الأحد، 25 مارس، 2012

مقالات قيمة من الحوار المتمدن وغيره 47

حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 1



حمادي بلخشين
الحوار المتمدن - العدد: 3671 - 2012 / 3 / 18 - 14:34
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
راسلوا الكاتب-ة  مباشرة حول الموضوع     





حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 1



تساؤلات:



ما هي ظروف تأسيس جماعة الإخوان المسلمين التي تتصدر اليوم المشهد السياسي و التي يمثلها اليوم وعلى المستوى السياسي. الإخواني الفلسطيني إسماعيل هنية الذي استهل رئاسته الشكلية لحكومة السلطة الفلسطينية المنصبة تحت حراب اليهود، بعتاب الكيان الصهيوني على بطئه في تنفيذ خطة خارطة الطريق التي تهدف في شكلها النهائي الى الإعتراف بالإحتلال اليهودي لفلسطين و الى حرمان المسلمين من بيت المقدس. لقاء ارضاء علمانيي حركة فتح بمخفر منزوع السيادة و السلاح تتقاسم ادارته مع حركة حماس الإخوانية؟! .

ما هو تاريخ "جماعة الإخوان المسلمين" التي يمثلها غنوشي و حمادي الجبالي و طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي العامل تحت حكومة الإحتلال التي شكلتها امريكا في العـراق، و التي يمثلها كذلك أكثر من وزير إخواني في حكومة افغانستان المنصبة بإمرة أمريكا و حلفائها؟.

ما هو التاريخ الحقيقي لجماعة الإخوان التي مثلها برهان الدين رباني الذي قاد تحالف الشمال في غزو امريكا لأفغانستان، و التي يمثلها اليوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردغان الذي سمح لأمريكا باتخاذ قاعدة عسكرية في تركيا ثم سهل لقوات العم سام اتخاذ اراضي تركيا معبرا لمرور عتاده و قواته الغازية نحو العراق ، و الذي تجرأ نظيره عبد الله جول على اتخاذ خطوة لم يقدم عليها أي سياسي بعد انور السادات ألا وهي زيارة تل ابيب ؟! .

ما هو تاريخ جماعة الإخوان التي يمثلها على الصعيد الكهنوتي د. يوسف القرضاوي صاحب الفتوى الشهيرة التي اطلقها سنة 2001 و التي سوّغ بموجبها للمجندين المسلمين في الجيش الأمريكي قتال اخوانهم في الدين في كـل بلد إسلامي توجههم إليه الإدارة الأمريكية!؟. ما هو تاريخ جماعة الإخوان والتي يمثلهاعلى الصعيد" الدّعوي" النجم عمرو خالد الذي أفتى ضمنيا للكيان الصهيوني بأحقية ملكية المسجد الأقصى بحجة ان الأرض التي اقيمت عليها أولي القبــلتين و ثالث الحرمين هي ملكية رجل يهودي تبرع بها الى النبي سليمان عليه السلام !؟ .

كيف صنع هذا المركب الإخواني الذلول الذي وجد فيه الغرب ضالته المنشودة و المتمثلة في اسلام ناعم مغناج لا يرد يد لامس.و يمكّن الغرب من استمرار تغريب دساتيرنا ونهب مواردنا ودوام استرقاقنا مع ضمان سلامة الكيان الصهيوني، دون تكلفة تذكر، كما يمكّنه من ذبح كل من نادى بتطبيق الشريعة أو سعى لفرضها عن طريق الخيار النبوي ـ الجهاد ـ دون إثارة ريبة المسلمين.لأن الذابح هاته المرة ليس حاكما عسكريا لا يفرق بين آية قرآنية ومثل شعبي ، بل وزير داخلية اخواني ملتح يستهل الذبح و يختمه بذكر الله تعالى؟

كيف وجد الغرب في " جماعة الإخوان المسلمين" قناعا اسلاميا مزيفا سيمكنه حينا من الدهر، قد يقصر و قد يطول، من التمديد في أنفاس النظم الإرهابية الحاكمة في بلاد المسلمين، وتبيض وجهها الكالح، عبر تطعيمها بوجوه إخوانية ملتحية تتكلم باسم الله، لتقوم بمهمة طمأنة المسلمين بشرعية تلك الأنظمة ثم، و(هذا أهمّ و أخطر ما في الأمر) لتقطع الطريق على أي جماعة تتوخى المنهج النبوي في التغيير ـ الجهاد ـ كي تشنع عليها و تتهمها بالإرهاب و الخروج على أولياء الأمور العلمانيين؟!.
ذلك ما تحاول هذه الدراسة المستقلة عن كل جهة سياسية داخلية أو خارجية، و عن كل حزب أو طائفة ، الإجابة عنه، عبر أربع رسائل يمكن قراءة كل واحدة منها على حدة .

و تتناول الرسالة الأولى جرائم القرضاوي كاهن الأخوان الأكبر ثم جرائم الإخوان في الجزائر و العراق و افغانستان و فلسطين .

إضاءة 1 :

تحت عنوان" بيان سياسي لإرضاء أمريكا، وليس فتوى" كتب عامر عبد المنعم في الموقع الألكتروني لجريدة "الشعب " المصرية بتاريخ 2/11/2001 ما يلي " الفتوى التي أصدرها الشيخ القرضاوي وآخرون تبيح للمسلم المشاركة في الجيش الأمريكي ضد افغانستان، طعنة للأمة الإسلامية... و أيضا طعنة في ظهر الشعب الأفغاني المجاهد الذي تتساقط عليه القنابل بالليل و النهار " إهــ(1)

إضاءة 2 :

" لم يكن في مقدور أحد من المراقبين مهما كان خصب الخيال ،أن يتصوّر أحـــدا من المنــتسبين للعلم و يحسب على الصحوة الإسلاميّة بوجه أو بآخر، أن يـتنفـل بتقديم هذه الفتوى التي تســـوّغ لجيوش الصّليبيّة بقيادة قوى الإستكبار العالميّ أن تشنّ على فريق من أمّة محمّد حرب إبادة، و أن تعدّ العدّة للزحف المدمـّر على الآخرين، و يفتي طائفة العسكريين المسلمين في هذه الجيوش بمشروعيّة المشاركة في هذه الحروب و المظاهـــرة عليها، و ينسف آخر حصن من حصون التديّن داخل قلوبهم، وهوالتحرّج أو التأثّم عند إرتكاب هذا المنكر، و يوهن عزائمهم حتى عن مجرّد المطالبة بإستبدال المشاركة في العمليات الإغاثية بالمشاركة في الأعمال القتالية !...." د. صلاح الصاوي
إضاءة 3 :

" و الفتوى الجائرة الصادرة من بعض المنهزمين، هي أبـــعد ما تكون عن فقه الإســـــلام و روح الإيمان ، ولا تمتّ إلى الحقيقة بصلة ، ولا هي مبنية على قواعد فقهية وأصولية ، و هي مخالفة لسبيل المؤمنين ، فإن المسلمين متفقون على أنّ من أعان كافرا على مسلم فإنه فاعل لناقض من نواقض الإسلام " الشيخ سليمان بن ناصر العلوان



البداية كانت يوم الحادي عشر من سبتمبر 2001


إثر حوادث الإرتطام الإنتحارية لطائرات ركّاب مدنيّة بمركزي الـتجارة العالمي بنيويـورك و بمبنى البنتاغون، و التي نتج عنها سقوط بضعة آلاف من الأمريكان، مع ما صحب ذلك كله من حالتي رعب و ترقّب عمّتا الولايات المتحدة الأمريكيّة من شمالها الى جنوبها.و إثر الإتهام المبكر للإدارة الأمريكية بـأنّ" الأصولية الإسلامية" المسلّحة تــقـف وراء تلك الحوادث الدامية. و إثر سقوط القناع الحضاري المزيّف عن وجه جورج دابليو بوش ليكشف عن دخيلة صليبيةّ كريهة و متوتّرة عبّر عنها حين هدد بشن حملة صليبيّة لتتبّع "الإرهاب و الإرهابيـين" حيثما وجدوا و أينما حلّوا، و أنّ حربه ضدّ ما سمّاه بالإرهاب ستبدأ أوّلا بأفغانستان التي تؤوي أسامة بن لادن و جماعته و لن تنتهي إلاّ عند قضائه على آخر إرهابيّ على وجه الأرض. إثر تلك الحوادث، سارع المنتسبون الى العلم الى إستنكار ما حدث كلّ حسب هوى الجهة الموظّف لديها، كما أصدر المستقلون منهم فـتاوى عامّة تحرّم مظاهرة الكفار عــلى المسلمين، و مساعدة التحالف العالمي الأمريكي في حربه لإخوة العـقيدة في أفـغانستان و غيرها مـن بلاد المسلمين. و لندع مجلة " السنة" تحدثنا بما ورد في عددها 109 الصادر في أكتوبر 2001 حيث كتبت:" توالت تلك الفتاوى بشكل جماعي أو فردي من مختلف الأقطار و الجهات، و لقد أبلى البعض من أولئك بلاء حسنا و أستغلّ ما أتيح له من منابر ليوضّح المسألة بجميع أبعادها ".

الموقف العلني للكاهن يوسف القرضاوي!

تواصل مجلة " السنة " في نفس مقالها مشيدة بموقف د. القرضاوي من الحادث حيث تابعـت"و نخصّ بالذكر هنا الدكتور يوسف القرضاوي جزاه الله خيرا الذي قال أشياء طيّبة يتوقّع صدورها من عالم في مثل مكانـته، و نذكر من ذلك مهاجمة منظمة المؤتمر الإسلامـي التي ترأسها قطر لتقاعسها ــ كالمعتاد ــ في مثل هذا الخطب الجلل، كما و ندّد بموقف برهان الدين ربّاني الذي يترأّس بما يسمّى بتحالف الشمال المناوئ لحكومـة طالبان و الذي عرض خدماته لكي يمتطى من أجل إسقاط تلك الحكومة "(2) و من المسائل الهامّة التي تعرضت لها تلك الفتوى ، حرمة تعاون ــ دولة كانت أو جماعة أو أفرادا ــ مع أمريكا أو الدخول معها في تحالف أو تقديم أية مساعدات أو تسهيلات لضرب دولة إسلامية بدعوى مكافحة الإرهاب " (مجلة " السنة " العدد 109 أكتوبر 2001 ). كما ذكرت المجلة تصريح القرضاوي الذي جاء فيه " إنّا نأسف لما حدث من هجمات على مركز التجارة العالمي وغيره من المنشآت في الولايات المتـــــحدة الأمــريكية برغم معارضتنا للسيّاسة الأمريكيّة المتحيزة لإسرائيل(3)المسـاندة لها على كلّ الأصعدة العسكرية والسياسية والإقتصادية. وذلك أن ديننا الحنيف يحتـرم النفس الإنســانية و يجعل لها حرمتها ويحرم الإعتداء عليها و يجعل ذلك من أكبر الكبائر. و نحن العرب المسلمين أكثر الناس إحساسا بمآسي القتل العدواني وآثاره على النفس والحياة . ونحن نعاني منه يوميّا في أرضنا المقدّسة فلــسطين ، مـن قبل الكيان الصهيوني المـتجبّر حيث نـصبح و نمسي على بيوت تهدّم، و مزارع تحرق و أرواح تزهق و أطفال تيتّم، حتى أصبحت الحياة في فلسطين مأتما دائما "إهــ
ذلك هو الموقف العلني الذي اتخذه القرضاوي، و الذي طرق مسامع المسلمين عبر خطبه المنبريـة و بصوته الباكي المحزون الذي صدّعت به قناة "إقرأ " رؤوسنا . ولكن ما خطط له القرضاوي وعصابته الإخوانية، من وراء الكواليس، كان شيئا مختلفا تماما!


يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أنظر أيضا في نفس الموقع ما كتبه محمد بن المختارالشنقيطي بتاريخ 19 اكتوبر 2001 تحت عنوان " عن فتوى المسلمين في الجيش الأمريكي "، ثم ما كتبه محمد عباس بتاريخ 26 اكتوبر 2001، تحت عنوان عاطفيّ متوسّل: " الى الدكتور يوسف القرضاوي، ألفظها فانها مسمومة "! أما مقال فهمي هويدي( أحد المشاركين الخمسة في الفتوى ـ الجريمة) الذي نشر بتاريخ 12 اكتوبر من نفس السنة، فقد حذف من أرشيف الموقع المذكور، مع مقالات اخرى تخص الفتوى !
(2) فالقرضاوي الذي إستنكر مشاركة رباني في العدوان على مسلمي افغانستان، هو نفس القرضاوي الذي أصدر فتواه للجيش الأمريكي بدخول افغانستان ثم الإستعانة على حرب مسلمي افغانستان، بما في صفوفهم من جنود أمريكان مسلمين! فالقرضاوي يقتل القتيل ويسير نائحا وراء جنازته!(انظر الهامش الثالث من الصفحة الموالية، ليتبّن لك ما أثارته ازدواجية وحربائية القرضاوي من دهشة لدى المراقبين).
(3) ماذا عسي القرضاوي يفعل أكثر من تقديمه أعراض و أرواح و ممتلكات المسلمين على المذبح الأمريكي كما سترى، لو لم يكن معارضا لسياسة أمريكا ؟!





***



قطر تعرض احتلال قناة السويس بعقد امتياز لمدة 99 عاماً
الصفقة الحرام بين الشيخ حمد وشاطر الإخوان
محمد الباز الفجر : 19 - 03 - 2012

■ نائب المرشد زار الدوحة بشكل سرى وقابل حمد وزوجته الشيخة موزة ووزير خارجيته والشيخ يوسف القرضاوى.
الشاطر زار قطر أربع مرات سراً.. ولما انكشفت زيارته الأخيرة اضطر للإعلان عن أنه أخبر المجلس العسكرى بأنها كانت زيارة شخصية وليست رسمية.
يعيش خيرت الشاطر الآن أزهى أيام حياته، العالم كله يتحدث عنه، صحف عالمية كبرى ومؤثرة تراه الرجل الأقوى ليس فى جماعة الإخوان فقط، ولكن فى مصر كلها، إنهم يتحدثون عن الرجل الذى أدار إمبراطورية اقتصادية كبرى وزوج بناته واهتم بشئون أسرته وهو سجين زنزانة فى عصر مبارك.
لا أنخدع كثيراً بما يروجه الإعلام الغربى عن شخصيات عربية، فالإعلام الغربى لا يعمل لوجه الله أبداً، وقد يكون ما تفعله الصحف الأمريكية تحديداً مع خيرت الشاطر مجرد محاولة لنفخها، تمهيداً للسيطرة عليه نفسياً، وجعله فى طوع الإدارة الأمريكية، يأتمر بأوامرها دون أن يعارضها، وهو تقريبا ما جرى فى صفقة الإفراج عن المتهمين الأمريكان ال19 فى قضية التمويل الأجنبى.
قد يكون خيرت الشاطر رجلا قويا وقادرا على إدارة ملفات جماعته، والبيزنس الخاص به، ورعاية أسرته الكبيرة – عنده عشرة أولاد – لكن هذا ليس معناه على الإطلاق أنه يمكن أن ينجح فى إدارة وطن بحجم مصر، فهو رجل جماعة وليس رجل دولة، يعمل بنفس المنطق السرى الذى تعلمه فى الجماعة طوال سنوات انتمائه لها، يناور وينكر وينفى ويظل فى مغارته لا يريد أن يغادرها، وكأنه يريد أن ينقذ وطنا فى خياله، وليس وطنا نعيش فيه ومن حقنا أن نعرف ما الذى يفعله ويخطط له ويتحدث فيه مع من يقابلهم من الأمريكان وغير الأمريكان.
خيرت الشاطر يتحرك بصلاحيات كثيرة، لاتدل على براعته، بقدر ما تؤكد هشاشة الدولة وفقدها للسيطرة، فهى لا تقدر على سؤاله، ولا تجرؤ على إيقافه أو منعه من نشاطه الذى أصبح غامضاً ومريباً فى آن واحد.
1- الشاطر فى حضرة حمد وموزة
الأسبوع الماضى تم الإعلان عن زيارة قام بها خيرت الشاطر لدولة قطر، وعلى ما يبدو أن الزيارة تمت فى سرية تامة، ولما تم الإعلان عنها وتسريب تفاصيلها اضطر خيرت إلى أن يقول إنه أخبر قيادات فى المجلس العسكرى، مؤكداً أنها كانت زيارة شخصية وليست رسمية.
ما قاله خيرت الشاطر لم يكن صحيحاً كله، فزيارته إلى قطر لم تكن الأولى، ولكنها كانت الزيارة الرابعة خلال الشهور التى تلت خروجه من السجن بعفو من المجلس العسكرى فى مارس الماضى، وكلها كانت زيارات رسمية، حيث قابل فيها مسئولين كبار فى قطر.
عبدالرحيم على الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية، ينحاز إلى أن الزيارة الأخيرة من خيرت الشاطر لدولة قطر كانت بوساطة من خالد مشعل، القيادى بحركة حماس، والذى يحظى بدعم ورعاية كبيرة من أمير قطر.
وتأسيسا على هذه الوساطة يرى عبدالرحيم على، أن زيارة الشاطر لقطر كانت تهدف إلى مناقشة عدد من الملفات المهمة، فى مقدمتها كيفية مساعدة حكومة الإخوان المحتملة ماديا للمساهمة فى إنجاحها حتى يستمر مشروع الإخوان فى تحقيق مكاسب على الأرض فى مصر وغيرها من الدول.
الشاطر حمل إلى الشيخ حمد ضمانات محددة وواضحة، تقوم قطر بالوساطة فى تقديمها للطرفين الأمريكى والإسرائيلى، وبذلك تظهر قطر على أنها الطرف الذى أنجز الاتفاق، وهو الاتفاق الذى يقضى بضمان تعاون كامل مع الإدارة الأمريكية وضمان تنفيذ جميع بنود معاهدة السلام مع إسرائيل.
خلال اللقاء وكما يرى عبدالرحيم أيضا فإن قطر تعهدت بتسويق الإخوان خليجيا وأوروبيا وأمريكيا، مقابل التفاهم الكامل فيما يتعلق بالقرارات الاستراتيجية التى تخص المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما تعهدت بتقديم أى دعم مالى مطلوب، بعضه على هيئة قروض حسنة والبعض الآخر على هيئة قروض طويلة الأجل، حتى تربط النظام فى مصر بالإخوان من جهة واستمرار حكمهم، وتربط الإخوان بقطر من جهة أخرى.
وفى المقابل تعهد خيرت الشاطر بمنح قطر وحلفائها أو من تحددهم من شخصيات طبيعية أو اعتبارية امتيازات خاصة فى تنفيذ واستغلال المشروعات الكبرى فى مصر، وهى المشروعات التى سيتم تنفيذها تحت إشراف ورعاية حكومة الإخوان المحتملة.
الاجتماع الذى جمع بين الشاطر وحمد شهد مناقشات مطولة حول جميع خطط الإخوان الاقتصادية فى مصر مع اقتصاديين قطريين، إضافة إلى الدعم غير المشروط من الإخوان لقطر فى جميع المحافل الإقليمية والدولية، ونقل ملف فلسطين للجانب القطرى دون أدنى تدخلات من الجانب المصرى مستقبلاً.
ما قاله عبدالرحيم فى مجمله صحيح لكن تنقصه التفاصيل، فخيرت الشاطر ليس فى حاجة لوساطة من خالد مشعل ليدخل قطر أو يجلس مع أميرها وزوجته ووزير خارجيته ومحللها الشرعى الشيخ يوسف القرضاوى، وهم تحديدا الشخصيات الأربع التى قابلها الشاطر خلال الزيارة، فلخيرت لدى القطريين مكان ومكانة، يعرفها متابعو ملف الإخوان تحديداً بعد الثورة.
ثم وهذا هو المهم فالعلاقة بين قطر والإخوان المسلمين متصلة من خلال أعضاء الجماعة والذين قاموا بحل أنفسهم فى العام 1999 واندمجوا فى الحكومة القطرية، ويقومون هم بجميع الاتصالات مع الإخوان خارج قطر، وليس صعبا أن يصل خيرت الشاطر إلى قصر الإمارة فى قطر.. فهم يريدونه كما يريدهم، يريده حمد وزوجته من أجل إتمام سيطرتهما على القاهرة.. ويريدهم الشاطر من أجل المساعدة والدعم والمباركة وتحسين العلاقات مع دول الخليج التى تأخذ موقفاً من كل ما هو مصرى بسبب ما يجرى لمبارك وأسرته.
المفزع فيما جرى هناك بالدوحة كان أكثر من مجرد التفاهمات حول المساعدات والاتفاقات، فنحن أمام صفقة هى بالحرام بعينه، وطبقاً لمصدر مقرب من الدوائر القطرية، فإن قطر عرضت مشروعاً ضخماً تتراوح تكلفته من 80 إلى 100 مليار دولار، وهى إقامة مناطق حرة على جانبى قناة السويس، وأهم شروط تنفيذ المشروع هو أن يكون هناك امتياز لقطر تصل مدته إلى 99 عاماً.
الشاطر وافق.. لكن المشكلة ليست فى الموافقة أو عدمها، فهو على الأقل الآن لا يملك الموافقة أو عدمها، لكن المصيبة فى الذهنية التى يتصرف ويتفاوض بها خيرت الشاطر.
إن مشروع قطر ليس إلا محاولة احتلال جديدة، يذكر شرط الامتياز الذى يصل إلى 99 عاما إلى الامتياز الذى حصلت عليه بريطانيا فى قناة السويس، امتياز احتلال ليس أكثر، وتخيل أن من ستحتل مصر هى دولة قطر، التى رغم كل ما تدعيه عن قوتها وتأثيرها ودورها إلا أنها فى النهاية ليست إلا دولة قزم.
الأمير حمد أكد لخيرت الشاطر – طبقاً للمصادر القطرية – أن قطر لن تدفع تكلفة المشروع كلها، لكنها ستعتمد على تمويل من عدة دول أخرى، وكشف له عن أن الإمارات ترفض أن تدخل فى أى مشروعات مع الإخوان.
الشاطر أبدى استعداده لأن يقدم للإماراتيين ما يطمئنهم للجماعة ومشروعها، فاقترح عليه الشيخ حمد بأنه يمكن أن يدبر له لقاء مع المسئولين الإماراتيين تمهيداً لعقد مصالحة معهم.
ما طرحه الأمير حمد يبدو أنه لم يكن مجرد فكرة عابرة نبتت فى ذهنه أثناء لقائه مع الشاطر، فقد أخبره بأن المصالحة مع الإماراتيين لها شروط، أولها إجراء مصالحة بين الشركات الإماراتية خاصة داماك وإعمار وتسوية كل المشاكل القانونية المتعلقة بها، والتى صدر فيها أحكام (شركتا داماك وإعمار حصلتا على 60 مليون متر مربع من أجود أراضى مصر).
كانت رسالة الإماراتيين واضحة، فقد رفضوا مقابلة خيرت الشاطر، قالوا: قبل ما يأتى يحل كل المشاكل التى يدخل إماراتيون فيها، وقد يكون تسليط محمود غزلان على الإماراتيين والهجوم عليهم بحجة هجومهم على الشيخ يوسف القرضاوى، مجرد تصعيد فى معركة طويلة بين الجماعة والإمارات.. يرى خيرت أن التصعيد فيها يمكن أن يكون أول خطوات التفاوض، لكن ما جرى أن التصعيد انقلب على الإخوان، واضطر محمود غزلان إلى الاعتذار واللجوء إلى الحجة الإخوانية البليدة بأن هناك من نفخ فى كلامه.. وكأنه لا يعى ما يقوله.
2- الشاطر متعاون ويسمع الكلام
لم يلتق خيرت الشاطر فى العاصمة القطرية الدوحة بالشيخ حمد فقط، ولكن جمعه لقاء طويل مع الشيخ يوسف القرضاوى الذى سبق وأعلن تأييده لعبدالمنعم أبوالفتوح مرشحا للرئاسة، ونصح الإخوان أن يختاروه، وجلس مع الشيخة موزة التى تعتبر البوابة الرئيسية لكل ما يدور فى قطر الآن، ولم يترك الدوحة إلا بعد لقائه مع وزير خارجية قطر ورجلها القوى فى المنطقة حمد بن جاسم.
الترحيب الأخير بخيرت الشاطر جاء بعد لقائه مع جون ماكين فى 20 فبراير الماضى، وهو اللقاء الذى كشف ماكين بعد ذلك دوره فى الإفراج عمن اعتبروه رهائن أمريكان، رغم أنهم كانوا متهمين فى قضية جنائية.
ما نشر سابقاً عن شروط وضعها خيرت الشاطر للقاء ماكين، لم تكن دقيقة بالشكل الكافى، فماكين ذهب إلى مكتب الشاطر بسهولة، وكانت لديه رسائل محددة أبلغها للرجل القوى فى الجماعة.
الرسالة الأولى كانت واضحة بأن أى تحريك للعلاقات المصرية الإسرائيلية إلى حافة الهاوية، لن تقبل به أمريكا، بل ستقوم بمواجهته بكل حدة وحسم.
الرسالة الثانية كانت ضرورة المساهمة فى الإفراج عن المتهمين الأمريكان، وحدد ماكين موعدا لذلك وهو أن يخرجوا إلى بلادهم قبل 10 مارس، وبصرف النظر عن دلالة الموعد الذى حدده ماكين إلا أن هذا ما حدث بالفعل، فقد خرج الأمريكان قبل 10 مارس.
الرسالة الثالثة كانت أن يكتفى الإخوان بالسلطة التشريعية التى حصلوا عليها بالفعل، ويمكن أن يحصلوا على السلطة التنفيذية أيضا من خلال تشكيلهم للحكومة، لكن ليس عليهم أن يفكروا فى الرئاسة، فالرئيس الإخوانى على الأقل فى هذه المرحلة ليس مرحبا به.
وجد ماكين تجاوبا هائلا من خيرت الشاطر، فتقريبا لم يناقشه فيما قاله، بل أقره عليه تماما، وهو نفس ما فعله مع الأمير القطرى حمد، فقد رضخ له تماما ووافق على كل ما طلبه منه، فخيرت الشاطر يريد فى النهاية أن يكون هو البوابة الأساسية التى تدخل منها كل الاستثمارات إلى مصر، فالرجل يريد أن يقال عليه إنه من أنقذ مصر من أزمتها.
ففى مستوى من مستويات التحليل السياسى والنفسى يرى خيرت الشاطر فى نفسه أنه يوسف مصر الذى خرج من السجن فجعله الله على خزائن مصر، ليخرج بها من سنواتها السبع العجاف، ولا يريد الشاطرٍ أن يعطله شىء عن ذلك مطلقا.
3- حسن مالك يحاول إعادة رشيد مرة أخرى
من بين ما نسب لخيرت الشاطر مؤخرا أنه يحاول أن يعقد صفقة مع المهندس رشيد محمد رشيد، يستفيد خلالها من كفاءة رشيد الاقتصادية، على أن تسقط عن الرجل كل الاتهامات التى لحقت به.
لكن ما جرى فعلا أن حسن مالك الرجل الأقرب إلى خيرت الشاطر هو من يقوم بالاتفاق مع رشيد محمد رشيد، أو بالأدق هو من يريد أن يعقد معه الصفقة التى يعتبرها حسن مفيدة لمشروع جماعته التى تريد أن تنجح فى الملف الاقتصادى، ففشلها فيه يعنى نهاية مشروعها كله، فالمواطنون لا ينتظرون من الإخوان شعارات ولا كلمات رنانة، ولكنهم يريدون خبزا وحياة كريمة.
العلاقة التى تربط بين رشيد وحسن مالك تأتى على خلفية علاقة كل منهما برئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، فرشيد كان مستشاره الاقتصادى، وحسن مالك واحد من أهم رجال الأعمال الذين يتعاونون مع تركيا، لدرجة أنه فى زياراته إليها يتم استقباله استقبالاً رسمياً، وتوضع السجادة الحمراء فى طريقه وهو يهبط من الطائرة.
لكن هذه الصداقة المشتركة لم تكن عاملاً مساعداً فى إنجاح الصفقة مع رشيد، خاصة أن أردوغان غير مستريح لصعود الإخوان فى مصر، ويرى أنه من الصعب أن ينجحوا، وهو ما أغضب الإخوان منه كثيراً.
كان الاتفاق مع رشيد يسير فى طريقه الطبيعى، فالوزير السابق كان على استعداد لأن يخدم مصر ويقدم لها كل خبراته ويوظف من أجلها كل علاقاته الخارجية، وكانت له مطالب محددة أن يتم معه التعامل قانونيا وليس سياسيا، فليس معنى أنه كان وزيرا فى نظام مبارك أنه فاسد.
لم يطلب رشيد محمد رشيد أكثر من تسوية وضعه قانونيا وذلك قبل أن يعود إلى مصر، فهو لا يريد أن ينزل من المطار إلى الزنزانة، خاصة أن مصر ليست جهة واحدة الآن، فما تضمنه جهة يمكن أن تنقضه جهة أخرى.
لكن جرى ما باعد بين رشيد محمد رشيد والإخوان، للدرجة التى دفعت الوزير السابق إلى أن يقول لمقربين منه: أنا مش عاوز البلد دى.. ولا عاوز اللى فيها.
كان قد وصل لرشيد محمد رشيد أن جماعة الإخوان تريد أن تكون كل المشروعات الاقتصادية من خلالها، فحسن مالك من خلال رئاسته لجمعية رجال الأعمال الجديدة التى كونها بعد خروجه من السجن، يريد أن يسحب البساط من تحت أقدام كل الغرف الصناعية والتجارية، يريد أن يكون هو صاحب الكلمة فى أى استثمار خارجى يمكن أن تستفيد منه مصر، حتى يقال إن الإخوان هم أصحاب الفضل وحدهم.
المثال الواضح على ذلك ما فعله الإخوان مع أحمد الوكيل، وهو رئيس الغرف التجارية فى مصر، الوكيل كان قد عقد اتفاقية مع وزير الصناعة التركى لعمل خط بين ميناء «مرسين» التركى، وميناء بورسعيد.
رأى الوكيل أن حركة التجارة بين تركيا ودول الخليج تأثرت بالحالة الأمنية فى سوريا، فقد كانت سوريا معبرا أساسيا للبضائع التركية إلى الخليج، ولذلك أقدم على عقد الاتفاقية التى كانت تنظم انتقال الحاويات من الميناء التركى إلى ميناء بورسعيد، ثم منها إلى بورسعيد، بواقع أربع رحلات يوميا، كل رحلة عبارة عن 150 شاحنة، وعلى كل شاحنة تحصل مصر على 3200 دولار، أى أننا أمام مكاسب مهولة يمكن أن تجنيها مصر من وراء هذه الاتفاقية.
لكن الإخوان لم يعجبهم ما فعله أحمد الوكيل، ليس لأنه سيكون مصدرا لمكاسب هائلة لمصر، ولكن لأن الاتفاقية تمت من خارجهم، لم يظهروا فى الصورة، وكان طبيعيا أن تشن الجماعة هجوما طاغيا على الوكيل عبر مؤسساتها العديدة، محاولة الإطاحة به من منصبه.
أحمد الوكيل هو الصديق الأقرب والمقرب من رشيد محمد رشيد، الذى ساءه أن يتصرف الإخوان مع الوكيل، ليس لأنه صديقه فقط، ولكن لأنه عرف ما الذى يريده الإخوان منه، إنهم لا يعترفون بأحقيته فى العودة، ولكنهم يريدون ما يعرفه ومن يعرفهم، وبعد أن يستنفدوا أغراضهم منه يمكن أن يلقوا به فى السجن، وهو ما جعل رشيد يحسم أمره ويقرر عدم التعامل مع الإخوان، أو على الأقل لا يعود إلى مصر – هذا إذا كان مقدراً له أن يعود – من بوابة الإخوان المسلمين.
4- لماذا يحاربون الجنزورى ؟
ما فعله الإخوان مع أحمد الوكيل.. يجعلنا نفهم سر العداء الكبير الذى يتعاملون به مع كمال الجنزورى، الذى رحبوا فيه فى البداية وكانوا داعمين له، بل إنهم وقفوا بقوة أمام من رشحهم الشارع لتولى رئاسة الوزراء من أجل الجنزورى.
هجوم الإخوان على الجنزورى – يقف وراءه خيرت الشاطر بالطبع – ليس لأسباب موضوعية، فهم لا يعترضون على فشله رغم أنهم يعلنون ذلك، فالجنزورى بالنسبة للإخوان يقف أمامهم كحجرة عثرة ضد ما يريدون تنفيذه من مشروعات.
فعندما عرضوا عليه مشروع المناطق الحرة حول قناة السويس الذى تريده قطر، رفض الجنزورى على الفور وقال لهم: إن هذا احتلال كامل.. أنتم عاوزين قطر تحتل مصر.
أخبرهم الجنزورى بأنه لن يقبل بهذا المشروع طوال بقائه فى الوزارة، وهو ما جعل الإخوان يقررون الإطاحة به.. فرئيس الوزراء العجوز الذى اعتقد الإخوان أنهم يمكن أن يسيطروا عليه، لم يقبل الوزارة مرة أخرى من أجل سواد عيون الإخوان، ولكنه عاد لرد اعتباره من ناحية، ومن ناحية ثانية يعيد الروح إلى مشروعاته القومية – أو التى كان يرى أنها قومية- وهى مشروعات لا تروق إطلاقا للإخوان الذين يريدون إعادة صياغة الاقتصاد على هواهم وما يحقق مصالحهم.
السنة الخامسة - العدد 346 - الاثنين - 19/ 03 /2012









****





الأمر بالمعروف تهدد بتفجير محكمة الأسرة بالمنوفية إذا تم الإحتفال بعيد الأم March 21st, 2012 3:15 pm | إبراهيم موسى
التحرير
جرائم ومحاكمات

صورة ارشيفية
أثار خطاب جماعة «كتائب خالد بن الوليد للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» حالة التأهب الشديد بمديرية أمن المنوفية خاصة بعد تهديدها بتفجير محكمة الأسرة بسبب الإحتفال بعيد الأم حيث أكدت الجماعة خطابها لمأمور مركز شبين الذي تم إرساله في مظروف ممهور بخاتم دائري ملصق عليه 3 طوابع بريد ومدون عليه من الخارج  «خاص بالسيد مأمور قسم شبين الكوم» أنهم سيقومون بتفجير محكمة الأسرة بشبين الكوم وحمل الخطاب عنوان «تفجير محكمة الكفرـ الأسرةـ ليأتي عيد الكفرـ عيد الأم ـ وشرع الله قائم منتصر بالديار المصرية وأن هذا الخطاب مرسل من أتباع محمد بن عبد الله خاتم النبيين كتائب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
جاء في الخطاب «أنه بعد أن أزال الله سلطان الطاغية المتجبر حسني مبارك وجعله وأبناءه آية للناس أجمعين عليهم يتعظوا لا تزال البلاد تحكم بقوانين الكفر وتفككت آلاف الأسر ووصلت حالات الطلاق في ظل النظام السابق إلى 40% والسبب هو قانون الأسرة فإن الإخوة المجاهدين بكتائب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سوف يرسلون برسالتهم الأولى بتفجير مبنى محكمة الأسرة في حال الإحتفال بعيد الأم»، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.







****





نداء لكل الليبراليين المؤيدين لابوالفتوح .. افيقوا يرحمكم الله



احمد ابراهيم
الحوار المتمدن - العدد: 3673 - 2012 / 3 / 20 - 18:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
راسلوا الكاتب-ة  مباشرة حول الموضوع     





ماذا يحدث لنا وما الذى نراه الان على الساحه من ليبراليين نجدهم مؤيدين للمرشح عبدالمنعم أبوالفتوح ..أغلبهم يتعجل الفهم فيهلل له ولمواقفه وتصريحاته ويعتبره الملهم المنقذ وبعضهم يقول بأن مرجعيه دينيه وسطيه أفضل من مرجعيه متشدده .. بخصوص رأى البعض فنقول لهم نحن نراكم تتعاملون مع الدوله المدنيه باحساس المنهزم,مع التقدم بمشاعر المتخلف,مع العلم بقدره العاجز,مع العقل بمبدأ الازدراء, ومع أنفسنا بالجرى خلفا ( فبدل من أن نلاحق اينشتاين فلنلحق بابن حيان, واذا كنا عاجزين عن فهم فولتير فلنمسك بتلابيب بن تيميه)..وبخصوص رأى أغلبهم من مواقفه فيقصدوا تحديدا موقفين الاول هو وقوفه أمام الرئيس انور السادات لما قال (رجالتك اللى حواليك بيخدعوك يا ريس ) والاخر هو مقوله شهيره انه ليبرالى اكثر من الليبراليين أنفسهم . لكن بالتدقيق فى اراؤه سنجده قال بأنه مرشح مرجعيته اسلاميه وقال بأن مرجعيته هنا رجال دين معتدلين (وقال بالتحديد أبى حامد الغزالى والقرضاوى !!) والغزالى لا اعتراض على اراؤه لانها فى زمن ليس بزماننا لكن شيخ القرضاوى ! فكل الاعتراض هنا وأراؤه السياسيه تبرر الباطل وتزينه للناس ليروه جميلا فهل هذا هو الاعتدال الذى يحدثنا مؤيديه عنه ؟ اراؤه وفتاويه فى العراق ليست ببعيده .. اراؤه فى غزو الناتو لليبيا ليس ببعيد .. اراؤه فى الحكم الاسلامى فى السعوديه والسودان هو انه ليس النموذج الذى يريد لكن وكالعاده كما اعتدنا منهم لا يوجه أى نقد لهم لاسلوب حكمهم ولتدخل الدين فى سياسه دولتهم
ثم عن مقوله انه أكثر من الليبراليين ليبراليه فلما كل هذا التهليل ؟ وكم من رجل كان ليبرالى وعندما اختلط بجماعات الاسلام السياسى وعندما مزج الدين بالسياسه أصبح له اراء متطرفه لا يقبلها عقل ! .. لا يقبلها الا المتطرفون !!
اننا نتحدث يا ساده عن سيد قطب فهذا الرجل يعيش فى وجدان التاريخ ظالما أو مظلوما لان من يقيمه على اساس كتاباته الفقهيه وافكاره المتأسلمه يكون قد ظلم سيد قطب الليبرالى يكون قد ظلم الكاتب والاديب والناقد والشاعر
ومن يقيمه على أساس الناقد المبدع والاديب فقط يكذب على نفسه لان الان اختفت تقريبا هذه الشخصيه وبقى فقط الفقيه المناضل الشهيد عند البعض والارهابى المتأسلم عند البعض الاخر وتحول قبره الى مزار لتيارات الاسلام السياسى لتستلهم منه الوحى وتحاول تفسير أقواله لانهم بحاجه لاب روحى يستندوا اليه فى حكمهم على جاهليه المجتمع ويستخدموه فى تبرير الرصاص الذى يطلقوه .
الكثير لا يعرف سيد قطب وقت كان ليبراليا لذا سأورد مواقف له تبين الى اى مدى كان متفتح ومنفتح ليس لشئ الا لكى يعرف مؤيدو أبوالفتوح أن الليبراليه والاعتدال ليسوا مقياس فى أن يكون بالضروره اعتدال فى فهم الدين وتطبيقه فى برنامج الترشح للرئاسه وليست مقياس لنموذج مرجو فى الحكم بل ربما يكون تسترا لأفكار متطرفه أشد التطرف ويكون هناك قناعا للتقيه وهناك فقها للتستر ونحن لاندرى ..
اقترب سيد قطب من العقاد واستفاد منه وقدمه العقاد الى الصحف فكانت بدايه مقالات قطب كلمات عذبه الى طه حسين لكتاب طفل القريه يقول له بأن طفولته تشبه كثيرا طفوله سيد قطب فى القريه وفى حياته الان .. ويمضى قطب ويقدم أفكار جديده ذات طابع ليبرالى صارخ أحيانا وذات طابع رومانسى أحيانا اخرى فهو الذى كتب عن ترجمه للعربيه للشاعر حافظ شيرازى فيقول (ان شفه الحبيب ياقوته ظمأى الى الدماء .. وأنا من أجل رؤيتها أضحى بالروح) وهنا تتيح لنا الفرصه بأن نذكر ما قاله أو نقول ما رد به سيد قطب على سيد قطب الليبرالى عندما قال(ان كاتب هذا الشعر نشوان بالخمر الالهيه أو النواسيه وليقل ما يشاء وكيف يشاء فهو خير عند نفسه وعند الله من المرائين)
اختصارا للكلمات سنعرض كلمات له يتضح فيها فكره قبل انضمامه لتيار التأسلم .. فهو يقول ان الدين صيحه الواهن الضعيف يحتمى بها كلما جرفه التيار وهو لا يملك من أدوات السباحه ولا وسائلها شيئا. واشد الجناه على الدين والمشوهين له هم الذين يضعونه مقابلا للعلم تاره والفن تاره أخرى ثم يحكمون أيهم أصح وأولى بالاتباع ..قولوها مئه مره فلسنا ممن تخيفهم هذه الصيحات الفارغه ) وهو أيضا متحرر من فكره الزى الاسلامى فيقول (ليس هناك زي اسلامى وزي غير اسلامى فالاسلام لم يعين للناس لباسا فالملبس مسأله اقليميه ومجرد عاده تاريخيه) وهاذا قد وضحنا لمحات من سيد قطب الليبرالى ونسأل أنفسنا ان كنا نريد وضع أبوالفتوح فى المكانين معا مكان الليبرالى ومكان مرشح بمرجعيه دينيه (وما نرى الا التضاد بينهما ) فى السلطه أو بمعنى أدق رئيس بمرجعيه دينيه لكن لا نستعجل الاجابه ولنورد أراء ومواقف لقطب ذو المرجعيه الدينيه ففى كتابه الاسلام ومشكلات الحضاره تبدأ بذور التطرف لديه عندما يقول (كل فقه يراد تطويره فى وضع لا يعترف ابتداء بحاكميه الاسلام هو عمليه استنبات للبذور فى الهواء وهو عبث لا يليق بجديه الحاكميه )وفى كتابه الضخم فى ظلال القران يقول (الجاهليه ليست اسما لمرحله تاريخيه سابقه على الاسلام بل انها تنطبق انطباقا حرفيا على كل وضع بصرف النظر عن الزمان والمكان) ويقول مقوله تضرب المجتمع فى مقتل (ان الشرك بالله يتحقق بمجرد اعطاء حق التشريع لغير الله من عباده ولو لم يصحبه شرك فى الاعتقاد بألوهيته ولو قدمت الشعائر التعبديه له وحده)ويقول (انها طبيعه التعارض بين منهجين للحياه لا التقاء بينهم فى كبيره ولا صغيره ويحرص أصحاب المناهج الارضيه على سحق المنهج الربانى الذى يتهدد وجودهم ومناهجهم .. فهى حتميه لا اختيار فيها)ونقرأ ايضا (عندما يشعر التجمع الجاهلى بوصفه كيانا عضويا واحدا متساندا بالخطر الذى يتهدد قاعده وجوده بتمثل الاعتقاد الاسلامى فى تجمع مواجه له.. انها معركه بين وجودين لا يمكن أن يكون بينهما تعايش أو سلام) فهل يكفيكم هذا ؟ فهل رأيتم فى سيد قطب الليبرالى شيئا من سيد قطب المتطرف الرأى ؟ أجيبونا يا من تأيدوا أبوالفتوح وتهللون له
ان الليبراليه لا تتفق أبدا مع من يرفعوا مبادئ الحاكميه وتقنين الدستور ليكون له مرجعيه دينيه , فالمرجعيه الدينيه ستقود حتما لدوله دينيه تقسم المجتمع لأغلبيه وأقليه,والدعوه لتلك الدوله ما هو الا جهل بحقوق الانسان لان طبيعه الدوله الدينيه تتاقض مع مفهوم التسامح والمساواه لان صاحب الدين يراه حقا مطلقا ويرى المخالفين لعقيدته على باطل مطلق ويرى فى استمالتهم لدينه واجب مقدس .
ربما سيتهرب من الحديث البعض ممن يأيدوا ابو الفتوح بأن سيد قطب لم يكن عالما بالدين متبحرا فى علومه ونقول له معك حق,لذا ننتقل الى الجزء الثانى من الموضوع فى الرد عليهم بأن حتى وان كان عالما بأصول الدين فهذا لا يكفى ليكون اراؤه السياسيه معتدله ومتزنه ويصلح ليكون رئيسا لمصر,ولنا فى الامام محمد عبده مثال وهو أحد اشهر ائمه التجديد فى العصر الحديث وتفسيراته للدين مستنيره الى أبعد الحدود فقد كان الرائد الحقيقي فى حركه الاصلاح الدينى وسأورد بعضا من اجتهاده الفقهى المستنير فهو يقول (لكل مسلم أن يفهم عن الله من كتاب الله وعن رسوله من كلام رسوله بدون توسط احد من سلف ولا من خلف) وهنا يؤكد أهميه العقل لذلك خاض معركه ضاريه ضد المتزمتين بالازهر المتمسكين بالسلفيه دون التجديد وصلت للتشهير به وألفوا ضده مقالات وصفوه بأبشع الالفاظ منها الشيخ المهياص الهجاص وكشف الاستار فى ترجمه الشيخ الفشار!ويستمر الامام محمد عبده ضد معركه الانغلاق والتزمت ويخوض فى معركه تحرير المرأه قائلا (الاسره لبنه فى بنيان الامه وصلاحها صلاح للامه .. والرجل والمرأه متماثلان فى الحقوق والاعمالا وأيضا متماثلان فى الذات والعقل والشعور .. وأعلموا ان الرجال الذين يحاولون ظلم النساء بأن يكونوا ساده فى بيوتهم انما يلدون عبيدا لغيرهم ) ويقول ايضا(انه لا يعتد بطلاق الغضب واللجاج ولا يعتد به اصلا الا اذا تم فى حضور شهود وطالب مرارا بأن يتم تخويل حق الطلاق للنساء لان هذا ما تقتضيه العداله الانسانيه لشده الظلم الواقع عليهم) والكثير من المواقف المستنيره للاستاذ الامام سيطول الموضوع ان ذكرت جميعا ولنعرض بعضا من مواقف الامام السياسيه.. فالشيخ محمد عبده هاجم وبضراوه الثوار العرابيين وهاجمهم صراحه على انتمائهم للشعب والفقراء .. فهو يقول (اننى كنت ضد الثوره وكنت أعتقد انه يكفى جدا أن نحصل على دستور خلال خمس سنوات وكنت أعارض اسلوب طرد رياض باشا وقال لهم أيضا بعد تشكيل وزاره العرابيين (انه لم يعهد فى أمه من أمم الارض أن الخواص والاغنياء ورجال الحكومه يطلبون مساواه أنفسهم بسائر الناس وازاله امتيازاتهم واستئثارهم بالجاه والوظائف بمشااركه الطبقات الدنيا فى ذلك فكيف حصل هذه المره ؟ هل تغيرت سنه الله فى الخلق وانقلب سير العالم الانسانى ؟) .. وبرغم هذا الموقف الغير مقبول من الناحيه السياسيه لكن يظل محمد عبده رائدا من رواد التجديد .
أجيبونا مره أخرى يا من تدعوا بأن أبوالفتوح فهمه معتدل للدين (الاسلام الوسطى كما قال هو)هل سيؤدى هذا الفهم الى رجل سياسى مقبول ومرشح يختاره ليبراليو مصر للرئاسه!؟.
ان أسوأ ما يحدث فى مواجهه الاسلام السياسى أن تكون صاحب فكر ليبرالى وتريد دوله ليبراليه وتسلك سلوك الدوله الدينيه.. أى تختار مرشحا ذو مرجعيه دينيه خوفا أو عجزا أو الاثنين معا .. فتتغافل عن تجاوزاتهم فى الانتخابات وتتغافل عن سطوهم على الاماكن العامه بحجه تحويلها الى مساجد خوفا من اتهامك فى العقيده , وتتساهل فى مواجهه تيارهم بأن تختار( أحسن الوحشين )خوفا من أن توصف بأنك تحارب الاسلاميين.
التناقض هنا واضح أشد الوضوح بين الفكر الليبرالى وفكر المرشح ذو المرجعيه الدينيه لانها دوله غير الدوله ودستور غير الدستور,فدستورك نصوص الدستور أو صحيح القانون أو واضح المصلحه أما دستوره فهو رجال الدين والاسانيد الفقهيه .. أنت فى دولتك تقبل وترفض الاراء السياسيه انطلاقا من الدفاع عن المصلحه العامه بمقياس هو الدستور والقانون.. أما أن تهملهم وتدافع عن رأيك بصحيح الدين أو سليم الاجتهاد فأنت بهذا تعطيهم سلاحا ليطعنوك به لانك استعرت سلاحهم وأعطيتهم المجال لتبرير ما يفعلوه وانكار ما تفعل وماتؤمن من افكار , واهدار دمك لانك لن تستطيع مع تطرفهم صبرا , ولا مع انغلاقهم مواجهه,وسيخرج عليك أراء تطالب الرئيس بأن يعطى لشعبه دروسا فى الدين وستخرج أخرى تطالب الرئيس بأن يؤم بشعبه فى الصلاه وهذا يكون مقبول فى الدوله الدينيه فقط .. لكن فى دولتنا وبفكرنا الحالى فنحن لم ننتخب الرئيس لكونه أكثرنا ايمانا أو لانه أكثرنا تفقها فى الدين أو تأديه للفرائض بل لانه من وجهه نظرنا أكثرنا قدره على الدفاع عن الدستور والالتزام به والحفاظ على القانون والالزام به وهذا هو المقياس الذى نختاره لتولى الحكم .. ولا مقياس غيره
ولنهايه موضوعنا سؤال بل قل تساؤل وهوهل تحقق ما تحلمون به ؟(رجل معتدل دينيا(كما تتحدثوا) سيكون بالضروره معتدل سياسيا وقائد للدوله؟) ولو أردنا التحدث بحق عن الاعتدال الدينى ودوره فى الدوله فيكون بعيدا عن الدستور .. بعيدا عن مؤسسات الدوله .. يكون الفرد حر فى قبول الرأى وحر فى رفضه .. لان رأيه يكون وقتها رأى موعظه حسنه ليس أكثر ولا أقل ..
وأخيرا كما قال د فرج فوده
هى غمه ستنزاح ..
وهو مأزق تاريخى سوف نعبره بأذن الله..
هى رده حضاريه سوف نتجاوزها دون شك ..
هو أختبار لشجاعه الشرفاء وانتهازيه الجبناء ..
هو قدر أن يتحدى البعض الجميع .. من أجل الجميع ..





****





لماذا يجب أن ت #كون مستفز* ؟
by Mina DaPharaoh Ebn-Diaa on Wednesday, March 21, 2012 at 11:06pm ·

علينا أن نعي جيداً أن معركتنا لأجل الأفضللن تكون علي أرض ممهدة مهذبة أو خضراء غناء.الحقيقة أن بسبب أن شيوع التفكير المقولب,لوقام ميت من الأموات ليعترف بخطأ ما مثلا,فإن البعض-أو بالأحري الكثيرين- قديكذبونه,لا لشئ سوي عدم قدرتهم علي التفكير الحر للوصول لنتائج موضوعية لا تتحكمبها الأهواء والعواطف-الصادقة.وعلي هذا الأساس,,فإن أي تحرك سنقوم به تجاهالحقيقة وأي دفع تجاه التحرر من الأفكار البالية سيعتبر بمثابة إنتهاك للقوالبوالتابوهات وإستفزازا لمشاعر الكثيرين,,,وأنا هنا أقول لك,#كون مستفز ولاتخف


1. يجب أن نكون مستفزين لأننا لدينا مسؤلية أخلاقية تجاه ما نعرفه لكي ننشره,,فالتحرر منهج وليس غاية

‎#كون_مستفز‏

2. يجب أن نكون مستفزين,لكي نثير أدمغة من قرروا عدم التفكير تجاه ما لديهم من تابوهات,,يجب أن نثير أسئلة ,فالسؤال أول الطريق للحقيقة

‎#كون_مستفز

3.يجب أن نكون مستفزين,لكي نكون رأس الحربة التي تخترق التابوهات والأصنام الفكرية لدي الكثيرين ز‎#كون_مستف

ز4.البعض قد يعرف الحقيقة,لكنهم قد يخجلوا أو يخافوا من ذكرها,, ‎#

كون_مستفز‏ لكي تحطم لهم الخطوط الحمراء وتعطيهم مساحة أفضل للتحرك

5..إذا كنت مؤمننا فعلا بما في ذهنك,,فلن تخجل من أن ت #كون_مستفز‏ لأنك يجب أن تكون مسؤل تجاه ما تعتقده,فلا تخجل من ذكره6

.عشان العموم بيعملوا للي خايفين يتكلموا إرهاب فكري,,,, فدورك إنك تحطم الإرهاب دا وت

كون_مستفز

7.عشان مفيش تغير حقيقي بيتم إلا من خلال الصدمات,,,شوف إنت إزاي تحررت,,شوف زملاتك إللي تحرروا مالأفكار البالية تحرروا إزاي وفكر ت

ز‎#كون_مستف

8. أي معركة بيكون ليها شهداء,لو إنت مؤمن فعلا بقضيتك مش هتخاف تحط نفسك في الصفوف الأولي وتدفع تمن إنك ت#كون_مستفز‏لأجل التخلص من الهراء

9. #كون_مستفز‏ عشان ماتكونش من المنافقين,,, يا تطبل مع المطبلين يا تقول الحقيقة ولا شئ غير الحقيقة

10.الحقيقة أغلبها سئ,,ودايما بيغيروها,ويسموا الحاجات بغير أساميها,في الحقيقة مش هاتقول شئ غير الحقيقة,بس هايقولوا عليك مستفز



‎#كون_مستفز

الحقيقة أننا لا ينبغي أن نضحك علي أنفسنا,هناك قطاع لن تتغير طريقته في التفكير بسهولة,أو لن تتغير من الأساس,,لذلك فعليناأن نضرب بكل ما لدينا من قوة,ونضع أنفسنا في الصفوف الأولي في تلك المعاركالفكرية, فنقنع من لديهم القدرة علي الإقتناع بالتحرر الفكري,,فإما يكونوا النسبةالمؤثرة فننجح في تغير الواقع,,أو تكون نسبة من إقتنعوا أقل من النسبة المؤثرة,فيتبقي صوتنا شاهد صادق علي محاولاتنا معهم,ونترك الحكم للأجيالالقادمة,والمستقبل.لا تخش من قول الحقيقة,والدفع تجاه التحرر,,لاتخش من أن ت #كون_مستفز





مينا ضياء

1/3/2012

10:35

pm

*

#كون_مستفز تويتات تاريخها 20/3/2012وعلق عليها أيمن @C80M

وقال:" #كون_مستفز وإكسر الأقفال إللي عالدماغ

لينك التدوينة

http://gena7-farasha.blogspot.com/2012/03/blog-post_21.html"

تابع المدونة علي فيسبوك

https://www.facebook.com/pages/Gena7-Farasha/134108166614526