السبت، 10 مارس، 2012

الجواهر والعطور والزهور .. الأحجار الكريمة 4

الجمشت
Amethyst

 800px-amethyst_quartz_macro_11.jpg

خام الجمشت

amethystvb1.jpg
حجر جمشت مصقول

800px-quartz_amethyst1.jpg
قطعة متحفية من الجمشت

srr046a1.jpg
 خاتم ذو فص من الجمشت يزن 6 قراريط اى 1.2 جراما










الجمشت له لون بنفسجي أو أرجواني أو بنفسجي مائل إلى الزرقة ، ويرجع هذا اللون إلى وجود شوائب من المنجنيز أو الحديد. وكان الجمشت بألوانه الأخاذة مفضلاً لدى ملوك قدماء المصريين الذين عرفوه و استعملوه، وكذلك نال إعجاب الملكات في أوروبا ، مثل كاترين إمبراطورة روسيا




و تركيبه الكيميائى هو ثانى اكسيد السليكون اى ما يعرف باسم السليكاSiO2
.
يُستخرج الجمشت من روسيا وألمانيا والبرازيل وأورجواي والمكسيك والولايات المتحدة والهند وسريلانكا وجنوب أفريقيا.

يوجد هذا الحجر الكريم على شكل بلورات مدببة سداسية الأوجه ، وقد تظهر بلورات الجمشت على شكل طبقات مع تداخل بلورات كوارتز أبيض



الجمشت ، لفظة فارسية معربة ، كما وردت مثل الجمز ، وتعني الأحجار الكريمة ، وعند الأوبيين يسمى هذا الحجر بالامشت وهو تعبير مشتق من الصخور المستخرجة من جبال الأورال . وهذا الحجر من نفس عائلة البلور الصخري (Quartz) ذو لون بنفسجي أو أرجواني بهيج موزع في الحجر بشكل عفوي . ويعزى لونه في العادة إلى وجود شوائب دقيقة جدا من مركبات المنجنيز أو مركبات الحديد أو سيانيد البوتاسيوم ويبلغ وزنه النوعي 2,66 غم / سم مكعب وصلادته هي 7 من 10 على مقياس موهس ، أما نظام الحجر البلوري فهو ثلاثي ويقال أن أحد العلماء الأقدمين (التيفاشي) سماه بالحجر الحديدي . والحجر معروفا ومستحسنا عند العرب حيث ذكرته الروايات بأنه كان يُجلب من قرية تسمى الصفراء تبعد مسيرة ثلاثة أيام عن المدينة المنورة في منطقة الحجاز .
       ولقد رويت الأساطير والمعتقدات عنه ، وظن بعض الناس أنه يُعطي الشجاعة لمن يلبسه ، وأن من شرب في كأس مصنع ومنحوت منه لا يسكر ، ومن دفنه تحت مخدته لا يحلم بالأحلام الفاسدة وغير ذلك من الأساطير ... وقال البيروني (أحد العلماء العرب) : إن عرش بلقيس صنع من هذا الحجر .
       ويشيع انتاج هذا الحجر في مناطق عديدة منها البرازيل وأوروجواي وجنوب أفريقيا وبعض المناطق في أمريكا الجنوبية الأخرى ، كما يتواجد في الهند وسيلان (سيريلانكا) واليابان وسيبيريا ومدغشقر ومنطقة الماين وسويسرا . إن بعض الأحجار من هذا الخام يمكن تغيير لونها بالحرارة أو بواسطة أشعة إكس أو جاما وبذلك فإن أغلب أحجار أمشست حولت إلى اللون الأصفر بواسطة الحرارة .
       ولقد صنعت منه الخواتم والحلي المختلفة والقلادات والأساور على مختلف الأشكال كما نحت الحجر بالنقوش مثل الزهور وأشكال الحيوانات والوجوه وغير ذلك .
       وعلى حد علمنا فقد صنّع هذا الحجر كمسبحة عند منتصف هذا القرن واعتبرت ألوانه البنفسجية الرائقة البراقة من أجمل الألوان وغالبا ما سعّرت مسابح هذا الحجر بأسعار عالية نظرا لجمالها وصلادتها ونفاستها .

يعرف شعبياً باسم ( الياقوت الجمــــــري الشرقي ) وهو معروف منذ القـــــدم.‏

‏ لونه دائماً بنفسجي فاتـــــــح أو قاتــم أو أرجواني أو بينهما وهو معدن شفـــــاف
‏ منه نوعان والجمشت الأصلي نوع من الكوارتز يتركب من ثاني أكسيـد السيليكون SiO2 ..‏
‏ يستخرج من مناجم البرازيل ملتصقاً بالكوارتز وتصنع منه البروشـــات الكبيرة .‏
‏ كما يستخرج من سريلانكا ملتصقـاً بالحصى على ضفاف الأنهار ولصغـر حجمه تصنع منه العقود .‏‏ المستخرج من جبـال الأورال فــــي روسيا يمتاز بوجود فقاعات صغيـرة مليئة بالغازات أو الكربون السائـــــــــل الذي يزيده جمالاً عند الحركة .‏
‏ أما النوع الثاني فهو الجمشت الشــرقي وهو نوع من الكوراندوم لونه أرجواني قاتم وتركيبه أكسيد الألومنيوم ودرجــة صلادته 5ر8 موهس وهو نادر للغايـة وأكثر لمعاناً وأغلى ثمناً .‏




=============================================================================================================

الأحجار الكريمة والأبراج

إذا شعر الإنسان أن حياته بحاجه إلى إعادة تنظيم وإن رغب بمعرفة حجره المناسب الذي يساعده على ذلك وعلى إيصاله إلى ضفاف السعادة والأمان ، عليه اختيار الحجر الموافق لبرجه من الجدول التالي
وعلينا أن ندرك أن لكل برج أكثر من حجر لأنه يوجد أكثر من نمط واحد من الشخصيات .
وبإمكان المرء أن يحول الحجر الكريم إلى موضوع تأمل ، لكي يتكيف مع طاقات النجوم ( الكواكب ) .
وبمقدور الشخص أن يعتمد على إيحاءاته الباطنية في حال لم يقتنع بهذا الجدول وساوره الشك وضعف يقينه ولم يستطع فهم العلاقة بين حياته والفلك .
والجدول كتالي
 : -
1 – برج الحمل { 22 آذار [ مارس ] – 20 نيسان [ أبريل ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الألماس ، الياقوت ، الأميتيست ، البللور الجندلي ، البجادي ، الهيماتيت ، التورمالين
 .
2 – برج الثور { 21 نيسان[ أبريل ] -21 أيار [ مايو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : العقيق الأحمر والأحمر الفاتح ، الزمرد ، الفيروز ، السفير ، السيترين ، المرو الوردي ، الملاكيت
 .
3 – برج الجوزاء { 22 أيار [ مايو ] – 21 حزيران [ يونيو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : العقيق اليماني ، الأكوامارين ( الزمرد الريحاني ) ، الياقوت الأصفر ، السيترين ، عين الهر ، البللور الجندلي ، الكهرمان ( العنبر ) ، الزبرجد ، الخلقيدونية ( الكالسيدوني )
.
4 – برج السرطان { 22 حزيران [ يونيو ] – 23 تموز [ يوليو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : اللؤلؤ ، الزمرد ، حجر القمر ، عين الهر ، الخلقيدونية ، الجاد.(اليشب)
5 – برج الأسد { 24 تموز [ يوليو ] – 23 آب [ أغسطس ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : يشب حجر الدم ، الماس ، عقيق السردونيكس ، العنبر ( الكهرمان ) ، الزبرجد ، الياقوت ، السيترين ، عين الهر ، البللور الجندلي
 .
6 – برج العذراء { 24 آب [ أغسطس ] – 23 أيلول [ سبتمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : اليشم ( الجاد ) ، الزيركون الأحمر ، الزمرد ، الفيروز ، السيترين ، العقيق ، عين الهر ، العنبر ( الكهرمان ) .
7 – برج الميزان { 24 أيلول [ سبتمبر ] – 23 تشرين الأول [ أكتوبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : المرجان ، الماس ، العقيق الأحمر ، الأوبال ( عين الشمس ) ، الزبرجد ، الأكوامارين ، الجاد ، المرو الوردي .
8 – برج العقرب { 24 تشرين الأول [ أكتوبر ] – تشرين الثاني [ نوفمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : السردونيكس ، الياقوت الأصفر ، الزبرجد ، الأميتيست ، الأكوامارين ، العقيق ، الأوبسيديان ( السبج ) ، البجادي ( الغارنيت ) ، الهيماتيت .
9 – برج القوس { 23 تشرين الثاني [ نوفمبر ] – 22 كانون الأول [ ديسمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الزمرد ، الزيركون الأحمر ، الفيروز ، الياقوت الأصفر ، الزبرجد ، العقيق ، اللازورد ( اللازوريت ) ، الخلقيدونية ( الكالسيدوني ) .
10 – برج الجدي { 23 كانون الأول [ ديسمبر ] – 20 كانون الثاني [ يناير ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : حجر القمر ، الجزع الأبيض ، الجزع الأسود ، الياقوت ، السبج ( الأوبسيديان ) ، اللازوريت ( اللازورد ) .
11 – برج الدلو { 21 كانون الثاني [ يناير ] – 19 شباط [ فبراير ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الزيركون ، الأكوامارين ، العقيق ، اللازوريت ( اللازورد ) .
12 – برج الحوت { 20 شبا [ فبراير ] – 21 آذار [ مارس ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الفيروز ، الأميتيست (الجمشت) ، حجر القمر ، الأكوامارين ، اللازوريت ( اللازورد ) ، الجاد ، المرو الوردي .

======================================================================================
الاحجار الكريمة والمشاهير


rich_famous_queen.jpg
صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا:هذه الملكة لديها مجوهرات. فى الحقيقة مجوهرات كثيرة جدا حتى انها تتطلب حجرة خاصة تحفظها فيها فى حجم حلبة الانزلاق على الجليد و تقع على عمق 40 قدما تحت قصر باكينجهام.و هى لا تشمل جواهر التاج البريطانى و المحفوظة فى برج لندن.و تبلغ قيمة مجوهرات الملكة حوالى 57 مليون دولاراو قد حصلت على معظمها كهدايا.و احدى اهم جوهرة فى هذه المجموعة ياقوتة تيمور و هى من الاسبينيل الرائع وتزن 352.50 قيراطا.و قد نقش عليها أسماء العديد من مالكيها السابقين و كانوا أباطرة المغول.و من بين اروع جواهر فى مجموعتها ايضا مجموعة مجوهرات كمبريدج و دنبار دلهى وهى مجموعة رائعة من الزمرد تشمل إكليلا من الزمرد و بروش الامير ألبرت و هو من حجر الزفير الضخم و منحه الأمير ألبرت للملكة فيكتوريا فى اليوم السابق ليوم زفافهما. و قرط الملكة مارى الضخم الياقوتى و مشبك ياقوتى وماسى للشعر على شكل حرف فى الانجليزى و كوليه و قد تم تصويرها فى صورة الغلاف لكتاب جواهر الملكة إليزابيث لمؤلفته ليزلى فيلد و هو كتاب كامل عن مجموعة مجوهراتها الشخصية.و تمتلك الملكة البريطانية أيضا العديد من الماسات الضخمة المقطوعة من الكوللينان و هو الخام الذى أنتج ما يعرف باسم نجوم افريقيا و من الكوللينان الاول و الثانى (530 قيراطا و 317 قيراطا) و هو جزء من جواهر التاج.و اشارت الى الكوللينان الثالث و الرابع 94 و 63 قيراطا باسم رقاقات الجدة ( الاجداد)ّ

rich_famous_taylor.jpg
إليزابيث تايلور: لديها مجموعة مشهورة جدا من المجوهرات من ضمنها ماسة كروب التى تزن 33.19 قيراطا و ماسة تايلور-بيرتون الكمثرية الشكل التى تزن 69.42 قيراطا و التى تتدلى الآن من قلادة ماسية للعنق بعدما قررت ليز أنها أكبر من أن تصلح لتكون فصا لخاتم.و قد أهداها ريتشارد بيرتون أيضا ماسة صفراء على شكل قلب هى فى الأصل هدية من شاه جهان فى عام 1621 لزوجته المفضلة ممتاز محل و التى ألهمته أيضا أن يبنى لأجل عيونها مسجد تاج محل الشهير.و رغم أن ليز ترتبط دوما بالماسات الضخمة الا ان لديها ايضا مجموعة رائعة من الاحجار الكريمة الاخرى.و قد أهداها ريتشارد بيرتون كهدية للخطوبة بروش من الزمرد والماس و الذى ترتديه هى مع القلادة الزمردية التى أهداها لها كهدية زواج.و يتبع ذلك قرط و سوار و خاتم.و بعض الزمردات ضمن مجموعتها تلك كانت ملك  الدوقة فلاديمير الكبرى دوقة روسيا. و اهدى مايكل وايلدنج و هو أحد أزواج إليزابيث تايلور اهداها خاتم خطوبة من الزفير الكابوشون. و اهداها مايك تود عقدا من الياقوت و معه قرط (طقم من الياقوت).و كانت هدية أخرى من بيرتون هى لؤلؤة البريجرينا الشهيرة و هى واحدة من اكبر و اقدم اللآلئ التاريخية الموجودة، و هو كمثرية الشكل كهيئة قطرة الماء و تزن 203.84 حبة ( و الحبة مقياس وزن بريطانى حيث المئة حبة تساوى 6.480 جراما) و التى امتلكتها العائلة الاسبانية المالكة ذات يوم

rich_famous_jackie.jpg
جاكلين كينيدى أوناسيس: كانت تتمتع بذوق رقيق فاتن فى المجوهرات كما فى كل شئ آخر.كانت تفضل القلائد الكبيرة والملونة و الأساور من فان كليف و آربيل.و نمت مجموعة جواهرها بشكل ملحوظ عندما تزوجت أرسطوطاليس أوناسيس : و أهدى عروسه خمسة ملايين دولار فى شكل مجوهرات و كان يبعث لها بأساور مخفاة من هارى ونستون فى باقات الزهور التى كان يرسلها اليها كل أسبوعين.و حقيقة معروفة أن خاتم خطوبتها الذى أهداه لها أوناسيس بيع بمبلغ 2.6 مليون دولارا فى مزاد ممتلكات جاكلين كينيدى أوناسيس فى ستوثبى فى 24 ابريل عام 1996. و بيع ايضا فى المزاد خاتم جميل من الكونزايت يزن 47 قيراطا اشتراه الرئيس كينيدى ليهديه الى زوجته و لم تمهله الأقدار أن يهديه إليها.و بيع هذا الخاتم بأكثر من 410 ألف دولار ... و قلادة جميلة من الجمشت ذات حبات قطرية متدرجة بيع بمبلغ 55 ألف دولار ...و قرط من التورمالين عبارة عن ماسة مستطيلة مثلثة الاطراف كشكل الكمثرى أو القطرة يتدلى من احجار الجمشت بيع بمبلغ 35 ألف دولار و خاتم رائع رقيق من الياقوت يزن 17.68 قيراطا بيع بمبلغ   290 ألف دولار .. و بروش مبهر ساحر من العقيق الكابوشون على شكل زهور من القرن التاسع عشر بيع بمبلغ 145 ألف دولار ... و بعض اقراط الياقوت الكابوشون المتدلية بيعت بمبلغ 360 ألف دولار و قلادة من الياقوت الكابوشون بيعت بمبلغ 247,500 دولارا .و من المفاجآت بيع دبوس صغير على شكل خيال المآتة مصنوع من الذهب والجواهر بمبلغ مئة ألف دولار!

rich_famous_marlene.jpg
مارلين ديتريش: ارتدت فى العديد من أفلامها مجموعتها الخاصة من المجوهرات و المرصعة بزمردات كابوشون.( كل هذه الزمردات كانت مناسبة تماما لدورها كسارقة مجوهرات فى فيلم "الرغبة" فى عام 1938). و فى فيلم الخوف من الحلبة (استيدج فرايت) حاولت ديتريش استعمال مجوهراتها لابتزاز جين وايمان.و ارتدت ايضا فى الفيلم مجوهراتها الشخصية (سوار ياقوتى). و قد بيع هذا السوار مؤخرا فى ستوثبى بمبلغ 990 ألف دولار.و ذات و هى تخبز كعكة فى منزل كاثرين كورنيل ظنت مارلين أنها قد فقدت خاتمها من الزمرد الكابوشون و الذى يزن 37.41 قيراطا الذى قد خلعته فى المطبخ.و قلب المنزل رأسا على عقب و لكن لم يعثر على أى أثر للخاتم.و خلال تناول الكعكة عثرت على الخاتم مع أحد ضيوف حفل العشاء داخل قطعة من الكعكة!

rich_famous_pickford.jpg
مارى بيكفورد لم تظهر فى أى من أفلامها و هى مرتدية شيئا من المجوهرات سوى عقد من اللؤلؤ لتحفظ مظهرها البرئ  و لكن فى حياتها الحقيقية كانت تفضل اليواقيت الكبيرة و احجار الزفير النجمى. و امتلكت نجمة بومبى التى تزن 60 قيراطا و نجمة الهند التى تزن 200 قيراطا. و لم تكن تخجل من ارتدائهما فى وقت واحد
rich_famous_bara.jpg

ثيدا بارا لم تكن تكترث للماسات على الاطلاق و كانت تصرح بذلك فى كل فرصة ممكنة و فى كل مناسبة .و بدلا من الماس كانت ترتدى خاتما من الزمرد منقوشا و خاتما من الفيروز تسميه (تدعوه) تعويذتها و لم تكن تخلعه أبدا

rich_famous_swanson.jpg جلوريا سوانسون كانت تتمتع بذوق مسرف ومبالغ فيه فى المجوهرات حتى أنها تستعيرها وتقترضها لفرط حبها لها.و رغم دفعها 10 % فقط من قيمة مجوهراتها  فان الميزانية السنوية لشراء مجوهراتها كانت 500 ألف دولار. و ارتدت جلوريا سوانسون قلادة ذهبية و جمشتية و زمردية مهمة بواسطة إيريب فى فيلم علاقات الأناضول فى عام 1920 بادئة بذلك موضة للمجوهرات الملونة



rich_famous_crawford.jpg
جوان كراوفورد تحب احجار الزفير حتى ان الصحافة لقبتها باسم جوان الزرقاء .و احدى حليها المفضلة طقم اساور من ثلاثة احجار من الزفير النجمى تزن 73.15 قيراطا و 63.61 قيراطا و 57.65 قيراطا على التوالى .و لقد تلقت ايضا خاتم خطوبة من الزفير النجمى يزن    سبعين قيراطا من زوجها الثانى.و امتلكت ايضا خاتم من حجر زفير مندمج مع زمرد يزن 72 قيراطا ارتدته فى نفس الاصبع !.و فى الاربعينات اضافت كراوفورد خاتما من الجمشت يزن 75 قيراطا و خاتما ضخما من السيترين (نوع أصفر فاتح من الكوارتز كلون فصوص الموالح) يزن مئة قيراطا و كلاهما مرصع بالزمرد .

rich_famous_harlow.jpg
جين هارلو ايضا جمعت احجار الزفير و كان خاتم خطوبتها المهدى من ويليام بويل من الزفير الكابوشون (الكابوشون مصطلح معناه مصقول لكنه دون سطيحات اى دون زوايا فالماس مثلا يكون متعدد السطيحات) و يزن 150 قيراطا.و ارتدته فى فيلمها الاخير المسمى ساراتوجا فى عام 1937.


rich_famous_ivana.jpg
 إيفانا ترومب مازوتشيللى  أهدى اليها زوجها الجديد خاتم خطوبة جديد رائع ذا فص من زفير كشمير من الجواهرجى اللندنى لورانس جراف. مما يوضح لك أن زوجها الحالى يمتلك ذوقا أفضل من زوجها السابق


  منى الراشد زوجة سابقة لبلليونير سعودى اسمه ناصر الراشد و اسمها الحقيقى منى أيوب و هى لبنانية الأصل و تم الطلاق فى 1996 بعد زواج دام 18 سنة و لها منه خمسة أولاد و هى نشطة حاليا فى المشهد الاجتماعى فى نيويورك و تمتلك مجموعة من المجوهرات تقدر قيمتها بمبلغ 100 مليون دولار.و تقول الشائعات بان هذه المجوهرات هى نتيجة دخولها الحصيف الذكى فى مجال البيزنس فبعد كل صفقة ضخمة تسدى فيها نصائحها تبتاع جوهرة ضخمة. قالت لمجلة دبليو اننى استمتع بالحصول عليها اكثر من متعتى فى ارتدائها و هى طريقة ذكية للاسثمار. احاول شراء قطعا مهمة تظل قيمتها عالية فى السوق. و هى تمتلك قلادة من الزمردة و يواقيت رائعة بديعة تعتبر مثل علامتها التجارية المسجلة
====================================================================================
 اليوبيل و الاحجار الكريمة








Anniversary Gems

Here's a handy chart for you guys
جدول للرجال
- and you women who need to remind your men often of anniversaries!
و للنساء اللواتى يريدن تذكير الرجال بالذكرى السنوية للزواج او اعياد الميلاد و غيرها








1: Gold Jewelry     المصوغات الذهبية
2: Garnet        العقيق
3: Pearl           اللؤلؤ   
4: Blue Topaz     التوباز الازرق
5: Sapphire        الزفير
6: Amethyst         الجمشت
7: Onyx               الاونيكس
8: Tourmaline        التورمالين
9: Lapis Lazuli          اللازورد
10: Diamond Jewelry        المصوغات الماسية
11: Turquoise             الفيروز
12: Jade                      اليشب
13: Citrine                 السيترين
14: Opal                       الاوبال
15: Ruby                       الياقوت
16: Peridot                      البريدوت
17: Watches                     ساعات اليد
18: Cat's-Eye Chrysoberyl              البريل الذهبى عين الهر
19: Aquamarine                   الاكوامارين
20: Emerald                      الزمرد
21: Iolite                          الايولايت
22: Spinel                    الاسبينيل
23: Imperial Topaz                التوباز الامبراطورى
24: Tanzanite                                التنزانايت
25: Silver Jubilee                           اليوبيل الفضى
30: Pearl Jubilee                         اليوبيل اللؤلؤى
35: Emerald                                    الزمرد
40: Ruby                                        الياقوت
45: Sapphire                                   الزفير
50: Golden Jubilee                        اليوبيل الذهبى
55: Alexandrite                              الالكسندريت
60: Diamond Jubilee                         اليوبيل الماسى
70: Sapphire Jubilee                        اليوبيل الزفيرى
80: Ruby Jubilee                            اليوبيل الياقوتى


======================================================================================
الاحجار الكريمة و الاديان

ورد الياقوت و اللؤلؤ و المرجان فى القران الكريم و ورد الزبرجد فى الحديث النبوى ... و ورد اسم اليشب والعقيق و الجزع و الزمرد فى الكتاب المقدس فى عهديه القديم و الجديد فى وصف الاحجار الكريمة الاثنى عشر التى يضعها الكاهن الاكبر لاسرائيل على صدره كرمز للاسباط الاثنى عشر .... و وصف يوحنا اللاهوتى فى سفر الرؤيا الجالس على العرش و ذكر انواعا من الاحجار الكريمة ... كما ان الاحجار الكريمة ترتبط فى الديانات الوضعية مثل البوذية و غيرها بالسحر والروحانيات و يعتقد ان لها تاثيرات شافية من الامراض و مهدئة للنفس.و ان كان رأيى الشخصى يتعارض مع الاستعانة بالاحجار الكريمة للاستشفاء او الاعتقاد بأن لها قوى روحية و أرى أن ذلك ضرب من الإشراك و بقية من بقايا الوثنية و ربما حيلة من تجار هذه الأحجار لترغيب الناس و جذبهم لشرائها.. انما أراها مجرد حلية للزينة و إن بعثت فى النفس فبسبب جمالها و لونها و ليس لقوة فيها

نص الاصحاح الثانى والعشرين من سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى
ثُمَّ رَأَيْتُ سَمَاءً جَدِيدَةً وَأَرْضاً جَدِيدَةً لاَ بَحْرَ فِيهَا، لأَنَّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ الْقَدِيمَتَيْنِ قَدْ زَالَتَا.
 2 وَأَنَا رَأَيْتُ الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ، أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةَ، نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ، مُجَهَّزَةً كَأَنَّهَا عَرُوسٌ مُزَيَّنَةٌ لِعَرِيسِهَا.
 3 وَسَمِعْتُ صَوْتاً هَاتِفاً مِنَ الْعَرْشِ: «الآنَ صَارَ مَسْكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ، هُوَ يَسْكُنُ بَيْنَهُمْ، وَهُمْ يَصِيرُونَ شَعْباً لَهُ. اللهُ نَفْسُهُ يَكُونُ مَعَهُمْ إِلهاً لَهُمْ!
 4 وَسَيَمْسَحُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ عُيُونِهِمْ. إِذْ يَزُولُ الْمَوْتُ وَالْحُزْنُ وَالصُّرَاخُ وَالأَلَمُ، لأَنَّ الأُمُورَ الْقَدِيمَةَ كُلَّهَا قَدْ زَالَتْ!»
 5 وَقَالَ الْجَالِسُ عَلَى الْعَرْشِ: «سَأَصْنَعُ كُلَّ شَيْءٍ جَدِيداً». ثُمَّ قَالَ لِي: «اكْتُبْ هَذَا، فَإِنَّ مَا أَقُولُهُ هُوَ الصِّدْقُ وَالْحَقُّ».
 6 ثُمَّ قَالَ: «قَدْ تَمَّ. أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ (الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ). أَنَا أَسْقِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّاناً.
 7 هَذَا كُلُّهُ نَصِيبُ الْمُنْتَصِرِ، وَأَكُونُ إِلَهاً لَهُ، وَهُوَ يَكُونُ ابْناً لِي.
 8 أَمَّا الْجُبَنَاءُ وَغَيْرُ الْمُؤْمِنِينَ، وَالْفَاسِدُونَ وَالْقَاتِلُونَ وَالزُّنَاةُ، وَالْمُتَّصِلُونَ بِالشَّيَاطِينِ وَعَبَدَةُ الأَصْنَامِ وَجَمِيعُ الدَّجَّالِينَ، فَمَصِيرُهُمْ إِلَى الْبُحَيْرَةِ الْمُتَّقِدَةِ بِالنَّارِ وَالْكِبْرِيتِ، الَّذِي هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي».
 9 وَجَاءَ أَحَدُ الْمَلاَئِكَةِ السَّبْعَةِ الَّذِينَ أَفْرَغُوا كُؤُوسَ بَلاَيَاهُمُ السَّبْعِ الأَخِيرَةِ، وَقَالَ لِي: «تَعَالَ فَأُرِيَكَ عَرُوسَ الْحَمَلِ».
 10 وَأَخَذَنِي بِالرُّوحِ إِلَى قِمَّةِ جَبَلٍ ضَخْمٍ عَالٍ، وَأَرَانِي الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ أُورُشَلِيمَ نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ
 11 وَلَهَا مَجْدُ اللهِ، وَهِيَ تَتَلَأْلأُ كَالأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ، وَكَأَنَّهَا مِنْ حَجَرِ الْيَشْبِ الْبِلَّوْرِيِّ!
 12 لَهَا سُورٌ ضَخْمٌ عَالٍ وَاثْنَا عَشَرَ بَاباً يَحْرُسُهَا اثْنَا عَشَرَ مَلاَكاً، وَقَدْ كُتِبَتْ عَلَيْهَا أَسْمَاءُ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ؛
 13 إِلَى الشَّرْقِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ؛ وَإِلَى الشِّمَالِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ، وَإِلَى الْجَنُوبِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ؛ وَإِلَى الْغَرْبِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ.
 14 وَيَقُومُ سُورُ الْمَدِينَةِ عَلَى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ دِعَامَةً كُتِبَتْ عَلَيْهَا أَسْمَاءُ رُسُلِ الْحَمَلِ الاثْنَيْ عَشَرَ.
 15 وَكَانَ الْمَلاَكُ الَّذِي يُكَلِّمُنِي يُمْسِكُ قَصَبَةً مِنَ الذَّهَبِ لِيَقِيسَ بِهَا الْمَدِينَةَ وَأَبْوَابَهَا وَسُورَهَا.
 16 وَكَانَتْ أَرْضُ الْمَدِينَةِ مُرَبَّعَةً، طُولُهَا يُسَاوِي عَرْضَهَا، فَلَمَّا قَاسَهَا بِالْقَصَبَةِ تَبَيَّنَ أَنَّ ضِلْعَهَا يُسَاوِي أَلْفَيّنِ وَأَرْبَعْمِئَةِ كِيلُومِتْرٍ، وَهِيَ مُتَسَاوِيَةُ الطُّولِ وَالْعَرْضِ وَالارْتِفَاعِ.
 17 ثُمَّ قَاسَ السُّورَ، فَتَبَيَّنَ أَنَّهُ يُسَاوِي مِئَةً وَأَرْبَعاً وَأَرْبَعِينَ ذِرَاعاً، وَكَانَ الْمَلاَكُ يَسْتَعْمِلُ قِيَاساً يُعَادِلُ ذِرَاعَ إِنْسَانٍ.
 18 كَانَتِ الْمَدِينَةُ مَبْنِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ خَالِصٍ شَفَّافٍ كَالزُّجَاجِ النَّقِيِّ. أَمَّا سُورُهَا فَمِنَ الْيَشْبِ،
 19 وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ دِعَامَةً مُرَصَّعَةً بِالأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ: كَانَتِ الدِّعَامَةُ الأُولَى مِنَ الْيَشْبِ؛ وَالثَّانِيَةُ مِنَ الْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ؛ وَالثَّالِثَةُ مِنَ الْعَقِيقِ الأَبْيَضِ؛ وَالرَّابِعَةُ مِنَ الزُّمُرُّدِ الذُّبَابِيِّ؛
 20 وَالْخَامِسَةُ مِنَ الْجَزْعِ الْعَقِيقِيِّ؛ وَالسَّادِسَةُ مِنَ الْعَقِيقِ الأَحْمَرِ؛ وَالسَّابِعَةُ مِنَ الزَّبَرْجَدِ؛ وَالثَّامِنَةُ مِنَ الزُّمُرُّدِ السِّلْقِيِّ؛ وَالتَّاسِعَةُ مِنَ الْيَاقُوتِ الأَصْفَرِ، وَالْعَاشِرَةُ مِنَ الْعَقِيقِ الأَخْضَرِ؛ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ مِنَ الأَسْمَانْجُونِيِّ؛ وَالثَّانِيَةَ عَشْرَةَ مِنَ الْجَمَشْتِ.
 21 أَمَّا الأَبْوَابُ الاثْنَا عَشَرَ فَهِيَ اثْنَتَا عَشْرَةَ لُؤْلُؤَةً: كُلُّ بَابٍ لُؤْلُؤَةٌ وَاحِدَةٌ. وَسَاحَةُ الْمَدِينَةِ مِنْ ذَهَبٍ خَالِصٍ كَالزُّجَاجِ الشَّفَّافِ.
 22 وَلَمْ أَجِدْ فِي الْمَدِينَةِ هَيْكَلاً، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلهَ الْقَادِرَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَالْحَمَلَ هُمَا هَيْكَلُهَا.
 23 وَلَمْ تَكُنِ الْمَدِينَةُ فِي حَاجَةٍ إِلَى نُورِ الشَّمْسِ أَوِ الْقَمَرِ، لأَنَّ مَجْدَ اللهِ يُنِيرُهَا، وَالْحَمَلَ مِصْبَاحُهَا.
 24 سَتَسِيرُ بِنُورِهَا الأُمَمُ، وَيَأْتِيهَا مُلُوكُ الأَرْضِ بِكُنُوزِهِمْ.
 25 وَلاَ تُقْفَلُ أَبْوَابُهَا أَبَداً طُولَ النَّهَارِ، لأَنَّ اللَّيْلَ لاَ يَأْتِي عَلَيْهَا!
 26 وَسَتُحْمَلُ إِلَيْهَا كُنُوزُ الأُمَمِ وَأَمْجَادُهَا.
 27 وَلَنْ يَدْخُلَهَا شَيْءٌ نَجِسٌ، وَلاَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الْقَبَائِحَ وَيُدَجِّلُونَ، بَلْ فَقَطِ الَّذِينَ كُتِبَتْ أَسْمَاؤُهُمْ فِي سِجِلِّ الْحَيَاةِ لِلْحَمَلِ!









وصف العرش الإلهي ومن حوله كما ورد في سفر الرؤيا.

    1- وللوقت صرت في الروح وإذا عرش موضوع في السماء وعلى العرش جالس وهذا تعبير عن الجلال والمجد الأسنى الذي يعلن الله فيه صفة الملك لأن العرش في السماء يرمز الي الملك. والجلوس على العرش الأستقرار يملك الي الأبد ولا يكون لملكه نهاية. مستقر من أجل قدرته مستقرمن أجل حكمته.

   2- وكان الجالس في المنظر شبه حجر اليشب والعقيق وقوس قزح حول العرش في المنظر شبه المزود. وهذه الأحجار الكريمة الشفافة ذلك اللون البهيج غاية في الجمال لم يقل أن الجالس من حجر اليشب بل شبه حجر اليشب يشير إلي جلال الله وسمو طبعه وجوهره.

- أما العقيق فلونه أحمر يشير إلي عدل الله. وقوس قزح هذا هو علامة الميثاق الذي بين الله وبين الأرض (تك 13:9) فلا تكون أيضا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد وهذا بين رحمة الله الخالق نحو الأنسان المخلوق.

   3- وحول العرش أربعة وعشرون عرشاً. ورأيت على العرش أربعة وعشرون قسيساً جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤسهم أكاليل من ذهب. والأربعة والعشرون قسيساً رمز الكنيسة.. كنيسة العهد القديم التي قامت على الأنثي عشر سبطاً وكنيسة العهد الجديد التي قامت على أساس الأثني عشر رسولاً حول عرش الله يشتركون في تسبيحه وتمجيده. يصلون لأجلنا فهم بمثابة شفعاء للكنيسة.

جالسين مستقرين ومتسربلين ليسوا في خزي بثياب بيض رمز النقاوة والفرح والبهجة وعلى رؤسهم أكاليل أي تيجان. رمز الغلبة الأنتصار. وهذه التيجان من ذهب رمز الغني.

   4- ومن العرش يخرج بروق ورعود وأصوات وأمام العرش سبعة مصابيح نار متقده هي سبعة أرواح الله.
فالبروق والرعود هي أصوات تضفي مهابه وجلالا للذات الألهية فالبروق تشير إلي مواعيد الله من حيث لمعانها وبهائها فما أطيب المواعيد الألهية صادقة، مطمئنة، شخصيه، أبدية، كافيه،. أما الرعود فهي تشير إلي وَعيد الله وأنذاره وتهديده للأشرار والذي لايبالي فهو أصم روحياً.

- أما الأصوات التي تخرج من العرش تهدف إلي أغراء للتمتع بالمواعيد وتحذير من الوعيد والتهديد وهي أصوات الكلمة الألهية في قراءة الكتاب المقدس. أصوات الأحداث اليومية. أصوات البرَكات السماوية.

   5- وقدام العرش بحر زجاج والكنيسة بحر فيها غذاء، بحر في المعرفة، بحر في وسائط النعمة، وهي بحر ليس مضطرباً لكنه بحر مستقر في حضن المسيح. منظر شبه البلور وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات مملوءه عيونا من قدام ومن وراء. وهذه الكائنات تطلق عليها الكنيسة الأربعة كائنات الحيه. فهم ملائكة غير متجسدين تراءت ليوحنا في الرؤيا بالصور المتعددة وليست حيوانات تعني بهائم. ولعل واحد شبه فالذي يشبه الأسد يشير إلي القدره والثور إلي الصبر والعدل. والأنسان إلي جوده وعلمه. والنسر إلي الجلاله والحكمه.

- مملؤه عيونا من قدام ومن وراء رمز على المعرفه والأطلاع.

   6- وهذه الحيوانات كل واحد منها سته أجنحه حولها من داخل مملوءه عيونا.

- بأثنين يغطي وجهه لأنه يرى عدم أستحقاقه للتفرس في جمال مجد الله. وبأثنين يغطي رجليه لأنه يرى عدم أستحقاقه أن يكشف ذاته أمام الله ويطير بأثنين لتنفيذ مقاصد الله (أش 2:6).

- وحينما تعطي الحيوانات مجداً وكرامة وشكراً للجالس على العرش الحي إلي أبد الأبديين

- يخر الأربعة والعشرون قسيساً قدام الجالس على العرش ويسجدون للحي إلي أبد الأبديين. ويطرحون أكاليهم أمام العرش قائلين. أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد والكرامة والقدرة لأنك أنت خلقت كل الأشياء. وهي بإراتك كائنة وخلقت.



الخروج


فصل رقم 25


التبرّع لصنع المقدسوقالَ الرّبُّ لِموسى: 2«قُلْ لِبَني إِسرائيلَ أنْ يُقدِّموا لي تقدِمَةً، كُلُّ واحدٍ وما تَسخو بِهِ نفْسُهُ. 3وهذِهِ هيَ التَّقدِمَةُ التي تقبَلُها مِنهُم: ذهَبٌ وفِضَّةٌ ونُحاسٌ، 4ونسيج بَنَفْسَجيًّ وأُرجوانيًّ وقِرْمِزيُّ اللَّونِ وكتَّانٌ وشَعْرُ مَعَزٍ 5وجلودُ كِباشٍ مَصبوغةٌ بالحُمْرةِ وجلودٌ بَنَفْسَجيّةُ اللَّونِ وخشَبُ سَنْطٍ، 6وزيتٌ للإنارَةِ وأطيابٌ لِزيتِ المِسْحِ والبَخورِ العَطِرِ، 7وحِجارَةُ عَقيقٍ وحِجارَةُ ترصيعِ لِلأُفودِ والصُّدْرَةِ، 8فيَصنعونَ لي مَسكِنًا مُقدَّسًا لأسكُنَ فيما بَينَهُم 9ويكونُ المَسكِنُ وجميعُ أثاثِهِ على المِثالِ الذي أنا أُريكَ.المسكن المقدس وآثاثه: التابوت10تصنَعُ تابوتًا مِنْ خشَبِ السَّنْطِ، طولُهُ ذِراعانِ ونِصفٌ وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ وسُمكُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ. 11فتُغَشِّيهِ بِذهَبٍ خالصٍ مِنْ داخلٍ ومِنْ خارج وتَصنعُ علَيهِ حِليَةً مِنْ ذهَبٍ تُحيطُ بهِ. 12وتصوغُ لَه أربَعَ حَلَقَاتٍ مِنْ ذهَبٍ وتجعَلُها على أربَعِ قوائمِهِ، حَلَقَتينِ مِنْ جانِبِه الواحدِ وحَلَقَتينِ مِنْ جانِبِه الآخرِ. 13وتصنعُ قضيبَينِ مِنْ خشَبِ السَّنْطِ وتُغشِّيهِما بِذهَبٍ، 14وتُدخلُ القضيبَينِ في الحَلَقاتِ على جانِبَي التَّابُوتِ لِيُحمَلَ بِهِما. 15ويبقى القضيبانِ في الحَلَقاتِ، لا يَزولانِ مِنها. 16وتضَعُ في التَّابوتِ لوحَي الوصايا التي أُعطيكَ. 17وتصنعُ غِطاءً للتَّابوتِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، طُولُه ذِراعانِ ونِصفٌ وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ. 18وتصنعُ على طرَفَي الغِطاءِ كَرُوبَينِ مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، 19فيكونُ على كُلِّ طرَفٍ كَروبٌ مُثْبَتٌ كجزءٍ مِنَ الغِطاءِ. 20ويكونُ الكَروبانِ باسِطَينِ أجنِحَتَهُما إلى فوقُ على الغِطاءِ ووجهُ الواحدِ إلى الآخرِ وإلى الغِطاءِ. 21وتجعَلُ الغِطاءَ على التَّابوتِ مِنْ فَوقُ، وفي التَّابوتِ تضَعُ لوحَي الوصايا التي أُعطيكَ. 22فأجتَمِعُ بِكَ هُناكَ وأُكَلِّمُكَ مِنْ فَوقِ الغِطاءِ، مِنْ بَينِ الكَروبَينِ اللذَينِ على تابوتِ العَهدِ، بِجميعِ ما أوصيكَ بهِ إلى بَني إِسرائيلَ.

مائدة خبز التقدمة23وتصنعُ مائدَةً مِنْ خشَبِ السَّنطِ، طولُها ذِراعانِ وعَرضُها ذِراعٌ وسُمكُها ذِراعٌ ونِصفٌ. 24وتُغَشِّيها بِذهَبٍ خالصٍ، وتصوغُ لها حِليَةً مِنْ ذهَبٍ تُحيطُ بِها. 25وتصنعُ لها حافَةً مِقدارَ شِبرٍ مِنْ حَولِها وحِليَةً مِنْ ذهَبٍ على مُحيطِها. 26وتصوغُ لها أربَعَ حَلَقَاتٍ مِنْ ذهَبٍ لِزوايا قوائمِها الأربَعِ، 27على أنْ تكونَ الحَلَقاتُ عِندَ الحافَةِ مكانًا لِقَضيبَينِ لِحَملِ المائِدَةِ. 28وتصنعُ القضيبَينِ مِنْ خشَبِ السَّنطِ وتُغَشِّيهِما بِذهَبٍ. 29وتصنعُ لِلمائدَةِ صُحونًا ومَجامِرَ وكُؤوسًا وجاماتٍ لِلسَّكْبِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 30وتُقَدِّمُ على المائدَةِ خبزًا أمامي دائمًا.المنارة31وتصنعُ مَنارَةً مَطروقَةً مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، هيَ وقاعِدَتُها وساقُها. وتكونُ كأساتُها، بِما في ذلِكَ عُقَدُها وأوراقُهَا قِطعَةً واحدةً مِنها. 32ويتَفَرَّعُ مِنْ جانبَي المَنارَةِ سِتُّ شُعَبٍ، ثلاثٌ مِنْ جانِبِها الواحدِ وثلاثٌ مِنْ جانِبِها الآخرِ. 33ويكونُ لِكُلِّ شُعبَةٍ مِنَ الشُّعَبِ السِتِّ ثَلاثُ كأساتٍ على شكلِ زهرَةِ اللوزِ بِعُقدَتِها وأوراقِها.34وفي عَمودِ المَنارَةِ ذاتِها أربَعُ كأساتٍ على شكلِ زهرَةِ اللَّوزِ بِعُقدَتِها وأوراقِها، 35وعُقدَةٌ تَحتَ كُلِّ شُعبَتَينِ مِنَ الشُّعَبِ السِتِّ المُتَفَرِّعَةِ مِنْ عَمودِ المَنارةِ.
36وتكونُ العُقَدُ والشُّعَبُ كُلُّها قِطعَةً واحدةً مَطروقَةً مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 37وتصنعُ سُرُجها سَبْعًا، وتجعَلُها علَيها لِتُضيءَ على جهَةِ وجهِها. 38وتكونُ مَلاقِطُها ومَنافِضُها مِنْ ذهَبٍ خالصٍ. 39مِنْ وَزْنَةِ ذهَبٍ خالصٍ تصنَعُ المِسْرَجةَ معَ جميعِ هذِهِ الأدَواتِ. 40واَحرِصْ على أنْ تصنعَها على مِثالِ ما أرَيتُكَ في الجبَلِ»


الخروج


فصل رقم 28


ثياب الكهنة«وخذْ مِنْ بَني إِسرائيلَ هرونَ أخاكَ وبَنيهِ نادابَ وأبيهو وألِعازَرَ وإيثامارَ لِيكونوا كهَنةً لي. 2واَصْنَعْ ثيابًا مُقَدَّسَةً لِهرونَ أخيكَ، لِلكرامَةِ والجلالِ. 3وقُلْ لِكُلِّ حكيمِ مِمَّنْ مَلأْتُ قلوبَهُم بِروحِ الحِكمَةِ أنْ يصنَعوا ثيابَ هرونَ لِتكريسِهِ كاهنًا لي. 4وهذِهِ هيَ الثِّيابُ التي يصنَعونَها: صُدْرَةٌ وأفُودٌ وجبَّةٌ وقميصٌ مُطَرَّزٌ وعِمامَةٌ وحِزامٌ، فيصنَعونَ ثيابًا مُقَدَّسَةً لِهرونَ أخيكَ وبَنيه لِيكونوا كهَنةً لي. 5ويستعمِلونَ في صُنْعِها الذَّهَبَ والنَّسيج البَنَفْسَجيَ والأُرجوانيَ والقِرمِزيَ اللَّونِ، والكتَّانَ.الأفود6«يصنَعونَ الأَفودَ مِنْ ذهَبٍ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ بِيَدِ نَسَّاج ماهرٍ. 7ويكونُ لَه في طَرَفَيهِ كَتِفانِ مَوصولتانِ لِيَتَّصِلَ. 8والزُنَّارُ الذي يَشُدُّ الأَفودَ يكونُ مِثلَه، مِنْ ذهَبٍ ونسيج بَنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ. 9وخذْ حجرَي عَقيقٍ يَمانيٍّ واَنْقُشْ علَيهِما أسماءَ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، 10سِتَّةٌ مِنها على الحجرِ الواحدِ والسِّتَّةُ الأسماءِ الباقيَةُ على الحجرِ الآخرِ حسَبَ مَواليدِهِم. 11بِمَهارَةِ الصَّائِغِ ونَقَّاشِ الخواتِمِ تَنقُشُ الحجرَينِ على حسَبِ أسماءِ أسباط بَني إِسرائيلَ وتُحيطُهما بِطَوقٍ مِنْ ذهَبٍ 12وتضَعُهما على كَتفَي الأَفودِ، ذِكْرًا لأِسباطِ بَني إِسرائيلَ، فيَحمِلُ هرونُ أسماءَهُم أمامَ الرّبِّ على كَتفَيه. 13وتصنعُ طَوقَينِ مِنْ ذهَبٍ، 14وسِلسِلتَينِ مِنْ ذهَبٍ خالصٍ، مَجدولتَينِ جدْلَ الضَّفائِرِ، وتُعَلِّقُهما بالطَّوقَينِ.صدرةالقضاء
15«وتصنعُ صُدْرَةَ قضاءٍ بِيَدِ نَسَّاج ماهِرٍ كَصُنْعَةِ الأَفودِ، مِنْ ذهَبٍ تصنعُها ومِنْ نسيج بَنَفْسَجيٍّ وَأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وكتَّانٍ مَبرومِ. 16تكونُ مُرَبَّعةً مَثْنِيَّةً، طُولُها شِبْرٌ وعَرْضُها شِبْرٌ. 17وتُرَصِّعُ فيها أربعَةَ صُفوفٍ مِنَ الحِجارَةِ الكريمةِ. الصَّفُّ الأوَّلُ عَقيقٌ أحمَرُ وياقُوتٌ أصفَرُ وزُمُرُّدٌ. 18والصَّفُّ الثَّاني بَهْرَمانٌ وياقوتٌ أزرقُ وعَقيقٌ أبيضُ. 19والصَّفُّ الثَّالِثُ ياقوتٌ زَعْفَرانيًّ وياقوتٌ أحمَرُ وجمَشْتٌ. 20والصَّفُّ الرَّابعُ زَبَرْجدٌ وعَقيقٌ يَمانيًّ ويَشْبٌ. وتكونُ الحجارةُ مُحاطَةً بِذهَبٍ في ترصيعِها. 21وهيَ بِعَدَدِ أسماءِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ، إثني عشَرَ حجرًا، يُنقَشُ على كُلِّ حجرٍ اَسمُهُ كَنَقْشِ الخاتَمِ. 22وتصنعُ لِلصُّدْرَةِ سَلاسِلَ مَجدُولَةً جدْلَ الضَّفَائِرِ مِنَ الذَّهَبِ الخالصِ. 23وتصنعُ لها حلقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ في طَرَفَيهَا، 24وتُدخلُ سِلسِلتَيِّ الذَّهَبِ في الحلقَتَينِ 25وتُعَلِّقُ طَرَفَيهِما بِالطَّوقَينِ وتجعَلُهُما على كَتفَي الأَفودِ في مُقَدِّمِهِ. 26وتصنعُ حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ في

طَرَفَي الصُّدْرَةِ في حاشيَتِها التي إلى جهَةِ الأَفودِ مِنْ داخلٍ. 27وتصنعُ حلَقَتَينِ مِنْ ذهَبٍ على كَتِفَي الأَفودِ مِنْ أسفَلُ في مُقَدِّمِهِ عِندَ وَصْلَتِهِ فَوقَ زُنَّارِ الأَفودِ. 28وتحْبِكُ الصُّدْرَةَ مِنْ حلَقَتَيها إلى حلَقَتَي الأَفودِ بِخيطٍ مِنْ نسيج بنَفْسَجيِّ اللَّونِ حتى تصيرَ على زُنَّارِ الأَفودِ ولا تنفَصِلُ عَنِ الأَفودِ. 29فيَحمِلُ هرونُ أسماءَ أسباطِ بَني إِسرائيلَ في صُدْرَةِ القضاءِ على صَدرِهِ، عِندَ دُخولِه القُدْسَ، ذِكْرًا أمامَ الرّبِّ دائمًا. 30وتجعَلُ على صُدرَةِ القضاءِ الأُوريمَ والتُّميِّمَ، فتكونُ على صَدْرِ هرونَ عِندَ دُخولِه أمامَ الربِّ. ويحمِلُ هرونُ على صَدرِه أمامَ الرّبِّ دائمًا ما قضى بهِ الرّبُّ على أسباطِ بَني إِسرائيلَ.الجبة31«وتصنعُ جبَّةَ الأفَودِ كُلَّها مِنْ نسيج بَنَفْسَجيِّ اللَّونِ. 32ويكونُ لها في وسَطِها فَتحَةٌ لِلرأسِ تُحيطُ بِها حاشيةٌ تُحَاكُ كَفتحَةِ الدِّرعِ فلا تتَمزَّقُ. 33وتصنعُ لأِذيالِها رُمَّاناتٍ مِنْ نسيج بنَفْسَجيٍّ وأُرجوانيٍّ وقِرمِزيِّ اللَّونِ وأجراسًا مِنْ ذهَبٍ فيما بَينَ الرُّمَّاناتِ مِنْ حَولِها: 34جرَسُ ذهَبٍ وَرُمَّانَةٌ بَعدَه مِنْ أوَّلِ أذيالِ الجبَّةِ إلى آخرِها. 35فيلبَسُها هرونُ عِندَ الخدمَةِ لِيَسمعَ النَّاسُ صوتَ أجراسِها عِندَ دُخولِهِ المَقْدِسَ أمامَ اللهِ وعِندَ خروجهِ مِنهُ لِئلاَ يموتَ.التاج المقدس36«وتصنعُ تاجا مِنْ ذهَبٍ خالصٍ وتنقُشُ علَيه كنَقْشِ الخاتَمِ: مُقَدَّسٌ للرّبِّ. 37وتصنعُهُ على خيطٍ مِنْ نسيج بَنَفْسجيِّ اللَّونِ، فيكونُ على العِمامَةِ مِنْ مُقَدِّمِها. 38ويكونُ على جبهةِ هرونَ، فيَحمِلُ هرونُ عاقِبَةَ أيِّ قُصورٍ في تقديمِ القرابينِ التي يُكَرِّسُها لي بَنو إِسرائيلَ مِنْ عَطاياهُمُ المُقَدَّسَةِ. ويبقى التَّاج المُقَدَّسُ على جبهتِهِ عَلامَةَ الرِّضى عَنهُم أمامَ اللهِ. 39وتصنعُ القميصَ المُخرَّمَ مِنْ كَتَّانٍ، والعِمامَةَ مِنْ كَتَّانٍ، والحِزامَ تصنعُهُ بِيَدِ مُطرِّزٍ.ثياب الكهنة
40«ولِبَني هرونَ تصنعُ قُمصانًا وأحزِمَةً وقلانِسَ لِلمَهابَةِ والجلالِ. 41وهذِهِ يلبَسُها هرونُ وبَنوهُ معَهُ، وتمسَحُهُم وتُقَلِّدُهُم وظيفَتَهُم وتُكَرِّسُهُم لِيكونوا كهَنةً لي. 42وتصنعُ لهُم سَراويلَ مِنَ الكَتَّانِ لِتُغَطِّيَ العُرْيَ مِنْ أبدانِهِم ما بَينَ الحَقْوَينِ والفَخذَينِ. 43ويلبَسُ هرونُ وبَنوهُ هذِهِ السَّراويلَ، عِندَ دُخولِهِم خيمَةَ الإجتماعِ وعِندَ اَقتِرابِهِم مِنَ المذبَحِ لِيَخدِموا في القُدْسِ، لِئلاَ يحمِلوا عاقِبَةَ أيِّ عُرْيٍ في أبدانِهِم فيَموتوا. هذِهِ فريضةٌ لِهرونَ ولِنسلِهِ مِنْ بَعدِهِ إلى الأبدِ».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الاحجار الكريمة والزهور فى مقامات السيوطى
قد ذكرها السيوطى فى مقاماته و ذكر فضائل الزهور و عنون مقاماته باسماء الجواهر والزهور و العطور مثل
المقامة المسكية - المقامة الياقوتية - المقامة اللازوردية - المقامة الزمردية - مقامة الرياحين - المقامة اللؤلؤية - المقامة الدرية فى الوباء -المقامة المزهرية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سوق الاحجار الكريمة فى مصر


استراتيجية لتعظيم الاستفادة من ثرواتنا الطبيعية:
حكاية الأحجار الكريمة في مصر!

الزبرجد يرمز إلي الإخلاص.. والفيروز إلي الرخاء..
والزمرد إلي النجاح في الحب .. والماس إلي البراءة.. والياقوت لطرد الشياطين!

 محمد نور

طالب مجلس الشعب بضرورة وضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من الثروة الطبيعية في مصر، مؤكدا ضرورة إزالة كل المعوقات أمام الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.
كانت لجنة الصناعة والطاقة بالمجلس أعدت تقريرا حول تعظيم الاستفادة من الثروة المعدنية.. وأكد المهندس حسن يونس وزير الكهرباء أن الحكومة حريصة علي تشجيع الاستثمارات في مجال الثروة المعدنية.. وقال إنه سيتم إقامة مشروعات لاستغلال خامات 'الرملة السوداء' في الساحل الشمالي في نهاية العام المقبل.
'آخر ساعة' تفتح ملف ثراوتنا الطبيعية.. وتبدأ بالأحجار الكريمة.








الأحجار الكريمة ثروة طبيعية تستخدم لغرض الزينة وتمتاز بجمالها وندرتها.. ويوجد في مصر أحجار كريمة وأحجار شبه كريمة.. فالأحجار الكريمة مثل الفيروز والزمرد والنربرجد والمرجان.. ويوجد الفيروز في سيناء في منطقتي سرابيط الخادم والمغارة وهو عبارة عن معدن من معادن النحاس.. ويرجع تسمية سيناء بأرض الفيروز لاحتوائها علي الفيروز.. وهو معدن يرمز إلي البهجة والسرور.. أما الزمرد فيوجد في منطقة سكيت وزابارا جنوب مرسي علم وجزيرة الزمرد في البحر الأحمر ويعتبر أول حجر كريم ظهر في السوق.. كما تعتبر مناجم الزمرد من أقدم المناجم في مصر وكان يطلق عليها مناجم كليوباترا ويمتاز حجر الزمرد بأنه مريح للعين.
بينما يوجد الزبرجد في البحر الأحمر أمام منطقة راس بناس وجنوب الصحراء الشرقية ويعتبر من الأحجار الكريمة القيمة ويمتاز باللون الأخضر ويصل سعر قيراط الزبرجد ما بين 500 إلي 1000 جنيه وكانت عمليات استخراج الزبرجد واستغلاله تتم من قبل شركة فوسفات البحر الأحمر، إلا أن عمليات البحث والاستخراج توقفت بسبب الحروب مع إسرائيل ومنذ ذلك الحين وحتي اليوم لم يتم استغلال الزبرجد.
أما المرجان فينتشر بكثرة في الغردقة ورأس غارب حتي حدود مصر مع السودان ويتنوع المرجان ما بين مرجان أبيض الروز والسيمون الأحمر والأسود.
أما الأحجار شبه الكريمة فهي العقيق الذي يستخدم في صناعة السبح والعقود التي تتزين بها النساء، إضافة إلي الأماتيست والكوارتس ولامبس لازولي واللؤلؤ.


الزينة والحظ

تستخدم الأحجار الكريمة في الزينة والصاغة إضافة إلي أن بعض الناس تستخدمها في العلاج.. وأيضا لجلب الحظ فالزبرجد يشير إلي الإخلاص.. والفيروز إلي الرخاء والزمرد إلي النجاح في الحب والماس يشير إلي البراءة والياقوت يوحي بطرد الشيطان إضافة إلي حجر الأماتيست الذي يشير إلي هدوء البال.
ولندرة الأحجار الكريمة وقيمتها الجمالية يقبل علي اقتنائها السياح والمهتمون بالذوق والجمال.. ويعتبر خان الخليلي بالقاهرة أكبر الأسواق في الأحجار الكريمة في الشرق الأوسط.. إضافة إلي إقامة معارض في مختلف دول العالم تعرض فيها أنواع عديدة من الأحجار الكريمة.
واللافت للنظر أن الثروة الطبيعية من هذه الأحجار الكريمة التي توجد في مصر لم تستغل حتي الآن الاستغلال الأمثل.. ولم تجر أبحاث للكشف عنها.. ولا يوجد تقنين ولا ضوابط منظمة لاستخراج هذه الثروة.. وأن عمليات الاستخراج تتم بشكل عشوائي وغير منظم حيث يقوم البدو باستخراج بعض القطع وبيعها للتجار.. إضافة إلي أن عمليات قطع هذه الأحجار وتضنيعها تتم بالطريقة القديمة عن طريق ماكينة يدوية.. عكس ما يتم في الخارج حيث توجد تكنولوجيا حديثة تقوم بتقطيع وتصنيع وتلميع الحجر.. وهو ما جعل بعض التجار المشتغلين في الأحجار الكريمة يعتمدون علي الاستيراد من الخارج.
ق لكن ما هي الأسباب التي حالت دون استغلال هذه الثروة؟ وهل يرجع هذا لعدم وجود عائد مجز منها؟
آخر ساعة تسأل الخبراء والمتخصصين والمستثمرين في الأحجار الكريمة من خلال هذه التحقيق


ثروة غير مستغلة

بداية يقول د. عاطف دردير رئيس الجمعية المصرية لخدمات التعدين: إن مصر يوجد بها أنواع معينة من الأحجار الكريمة لكنها غير مستغلة.. أو بمعني أدق هو استغلال غير منظم.. لأن استغلال مثل هذه الثروة من الأحجار الكريمة يتطلب مجهودات شاقة وانفاقا كثيرا وطرقا علمية حديثة في البحث تأخذ بها كثير من دول العالم.
ويوضح أننا بحاجة لتغيير قوانين تشمل كل النشاط التعديني في مصر بحيث تكون قوانين منظمة. فمصر تعتبر أول بلد أصدر قانونا لتنظيم الاستثمار في خامات التعدين بما فيها الأحجار الكريمة.. مشيرا في هذا الصدد إلي القانون رقم 456 لسنة 1948 الذي ينص علي اجراءات حق الحصول علي تراخيص للبحث أو الاستغلال للثرورة المعدنية.. مبينا أننا في الماضي كنا نستخرج المرجان من البحر الأحمر لكن حاليا محظور المساس بأي شعاب مرجانية وبالتالي فنحن بحاجة إلي قانون ينظم استخراج الشعاب المرجانية.
ويشير إلي أن مصر لا يوجد بها تكنولوجيا حديثة في تقطيع وتصنيع الأحجار الكريمة ولا يوجد بها ماكينات لصقل الأحجار. مشيرا إلي أن ثلث ماس العالم يصقل في إسرائيل.


تشجيع البحث

أما د. عبد العزيز عبد القادر مستشار هيئة الثروة المعدنية فيري أن استغلال الأحجار الكريمة يتطلب تشجيع البحث والاستكشافات العلمية فجزيرة الزبرجد تحتاج إلي بحث لاستخراج هذا الحجر.. ولابد من ضرورة الاهتمام بالبحث عن هذه الثروات الطبيعية من الأحجار.
ويضيف قائلا: نحن بحاجة إلي ضوابط وقوانين تنظيم استغلال هذه الأحجار الكريمة بدلا من تركها للبدو الذين يستغلونها بشكل عشوائي غير منظم وليس علي أساس علمي وبالتالي فإن الإنتاج لا يمكن تقديره ولا تقييمه.. ونحن بحاجة إلي إجراء كثير من الأبحاث العلمية لاستكشاف الثروات الطبيعية في بلادنا.
بينما يري الخبر الجيولوجي مكرم سيداروس.. أن الثروة المعدنية عماد الاقتصاد القومي لمصر ولكن للأسف فهي مهملة ولا يوجد بحث جاد عن الأحجار الكريمة مشيرا إلي أن أرض مصر زاخرة بجميع المعادن ومنها الأحجار الكريمة النادرة كالفيروز والزمرد والزبرجد وأيضا الألماظ والماس.. وأن البحث عن هذه الثروات الطبيعية يحتاج إلي دراسات وأبحاث ويطالب بوضع قانون ينظم استخراج هذه الثروة علي أسس علمية.
د. أحمد البصيري نقيب العلميين بالاسكندرية ..يري أن استخراج هذه المعادن من الأحجار الكريمة قد يكلف مبالغ باهظة قد تفوق ثمنها.. مشيرا إلي أن هذا يحتاج إلي دراسة جيدة تحدد قيمة هذه الأحجار لأنها توجد في مناطق نائية صلبة غير مأهولة بالسكان وبالتالي فإن استخراجه يحتاج مجهودات كبيرة..


أين الضوابط ؟

وسألنا عصام رشاد أحد المستثمرين في مجال الأحجار الكريمة فقال : مصر يوجد بها أنواع من الأحجار الكريمة مثل الفيروز الذي يعد من أنقي وأجود الفيروز في العالم وهو موجود في سيناء.. لكن لم نستفد منه ولم نستغله الاستغلال الأمثل لعدم وجود ضوابط لاستخراجه..
وهذا ينطبق أيضا علي الزبرجد والزمرد والمرجان فالمرجان الذي يوجد بكثرة في البحر يمنع استخراجه علي أساس أنه يدخل في نطاق المحميات الطبيعية فنضطر لاستيراده من تونس والصين..
ويضيف : أنه لعدم توافر تكنولوجيا حديثة نقوم بصبغ الأحجار وتقطيعها ونقوم باسيتراد بعض الأحجار من الخارج فنستورد الفيروز من أمريكا ودول أخري لوجود تكنولوجيا في هذه الدول تخرجه بشكل أفضل من عندنا مشيرا إلي أننا نعتمد علي ماكينة وشغل يدوي في تقطيع وتصنيع الأحجار الكريمة..
ويتفق مع نفس الرأي السابق عادل عبدالكريم مدير أحد المحلات العاملة في الأحجار الكريمة.. في أن مصر تمتلك أنواعا عديدة من الأحجار الكريمة لكن لم يتم استغلالها الاستغلال الأفضل لعدم وجود ضوابط وقوانين لاستخراج مثل هذه الثروات فنلاحظ مثلا أن المرجان ممنوع استخراجه لكن هناك البعض يقوم باستخراجه بطريقة غير شرعية. إضافة إلي أننا في مصر نعتمد علي الشكل اليدوي لكن في الدول الأخري يعتمدون علي التكنولوجيا الحديثة.. وإذا توافرت التكنولوجيا سنصبح أفضل بلد في العالم في مجال الأحجار الكريمة..
ويضيف أن مصر من أكبر أسواق العالم في الأحجار الكريمة ويقبل السياح علي اقتناء أنواع كثيرة من هذه الأحجار مثل الزمرد والفيروز واللابس وأنواع أخري.. إضافة إلي أننا نشترك في معارض في الخارج تقام خصيصا في هذا المجال.. فقد اشتركنا في معارض في تايلاند والصين والهند.. وهذه المعارض عليها إقبال كبير جدا في الخارج..
ويطالب بوضع قوانين تقنن استخراج مثل هذه الثروات إضافة إلي ضرورة إنشاء أقسام داخل المدارس الفنية وكليات السياحة والفنادق والآثار لتدريس الأحجار الكريمة للطلاب ومعرفتهم كيفية استخراج الحجر الخام وتحويله إلي حجر مصنع.. مشيرا إلي وجود كثير من المرشدين السياحيين المصريين لا يعرفون أي شيء عن الأحجار الكريمة..


خطة استراتيجية

لكن أحمد النمر مساعد رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية يقول: إنه يتم حاليا تقييم الاحتياط القابل لاستخراج كل نوع من أنواع الثروات التعدينية الموجودة في مصر وتحديد قطاعات التصنيع المحلية ووضع خطة استراتيجية لتحقيق أقصي قيمة مضافة لاستغلال هذا الخام في مجالات التصنيع بحيث يكون هناك عائد اقتصادي واجتماعي..
ويوضح أنه يتم اجراء دراسات معملية وبحوث فنية وتسويقية لتحقيق أعلي قيمة مضافة دون فاقد لهذه الثروات. مشيرا إلي أنه جاري الآن وضع توصيف كامل لجميع مناطق الجمهورية وما تحتويه من ثروات تعدينية وكيفية استخراجها وتصنيعها لأن الثروات المعدنية تتطلب عمالة كثيفة.. كما أننا نقوم حاليا بتطوير التشريعات التي تحكم استغلال الثروات التعدينية في مصر لتسهيل عمليات الاستثمار فيها..