجانية حول العالم

    يعد المرجان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية ( العضوية ). المرجان لفظ معرب عن اليونانية وأصله (Maginto) وفي اللغة اللاتينية (Margarita)، وقد أطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمراء التي تطلع من البحر وبتخذ منها الحلي والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة. والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم. والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرفه العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) بقوله: " والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة".
    و من بين اجناس حيوان المرجان بكل اشكالها والوانها ليس سوى جنس واحد هو الذى يؤخذ منه حجر المرجان الكريم و هذا تصنيفه العلمى
    Corallium rubrum, and belongs to the family Gorgonidte of the group Alcyonaria.

    و بعد موته يتبقى فقط الهيكل الخارجى منه فيتم تلميعه وصقله و هو حجر المرجان الكريم

    stones_coral.jpg 









    حجر المرجان الكريم المصقول


    هذه الصورة تبين حجر المرجان المستخرج من البحر وهو بشكله الخام وقبل صقله وجلخه (دعكه و حكه) وتصنعيه
     كعقود أو مسابح أو مجوهرات.
    عقد يتألف من جذوع مرجانية زهرية اللون

    coral_2to3.jpg

    جذع من المرجان الأحمر الطبيعي النادر قبل الصقل والتصنيع
    والمسمى Mediterranean Sea Coral


    coralbeads.jpg
    صورة توضح نفس المرجان بعد التصنيع على شكل عقود ذات أشكال مختلفة وجودة متفاوتة,
    rohmcoral.jpg

     الألوان المتعددة للمرجان

    تترواح الألوان الرئيسية للمرجان بين اللون الأبيض إلى اللون الوردي والأحمر الداكن، ومن الألوان الشائعة والتي تلقى إقبالاً عليها اللون الوردي والأحمر القاني، كما يوجد المرجان باللون الأسود، وهو عبارة عن مادة عضوية لونها غامق تتواجد في مياه المحيط الهادئ. وأندر أنواعه هو المرجان الدموي.

     مصائد المرجان

    تنتشر أهم المصائد العالمية التي يستخرج منها المرجان عن بعض شواطئ البحر المتوسط، حيث المورد التقليدي للمرجان، فبالقرب من شواطئ هذ البحر وحول الجزر الموجودة فيه تنتشر مستعمرات المرجان بدرجة كبيرة، وهي تعيش على أعماق متباينة، فيوجد البعض منها في المياه الضحلة التي لا يزيد عمقها عن 50 قدماً بينما يوجد البعض الآخر على أعماق تصل إلى ما يزيد عن 1000 قدم. وتنشر مصائد المرجان الأحمر على شواطئ تونس والجزائر ومراكش، كما يوجد البعض منها على الساحل الجنوبي لفرنسا وحول جزر البحر الأبيض المتوسط، مثل جزر سردينيا وكورسيكا وصقلية. بينما يكثر المرجان الأحمر في قارة آسيا حول جزر ريوكان (Ryukuan) في جنوب اليابان. ويتم استخراج المرجان في المنطقة الواقعة بين أوكيماوا ومياكو (Miyako and Okimawa) باليابان من أعماق تتراوح ما بين 1000 إلى 1300 قدم. كما يوجد بكثرة في أمريكا حيث اكتشف فيها نوع من المرجان بلون بنفسجي في جنوب كاليفورنيا. أمل المرجان الأسود الذي ينمو بنجاح كبير حول الأرخبيل الماليزي (Archipelago Malaysian) وشواطئ الجزء الشمالي من أستراليا وفي البحر الأحمر. ويستخرج المرجان بدرجة محدود من مياه المحيط الأطلنطي بالقرب من الشطائ الشمالي الغربي لأفريقيا. وما أن أدكت البلاد الأوروبية الواقعة على شاطئ البحر المتوسط أهمية المصائد الموجودة بالقرب من شمال أفريقيا حتى ظهرت بينها منافسة شديدة لاحتكار هذه المصائد والسيطرة عليها.

     العناية بالمرجان

    يتطلب المرجان عناية خاصة ، وذلك لأنه من الأحجار اللينة، لذا يجب ممارسة بعض الاحتياط عن لبسه، كما يوصي بحفظه في مكان منفصل أو في قماش خاص بالأحجار الكريمة يضع في صندوق خاص بع بعيداً عن الأحجار الكريمة الأكثر صلابة. أما الأحماض فيجب الابتعاد عنها، وعدم تعريض المرجان لهذه الأحماض لأنها تتلفه مهما كانت مخففة، حيث تتفاعل بسهولة مع كربونات الكالسيوم المكونة لها، لذا يجب ألا تتعرض لمثل هذه المواد أيضاً ( الخل أو عصير الليمون أو الصابون وحتى عرق بعض الأجسام ). ولقد أشار إلى هذه الحقيقة العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) في كتابه القيم " أزهار الأفكار في جواهر الأحجار" بقوله : "إذا ألقي في خال لان وأبيض". كما ذكر ( التيفاشي ) أيضاً طريقة لعلاج هذه العيوب بقوله: "وأنه إذا ألقي في الدهن أظهر حمرته وأشرق وحسن لونه وفعل في ضد فعل الخل". وأما من الناحية العلمية فيوضع المرجان الذي بهت لونه في حامض بروكسيد الهيدروجين حتى يستعيد لونه










    حجر كريم عضوي يتركب من كربونات الكالسيوم
    موطنه الاصلي شواطئ البحر الابيض و البحر الاحمر و السواحل الافريقيه و بحر الاندلس
    اما اليوم له عدت مصادر











    قال تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان}
    ويقول جل شأنه: {كأنهن الياقوت والمرجان}.
    قال ابن عطية: المرجان حجر أحمر، وقد ذكره الجواليقي عن بعض أئمة اللغة، وقال إنه أعجمي.
    ويرى الأب أنستاس ماري الكرملي: إنه المرجان المسمى كورايل Corail.
    وفي قوله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} قال الإمام الألوسي: اللؤلؤ صغار الدر، والمرجان كباره.
    وورد عن ابن مسعود أنه قال: المرجان هو الخرز الأحمر. يقول المفسرون: من عجائب صنع الله أن يخرج من الماء المالح أنواع الحلية كالدر والياقوت والمرجان. أ هـ.
    ويتخذ المرجان وضعاً وسطاً بين المملكة النباتية والمملكة الجمادية، إذ أنه يشبه الجماد لكونه حجراً، وهو في نفس الوقت يشبه النبات بكونه أشجاراً تنبت في قعر البحر، وهي ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة.
    ولفظ المرجان معرب عن اليونانية Morginto وفي اللاتينية Morgarita وكان يطلق على اللؤلؤ الدق، وأطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمر التي تطلع من البحر وتتخذ منها الحلي.
    ويقول الفيروز أبادي: المرجان هو صغار اللؤلؤ. قال بلينوس: والعلة في ذلك امتزاج الحرارة بالرطوبة في قعر المعدن، وغلبة الرطوبة على الحرارة بمجاورة الماء، فالمرجان يشبه المعدن بجسده، ويشبه النبات بروحه، وذلك أن الماء طال مكثه على الأرض وأفرط في كثرته، وسخن ذلك الماء من حرارة الشمس. فلطف وقوي على تحليل يبس الأرض بلينه، وبالحر الذي هو فيه لما اقتبسه من حر النار، فلما انحلت أجزاؤه بلين الماء فصارت سخنة لينة، وسخنت عليه الشمس بحرها، فقوى بذلك على نسف الحر واليبس.
    والمرجان ذو ألوان مختلفة، صلادته 3.25 ووزنه النوعي 2.65 وقانونه الكيميائي: كورال Coral كربونات الكالسيوم كاك أ3 Ca CO3 يقول الإمام الذهبي: أجود أنواعه الحمر، يقوي القلب، نافع من الخفقان.
    وذكر لوكاس Lucas أن هناك ألواناً عديدة للمرجان، فقد يكون أبيض أو أحمر في فروق طفيفة أو أسود، لكن الأبيض والأحمر منه هما اللذان كان كلاهما مستعملاً في مصر القديمة.
    وذكر لوكاس Lucas أيضاً أن هناك حالتين استعمل فيهما المرجان الأبيض العادي في مصر القديمة.
    وقد وجدت خرزات من المرجان يرجع تاريخها إلى فترة البدارى، وعصر ما قبل الأسرات الأول.
    ثم يذكر لوكاس أيضاً أن كمية من المرجان قد وجدت في مقبرة نوبية من نحو عصر الدولة القديمة.
    كذا وجدت أمثلة أخرى لم يذكر لونها ولا نوعها، من ذلك قطعة شعبة مثقوبة يرجع تاريخها إلى فترة البدارى وكذلك عينة من عصر ما قبل الأسرات وكتلة من المرجان المتحجر، وقطعة كبيرة، وقطعة صغيرة أو قطعتان، ووجد كل من المرجان الحمر والمرجان الأبيض في فقط.
    كما يوجد المرجان المزماري على شاطئ ابحر الأحمر، وقد رآه بوكوك في طور سيناء R. Pococke.
     









    ذكر المرجان بالقرآن مرتين
    "يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان"
    "كأنهن الياقوت و المرجان"
    ان حجر المرجان هو هدية من البحر وهو شبيه بالحيوانات البحرية الصغيرة التي تعيش في المحيطات و يتراوح لون المرجان بين الاحمر الفاتح و الاحمر الغامق الى كل ظلال اللون الزهري و البرتقالي و قد يكون ابيض اللون او في بعض الاحيان اسود
    ان صفة هذا الحجر كحجر شاف تعود الى ايام المصريين القدماء و الامبراطورية الرومانية و يؤمن هذا الحجر الحماية الجسدية خلال السفر لمن يرتديه و قد آمن القدماء بأن المرجان قد يوازن الجسد و يساعد على استرخاء العواطف و العقل
    و يساعد في الحصول على شخصية قوية و مستقرة

    و يعرف المرجان ايضا بقدرته على تدمير ذبذبات الطاقة السيئة وقد استعمله الرومان لحماية و شفاء اطفالهم و ذلك بوضعه حول اعناقهم لحمايتهم من امراض الجهاز التنفسي او حتى بفركه على اللثة لمنع وجع الاسنان و بحسب الاساطير يتحول
    حجر المرجان الى لون فاتح عندما يمرض المرء الذي يرتديه و لا يستعيد الحجر لونه الا باستعادة المرء عافيته و كان القدماء يرتدون هذا الحجر عند الزواج لحمايتهم من العقم

    اما المرجان البرتقالي فكان يرتدى لإخراج الطاقات المدفونة وقد قيل انه اذا انكسر حجر المرجان لدى ارتدائه فيجب رميه و عدم ارتدائه من جديد لانه اعطى حياته للحماية
    ان المرجان الاحمر هو الهدية المثلى للأطفال لانه يساعد ويقوي نموهم
    و الى جانب ذلك فان الاطفال يحبون اللون الاحمر

    اما المرجان البرتقالي فيناسب هؤلاء الاشخاص الذين ينقصهم الاكتفاء الذاتي
    و المرجان الابيض او الزهري نستطيع ارتدائه كمعزز للنظام لانه يساعد على اداء مهامك بصورة جيدة ومنظمة
    جميع احجار المرجان قد تساعد على دعم الطاقة الجسدية و الاسترخاء من التشنجات بعد نهار عمل طويل و شاق

    ومن الممكن استعمال حجر المرجان لإستعادة صوتك بعد استعماله طوال النهار مثال على ذلك الاساتذة و الخطباء

    أشكال استخدام المرجان
    كحل مسحوق المرجان : يكتحل ببودرة المرجان لتنقية العين من الاوساخ العالقة بها و لعلاج رطوبتها و آلامها و للمساعدة في تسريع التئام الجروح و القروح

    شراب مسحوق المرجان : يستعمل لتقوية عضلة القلب و مكافحة الخفقان و نفث الدم و الانزفة الدموية و صعوبة التبول

    علك مسحوق المرجان : ينفع لتقوية و تنشيط اللثة و لتسوس الاسنان

    محروق المرجان : يحرق المرجان ويتم الاستنان به للحفاظ على جلاء و بياض الاسنان

    تعليق وحمل المرجان

    الاستخدام الجراحي للمرجان : دخل المرجان في الآونة الاخيرة حيز الاستخدام الجراحي في مجال الجراحات التجميلية للوجه لخاصيته المتمثلة بالتحامه السهل بالعظام
    اذ يجري حقنه في الوجه تحت البنج الموضعي

    مزيج المرجان و اللؤلؤ و الزعفران و المسك و الافيون و العسل للتخلص من الكآبة و الخوف و آلام القلب

    هل تعلم !؟
    - المرجان عبارة عن حجر كريم لين
    - المرجان كلمة عربية مأخوذه من اليونانية
    - عرف هذا الحجر النفيس منذ العصور القديمة و خاصة عند العرب و الفرس و الاغريق
    - اعتبر بعض العلماء المرجان نباتا بحريا اما البعض الآخر فصنفه ضمن المعادن
    - يتصف المرجان الخام قبل صقله بلون الكدر غير انه يتخذ بعد صقله بريقا زجاجيا جذابا
    - يجري تزييف المرجان الطبيعي بإستخدام العاج النباتي الذي يتم صبغه ليشبه المرجان الاصلي و يستخدمون ايضا البلاستيك و الجبس و الزجاج و المطاط و الخزف
    - يحتاج المرجان الى رعاية خصوصية عبر حفظه في علبة مجوهرات بمعزل عن الاحجار الكريمه الصلبة
    - عالج العرب القدماء خمود لون المرجان وبريقه بالقائه في الدهن الذي يجعله يظهر حمرته ويشرق و يتحسن لونه
    - ينظف المرجان و يجلى بالمياه العذبة
    - تؤدي كثرة استعمال المرجان الى شحوب و تكدر لونه و انعدام بريقه لكن بالامكان ارجاعه الى لونه الاصلي و لمعانه الطبيعي بإستخدام حمض بروكسيد الهيدروجين
    - يعاد شحن حجر المرجان الكريم بالطاقة بإعادته لساعات معدودة الى موطنه الاصلي البحر
    - يكون المرجان في قعر البحر او المحيط مستعمراته الخاصة به و التي غالبا ما تكون شجرية الشكل
    - اجود المرجان الاحمر


    الشعاب المرجانية :


    reef1.jpg

    تنتمي الحيوانات التي تكوّن المرجان إلى مجموعة الحيوانات نفسها التي تنتمي إليها الهيدرا، والسمك الرخو الهلامي وشقائق البحر. ولا يزيد قطر معظم حيوانات المرجان المفردة التي تدعى البولبات (زهر البحر) عن 2,5سم، ولكن هناك نسبة صغيرة يمكن أن يبلغ قطرها 30سم. وجسم البولب المرجاني على هيئة أسطوانة عند أحد طرفيها فم تحيط به قرون استشعار دقيقة. ويلتصق الطرف الثاني بالسطوح الصلبة في قاع البحر.
    وتعيش معظم البولبات مع بعضها في مستعمرات. وتلتصق حيوانات المرجان الحجرية بعضها مع بعض بلوح مسطح من نسيج يتصل بوسط كل جسم. ويمتد نصف بولب المرجان فوق اللوح، والنصف الآخر تحته. وتبني البولبات المرجانية هياكلها من الحجر الجيري بتناول الكالسيوم من ماء البحر. ثم تُرسّب كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري) حول النصف الأسفل من جسمها. وبينما تنمو البولبات الجديدة، يزداد تدريجيا تكوين الحجر الجيري.

















    توجد الشعاب المرجانية في المياه الاستوائية التي تقل أعماقها عن 50 متر وهي ذات شفافية عالية حيث تحد من وجودها قلة الإضاءة ودرجات الملوحة العالية ونسبة التعكير والتغير الكبير في درجات الحرارة ، وتتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو المرجان ما بين 25 إلى 32 مئوية لذا فإنها تعيش في المياه الدافئة الاستوائية والمدارية بين خطي عرض 30 شمالا و 25 جنوبا وتوجد هذه المياه في المحيطين الهندي والهادئ والبحر الأحمر والخليج العربي وبالقرب من خليج المكسيك وجزء من الهند الغربية وتنمو الشعاب رأسيا ببطئ شديد بمعدل يتراوح من 0,2 إلى 0,7 سم في السنة ويستمر نمو المرجان لمئات السنين مما يجعله من اكثر المخلوقات المسنة في المملكة الحيوانية ، وتبلغ مساحتها في العالم 660,000 كم أي ما يعادل 0,2% من مساحة البحار والمحيطات، وتعتبر الشعاب المرجانية من البيئات البحرية الهامة ذات الإنتاجية العالية والتنوع الكبير حيث تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات مقارنة بما تحتويه البيئات البحرية الأخرى ، كما أنها بيئة هامة لنمو وتغذية وتكاثر الأسماك وتقدر إنتاجية الشعاب المرجانية السليمة بنحو 35 طن في السنة من الأسماك لكل كيلومتر مربع ، وتوفر الشعاب المرجانية بأشكالها المختلفة الحماية للسواحل من فعل الأمواج واعتبارها واحات في صحراء المحيطات .

    أشكال الشعب المرجانية:

    الحيد المرجاني:
    الحيد المرجاني بشكل عام في البحر الأحمر يمتد من الساحل بمسافة عرض متوسط 60 مترا والحافة الخارجية لهذا الحيد شديد الميل وتنمو بها مستعمرات المرجان أفقيا ، ويعتبر الحيد المرجاني الممتد على طول ساحل البحر الأحمر وبطول يزيد عن 4500 كيلومتر أطول حيد مرجاني في العالم وقد توجد الحيود المرجانية بعيدا عن الشاطئ وتتمثل في الأجزاء الخارجية حول الجزر.

    reef2.jpg


    الحواجز المرجانية:

    وهي شعاب مرجانية على أشكال مستطيلة تنمو بعيدا عن الشاطئ وغالبا ما توجد في البحر الأحمر آخذه تجاه شمال جنوب ، وقد تكون قريبة من الشاطئ وبهذا يكون بينهما وبين الشاطئ مياه هادئة ، قممها تكون قريبة من سطح الماء وقد تكون مستوية وتميل حوافها وتنمو فيها مستعمرات المرجان توجد الشعاب المرجانية في المياه الاستوائية التي تقل أعماقها عن 50 متر وهي ذات شفافية عالية حيث تحد من وجودها قلة الإضاءة ودرجات الملوحة العالية ونسبة التعكير والتغير الكبير في درجات الحرارة ، وتتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو المرجان ما بين 25 إلى 32 مئوية لذا فإنها تعيش في المياه الدافئة الاستوائية والمدارية ين خطي عرض 30 شمالا و 25 جنوبا وتوجد هذه المياه في المحيطين الهندي والهادئ والبحر الأحمر والخليج العربي وبالقرب من خليج المكسيك وجزء من الهند الغربية وتنمو الشعاب رأسيا ببطئ شديد بمعدل يتراوح من 0,2 إلى 0,7 سم في السنة ويستمر نمو المرجان لمئات السنين مما يجعله من اكثر المخلوقات المسنة في المملكة الحيوانية ، وتبلغ مساحتها في العالم 660000 كم أي ما يعادل 0,2% من مساحة البحار والمحيطات، وتعتبر الشعاب المرجانية من البيئات البحرية الهامة ذات الإنتاجية العالية والتنوع الكبير حيث تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات مقارنة بما تحتويه البيئات البحرية الأخرى ، كما أنها بيئة هامة لنمو وتغذية وتكاثر اللسنة من الأسماك لكل كيلومتر مربع ، وتوفر الشجانية بتنوع بيولوجي عالى: 
    1.  توفر المأوى لآلاف مختلفة من أنواع الطحالب والمرجان والديدان والصدفيات والقشريات وشوكيات الجلد والأسماك وحيوانات أخرى.
    2. تلعب دورا هاما في تدوير المواد البيولوجية على الكرة الأرضية.
    3. تعمل كمصدات طبيعية لحماية السواحل من قوى التعرية.
    4. تسهم في تكوين وتثبيت الجزر المرجانية.
    5. فرصة جيدة للاستثمار السياحي.
    6. توصلت الأبحاث إلى اكتشافات مثيرة حيث ثبت أن المواد المستخرجة من الكائنات البحرية تساعد في قتل الخلايا السرطانية.
    7. يستطيع العلماء من خلال دراسات الشعاب المرجانية معرفة التحول الذي طرأ على المحيطات والتنبؤ بمستقبلها



    الحلقات المرجانية










    وتوجد على هيئة أطواق مرجانية تختلف في أحجامها حسب تكوينها وتوجد بداخلها مياه هادئة على شكل بحرية دائرية



    القطع المرجانية










    هي بقع من الشعاب المرجانية صغيرة الحجم متناثرة ولا يوجد في وسطها جزيرة أو بحيرة وترتفع من قاع البحر ويحيط بها رمل أو حشائش أو طحالب أو غيره. وتنمو معظم الشعاب المرجانية على قاع صلب يلتصق بالهيكل الكلسي الصلب ويغطي سطح هذا الهيكل كائنات صغيرة تقوم بتكوينه وتسمى المرجاليات وتعيش في دهاليز معقدة تبنيها لنفسها من كربونات الكالسيوم الذي تحصل عليه من عناصر متحللة في ماء البحر, وتعرف حيوانات الشعب المرجانية كنباتات وحيوانات في آن واحد لما تحويه من طحالب مجهرية في أنسجتها تسمى الزوزنتلي حيث أنها تستخدم الطاقة الشمسية لمزج ثاني أكسيد الكربون المذاب في ماء البحر مع الماء لصنع الغذاء ويكون الأكسجين أحد نواتج هذه العملية ويستهلك هذا الأكسجين من قبل المرجاليات أثناء عملية التنفس وبهذا يمكن اعتبار حيوان المرجان يعيش بطريقة تكافلية تضمن بقائه عن طريق حصول حيوان المرجان على جزء غذائه عن طريق أحياء طحلبية تعيش داخل خلاياه , إضافة إلى غذائه على الهائمات الحيوانية ( بلانكتون)











    ما هي المخاطر التي تواجه الشعاب المرجانية ؟         
    1. هبوط درجة حرارة الماء في الشتاء.
    2. ارتفاع معدل الترسبات .
    3. زيادة نسبة التعكر في المياه.
    4. زيادة درجة الحرارة وزيادة درجة تركيز الملوحة.
    5. عوامل التعرية تعمل على تكسير وتدمير المرجان.
      هل هناك تدابير وقائية لمنع تدهور المرجان ؟
      1. السيطرة على ارتفاع درجة الحرارة .
      2. حل مشكلة التركيز الزائد للأملاح.
      3. وضع محميات للسلاحف البحرية.
      4. عدم صيد طيور البحر وحيوانات الدولفين والدقس .
      5. منع إلقاء مراسي الزوارق من قبل هواة الصيد أو المترددين على الجزر.
      6. وضع لافتات إرشادية لحماية الشعاب المرجانية .
      7. منع إلقاء النفايات والمخلفات التي تحد من نمو المرجان.
      8. منع إلقاء أوراق البلاستيك لأنها تلتصق بالمرجان ومن ثم يؤدي ذلك إلى اصفراره ثم موته.
















    طرق تكاثر الشعب المرجانية




    أ - التكاثر اللاجنسي : حيث ينقسم الحيوان انقسام ثنائي بسيط ومن ثم تتكون المستعمرات المرجانية

    ب - تكاثر جنسي : حيث يقذف الحيوان كلا من الحيوانات المنوية ( الحيامل) والبويضات بصورة منفصلة إلى الماء ومن ثم ترتفع هذه المقذوفات إلى الطبقات السطحية للماء لتتم عملية الإخصاب , وبعد مرور 3 إلى 15 يوم تخرج يرقات تسمى بلانيولا يتراوح قطرها ما بين 1 إلى 3 ملم مغطاة بشعيرات قصيرة تساعدها على الطفو في الماء وقد تبعد التيارات المائية هذه اليرقات عن مواطن ولادتها إلى أن تجد البيئة المناسبة للاستقرار فتلتصق على سطح مناسب لتكون مستعمرة من الشعاب المرجانية