السبت، 10 مارس 2012

الجواهر والعطور والزهور .. الأحجار الكريمة 5

ملخص ما سبق بالنسبة للاحجار الكريمة








هي نوع من المعادن، وتتكون أساسا من مادة السليكا silica مع وجود بعض الشوائب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم بإختلاف المادة الشائبة التي دخلت في تكوينه مع السليكا، وتوجد عادة في المناطق البركانية، كالحصى البركاني، وتتفاوت ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة من دخول نوع معين من المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون وبالتالي فإن عددا كبيرا ومتنوعا من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك.
انواع الاحجار الكريمة
  1ـ الماس
 هو مادة ذات تركيب بلوري وهو على شكل مكعب في اغلب الاحيان واحيانا يكون على شكل ثماني الاوجه يتكون بنسبة كبيرة من الكربون او مايعرف بالفحم وذلك تحت ضغط وحرارة شديدين،ورغم التشابه الكبير بين المواد المكونة للجرافيت والماس (الكربون) الا ان الخصائص لكل منهما تختلف عن الاخرى بشكل كبير بسبب التركيب الذري المختلف لكل منهما .و هذا التشابه في التركيب الكيماوي هو ما دعى العلماء لتجربة تحويل الجرافيت الى ماس وتم ذلك عن طريق مكنة خاصة تسطيع تحمل درجة حرارة وضعط شديدين لتحويل الجرافيت للماس ونتج ما يسمى الماس الصناعي. ويبلغ عمر احدث الماسة موجودة قرابة المليار سنة. وهو أكثر المواد المعروفة وذات الفائدة من بين ما يزيد على 3000 مادة مكتشفة اليوم. وقد عرف منذ القدم كأحد الجواهر القيمة معنويا وعمليا. ازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع تحسن تقنيات القطع والصقل.وخاصة طريقة(البريليات) التي اكتشفها الاوربيون. يشتهر الألماس بصفات فيزيائية فائقة، خصوصًا صلابته العالية حيث يتحصل وحده على درجة 1010 في سلم درجات صلابة الاحجار مع الاخذ بالعبرة ان الفرق في درجات الصلابة بين درجة 9 (الزفير والياقوت) و 10 كبير وتشتيته العالي للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول،وذلك لقوته الشديدة وهو يعتبر أقوى من الحديد.
أطلق اليونان على الألماس اسم "أدماس" (باليونانية: αδάμας) والتي تعني “مُحال التطويع” لصلابته. وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب عن أصل كلمة ألماس: « معرب أذماس باليونانية وقد حرفوه عند تعريبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما ومخرجهما».
يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيئآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26،000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.
جودة الألماس تقدر دائما بالنظر إلى أربعة معايير مهمة وهي: القيراط، الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع. وبالمقابل للألماس الطبيعي، يتم إنتاج الألماس صناعيا بكميات تقارب أربعة أضعاف الكمية المستخرجة طبيعيا. ومع ذلك، فإن معظم الألماس الصناعي يكون صغيرا ويحوي على تشوهات واضحة مما يجعل أسعاره بخسة أمام الالماس الطبيعي و يكون استعماله محصورا بشكل كبير للأغراض الصناعية لذلك دائما ماتجد شهادات ضمان تصاحب الالماس الطبيعي خصوصا النادر منه و تكون هذة الشهادات صادرة من مراكز او شركات تمتلك مخابر وخبراء وباع طويل في التعامل مع الالماس والاحجار الكريمة مثل GIA الامريكية وHRD وIGI البلجيكيتان حيث تذكر ادق تفاصيل الحجر من بينها وزن قيراط الحجر ونوع قطعه ودرجة الوضوح واللون بالاضافة إلى الابعاد(القياسات) وتعطى الشهادة رقم مسلسل وتدرج صورة من الشهادة في سجلات الشركة وهي شهادات مضمونة لايمكن الشك فيها وتجعل الالماسة ذات قيمة اكبر.
يدور حول الألماس الكثير من الجدل فيما يتعلق بعمليات استخراجه وتوزيعه، كما هو الحال في عمليات بيع ما يسمى الالماس الدموي من قبل العصابات المسلحة الأفريقية. كما تدور الادعاءات حول مجموعة دي بيرز، وهي إحدى أكبر شركات الألماس في العالم ولها مقار في جوهانسبورغ ولندن، بأنها تسيئ استخدام نفوذها في هذا المجال لتتحكم بالكميات المطروحة من الألماس ولتتلاعب بأسعاره عن طريق الاحتكار. ويذكر أنه قد نمت صناعة ألماس شديد الشبه بالألماس الطبيعي بواسطة الليزر وبتكلفة قليلة نسبيا.
2ـ الزبرجد (topaz) نوع من أنواع الأحجار الكريمة تركيبته الكيميائية من سيليكات المغنيزيوم و الحديد المزدوجة (Mg، Fe)2SiO4 ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد، يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية، وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد، وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد، ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو المصري والبرازيلي . الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه ، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار وقد يكون ابيض او رمادي او اخضر او ازرق . عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر. من أسمائه: ماء البحر، الزمرد الريحاني، خرز الثعبان، الأوليفين، البريدوت، الزمرد الأخضر.
3ـ  الزمرد: هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد.في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .
4ـ العقيق: تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony.والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.
5ـ  اللؤلؤ : عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.
تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت ( كربونات الكاليسوم المتبلورة ) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين ( مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·
6ـ الياقوت :  حجر كريم أحمراللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون و السبب الرئيسي فى ذلك دخول عنصر الكروم و مدى تركيزه فيه. اسمها يأتي من روبر اللاتينية للاحمر. الياقوتة الطبيعية نادرة الوجود ، لكن الياقوت الاصطناعي احيانا (يمكن تصنيعها رخيصة نسبيا. انواع اخرى من الاحجار الجيدة هي اكسيد الالمونيوم إلى الياقوت. وهو يعتبر واحدا من اربعة الاحجار الثمينه مع الياقوت والزمرد والماس. الياقوت بالالغام في افريقيا وآسيا واستراليا وغرين لاند ومدغشقر ونورث كارولاينا. وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما) ، وسري لانكا ، وكينيا ، ومدغشقر ، وكمبوديا ، ولكن ايضا في دول أمريكا مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية. موغوك في اعلى الوادي في ميانمار قد ينتج احسن الياقوت ولكن ، في السنوات الاخيرة ، فان عددا قليلا جدا  من جيد الياقوت قد وجد هناك. اللون الفريد في ميانمار (بورما) الياقوت وصفت بانها "دم الحمام". وهي معروفة في التجارة "موغوك" الياقوت. في وسط ميانمار منطقة مونغ تنتج ايضا الياقوت. الياقوت له قسوه من 9.0 في موهز  من المعادن صلابة. وقد استخدمت بلورة ياقوت مصنَعة لإنتاج أول الليزر.
7ـ الفيروز (Turquoise) نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في تركيبه اللون الأخضر. حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتنج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.
من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر.
8ـ  المرجان  يعد المرجان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية ( العضوية). المرجان لفظ معرب عن اليونانية وأصله (Maginto) وفي اللغة اللاتينية (Margarita)، وقد أطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمراء التي تطلع من البحر ويتخذ منها الحلي والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة. والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم. والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرفه العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) بقوله: “ والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة”.
9ـ الأوبسيديان (Obsidian)  أو الزجاج البركانى الأسود Image:ObsidianOregon.jpg
أوبسيديان من مقاطعة ليك ، ولاية أوريجون
Image:Rainbow obsidian.jpg
أوبسيديان بلون قوس قزح
Image:Arrowhead.jpg
رأس سهم من الأوبسيديان
Image:Different rocks at Panum Crater.jpg
Image:Glass Mountain.jpg
جبل الزجاج و هو اكبر مركز للاوبسيديان عند بركان ميديسين ليك فى غربى الولايات المتحدة
Image:Pig.snowobsidian.jpg
خنزير من الأوبسيديان الثلجى طوله عشرة سنتيمترات و كسفات الثلج عبارة عن تصلبات مستديرة فى الصخر
 حجر من الأحجار الكريمة. وهو حجر بركاني يأتي من حجارة الحمم السوداء غني بحمض السليكيك (Silicic acid)، عديم الشكل أي غير متبلور، ويفتقد لأي بنية ذرية داخلية منتظمة أو شكل خارجي منتظم. يوجد بالطبيعة على حجر خام سطحه غير متساو أو على هيئة شقوق ذات شكل محاري ويحتوي على السيليكون. يحتوي أحيانا على شوائب تمنحه لمعانا معدنيا وألوان قوس قزح. كما تظهر في داخله أحيانا أخرى بقع صغيرة تشبه ندف الثلج لذا سمي هذا الشكل من الحجر بـ ((الأوبسيديان الثلجي المظهر)).
و تتراوح ألوانه بين الأسود والرمادى والأخضر الغامق والأحمر. و تبلغ صلابته 5 الى 5.5 على مقياس موهس. ويبلغ وزنه النوعى  نحو 2.6. وهو حجر معتم غير منفذ للضوء مثله فى ذلك مثل المرجان والأونيكس
تركيبه الكيميائى
70–75% SiO2,
plus MgO, Fe3O4

من أسمائه : السبج - الشبه (تسمية فارسية) - الزجاج البركاني - الحجر البركاني الأسود - الحجر الزجاجي الأسود - حجر الأباش.


 أماكن تواجده

 موطنه الأصلي

الهند - بلاد الشام - فلسطين (حول البحر الميت)

 أماكن تواجده حاليا

روسيا - المجر - هاواي - اليابان - الولايات المتحدة الأمريكية (بركان ميديسين ليك و بركان نيوبيرى- إنيو كريترز فى سلسلة جبال نيفادا فى كاليفورنيا- يلوستون ناشيونال بارك - نيو مكسيكو و كولورادو و يوتاه و إداهو و تكساس  وأريزونا) - المكسيك - غواتيمالا - الإكوادور - جزر ليباري - إيطاليا - آيسلندا - اليونان - إسكتلندا - أرمينيا - تركيا .

 استخداماته

استعمل فى العصر الحجرى فى صنع رؤوس السهام والانصال الحادة الماضية و لذلك كان عالى القيمة آنذاك
و استعمل فى صنع المرايا الأولى كذلك .
و استعملته حضارات أمريكا الوسيطة قبل مجئ كولومبوس فى صنع السيوف الماضية القادرة على إحداث جروح خطيرة وادوات الحلية و الزينة والادوات المشغولة  على نطاق واسع وتناقلوه عبر ارجاء امريكا الشمالية كلها. و ينتج كل بركان نوعا مختلفا من الأوبسيديان و احيانا كل مقذوف او انفجار بركانى من بركان واحد ينتج انواعا مختلفة منه.و استعمله الاغريق و توجد اثار له فى جزر ميلوس ونسيروس و ييالى فى اليونان
و فى جزيرة عيد الفصح استعملته القبائل هناك  لصنع الادوات الحادة و لبؤبؤ عيون تماثيلهم
و يتبع المعماريون المحثون وخبراء فن العمارة طريقة تأريخ تميؤ الاوبسيديان كوسيلة لمعرفة عمر المصنوعات الاثرية منه
استخدم العرب القدماء مسحوق حجر الأوبسديان بعد حرقه وغسله وذلك للإكتحال بهذا المسحوق لإزالة الغشاوة عن العين ولزيادة درجة حدة البصر. ويستعمل الآن هذا الحجر في صناعة المرايا والأواني والخرز والخواتم والحلي والمجوهرات والأقنعة والأسلحة كما تصنع منه السكاكين والخناجر ورؤوس الرماح والشفرات الحادة من الأجزاء القاطعة لهذا الحجر. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وغواتيمالا والإكوادور وروسيا أهم مصادر المجوهرات المصنوعة من حجر الأوسيديان.
و يستخدم فى العصر الحديث فى جراحات القلب حيث انه احد من المباضع الفولاذية بالكثير من المرات و نصله ناعم املس مصقول ليس فيه اية حزازات على عكس السكاكين الفولاذية التى و لو بدت للعين المجردة ناعمة الحد الا ان المجهر البسيط يكشف حزازتها اما انصال الاوبسيديان فهى ناعمة حتى تحت المجهر الالكترونى و تصنع انصاله جروح ارفع و لا تسبب التهاب الخلايا على عكس المباضع الفولاذية و تسبب ندبا انحف
و هناك نوع منه يسمى دموع الأباتشى يكون خليطا مع البيرلايت الابيض فيصير الاوبسيديان رماديا وليس اسود
10ـ  الأونيكس (Onyx) Image:Onyks grudka polerowana Brazylia.jpg
Image:Black Onyx.jpgImage:Agate banded 750pix.jpg
خام الاونيكس

onyx1.jpg
onyx2.jpg

الساردونيكس أو الجزع العقيقى 
حجر من الأحجار الكريمة و يتكون من ثانى أكسيد السليكون. و أونيكس فى الأصل كلمة اشورية معناها خاتم فربما كانت الخواتم قديما تصنع من فصوصه و أونوكس باليونانية معناه ظفر أو مسمار. وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة، إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء، غالبا ما يوجد على شكل مستطيل، وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين. من أسمائه : الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - العقيق اليمانى- جزع ظفار- الساردونيكس. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به و يعتقد انه يزيل الحزن و يجلب الحظ و الثروة و يهب القوة ويقلل الشهوة والرغبة الجنسية و يساعد فى تغيير العادات السيئة و هو حجر برج الأسد. ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.و تبلغ صلابته 7 على مقياس موهس و وزنه النوعى 2.65 الى 2.667
الجزع العقيقي حبيبات دقيقة من معدن الكوارتز ذات أشكال مستقيمة أو منحنية بلون بُنيّ ضارب إلى الحمرة أو البياض. وتُعتبَر البرازيل وأروجواي والهند، من البلاد الرئيسية التي يوجد بها الجزع العقيقي. والجزع العقيقي من الأحجار الكريمة القليلة التكلفة التي تستخدم في الخواتم والمجوهرات.وهو نوع يختلف عن العقيق الأبيض.
ويُقطَع الكاميو (حجر كريم ذو نقش بارز) أحيانًا من الجزع العقيقي في أشكال مسطحة ومدبّبة لتظهر طبقاته اللّونية.



 أماكن تواجده حاليا

اليمن - الصين - الهند - الولايات المتحدة الأمريكية - المكسيك - الأردن - تايلاند - سيريلانكا - جنوب أفريقيا - نيوزيلاندا - زائير - أرمينيا.

ذكر الجزع (الأونيكس) في

 الأحاديث النبوية

قال الإمام علي بن أبي طالب: خرج علينا رسول الله (ص) وفي يده خاتم فصه من جزع يماني, فصلى بنا فيه, فلما قضى صلاته دفعه إلي وقال: يا علي تختم به في يمينك, وصل فيه أما علمت أن الصلاة في الجزع سبعون صلاة, وأنه يسبح ويستغفر وأجره لصاحبه.

 الشعراء

أمرؤ القيس [3]
كأن عيون الوحش حول خبائنا   وأرحلنا الجزع الذي لم يثقب
الفرزدق [4]
وفينا من المعزى تلاد كأنها   ظفارية الجزع الذي في الترائب

 الإمام علي بن أبي طالب

قال الإمام علي بن أبي طالب: تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشياطين.
11ـ اليشْب أو "اليشم" أو "الجاد "(بالإنجليزية: Jade)  هو من الأحجار الكريمة ويتخذ للزينة وجلب الحظ. عادةً يكون لونه أخضر ولكنه يوجد بجميع الألوان ما عدا الأزرق. ويكثر استعماله في الصين حيث تُعتبر الأيقونات والتمائم والحلي المصنوعة منه جالبةً للحظ والسعادة.
يوجد من اليشب نوعان أساسيان مختلفان من حيث التكوين الذري ولكنهما يشتركان في نظام بلوري واحد لتوزيع الذرات، وهما:
الجادييت وهو الأكثر غلاءً وجمالاً ويتكون من سيليكات الألمنيوم والصوديوم.
النفريت الذي يتكون من سيليكات الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد.
تعتبر ميانمار المنطقة الرئيسة في العالم لاستخراج اليشم من نوع الجادييت، تليها غواتيمالا في أميركا اللاتينية. أما النوع الثاني، النيفريت، فيوجد في العديد من البلدان كنيوزيلندا والصين وتايوان وكندا والولايات المتحدة وروسيا. nephrite.jpg
يطلق اسم هذا المعدن ذي الأصل الأسباني على الأحجار الخضراء
المكونة من معدن الجيد البيروكسيني أو معدن النفريت الامفيبولي.
الجيد البيروكسيني هو أحد معادن البيروكسين المتبلور في نظام أحادى الميل و يتكون من سليكات الصوديوم و الألمنيوم ،
أما النفريت فهو أحد معادن الامفيبول أحادى الميل الغني بالمجنيزيوم و الحديد .
يتميز الجيد بمتانة عالية جدا، و لذلك فقد استخدمه إنسان العصر الحجري في صناعة أسلحة
ويستخدم في وقتنا الحاضر في صناعة التحف و النحت الدقيق حيث تصنع منه تماثيل بوذا.
قد يتواجد اليشب بلون زمردي أخضر وشفاف و يسمى حينئذ بالجيد الإمبراطوري و هو أثمن أنواع الجيد .
بالرغم من المتانة العالية لليشب إلا أن صلابته منخفضة نسبيا و تصل إلى 6.5 .
تعتبر بورما المصدر التجاري الوحيد لمعظم اليشب التجاري
كما يتم استخراجه أيضا في الصين و نيوزلندا و سيبريا و كولومبيا البريطانية .
ويتواجد اليشب في الصخور المتحولة تحت ظروف ضغط مرتفع.


  12 - الأوبال أو عين الهر Opal
SiO2·nH2O
حجر كريم يشتمل على ألوان قوس المطر وهو مكون من السليكون والأكسجين، وهي العناصر الموجودة في الرمل العادي. وقد تكون الألوان الخلفية للأوبال سوداء أو زرقاء أورمادية أوبيضاء.
تظهر أحجار الأوبال ألوانًا متألقة عندما تُحرك في ضوء ساطع. وأغلى أنواع الأوبال هو ما يُسمى الأوبال الأسود.ولهذا الأوبال ومضات متألقة من اللون الأحمر والذهبي بالإضافة إلى الومضات الخضراء والزرقاء.
أحجار الأوبال لامثيل لها بين الأحجار الكريمة بسبب بنائها الداخلي غير العادي. ويتكون هذا البناء من كرات عديدة بالغة الصغر من السِّليكا حشدت بعضها مع بعض في قالب منتظم لتكوِّن طبقة. وانكسار الضوء بين هذه الطبقات يتسبب في تحليل الضوء إلى ألوان قوس المطر، وبهذا تنتج الومضات الرائعة لهذا الحجر الكريم. وقد يوجد الأوبال على شكل قطع صغيرة غير منتظمة تملأ الفجوات والشقوق في الصخور.
في بعض الأوبال يجف الماء فيصبح الأوبال مغطى بشقوق بالغة الصغر. وبما أن جمال الأوبال يتركز في الأضواء التي تتألق داخله فنادرًا ما يجري قطعه مثل قطع الماس مثلاً، وإنما يُقْطَع سطحه ويصقل بشكل مدور لطيف.

حجر كريم نصف شفاف  بألــوان متعــددة .. يستخــــدم في صناعـــــــــة
‏ المجوهــرات . منه الأزرق  والأبيض  والأسـود النادر والأحمر البرتغالي  والأخضــر
‏ والأصــفر . درجة صلادته  5.5 الى 6.5 موهس و يبلغ وزنه النوعى 2.15 وله لمعان متلألىء .وهونوع من السيليكــــا غير المتبلورة التي تحتوي على ماء في تركيبهـــــــا أكبر قطعة تزن 34215 قيراطاً مـــن
‏ جنوب استراليـا عام 1996م بلـــــون برتغالي أصفر ثمنها مليـــــــون دولار .‏
‏ يستخرج من تشيك  واستراليـــــــــا  والمكسيك وصحراء نيفادا وهندوراس .‏
‏ يعرف الأوبال الأسود ( بعين الهــــــر) حيث يوجد به خط واحد أبيض .‏
الأوبال الأحمر البرتغالي يعرف باســم الأوبال الناري .‏
‏ كثافة النوعية 5 درجات أى أقل كثافة من الكوارتز .‏
يعتبر الجيولوجيون أن الأوبال غير معدن و انما شبه معدن
بسبب عدم وجود ترتيب داخلي أو بلوري له .
و كيميائيا هو عبارة عن سليكا متحدة مع الماء.
بالرغم من الصلابة المنخفضة (5.5) و النقاوة القليلة و اللمعان المنخفض للأوبال
الا إنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية وحتى الآن.
و اسم هذا المعدن مشتق من الكلمة السنسكريتية أوبالا و تعني الحجر الثمين.
وتأتي قيمته العالية من خاصية تلاعب الألوان الأخاذة في الضوء لهذا المعدن و كذلك ندرة تواجده.

و هنالك عدة أنواع من الأوبال ::
منها ..
1 - الأوبال الأسود .
2 - الأوبال الناري المتميز بتعدد ألوانه من البرتقالي الى الأحمر.
3 - الأوبال الشفاف عديم اللون يسمى هياليت وتعني الزجاج .
4 - الأوبال الشفاف الأخضر و يسمى بازيوس .
5 - الأوبال العكر يسمى أوبال الماء حيث انه عند غطسه بالماء يصبح شفافا.
6 - الأوبال الخشبي الذي يؤلف بقايا الاخشاب القديمة.


7- الاوبال البيروى و يسمى ايضا الاوبال الازرق
8- الاوبال الراتنجى و يكون اصفر بلون عسل النحل


يتم حاليا تصنيع الأوبال بواسطة محاليل سليكاتية غروية.او بطلاء حجر المغناطيس او الاوبسيديان او البازلت بطبقة ملونة
يمكن تميز الأوبال الطبيعي عن طريق صلابته ووزنه النوعي الأعلى من الصناعي
. يتشكل الأوبال ثانويا من المحاليل السليكاتية في التجاويف و الشقوق .
اقدم أنواع الأوبال جاءت من الهند و قد استخرجه الرومان من تشيكوسلوفاكيا.
وتعد استراليا و المكسيك حاليا المصدر الوحيد للأوبال .

يشتهر معدن الأوبال بقدرته الفائقة على تحليل الضوء الأبيض الى ألوان الطيف المختلفة ، ويكون الأوبال بعض الصخور الرسوبية . وهو معدن ناعم وهش ( سريع الانكسار ) ، وذلك بسبب وجود الماء ضمن مكوناته ، وقد أثبتت
الدراسات العلمية بواسطة المجهر الإلكتروني ، أن الأوبال نوع من المعادن الغريبة التي توجد في الصخور ، إذ انه
يتكون من كريات صغيرة من ثاني أكسيد السليكون المتحد بالماء . وترجع قدرة الأوبال على تحليل الضوء الأبيض
لألون الطيف ، إلى هذه الكريات الصغيرة التي تقوم بعكس عدد كبير من أطوال الموجات المختلفة من الضوء . ويكون
الأوبال معتماً ( أي غير شفاف أو نصف شفاف ) ذا بريق دهني ، واحيانا توجد به خطوط بيضاء . ويستخدم الأوبال
في عمل معاجين الأسنان وفي صناعة المرشحات والعوازل الحرارية في أدوات الزينة . ويوجد الأوبال في أعماق
الأرض حيث التجاويف والصخور الرسوبية المسامية ، وكذلك بالقرب من سطح الأرض حول الينابيع الساخنة . وتوجد
الصخور التي تحتوي على الوبال في مصر واستراليا وبريطانيا وإيطاليا وتركيا والولايات المتحدة .

Image:Opal Walros 800pix.jpg
فقمة من الاوبال الخشبى
Image:Opal Armband 800pix.jpg
سوار للذراع من الاوبال
اماكن تواجده
فى سيرفنيكا فى سلوفاكيا و فى استراليا والولايات المتحدة والمكسيك واثيوبيا
و تنتج استراليا وحدها 97 % من اوبال العالم 90 % منه هو الاوبال الابيض او الشفاف و 8% اوبال اسود و 2% اوبال خشبى
و اهم منطقتين لانتاجه فى استراليا مدينة كوبر بيدى فى جنوب استراليا و لايتننج ريدج فى نيو ساوث ويلز و هى مصدر مهم للاوبال الاسود. اما الاوبال الخشبى فينتشر فى غربى كوينزلاند
و عثر على الاوبال النارى فى المكسيك على يد حضارات امريكا الوسيطة. واكتشف الاوبال فى امريكا الجنوبية عام 1930 فى مدينة تسمى بدرو الثانى فى البرازيل
و يوجد الاوبال الاسود ايضا فى هندوراس
و حقول الاوبال فى وادى العذراء بولاية نيفادا الامريكية ينتج الاوبال بغزارة و وفرة من كافة الالوان و قد تم اكتشافه عام 1904 لذلك لا يزال انتاجه من الحجر الكريم وفيرا و غزيرا
و اكبر قطعة من الاوبال الاسود محفوظة فى متحف سميثسونيان و تقدر قيمتها بمليون دولار و قد استخرجت من منجم الطاووس الملكى للاوبال فى وادى العذراء
و يوجد مصدر للاوبال الابيض فى سبنسر بولاية إداهو
و يوجد الاوبال ايضا فى جمهوريتى التشيك والسلوفاك وفى تركيا والمجر و اندونيسيا و البرازيل وهندوراس و جواتيمالا و نيكارجوا و اثيوبيا
و تم تخليق الاوبال اصطناعيا على يد بيير جيلسون عام 1974 .. ويتم التمييز بين الاوبال الطبيعى والمخلق بتعريضه للاشعة فوق البنفسجية والاوبال الحقيقى الطبيعى هو الذى يصدر اشعاعا فسفوريا عند تعرضه للاشعة فوق البنفسجية
و المخلق اقل كثافة واكثر مسامية و يلتصق باللسان
و هناك شركتان يابانيتان شهيرتان تقومان بتخليق الاوبال و هما كيوسيرا و إنامورى.. ويسمى المخلق بالمقلد لاحتوائه على مواد غير موجودة فى الاوبال الطبيعى و قد اشتهر المقلد فى الحلى فى القرن العشرين باسم حجر سلوكوم و هو زجاج منير ملون و به رقائق متناثرة مبعثرة من الالومنيوم
و اعلنت شركة همامتسو انها ستفيد من تجربة اليابان عام 2006 فى محطة الفضاء الدولية من اجل انماء اوبال كامل متقن فى ظروف قلة الجاذبية لمدة اربعة اشهر فقط و الاوبال الطبيعى يستغرق نموه وتكونه ملايين السنين (خمسة ملايين سنة)  اى سيختصر المدة بواسطة ظروف الجاذبية 
و كان يعتقد فى العصور الوسطى ان حجر الاوبال يجلب الحظ الحسن لحامله و انه يملك كل مزايا الاحجار الكريمة الاخرى بدليل اشعاعه بالوان الطيف المختلفة. لكنه فى العصر الحديث يعتقد بانه يجلب الحظ السئ الا لمن يناسب برجه او اذا كان الحجر هدية ولم يشتريه.حتى تحت حكم اخر قياصرة روسيا اى فى بدايات القرن العشرين اذا رأى روسى من اى عمر و من اى طبقة اجتماعية و من اى نوع ذكر او انثى رأى حجر الاوبال ضمن ما يشتريه من بضائع يتوقف عن الاستزادة من المشتريات على الفور. فقد كان الاوبال يجسد عين الحسود.ربما كانت هشاشة الاوبال البالغة مقارنة بالاحجار الكريمة الاخرى هى ما جلب له تلك السمعة السيئة
والاوبال هو الحجر الرسمى والوطنى لجنوب استراليا و لكومنولث استراليا.. ويسمى الفريق النسائى الاسترالى الرياضى فى كرة السلة باسم احجار الاوبال.
و الاوبال النارى الاسود هو الحجر الرسمى و الوطنى لولاية نيفادا حيث يستخرج من وادى العذراء بمقاطعة هومبولدت فى ولاية نيفادا الامريكية
و هو حجر الميلاد لشهر أكتوبر
أشهر أحجار الأوبال فى العالم









Famous opals




أوبال أناموكا (أوبال الملكة إليزابيث) - أوبال هالة استراليا - أوبال الأمير الأسود (أوبال الأمير هارلكوين) - أوبال إمبراطورة استراليا - أوبال الملكة النارى - أوبال لهيب الملكة - أوبال الفلامينجو - أوبال مذنب هالى - أوبال جوبيتر - أوبال استراليا الاوليمبى - اوبال كبرياء وكرامة استراليا - اوبال الادميرال الاحمر (أوبال الفراشة)
أوبــال OPAL يسمى الأوبال أيضا " ملك الأحجار " لأنه يحتوي على جميع ألوان الأحجار الأخرى
ويعتبر الجيولوجيون أن الأوبال غير معدن و انما شبه معدن بسبب عدم وجود ترتيب داخلي أو بلوري له .
و كيميائيا هو عبارة عن سليكا متحدة مع الماء.
بالرغم من الصلابة المنخفضة (5.5) و النقاوة القليلة و اللمعان المنخفض للأوبال الا إنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية وحتى الآن.


و اسم هذا المعدن مشتق من الكلمة السنسكريتية أوبالا و تعني الحجر الثمين.
وتأتي قيمته العالية من خاصية تلاعب الألوان الأخاذة في الضوء لهذا المعدن و كذلك ندرة تواجده.

و هنالك عدة أنواع من الأوبال :: منها ..
 










1 - الأوبال الأسود .
2 - الأوبال الناري المتميز بتعدد ألوانه من البرتقالي الى الأحمر.
3 - الأوبال الشفاف عديم اللون يسمى هياليت وتعني الزجاج .
4 - الأوبال الشفاف الأخضر و يسمى بازيوس .
5 - الأوبال العكر يسمى أوبال الماء حيث انه عند غطسه بالماء يصبح شفافا.
6 - الأوبال الخشبي الذي يؤلف بقايا الاخشاب القديمة.
7 - الأوبال الوردي
8 - أوبال عين الهر ، حيث يوجد به خط واحد أبيض
يتم حاليا تصنيع الأوبال بواسطة محاليل سليكاتية غروية.
يمكن تميز الأوبال الطبيعي عن طريق صلابته ووزنه النوعي الأعلى من الصناعي
. يتشكل الأوبال ثانويا من المحاليل السليكاتية في التجاويف و الشقوق .
اقدم أنواع الأوبال جاءت من الهند و قد استخرجه الرومان من تشيكوسلوفاكيا.
وتعد استراليا و المكسيك حاليا المصدر الوحيد للأوبال .

Image:Nev opal09.jpg
الأوبال الخام
متنوع الالوان من وادى العذراء بولاية نيفادا بالولايات المتحدة


‏ كثافتة النوعية 5 درجات أى أقل كثافة من الكوارتز .‏
يشتهر معدن الأوبال بقدرته الفائقة على تحليل الضوء الأبيض الى ألوان الطيف المختلفة ، ويكون الأوبال بعض الصخور الرسوبية . وهو معدن ناعم وهش ( سريع الانكسار ) ، وذلك بسبب وجود الماء ضمن مكوناته ، وقد أثبتت الدراسات العلمية بواسطة المجهر الإلكتروني ، أن الأوبال نوع من المعادن الغريبة التي توجد في الصخور ، إذ انه يتكون من كريات صغيرة من ثاني أكسيد السليكون المتحد بالماء . وترجع قدرة الأوبال على تحليل الضوء الأبيض لألون الطيف ، إلى هذه الكريات الصغيرة التي تقوم بعكس عدد كبير من أطوال الموجات المختلفة من الضوء .
ويكون الأوبال معتماً ( أي غير شفاف أو نصف شفاف ) ذا بريق دهني ، واحيانا توجد به خطوط بيضاء .


ويستخدم الأوبال في عمل معاجين الأسنان وفي صناعة المرشحات والعوازل الحرارية في أدوات الزينة . ويوجد الأوبال في أعماق الأرض حيث التجاويف والصخور الرسوبية المسامية ، وكذلك بالقرب من سطح الأرض حول الينابيع الساخنة . وتوجد الصخور التي تحتوي على الوبال في مصر واستراليا وبريطانيا وإيطاليا وتركيا والولايات المتحدة





13- البريل   Beryl
Image:Beryl09.jpg
الأصناف الثلاثة للبريل:المورجانايت والاكوامارين والهليودور

beryl-007.jpg










stones_aquamarine1.jpg









stones_beryl.jpg





الاكوامارين



stones_beryl2.jpg






الهليودور اى هبة الشمس باليونانية
يعرف باسم (الزمرد المصري) حيث يستخرج من مناجمها القديمة .‏
منه أنواع وألوان مختلفة أهمها الأخضر المزرق الفاتح والأزرق ،،
حجر شفاف وتركيبه مزدوج من‏ سيليكات البريليوم والألومنيوم وبلوراته سداسية .‏ .
وهومن اجمل الاحجار الكريمة ويستخرج من افريقيا وبصفة خاصة من كولومبيا بأمريكا اللاتينية..

معدن البريل هو سليكات البريلليوم الالومنيومية الحلقية و تركيبها الكيميائى هو  Be3Al2(SiO3)6 .و بلورات البريل السداسية قد تكون بالغة الصغر او تتدرج حتى يبلغ حجمها عدة أمتار. يبلغ وزنه النوعى 2.63 الى 2.80 و صلابته 7.5 الى 8.و هو لامع و يمكن ان يكون شفافا او معتما.و اذا انكسر يكون ثنائى السداسية و ثنائى الهرمية. و البريل النقى يكون عديم اللون و لكن تصبغه الشوائب و الوانه المحتملة هى الاخضر و الازرق و الاصفر و الاحمر و الابيض.و قد اشتق اسمه من الكلمة اليونانية بريللوس و معناها الحجر الكريم (اى حجر كريم) الذى بلون البحر الازرق المخضر. و قد اطلق على البريل بالخصوص لاحقا. و يقال ان الكلمة اليونانية مشتقة من الكلمة الهندية السنسكريتية فيروليام

و تعتبر اصناف البريل المتنوعة احجارا كريمة منذ عصور ما قبل التاريخ.و لانها معروفة بجمالها فقد ذكرت فى الكتاب المقدس فى سفر حزقيال 1:16 فقد وصفت عجلات عرش الله بان لها مظهر البريل اللامع الساطع الوضاء.و يسمى البري الاخضر بالزمرد و البريل الاحمر باسم البكسايت او الزمرد الاحمر او الزمرد القرمزى و يسمى البريل الازرق باسم الاكوامارين وقد سبق شرح الزمرد والاكوامارين فى قسمين خاصين بهما. و يسمى البريل الوردى باسم المورجانايت و يسمى البريل عديم اللون باسم الجوشنايت (نسبة الى جوشن فى ولاية ماسوسيتش) و يسمى البريل الاصفر الرائق المشرق باسم البريل الذهبى.و له درجات لونية اخرى مثل الاخضر المصفر و الاصفر كلون عسل النحل.اما البريل الاحمر فهو بالغ الندرة و لا يستعمل فى المجوهرات لانه بلوراته المتكونة تكون بالغة الصغر.و يستخرج من مناجم ولاية يوتاه.و لا يبهت لون البريل الازرق (الاكوامارين) اذا ما تعرض لاشعة الشمس.و البريل من نوع الماكسايكس حجر داكن الزرقة يبهت ليصير أبيض اللون عند تعرضه لضوء الشمس او اذا تعرض للحرارة و التسخين رغم ان اللون يعود الى طبيعته اذا تم تعريضه للاشعاع

يتواجد البريل بشكل عام فى صخور البيجماتيت الجرانيتية و لكنه يتواجد ايضا فى صخور الشيست والميكا فى جبال الاورال و يوجد مع خام القصدير و التنجستن .و يوجد البريل فى بلدان اوربية معينة مثل النمسا و المانيا و ايرلندا . و يوجد ايضا فى مدغشقر خصوصا المورجانايت. و فى امريكا الجنوبية و وسط و غرب افريقيا و فى روسيا و اوكرانيا والولايات المتحدة

و اشهر مصادر الزمرد فى العالم فى موزو و شيفور فى بوياكا بكولومبيا حيث تتميز بمظهر فريد ضمن الحجر الجيرى.و توجد الزمردات ايضا فى ترانسفال بجنوب افريقيا و فى ميناس جيرايس بالبرازيل و بالقرب من مورسينكا فى الاورال.و توجد الزمردات فى الولايات المتحدة فى ولاية كارولينا الشمالية. و تنتج صخور البيجماتيت فى نيو انجلند بعض اضخم البريلات الموجودة من ضمنها بلورة هائلة يبلغ طولها 5.5 مترا و عرضها 1.2 مترا و وزنها 18 طنا متريا.و هو معدن ولاية نيو هامبشاير الرسمى.و هناك مواقع اخرى للبريل من بينها داكوتا الجنوبية و كولورادو و يوتاه و إداهو و كاليفورنيا
و اكتشفت اضخم بلورة معروفة لاى معدن فى العالم عام 1999 و كانت بلورة بريل من مدغشقر طولها 18 مترا و قطرها 3.5 مترا

و البريل الضخم الحجم يستخدم كخام أساسى لعنصر البريلليوم.
و يستخدم الكهنة البريل من اجل تبين الاحداث والاشياء والنظر عن بعد.بينما يسميه الاسكتلنديون حجر القوة.و اول كرات لاستشراف المستقبل (كرات العرافين الزجاجية الشهيرة) صنعت من البريل ثم استبدل البريل فى صناعتها لاحقا بالبلور الصخرى
و انتج البريل المخلق و منه الزمرد الاخضر والبريل الاحمر و البنفسجى و لون برايبا: جوينت فنتور تيروس

الحديد هو ما يكسب الاكوامارين زرقته و الكروم و الفاناديوم هما ما يكسب الزمرد خضرته.. والمنجنيز هو ما يكسب المورجانايت ورديته الانثوية. و اليورانيوم هو ما يكسب البريل الذهبى لونه الوضاء الذى يجمع درجة الصفرة كلها من الصفرة الليمونية الضعيفة حتى الاصفر الذهبى
و كذلك الحديد واليورانيوم معا هما ما يكسب الهليودور لونه و اسمه مكون من مقطعين يونانيين هليوس ومعناه الشمس و دورون و معناه هبة او عطية او هدية اى هدية الشمس للانسان
و قد استعمل البريل العديم اللون قديما فى صناعة الزجاج و كذلك فى صناعة النظارات البصرية



morganite_from_elizabeth_r_mine_pala%2c_san_diego%2c_ca%2c_found_in_20051.jpg
خام المورجانايت و هو واحدة من اكبر القطع و تم استخراجها من منجم إليزابيث فى مقاطعة بالا بولاية كاليفورنيا عام 2005
و العينة توضح الاختلاط مع معدنى الموسكوفايت والألبايت

Image:Morgan collection US gems.jpg
مجموعة مورجان جامع الاحجار الكريمة و التجارى الامريكى الشهير والذى سمى المورجانايت على اسمه تكريما له
A number of USA gemstones from the Morgan collection: A: Emerald, B,C: Aquamarine, D: Emerald, E: Beryl Cat's Eye, F: Hiddenite, G: Diamond

قصة مورجان و كونز
مع حلول القرن العشرين اصبح ج . ب. مورجان (جون بيربونت مورجان)  احد اهم جامعى الجواهر و المعادن و قد تمكن من جمع اهم مجموعة و نخبة من الحجار الكريمة فى الولايات المتحدة و كذلك من الاحجار الكريمة الامريكية (اكثر من ألف قطعة).و فى الحقيقة فان شركة تيفانى و شركاه هى من جمع نخبته الاولى و ذلك على يد خبير المجوهرات الرئيس لديهم جورج فريدريك كونز و الذى جمع تلك النخبة من اجل ج . ب. مورجان و اشترك بها فى معرض باريس العالمى عام 1889.و فاز بجائزتين ذهبيتين و جذب و استرعى اهتمام علماء مهمين و دارسين و صاقلى الاحجار الكريمة و الجمهور العام
و استأنف جورج فريدريك كونز و استمر ليجمع نخبة ثانية اروع و ارق عرضت فى باريس عام 1900 ضمن النخب المتبرع بها للمتحف الامريكى للتاريخ الطبيعى فى نيويورك حيث كانوا.و عرفت هذه النخب باسم نخب مورجان - تيفانى و مورجان - بيمنت


14- الكريزوبريل او البريل الذهبى Chrysoberyl
تركيبه الكيميائى هو BeAl2O4   فهو أكسيد البريلليوم الألومنيومى
من انواعه الألكسندريت و السيموفين
تبلغ صلابته 8.5 على مقياس موهس. و يبلغ وزنه النوعى 3.5 الى 3.84
و اسمه مشتق من مقطعين يونانيين .. كريسوس ومعناه ذهبى و بريللوس ومعناه حجر كريم بلورى او بلورة حجر كريم
و هو يتكون من البيجماتيت الذى عومل بالحرارة والضغط الشديدين لمدة لا تقل عن 250 مليون سنة. و يتكون من الصهارة (الماجما) الباردة. فاذا كانت المجما غنية بالماء تتحول الى بيجماتيت وان كانت غنية بعنصر البريلليوم تتحول الى بريل وكريزوبريل عند برودتها. و يكون الكريزوبريل متواجدا فى الطبيعة مع الكوارتز او مع البيجماتيت او مع الدولوميت او مع الميكا و الشيست. ومع الكورندوم والتورمالين والعقيق و الاسبينيل فى رمال الانهار و حصباءها. و بسبب وزنه النوعى يتركز مع الرمال السوداء ومع الماس والكورندوم و العقيق و التوباز
و يتواجد الكريزوبريل فى البرازيل و سرى لانكا
و برغم التشابه بين اسمى الكريزوبريل والبريل الا ان كلا منه حجر كريم مختلف عن الاخر تمام الاختلاف (يشتمل البريل على الزمرد و الاكوامارين والمورجانايت). و يعتبر الكريزوبريل ثالث اصلب الاحجار الكريمة حيث يقع بين التوبار والكورندوم على مقياس الصلابة. وهو يشتمل على ثلاثة أنواع : الكريزوبريل الاصفر و السيموفين (عين الهر) و الألكسندريت . و رغم ان الكريزوبريل الاصفر ورد اسمه فى العصور الفيكتورية و الادواردية باسم الكريزولايت الا ان هذا الاسم لم يعد مستخدما فى تسميات الاحجار الكريمة . وعندما يشتمل هذا الحجر الاصفر على مسحة من الخضرة الفاتحة و يكون شفافا عندئذ يستعمل كحجر كريم.
و اما الالكسندريت فيكون اخضر زمردى و يتدرج ما بين الاحمر والاصفر البرتقالى و يتغير لونه فى الضوء الاصطناعى عنه فى ضوء النهار و يسمى ذلك ب (تأثير الألكسندريت) او ظاهرة الالكسندريت. و يعزى تغيرلونه من الاحمر الى الاخضر للامتصاص القوى للضوء للازرق و الاصفر من الوان الطيف. و عادة يكون لون الالكسندريت اخضر زمردى نهارا و احمر كالفراولة فى الضوء الاصطناعى ( و يتواجد هذا النوع من الالكسندريت فى جبال الاورال بروسيا). وهناك انواع اخرى منه يكون لونها مائلا للاصفرار او وردى نهارا و احمر كالفراولة فى الضوء الاصطناعى. ولندرته و قابليته لتغير لونه يعد الالكسندريت من اغلى الاحجار الكريمة ثمنا فى العالم



 cymophane1.jpg



السيموفين بلونه الصافى و الخط الابيض فى الوسط يشقه كعين الهر المشقوقة
اما السيموفين المعروف باسم عين الهر و معنى اسمه باليونانية الموجة او المظهر والهيئة. فيشبه بريقه و تغير لونه تغير لون الاوبال تماما مثل عين القطط فى الظلام.. وعندما يقطع الى كابوشون فانه يعطى لونا اخضر مضئ خفيف مع مسحة حريرية من الضياء تمتد على طول سطح الحجر
و رغم ان الكوارتز والاسبينيل والكورندوم بامكانهم صنع ظاهرة عين الهر الا ان خبراء الاحجار الكريمة ينسبون الظاهرة لحجرها فيقولون عين الهر الياقوتية او عين الهر الكوارتزية و هكذا ما عدا الكريزوبريل يقولون عين الهر و كفى. ويستخدم مصطلح اللبن وعسل النحل لوصف هذه الظاهرة فهى شعاع لبنى يمر فى ارضية بلون العسل
و قد اشتهر عين الهر فى القرن التاسع على يد كونت كونافت لانه اشترى خاتما له فص منه كهدية خطوبة فاشتهر وارتفعت قيمته. وكان سعره فى بدايات القرن العشرين يبلغ ثمانية الاف دولار للحجر المقطوع (المصقول)
الكريزوبريل الاصفر :
Image:Chrysoberyl yellow.jpg
الكريزوبريل الاصفر مصقولا و بيضاوى الشكل

اكتشف فى عام 1789 و وصفه و أسماه باسمه أبراهام جوتلوب فرنر عام 1790. و عمل فرنر فى مدرسة فرايبرج للتعدين منذ 1790 حتى 1793 و اشتهر كواحد من اعظم الجيولوجيين فى عصره.و يشتهر اليوم بانه الخاسر فى المعركة بين النبتونيين و البركانيين التى اندلعت فى ثمانينات القرن الثامن عشر
و لونه اصفر او اصفر مخضر او مائل للبنى بسبب وجود الحديد فى تركيبه. و احيانا يكون اخضر مزرق كلون النعناع (فى تنزانيا و ذلك بالغ الندرة) لوجود عنصر الفاناديوم. و هناك رابطة قوية بين البنفسجى و الازرق فيه عند تحليله طيفيا
الالكسندريت:

Image:Alexandrite 26.75cts.jpg
الالكسندريت بوزن 26.75 قيراطا . و احجار الالكسندريت التى تزن مثل هذا الوزن الكبير نادرة للغاية

يقال ان مكتشفه هو عالم المعادن الفنلندى  نيلس جوستاف نوردنسكيولد (1792-1866) فى عيد الميلاد السادس عشر للقيصر الروسى ألكسندر فى 17 ابريل 1834 و سمى الحجر ألكسندريت تيمنا باسم قيصر المستقبل ألكسندر الثانى.و احيانا يخلط الناس بين نيلس جوستاف نوردنسكيولد و ابنه أدولف إريك نوردنسكيولد (1832-1901) و الذى كان ايضا عالم جيولوجيا فنلندى شهير و عالم معادن و مستكشف للقطب صحب والده الى جبال الاورال لدراسة مناجم الحديد والنحاس فى تاجيلسك عام 1853.على اية حال فان ادولف كان عمره عامان فقط عند اكتشاف الالكسندريت و 10 اعوام فقط عندما نشر وصف الحجر باسم الالكسندريت للمرة الاولى
و قد ظنه نيلس زمردا فى بادئ الامرعندما حصل عليه من بيروفيسكى ضمن عينة معدنية وبعد اكتشاف الزمرد عند جذور شجرة مجتثة فتح اول منجم للزمرد عام 1831. فلما فوجئ بصلابة هذا الحجر البالغة و ارتبك وتحير  قرر مواصلة ابحاثه و على ضوء الشموع فوجئ بتغير لون الحجر الى الاحمر كالفراولة بدلا من لونه الاخضر الاصلى. و اخيرا تأكد انه قد اكتشف نوعا جديدا من الكريزوبريل و اقترح تسميته ديافانايت اى ثنائى الرؤية باليونانية
لكن الاسم الاول ضاع مع الزمن كما ضاع مكتشفه . و قدم الحجر الكونت ليف ألكسيفيتش بيروفيسكى (1792-1856.) للعائلة الامبراطورية و قرر ان يربط اسمه للابد باسمها.
و يوجد الالكسندريت فى جبال الاورال وسرى لانكا والهند والبرازيل وميانمار و زيمبابوى
و هناك نوع مقلد من الالكسندريت يصنع من الكورندوم او الاسبينيل و يستخدم فى اطلاق اشعة الليزر و يسمى شوكرالسكى الكسندريت اى المتبلور بالروسية. ويكون ليزر الالكسندريت مستديرا و مصطبغا باللون البنى
و فيما يلى جدول باسعار الالكسندريت بالدولار لكل قيراط فى ديسمبر 2004 من الجمعية الدولية للاحجار الكريمة:
Faceted (Alexandrite) 0.5 to 1 carat 1 carat plus
Top Red/Green $5,000 to $15,000/ct to $100,000/ct
Medium Red/Green $3,000 to $9,000/ct to 60,000/ct
Slight Red/Green $100 to $2,500/ct to $6,000/ct
Other colors $1,100 to $8,000/ct to $10,000/ct
Cabochon (Alexandrite) 0.5 to 1 carat 1 carat plus
Strong red/green $500 to $2,500/ct to $30,000/ct
Cabochon (Cat's Eye) 0.5 to 1 carat 1 carat plus
Strong red/green $1,500 to $5,000 N/A

15- التورمالين
وهو حجر كريم يتألف من سليكات الألومنيوم والبورون.
التورمالين

Image:TourmalineUSGOV.jpg
التورمالين شورل
Image:Tourmaline02.jpg
قطعة وردية من التورمالين من منجم كريو جينى بمقاطعة سان دييجو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة
Image:Tourmaline01.jpg
بلورات ثلاثية الالوان ضمن الكوارتز من منجم الهيمالايا فى مقاطعة سان دييجو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة
Image:Tourmaline.xtal.750pix.jpg
بلورة ثنائية الالوان من التورمالين طولها 2 سم
Image:Tourmaline Mineral Macro 2.JPG
معدن التورمالين طولها 10 سم
معدن يوجد في صخور البجماتيت الجرانيتية و ايضا فى صخورمتحولة مثل الرخام او الشيست. ويتميز التورمالين بصلابة أكثر من الكوارتز (المرو) مما يجعله حِلية مفضَّلة. ومكوناته الكيميائية مُعقدة؛ إذ يتكون معدنه من عناصر مختلفة بما فيها عنصرا البورون والسليكون.
جلبته معها بكميات هائلة شركة الهند الشرقية الهولندية من سرى لانكا الى اوربا لارضاء الحاجة لاشباع الفضول و للمهتمين و محبى الاحجار الكريمة
و عرف منذ القرن الخامس عشر و سمى شورل على اسم مدينة فى ساكسونيا بالمانيا (مدينة شورلو الحالية) لوجوده فى مناجم القصدير فى جبال سكسونيا وهى كلمة اسكندنافية غير معلومة المعنى معناها لغز لم يكتشف بعد و يتميز بالوانه اللامتناهية العدد و المختلطة و الممتزجة بشكل عجيب. اما كلمة تورمالى التى حلت محل شورل فى الانجليزية فى القرن التاسع عشر فهو من اللغة السنهالية (لغة اهل سيلان) ومعناها الحجر الذى يجذب الرماد نظرا لخواصه الكهربية الحرارية (البيروالكتريسيتى) و هى ايضا فى مصادر اخرى بمعنى خليط الاحجار الكريمة. و يبلغ وزنه النوعى 3.06 و صلابته 7-7.5 على مقياس موهس. لكنه اشتهر فى القرن الثامن عشر فى اوربا نظرا لاكتشاف خواصه الكهروحرارية كما ذكرنا من قبل فهو يتكهرب عند تعرضه للحرارة
و سمى ايضا درافايت و اول من استخدم هذا الاسم كان جوستاف تشرماك (1836-1927) أستاذ علم المعادن والصخور بجامعة فيينا فى كتابه دراسة فى علم المعادن المنشور 1884 و ذلك نسبة الى قرية أونتردراوبورج فى منطقة نهر درافا فى كارنثيا بالامبراطورية النمساوية المجرية و هى قرية درافوجراد الحالية فى جمهورية سلوفينيا. فاسماه على اسم نهر درافا و منحه التركيب الكيميائى التالى
NaMg3(Al,Mg)6B3Si6O27(OH)
و هو صحيح لليوم ما عدا الهيدوركسيد
وتدل كلمة تورمالين إلى جانب معناها المستخدم في الحُليّ، على ستة أصناف معدنية. ومعظم الحُلي المُصنَّعة من أصناف هذه المعادن الستة التورمالينية هي من معدني البايت والليديكوتيت.
تحتوي أصناف معادن التورمالين على عددٍ كبير من الألوان التي لا توجد في الأحجار النفيسة الأخرى. وتتراوح ألوان التورمالين من التورمالين عديم اللون المسمَّى أكورايت والتورمالين الأسود المسمى شورل. وهناك درجات مُختلفة ومجموعات مؤتلفة معروفة من اللون الأحمر، والوردي، والأخضر، والأزرق، والبنفسجي، والأصفر، والبني حسب غناه بالليثيوم او الحديد او الماغنسيوم او النحاس. ويُسمَّى التورمالين ذو اللونين الأزرق والبنفسجي باسم إنديكوليت. ويتكون حجر التورمالين البلوري أحيانًا من لونين، ويحدث ذلك عندما يكون هناك خطً لوني علي طول الحجر البلوري. ويكون لحجر التورمالين ذي اللونين لون على كل جانب. فعلي سبيل المثال: نجد لونًا أخضر على جانب حجر التورمالين ثنائي اللون ولونًا أحمر على الجانب الآخر. ويتميز التورمالين البطيخي بمركزه الأحمر وجوانبه الخضراء. وهذا الانتقال بين اللونين قد يكون حادًا ومفاجئًا.
و يتم تحسين لونه بمعملته بالاشعاع
ينفرد حجر التورمالين بخواص غير مألوفة، فهو يتكهرب عندما يُعَرَّض للحرارة أو الضغط. ولهذا السبب يَكْثُر استعماله في صنع الآلات الكهربائية. وله أيضا خاصية أخرى تسمى ثنائية اللون وهي خاصيةٌ بلوريةٌ تجعل التورمالين يتكشف عن لون أغمق، عندما يُنْظَر إليه بشكلٍ طولي، وبلونٍ أفتح عندما ينظر إليه بشكلٍ عرْضي.
و هو فى الحقيقة من المواد العجيبة و يعتبر مجموعة بذاته و هو من اعقد مجموعات السليكات و لذلك تكتب صيغته الكيميائية هكذا كما يلى
The tourmaline mineral group is chemically one of the most complicated groups of silicate minerals. Its composition varies widely because of isomorphous replacement (solid solution), and its general formula can be written as
XY3Z6(T6O18)(BO3)3V3W,
where:[3]
X = Ca, Na, K, vacancy
Y = Li, Mg, Fe2+, Mn2+, Zn, Al, Cr3+, V3+, Fe3+, Ti4+
Z = Mg, Al, Fe3+, Cr3+, V3+
T = Si, Al, B
B = B, vacancy
V = OH, O
W = OH, F, O
و هناك 14 نوعا من المعادن ضمن مجموعة التورمالين
NaFe3+3Al6Si6O18(BO3)3O3F
NaMg3Cr6Si6O18(BO3)3(OH)4
NaMg3Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
Na(Li1.5,Al1.5)Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
CaFe2+3(MgAl5)Si6O18(BO3)3(OH)4
(Fe2+2Al)Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
Ca(Li2Al)Al6Si6O18(BO3)3(OH)3F
(Mg2Al)Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
NaAl3Al6Si6O18(BO3)3O3OH
NaFe3+3(Fe3+4Mg2)Si6O18(BO3)3(OH)3O
(LiAl2)Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
NaFe2+3Al6Si6O18(BO3)3(OH)4
CaMg3(MgAl5)Si6O18(BO3)3(OH)3F
NaMg3V6Si6O18(BO3)3(OH)4

اصنافه
  • Dravite Species: from the Drave district of Carinthia)
    • Dark yellow to brownish black - dravite
  • Schorl Species:
    • Bluish or brownish black to Black - schorl
  • Elbaite Species: named after the island of Elba, Italy
    • Rose or pink - rubellite variety(from ruby)
    • Dark Black - indicolite variety (from indigo)
    • Light blue - Brazilian sapphire variety
    • Green - verdelite or Brazilian emerald variety
    • Colorless - achroite variety (from the Greek for "colorless")

stones_multitourmaline2.jpg









تورمالين متعدد الالوان

stones_greentourmaline.jpg









تورمالين اخضر




stones_redtourmaline2.jpg










تورمالين احمر

اماكن تواجده
فى البرازيل ( منذ اكتشافه عام 1989 فى ميناس جيرايس و برايبا و ريو جراندى دى نوترى و باهيا بسعر 50 ألف دولار للقيراط الواحد)  و افريقيا و سرى لانكا و نيجيريا و كينيا و تنزانيا و موزمبيق (اكتشف فى التسعينات فى افريقيا بسعر 5 آلاف دولار للقيراط الواحد) و ناميبيا و افغانستان و باكستان و مالاوى. و فى يونيتهارا فى غربى استراليا (اكتشف فى السبعينات لكن مخزونه تلاشى)
و فى ولايتى كاليفورنيا وماين الامريكيتين منذ اوائل القرن العشرين. و كانت الامبراطور الاخير للصين يحب احجار التورمالين و يجلب منها الكثير من منجم الهيمالايا الجديد الحديث العهد انذاك و الذى يقع فى مقاطعة سان دييجو فى كاليفورنيا. و لقد استعمل اهل امريكا الاصليون التورمالين الوردى والاخضر كهدية فى الجنائز للعزاء منذ قرون (لقرون)

16 - المرمر Marble

قد قمت بوضعه ضمن الاحجار الكريمة لجماله و غلاء ثمنه وعراقته التاريخية لكنه لا يستخدم فى صناعة اى نوع من الحلى لذلك فهو ضمن الاحجار الكريمة تجاوزا
Image:DSCN2642 marbleblocksinmarble 600.jpg
موقع تاريخى فى مدينة ماربل بكولورادو لانتاج المرمر
Image:MarbleUSGOV.jpg
Image:Elisabeth02.jpg
تحفة مرمرية من إيطاليا
Image:097Cracow.JPG
بوابة مصنوعة من رخام دبنيك الاسود لكنيسة القديس فوجزيتش فى مدينة كراكوف ببولندا
Image:Venus de Milo Louvre Ma399 n4.jpg
Image:Wenuszmf.jpg
تمثال فينوس ميلو الشهير
المرمر:- Marble, Latin: marmor ,Greek  marmaros:
وهو حجر شبه شفاف ويوجد بكثرة في صحراء مصر الشرقية وغرب أسيوط ومنطقة تل العمارنة.
الرخام هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم CaCO3) و هو يتحول من صخور الكربونات الرسوبية مثل الحجر الجيرى فى تحول نادر الحصول فتتم اعادة البلورة بين الاراجونايت والدولومايت و الكالسيت فى شكل فسيفسائى متداخل مع وجود حرارة وضغط تدمر اى حفريات موجودة و اى قوام رسوبى فى الصخر الاصلى . يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى. وقد تكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض . تشتهر عدة دول في انتاجه منها ، فلسطين وتركيا و إيطاليا التي تعد في الرتبة الاولى
و هناك اماكن سميت باسم هذا الحجر مثل قوس المرمر (ماربل آرش) فى لندن و بحر مرمرة (سى أوف مرمرا) فى تركيا و صخور المرمر (ماربل روكس) فى الهند و مدينة ماربل (الرخام أو المرمر) فى ولاية منيسوتا و مدينة ماربل فى ولاية كولورادو و تل المرمر فى مانهاتن فى نيويورك و مرمريات إلجن (إلجن ماربلز) التى جلبها إيرل إلجن من البارثينون و حفظت فى المتحف البريطانى
و من الجدير بالذكر أن بحر مرمرة الذى يقع فى تركيا قد اسماه الاتراك بهذا الاسم نسبة الى جزيرة فيه تسمى مرمرة و هذه الجزيرة تشتهر بانتاجها من المرمر و كان هذا البحر معروفا باسم بريبونتوس عند الاغريق. وكلمة المرمر تركية لكنها فى الاصل يونانية ولاتينية معناها الرخام و فى اليونانية مرمرين معناها يسطع او يشرق  والمرمر نوع نقى جدا من الرخام ابيض ناصع لا شوائب فيه و لا الوان اخرى و هو اغلى و اثمن من انواع الرخام الاخرى. . وقد استعمله الاغريق والرومان فى بناء المعابد و المسارح وتماثيل الالهة والاباطرة والفلاسفة والمفكرين و عمل اقواس النصر و تعبيد الطرق. واستعمله فى عصور النهضة الاوربيون فى صنع قوس النصر و مبانى معمارية مثل مبنى الكابيتول الامريكية وفى تشييد الاعمدة فى الكنائس وبوابتها وتماثيلها و قبابها.. وتماثيل الانبياء مثل داود وموسى و القديسين وتماثيل المسيح والعذراء
و لا تزال كلمة مرمر اللاتينية (المأخوذة من مرمروس اليونانية بمعنى الحجر المشرق او الساطع) موجودة فى الانجليزية فى كلمة رخامى و يصنع من الرخام و عملية تحويل الحجر الجيرى الى رخام.و قد اشتقت كلمة ماربل (رخام بالانجليزية) من كلمة مرمروس اليونانية و فيما يلى اثار باقية من الجذر اليونانى فى الانجليزية و هى مستعملة الى اليوم
marmarosis , marmoreal , marmorean , marmoraceous , marmorate , marmarize
و الرخام الابيض النقى (المعروف باسم المرمر) يتكون من تحول حجر جيرى شديد النقاوة جدا ايضا. و يعزى سبب التعرقات والتعرجات التى تميز انواع الرخام الأردأ المتنوعة الى وجود شوائب بالرخام مثل أكاسيد الحديد أو الرمل أو الغرين والطمى أو الطين أو الصوان غير النقى  و تكون فى الاصل حبوبا و طبقات فى الحجر الجيرى الاصلى. و يعزى اللون الاخضر للرخام الى معدن السربنتاين (الافاعى) لوجود شوائب من السليكا فى الحجر الجيرى الأصلى
و فيما يلى جدول بأنواع الرخام التاريخية و أماكن تواجدها التى تسمت باسمها:
Marble اسم الرخام Color  لون الرخام Location  الموقع Country/Region  الدولة او المنطقة و الاقليم
Beijing White White   China  الصين
Black Marble   Dębnik Poland  بولندا
Black Marble   Kilkenny Ireland   أيرلندا
Boticena and Onyx(Green)     Pakistan  باكستان
Brač   Island of Brač Croatia   كرواتيا
Brown marble   Chęciny Poland   بولندا
Carrara marble white or blue-gray Carrara Italy  إيطاليا
Connemara marble Green Connemara Ireland  أيرلندا
Danby marble   Danby Vermont
Durango Marble   Coyote Quarry Mexico المكسيك
Fauske     Norway  النرويج
Llano Pink     Central Texas  وسط تكساس
Luni marble   Luni Italy   إيطاليا
Macael     Spain   إسبانيا
Makrana Grayish white   India   الهند
Nabresina   Trieste Italy   إيطاليا
Paros Fine-grained semitranslucent pure-white Island of [[Paros] Greece   اليونان
Penteli Marble Flawless white with a uniform, faint yellow tint Penteli Greece  اليونان
Proconnesus Marble   Island of Marmara Turkey   تركيا
Red Marble   Ruşchiţa Romania  رومانيا
Rouge de Rance Red Rance Belgium   بلجيكا
Royal White White   China  الصين
Thassos Snow white, White, Grayish white, White with pink veining Island of Thassos Greece   اليونان
Vietnam White Grayish White   Vietnam   فيتنام
Yule Uniform pure white Marble, Colorado Colorado   كولورادو
استخدامات الرخام الصناعية
يستخدم كمصدر لكربونات الكالسيوم التى تدخل فى العديد من الصناعات مثل الطلاء والالوان (لاعطائها قابلية للانتشار واكسابها اللمعان و لتتمكن من مقاومة عوامل الجو) و صناعة الورق (لاكسابه طبقة لامعة) و فى صناعة اللدائن (لاعطائها صلابة ومتانة و تحسين توصيلها للحرارة) و معجون الاسنان و فى الحبوب الدوائية كمادة مالئة او اضافية . و يمكن الحصول على مسحوق كربونات الكالسيوم من ثلاثة مصادر : الطباشير و الحجر الجيرى والرخام و الاخير يساهم بالنسبة الاكبر فى انتاج مسحوق كربونات الكالسيوم
و كذلك يمكن تحويل كربونات الكالسيوم بالحرارة الى اكسيد الكالسيوم (الجير الحى) و له استخدامات عديدة منها انه المكون الاساسى فى الأسمنت
و طبقا لاحصائية الولايات المتحدة الجيولوجية فان انتاج الولايات المتحدة من الرخام لعام 2005 بلغ 207  ألف طن بقيمة 18.9 مليون دولار.و انتاج الرخام المهشم لاغراض صناعية بلغ 7.76 مليون طن بقيمة 58.7 مليون دولار منها 4.8 مليون طن مسحوق ناعم من كربونات الكالسيوم و الباقى دشم للبناء
و فى الفلكلور يعتبر المرمر حجرا يرمز الى برج الجوزاء. و يعتبر المرمر رمزا للنقاء و رمزا للخلود وللنجاح فى التعليم
و من الجدير بالذكر أن الألبستر يعد نوعا من انواع الرخام ايضا مثله فى ذلك مثل المرمر و ان كان يختلف عنه بالطبع و ليسا شيئا واحدا

17- حجر الشمس Sunstone

Image:Sunstone1.jpg
Image:Sunstone2.jpg

حجر الشمس هو فلدسبار بلاجيوكلاز يوجد فى هيئة لامعة براقة أدت الى استخدامه كحجر كريم
و يعزى سبب ذلك اللمعان الى ما يشتمل عليه الحجر من الهيماتيت فى صورة دقائق سداسية و معينة و غير منتظمة الشكل . مما يمنح الحجر مظهرا كمظهر الافنتوراين (المرو المرقش) لذلك يعرف حجر الشمس باسم فلدسبار المرو المرقش
و يتواجد فى تفيديستراند بالقرب من اريندال فى جنوب النرويج حيث يوجد بكميات ضمن عروق الكوارتز. و يوجد ايضا قرب بحيرة بيكال فى سيبريا و فى مواقع عديدة فى الولايات المتحدة خصوصا فى بلدة ميدل تاون بمقاطعة ديلاوير بولاية بينلسفانيا و فى ستيتفيل فى كارولينا الشمالية
و فى العادة يكون الفلسبار  الشبيه فى مظهره بمظهر الافنتوراين يكون من الاوليجوكلاز لكن يمكن رؤية ذلك التأثير احيانا فى الاورثوكلاز. ولذلك يوجد نوعان من حجر الشمس: الاوليجوكلازى والاورثوكلازى. و يوجد الاخير بالقرب من كراون بوينت و فى مواقع عديدة فى نيويورك و ايضا فى جلين ريدل بمقاطعة ديلاوير فى ولاية بنسلفانيا و فى أميليا كورتهاوس بمقاطعة أميليا بولاية فيرجينيا.و يوجد ايضا ضمن بازلت البليستوسين فى تل حجر الشمس بمقاطعة ميلارد بولاية يوتاه
و هناك صنف منه يعرف باسم حجر شمس أوريجون يوجد بمقاطعة هارنى بولاية أوريجون الامريكية و فى شرقى مقاطعة ليك شمال بلوش. و يحتوى حجر أوريجون على شوائب من بلورات النحاس.و يتواجد باطوال كبير (نحو 3 بوصات).و يسبب النحاس تفاوت الوان حجر الشمس و تعددها و دكانتها.
و فى 4 أغسطس 1984 تم تقرير حجر الشمس الأوريجونى كحجر كريم رسمى لولاية أوريجون

18- الزركون  Zircon

Image:Zircão.jpeg
خام الزركون من البرازيل

zircon-006.jpg











جوهرة من الزركون الازرق المصقول ذى السطيحات (الأوجه)

تركيبه الكيميائى هو   ZrSiO4

الزركون معدن ينتمى الى مجموعة النيزوسليكات.و اسمه الكيميائى هو سليكات الزركونيوم.و يتواجد الهافنيوم دوما بكميات تتراوح بين 1 الى 4% .و بلورة الزركون رباعية الشكل. و اللون الطبيعى للزركون يتدرج من عديم اللون الى الاصفر الذهبى و الاحمر والبنى و الاخضر .والعينات الشفافة تكون ذات قيمة كبديل عن الماس و لذلك يسمى ماس الفقراء.و تعرف تلك العينات ايضا باسم ماسة ماتورا.و لا ينبغى خلطها مع الزركونيا المكعبة و هى مادة مخلقة ذات تركيب كيماوى مغاير تماما
و تبلغ صلابة الزركون 7.5 على مقياس موهس و يبلغ وزنه النوعى 4.6- 4.7
و يعتبر الزركون من اشهر الاحجار حيث يتواجد فى جميع صخور القشرة الارضية فيتواجد فى الصخور النارية وفى الصخور الرسوبية وفى الصخور المتحولة
Image:ZirconUSGOV.jpg
مسحوق الزركون
Image:Zircon microscope.jpg
بلورة  الزركون تحت المجهر
و طولها حوالى 250 ملليمتر

و الاسم مشتق من الكلمة العربية زرقون و معناها صبغ احمر ناصع يحتوى على سلفيد الزئبق او مشتقة من الكلمة الفارسية زرجون و معناها ذهبى اللون.و حرفت هذه الكلمات الى جارجون للتعبير عن الزركون الفاتح اللون.و يسمى الزركون الاصفر بالهياسنت و هى كلمة من اصل هندى شرقى و فى العصور الوسطى تدعى كل الحجارة الصفراء التى من اصل هندى شرقى باسم الهياسنت و لكن اقتصر المصطلح اليوم على الزركون الاصفر
و يعتبر الزركون حجر الميلاد لشهر ديسمبر
و تحتوى بعض احجار الزركون على عنصر الثوريوم او اليورانيوم

و يتواجد الزركون فى انحاء العالم ككل. و من اشهر اماكن تواجده: جبال الاورال و ترنتينو و مونتى سوما و فيزوف بايطاليا و اريندال بالنرويج و سرى لانكا و الهند و تايلاند و رتاناكيرى بكمبوديا و فى ميانمار و استراليا و فى مناجم كمبرلى بجمهورية جنوب افريقيا و فى مدغشقر و كندا فى مقاطعة رنفرو بولاية أونتاريو و فى جرينفيل فى ولاية كويبك . و فى الولايات المتحدة فى ليتشفيلد بولاية ماين و فى شيسترفيلد بولاية مساشوسيتس و فى إيسكس بمقاطعة أورانج و بمقاطعة سانت لورانس بنيويورك و فى مقاطعة هندرسون بولاية كارولينا الشمالية و بحى بايكس بيك بكولورادو و بمقاطعة لانو بولاية تكساس
و يعد معدن الثوريت  (ThSiO4)  من المعادن المرتبطة فى البنيان البلورى بالزركون
و يمكن تغيير لون الزركون والحصول على اى لون مراد منه بمعاملته حراريا
و يستخدم أكسيد الزركونيوم فى صهر البلاتين عند درجة حرارة 1755 مئوية. و يستعمل معدن الزركون فى المفاعلات النووية نظرا لخواصه الممتصة للنيوترونات. و يستعمل فى تقدير العمر و التأريخ بالاشعاع.









و لقد تغنى الشعراء الهندوس بشجرة الكالبا و هى هبة و قربان للآلهة و هى شجرة مضيئة براقة تتغشاها ثمار وفواكه من الاحجار الكريمة و اوراقها من الزركون


و فى العصور الوسطى قيل ان الزركون يساعد فى الحصول على نوم مريح و انه يمنح الشرف والحكمة و التبجيل لمالكه
و لانه ثقيل الوزن عن غيره من الاحجار الكريمة تكون فصوصه المصقولة اصغر حجما من نظيرتها من الاحجار الكريمة الاخرى
الزركون احد المعادن الاضافية في الصخور الاندفاعية النارية التحت السطحية (plutonic) مثل السينايت والنيفلين. ويتواجد الزركون في الصخور الرسوبية السيليكاتية نتيجة لتعرية وتجوية الصخور النارية.
يتكون معدن الزركون من سيليكات الزركونيوم والهافنيوم بالاضافة إلى بعض العناصر المشعة مثل اليورانيوم وبعض العناصر الارضية النادرة وغيرها، ويرافق الزركون عادة بعض المعادن الثقيلة مثل معادن التيتانيوم (الروتايلن والالمنايت) والمونوزايت وغيرها.
الزركون معدن مقاوم لدرجات الحرارة العالية (درجة الانصهار حوالي 2500o م)، مقاوم للاحماض، موصل عالي للحرارة وذو تمدد حراري منخفض. يخل في العديد من الصناعات المهمة مثل: صقل العدسات الطبية، تصنيع مجسات التحكم في احتراق الوقود في الافران والسيارات، معاجين الاسنانن مصابيح التوهج في الكاميراتن وصناعة قضبان المفاعلات النووية وغيرها من الصناعات المختلفة.

الوضع الجيولوجي
تتواجد الطبقة الحاوية على التمعدن (رمال الزركون) ضمن الجزء الاوسط (DB2) من تكوين دبيدب الرملي والعائد لعمر الاوردفيشي الاوسط. يتكون هذا الجزء من حجر رملي ناعم مع طبقات من السلت، أما الطبقة الحاوية على التمعدن فتتكون من حجر رملي ناعم إلى سلت بني اللون. يتراوح سمك هذه الطبقة من 1.5 – 4.2م.


19- الاسبينيل   Spinel

Image:Spinel2.jpg 


spinel-013.jpg












stones_spinel.jpg
 




حجر احمر جميل شديد الشبه بالياقوت وهو اوكسيد الالومنيوم والمغنسيوم ويستخرج من بورما وتايلند وسيلان والهند وافغانستان والبرازيل.
تركيبه الكيميائى هو   MgAl2O4

احجار الاسبينيل هى اى حجر من طبقة المعادن يتبلور بالنظام الأيزومترى بشكل ثمانى (مثمن) الأسطح. و تركيبه الكيميائى العام هو  (X)(Y)2O4  حيث يمثل الإكس الكاتيونات التى تشغل المواقع الرباعية السطوح المثلثية و الواى يمثل الكاتيونات التى تشغل المواقع ثمانية الأسطح.و يمكن للكاتيونات الثنائية التكافؤ و الثلاثية التكافؤ والرباعية التكافؤ ان تشغل مواقع إكس و واى و تحتوى على الماغنسيوم و الخارصين (الزنك) و الحديد و المنجنيز و الالومنيوم و الكروم و التيتانيوم و السليكون
و تترتب آنيونات الأكسجين فى بنيان مكعب.و فى بنيان الاسبينيل الطبيعى تشغل كاتيونات إكس المواقع الرباعية السطوح و كاتيونات واى تشغل المواقع ثمانية الأسطح.و فى الاسبينيل المعكوس او المقلوب فان نصف كاتيونات واى تشغل المواقع الرباعية السطوح و كل من كاتيونات إكس و واى يشغلان معا المواقع الثمانية الأسطح
و تعتبر جوهرة الاسبينيل السمارية Samarian spinel أكبر جوهرة اسبينيل معروفة فى العالم وتزن 500 قيراطا
و فيما يلى قائمة بأهم أعضاء مجموعة الاسبينيل: 









و تبلغ صلابة الاسبينيل 8 على مقياس موهس و يبلغ وزنه النوعى 3.5 الى 4.1
و تتنوع الوانه من عديم اللون والاحمر والازرق و الاخضر والاصفر والبنى والاسود. وكان هناك نوع منه ابيض و كان يستخرج من ما يعرف الان باسم سرى لانكا لكنه انقرض و نفد الان وكان طبقة سطحية
و من جواهر الاسبينيل المشهورة ايضا ياقوتة الأمير الأسود وهى إحدى جواهر التاج البريطانى و تزن 170 قيراطا و هى ذات تاريخ طويل فقد ارتداها هنرى الخامس على خوذته الحربية. و كذلك ياقوته تيمور وهى تزن 361 قيراطا و هى من مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية و منقوش عليها أسماء مالكيها السابقين من أباطرة المغول و كلاهما من الاسبينيل الأحمر
و يسمى الاسبينيل الاحمر الشفاف باسم الاسبينيل الياقوتى او ياقوت الاسبينيل او ياقوت بالاس و قد كان يختلط قديما مع الياقوت و يصعب التمييز بينهما و بالاس هو الاسم القديم لبدخشان الحالية و هى منطقة تقع فى وسط اسيا عند الوادى الاعلى لنهر الكوكشا و هو احد المنابع الرئيسة لنهرالأوكسوس
و يوجد الاسبينيل كمعدن متحول و ايضا كمعدن اولى فى الصخور النارية النادرة ففى هذه الصخور النارية تفتقر المجما للقلويات المرتبطة بالالومنيوم و يمكن لأكسيد ان يكون معدن الكورندوم او يتحد مع المغنيسيا و يكون الاسبينيل.و هذا هو السبب فى تواجد الاسبينيل و الياقوت فى الطبيعة معا
و يشيع وجود الاسبينيل (Mg,Fe)(Al,Cr)2O4  فى البريدوتايت فى اعلى وشاح الأرض بين الموهو و عمق 70 كيلومترا.. وتحت هذا العمق يصبح الاسبينيل ان وجد غنيا بالكروم بشكل متزايد مع تزايد العمق و يصبح العقيق الغنى بالبيروب اكثر المعادن الالوميونيومية ثباتا و استقرارا فى البريدوتايت.و فى الاعماق الاقل من الموهو يكون البلاجيوكلاز الكلسى هو المعدن الألومنيومى الأكثر ثباتا و استقرارا فى البريدوتايت
و قد عرف الاسبينيل كحجر كريم منفصل ومستقل فى بورما (ميانمار الحالية) فى عام 1587. بينما ظلت البلدان الاخرى تخلط بينه وبين الياقوت كما ذكرنا
و هناك نوع أزرق من الاسبينيل يسمى الاسبينيل الكوبالتى لكنه نادر نادر نادر
و لان الاسبينيل المخلق (المقلد) يستعمل عادة فى فصوص خواتم احجار الميلاد فان الناس لما يسمعون كلمة اسبينيل يتبادر الى اذهانهم النوع المقلد ذلك لانهم لم يروا الحجر الاصلى قط. و يعزى سبب كثرة تقليده الى ندرته الشديدة جدا جدا حتى مقارنة بالياقوت
و يستخرج الاسبينيل من مناجم فى طاجيكستان و سرى لانكا و بورما و تنزانيا


20 - السيترين  Citrine

Image:Citrin cut.jpg 
السيترين النقى المصقول ذو السطيحات
Image:ISCitrin.JPG 
السيترين الخام

citrine-006.jpg











السيترين و يسمى ايضا الكوارتز السيترين هو صنف من الكوارتز.و اسمه معناه الاصفر المخضر كلون شجرة الأترج و اسمها بالانجليزية سترون citron و هو مأخوذ عن الفرنسية التى أخذته بدورها عن اللاتينية المتأخرة سترونيم citronem من الكلمة اللاتينية ستروس citrus و هى الشجرة ذات الاسم العلمى Citrus medica و تنتج ثمارا شبيهة بثمار الليمون
و تبلغ صلابته 7 على مقياس موهس و بالتالى غير حساس للخدش ولا سهل الكسر. و يوحى لونه باللمعان الاخير لفصل الخريف و يوحى بضوء شمس أيام نوفمبر مثله فى ذلك مثل الماديرا و خمر الراين الصفراء
و يتدرج لون السيترين من الأصفر الفاتح حتى البنى. و يحتوى السيترين على شوائب من الحديد (حديديك) و هو نادر الوجود طبيعيا. و اغلب السيترين التجارى هو فى الحقيقة جمشت عرض للحرارة او كوارتز دخانى.و البرازيل هى المنتج الرئيس للسيترين الطبيعى المستخرج من المناجم و معظم انتاجها يأتى من ولاية ريو جراندى دو سول
و يتواجد فى اسبانيا و جزيرة أران الاسكتلندية وفى فرنسا والمجر

و فى الأزمنة القديمة كان السيترين يحمل كحماية ضد سم الأفعى و الأفكار الشريرة
و السيترين احد احجار الميلاد الثلاثة لشهر نوفمبر
و يكاد يكون من المستحيل التمييز بين السيترين والتوباز الأصفر بالنظر المجرد

21 - الكونزيت   Kunzite


kunzite-002.jpg
 









الكونزيت المصقول


stones_kunzite.jpg
 





Image:Spodumene.jpg 
الاسبوديومين الخام بأصنافه المختلفة

و يسمى أيضا الاسبوديومين    Spodumene

الاسبوديومين هو معدن بيروكسينى (معنى البيروكسين باليونانية النار الغريبة من المقطع بير ومعناه نار و المقطع زينوس و معناه غريب) يتكون من سليكات الالومنيوم و الليثيوم احادية الميل - LiAl(SiO3)2 - و هو مصدر لعنصر الليثيوم.و يتراوح لونه بين عديم اللون الى مائل للصفرة الى مائل للبنفسجى او بلون الليلك كالكونزايت و هو صنف من اصناف الاسبوديومين  . الى اخضر مصفر او اخضر زمردى مثل الهايدينايت (نسبة لمكتشفه و..إ. هايدن ) وهو صنف من اصنافه كذلك.و بلورات الاسبوديومين منشورية الشكل كبيرة الحجم.و قد عثر على بلورات طولها 14.3 مترا استخرجت من التلال السوداء (بلاك هيلز) بولاية داكوتا الجنوبية  
و اسمه مشتق من الكلمة اليونانية سبوديومينوس ومعناها محترق حتى صار رمادا نظرا للون خامه الشفاف الرمادى كلون الرماد
و يوجد الاسبوديومين فى صخور الجرانيت والبيجماتيت الغنية بالليثيوم. و الانواع الشفافة منه تستعمل كاحجار كريمة مثل الكونزايت والهايدنايت.و مصادره الاساسية فى البرازيل و مدغشقر و الولايات المتحدة (كارولينا الشمالية ، كاليفورنيا) و أفغانستان و باكستان
و تبلغ صلابته 6.5 الى 7 على مقياس موهس. و يبلغ وزنه النوعى 3.17 الى 3.19
و يفيد الاسبوديومين كمصدر لليثيوم فى صناعة الهواتف المحمولة والسيراميك و البطاريات و الأدوية و كعنصر مسيل.و يتم الحصول على الليثيوم منه بواسطة إذابته فى الحامض
و يبلغ انتاج الليثيوم من الاسبوديومين 80 ألف طنا متريا فى العام الواحد معظمها من بيجماتيت الحشائش الخضراء (جرين بوشز) فى ولاية غربى استراليا  و بعضه من الصين وتشيلى.
و لقد قلت اهمية الاسبوديومين كمصدر لليثيوم بعد اكتشاف البحيرات المالحة القلوية فى الصين و الارجنتين والتى تنتج كربونات الليثيوم و هيدروكسيد اللليثيوم بشكل مباشر

و تنتج زرقة الكونزايت و لونه الليلكى والبنفسجى و الوردى  لوجود شوائب من المنجنيز
و قد سمى على اسم عالم المعادن الشهير من نيوريورك حورج فريدريك كونز (1856 - 1932) تكريما له و هو اول من وصفه وصفا مسهبا و مفصلا فى عام 1902  وصف هذا الحجر الذى كان قد اكتشف لتوه فى كاليفورنيا فى مقاطعة سان دييجو فى ضاحية بالا بالمقاطعة
و يوجد الكونزيت فى البرازيل والولايات المتحدة وكندا و كومنولث الدول المستقلة و المكسيك والسويد و غربى استراليا و أفغانستان وباكستان
و بعتبر الكونزيت من الاحجار الكريمة التى عرفتها البشرية حديثا اى ليس كالاحجار العتيقة التى يبلغ عمرها مع البشرية آلاف السنين كالياقوت والزبرجد واللؤلؤ والمرجان والفيروز وغيرها. فالكونزيت لم تعرفه إلا منذ أقل من مئة عام فقط
و ينبغى ألا يتم ارتداء الكونزيت فى حمامات الشمس على الشاطئ لأن لونه يبهت لدى تعرضه لضوء الشمس
و تزداد قيمة بازدياد وفرة لونه البنفسجى و هو من الاحجار الكريمة المتوفرة بسعر مقبول بمختلف الطرز والاحجام الكبيرة والصغيرة و لك الاختيار حسب نوع بشرتك مدى درجة دكانة او انفتاح لون الحجر
و الكونزيت ليس الحجر المفضل للأحبة والعشاق وحسب لكن أيضا كحجر شافٍ و معالج. إنه يقوى الذكاء و سعة الفهم و يمنح السلام الداخلى و الاسمتاع بالحياة لمرتديه. و ينشط الذهن و يحررنا من القلق والهم.و هو مثالى لمن يعانون من قلق الامتحانات والتوتر و الشد و من يعانون من الاكتئاب و سواء صدقنا بذلك ام لم نصدق فان لونه ذو تأثير عظيم فى تخفيف الاكتئاب و يمنح السكينة والوداعة و جربه بنفسك!

22- حجر الدم أو رقيب الشمس    Bloodstone or Heliotrope



bloodstone.jpg
 









رقيب الشمس هو مصطلح آخر لحجر الدم و هو صورة من صور العقيق و الذى ما هو إلا كوارتز كريبتوكريستالى .و رقيب الشمس هو يشب اخضر لكنه ذو شوائب حمراء.و تعزى حمرته لوجود أكسيد الحديد أو اليشب الأحمر.و حجر الدم التقليدى الكلاسيكى هو حجر يشب اخضر منقط بنقط حمراء على كل انحاء الحجر.و احيانا يوجد لون اصفر او لون اخر داخل الحجر.و هو ليس بالحجر المتعدد الألوان
و حجر الدم هو حجر الميلاد لشهر مارس و معه فى ذلك الاكوامارين الى اليوم

يوجد حجر الدم فى الهند وهى مصدر رئيسى له.و يوجد ايضا فى البرازيل و الصين و استراليا و الولايات المتحدة
و يسمى الهيماتيت فى ألمانيا باسم حجر الدم و يسمون حجر الدم الحقيقى هناك باسم الحجر الأزرق للتمييز بينهما
و يقال ان حجر الدم يبعث على الانسجام والتوازن و يمنح الثقة بالنفس
و كان يعتقد فى العصور الوسطى ان النقط الحمراء على الحجر هى دم المسيح تساقط منه على قطعة من اليشب و هو على الصليب او دم الشهداء و كانوا يعتقدون ان للحجر خواصا اعجازية و انه يجعل مرتديه مختف عن الأنظار وغير مرئى. و كتب عنه بوكاشيو فى الديكاميرون (VIII, 3).
و يوجد ختم رائع من حجر الدم للامبراطور الألمانى رودلف الثانى محفوظ بمتحف اللوفر بباريس
و يستعمل فى الهند كعقار طبى و مهيج للشهوة الجنسية
خواص حجر الدم
Hardness on the Mohs scale: 7
Crystal structure: Trigonal
Composition: Silicon dioxide
Specific gravity: 2.61
Refraction Index: 1.53-1.54
Birefraction Index: 0.004
Luster: vitreous


23 - حجر القمر   Moonstone

Image:MoonstoneGem.jpg 
خام حجر القمر

moonstone-006.jpg












stones_moonstone.jpg
 



stones_moonstone_2.jpg
 





هو سليكات البوتاسيوم الألومنيومية و تركيبه الكيميائى هو  KAlSi3O8
و هو من المعدن المسمى أدولاريا Adularia نسبة الى منطقة ادولا قرب جبال الألب بأوربا
و يتكون ايضا احيانا من الفلسبار البلاجيوكلاز و الاوليجوكلاز و يعزى تلونه الغريب كالقمر الى وجود طبقة متداخلة متباينة من نوعى الفلسبار المختلفين حيث يتشتت الضوء و يتفرق داخل الحجر ذاته و ليس خارجه و تسمى هذه الظاهرة باسم ظاهرة الأدلرة نسبة لنوع المعدن أدولاريا
تبلغ صلابته 6 الى 6.5 على مقياس موهس و هو عيبه الوحيد
و يبلغ وزنه النوعى 2.55 الى 2.58
يوجد فى سرى لانكا و الهند و البرازيل والولايات المتحدة و ميانمار و مدغشقر و استراليا. يتميز بلونه الغامض العجيب
و يعتبرونه فى الهند حجرا مقدسا و سحريا و انه حجر الأحلام و أنه يستطيع جعل مرتديه يحلم أحلاما جميلة بالليل
و ترتديه النسوة فى البلدان العربية من اجل الخصوبة و يخفينه داخل أرديتهن بعيدا عن عين الناظر
و يمثلنا ككل و يمثل كينونتنا و يحفز و يقوى مشاعرنا و احاسيسنا الداخلية وهو حجر العشاق و يمنح احاسيس رقيقة و يسهر على حماية مسرات ومتع الحب الحقيقية و يقوى سعة الفهم لدينا
و يسمى أيضا حجر القمر باسم السيلينايت من الكلمة اليونانية سيلين ومعناها القمر
 و يستعمل فى صنع الميداليات المنقوشة عليها القمر او وجوه الأطفال او الحيوانات الخرافية و الاشكال الغريبة و تصنع منه ايضا قلائد العنق
و منه غير الازرق فمنه البنى والاحمر و الاخضر والبرتقالى  و الاسود و بلون الشمبانيا و منه ما يصدر ظاهرة عين الهر
و هو من ذخائر و كنوز الطبيعة و يمتاز بأثره الحسى و الإغرائى



أحجار كريمة وشبه كريمة
على مر العصور توالت إبداعات الصائغين وتعاقبت أساليب فناني المجوهرات لتتجاوز المكان والزمان فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كريمة تاريخاً عريقاً له سماته وخصائصه، وقد عرف مطلع القرن العشرين بالعصر الجميل، حيث ظهرت القطع الفنية الجذابة التي مزجت بين الذهب والأحجار الثمينة، كما شهدت نهاية القرن العشرين ظهور معادن أخرى تنافس الذهب والفضة مثل الذهب الأبيض والأزرق، وخرجت إلى الوجود شبه الكريمة مثل التوبار لتنافس الأحجار الكريمة في عرشها، وإذا كان الذهب قد تمتع منذ بداية التاريخ بمكانة خاصة لجماله وبريقه الأخاذ واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو يستمد مزيداً من القيمة من جودة الأحجار الكريمة التي ترصع القطعة، ولعل أهمها الماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفي نوع من الأحجار الكريمة.
وما يميز حجراً كريماً عن آخر المتانة، الندرة، اللون، الصلابة، وهي مقاييس تأكيد جودة الحجر، ويحتل الماس بصلابته المرتبة الأولى ثم الياقوت، الزمرد، السفير واللؤلؤ الذي تختلف ألوانه باختلاف البيئة المحيطة به، ويقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة، ويعتبر الأسود منه أغلى من الأبيض لندرته.

أما القيراط فهو وحدة قياس الأحجار الكريمة ويساوى 1.5 جرام، وكيفية صقل الحجر توضح جماله ودرجة نقائه بامتصاص أكبر قدر من الأشعة الضوئية وقد تصل واجهات الحجر إلى 58 واجهة، وتختلف أشكال الأحجار منها المستطيل وهو الشكل المميز للزمرد، والبيضاوي، المربع، الكمثري والقلوب.

والأحجار الكريمة هي الماس، الياقوت الأحمر(الروبي) الزفير (سفير)، الأزرق بدرجاته المختلفة والزفير الوردي، الأخضر، الأصفر والبنفسجي، الزمرد والأخضر، العقيق والفيروز.

أما الأحجار شبه الكريمة والتي كان للإيطاليين فضل نشرها في العالم فهي التورمالين بألوانه المختلفة، الأحمر، الوردي، القرمزي، الأخضر، الأصفر، النحاسي والأزرق، حيث يعطى هذا الحجر ألواناً لا حصر لها لانعكاسات الضوء على أسطحته الثماني، وهناك حجر الكوتريت وهو أحد أحجار الكوارتز ولونه أصفر، والتوباز، والزركون والسينل الذي يشبه الياقوت والبجاوي الذي يشبه الزمرد وغيرها.
تلميع المجوهرات
1 - تنظيف الحجر يتم باستخدام المياه والصابون بواسطة فرشاة أسنان رقيقة لإزالة الأتربة والغبار.
2 - حذار من غلي الأحجار الكريمة لأن في ذلك ضرراً كبيراً بالحجر.
3 - يفضل عدم تقلد الحلي المزينة بالأحجار أثناء ممارسة الرياضة أو التنزه في الحدائق وفي أي مكان من المحتمل عدم العثور على الحجر إذا سقط فيه، كما يجب تجنب اصطدامه بأشياء قد تؤدي إلى خدشه.
4 - يجب توخي الحذر عند شراء أحجار كريمة والتأكد من نقائها وأصلها حيث أن هنالك مصانع تروج لأنواع أحجار كريمة غير نقية وبها نسبة شوائب عالية وخلطت بمواد كيمائية لصناعة أحجار كريمة لبيعها في الأسواق بأثمان غالية.
5 - إذا خفت بريق الحجر يمكن إعادة تلميعه مرة أخرى عند الصائغ.
الذهب الأبيض يزيح الأصفر عن عرشه
موقع باب المقال الالكتروني

ظل الذهب الأصفر سيد المعادن لجودته وجماله، والمسيطر الأول على حلي المرأة دون منازع، ولم يظهر له منافس حقيقي عبر العصور رغم وجود بعض المعادن الأخرى كالفضة والأحجار الكريمة وشبه الكريمة إلى جانبه.

لكن مع نهاية القرن العشرين بدأت مكانة الذهب الأصفر تتزحزح لتسود موضة الذهب الأبيض في العالم العربي وسويسرا بعد تراجع موضة الذهب الأزرق التي كادت أن تسيطر لفترة من الزمن، وليتنحى جانبا الذهب الأصفر. ثم أمكن تشكيل ذهب أبيض عيار 21 بعد أن كان الذهب الأبيض لا يوجد منه إلا عيار 18 فقط.

وكان الذهب الأبيض قد تم ابتكاره عام 1912م كمزيج من الذهب الأصفر ومعدن النيكل، للوصول إلى معدن مركب يطلى بطبقة رقيقة من الروديوم ليصبح لونه أبيض. واستخدمت بعد ذلك معادن أخرى وهي النحاس والفضة والبلاديوم بنسب معينة للحصول على الذهب الأبيض. وتتم صياغة الذهب الأبيض باختيار القطعة مع الموديل المناسب، وتبدأ الصياغة بتذويب الذهب ثم صبه على الشمع أو الكاوتشوك، ثم يزين بالأحجار الكريمة.

وانتشر الطلب على الذهب الأبيض وازداد عندما تراجع الطلب على الألماس عالميا، مما جعل بعض شركات الألماس تروج للألماس بواسطة الذهب الأبيض كونه يتناسب معه أكثر من الذهب الأصفر، فزاد الطلب على الألماس عالميا وانتشر الذهب الأبيض الذي لم يكن معروفا إلا على نطاق ضيق.وكانت موضة الذهب الأبيض قد انتشرت أولا في أمريكا من خلال القطع الصغيرة الناعمة ثم جاء بعدها للدول العربية، من خلال القطع الصغيرة والأطقم الكبيرة، وغالب زبائنه من الشابات اللاتي يفضلنه على الأصفر لأناقته ولونه الذي يشبه البلاتين والفضة.

ولا يختلف سعر الذهب الأبيض عن الأصفر كثيرا، وقد يزيد عليه قليلا حسب الموديل وطريقة التصنيع، وليس صحيحا اعتقاد بعض النساء أن الذهب الأبيض أغلى ويخفض سعره عند بيعه، فأسعار الذهب واحدة وأن اختلفت الألوان والأشكال، فالعيار هو المقياس الحقيقي والموديل ونسبة الشغل والتصنيع في الموديل. ورغم جمال الذهب الأبيض لحاله إلا أنه يزيد جمالا عندما يطعم بالأحجار الكريمة ويزين بالألماس البراق ليضفي إشعاعا ولمعانا للذهب الأبيض، لذا تفضل معظم الفتيات الآن أطقم الفرح من الذهب الأبيض، المزين بالأحجار الكريمة،

وينصح خبراء تصنيع الذهب الأبيض للحفاظ على المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض بعدم غسلها بالماء والصابون أو أي مسحوق تنظيف كما هو شائع، وعدم تنظيفها بالفرشاة لإزالة الغبار أو الترسبات من عليها. وأجمعوا على أن أفضل طريقة للتنظيف هي استخدام قطعة قماش ناعمة بطريقة لطيفة دون إحداث خدوش، على أن تتم عملية التنظيف ثلاث مرات في السنة. ويجب حفظ كل قطعة من الذهب الأبيض في ورقة ناعمة ووضعها في علبة المجوهرات. ويحذر المتخصصون من أن العطور ومستحضرات التجميل تؤذي الذهب الأبيض، حيث أن هذه العطور ومستحضرات التجميل تعمل على إزالة مادة الروديوم التي تغطي هذا المعدن.
كيف تتعرف على الاحجار الكريمة ؟
من الصعب ان تميز الحجر الكريم بمجرد النظر فقط، فمن الضروري الاعتماد على قياس الصفات البصرية التي يمكن التعرف عليها دون الاضرار بالحجر باي شكل .
مقياس الانعكاس
يستخدم الجيولوجيون العاملون في مجال الاحجار الكريمة الة تسمى " مقياس الانعكاس" لقياس الصفات المميزة للحجر فيما يعرف بمعامل الانعكاس refractive index الذي يحدد قابلية الحجر لانكسار الضوء .
المجهر القطبي polariscope

بالاضافة لذلك هناك الة اخرى تسمى المجهر القطبي polariscope الذي يستعمل في تحديد الانعكاس الزوجي والمفرد للحجر الكريم ، فاحجار الزمرد، والياقوت، والصفير ، والجمشت، والياقوت الصناعي synthetic rubies، كلها ذات انعكاس مزدوج doubly refracting، في حين ان الالماس ، والسبينل، والسبينل الصناعي synthetice spinels والجرانيت ، والزجاج ، كلها ذات انعكاس مفرد.
مجهر ذو عينين
يستعمل مجهر ذو عينين ذو مجال ضوئي مظلم لفحص التركيب الداخلي للاحجار الكريمة لتحديد ما اذا كانت طبيعية او صناعية، وايضا التعرف على الصفات الاخرى التي تميز الاحجار الكريمة الطبيعية. هذه الاختبارات عادة ما تكون كافية للتعرف على عدد محدود من المواد التي يمكن استخدامها كاحجار كريمة، واحيانا يتطلب الامر استعمال الات اخرى مثل المجهر ثنائي اللون dichroscope الذي يقيس صفة تسمى الثنائية اللونية dichroism، او جهاز المحلل الطيفي spectroscope لتحديد صفات امتصاص الطيف. قطع وتلميع الاحجار الكريمة cutting and polishing:
ان الصلابة والشفافية ومعامل الانكسار هي الطرق التي تحدد قطع الحجر الكريم. وهناك طرازان اساسيان لقطع الاحجار الكريمة هما :
الاحجار متعددة الاوجه Faceted gems :
وتعني عدد الاسطح الصغيرة الملمعة التي تسمي facets.
كابوشون ( الاحجار المستديرة) cabochons :
وتعني استدارة ولمعان الحجر.
أما الطراز الوجهي المستدير round faceted style فيمسي بريليانت brilliant وله 58 وجها، وهو عادة ما يستخدم مع الالماس. والاحجار الكريمة مثل العقيق agate، والكريزوبريز chrysoprase، واليشب jasper، وحجر القمر moonstone، غالبا ما تقطع بطراز الكابوشون.
كيف تتم عملية التقطيع:
يقوم قاطعو الاحجار الكريمة lapidaries بقطع اغلب الاحجار الكريمة بطحن المادة المكون منها الحجر حتى نصل الى الشكل المرغوب . وعند قطع وتلميع الاحجار الكريمة يجب على قاطعي الاحجار lapidaries استخدام مادة للقطع اكثر صلابة من مادة الحجر ذاته، فمثلا يتم قطع الصفير والياقوت باستخدام مسحوق الماس او مسحوق الكربوراندم ( وهو الاسم التجاري لكربيد السيليكون) ، ذلك ان كلا من المسحوقين اكثر صلابة من الصفير والياقوت.
كما يقوم قاطعو الاحجار بقطع الاحجار الشفافة مستخدمين الطراز متعدد الاوجه، ويستخدمون معامل الانعكاس في تحديد الزاوية المناسبة بين مجموعة الاوجه القمية top set facets وبين مجموعة الاوجه السفلية bottom.
واذا كان الحجر مناسبا للقطع ، فان كل الضوء الذي يدخل الى الحجر عبر مجموعة الاوجه العلوية ينعكس مرتدا من الاوجه القاعدية معطيا الحجر اقصى درجة من اللمعان.
كيف تتحدد قيمة الاحجار الكريمة VALUEGEM؟
تحدد قيمة الحجر الكريم بعدد من العوامل تشمل اللمعان، اللون، الندرة، الوزن، جمال الحجر ذاته، قسوته وصلابته، اضافة الى المهارة التي قطع الحجر بها ودرجة لمعانه، ان احجارا مثل الماس، الزمرد، الياقوت تعتبر من اهم الاحجار الكريمة في قيمتها النقدية، ففي اوقات الحروب والازمات الاقتصادية يحول معظم الناس ثرواتهم الى احجار كريمة يمكن بيعها في أي مكان بسهولة ، كما يسهل حملها ونقلها.
مقياس الاحجار الكريمة
القيراط CARATE
مقياس يستخدمه صانعو المجوهرات في وزن الاحجار الكريمة ، وقد اشتق هذا المصطلح من اللغة العربية بمعنى "بذرة" ففي الازمنة القديمة كانت بذور اشجار المرجان CORAL ، والـ CAROB تستخدم في وزن الاحجار الكريمة ، وكانت الاحجار الكريمة توصف بانها تزن عدة “ بذور” “ او” قراريط”.
ويستخدم هذ المقياس ( القيراط) ايضا في وزن سبيكة من الذهب ، والقيراط يعدل في الذهب جزء من اربع وعشرين جزء من الوزن الكلي للسبيكة alloy، فمثلا الخاتم عيار 18 قيراط من الذهب به 18 قيراطا من الذهب و6 قراريط سبيكة alloy ، والذهب النقي به 24 قيراطا من الذهب .
القيراط المتري
اما القيراط المتري فهو وزن يعدل 200 ملليجرام او 0.2 جرام ، وهو يعدل 3.086 حبة بمقياس تروي troy grains او يعدل 0.00705 اونس ounce بمقياس اوفواردوبوا avoirdupois .
الصفات البصرية optical properties
تعتمد صفات الجمال في المجوهرات على مدى واسع من الصفات البصرية، ومن اهم هذه الصفات البصرية، درجة الانعكاس واللون، اما الصفات الاخرى فهي البريق او اللمعان ، ظهور الالوان الموشورية prismatic colors، الثنائية اللونية dichroism ( هي قابلية بعض الاحجار الكريمة الى اظهار لونين مختلفين عند النظر اليهما من اتجاهين مختلفين) ، الشفافية.
للالماس DIAMOND بريق ولمعان كبير جعل قيمته المادية عالية ، والياقوت RUBY والزمرد EMERALD لهما أيضا قيمة كبيرة بسبب كثافتهما وجمالهما اللوني، والصفير النجمي STAR SAPPHIRE والياقوت النجمي لهما ايضا قيمة كبيرة بسبب ذلك التاثير النجمي الذي يعرف باسم الكوكبية وايضا لالوانهما الجميلة. في بعض الاحجار الكريمة نلاحظ وجود مناطق لونية لامعة كما في الاوبال OPALS يمكن رؤيتهما داخل الحجر . تختلف هذه المناطق في التدرج اللوني ، وفي الحجم كلما حركت الحجر في يديك. تعرف هذه الظاهرة باسم “ مسرحية اللون PLAY OF COLOR وهي تختلف عن البريق او اللمعان ، وتنتج من تداخل وانعكاس الضوء بسبب عدم الانتظام داخل الحجر ويعرض الاوبال انعكاسات حليبية او دخانية من داخل الحجر.
الاحجار الكريمة ليفية التركيب تعطي انعكاسات داخلية شاذة تشبه ما نراه في المساقي المائية او الحرير المتوج. هذه الصفات البصرية التي يطلق عليها “ متغيرة البريق” CHATOYANCY تبدو واضحة في العديد من الاحجار الكريمة كما هو الحال في عين النمر وعين الهر. يمكنك رؤية مظاهر الحجر الكريم من خلال الضوء المنعكس ، وهناك صفات اخرى للاحجار الكريمة سوف نناقشها بالتفصيل مثل اللمعان الذي يستخدم في وصفه مصطلحات مثل “ معدني، و” بريق الماسي، و”زجاجي” راتنجي ، ذهني ، حريري، لؤلؤي، باهت . يعتبر البريق او اللمعان من اهم الصفات التي نفرق بها بين الاحجار الكريمة غير المقطوعة .